وصف و معنى و تعريف كلمة المتاع:


المتاع: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و ألف (ا) و عين (ع) .




معنى و شرح المتاع في معاجم اللغة العربية:



المتاع

جذر [تاع]

  1. مَتاعَة: (اسم)
    • مَتاعَة : مصدر مَتُعَ
  2. سقط المتاع:
    • أشياء وأغراض متنوعة، يتمّ تخزينها معًا ° هو من سَقَط المتاع.
  3. مَتاع : (اسم)
    • الجمع : أمْتِعة ، أماتعُ و أماتيعُ
    • المَتَاعُ : التَّمتُّع
    • المَتَاعُ: كلُّ ما يُنْتفع به ويُرغب في اقتنائه، كالطَّعام، وأَثاث البيت، والسِّلعة، والأداة، والمال
    • سَقَط المتاع: أشياء وأغراض متنوعة، يتمّ تخزينها معًا
    • هو من سَقَط المتاع: دنيء حقير لا خير فيه
  4. اِبْتَاعَ المتَاعَ:
    • اِشْتَرَاهُ مَاذَا يُفِيدُكَ مَالُكَ وَأنْتَ لاَ تَسْتَطِيعُ أَنْ تَبْتَاعَ بِهِ لَوَازِمَ العَيْشِ.


  5. اِسْتَقامَ المتَاعَ:
    • جَعَلَ لَهُ قيمَةً مَعْلومَةً.
  6. اقْتَبَضَ المتاعَ لِنَفسه:
    • أخذه.
  7. اقْتَوَى الشُّركاء المتاعَ بينهم:
    • تزايدوه حتَّى بلغ غايةَ ثمنه فأخذه بعضُهم به.
  8. أَحْرَزَهُ المكانَ المتاعَ:
    • جعله فيه.
  9. أَظْرَفَ الْمَتاعَ:
    • جَعَلَ لَهُ ظَرْفاً، أيْ وِعاءً.
  10. أَغْفَرَ المتاع في الوعاءِ:


    • أَدخله فيه وستره.
  11. أصمَرَ المتاعَ:
    • جَمَعَه.
  12. أظرف المَتاعَ ونحوَه:
    • اتَّخذ له ظرفًا أو وعِاءً أَظْرف الرسالةَ.
  13. بَثَّهُ المتاعَ في نواحى البيت:
    • فرِّقة وبسطه.
  14. بَعْثَرَ المتاعَ:
    • قلبَ بَعْضَهُ على بعض.
  15. بِطاقَة المتاع:
    • رقعة صغيرة يُذكر فيها ثمنُه.
  16. باك المَتاعَ:


    • اشتراه.
  17. تَشَتُّتُ الْمَتَاعِ:
    • تَفَرُّقُهُ.
  18. تقَاوَى الشُّركاء المتاعَ بينهم:
    • اقْتَوَوْه.
  19. توافر المال أو المتاع:
    • وفَر؛ كَثُر واتَّسع ''توافرت فُرَصُ النجاح/ السِّلعُ في السُّوق''.
  20. ثَرْثَرَ الْمَتَاعَ:
    • بَدَّدَهُ، فَرَّقَهُ.
  21. ثَلَبَ المتاعَ:
    • قَلَبهُ.
  22. حَبَلَ المتاعَ:


    • شَدَّهُ بِالحَبْلِ.
  23. خِفُّ الْمَتَاعِ:
    • الْخَفِيفُ.
  24. خِيار المتاع:
    • أحسنُه وأغلاه.
  25. دَكَّنَ الْمَتاعَ:
    • دَكَنَهُ، أَي رَتَّبَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ في نِظامٍ.
,
  1. المَتَاعُ
    • المَتَاعُ : التَّمتُّع.
      و المَتَاعُ كلُّ ما يُنْتفع به ويُرغب في اقتنائه، كالطَّعام، وأَثاث البيت، والسِّلعة، والأداة، والمال.
      و المَتَاعُ (في علم النبات) : عضوُ التأْنيث في الزهرة. والجمع : أمْتِعةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. سقط المتاع

    • أشياء وأغراض متنوعة، يتمّ تخزينها معًا ° هو من سَقَط المتاع

    المعجم: عربي عامة

  3. أظرف المتاع ونحوه
    • اتَّخذ له ظرفًا أو وعِاءً :-أَظْرف

    المعجم: عربي عامة

  4. توافر المال أو المتاع
    • وفَر؛ كَثُر واتَّسع :-توافرت فُرَصُ النجاح/ السِّلعُ في السُّوق.

    المعجم: عربي عامة

  5. دكّن المتاع أو المال
    • وضَع بعضَه فوقَ بعضٍ في نظامٍ.


    المعجم: عربي عامة

  6. عبأ المتاع
    • هيَّأَه، جعَلَ بعضَه فوق بعض.

    المعجم: عربي عامة

  7. عبّأ المتاع
    • هيَّأه.

    المعجم: عربي عامة

  8. كوّر المتاع
    • جمَعه وشدَّه ولفّه على جهة الاستدارة :-كوَّر قطعةَ الورق.

    المعجم: عربي عامة

  9. نصّص المتاع
    • جعل بعضَه فوق بعضٍ :-نصّص عمالُ المطار متاعَ المسافرين.

    المعجم: عربي عامة

  10. وفر المال أو المتاع
    • وفَر؛ كَثُرَ واتَّسع :-وفُرت الخيراتُ في البلاد.

    المعجم: عربي عامة

  11. وفر للشّخص المال أو المتاع
    • كَثّرَهُ ووسّعَهُ.

    المعجم: عربي عامة

  12. تيع
    • "التَّيْعُ: ما يَسيل على وجه الأَرض من جَمَد ذائب ونحوه؛ وشيء تائع مائع.
      وتاعَ الماءُ يَتِيعُ تَيْعاً وتَوْعاً، الأَخية نادرة،وتَتَيَّعَ كلاهما: انبسط على وجه الأَرض.
      وأَتاعَ الرجلُ إِتاعة، فهو مُتِيع: قاء.
      وأَتاع قَيْأَه وأَتاعَ دَمَه فتاعَ يَتِيعُ تُيُوعاً.
      وتاعَ القَيْءُ يَتِيع تَوْعاً أَي خرج، والقَيءُ مُتاعُ؛ قال القُطامي وذكر الجراحات: فظَلَّتْ تَعْبِطُ الأَيْدي كُلُوماً،تَمُجُّ عُرُوقُها عَلَقاً مُتاعا وتاعَ السُّنْبُلُ: يَبِس بعضُه وبعضُه رَطْب، والريحُ تَتَّايَعُ باليَبِيسِ؛ قال أَبو ذؤيب يذكر عَقْره ناقة وأَنها كاسَتْ فخَرَّتْ على رأْسها: ومُفْرِهةٍ عَنْسٍ قَدَرْتُ لِساقِها فخَرّتْ، كما تَتَّايَعُ الرِّيحُ بالقَفْل؟

      ‏قال الأَزهري: يقال اتَّايَعَتِ الريحُ بورق الشجر إِذا ذهَبت به،وأَصله تَتايَعت به.
      والقَفْلُ: ما يَبِسَ من الشجر.
      والتَّتايُع في الشيء وعلى الشيء: التَّهافُت فيه والمُتايَعةُ عليه والإِسْراعُ إِليه.
      يقال: تَتايَعُوا في الشرّ إِذا تَهافَتُوا وسارَعُوا إِليه.
      والسكْرانُ يَتَتايَعُ أَي يَرْمِي بنفسه.
      وفي حديثه، صلى الله عليه وسلم: ما يحمِلُكم على أَن تَتايَعُوا (* قوله« أن تتايعوا» أصله بثلاث تاءات حذف احداها كالواجب كما يستفاد من هامش النهاية.) في الكَذِب كما يَتتايَعُ الفَراشُ في النار؟ التَّتايُعُ: الوقوع في الشرّ من غير فِكْرةٍ ولا رَوِيّةٍ والمُتايَعةُ عليه، ولا يكون في الخيْر.
      ويقال في التَّتايُع: إِنه اللَّجاجةُ، قال الأَزهري: ولم نسمع التَّتايُع في الخير وإِنما سمعناه في الشر.
      والتتايُع: التهافُت في الشر واللَّجاج ولا يكون التتايع إِلا في الشرّ؛ ومنه قول الحسن بن علي، رضوان الله عليهما: إِنَّ عليّاً أَراد أَمْراً فتَتايَعَتْ عليه الأُمور فلم يَجِد مَنْزَعاً، يعني في أَمْرِ الجَمَل.
      وفلان تَيِّعٌ ومُتتيِّعٌ أَي سريع إِلى الشر، وقيل: التتايُع في الشر كالتتايُع في الخير.
      وتَتايَعَ الرجل: رمى بنفسه في الأَمر سريعاً.
      وتَتايَعَ الحَيْرانُ: رَمى بنفسه في الأمر سريعاً من غير تثبُّت.
      وفي الحديث: لما نزل قوله تعالى: والمُحْصَناتُ من النساء، قال سَعْد بنُ عُبادة: إِنْ رأَى رجل مع امرأَته رجلاً فيَقْتُله تَقْتُلونه، وإِن أَخْبر يُجْلَد ثمانين جَلْدة، أَفلا نَضْرِبه بالسيف؟ فقال النبي، صلى الله عليه وسلم: كفى بالسيف شا؛ أَراد أَن يقول شاهداً فأَمسك ثم، قال: لولا أَن يَتتايَعَ فيه الغَيْرانُ والسّكْرانُ، وجواب لولا محذوف أَراد لولا تَهافُتُ الغَيْرانِ والسكْرانِ في القَتْل لتَمَّمْتُ على جعله شاهداً أو لحكَمْت بذلك،وقوله لولا أَن يتتايع فيه الغيران والسكران أَي يَتهافَت ويقع فيه.
      وقال ابن شميل: التتايُع ركوب الأَمر على خلاف الناس.
      وتَتايَعَ الجملُ في مَشْيِه في الحر إِذا حرَّك أَلواحه حتى يكاد يَنْفَكُّ.
      والتِّيعةُ، بالكسر: الأَربعون من غَنَم الصدَقة، وقيل: التيعة الأَربعون من الغنم من غير أَن يُخص بصدقة ولا غيرها.
      وفي الحديث: أَنه كتَب لوائل ابنُ حجر كتاباً فيه على التِّيعةِ شاةٌ والتِّيمةُ لصاحبها؛ قال الأَزهري:، قال أَبو عبيد التِّيعةُ الأَربعون من الغنم لم يزد على هذا التفسير، والتِّيمة مذكورة في موضعها، قال: والتيعة اسم لأَدنى ما يجب فيه الزكاة من الحيوان، وكأَنها الجملة التي للسُّعاة عليها سَبِيل من تاعَ يَتِيعُ إِذا ذهَب إِليه كالخمس من الإِبل والأَربعين من الغنم.
      وقال أَبو سعيد الضرير: التِّيعةُ أَدنى ما يجب من الصدقة كالأَربعين فيها شاة وكخمس من الإِبل فيها شاة، وإِنما تَيَّعَ التِّيعةَ الحَقُّ الذي وجب للمصدِّق فيها لأَنه لو رامَ أَخْذ شيء منها قبل أَن يبلُغ عددها ما يجب فيه التِّيعةُ لمنَعَه صاحبُ المال، فلما وجَب فيه الحق تاعَ إِليه المصدِّق أَي عَجِل، وتاعَ رَبُّ المال إِلى إِعْطائه فجاد به، قال: وأَصله من التَّيْعِ وهو القَيْءُ.
      يقال: أَتاعَ قَيْأَه فَتاعَ.
      وحكى شمر عن ابن الأَعراب؟

      ‏قال: التِّيعة لا أَدري ما هي، قال: وبلغنا عن الفراء أَنه، قال: التيعة من الشاء القِطْعة التي تجب فيها الصدقة ترعى حول البيوت.
      ابن شميل: التيْعُ أَن تأْخذ الشيء بيدك، يقال: تاعَ به يَتِيع تَيْعاً وتَيَّع به إِذا أَخذه بيده؛

      وأَنشد: أَعْطَيْتُها عُوداً وتِعْتُ بتَمْرةٍ،وحَيْرُ المَراغِي، قد عَلِمْنا، قِصارُه؟

      ‏قال: هذا رجل يزعم أَنه أَكل رَغْوة مع صاحبة له فقال: أَعطيتها عُوداً تأْكل به وتِعْت بتمرة أَي أَخَذْتها آكُل بها.
      والمِرْغاة: العود أَو التمر أَو الكسرة يُرْتَغى بها، وجمعه المَراغِي.
      قال الأَزهري: رأَيته بخط أَبي الهيثم: وتِعْت بتمرة، قال: ومثل ذلك وبَيَّعْتُ بها، وأَعطاني تمرة فتِعْت بها وأَنا فيه واقف، قال: وأَعطاني فلان درهماً فتِعت به أَي أَخذته، الصواب بالعين غير معجمة.
      وقال الأَزهري في آخر هذه الترجمة: اليَتُوعاتُ كل بقلة أَو ورقة إِذا قُطِعَت أَو قُطِفَت ظهر لها لبن أَبيض يَسِيل منها مثلُ ورَق التين وبُقُول أُخر يقال لها اليَتُوعات.
      حكى الأَزهري عن ابن الأَعرابي: تُعْ تُع إِذا أَمرته بالتواضُع.
      وتتايَعَ القومُ في الأَرض أَي تَباعَدوا فيها على عَمًى وشِدَّة.
      قال ابن الأَعرابي: التاعةُ الكُتْلةُ من اللِّبَاءِ الثَّخينةُ.
      وفي نوادر الأَعراب: تتيَّع عَلَيّ فلان، وفلان تَيَّعانُ وتَيِّعانُ وتَيَّحانُ وتَيِّحانُ وتيِّعٌ وتَيّحٌ وتَيَّقانُ وتَيِّقٌ مثله.
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. تَتَايَعَ
    • تَتَايَعَ الجملُ في مشيته: حَرَّكَ أَلواحَه.
      و تَتَايَعَ السكرانُ: رَمى بنفسه.
      و تَتَايَعَ فلانٌ في الشر وعليه: تهافت وأسرع.
      و تَتَايَعَ في الأمر: لجّ.
      و تَتَايَعَ للقيام: استقلَّ له.
      و تَتَايَعَ القومُ في الأَرضِ: تباعدوا فيها على حيرة وشدة.
      و تَتَايَعَ الريحُ باليَبِيس وورق الشجر: ذهبت به.
      و تَتَايَعَ الأَمرَ: سار فيه على خلاف الناس.
      ويقال: تتايع فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أَتاع
    • أتاع - إتاعة
      1- أتاع : قاء، ألقى ما أكله وما شربه من فمه. 2- أتاع القيء : أعاده، ألقاه من فمه مرة أخرى. 3- أتاع الدم : أساله.

    المعجم: الرائد

  15. تَتايَع
    • تتايع - تتايعا
      1- تتايع في الشر أو عليه : أسرع إليه. 2- تتايع في الأمر : لج فيه. 3- تتايع السكران : رمى بنفسه. 4- تتايعت الريح بالورق : ذهبت به.

    المعجم: الرائد

  16. يَتوعُ
    • ـ يَتوعُ ويَتُّوعُ: كلُّ نَباتٍ له لَبَنٌ دارٌ مُسْهِلٌ مُحْرِقٌ مُقَطِّعٌ، والمشهورُ منه سَبْعَةٌ: الشُّبْرُمُ، واللاعِيَةُ، والعَرْطَنيثا، والماهودانَةُ، والمازَرْيونُ، والفَلْجَلَشْتُ، والعُشَرُ، وكلُّ اليَتوعاتِ إذا اسْتُعْمِلَتْ في غيرِ وجْهِها أهْلَكَتْ، وتَقَدَّمَ في: ت و ع.

    المعجم: القاموس المحيط

  17. تَتَيَّع
    • تتيع - تتيعا
      1- تتيع الماء أو نحوه : انبسط وسال على وجه الأرض. 2- تتيع الى الشر : أسرع إليه. 3- تتيع في الأمر : لج فيه، ألح.

    المعجم: الرائد

  18. تَتَيَّعَ
    • تَتَيَّعَ الماءُ ونحوُه: تاع.
      و تَتَيَّعَ فلان: أَسرع إلى الشر.
      ويقال: تتيّع إلى الشر.
      و تَتَيَّعَ في الأمر: لَجَّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تيَّع
    • تيع - تتييعا
      1- تيع السمن أو نحوه : تناوله وأخذه بقطعة خبز. 2- تيع بالشيء : أخذه بيده.

    المعجم: الرائد

  20. أَتاعَ
    • أَتاعَ فلان: قاءَ.
      و أَتاعَ قَيْئَه ودمَه: أخرجه.
      و أَتاعَ القَيْءَ: أَعاده.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الأتْيَعُ
    • الأتْيَعُ : المُسارِع في الحمق.
      و الأتْيَعُ من الأماكن: ما يجري السَّراب على وجهه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. التَّيَّعانُ
    • التَّيَّعانُ : التَّيِّع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تيع
    • تيع - و تيعان
      1-متسرع إلى الشر أو غيره

    المعجم: الرائد

  24. اتَّايَعَ
    • اتَّايَعَ : لغة في تَتَايَعَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. التَّيِّع
    • التَّيِّع : المتسرِّع إلى الشرّ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى المتاع في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
التاعَ يلتاع، الْتَعْ، التياعًا، فهو مُلْتاع • التاع قلبُه: احترق فؤادُه من شوقٍ أو هَمٍّ أو حزن "التاع لوفاة أبيه- التاعت لفراق زوجها".
المعجم الوسيط
الجَمَدُ ونحوُه ـِ تَيْعاً، وتَيَعاً، وتَيَعاناً: ذاب وسال. و ـ الماءُ ونحوُه: انبسط على وجه الأَرض. و ـ الدمُ والقَيْءُ: خرج. و ـ السُّنْبُلُ: يَبِس بعضُه وبقي بعضُه رَطْباً. و ـ بالشيءِ: أَخذه بيده. و ـ إلى الشيءِ: تاق واشتاق. و ـ إلى فلان: عجِل وذهب. و ـ السَّمنَ ونحوَه: تناوله بقطعة خبزٍ يرفعه بها. و ـ الطريقَ: قطعه.أَتاعَ فلانٌ: قاءَ. و ـ قَيْئَه ودمَه: أَخرجه. و ـ القَيْءَ: أَعاده.تايَعَ على الشَّرِّ: تهافت عليه وأَسرع.تيَّعَ بالشَّيْءِ: أَخذه بيده. و ـ السَّمنَ ونحوَه: تاعه.تَتَايَعَ الجملُ في مشيته: حرَّك أَلواحَه. و ـ السكرانُ: رمَى بنفسه. و ـ فلانٌ في الشر وعليه: تهافت وأَسرع. و ـ في الأَمر: لجَّ. و ـ للقيام: استقلَّ له. و ـ القومُ في الأَرضِ: تباعدوا فيها على حيرة وشدة. و ـ الريحُ باليَبِيِس وورق الشجر: ذهبت به. و ـ الأَمرَ: سار فيه على خلاف الناس. ويقال: تتايع فيه.اتَّايَعَ: لغة في تَتايَعَ.تَتَيَّعَ الماءُ ونحوُه: تاع. و ـ فلان: أَسرع إِلى الشر. ويقال: تتيّع إِلى الشر. و ـ في الأَمر: لَجَّ.الأَتْيَعُ: المُسارِع في الحمق. و ـ من الأماكن: ما يجري السَّراب على وجهه.التَّاعة: الكتلة الثخينة من اللِّبَأ.التَّيْعُ: ما يسِيل على وجه الأَرض من جَمَد ذائب ونحوه.التِّيعة: الأَربعون من الغنم، وهي أَدنى نصاب الزكاة. وفي الحديث: ( على التِّيعةِ شاةٌ ).التَّيِّع: المتسرِّع إِلى الشرّ.التَّيَّعانُ: التَّيَّع.
الرائد
* تاع يتيع: تيعا وتيعا وتيعانا. (تيع) 1-الدم أو القيء: خرج. 2-الماء أو نحوه: سال وانبسط على وجه الأرض. 3-السنبل: يبس بعضه. 4-إليه: تاق واشتاق إليه. 5-إليه: ذهب عاجلا. 6-الثلج أو نحوه: ذاب وسال.
الرائد
* تاع يتيع: تيعا. (تيع) 1-الطريق: قطعه. 2-السمن: تناوله بقطعة خبز.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: