وصف و معنى و تعريف كلمة المتبعثرون:


المتبعثرون: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و باء (ب) و عين (ع) و ثاء (ث) و راء (ر) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح المتبعثرون في معاجم اللغة العربية:



المتبعثرون

جذر [بعث]

  1. مُتبعثِر : (اسم)
    • مُتبعثِر : فاعل من تَبَعثَرَ
,
  1. بعثر (المعجم لسان العرب)
    • "الفرّاء في قوله تعالى: وإِذا القُبور بُعْثِرَتْ؛ قال: خرج ما في بطنها من الذهب والفضة وخروج الموتى بعد ذلك؛ قال: وهو من أَشراط الساعة أَن تُخرج الأَرض أَفْلاَذَ كَبِدِها.
      قال: وبُعْثِرَتْ وبُحْثِرَتْ لغتان.
      وقال الزجاج: بُعْثِرَتْ أَي قلب ترابها وبعث الموتى الذين فيها.
      وقال: بَعْثَرُوا متاعهم وبَحْثَرُوه إِذا قَلَبُوه وفَرَّقُوه وبَدَّدُوه وقلبوا بعضه فوق بعض.
      وفي حديث أَبي هريرة: إِني إِذا لم أَرك تَبَعْثَرَتْ نَفْسي أَي جاشت وانقلبت وغَثَتْ.
      وبَعْثَرَ الشيءَ: فرَّقه.
      وبَعْثَر الترابَ والمتاع: قلبه.
      قال ابن سيده: وزعم يعقوب أَن عينها بدل من غين بغثر أَو غين بغثر بدل منها.
      وبَعْثَرَ الخبر بَحَثَهُ، ويقال: بَعْثَرْتُ الشيءَ وبَحْثَرْتهُ إِذا استخرجته وكشفته.
      وقال أَبو عبيدة في قوله تعالى: إِذا بُعْثِرَ ما في القُبور؛ أُثِيرَ وأُخْرِجَ، قال: وتقول بَعْثَرْتُ حَوْضي أَي هدمته وجعلت أَسفله أَعلاه.
      "
  2. بعثرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بعثرَ يُبعثِر ، بَعْثَرةً ، فهو مُبعثِر ، والمفعول مُبعثَر :-
      • بعثر الأموالَ وغيرَها بدَّدها وفَرَّقها :-بعثر ثروتَه، - بعثر جُهودَه: شتّتها:-
      • بعثر النَّظرات: نَظَر هنا وهناك، - جهد مُبعثَر: ضائع مُبدّد.
      • بعثر الكتبَ والمتاعَ ونحوَهما: قلَب بعضَها على بعضٍ بدون تنظيم :-بعثر أثاثَ الغرفة، - أوراق مبعثرة، - ترك أغراضه مبعثرة.
      • بعثر المخبوءَ: أثارَهُ واستخرجه ونثره :- {وَإِذَا الْقُبُورُ بُعْثِرَتْ. عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ وَأَخَّرَت} .
  3. تبعثرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • تبعثرَ يتبعثر ، تَبَعْثُرًا ، فهو مُتبعثِر :-
      تبعثرت الأوراقُ وغيرُها مُطاوع بعثرَ: تفرّقتْ وتبدَّدتْ :-تبعثرت النقودُ/ الأفكارُ في رأسه:-
      تبعثر العِقْد: انفرط وتناثرت حبّاتُه.
  4. تَبَعْثَرَ (المعجم الغني)
    • [ب ع ث ر]. (فعل: خماسي لازم). تَبَعْثَرَ، يَتَبَعْثَرُ، مصدر تَبَعْثُرٌ.
      1. :-تَبَعْثَرَتِ الأَوْرَاقُ فِي الغُرْفَةِ :-: ت شَتَّتَتْ، تَفَرَّقَتْ، تَنَاثَرَتْ.
      2. :-تَبَعْثَرَتْ نَفْسُهُ :- : تَغَيَّرَتْ حَالَتُهَا، جَاشَتْ، اِنْقَلَبَتْ.
  5. تَبَعثَر (المعجم الرائد)
    • تبعثر - تبعثرا
      1- تبعثر الشيء : تفرق، تناثر. 2- تبعثر المتاع أو نحوه : انقلب بعضه على بعضه الآخر. 3- تبعثرت نفسه : انقلبت واضطربت حتى يكاد يتقيأ.
  6. مُبَعْثَرٌ (المعجم الغني)
    • [ب ع ث ر]. (مفعول مِنْ بَعْثَرَ). :-أَثَاثٌ مُبَعْثَرٌ فِي بَهْوِ البَيْتِ :- : مُشَتَّتٌ، مُوَزَّعٌ. :-أَقْلاَمٌ مُبَعْثَرَةٌ.
  7. بَعْثَرَ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ بَعْثَرَ: نَظَرَ وفَتَّشَ،
      ـ بَعْثَرَ الشيءَ: فَرَّقَهُ وبَدَّدَهُ، وقَلَبَ بعضَه على بعضٍ، واسْتَخْرَجَه فَكَشَفَه وأثارَ ما فيه،
      ـ بَعْثَرَ الحَوْضَ: هَدَمَه، وجَعَلَ أسْفَلَهُ أعلاهُ.
      ـ بَعْثَرَةُ: غَثَيانُ النَّفْسِ، واللَّوْنُ الوَسِخُ، ومنه: ابنُ بَعْثَرٍ الشاعِرُ، وحَمْلَةُ وصِلَةُ ابْنا بَعْثَرٍ: من بَكْرِ بنِ عامِرٍ.
  8. بَعثَر (المعجم الرائد)
    • بعثر - بعثرة
      1- بعثر الشيء : فرقه. 2- بعثر المتاع : قلب بعضه على بعضه الآخر. 3- بعثر الشيء المخبوء : استخرجه.
  9. تبعثرت الأوراق وغيرها (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع بعثرَ
  10. القبور بُعثرت (المعجم قرآن)
    • قـُـلِبَ ترابُها ، و أخْــِرج موتاها
      سورة :الانفطار، آية رقم :4


  11. عثر (المعجم لسان العرب)
    • "عَثَر يعِثرُ ويَعْثُرُ عَثْراً وعِثَاراً وتَعَثَّرَ: كَبا؛ وأَرى اللحياني حكى عَثِرَ في ثوبه يعْثَرُ عِثَاراً وعَثُر وأَعْثَره وعَثَّره؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: فخرجْتُ أُعْثَرُ في مَقادِم جَبَّتِي،لولا الحَياءُ أَطَرْتُها إِحْضارا هكذا أَنشده أُعْثَر على صيغة ما لم يسم فاعله.
      قال: ويروى أَعْثُر، والعَثْرةُ: الزلَّةُ، ويقال: عَثَرَ به فرسُهُ فسقط، وتَعَّثرِ لِسانُه: تَلَعْثَم.
      وفي الحديث: لا حَلِيم إِلاَّ ذُو عَثْرةٍ؛ أَي لا يحصل له الحِلم ويوصف به حتى يركب الأُمور وتَنْخَرِقَ عليه ويَعْثُر فيها فيعتبر بها ويَسْتَبين مواضع الخطإِ فيجتنبها، ويدل عليه قوله بعده: لا حليمَ إِلاَّ ذو تَجْرِبة.
      والعَثْرة: المرة من العِثار في المشي.
      وفي الحديث: لا تَبْدَأْهم بالعَثْرة؛ أَي بالجهاد والحرب لأَن الحرب كثيرةُ العِثَار،فسماها بالعَثْرة نفسِها أَو على حذف المضاف، أَي بذي العَثْرة، يعني: ادْعُهم إِلى الإِسلام أَوّلاً أَو الجزْيةِ، فإِن لم يُجيبُوا فبالجها.
      وعَثَرَ جَدُّه يَعْثُر ويَعْثِر: تَعِسَ، على المثل.
      وأَعْثَره الله: أَتْعَسَه، قال الأَزهري: عَثرَ الرجل يَعْثُرُ عَثْرَةً وعَثَر الفرس عِثَاراً، قال: وعُيوب الدواب تجيء على فِعَال مثل العِضَاضِ والعِثَار والخِرَاط والضِّرَاح والرِّمَاح وما شاكلها.
      ويقال: لقيت منه عاثوراً أَي شدة.
      والعِثَارُ والعاثورُ: ما عُثِر به.
      ووقعوا في عاثورِ شّرٍ أَي في اختلاط من شرٍّ وشدة، على المثل أَيضاً.
      والعاثورُ: ما أَعدّه ليُوقع فيه آخرَ.
      والعاثُور من الأَرضين: المَهْلَكة؛ قال ذو الرمة: ومَرْهوبةِ العاثورِ تَرْمي بِرَكْبِها إِلى مِثْله، حَرْف بَعِيد مَناهِلُه وقال العجاج: وبَلْدَةَ كَثيرَة العَاثُورِ يعني المَتَالفَ، ويروى: مَرْهُوبة العاثُور، وهذا البيت نسبه الجوهري لرؤبة؛ قال ابن بري: هو للعجاج، وأَول القصيدة: جَاريَ لا تَسْتَنكِرِي عَذِيرِي وبعده: زَوْرَاء تَمْطُو في بلادٍ زُورِ والزَّوْرَاءُ: الطريق المُعْوَجّة، وذهب يعقوب إِلى أَن الفاء في عَافُور بدل من الثاء في عَاثُور، وللذي ذهب إِليه وجه، قال: إِلاَّ أَنَّا إِذا وجدنا للفاء وجهاً نحملها فيه على أَنه أَصل لم يجز الحكم بكونها بدلاً فيه إِلاَّ على قُبْحٍ وضَعْفِ تجويزٍ وذلك أَنه يجوز أَن يكون قولهم وقعوا في عَافُور.
      فَاعُولاً من العَفْر، لأَن العفر من الشدة أَيضاً،ولذلك، قالوا عِفْرِيتٌ لشدته.
      والعَاثُورُ: حفرة تحفر للأَسد ليقع فيها للصيد أَو غيره.
      والعَاثُورُ: البئر، وربما وصف به؛ قال بعض الحجازيين: أَلاَ لَيْتَ شِعْرِي، هل أَبِيتَنَّ ليلةً،وذكْرُكِ لا يَسْرِي إِليَّ كَما يَسْرِي؟ وهل يَدَعُ الوَاشونَ إِفْسَادَ بَيْنِنَا،وحَفْرَ الثَّأَى العَاثُورِ من حَيْثُ لا نَدْرِي؟ وفي الصحاح: وحَفْراً لَنَا العَاثُورَ؛ قال ابن سيده: يكون صفة ويكون بدلاً.
      الأَزهري: يقول هل أَسْلُو عنك حتى لا أَذكرك لَيْلاً إِذا خَلَوْتُ وأَسْلَمْتُ لما بي؟ والعَاثُورُ ضربه مَثَلاً لما يوقعه فيه الواشِي من الشر؛ وأَما قوله أَنشده ابن الأَعرابي: فَهَلْ تَفْعَلُ الأَعداءُ إِلاَّ كَفِعْلِهِمْ،هَوَان السَّرَاة وابتغَاء العَواثِرِ؟ فقد يكون جمع عَاثُورٍ وحذف الياء للضرورة، ويكون جمع خَدٍّ عَاثر.
      والعَثْرُ: الإِطلاع على سِرّ الرجل.
      وعَثَر على الأَمر يَعْثُرُ عَثْراً وعُثُوراً: اطّلع.
      وأَعْثَرْتُه عليه: أَطلعته.
      وفي التنزيل العزيز: وكذلك أَعْثَرنَا عليهم؛ أَي أَعْثَرْنَا عليهم غيرَهم، فحذف المفعول؛ وقال تعالى: فإِن عُثِرَ على أَنهما اسْتَحَقَّا إِثماً؛ معناه فإِن اطّلعَ على أَنهما قد خانا.
      وقال الليث: عَثَرَ الرجلُ يَعْثُرُ عُثُوراً إِذا هجم على أَمر لم يَهْجِمْ عليه غيره.
      وعَثَرَ العِرْقُ، بتخفيف الثاء: ضَرَب؛ عن اللحياني.
      والعِثْيَرُ، بتسكين الثاء، والعِثْيَرَةُ: العَجَاجُ الساطع؛

      قال: تَرَى لهم حَوْلَ الصِّقَعْلِ عِثْيرَه يعني الغبار، والعِثْيَرَاتُ: التراب؛ حكاه سيبويه.
      ولا تنل في العِثْيَر التراب عَثْيَراً لأَنه ليس في الكلام فَعْيَل، بفتح الفاء، إِلاَّ ضَهْيَد، وهو مصنوع، معناه الصُّلْب الشديد.
      والعَيْثَر: كالعِثْيَر، وقيل: هو كلُّ ما قَلَبْتَ من تراب أَو مَدَرٍ أَو طين بأَطراف أَصابع رجليك،إِذا مشيت لا يُرَى من القدم أَثر غيره، فيقال: ما رأَيت له أَثَراً ولا عَيْثَراً.
      والعَيْثَرُ والعَثْبيَرُ: الأَثر الخفي، مثال الغَيْهَب.
      وفي المثل: ماله أَثَرٌ ولا عَثْيَرٌ، ويقال: ولا عَيْثَرٌ، مثال فَيْعَلٍ، أَي لا يعرف رَاجِلاً فيتبين أَثره ولا فارساً فيُثِيرُ الغبارَ فَرَسُهُ، وقيل: العَيْثَر أَخفى من الأَثر.
      وعَيْثَرَ الطيرَ: رآها جارية فزجرها؛ قال المغيرة بن حَبْنَاء التيمي: لَعَمْرُ أَبيك يا صَخْرُ بنَ لَيْلى،لقد عَيْثَرْتَ طَيركَ لو تَعِيفُ يريد: لقد أَبصرتَ وعاينتَ.
      وروى الأَصمعي عن أَبي عمرو بن العلاء أَن؟

      ‏قال: بُنِيَتْ سَلْحُون مدينة باليمن في ثمانين لأَأَو سبعين سنة،وبُنِيَتْ بَرَاقش ومَعِين بغسالة أَيديهم، فلا يرى لسَلْحِين أَثر ولا عَيْثَرٌ، وهاتان قائمتان؛

      وأَنشد قول عمرو بن معد يكرب: دَعانا مِنْ بَراقِشَ أَو مَعينٍ،فَأَسْمَعَ واتْلأَبَّ بِنَا مَلِيعُ ومَليعٌ: اسم طريق.
      وقال الأَصمعي: العَيْثَرُ تبع لأَثَرٍ.
      ويقال: العَيْثَرُ عين الشيء وشخصه في قوله: ما له أَثَرٌ ولا عَيْثر.
      ويقال: كانت بين القوم عَيْثَرَةٌ وغَيْثَرَةٌ وكأَن العَيْثَرة دون الغَيْثرةِ.
      وتركت القوم في عَيْثرَةٍ وغَيْثرةٍ أَي في قتال دون قتال.
      والعُثْر: العُقَاب؛ وقد ورد في حديث الزكاة: ما كان بَعْلاً أَو عَثَريّاً ففيه العُشْر؛ قال ابن الأَثير: هو من النخل الذي يشرب بعروقه من ماء المطر يجتمع في حفيرة، وقيل: هو العِذْي، وقيل: ما يُسْقَى سَيْحاً، والأَول أَشهر، قال الأَزهري: والعَثْرُ والعَثَرِيَّ العِذْيُ، وهو ما سقته السماء من النخل، وقيل: هو من الزرع ما سقي بماء السيل والمطر وأُجري إِليه من المَسَايل وحُفر له عاثور في أَتِيَّ يجري فيه الماء إِليه، وجمع العاثور عَواثير؛ وقال ابن الأَعرابي: هو العَثَّرِي، بتشديد الثاء،وردَّ ذلك ثعلب فقال: إِنما هو بتخفيفها، وهو الصواب؛ قال الأَزهري: ومن هذا يقال فلان وقع في عَاثورِ شرٍّ وعَافور شر إِذا وقع في وَرْطة لم يحتسبها ولا شعرَ بها، وأَصله الرجل يمشي في ظلمة الليل فيَتَعَثَّر بِعاثور المَسِيل أَو في خَدٍّ خَدَّه سيلُ المطر فربما أَصابه منه وَثءٌ أَو عَنَتٌ أَو كَسْر.
      وفي الحديث: إِن قريشاً أَهل أَمانة مَنْ بَغاها العَوَاثيرَ كبَّه الله لمُنْخُرَيْه، ويروى: العَواثر، أَي بغى لها المكايد التي يُعْثَر بها كالعاثور الذي يَخُدُّ في الأَءض فَيَتَعَثَّر به الإِنسان إِذا مَرَّ ليلاً وهو لا يشعر به فربما أَعْنَتَهُ.
      والعَواثِر: جمع عاثور،هو المكان الوعْث الخَشِن لأَنه يُعْثَر فيه، وقيل: هو الحفرة التي تُحْفَر للأَسد، واستعير هنا للوَرْطة والخُطَّة المُهْلِكة.
      قال ابن الأَثير: وأَما عَواثِر فهي جمع عاثِرٍ، وهي حِبالَة الصائد، أَو جمع عاثرة، وهي الحادثة التي تَعْثُر بصاحبها، من قولهم: عَثَر بهم الزمانُ إِذا أَخْنَى عليهم.
      والعُثْر والعَثَر: الكذب؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي: وَعثَرَ عَثْراً: كَذَب؛ عن كراع.
      يقال: فلان في العَثْر والبائن؛ يريد في الحق والباطل.
      والعَاثِر: الكَذّاب.
      والعَثَرِيّ: الذي لا يَجِدّ في طلب دنيا ولا آخرة، وقال ابن الأَعرابي: هو العَثَّرِيُّ على لفظ ما تقدم عنه.
      وفي الحديث: أَبغض الناس إِلى الله تعالى العَثَرِيّ؛ قيل: هو الذي ليس في أَمر الدنيا ولا في أَمر الآخرة.
      يقال: جاء فلان عَثَرِيّاً إِذا جاء فارغاً، وجاء عَثَريّاً أَيضاً،بشد الثاء، وقيل: هو من عَثَرِيّ النخل، سمي به لأَنه لا يحتاج في سقيه إِلى تعب بدالِيَة وغيرها، كأَنه عَثَر على الماء عَثْراً بلا عمل من صاحبه،فكأَنه نسب إِلى العَثْر، وحركةُ الثاء من تغييرات النسب.
      وقال مرة: جاء رائِقاً عَثَّرِيّاً أَي فارغاً دون شيء.
      قال أَبو العباس: وهو غير العَثَرِي الذي جاء في الحديث مخففَ الثاء، وهذا مشدد الثاء.
      وفي الحديث: أَنه مَرَّ بأَرض تسمى عَثِرةً فسماها خَضِرةً؛ العَثِرةُ من العِثْيَرِ، وهو الغُبار، والياء زائدة، والمراد بها الصعيد الذي لا نبات فيه.
      وورد في الحديث: هي أَرض عِثْيَرةٌ.
      وعَثَّر: موضع باليمن، وقيل: هي أَرض مَأْسَدَةٌ بناحية تَبَالَةَ على فَعَّل، ولا نظير لها إِلاَّ خَضَّمٌ وبَقَّمٌ وبَذَّرٌ؛ وفي قصيد كعب‎ ‎بن‎ زهير: من خادِرٍ من لُيُوثِ الأُسْدِ، مَسْكَنُهُ بِبَطْنِ عَثَّرَ، غِيلٌ دونَه غِيلُ وقال زهير بن أَبي سُلْمى: لَيْثٌ بِعَثَّرَ يَصطادُ الرجالَ، إِذا ما الليثُ كَذّبَ عن أَقرانه صَدَقا وعَثْر، مخففة: بلد باليمن؛

      وأَنشد الأَزهري في آخر هذه الترجمة للأَعشى:فبَاتَتْ، وقد أَوْرَثَتْ في الفُؤا د صَدْعاً يُخَالِط عَثَّارَها (* قوله: «يخالط عثارها» العثار ككتان: قرحة لا تجف، وقيل: عتارها هو الأَعشى عثر بها فابتلى وتزود منها صدعاً في الفؤاد، أَفاده شارح القاموس).
      "
  12. عَثَرَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَثَرَ وعَثِرَ وعَثُرَ عَثْراً وعَثِيراً وعِثَاراً وتَعَثَّرَ: كَبا،
      ـ عَثَرَ جَدُّهُ: تَعِسَ، وأعْثَرَهُ وعَثَّرَهُ فيهما.
      ـ عَاثُورُ: المَهْلَكَةُ من الأَرضِينَ، والشَّرُّ، كالعِثَارِ، وما أُعِدَّ لِيَقَعَ فيه أحَدٌ، والبِئْرُ.
      ـ عُثُورُ: الاطِّلاعُ، كالعَثْرِ.
      ـ أعْثَرَه: أطْلَعَه.
      ـ عَثَرَ: كَذَبَ،
      ـ عَثَرَ العِرْقُ: ضَرَبَ.
      ـ عِثْيَرُ: التُّرابُ، والعَجَاجُ، وما قَلَبْتَ من الطِّينِ بأطْرافِ رِجْلَيْكَ، والأَثَرُ الخَفِيُّ، كالعيْثَرِ، بتَقْديمِ المُثَنَّاةِ التحتيةِ وفتحِ العَيْنِ فيهما.
      ـ عَيْثَرَ الطَّيْرَ: رَآها جارِيَةً فَزَجَرَها.
      ـ عُثْرُ: العُقابُ، والكَذِبُ.
      ـ عَثَرِيُّ: ما سَقَتْه السَّماءُ، كالعَثْرِ، والذي لا يكون في طَلَبِ دُنيا ولا آخرةٍ، وقد تُشَدَّدُ ثاؤُهُ المُثَلَّثَةُ، والصوابُ: تَخْفِيفُها.
      ـ عَثَّرُ: مَأْسَدَةٌ.
      ـ عَثْرُ: بلد باليمنِ.
      ـ عُثَارَى: وادٍ.
      ـ عَثْيَرُ الشيءِ: عَيْنُهُ، وشَخْصُهُ.
      ـ عَثِرَةٌ، في الحديثِ: اسمُ أرضٍ، وتَقَدَّمَ في خ ض ر.
      ـ أعْثَرَ به عندَ السلطانِ: قَدَحَ فيه.
      ـ عَيْثَرُ بنُ القاسِمِ: محدِّثٌ.
      ـ عُثَيْرُ: في ع ت ر.
      ـ عِثْرانُ وعُثَيْرُ وعَثِيْرُ وعِثْيَرُ: أسماءٌ.
  13. تعثَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعثَّرَ يتعثَّر ، تعثُّرًا ، فهو مُتعثِّر ، والمفعول مُتعثَّر فيه :-
      • تعثَّر الرَّجلُ مُطاوع عثَّرَ: عثَر؛ زلَّ، كبا، تعرقل في شيء :-يخشى الأعمى التَّعثُّر، - تعثَّر الفرسُ: كبا وسقط.
      • تعثَّر المشروعُ: واجه بعضَ العقبات :-تعثَّر التِّلميذُ في دراسته، - تعثَّر موضوعُ زواجه.
      • تعثَّر لسانُه: تلعثم :-تعثَّر في حديثه: تلجلج وتردَّد وارتبك.
  14. عثَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عثَرَ / عثَرَ بـ يَعثُر ويَعثِر ، عَثْرًا وعِثارًا ، فهو عاثِر ، والمفعول معثور به :-
      • عثَر الحيوانُ زلّ، كبا، تعرقل في شيء :-عثَرت في ذيل ثوبها، - سكِّيرٌ عاثر: يفقد توازنه فتَزِلَّ به قدمه:-
      • حظّ عاثر: غير موفَّق، سيِّئ، - قدمٌ لا تعرف العِثار: تعبير يُطلق على الشخص الذي يُوفَّق في جميع خطواته.
      • عثَر به الجَوادُ: سقط به? عثر به الحظُّ: تعِسَ.
  15. عَثَر (المعجم المعجم الوسيط)

    • عَثَر عَثَر ُ ِ عَثْرًا، وعِثَارًا: زَلَّ وكَبَا.
      وفي المثل: :-منْ سَلَكَ الجَدَدَ أمِنَ العِثَارَ.
      ويقال: عَثَرَ في ثَوْبِهِ، وعَثَر به فرَسُهُ.
      وعَثَرَ جَدُّهُ: تعِسَ.
      وعثَرَ به الزَّمَانُ.
      و عَثَر على الشيء عَثْرًا، وعُثُورًا: اطَّلَع.
      وفي التنزيل العزيز: المائدة آية 107فَإنْ عُثِرَ عَلَى أَنَّهُمَا اسْتَحَقَّا إِثْمًا) ) .
  16. عَثَرَ (المعجم الغني)
    • [ع ث ر]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). عَثَرْتُ، أَعْثُرُ، اُعْثُرْ، مصدر عَثْرٌ، عِثَارٌ، عَثِيرٌ.
      1. :-عَثَرَ الْفَرَسُ :- : زَلَّ وَكَبَا.
      2. :-عَثَرَ في ثَوْبِهِ :- : زَلَّ، سَقَطَ. :-عَثَرَ بِالصَّبِيِّ وَكَادَ يَسْقُطُ مِنْ عَثْرَتِهِ. (طه حسين).
      3. :-لَمْ يَعْثُرْ لَهُ عَلَى أَثَرٍ :- : لَمْ يَجِدْ لَهُ أَثَراً.
      4. :-عَثَرَ العِرْقُ :- : ضَرَبَ، اِخْتَلَجَ.
      5. :-عَثَرَ بِهِ حَظُّهُ :- : تَعِسَ، شَقِيَ.
  17. أعثرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أعثرَ يُعثِر ، إعثارًا ، فهو مُعْثِر ، والمفعول مُعْثَر :-
      • أعثره اللهُ أتعسه.
      • أعثر فلانًا: جعله يكبو ويزلّ :-صاح به فأعثره في سيره.
      • أعثره على الأمر: أطلعه عليه، دلَّه عليه :- {وَكَذَلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ} .
  18. عَثْرة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عَثْرة :-
      جمع عَثَرات وعَثْرات: اسم مرَّة من عثِرَ وعثَرَ على وعثَرَ/ عثَرَ بـ: زلّة، هفوة، مِحْنة :-عَثْرة لسان: سقطته، - عَثْرة الطَّائشين، - مَنْ أكثر الكلامَ كثُرت عثراتُ لسانه:-
      • أقال اللهُ عثرته: أخرجه من أزمته، أو محنته، صفح عنه وتجاوز، - حَجَر عَثْرة: عائق، عقبة، - وقف عَثْرة في سبيله: كان مانعًا وحائلاً.
  19. عثَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عثَرَ على يَعثُر ، عَثْرًا وعُثورًا ، فهو عاثِر ، والمفعول معثور عليه :-
      • عثَر على ضالَّته وجدها، اهتدى إليها، اطَّلع عليها :-عثَر على حافظته، - تمَّ العثور على الجُثَّة في منطقة نائية، - {فَإِنْ عُثِرَ عَلَى أَنَّهُمَا اسْتَحَقَّا إِثْمًا فَآخَرَانِ يَقُومَانِ مَقَامَهُمَا} :-
      • عَثَر على السِّرِّ وغيره: اطَّلع عليه، وظهر له.


  20. عثر (المعجم الرائد)
    • عثر - يعثر ويعثر ، عثرا وعثارا وعثيرا
      1- عثر الفرس : زل وكبا. 2- عثر في ثوبه : زل وسقط. 3- عثر العرق : ضرب، اختلج. 4- عثر به حظه : تعس، شقي. 5- عثره لك، مات.
  21. عثر (المعجم مختار الصحاح)
    • ع ث ر: العَثْرَةُ الزلة وقد عثر في ثوبه يعثر بالضم عِثَارا بالكسر يقال عَثَرَ به فرسه فسقط وعثر عليه اطّلع وبابه نصر ودخل و أعْثَرَهُ عليه غيره ومنه قوله تعالى {وكذلك أعثرنا عليهم} و العِثْيَرُ بوزن المنبر الغبار
  22. تَعَثَّرَ (المعجم الغني)
    • [ع ث ر]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَعَثَّرْتُ، أَتَعَثَّرُ، مصدر تَعَثُّرٌ.
      1. :-تَعَثَّرَ بِأَذْيَالِهِ فَسَقَطَ أَرْضاً :-: تَعَلَّقَتْ رِجْلُهُ.
      2. :-تَعَثَّرَ بِحَجَرٍ :- : اِصْطَدَمَ بِهِ.
      3. :-يَتَعَثَّرُ فِي كَلاَمِهِ :- : يَتَلَعْثَمُ.
      4. :-تَعَثَّرَ الجَوَادُ فِي السِّبَاقِ :- : كَبَا، تَكَرْبَعَ، زَلَّ، عَثَرَ.
      5. :-تَعَثَّرَ حَظُّهُ :- : لَمْ يَبْلُغْ هَدَفَهُ.
  23. عثُرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عثُرَ يَعْثُر ، عَثْرًا وعِثار ، فهو عاثر :-
      • عثُر الحيوانُ عثَر، زلّ، كبا، تعرقل في شيء :-عثُر به فرسُهُ.


  24. عثِرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عثِرَ يعثَر ، عَثْرًا وعِثارًا ، فهو عاثر :-
      • عثِر الحيوانُ عثَر، زلّ، كبا، تعرقل في شيء :-عثِر به فرسُهُ.
  25. عثَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عثَّرَ يعثِّر ، تَعثيرًا ، فهو مُعثِّر ، والمفعول مُعثَّر :-
      • عثَّر الأصدقاءُ رفيقَهم أعثروه؛ جعلوه يزِلّ ويكبو.


معنى المتبعثرون في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَعَثَ** \- [ب ع ث]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** بَعَثْتُ**،** أَبْعَثُ**،** اِبْعَثْ**، مص. بَعْثٌ. 1. "بَعَثَهُ في مُهِمَّةٍ" : أَرْسَلَهُ وَحْدَهُ. 2. "بَعَثَ إِلَيْهِ رِسالَةً" : أَرْسَلَها مَعَ غَيْرِهِ. 3. "بَعَثَ بِالكُتُبِ" : أَرْسَلَهَا مَعَ الرَّسُولِ. 4. "بَعَثَتِ ابْنَها مِنْ نَوْمِهِ" : أَيْقَظَتْهُ. 5. "يَبْعَثُ اللَّهُ الخَلْقَ بَعْدَ مَوْتِهِمْ" : يُحْيِيهِمْ، يَنْشُرُهُمْ. "بَعَثَ رُوحَ الحَياةِ فيهِ" : أَحْياهُ. 6. "بَعَثَ السُّرُورَ" : أَشَاعَهُ. "يُهَدِّئ الأعْصابَ وَيَبْعَثُ الطُّمَأْنِينَةَ" (أحمد أَمين). 7. "بَعَثَهُ على الأمْرِ": حَمَلَهُ على فِعْلِهِ. 8. "بَعَثَ عَلَيْهِ المُصيبَةَ" : أَنْزَلَها بِهِ.
معجم الغني
**بَعْثٌ** \- ج:** بعوثٌ**. [ب ع ث]. ** ![الروم آية 56] ****فَهَذا يَوْمُ البَعْثِ وَلَكِنَّكُمْ كُنْتُمْ لاَ تَعْلَمون****َ**! . (قرآن): يَوْمُ القِيامَةِ، يَوْمُ الحِسابِ، أَيْ يَوْمُ يُبْعَثُ النَّاسُ بَعْدَ مَوْتِهِمْ. "لاَ أُكَذِّبُ بِالبَعْثِ والحِسابِ والقِيامَةِ والثَّوابِ والعِقابِ". (ابن المقفع).
معجم اللغة العربية المعاصرة
باعِث [مفرد]: ج باعثون وبَواعِثُ (لغير العاقل)، مؤ باعثة، ج مؤ باعثات وبَواعِثُ (لغير العاقل): 1- اسم فاعل من بعَثَ/ بعَثَ بـ/ بعَثَ في: "من بواعِث النهضة توافر التقنية الحديثة- ما الباعث على التمرّد؟"| باعث النَّهضة: أوّل الدعاة إليها- باعثة الأشباح: آلة السينما المرسِلةُ الصورَ على الشَّاشة البيضاء. 2- دافِع، سبب، داعٍ. 3- (سف) عامِل نفسيّ، وهو فكرة تنزع إلى إحداث عمل إراديّ. • الباعِث: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: باعث الخلق يوم القيامة للحساب، وباعث الرّسل إلى الخلق لهدايتهم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ابتِعاث [مفرد]: 1- مصدر ابتعثَ. 2- (فز) إطلاق شيء ما مثل الحرارة من جسم ساخن، أو الضّوء من مصدر إشعاع.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ابتعثَ يبتعث، ابتِعاثًا، فهو مُبتعِث، والمفعول مُبتعَث • ابتعثَ الشَّخصَ: 1- بعَثه، أرسله "كان من المُبتَعَثين للدِّراسة". 2- بعثَه، أيقظه من نومه "أَتَانِي اللَّيْلَةَ آتِيَانِ فَابْتَعَثَانِي [حديث]".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انبعثَ/ انبعثَ عن/ انبعثَ في/ انبعثَ من ينبعث، انبَعاثًا، فهو مُنبعِث، والمفعول مُنبعَث عنه • انبعث الشَّخصُ/ انبعث الشَّخصُ في السَّير: مُطاوع بعَثَ/ بعَثَ بـ/ بعَثَ في: انْدَفع، أوغل، انطلق وأسْرَع وهبَّ مندفعًا "انبعث الماءُ- {إِذِ انْبَعَثَ أَشْقَاهَا}- {وَلَكِنْ كَرِهَ اللهُ انْبِعَاثَهُمْ}: خروجَهم للقتال". • انبعث الدُّخانُ عنه/ انبعث الدُّخان منه: صَدَرَ، تصاعد، خرج، تحرّك "انبعثتِ الأضواءُ من الدّاخل- انبعثت منه/ عنه رائحةٌ: فاحت وانتشرت- شعاع مُنْبعث: منتشر، منطلق"| انبعثت صداقة قديمة: عادت للظهور بعد أن زالت- انبعث حيًّا من رماده: بدأ حياة جديدة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I بَعْثة [مفرد]: ج بَعَثات (لغير المصدر) وبَعْثات (لغير المصدر): 1- مصدر بعَثَ/ بعَثَ بـ/ بعَثَ في. 2- اسم مرَّة من بعَثَ/ بعَثَ بـ/ بعَثَ في: "البَعْثة المحمَّديّة". 3- هيئة تُرْسَل للقيام بمُهمّة معيّنة لوقتٍ مُحدَّد كالبَعْثات العلميّة والأثريّة والعسكريّة والدّبلوماسيّة "بَعْثة دراسيّة"| طالب بَعْثَة: صاحب زمالة أو منحة للدراسة في بلد آخر- مديرية البعثات/ إدارة البعثات: إدارة تُعنى بشئون البعثات الدراسيّة. II بِعْثَة [مفرد]: ج بِعْثَات (لغير المصدر): 1- مصدر بعَثَ/ بعَثَ بـ/ بعَثَ في. 2- اسم هيئة من بعَثَ/ بعَثَ بـ/ بعَثَ في. 3- بَعْثة؛ هيئة تُرْسَل للقيام بمُهمّة معيّنة لوقتٍ مُحدَّد كالبعثات العلميّة والأثريّة والعسكريَّة والدبلوماسيّة.
المعجم الوسيط
ـَ بَعْثاً، وبِعْثَةً: أَرسله وحده. ويقال: بعثَه إِليه وله: أَرْسَلَه، وبعث بالكتاب ونحوه. و ـ فلاناً من نومه بَعْثاً: أَيْقَظَه وأَهَبَّه. و ـ اللهُ الخَلْقَ بعد موتهم: أَحياهم وأَنشرهم. و ـ البَعِيرَ: حَلّ عِقالَهُ وأَطْلَقَه. و ـ فلاناً على الشيءِ: حمله على فعله. و ـ عليهم البَلاءَ: أَحلَّه.ابْتَعَثَه: بعَثَه. وفي الحديث: ( أَتاني الليلةَ آتِيانِ فابتعثاني )، أَي: أَيقظاني من نومي.انْبَعَث: هَبَّ واندفَع. و ـ في السَّير: أَسرعَ. و ـ لحاجته: نهض لها.تباعثَ القومُ على كذا: دعا بعضُهم بعضاً إِلى عمله. يُقال: تواصَوْا بالخير وتباعَثوا عليه.تَبَعَّثَ: اندفع.الباعث: اسم من أَسماءِ الله تعالى.بُعاث: موضع قرب يثرب، وفيه كانت آخر موقعة بين الأَوس والخزرج في الجاهلية، وهو ( يوم بُعاث ).البَعْثُ: النَّشْر. ويوم البَعْث: يوم القيامة. و ـ الرسول: واحداً أَو جماعة. ( ج ) بُعوث.البَعْثَةُ: هيئة ترسَل في عمل معيَّن مؤَقت، منها بعثة سياسية، وبعثة دراسية. ( مج ).
مختار الصحاح
ب ع ث : بَعَثهُ و ابتَعَثَهُ بمعنى أي أرسله فانْبعَثَ و بَعَثهُ من منامه أهبه وأيقظه وبعث الموتى نشرهم وباب الثلاثة قطع
الصحاح في اللغة
بَعَثَهُ وابْتَعَثَهُ بمعنىً، أي أرسله، فانبعثَ. وقولهم: كنتَ في بَعْثِ فلانٍ، أي في جيشه الذي بُعِثَ معه. والبُعوثُ: الجيوش. وبَعَثْتُ الناقةَ: أَثَرْتُها. وبَعَثَهُ من منامه، أي أهَبَّه. وبَعَثَ الموتى: نَشَرَهُم ليوم البعث. وانْبَعَثَ في السير، أي أسرع. وتَبَعَّثَ منِّي الشِعْرُ، أي انبعثَ، كأنَّه سارَ.
تاج العروس

" بَعَثَه كمَنَعَه " يَبْعَثُه بَعْثاً " : أَرْسَلَهُ " وَحْدَه . وبَعَثَ بِه : أَرسَلَه مع غَيْرِه " كابْتَعَثَه " ابْتِعاثاً " فانْبَعَثَ " . ومحمَّدٌ صلى الله عليه وسلم خَيْرُ مَبْعُوثٍ ومُبْتَعَثٍ . وَبَعَثَه لكذا فانْبَعَثَ . وفي حديثِ ابن زَمْعَةَ " انْبَعَثَ أَشْقَاهَا " يقال : انْبَعَثَ فُلان لشَأْنِه إِذا ثارَ ومَضَى ذاهِباً لقضاءِ حاجَتِهِ . بَعَثَ " النَّاقَةَ : أَثارَهَا " فانْبَعَثَتْ : حَلَّ عِقَالَها أَو كانَتْ بارِكَةً فهَاجَها . وفي حديث حُذَيْفَة . إِنَّ لِلْفِتْنَةِ بَعَثَاتٍ ووَقَفَاتٍ فمن اسْتطاع أَنْ يَموت في وَقَفاتِها فلْيَفْعَلْ . قوله : بَعَثاتٍ أَي إِثارَاتٍ وتَهْيِيجاتٍ جمعُ بَعْثةٍ وكلّ شيْءٍ أَثَرْته فقدْ بَعَثْتَه ومنه حديثُ عائِشةَ رضي الله عنْهَا " فبَعَثْنا البَعِيرَ فإِذا العِقْدُ تَحْتَه " . بَعَثَ " فُلاناً مِن مَنامه " فانْبَعَثَ : أَيْقظَه و " أَهَبَّهُ " . وفي الحديث : " أَتأَني اللَّيْلةَ آتِيَانِ فابْتعَثانِي " أَي أَيْقظانِي من نوْمي وتأْويلُ البَعْثِ : إِزالةُ ما كان يَحْبِسُه عن التَّصَرُّفِ والانْبِعاث . وفي الأَساس : بَعَثَهُ وبَعْثرَهُ : أَثارَه وعلى الأَمْرِ : أَثارَه . وتوَاصَوْا بالخَيْر وتبَاعَثُوا عَليْهِ . " والبَعْثُ " بفتح فسكون " ويُحَرَّكُ " وهو لغة فيه : بَعْثُ الجُنْدِ إِلى الغَزْوِ وبَعَثَ الجُنْدَ يَبْعَُثُهم بَعْثاً والبَعْثُ يكونُ بَعْثاً للقوْم يُبْعَثُون إِلى وَجْه من الوجُوه مثل السَّفْرِ والرَّكْب . والبَعْثُ " : الجَيْشُ " يقال : كنْتُ في بَعْثِ فُلانٍ أَي في جَيْشِه الذي بُعِث معه " ج بُعُوثٌ " يقال : خَرَج في البُعُوثِ : " وهم " الجُنُودُ يُبْعَثُون إلى الثُّغُور . اعلم أَنّ البَعْث في كلام العَرَب على وَجْهَيْن : أَحدُهما : الإِرْسالُ كقوله تعالى : " ثُمّ بَعَثْنا مِنْ بَعْدِهِمْ مُوسَى " معناه : أَرْسَلْنا . والبَعْثُ : إِثارَةُ بارِكٍ أَو قاعٍدِ . والبَعْثُ أَيضاً : الإِحْياءُ من الله للمَوْتى ومنه قولُه تعالى : " ثُمَّ بَعَثْناكُمْ مِنْ بَعْدِ مَوْتِكم " أَي أَحْيَيْناكُم . والبَعْثُ " : النَّشْرُ " بَعَثَ المَوْتَى : نَشَرَهُم ليومِ البَعْثِ وبَعَثَ اللهُ الخَلْقَ يَبْعَثُهُمْ بَعْثاً : نَشَرَهم من ذلك وفتح العَيْن في البَعْثِ كُلِّه لُغَةٌ . ومن أَسْمَائِه عَزّ وجلّ الباعِثُ : هو الذي يَبْعَثُ الخَلْقَ أَي يُحْيِيهم بعد المَوْتِ يومَ القِيَامَةِ . البَعِثُ " ككَتِفٍ : المُتَهَجِّدُ السَّهْرَانُ " كثيرُ الانْبِعاثِ من نَومه وأَنشد الأَصمعيّ :

" يا رَبِّ رَبَّ الأَرِقِ اللَّيْلَ البَعِثْ

" لم يُقْذِ عَيْنَيْهِ حِثَاثُ المُحْتَثِثْ " وبَعِثَ " الرَّجُلُ " كفَرحَ : أَرِقَ " من نَوْمِهِ . ورجل بَعْثٌ بفتح فسكون وبَعَثٌ محرّكة وبَعِثٌ ككَتِف : لا تَزالُ هُمُومُه تُؤَرِّقُه وتَبْعَثُه من نَومه قال حُمَيْدُ بنُ ثَوْرٍ :

تَعْدُو بأَشْعَثَ قَدْ وَهَي سِرْبالُه ... بَعْثٍ تُؤَرِّقُهُ الهُمُومُ فيَسْهَرُ والجَمْع أَبْعَاثٌ . وانْبَعَثَ الشَّيْءُ وتَبَعَّثَ : انْدَفَعَ . " وتَبَعَّثَ مِنّي الشِّعْرُ : انْبَعَث ؛ كأَنَّه سَالَ " وفي بعض النسخ الصّحاح : كأَنَّه سارَ " والبَعِيثُ " : الجُنْدُ جمعه بُعُثٌ . وبَعِيثُك نِعْمَةٌ أَي مَبْعُوثُكَ " الذي بَعَثْتَه إِلى الخَلق أَي أَرْسَلْتَه فَعِيل بمعنى مفعول " وَالبَعِيثُ " : فَرَسُ عَمْرِو بنِ مَعْدِ يكَرِبَ " الزُّبَيْدِيّ وبِنْتُه الكامِلَةُ يأْتي ذِكْرُها . وبَاعِثٌ وبَعِيثٌ : اسمانِ . البَعِيثُ " بنُ حُرَيْثٍ " الحَنَفِيّ البَعِيثُ " بنُ رِزَامٍ " هكذا في النُّسخ وفي التَّكْملة : والبَعِيثُ : بَعِيثُ بني رِزَامٍ التَّغْلبِيّ . أَبُو مالكٍ البَعِيثُ واسمه خِدَاشُ " بنُ بَشيرٍ " المُجَاشِعِيّ هكذا في نسخُتنَا وفي بعضها بِشْر ومثله في هامِش الصّحاح وهو الصَّواب وهو الذي هَجَاه جَرِير . وفي التّكملة : والبَعِيثُ بنُ بِشِيرٍ راكبُ الأَسدِ السُّحَيْمِيّ " شُعَرَاءُ " سُمِّىَ الأَخِير لِقَوْلِه - وهو من بني تميم :

تَبَعَّثَ مِنّي ما تَبَعَّثَ بَعْدَمَا اسْ ... تَمَرَّ فُؤادي واسْتَمَرّ مَرِيرِيقال ابنُ بَرِّيّ : وصوابه " واسْتَمَرّ عَزِيمِي " . " والمُنْبَعِثُ " على صيغة اسم الفاعل : رَجُلٌ " من الصَّحابَةِ وكان اسمُه مُضْطَجِعاً فغَيَّرهُ النَّبِيُّ صلَّى اللهُ عليه وسَلَّمَ " تَفَاؤُلاً وذلك في نَوْبةِ الطّائِف وهو من عَبِيدِهِم هَرَبَ كأَبِي بَكْرَةَ . " وبُعَاثٌ بالعَيْن " المهملة " وبالغَيْن " المعجمة " كغُرَاب ويُثَلَّث : ع بِقُربِ المَدينةِ " على مِيلَيْنِ منها كما في نسخة وهذا لا يصحّ وفي بعضها على لَيْلَتَيْنِ من المدينة وقد صَرّح به عِيَاضٌ وابنُ قَرْقُول والفَيُّومِيّ وأَهلُ الغَرِيبِ أَجمع قال شيخنا : وجَزمَ الأَكثرُ بأَنّه ليس في بابه إِلا الضَّمّ كغُراب في المصباح : بُعَاث كغُراب : موضعٌ بالمدينة وتأْنيثه أَكثر و " يومُه م " معروف أَي من أَيّامِ الأَوْسِ والخَزْرَجِ بين المَبْعَث والهِجْرَةِ وكان الظَّفَرُ للأَوْس . قال الأَزهريّ : وذَكَرَهُ ابن المُظَفَّر هذا في كتاب العَيْن فجعله يوم بُغاث وصَحَّفَه وما كان الخَليلُ - رحِمَه الله - لِيَخْفَى عليه يومُ بُعاث لأَنه من مشاهِيرِ أيامِ العَربِ وإِنما صَحّفه اللَّيْثُ وعَزاه إِلى خَلِيلِ نَفْسِه وهو لسانُه واللهُ أَعلم . وفي حديثِ عائِشَةَ رضِيَ اللهُ عنها " وعِنْدَهَا جارِيَتَانِ تُغَنِّيَانِ بِما قِيلَ يومَ بُعَاثٍ " وهو هذَا اليَوْم . وبُعاثٌ : اسمُ حِصْنٍ للأَوْس . قلت : وهكذا ذكره أَبو علّي القالِي في العَيْنِ المُهْمَلة كغُرَاب وقال : هكذا سَمِعْناه من مشايخنا أَيضاً وهي عِبارَةُ ابنِ دُرَيْد بعَيْنِهَا ووافقهُ البَكْرِيّ وصاحِبُ المشارق وحكى أَبو عُبَيْدَة فيه الإِعْجَام عن الخلِيل وضبطه الأَصِيلِيّ بالوَجْهَيْنِ وبالمُعْجَمَة عندَ القابِسِيّ وهو خطأٌ . قال شيخُنا : فهؤلاءِ كلّهم مُجْمِعُون على ضمّ الباءِ ولا قاتل بغير الضمّ فقولُ المصنّف : ويُثلَّث غير صحيح . في حديث عُمرَ رضي الله عنه " لمّا صَالحَ نَصارَي الشَّامِ كَتبُوا له ؛ أَن لا نُحْدِث كَنيسَةً ولا قَلِيَّةً ولا نُخْرِج سَعَانِينَ ولا بَاعُوثاً " " البَاعُوثُ : اسْتِسْقاءُ النَّصَارَى " وهو اسمٌ سُرْيَانّي وقيل : هو بالغيْنِ المُعْجَمَة والتّاءِ المنقوطة فوقها نُقْطتان وقد تقدّم الإِشارةُ إِليه

ومما يستدرك عليه : البَعْثُ : الرَّسولُ والجمع البُعْثانُ . والبَعْث : القوْمُ المُشْخَصُون وفي حديقة القِيامة : " يا آدمُ ابْعَثْ بَعْثَ النّارِ " أَي المبعوثَ إِليها من أَهلِها وهو من بابِ تسميةِ المَفْعُولِ بالمَصْدَر وهو البَعِيثُ وجمع البَعْثِ بُعُوث وجمع البَعِيثِ بُعُثٌ قال :

ولكِنَّ البُعُوثَ جَرَتْ عَليْنا ... فصِرْنا بَيْن تَطْوِيحٍ وغُرْمِ وَبَعَثه على الشَّيْءِ : حَمَله على فِعْلِه . وبَعَثَ عَليْهِم البَلاءَ : أَحَلَّهُ وفي التَّنْزِيل " بَعَثْنا عَليْكُمْ عِبَاداً لنا أُولِى بَأْسٍ شدِيدٍ " وانْبَعَثَ في السَّيْرِ أَي أَسْرَعَ . وقُرِىءَ " يَا وَيْلنا مِنْ بَعْثِنا مِنْ مَرْقدِنا " أَي من بَعْثِ اللهِ إِيّانا من مَرْقدِنا . والتَّبْعَاتُ : تَفْعَالٌ من بَعَثَه إِذا أَثارَهُ أَنْشدَ ابنُ الأَعْرَابيّ :

" أَصْدَرَهَا عن كثْرَةِ الدَّآثِ

" صاحِبُ ليْلٍ خَرِشِ التَّبْعاثِ وباعيثا : مَوضِعٌ معروف

لسان العرب
بَعَثَهُ يَبْعَثُه بَعْثاً أَرْسَلَهُ وَحْدَه وبَعَثَ به أَرسله مع غيره وابْتَعَثَه أَيضاً أَي أَرسله فانْبعَثَ وفي حديث عليّ يصف النبي صلى الله عليه وسلم شَهِيدُك يومَ الدين وبَعِيثُك نعْمة أَي مَبْعُوثك الذي بَعَثْته إِلى الخَلْق أَي أَرسلته فعيل بمعنى مفعول وفي حديث ابن زَمْعَة انْبَعَثَ أَشْقاها يقال انْبَعَثَ فلانٌ لشأْنه إِذا ثار ومَضَى ذاهباً لقضاء حاجَته والبَعْثُ الرسولُ والجمع بُعْثانٌ والبَعْثُ بَعْثُ الجُنْدِ إِلى الغَزْو والبَعَثُ القومُ المَبْعُوثُونَ المُشْخَصُونَ ويقال هم البَعْثُ بسكون العين وفي النوادر يقال ابْتَعَثْنا الشامَ عِيراً إِذا أَرسَلوا إِليها رُكَّاباً للميرة وفي حديث القيامة يا آدمُ ابْعَثْ بَعْثَ النار أَي المَبْعُوث إِليها من أَهلها وهو من باب تسمية المفعول بالمصدر وبَعَثَ الجُنْدَ يَبْعَثُهم بَعْثاً وجَّهَهُمْ وهو من ذلك وهو البَعْثُ والبَعِيثُ وجمع البَعْثِ بُعُوث قال ولكنَّ البُعُوثَ جَرَتْ علينا فَصِرْنا بينَ تَطْوِيحٍ وغُرْمِ وجمع البَعِيثِ بُعُثٌ والبَعْثُ يكون بَعْثاً للقوم يُبْعَثُون إِلى وَجْهٍ من الوجوه مثل السَّفْر والرَّكْب وقولهم كنتُ في بَعْثِ فلانٍ أَي في جيشه الذي بُعِثَ معه والبُعُوثُ الجُيوش وبَعَثَه على الشيء حمله على فِعْله وبَعَثَ عليهم البَلاء أَحَلَّه وفي التنزيل العزيز بَعَثْنا عليكم عِباداً لنا أُولي بأْس شديد وفي الخبر أَنَّ عبد المَلِك خَطَبَ فقال بَعَثْنا عليكم مُسلِمَ بن عُقْبة فَقَتلَكم يوم الحَرَّة وانْبَعَثَ الشيءُ وتَبَعَّثَ انْدَفَع وبَعَثَه من نَوْمه بَعَثاً فانْبَعَثَ أَيْقَظَه وأَهَبَّه وفي الحديث أَتاني الليلةَ آتِيانِ فابْتَعَثَاني أَي أَيقَظاني من نومي وتأْويلُ البَعْثِ إِزالةُ ما كان يَحْبِسُه عن التَّصَرُّف والانْبِعاثِ وانْبَعَثَ في السَّيْر أَي أَسْرَع ورجلٌ بَعِثٌ كثير الانْبِعاثِ من نومه ورجل بَعْثٌ وبَعِثٌ وبَعَثٌ لا تزال هُمُومه تؤَرِّقُه وتَبْعَثُه من نومه قال حُمَيْدُ بن ثَوْر تَعْدُو بأَشْعَثَ قد وَهَى سِرْبالُه بَعْثٍ تُؤَرِّقُه الهُمُوم فيَسْهَرُ والجمع أَبْعاث وفي التنزيل قالوا يا وَيْلَنا مَنْ بَعَثَنا من مَرْقَدِنا ؟ هذا وَقْفُ التَّمام وهو قول المشركين يوم النُّشور وقولُه عز وجل هذا ما وَعَدَ الرحمنُ وصَدَقَ المُرْسَلون قَوْلُ المؤْمِنين وهذا رَفْعٌ بالابتداء والخَبَرُ ما وَعَدَ الرحمنُ وقرئ يا وَيْلَنا مَنْ بَعَثَنا مِن مَرْقَدِنا ؟ أَي مِن بَعْثِ الله إِيَّانا من مَرْقَدِنا والبَعْثُ في كلام العرب على وجهين أَحدهما الإِرْسال كقوله تعالى ثم بَعَثْنا من بعدهم موسى معناه أَرسلنا والبَعْثُ إِثارةُ باركٍ أَو قاعدٍ تقول بَعَثْتُ البعير فانبَعَثَ أَي أَثَرْتُه فَثار والبَعْثُ أَيضاً الإِحْياء منالله للمَوْتى ومنه قوله تعالى ثم بَعَثْناكم من بَعْدِ موتِكم أَي أَحييناكم وبَعَثَ اللمَوْتى نَشَرَهم ليوم البَعْثِ وبَعَثَ اللهُ الخَلْقَ يَبْعَثُهُم بَعْثاً نَشَرَهم من ذلك وفتح العين في البعث كله لغة ومن أَسمائه عز وجل الباعِثُ هو الذي يَبْعَثُ الخَلْقَ أَي يُحْييهم بعد الموت يوم القيامة وبَعَثَ البعيرَ فانْبَعَثَ حَلَّ عِقالَه فأَرسله أَو كان باركاً فَهاجَهُ وفي حديث حذيفة إِنَّ للفِتْنةِ بَعَثاتٍ ووَقَفاتٍ فمن اسْتَطاعَ أَن يَمُوتَ في وَقَفاتِها فَلْيَفعل قوله بَعَثات أَي إِثارات وتَهْييجات جمع بَعْثَةٍ وكلُّ شيء أَثَرْته فقد بَعَثْته ومنه حديث عائشة رضي الله عنها فبَعَثْنا البَعيرَ فإِذا العِقْدُ تحته والتَّبْعاثُ تَفْعال مِن ذلك أَنشد ابن الأَعرابيّ أَصْدَرها عن كَثْرَةِ الدَّآثِ صاحبُ لَيْلٍ حَرِشُ التَّبْعاثِ وتَبَعَّثَ مني الشِّعْرُ أَي انْبَعَثَ كأَنه سالَ ويومُ بُعاثٍ بضم الباء يوم معروف كان فيه حرب بين الأَوْسِ والخَزْرج في الجَاهلية ذكره الواقدي ومحمد بن إِسحق في كتابيهما قال الأَزهري وذكَرَ ابن المُظَفَّر هذا في كتاب العين فجعلَه يومَ بُغَاث وصَحَّفَه وما كان الخليلُ رحمه الله لِيَخفَى عليه يومُ بُعاثٍ لأَنه من مشاهير أَيام العرب وإِنما صحَّفه الليثُ وعزاه إِلى الخَليل نفسِه وهو لسانُه والله أَعلم وفي حديث عائشة رضي الله عنها وعندها جاريتان تُغَنِّيانِ بما قِيل يومَ بُعَاثٍ هو هذا اليوم وبُعاثٌ اسم حِصن للأَوْس وباعِثٌ وبَعِيثٌ اسمان والبَعِيثُ اسم شاعر معروف من بني تميم اسمه خِدَاشُ بن بَشيرٍ وكنيته أَبو مالك سمي بذلك قوله تَبَعَّثَ مني ما تَبَعَّثَ بعدما اسْ تَمرَّ فؤَادي واسْتَمَرَّ مَرِيري قال ابن بري وصواب إِنشاد هذا البيت على ما رواه ابن قُتَيْبة وعيره واستَمَرَّ عَزِيمي قال وهو الصحيح ومعنى هذا البيت أَنه قال الشعر بعدما أَسَنَّ وكَبِرَ وفي حديث عمر رضي الله عنه لما صالَحَ نصارَى الشام كتبوا له إِنَّا لا نُحْدِثُ كنيسةً ولا قَلِيَّة ولا نُخْرِج سَعانِينَ ولا باعوثاً الباعوثُ للنَّصارى كالاستسقاء للمسلمين وهو اسم سرياني وقيل هو بالغين المعجمة والتاء فوقها نقطتان وباعِيثا موضع معروف
الرائد
* بعث يبعث: بعثا وبعثة. 1-ه: أرسله وحده. 2-بالشيء: أرسله مع الرسول. 3-ه من نومه: أيقظه. 4-ه أو الشيء: أثاره، هيجه. 5-الله الناس بعد الموت: أحياهم. 6-ه على الأمر: حمله على فعله. 7-عليه المصيبة: أنزلها به.
الرائد
* بعث يبعث: بعثا. أرق، لم يستطع النوم.
الرائد
* بعث. أحيي، ردت إليه الحياة.
الرائد
* بعث. ج بعث وبعوث. 1-مص. بعث. 2-جيش. 3-الذي لا يستطيع أن ينام لكثرة همومه.Y
الرائد
* بعث. ج بعوث وبعث. 1-مص. بعث. 2-جيش. 3-رسول. 4-الذي لا يستطيع أن ينام لكثرة همومه. 5-«يوم البعث»: يوم القيامة.5


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: