وصف و معنى و تعريف كلمة المتبرع:


المتبرع: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و باء (ب) و راء (ر) و عين (ع) .




معنى و شرح المتبرع في معاجم اللغة العربية:



المتبرع

جذر [تبر]

  1. تَبَرَّعَ: (فعل)
    • تبرَّعَ بـ يتبرَّع ، تَبرُّعًا ، فهو مُتبرّع ، والمفعول مُتبرَّع به
    • تَبَرَّعَ بالعطاء : أَعطى من غير سؤال
    • تَبَرَّعَ تفضَّل بما لا يجب عليه ، غيرَ طالب عِوَضا
  2. مُتَبَرِّع: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَبَرَّعَ
    • مُتَبَرِّعٌ بِمَالِهِ : يُعْطِيهِ عَنِ اخْتِيَارٍ وَطَوَاعِيَةٍ مِنْ غَيْرِ سُؤَالٍ
  3. مُتبرَّع: (اسم)
    • مُتبرَّع : اسم المفعول من تَبَرَّعَ
  4. مُتبرّع: (اسم)

    • مُتبرّع : فاعل من تَبَرَّعَ
,
  1. بَرَعَ
    • ـ بَرَعَ وبَرِعَ وبَرُعَ ، بَرَاعَةً وبُروعاً : فاقَ أصحابَه في العِلْم وغيرِه ، أو تَمَّ في كلِّ فَضيلةٍ وجَمالٍ ، فهو بارِعٌ ، وهي بارِعَةٌ .
      ـ بَرَعَ صاحِبَه : غَلَبَهُ .
      ـ هذا أبْرَعُ منه : أضْخَمُ .
      ـ أمرٌ بارِعٌ : جَميلٌ .
      ـ بَرِيعَةُ : الفائِقَةُ الجَمالِ والعَقْلِ .
      ـ بَرْعُ : حِصْنٌ بِذَمارِ .
      ـ بَرْعَةُ : مِخْلافٌ بالطائِف .
      ـ بُرَعٌ : جبلٌ بِتهامَةَ .
      ـ بَرْوَعُ بنتُ واشِقٍ : صحابِيَّةٌ ، وناقةٌ لعُبَيْدِ بنِ حُصَيْنٍ النُّمَيْرِيِّ الراعي ، ومن ذلك كانَ يَدْعُو جَرِيرٌ جَنْدَلَ بنَ الراعِي : بَرْوَعاً .
      ـ تَبَرَّعَ بالعَطاءِ : تَفَضَّلَ بما لا يَجِبُ عليه .
      ـ فَعَلَهُ مُتَبَرِّعاً : مُتَطَوِّعاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَبْرَعٌ
    • ـ تَبْرَعٌ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بَرَع
    • برع - يبرع براعة وبروعا
      1 - برع : تم وبرز في الفضيلة أو الجمال أو العلم أو نحوها . 2 - برعه : غلبه . 3 - برع الجبل : علاه .

    المعجم: الرائد

  4. بَرُع
    • برع - يبرع ، براعة وبروعا
      1 - و برع يبرع : براعة وبروعا . فاق الآخرين في الفضيلة أو الجمال أو العلم أو نحوها

    المعجم: الرائد

  5. برُعَ
    • برُعَ / برُعَ في يَبرُع ، بَراعَةً ، فهو بارِع ، والمفعول مبروع فيه :-
      برُعَ الكاتبُ / برُعَ الكاتبُ في مهنته برَع ، تميَّز وتفوَّق في مجاله وفاقَ نظراءَه :- بَرُع الشَّاعر في التعبير عن هموم أمّته وطموحاتها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. برَعَ
    • برَعَ / برَعَ في يَبرَع ، بُروعًا وبَراعةً ، فهو بارِع ، والمفعول مبروع فيه :-
      برَع الكاتبُ / برَع الكاتبُ في مهنته تميّز وتفوّق في مجاله وفاقَ نظراءه :- برع العامل في صناعته ، - جمال بارع ، - كان المصريون بارعين في بناء الأهرامات ، - بارع في الإدارة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. بَريع
    • بريع
      1 - بريع : فائق بجماله وعقله . 2 - بريع من البرق : الذي يلمع من بعيد .

    المعجم: الرائد

  8. براعة الاستهلال
    • ( بغ ) أن يقدِّم المصنِّف في ديباجة كتابه ، أو الشاعر في أوّل قصيدته جملة من الألفاظ والعبارات ، يشير بها إشارة لطيفة إلى موضوع كتابه أو قصيدته .

    المعجم: عربي عامة

  9. براعة التّخلّص
    • ( بغ ) أن ينتقل الكاتب أو المتحدث مما بدأ به موضوعه إلى الغرض الذي يرمي إليه ببراعة وعدم تكلّف .

    المعجم: عربي عامة



  10. براعة التّخلّص / حسْن التّخلّص
    • ( دب ، بغ ) انتقال الشاعر مما بدأ به قصيدته إلى الغرض منها ببراعة وعدم تكلُّف ، الانتقال من موضوع إلى آخر من غير انقطاع محسوس .

    المعجم: عربي عامة

  11. براعة المطلع / براعة الاستهلال
    • ( بغ ) حُسْن الابتداء ؛ أن يقدِّم المتحدث أو الكاتب في ديباجة حديثه أو في أول موضوعه جملةً من الألفاظ والعبارات ، يمهّد بها لموضوعه الأساسيّ .

    المعجم: عربي عامة

  12. بَراعَةٌ
    • [ ب ر ع ]. ( مصدر بَرَعَ ).
      1 . :- قَدَّمَ عَرْضاً رِيَاضِيّاً فيهِ بَراعَةٌ :- : فيهِ كَمالٌ وَإِتْقانٌ وَتَفَوُّقٌ .
      2 . :- تَكَلَّمَ بِبَراعَةٍ أَمامَ النَّاسِ :- : بِفَصاحَةٍ وَبَلاغَةٍ . :- لَهُ بَرَاعَةٌ في الكَلامِ .

    المعجم: الغني

  13. بَراعَة
    • بَراعَة :-
      1 - مصدر برَعَ / برَعَ في وبرُعَ / برُعَ في .
      2 - فَصاحَة ، سلامةُ الكلام من التَّعقيد ، ملَكة الخلْق والابتكار :- بَراعَة خطيب ، - عُرف الشَّاعر ببراعته في استعمال اللّغة .
      3 - مهارة ، تفوُّق :- عُرف المصريُّون القدماء ببراعتهم في نحت التَّماثيل .
      بَراعَة المطلع / بَراعَة الاستهلال : ( بلاغة ) حُسْن الابتداء ؛ أن يقدِّم المتحدث أو الكاتب في ديباجة حديثه أو في أول موضوعه جملةً من الألفاظ والعبارات ، يمهّد بها لموضوعه الأساسيّ .
      بَراعَة التَّخلُّص : ( بلاغة ) أن ينتقل الكاتب أو المتحدث مما بدأ به موضوعه إلى الغرض الذي يرمي إليه ببراعة وعدم تكلّف .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. بَراعة
    • براعة
      1 - مصدر برع وبرع وبرع . 2 - تفوق . 3 - فصاحة . 4 - « براعة الطلب » في البديع : هي أن يشير الطالب إلى مراده من غير أن يصرح بالطلب ، نحو : « يا أخي ، أنا فقير وأنت غني ، وأنت أعلم الناس بواقع الحياة وبحقيقة أمري ». ففي هذا الكلام إشارة إلى طلب المعونة .

    المعجم: الرائد

  15. برع الكاتب / برع الكاتب في مهنته
    • برَع ، تميَّز وتفوَّق في مجاله وفاقَ نظراءَه :- بَرُع الشَّاعر في التعبير عن هموم أمّته وطموحاتها .

    المعجم: عربي عامة

  16. برع الكاتب / برع الكاتب في مهنته
    • تميّز وتفوّق في مجاله وفاقَ نظراءه :- برع العامل في صناعته - جمال بارع - كان المصريون بارعين في بناء الأهرامات - بارع في الإدارة .

    المعجم: عربي عامة

  17. برع
    • ب ر ع : بَرَعَ الرجل فاق أصحابه في العلم وغيره فهو بارِعٌ وبابه خضع وظرف وفعل كذا مُتَبَرِعا أي متطوعا

    المعجم: مختار الصحاح

  18. بَرَعَ
    • بَرَعَ بَرَعَ َ بُرُوعا : فاق نُظَرَاءه في أَمر .
      و بَرَعَ الجبلَ : علاه .
      و بَرَعَ صاحبَه : غلبه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. بَرُع
    • بَرُع بَرُع ُ بَراعة : فاق نُظَراءه في أمر .
      فهو بارعٌ ، وبَريع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. بَرُعَ
    • [ ب ر ع ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). بَرُعَ ، يَبْرُعُ ، مصدر بَراعَةٌ . :- بَرُعَ العَالِمُ :- : حَذِقَ وَفاقَ نُظُراءهُ وَقَد يَبْرُعُ الْمَرْءُ في الفَضيلَةِ أَو الجمالِ .

    المعجم: الغني

  21. بَرِعَ
    • [ ب ر ع ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). بَرِعَ ، يَبْرَعُ ، مصدر بَراعَةٌ . ن . بَرُعَ وَبَرَعَ .

    المعجم: الغني

  22. بَرَعَ
    • [ ب ر ع ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). بَرَعَ ، يَبْرُعُ ، مصدر بَراعَةٌ ، بُروعٌ .
      1 . :- بَرَعَ الفَنَّانُ :- : فَاقَ نُظَرَاءهُ فِي فَنِّهِ .
      2 . :- بَرَعَهُ بُروعاً في مَجالِ الرِّياضَةِ :- : غَلَبَهُ بَراعَةً .
      3 . :- بَرَعَ الجَبَلَ :- : عَلاهُ .

    المعجم: الغني

  23. البَراعة
    • البَراعة : كمالُ الفضلِ .
      و البَراعة حُسْنُ الفصاحةِ الخارجة عن نظائرها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. برع
    • " بَرَعَ يَبْرُعُ بُروعاً وبَراعةً وبَرُعَ ، فهو بارِعٌ : تَمَّ في كلّ فَضِيلة وجمال وفاق أَصحابه في العلم وغيره ، وقد توصف به المرأَة .
      والبارع : الذي فاق أَصحابه في السُّودد .
      ابن الأَعرابي : البَرِيعةُ المرأَة الفائقة بالجمال والعَقل ، قال : ويقال برَعه وفرَعه إِذا علاه وفاقه ، وكلُّ مُشْرف بارِعٌ وفارعٌ .
      وتبَرَّع بالعَطاء : أَعطَى من غير سؤال أَو تفضَّل بما لا يجب عليه .
      يقال : فعلت ذلك مُتَبَرِّعاً أَي مُتطوّعاً .
      وسَعْدُ البارِع : نجم من المنازل .
      وبَرْوَعُ : من أَسماء النساء ؛ قال جرير : ولا حَقُّ ابنَ بَرْوَعَ أَن يُهابا وبَرْوَعُ : اسم امرأَة وهي بروع بنت واشق ، وأَصحاب الحديث يقولونه بكسر الباء ، وهو خطأٌ والصواب الفتح لأَنه ليس في الكلام فِعْوَل إِلا خِرْوَعٌ وعِتْوَد اسم وادٍ .
      وبَرْوع : اسم ناقة الراعي عُبَيد بن حُصَين النُّمَيْرِي الشاعر ؛ وفيها يقول : وإِن بَرَكَتْ منها عَجاساءُ جِلّةٌ بمَحْنِيةٍ أَشْلى العِفاسَ وبَرْوَعَا ومنه كان جرير يَدْعو جَنْدل بن الرّاعي بَرْوَعاً .
      وقال ابن بري : بَروع اسم أُمّ الراعي ، ويقال اسم ناقته ؛ قال جرير يهجوه : فما هِيبَ الفَرزدقُ ، قد علمتم ، وما حَقُّ ابنِ بَرْوَعَ أَن يُهابا (* في ديوان جرير : فما هِبتُ الفرزدقَ بدل : فما هِيب الفرزدقُ )"

    المعجم: لسان العرب



معنى المتبرع في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تِبْرٌ** - 1. : الذَّهَبُ الخَالِصُ. 2. : فُتَاتُ الذَّهَبِ أَوِ الفِضَّةِ.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ تَبْراً: هلك. و ـ الشيءَ: أَهلكه. و ـ كسره.تَبِرَ ـَ تَبَراً، وتَباراً: هلك.تَبَّرَ الشيءَ: تَبَرَه.التِّبْر: فُتات الذهب أَو الفضة قبل أن يُصاغا.التِّبْرِير: يُقال: ما أَصبت منه تِبريراً: شيئاً. ( ولا يستعمل إلا في النفي ).
مختار الصحاح
ت ب ر : التِّبرُ ما كان من الذهب غير مضروب فإذا ضرب دنانير فهو عين ولا يقال تبر إلا للذهب وبعضهم يقوله للفضة أيضا و التَّبَارُ بالفتح الهلاك و تَبَّرَهُ تَتْبيراً كسّره وأهلكه وهؤلاء مُتَبَّرٌ ما هم فيه أي مكسر مهلك
الصحاح في اللغة
التِبْرُ: ما كان من الذهب غيرَ مضروب. ويقال: في رأسه تِبْرِيَةٌ. قال أبو عبيدة: هي لغة في الهِبْريَة، وهو الذي يكون في أصول الشعر مثلَ النُخالة. والتَبارُ: الهلاك. وتَبَّرَهُ تَتْبيراً، أي كسَّره وأهلكه. و"هؤلاءِ مُتَبَّرٌ ما هم فيه"، مُكَسَّرٌ مُهْلَكٌ.
تاج العروس

التِّبْرُ بالكسر : الذَّهَبُ كلُّه وفي الصّحاح : هو من الذَّهب غير مضروبٍ فإذا ضُرِبَ دَنَانِيرَ فهو عَيْنٌ قال : ولا يقال : تِبْرٌ إلاّ للذَّهَب . قال بعضُهم : والفِضَّةُ أيضاً وفي الحديث : " الذَّهَبُ بالذَّهَبِ تِبْرِهَا وعَيْنِها والفِضَّةِ بالفِضَّةِ تِبْرِهَا وعَيْنِها " . أو فُتَاتُهما قبلَ أَن يُصاغَا فإذا صِيغَا فهما ذَهَبٌ وفِضَّةٌ وهذا قولُ ابنِ الأعربيِّ . أو هو ما استُخْرِجَ من المَعْدِنِ من ذَهَبٍ وفِضَّةٍ وجميعِ جواهِر الأرضِ قبلَ أن يُصاغَ ويُسْتَعْمَلَ . وقيل : هو الذَّهَبُ المَكْسُورُ قال الشاعر :

كلُّ قومٍ صِيغَةٌ مِن تِبْرِهِمْ ... وبَنُو عبدِ مَنافٍ مِن ذَهَبْ . قال ابنُ جِنِّي : لا يُقَال له تِبْرٌ حتى يكونَ في تُرَابِ مَعْدِنِه أو مُكَسَّراً قال الزَّجّاج : ومنه أُطِلقَ على مُكَسَّر الزُّجاجِ . قيل : التِّبْرُ كلُّ جَوْهَرٍ أَرْضِيٍّ يُستعمَلُ من النُّحاس والصُّفْر والشَّبَهِ والزُّجاجِ والذَّهَبِ والفِضَّةِ وغيرِ ذلك مّما استُخْرِجَ من المَعْدَنِ قبل أن يُصاغ . ولا يَخْفَى أن هذا مع ما تقدَّم من قوله : أو ما استُخْرِجَ واحدٌ قال الجوهريّ : وقد يُطْلَقُ التِّبْرُ على غيرِ الذَّهَبِ والفِضَّةِ من المَعْدِنِيْاتِ كالنُّحَاسِ والحَديدِ والرَّصاصِ وأكثرُ اختصاصه بالذَّهَب ومنهم مَن يجعلُه في الذَّهَب أصلاً وفي غيرِه فَرْعاً ومَجَازاً

التَّبْرُ بالفَتْح : الكَسْرُ والإهلاكُ كالتَّتْبِيرِ فيهما والفِعْلُ كضَرَبَ و " هؤلاءِ مُتَبَّرٌ مَا هُمْ فِيه " أي مُكَسَّرٌ مُهْلَكٌ وفي حديث عليٍّ كَرَّمَ اللهُ وَجهَه : " عَجْزٌ حاضِرٌ وَرَأْيٌّ مُتَبَتَّرٌ " . أي مُهْلكٌ

وتَبَّرَه هو : كَسَّره وأهْلَكه . وقال الزَّجّاجُ في وقله تعالى : " وكُلاًّ تَبَّرْنَا تَتْبِيراً " قال : التَّتْبِيرُ : التَّدميرُ وكلُّ شيءٍ كَسَّرْتَه وَفَتَّتَّه فقد تَبَّرْتَه . التَّبَارُ كسَحَابٍ : الهَلاكُ وقولُه عزّ وجلّ : " ولا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إلا تَبَاراً " أي هَلاكاً قال الزَّجّاج : ولذلك سُمِّيَ كلُّ مُكَسَّرٍ تِبْراً

والتَّبْرَاءُ : النّاقَةُ الحَسَنَةُ اللَّوْنِ عن ابن الأعرابيِّ كأَنها شُبِهَتْ بالتِّبْرِ في لَوْنِه فيكونُ مَجازاً . عنه أيضاً : المَتْبُورُ : الهالِكُ والناقصُ

قولُهُم : ما أَصَبْتُ منه تَبْرِيراً بالفتح أي شيئاً لا يُسْتَعْمَلُ إلاّ في النَّفْي مَثَّلَ به سِيبَوَيْهِ وفسَّره السِّيرافِيُّ . في الصّحَاح : رأيتُ في رأْسِه تِبْرِيَةً قال أبو عُبَيْدٍ : التِّبْرِيَةُ بالكسر لغةٌ في الهِبْرِية وهو الذي كالنُّخَالَةِ تكونُ في أُصُولِ الشَّعرِ . وتَبِرَ كفَرِحَ : هَلَكَ يقال : أدْرَكَه التَّبَارُ فتَبِرَ . وأَتْبَرَ عن الأَمر : انْتَهَى وتَأَخَّر كأَدْبَرَ

ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه :

التّابُورُ : جماعةُ العَسْكَرِ والجَمْعُ التَّوابِيرُ . والتِّبْرِىُّ بالكسر : هو أحمدُ بنُ محمّدِ بنِ الحَسَنِ ذَكَره أبو سعد المالِينِيُّ كذا في التَّبْصِير . والتّابرِيَّةُ في قول أبي ذُؤَيْبٍ سيأْتي في ث ب ر

تاج العروس

تَبرَكَ بالمَكانِ : أَقامَ . وتِبراك كقِزطاس : هذا الحَرفُ قد تَقَدَّمَ في ب ر ك وهناكَ ذَكَره الجوْهَرِيُّ والأَئِمَّةُ ومرّ الشاهِدُ على المَوْضِع وأِنّه مُشْتَقٌّ منِه وِكأَنّه أَعادَه ثانياً على قول من قال : إن التاء غير زائدة ونظيره ما مر له في تيفاق الكَعْبَة وغيرِها والصَّوابُ أَنّ التاءَ زائدة كما تَقَدّم

لسان العرب
التِّبْرُ الذهبُ كُلُّه وقيل هو من الذهب والفضة وجميع جواهر الأَرض من النحاس والصُّفْرِ والشَّبَهِ والزُّجاج وغير ذلك مما استخرج من المعدن قبل أَن يصاغ ويستعمل وقيل هو الذهب المكسور قال الشاعر كُلُّ قَوْمٍ صِيغةٌ من تِبْرِهِمْ وبَنُو عَبْدِ مَنَافٍ مِنْ ذَهَبْ ابن الأَعرابي التِّبْرُ الفُتاتُ من الذهب والفضة قبل أَن يصاغا فإِذا صيغا فهما ذهب وفضة الجوهري التِّبْرُ ما كان من الذهب غير مضروب فإِذا ضرب دنانير فهو عين قال ولا يقال تِبْرٌ إِلا للذهب وبعضهم يقوله للفضة أَيضاً وفي الحديث الذهب بالذهب تِبْرِها وعَيْنِها والفضة بالفضة تبرها وعينها قال وقد يطلق التبر على غير الذهب والفضة من المعدنيات كالنحاس والحديد والرَّصاص وأَكثر اختصاصه بالذهب ومنهم من يجعله في الذهب أَصلاً وفي غيره فرعاً ومجازاً قال ابن جني لا يقال له تبر حتى يكون في تراب معدنه أَو مكسوراً قال الزجاج ومنه قيل لمكسر الزجاج تبر والتَّبَارُ الهلاك وتَبَّرَه تَتْبِيراً أَي كَسَّرَه وأَهلكه وهؤلاء مُتَبَّرٌ ما هم فيه أَي مُكَسَّرٌ مُهْلَكٌ وفي حديث عليٍّ كرّم الله وجهه عَجْزٌ حاضر ورَأْيٌ مُتَبَّر أَي مهلَك وتَبَّرَهُ هو كسره وأَذهبه وفي التنزيل العزيز ولا تزد الظالمين إِلا تَبَاراً قال الزجاج معناه إِلاَّ هلاكاً ولذلك سمي كل مُكَسَّرٍ تِبْراً وقال في قوله عز وجل وكُلاًّ تَبَّرْنا تَتْبِيراً قال التتبير التدمير وكل شيء كسرته وفتتته فقد تَبَّرْتَهُ ويقال تَبِرَ ( * قوله « تبر » من باب ضرب على ما في القاموس ومن بابي تعب وقتل كما في المصباح ) الشيءُ يَتْبَرُ تَباراً ابن الأَعرابي المتبور الهالك والمبتور الناقص قال والتَّبْراءُ الحَسَنَةُ اللَّوْنِ من النُّوق وما أَصبتُ منه تَبْرِيراً أَي شيئاً لا يستعمل إِلا في النفي مثل به سيبويه وفسره السيرافي الجوهري ويقال في رأْسه تِبْرِيَةٌ قال أَبو عبيدة لغة في الهِبْرِيَةِ وهي التي تكون في أُصول الشعر مثل النُّخَالَةِ
الرائد
* تبر تتبيرا. 1-هلك. 2-ه: أهلكه. 3-الشيء: كسره.
الرائد
* تبر يتبر: تبرا وتبارا. هلك.
الرائد
* تبر. 1-ذهب. 2-فتات الذهب أو الفضة قبل أن يصاغا أو يضربا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: