-
جُمْهور
- ـ جُمْهور : الرَّمْلَةُ المُشْرِفَةُ على ما حَوْلَها ، ومُعْظَمُ كُلِّ شيءٍ ، وحَرَّةُ بني سعدٍ ، والمرأةُ الكريمةُ .
ـ جُمْهور من الناس : جُلُّهُمْ ،
ـ جَمْهَرَهُ : جَمَعَهُ ،
ـ جَمْهَرَ القَبْرَ : جَمَعَ عليه التُّرابَ ولم يُطَيِّنْهُ ،
ـ جَمْهَرَ عليه الخَبَرَ : أَخْبَرَهُ بِطَرَفٍ وَكَتَمَ المرادَ .
ـ جُمْهورِيُّ : شرابٌ مُسْكِرٌ ، أو نَبيذُ العِنَبِ أَتَتْ عليه ثلاثُ سنينَ .
ـ ناقةٌ مُجَمْهَرَةٌ : مُداخَلَةُ الخَلْقِ .
ـ تَجَمْهَرَ علينا : تَطَاوَلَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
جمهرة
- جمهرة - ج ، جماهر
1 - مصدر جمهر . 2 - مجتمع . 3 - من الشيء : معظمه .
المعجم: الرائد
-
جمهر
- جمهر - جمهرة
1 - جمهر الشيء : جمعه . 2 - جمهر القوم : جمعهم . 3 - جمهر القوم : اجتمعوا . 4 - جمهر الشيء : أخذ معظمه . 5 - جمهر القبر : ضم عليه التراب . 6 - جمهر عليه الخبر أو له أو إليه : أخبره بشيء منه .
المعجم: الرائد
-
جمهرَ
- جمهرَ يجمهر ، جمهرةً ، فهو مُجمهِر ، والمفعول مُجمهَر :-
• جمهر القومَ جمعهم :- جمهر أصدقاءه للتَّظاهر داخل الكليّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
جمرَك
- جمرك - ج ، جمارك
1 - جمرك : ما يؤخذ على البضائع التي تقطع حدود البلاد من رسوم وتعرف ب « المكوس ». 2 - جمرك : دائرة تستوفى فيها الرسوم على البضائع التي تقطع حدود البلاد .
المعجم: الرائد
-
الجُماهر
المعجم: المعجم الوسيط
-
جَمْهَرَةٌ
- [ ج م هـ ر ]. ( مصدر جَمْهَرَ ). :- تَجَمَّعَ فِي السَّاحَةِ العُمُومِيَّةِ جَمْهَرَةٌ مِنَ النَّاسِ :- : حَشْدٌ ، جَمْعٌ .
المعجم: الغني
-
جمهرة
- جمهرة :-
جمع جماهِر ( لغير المصدر ):
1 - مصدر جمهرَ .
2 - معظم الشّيء :- جمهرة أشعار العرب : سبع قصائد من أشعار الجاهليّة في الطبقة الثانية بعد المعلّقات ، - جمهرة الناس : جماعة منهم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الجَمْهَرَة
- الجَمْهَرَة من كلِّ شيء : معظمه . والجمع : جماهِرُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تجمهر النّاس
المعجم: عربي عامة
-
جمهر القوم
- جمعهم :- جمهر أصدقاءه للتَّظاهر داخل الكليّة .
المعجم: عربي عامة
-
جمهر
- ج م ه ر : في حديث موسى بن طلحة { جَمْهِرُوا قبره جَمْهَرةً } أي اجمعوا عليه التراب ولا تطينوه و جُمْهُورُ الناس جلهم
المعجم: مختار الصحاح
-
تجمْهَرَ
- تجمْهَرَ عليه : تَطَاول .
و تجمْهَرَ الناسُ : اجتمعوا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
جَمْهَرَ
- جَمْهَرَ الشيءَ : جمعه .
و جَمْهَرَ القبرَ : جمع عليه التراب .
و جَمْهَرَ الكلامَ : أَجْمَلَهُ .
و جَمْهَرَ له الخَبرَ وإليه وعليه : أخبره بجمهوره ، أو أخبره ببعضه على غير وجهه ، وأخفى عنه المراد .
المعجم: المعجم الوسيط
-
جَمْهَرَ
- [ ج م هـ ر ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). جَمْهَرْتُ ، أُجَمْهِرُ ، جَمْهِرْ ، مصدر جَمْهَرَةٌ .
1 . :- جَمْهَرَ النَّاسَ فِي السَّاحَةِ :- : جَمَعَهُمْ .
2 . :- جَمْهَرَ الجُمْهُورُ :- : تَجَمَّعَ ، اِجْتَمَعَ .
3 . :- جَمْهَرَ التُّرَابَ :- : جَمَعَهُ .
4 . :- جَمْهَرُوا قَبْرَهُ جَمْهَرَةً :- : أَجْمَعُوا عَلَيْهِ التُّرَابَ .
5 . :- جَمْهَرَ لَهُ وَجَمْهَرَ عَلَيْهِ الْخَبَرَ :- : عَرَّفَهُ بَعْضَهُ وَكَتَمَ عَنْهُ البَعْضَ الآخَرَ .
المعجم: الغني
-
تَجَمْهَرَ
- [ ج م هـ ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَجَمْهَرَ ، يَتَجَمْهَرُ ، مصدر تَجَمْهُرٌ .
1 . :- تَجَمْهَرَ النَّاسُ فِي سَاحَةِ الْمَدِينَةِ :- : تَجَمَّعُوا ، اِحْتَشَدُوا .
2 . :- تَجَمْهَرُوا عَلَيْهِ :- : تَطَاوَلُوا عَلَيْهِ .
المعجم: الغني
-
تَجَمْهُرٌ
- [ ج م هـ ]. ( مصدر تَجَمْهَرَ ). :- أَثَارَ تَجَمْهُرُ النَّاسِ فَوْضىً فِي الشَّارِعِ :- : تَجَمُّعُهُمْ ، اِحْتِشَادُهُمْ .
المعجم: الغني
-
تجمهر
- تجمهر - تجمهرا
1 - تجمهر القوم : اجتمعوا . 2 - تجمهر عليه : قسا عليه وظلمه .
المعجم: الرائد
-
تجمهرَ
- تجمهرَ يتجمهر ، تجمهرًا ، فهو مُتجمهِر :-
• تجمهر النَّاسُ مُطاوع جمهرَ : اجتمعوا :- تجمهر المتظاهرون أمام السفارة الأمريكيّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
جمهر
- " جَمْهَرَ له الخبرَ : أَخْبَرَهُ بطَرَفٍ له على غير وجهه وترك الذي يريد .
الكسائي : إِذا أَخبرت الرجل بطرف من الخبر وكتمته الذي تريد قلت : جَمْهَرْتُ عليه الخبرَ .
الليث : الجُمْهُورُ الرمل الكثير المتراكم الواسع ؛ وقال الأَصمعي : هي الرملة المشرفة على ما حولها المجتمعة .
والجُمْهُورُ والجُمْهُورَةُ من الرمل : ما تعقَّد وانقاد ، وقيل : هو ما أَشرف منه .
والجُمْهُور : الأَرض المشرفة على ما حولها .
والجُمْهُورَة : حَرَّةٌ لبني سعد بن بكر .
ابن الأَعرابي : ناقة مُجَمْهَرَةٌ .
إِذا كانت مُداخَلَة الخَلْقِ كأَنها جُمهور الرمل .
وجُمهورُ كل شيء : معظمُه ، وقد جَمْهَرَهُ .
وجُمهورُ الناس : جُلُّهُم .
وجَماهير القوم : أَشرافهم .
وفي حديث ابن الزبير ، قال لمعاوية : إِنا لا ندَعْ مَروانَ يَرمي جَماهيرَ قريش بمَشَاقِصِه أَي جماعاتها ، واحدُها جُمْهُورٌ .
وجَمْهَرْتُ القومَ إِذا جمعتهم ، وجَمْهَرْتُ الشيء إِذا جمعته ؛ ومنه حديث النخعي : أَنه أُهْدِيَ له بُخْتَجٌ ، قال : هو الجُمْهُورِيُّ وهو العصير المطبوخ الحلالُ ، وقيل له الجمهوري لأَن جُمْهُورَ الناس يستعملونه أَي أَكثرهم .
وعددٌ مُجَمْهَرٌ : مُكَثَّرٌ .
والجَمْهَرَةُ : المجتمع .
والجُمْهُورِيُّ : شراب مُحْدَثٌ ، رواه أَبو حنيفة ؛ قال : وأَصله أَن يعاد على البُخْتَجِ الماءُ الذي ذهب منه ثم يطبخ ويودع في الأَوعية فيأْخذ أَخذاً شديداً .
أَبو عبيد : الجُمْهُوريُّ اسم شراب يسكر .
والجُماهِرُ : الضخم .
وفلان يَتَجَمْهَرُ علينا أَي يستطيل ويُحَقِّرُنا .
وجَمْهَرَ القَبْرَ : جمع عليه التراب ولم يطينه .
وفي حديث موسى بن طلحة : أَنه شهد دفن رجل فقال : جَمْهِروا قبره جَمْهَرَةً أَي اجمعوا عليه التراب جمعاً ولا تُطَيِّنوه ولا تُسوُّوهُ .
وفي التهذيب : جَمْهَرَ الترابَ إِذا جمع بعضه فوق بعض ولم يُخَصِّصْ به القبرَ .
"
المعجم: لسان العرب