وصف و معنى و تعريف كلمة المتباه:


المتباه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و باء (ب) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح المتباه في معاجم اللغة العربية:



المتباه

جذر [تبه]

  1. تباهى: (فعل)
    • تباهى يتَباهَى ، تَباهَ ، تباهيًا ، فهو متباهٍ
    • تباهى القومُ : تفاخروا ، تباهى الأب بحصول ابنه على الدَّرجة النِّهائيّة ،
    • تباهى بمركزه / بأصله
,
  1. بَهْوُ
    • ـ بَهْوُ : البَيْتُ المُقَدَّمَ أمامَ البُيُوتِ ، وكِناسٌ واسِعٌ للثَوْرِ ج : أبْهاءٌ وبُهُوٌّ وبُهِيٌّ ، والواسِعُ من الأرضِ ومن كُلِّ شيءٍ ، وجَوْفُ الصَّدْرِ ، أو فُرْجَةُ ما بينَ الثَّدْيَيْنِ والنَّحْرِ ، ومَقِيلُ الوَلَدِ بين الوَرِكَيْنِ من الحامِلِ , ج : أبْهاءٌ وأبْهٍ وبِهِيٌّ وبُهِيٌّ .
      ـ باهِي من البُيُوتِ : الخالِي المُعَطَّلُ ، وأبهاهُ ، فَبَهِي .
      ـ بَهِيُّ : رَوَى عن عُرْوَةَ .
      ـ بَهاءُ : الحُسْنُ ، والفِعْلُ : بَهُوَ ، وبَهِيَ وبَهَا وبَهَى ، وَوَبِيصُ رَغْوَةِ اللَّبَنِ .
      ـ باهَيْتُهُ فَبَهَوْتُهُ : غَلَبْتُهُ بالْحُسْنِ .
      ـ أبْهَى الإِناءَ : فَرَّغَهُ ،
      ـ أبْهَى الخَيْلَ : عَطَّلَها من الغَزْوِ ،
      ـ أبْهَى الرجُلُ : حَسُنَ وجْهُهُ .
      ـ بَهَّى البَيْتَ تَبْهِيَةً : وسَّعَهُ ، وعَمِلَهُ .
      ـ بِئْرٌ باهِيَةٌ : واسِعَةُ الفَمِ .
      ـ تَباهَوْا : تَفَاخَرُوا .
      ـ بُهَيَّةُ : تابِعِيَّةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَهَتَهُ
    • ـ بَهَتَهُ بَهْتاً وبَهَتاً وبُهْتاناً : قال عليه ما لَمْ يَفعلْ .
      ـ بَهِيتَةُ : الباطِلُ الذي يُتَحَيَّرُ من بُطْلانِه ، والكَذِبُ ، كالبُهْتِ .
      ـ بَهْتُ : حَجَرٌ معروف ، والأَخْذُ بَغْتَةً ، والانقِطاعُ ، والخَيْرَةُ ، فِعْلُهُما : بَهِتَ . وبَهَتَ وبَهُتَ وبُهِتَ ، وهو مَبْهوتٌ ، لا باهِتٌ ولا بَهِيتٌ .
      ـ بَهوتُ : المُباهِتُ ، الجمع : بُهُتٌ وبُهوتٌ .
      ـ ابنُ بَهْتَةَ أو ابنُ بَهَتَةَ ( عُمَرُ بنُ حُمَيْدٍ ): مُحَدِّثٌ .
      ـ قولُ الجوهريِّ : فابْهَتِي عليها : فابْهَتيها ، لأنَّه لا يقالُ : بَهَتَ عليه : تَصْحيفٌ ، والصَّوابُ فانْهَتِي عليها ، بالنُّونِ لاغيرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بهو
    • بهو - ج ، أبهاء وبهو وبهي
      1 - بهو بيت مقام أمام البيوت للضيوف . 2 - بهو : قاعة الاستقبال . 3 - بهو من كل شيء الواسع . 4 - بهو : جوف .

    المعجم: الرائد

  4. بهي الشّيء
    • بَها ، حَسُنَ وجَمُلَ وظرُف :- بهِي الشّخصُ / المنزلُ .

    المعجم: عربي عامة

  5. بَهي
    • بَهي بَهي َ بَهًا ، وبهاءً ، وبهاءَةً : بَهَا .
      فهو بَهٍ ، وهي ( بتاء ) .
      و بَهي البيتُ ونحوُه : خَلاَ .
      فهو باهِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. بَهِيّ
    • بَهِيّ :-
      جمع أبْهياء ، مؤ بهيَّة ، جمع مؤ بهايا :
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بها / بها بـ .
      2 - رائع الحُسْن
      بهيُّ الطَّلعة : جميل الخلق ، ذو حُسن وجمال .
      3 - زاهٍ ، نيِّر :- لون بهيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. بهي
    • بهي
      1 - ذو البهاء الذي يملأ العين حسنه ، جمع : أبهياء

    المعجم: الرائد

  8. بَهِيُّ
    • [ ب هـ ي ، ب هـ و ]. ( صف ).
      1 . :- كَانَ بَهِيَّ الطَّلْعَةِ :- : حَسَنَهَا ، جَمِيلَهَا .
      2 . :- بَهِيَّةٌ فِي جَمَالِهَا :- : جَمِيلَةٌ ، فاتِنَةٌ .

    المعجم: الغني



  9. بَهي
    • بهي - يبهى ، بهى .
      1 - البيت أو نحوه : خلا من الأثاث

    المعجم: الرائد

  10. بهي
    • بهي - يبهى بهاء
      1 - بهي : حسن . 2 - بهي : لمع .

    المعجم: الرائد

  11. بهِيَ
    • بهِيَ يَبهَى ، ابْهَ ، بهاءً وبهاءةً ، فهو باهٍ وبَهٍ :-
      بهِيَ الشَّيءُ بَها ، حَسُنَ وجَمُلَ وظرُف :- بهِي الشّخصُ / المنزلُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  12. بها
    • بها / بها بـ يَبهو ، ابْهُ ، بَهاءً وبَهاءةً ، فهو باهٍ وبَهِيّ ، والمفعول مَبهُوّ ( للمتعدِّي ) :-
      بها الشَّيءُ حَسُن وجَمُل وظرُف :- بها وجهُه / خُلُقه .
      بها فلانًا في الحُسْن : فاقَه .
      بها به : جمُل به وحسُن :- تبهو الدّارُ بسكّانها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. بها
    • " البَهْوُ : البيتُ المُقدَّمُ أَمام البيوت .
      وقوله في الحديث : تَنْتَقِلُ العرب بأبْهائِها إلى ذي الخَلَصَةِ أَي ببيوتها ، وهو جمع البَهْوِ البَيْتِ المعروفِ .
      والبَهْوُ : كِناسٌ واسع يتخذه الثور في أَصل الأَرْطى ، والجمع أَبْهاء وبُهِيٌّ وبِهِيٌّ وبُهُوٌّ .
      وبَهَّى البَهْوَ : عَمِلَهُ ؛

      قال : أَجْوَف بَهَّى بَهْوَهُ فاستَوْسَعَا وقال : رَأَيتُه في كلِّ بَهْوٍ دامِجَا والبَهْوُ من كل حامل : مَقْبَلُ الوَلد (* قوله « مقبل الولد إلخ » كذا بالأصل بهذا الضبط وباء موحدة ومثله في المحكم ، والذي في القاموس والتهذيب والتكملة : مقيل ، بمثناة تحتية بعد القاف ، بوزن كريم ).
      بين الوركين .
      والبَهْوُ : الواسع من الأَرض الذي ليس فيه جبال بين نَشْزَيْنِ ، وكلُّ هواء أَو فجوة فهو عند العرب بَهْوٌ ؛ وقال ابن أَحمر : بَهْوٌ تَلاقَتْ بهِ الآرامُ والبَقَرُ والبَهْوُ : أَماكنُ البَقَر ؛

      وأَنشد لأَبي الغَرِيب النَّصْرِيّ : إذا حَدَوْتَ الذَّيْذَجانَ الدارِجا ، رأَيتَه في كلِّ بَهْوٍ دامِجَا الذيذجان : الإبل تحمل التجارة ، والدَّامِجُ الداخل .
      وناقة بَهْوَةُ الجَنْبَيْن : واسعة الجنبين ؛ وقال جَنْدَلٌ : على ضُلُوع بَهْوةِ المَنافِجِ وقال الراعي : كَأَنَّ رَيْطَة حَبَّارٍ ، إذا طُوِيَتْ ، بَهْوُ الشَّراسِيفِ منها ، حين تَنْخَضِدُ شَبَّه ما تكسر من عُكَنِها وانطِواءَه برَيْطَةِ حَبّارٍ .
      والبَهْوُ : ما بين الشَّراسِيفِ ، وهي مَقَاطُّ الأَضْلاع .
      وبَهْوُ الصَّدْرِ : جوفه من الإنسان ومن كل دابة ؛

      قال : إذا الكاتِماتُ الرَّبْوِ أَضْحَتْ كَوَابِياً ، تَنَفّسَ في بَهْوٍ من الصَّدْرِ واسِع يريد الخيل التي لا تكاد تَرْبُو ، يقول : فقد رَبَتْ من شدّة السير ولم يَكْبُ هذا ولا رَبَا ولكن اتسع جَوْفُه فاحتمل ، وقيل : بَهْوُ الصدر فُرْجَةُ ما بين الثديين والنحر ، والجمع أَبْهاءٌ وأَبْهٍ وبُهِيٌّ وبِهِيٌّ .
      الأَصمعي : أَصل البَهْوِ السَّعَةُ .
      يقال : هو في بَهْوٍ من عَيْش أَي في سعة .
      وبَهِيَ البيتُ يَبْهَى بَهاءً : انخرق وتَعَطَّلَ .
      وبيت باهٍ إذا كان قليل المتاع ، وأَبْهَاه : خَرَّقْه ؛ ومنه قولهم : إن المِعْزَى تُبْهي ولا تُبْني ، وهو تُفْعِل من البَهْوِ ، وذلك أَنها تَصْعَدُ على الأَخْبية وفوق البيوت من الصوف فتخرقها ، فتتسع الفواصلُ ويتباعد ما بينها حتى يكون في سعة البَهْوِ ولا يُقْدَرُ على سكناها ، وهي مع هذا ليس لها ثَلَّةٌ تُغْزَلُ لأَن الخيام لا تكون من أَشعارها ، إنما الأَبنيةُ من الوبر والصوف ؛ قال أَبو زيد : ومعنى لا تُبْني لا تُتَّخذ منها أَبنيةٌ ، يقول لأَنها إذا أَمكنتك من أَصوافها فقد أَبْنَتْ .
      وقال القتيبي فيما ردّ على أَبي عبيد : رأَيت بيوت الأَعراب في كثير من المواضع مسوَّاة من شعر المِعْزَى ، ث ؟

      ‏ قال : ومعنى قوله لا تُبْني أَي لا تُعِينُ على البناء .
      الأَزهري : والمعزى في بادية العرب ضربان : ضرب منها جُرْدٌ لا شعر عليها مثل معزى الحجاز والغَوْرِ والمعزى التي ترعى نُجُودَ البلادِ البعيدة من الريف كذلك ، ومنها ضرب يأْلف الريف ويَرُحْنَ حوالي القُرَى الكثيرة المياه يطول شعرها مثل معزى الأَكراد بناحية الجبل ونواحي خُراسانَ ، وكأَنَّ المَثل لبادية الحجاز وعاليةِ نَجْدٍ فيصح ما ، قاله .
      أَبو زيد : أَبو عمرو البَهْوُ بيت من بيوت الأَعراب ، وجمعه أَبْهاءٌ .
      والباهِي من البيوت : الخالي المُعَطَّلُ وقد أَبْهاه .
      وبيتٌ باهٍ أَي خالٍ لا شيءَ فيه .
      وقال بعضهم لما فتحت مكة :، قال رجل أَبْهوا الخيلَ فقد وضَعَتِ الحربُ أَوزارَها ، فقال ، صلى الله عليه وسلم : لا تزالون تقاتلون عليها الكفار حتى يُقاتل بقيَّتُكم الدجالَ ؛ قوله أَبْهُوا الخيلَ أَي عَطِّلُوها من الغزو فلا يُغْزَى عليها .
      وكل شيء عَطَّلْته فقد أَبْهَيْتَه ؛ وقيل : أَي عَرُّوها ولا تَرْكَبُوها فما بَقِيتم تحتاجون إلى الغزو ، من أَبْهَى البيتَ إذا تركه غير مسكون ، وقيل : إنما أَراد وَسِّعُوا لها في العَلَف وأَريحوها لا عَطّلُوها من الغزو ، قال : والأَول الوجه لأَن تمام الحديث : فقال لا تزالون تقاتلون الكفار حتى يقاتل بقيتكم الدجال .
      وأَبْهَيْتُ الإناءَ : فَرَّغْته .
      وفي الحديث :، قال النبي ، صلى الله عليه وسلم : الخيلُ في نواصيها الخيرُ أَي لا تُعَطَّلُ ، قال : وإنما ، قال أَبْهُوا الخيلَ رجلٌ من أَصحابه .
      والبَهاء : المَنْظَر الحَسَنُ الرائع المالئ للعين .
      والبَهِيُّ : الشيء ذو البَهاء مما يملأُ العينَ رَوْعُه وحُسْنه .
      والبَهاءُ : الحُسْن ، وقد بَهِيَ الرجلُ ، بالكسر ، يَبْهَى ويَبْهُو بَهاءً وبهاءةً فهو باهٍ ، وبَهُوَ ، بالضم ، بهاءً فهو بَهِيٌّ ، والأُنثى بَهِيَّة من نسوة بهيَّات وبَهايا .
      وبَهيَ بَهاءً : كَبَهُوَ فهو بَهٍ كعَمٍ من قوم أَبْهِياءَ مثل عَمٍ من قوم أَعْمِياء .
      ومَرَةٌ بَهِيَّة : كعَمِيَّة .
      وقالوا : امرأَة بُهْيَا ، فجاؤوا بها على غير بناء المذكر ، ولا يجوز أَن يكون تأْنيثَ قولنا هذا الأَبْهَى ، لأَنه لو كان كذلك لقيل في الأُنثى البُهْيا ، فلزمتها الأَلف واللام لأَن اللام عقيب من في قولك أَفْعَلُ من كذا ، غير أَنه قد جاء هذا نادراً ، وله أَخوات حكاها ابن الأَعرابي عن حُنَيفِ الحَناتِم ، قال : وكان من آبَلِ الناسِ أَي أَعْلَمِهم برِعْيةِ الإبل وبأَحوالها : الرَّمْكاءُ بُهْيَا ، والحَمْراء صُبْرَى ، والخَوَّارةُ غُزْرَى ، والصهْباءُ سُرْعَى ، وفي الإبل أُخْرَى ، إن كانت عند غيري لم أَشترها ، وإن كانت عندي لم أَبعها ، حَمْراءُ بنتُ دَهماءَ وقَلَّما تجدها ، أَي لا أَبيعها من نَفاسَتها عندي ، وإن كانت عند غيري لم أَشترها لأَنه لا يبيعها إلا بغَلاءٍ ، فقال : ‏ بُهْيَا وصُبْرَى وغُزْرَى وسُرْعَى بغير أَلف ولام ، وهو نادر ؛ وقال أَبو الحسن الأَخفش في كتاب المسائل : إن حذف الأَلف واللام من كل ذلك جائز في الشعر ، وليست الياء في بُهْيَا وضعاً ، إنما هي الياء التي في الأَبْهَى ، وتلك الياء واو في وضعها وإنما قلبتها إلى الياء لمجاوزتها الثلاثة ، أَلا ترى أَنك إذا ثنيت الأَبْهَى قلت الأَبْهَيانِ ؟ فلولا المجاوزة لصحت الواو ولم تقلب إلى الياء على ما قد أَحكمته صناعة الإعراب .
      الأَزهري : قوله بُهْيَا أَراد البَهِيَّة الرائعة ، وهي تأَنيث الأَبْهَى .
      والرُّمْكَةُ في الإبل : أَن تشتد كُمْتَتُها حتى يدخلها سوادٌ ، بَعير أَرْمَكُ ، والعرب تقول : إنّ هذا لَبُهْيَايَ أَي مما أتَباهَى به ؛ حكى ذلك ابن السكيت عن أَبي عمرو .
      وباهاني فَبَهَوْتُه أَي صرت أَبْهَى منه ؛ عن اللحياني .
      وبَهِيَ به يَبْهَى بَهْياً : أَنِسَ ، وقد ذكر في الهمز .
      وباهاني فَبَهَيْتُه أَيضاً أَي صِرْتُ أَبْهَى منه ؛ عن اللحياني أيضاً .
      أَبو سعيد : ابتَهَأْتُ بالشيء إذا أَنِسْتَ به وأَحببت قُرْبَه ؛ قال الأَعشى : وفي الحَيِّ مَن يَهْوَى هَوانا ويَبْتَهِي ، وآخرُ قد أَبْدَى الكآبَة مُغْضَبا والمُباهاةُ : المُفاخرة .
      وتَباهَوا أَي تفاخروا .
      أَبو عمرو : باهاه إذا فاخره ، وهاباه إذا صايحه (* قوله « صايحه » كذا في التهذيب ، وفي بعض الأصول : صالحه ).
      وفي حديث عرفة : يُباهِي بهم الملائكةَ ؛ ومنه الحديث : من أَشراط الساعة أَن يَتباهَى الناسُ في المساجد .
      وبُهَيَّةُ : امرأَةٌ ، الأَخْلَقُ أَن تكون تصغير بَهِيَّة كما ، قالوا في المرأَة حُسَيْنَةُ فسموها بتصغير الحَسَنة ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي :، قالتْ بُهَيَّةُ : لا تُجاورُ أَهْلَنا أَهْل الشَّوِيِّ ، وغابَ أَهلُ الجامِلِ أَبُهِيَّ ، إنَّ العَنْزَ تَمْنَعُ رَبَّها مِنْ أَن يُبَيِّتَ جارَه بالحابِلِ (* قوله « بالحابل » بالباء الموحدة كما في الأصل والمحكم ، والذي في معجم ياقوت : الحائل ، بالهمز ، اسم لعدة مواضع ).
      الحابل : أَرض ؛ عن ثعلب .
      وأَما البهاء الناقة التي تستأْنس بالحالب فمن باب الهمز .
      وفي حديث أُم معبد وصِفَتِها للنبي ، صلى الله عليه وسلم ، وأنه حلب عَنزاً لها حائلاً في قَدَح فدَرّت حتى ملأَت القَدَح وعَلاه البَهاءُ ، وفي رواية : فحَلب فيه ثَجّاً حتى علاه البهاءُ ؛ أَرادَت بهاء اللبن وهو وَبيصُ رَغْوته ؛ قال : وبهاءُ اللبن ممدود غير مهموز لأنه من البَهْي ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى المتباه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط


المرأَةُ في مِشْيَتِها: تثاقلت.البَهْكَنُ: الشابُّ الغَضُّ الناعِمُ. وامرأَة بَهْكَنَةٌ: بَضَّةٌ ناعِمة.
لسان العرب
ا لتابُوه لغة في التابوت أَنصاريّة قال ابن جني وقد قرئ بها قال وأُراهم غَلِطوا بالتاء الأَصلية فإِنه سُمِعَ بعضُهم يقول قَعَدْنا على الفُراه يريدون على الفرات


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: