-
جَعْدُ
- ـ جَعْدُ من الشَّعَرِ : خِلافُ السَّبْطِ ، أو القَصيرُ منه . جَعُدَ ، جُعودةً وجَعَادَةً ، وتَجَعَّدَ وجَعَّدَهُ ، وهو جَعْدٌ ، وهي بهاءٍ .
ـ ترابٌ جَعْدٌ : نَدٍ .
ـ تَجَعَّدَ : تَقَبَّضَ .
ـ حَيْسٌ جَعْدٌ ومُجَعَّدٌ : غَليظٌ .
ـ رجُلٌ جَعْدٌ : كَريمٌ ، وبخيلٌ ، كجَعْدِ اليَدَيْنِ .
ـ جَعْدُ القَفَا : لَئِيمُ الحَسَبِ .
ـ جَعْدُ الأصابعِ : قَصِيرُها .
ـ خَدٌّ جَعْدٌ : غيرُ أسيلٍ .
ـ بعِيرٌ جَعْدٌ : كثيرُ الوَبَرِ .
ـ جَعْدُ اللُّغامِ : مُتَرَاكِمُ الزَّبَدِ .
ـ أبو جَعْدَةَ وأبو جَعَادَةَ : كُنْيَةُ الذئبِ .
ـ بنو جَعْدَةَ : حَيٌّ ، منهم : النابِغَةُ الجَعْديُّ .
ـ وَجْهٌ جَعْدٌ : مُسْتَدِيرٌ قليلُ اللَّحْمِ ،
ـ جَعْدَةُ : الرِّخْلُ .
ـ جَعاديدُ : شيءٌ أصْفَرُ غَلِيظٌ يابِسٌ ، فيه رَخاوَةٌ وبَلَلٌ ، يَخْرُجُ من الإِحْلِيلِ أوَّلَ ما يَنْفَتِحُ باللِّبَأ .
ـ وسَمَّوْا : جَعْداً وجُعَيْداً .
المعجم: القاموس المحيط
-
تَجْعِيدَةٌ
- [ ج ع د ].
1 . :- تَجْعِيدَةُ الشَّعْرِ :- : تَكَمُّشُهُ .
2 . :- تَجْعِيدَةُ الوَجْهِ :- : تَثْنِيَةُ جِلْدِ الوَجْهِ ، أَوْ تَثْنِيَتُهُ بِسَبَبِ تَقَدُّمٍ فِي السِّنِّ .
المعجم: الغني
-
تَجَاعِيدُ
- جمع جَعْدَة . [ ج ع د ]. :- بَرَزَتْ تَجَاعِيدُ فِي وَجْهِ الشَّيْخِ :- : ظَهَرَتْ فِيهِ غُضُونٌ . :- تَحْكِي تَجَاعِيدُهُ حَيَاةَ عُمْرٍ طَوِيلٍ .
المعجم: الغني
-
أجعدُ
- أجعدُ :-
جمع جُعْد ، مؤ جَعْداءُ ، جمع مؤ جَعْداوات وجُعْد : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جعُدَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
جعُدَ
- جعُدَ يَجعُد ، جُعودةً وجَعادةً ، فهو جَعْد وأَجْعَدُ :-
• جعُد الشَّعرُ اجتمع وتقبَّض وتعقّد والتوى ، عكسه استرسل :- جعُد الكفُّ / الخدّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تجعّد الشّعر / تجعّد الوجه
المعجم: عربي عامة
-
تَجَعَّدَ
- تَجَعَّدَ الشَّعرُ وغيرُه : جَعُدَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَجَعَّدَ
- [ ج ع د ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَجَعَّدَ ، يَتَجَعَّدُ ، مصدر تَجَعُّدٌ .
1 . :- تَجَعَّدَ شَعْرُ الوَلَدِ :- : صَارَ مُكَثَّفاً ، اِلْتَفَّ ، تَلَبَّدَ . :- تَجَعَّدَ الوَجْهُ :- :- اِهْتَمَّ وَجْهُهَا وَتَجَعَّدَتْ جَبْهَتُهَا .
2 . :- تَجَعَّدَ الثَّوْبُ :- : تَكَمَّشَ .
المعجم: الغني
-
تَجَعُّدٌ
- [ ج ع د ]. ( مصدر تَجَعَّدَ ).
1 . :- تَجَعُّدُ الشَّعْرِ :- : تَلَبُّدُهُ .
2 . :- تَجَعُّدُ الثَّوْبِ :- : تَكَمُّشُهُ .
المعجم: الغني
-
تجعُّد
- تجعُّد :-
جمع تجعُّدات ( لغير المصدر ):
1 - مصدر تجعَّدَ .
2 - ما ظهر من خطوط على الوجه :- تقرأ تاريخَه في تجعُّدات وجهِه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تجعَّد
- تجعد - تجعدا
1 - تجعد الشعر أو نحوه : تقبض والتوى
المعجم: الرائد
-
تجعَّدَ
- تجعَّدَ يتجعَّد ، تجعُّدًا ، فهو مُتجعِّد :-
• تجعَّد الشَّعرُ / تجعَّد الوجهُ مُطاوع جعَّدَ : اجتمع وتقبَّض والتوى ، كانت فيه تجعُّدات وخطوط :- تجعَّد القماشُ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
جعد
- " الجعد من الشعر : خلاف السبط ، وقيل هو القصير ؛ عن كراع .
شعر جعْد : بَيِّنُ الجُعودة ، جَعُد جُعُودة وجَعادة وتَجَعَّد وجَعَّده صاحبه تجعيداً ، ورجل جعد الشعر : من الجعودة ، والأُنثى جعْدة ، وجمعهما جعاد ؛ قال معقل بن خويلد :.. .
.
وسُود جعاد الرقا بِ ، مثْلَهُمُ يرهَبُ الراهِبُ (* قوله « وسود » كذا في الأصل بحذف بعض الشطر الأول ).
عنى من أَسرت هذيل من الحبشة أَصحاب الفيل ، وجمع السلامة فيه أَكثر .
والجَعْد من الرجال : المجتمع بعضه إِلى بعض ، والسبط : الذي ليس بمجتمع ، وأَنشد :، قالت سليمى : لا أُحب الجَعْدِين ، ولا السٍّباطَ ، إِنهم مَناتِين وأَنشد ابن الأَعرابي لفُرعان التميمي في ابنه مَنازل حين عقه : وربَّيْتُه حتى إِذا ما تركتُه أَخا القوم ، واستغنى عن المسح شاربُه وبالمَحْض حتى آضَ جَعْداً عَنَطْنَطاً ، إِذا قام ساوى غاربَ الفَحْل غارِبُه فجعله جعداً ، وهو طويل عنطنط ؛ وقيل : الجَعْدُ الخفيف من الرجال ، وقيل : هو المجتمع الشديد ؛
وأَنشد بيت طرفة : أَنا الرجلُ الجَعْدُ الذي تعرفونه (* قوله « بضربّ » كذا بالأصل بالضاد المعجمة ، وهذا الضبط .
ولعل الصواب بظرب ، بالظاء المعجمة ، كعتلّ وهو القصير كما في القاموس ).
ورجل جَعْد اليدين : بخيل .
ورجل جعد الأَصابع : قصيرها ؛
قال : من فائض الكفين غير جعد وقَدَمٌ جَعْدَةٌ : قصيرة من لؤمها ؛ قال العجاج : لا عاجِز الهَوْءِ ولا جَعْد القَدَم ؟
قال الأَصمعي : زعموا أَن الجعد السخي ، قال : ولا أَعرف ذلك .
والجعد : البخيل وهو معروف ؛ قال كثير في السخاء يمدح بعض الخلفاء : إِلى الأَبيضِ الجَعْدِ ابن عاتِكةَ الذي له فَضْلُ مُلْكٍ ، في البرية ، غال ؟
قال الأَزهري : وفي شعر الأَنصار ذكر الجعد ، وضع موضع المدح ، أَبيات كثيرة ، وهم من أَكثر الشعراء مدحاً بالجعد .
وتراب جعد نَدٍ ، وثَرىً جعد مثل ثَعْد إِذا كان ليناً .
وجَعُدَ الثرى وتجعَّد : تقبض وتعقد .
وزَبَد جعد : متراكب مجتمع وذلك إِذا صار بعضه فوق بعض على خطم البعير أَو الناقة ، يقال : جعد اللُّغام ؛ قال ذو الرمة : تَنْجُوا إِذا جَعَلت تَدْمَى أَخِشَّتُها ، واعْتَمَّ بالزَّبَدِ الجَعْدِ الخراطيمُ تنجو : تسرع السير .
والنجاء : السرعة .
وأَخشتها جمع خِشاش ، وهي حَلْقة تكون في أَنف البعير .
وحَيس جَعْد ومُجَعَّد : غليظ غير سبط ؛
أَنشد ابن الأَعرابي : خِذامِيَّةٌ أَدَتْ لها عَجْوَةُ القُرى ، وتَخْلِطُ بالمأْقُوطِ حَيْساً مُجَعَّدا رماها بالقبيح يقول : هي مخلطة لا تختار من يواصلها ؛ وصِلِّيانٌ جَعْدٌ وبُهْمَى جعدة بالغوا بهما .
الصحاح : والجعد نبت على شاطئِ الأَنهار .
والجعدة : حشيشة تنبت على شاطئِ الأَنهار وتجَعَّدُ .
وقيل : هي شجرة خضراء تنبت في شعاب الجبال بنجد ، وقيل : في القيعان ؛ قال أَبو حنيفة : الجعدة خضراء وغبراء تنبت في الجبال ، لها رعْثَة مثل رعثة الديك طيبة الريح تنبت في الربيع وتيبس في الشتاء ، وهي من البقول يحشى بها المرافق ؛ قال الأَزهري : الجعدة بقلة برية لا تنبت على شطوط الأَنهار وليس لها رعثة ؛ قال : وقال النضر بن شميل هي شجرة طيبة الريح خضراء ، لها قضب في أَطرافها ثمر أَبيض تحشى بها الوسائد لطيب ريحها إِلى المرارة ما هي ، وهي جَهيدة يَصْلُح عليها المال ، واحدتها وجماعتها جَعْدة ؛ قال : وأَجاد النضر في صفتها ؛ وقال النضر : الجعاديد والصَّعارير أَوَّل ما تنفتح الأَحاليل باللبَإِ ، فيخرج شيء أَصفر غليظ يابس فيه رخاوة وبلل ، كأَنه جبن ، فَيَنْدَلِصُ من الطُّبْي مُصَعْرَراً أَي يخرج مدحرجاً ، وقيل : يخرج اللبأُ أَول ما يخرج مصمغاً ؛ الأَزهري : الجَعْدة ما بين صِمْغَي الجدي من اللبإِ عند الولادة .
والجعودة في الخد : ضد الأَسالة ، وهو ذم أَيضاً .
وخدٌّ جعد : غير أَسيل .
وبعير جعد : كثير الوبر جعْده .
وقد كني بأَبي الجعد والذئب يكنى أَبا جَعْدة وأَبا جُعادة وليس له بنت تسمى بذلك ؛ قال الكميت يصفه : ومُسْتَطْعِمٍ يُكْنى بغيرِ بناته ، جَعَلْت له حظّاً من الزادِ أَوفرا وقال عبيد بن الأَبرص : وقالوا هي الخمر تُكْنى الطلا ، كما الذئبُ يُكْنى أَبا جَعْدَه أَي كنيته حسنة وعمله منكر .
أَبو عبيد يقول : الذئب وإِن كني أَبا جعدة ونوِّه بهذه الكنية فإِن فعله غير حسن ، وكذلك الطلا وإِن كان خاثراً فإِن فعله فعل الخمر لإِسكاره شاربه ، أَو كلام هذا معناه .
وبنو جَعْدة : حيّ من قيس وهو أَبو حيّ من العرب هو جعدة بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة ، منهم النابغة الجعدي .
وجُعادة : قبيلة ؛ قال جرير : فَوارِسُ أَبْلَوْا في جُعادة مَصْدَقاً ، وأَبْكَوْا عُيوناً بالدُّموع السَّواجِمِ وجُعَيْد : اسم ، وقيل : هو الجعيد بالأَلف واللام فعاملوا الصفة (* قوله « فعاملوا الصفة » كذا بالأصل والمناسب فعاملوه معاملة الصفة ).
"
المعجم: لسان العرب