وصف و معنى و تعريف كلمة المتحفظات:


المتحفظات: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و حاء (ح) و فاء (ف) و ظاء (ظ) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح المتحفظات في معاجم اللغة العربية:



المتحفظات

جذر [تحف]

  1. مُتَحَفِّظ : (اسم)
    • فاعل من تَحَفَّظَ
    • مُتَحَفِّظٌ : أَيْ مُتَّخِذٌ مَوْقِفَ الْحَذَرِ وَالاحْتِرَاسِ وَغَيْرُ مُوَافِقٍ
    • غَيْرُ مُتَحَفِّظٍ فِي كَلاَمِهِ : مَنْ يُبْدِي آرَاءهُ وَيَجْهَرُ بِهَا دُونَ احْتِرَاسٍ أَوْ حَذَرٍ أَوْ تَرَدُّدٍ
  2. مُتحفَّظ : (اسم)
    • مُتحفَّظ : اسم المفعول من تَحَفَّظَ
  3. مُتحفِّظ : (اسم)
    • مُتحفِّظ : فاعل من تَحَفَّظَ
,
  1. حَفِظَه
    • ـ حَفِظَه : حَرَسَه ،
      ـ حَفِظَ القرآنَ : اسْتَظْهَرَه ،
      ـ حَفِظَ المالَ : رَعاهُ ، فهو حَفيظٌ وحافِظٌ ، من حُفَّاظٍ وحَفَظَةٍ .
      ـ رجُلٌ حافِظُ العينِ : لا يَغْلِبُه النَّوْمُ .
      ـ حَفيظُ : المُوَكَّلُ بالشيءِ ، كالحافِظِ ،
      ـ حَفيظُ في الأسْماءِ الحُسْنَى : الذي لا يَعْزُبُ عنه شيءٌ في السَّمواتِ ولا في الأرضِ ، تعالى شأنُه .
      ـ حافِظُ : الطريقُ البَيِّنُ المُسْتقيمُ .
      ـ حَفَظَةُ : الذينَ يُحْصونَ أعمالَ العِباد من الملائكةِ ، وهُمُ الحافِظونَ .
      ـ حِفْظةُ وحَفيظةُ : الحَمِيَّةُ ، والغَضَبُ .
      ـ أحْفَظَه : أغْضَبه فاحْتَفَظَ ، أو لا يكونُ إلاَّ بِكلامٍ قَبيحٍ .
      ـ مُحافَظَةُ : المُواظَبةُ ، والذَّبُّ عن المَحارِمِ ، كالحِفاظِ ، والاسْمُ : الحَفيظَةُ .
      ـ احْتَفَظَه لنفسِه : خَصَّها به .
      ـ تَحَفُّظُ : الاحْتِرازُ .
      ـ حِفْظُ : قلَّةُ الغَفْلَةِ .
      ـ اسْتَحْفَظَه إيَّاه : سألَه أنْ يَحْفَظَه .
      ـ احفاظَّتِ الحَيَّةُ : انْتَفَختْ ، أو الصوابُ بالجيم .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. استحفظَ
    • استحفظَ يستحفظ ، استحفاظًا ، فهو مُستحفِظ ، والمفعول مُستحفَظ :-
      استحفظ فلانًا الشَّيءَ ائتمنه عليه وسأله أن يصونَه ويحفظه :- استحفظت صديقي سِرِّي : سألته أن يحفظه ويكتمه ، - { بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِنْ كِتَابِ اللهِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. احتفظَ
    • احتفظَ / احتفظَ بـ يحتفظ ، احتفاظًا ، فهو محتفِظ ، والمفعول محتفَظ :-
      احتفظ الشَّيءَ لنفسه / احتفظ بالشَّيء لنفسه امتلكه ، خصّ به نفسه :- احتفظتُ بالرِّسالة منذ تسلَّمتها حتّى اليوم ، - احتفظ فريق الكرة بالكأس : أحرزه ثلاثَ مرّات متتالية :-
      احتفظ بحقِّه في الكلام .
      احتفظ بالشَّيء :
      1 - حفظَه ، صانه :- احتفظتِ اللُّغة العربيّة بكيانها طوال العصور ، - احتفظ باللّوحة القيِّمة .
      2 - اعتنى به :- احتفظ بنصيحة جدِّه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. انحفظَ
    • انحفظَ ينحفظ ، انحفاظًا ، فهو مُنحفِظ :-
      • انحفظت أموالُه مُطاوع حفِظَ : صِينت ورُعيت .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. إِستحفَظ
    • إستحفظ - استحفاظا
      1 - إستحفظه الشيء : سألهان يحفظه

    المعجم: الرائد

  6. استحفظ فلانا الشّيء
    • ائتمنه عليه وسأله أن يصونَه ويحفظه :- استحفظت صديقي سِرِّي

    المعجم: عربي عامة

  7. استحفظ
    • ‏ طلب الحفظ وحث عليه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  8. استحْفَظَهُ
    • استحْفَظَهُ الشيءَ : سأله أَن يحفظه له .
      و استحْفَظَهُ ائتمنه عليه .
      ومنه في التنزيل العزيز : المائدة آية 44 بِمَا اسْتُحفِظُوا مِنْ كتِابِ اللهِ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. احتفظ الشّيء لنفسه / احتفظ بالشّيء لنفسه
    • امتلكه ، خصّ به نفسه :- احتفظتُ بالرِّسالة منذ تسلَّمتها حتّى اليوم - احتفظ فريق الكرة بالكأس

    المعجم: عربي عامة

  10. احتفظ بالشّيء
    • حفظَه ، صانه :- احتفظتِ اللُّغة العربيّة بكيانها طوال العصور - احتفظ باللّوحة القيِّمة .

    المعجم: عربي عامة



  11. احْتفظَ
    • احْتفظَ : مطاوع أَحفظه .
      و احْتفظَ الشيء وبه لنفسه : خصَّها به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. اِحْتَفَظَ
    • [ ح ف ظ ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). اِحْتَفَظْتُ ، أحْتَفِظُ ، اِحْتَفِظْ ، مصدر اِحْتِفَاظٌ .
      1 . :- اِحْتَفَظَ بِعَادَاتِهِ :- : حَفِظَهَا ، صَانَهَا . :- اِحْتَفَظَ بِحُقُوقِهِ :- :- اِحْتَفَظَ الشَّعْبُ بتَقَالِيدِهِ عَبْرَ التَّارِيخِ .
      2 . :- اِحْتَفَظَ بِالسِّرِّ :- : كَتَمَهُ .
      3 . :- اِحْتَفَظَ بالغَنِيمَةِ لِنَفْسِهِ :-: خَصَّ نَفْسَهُ بِهَا . ويقال : :- اِحْتَفَظَ الغَنِيمَةَ .

    المعجم: الغني

  13. اِحْتِفَاظٌ
    • [ ح ف ظ ]. ( مصدر اِحْتَفَظَ ).
      1 . :- كانَ احْتِفاظُهُ بِتَقَالِيدِ شَعْبهِ تَعْبيرًا عَنْ أصالَةٍ ... :- : صِيانَتُهُ لَها .
      2 . :- الاحْتِفَاظُ بالسِّرِّ :- : كِتْمانُهُ .

    المعجم: الغني

  14. إِحتفظ
    • إحتفظ - احتفاظا
      1 - إحتفظ بالشيء : حفظه . 2 - إحتفظ الشيء أو به لنفسه : خصها به . 3 - إحتفظ : غضب .


    المعجم: الرائد

  15. تكلفة الاحتفاظ
    • ( أ ) تكلفة الاحتفاظ بأوراق مالية حتّى تاريخ تنفيذ العقد ( ب ) الفوائد المستحقّة على رصيد مدين ، وتعني بالانجليزية : carrying cost

    المعجم: مالية

  16. فترة الاحتفاظ التقديرية
    • الفترة المتوقّعة لاحتفاظ شركة بأحد أصولها ، وتعني بالانجليزية : anticipated holding period

    المعجم: مالية

  17. فترة الاحتفاظ بورقة مالية
    • فترة الاحتفاظ باستثمار ، وتعني بالانجليزية : holding period

    المعجم: مالية



معنى المتحفظات في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
التحفَ/ التحفَ بـ يلتحف، التحافًا، فهو مُلْتحِف، والمفعول مُلتَحَفٌ (للمتعدِّي) • التحف الشَّخْصُ: اتَّخذ لنفسه غطاءً "التحفتِ المرأةُ عند خروجها من البيت". • التحف اللِّحافَ وغيرَه/ التحف باللِّحافِ وغيرِه: تغطَّى به "التحف بالبطّانيّة- يفترش البائسُ الأرضَ ويلتحف السَّماءَ"| التحف بالسَّماء: نام في العراء- التحف بالعار.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أتحفَ يُتحِف، إتْحافًا، فهو مُتحِف، والمفعول مُتحَف • أتحَف فلانًا: أعطاه تُحْفةً "أتحفه بتمثال أثريّ". • أتحف فلانًا هديَّةً/ أتحف فلانًا بهديَّة: أهداها إليه، أعطاه إياها. • أتحف نفسه بزيارة المواقع الأثريّة: أسعدها، سرّها، متَّعها "أتحفونا بأروع ما لديهم من أشعار".
المعجم الوسيط
أَعطاه تُحْفة. ويقال: أَتْحَفَه بكذا.اتَّحفَهُ: أَتْحَفَهُ.التُّحْفَةُ: الطُّرفة. ويقال لما له قيمة فنِّيَّة أَو أثريَّة: تُحْفة. ( ج ) تُحَفٌ.المَُتْحَفُ: موضع التُّحف الفنية أَو الأَثرية. ( مج ). ( ج ) مَتَاحِفُ.
مختار الصحاح
ت ح ف : التُّحْفةُ ما أتحفت به الرجل من البر واللطف وكذا التُحَفَةُ بفتح الحاء والجمع تُحَفٌ
الصحاح في اللغة
التُحْفَةُ: ما أَتْحَفْتَ به الرجلَ من البِرِّ واللَطَف وكذلك التُحْفَةُ بفتح الحاء، والجمع تُحَفٌ.
تاج العروس

التُّحْفَةُ بِالضَّمِّ وكَهُمَزَة نَقَلَهَا الجَوْهَرِيُّ والصَّاغَانيُّ : ما أَتْحَفْتَ به الرَّجُلَ مِن البِرّ واللَّطَف مُحَرَّكَةً وفي بعض النُّسَخِ بِالضَّمِّ التُّحْفَةُ : الطُّرْفَةُ مِن الْفَاكِهَةِ وغيرِهَا من الرَّياحِينِ ج : تُحَفٌ وقد أَتْحَفْتُهُ تُحْفَةً : إِذا أَطْرَفْتَه بها وفي الحَدِيث : ( تُحْفَةُ الصَّائِمِ الدُّهْنُ والمِجْمَرُ ) يَعْنِي أَنَّه يُذْهِبُ عنه مَشَقَّة الصَّومِ وشِدَّتَهُ وفي حديث أَبِي عَمْرَةَ : ( تُحْفَةُ الكَبيرِ وصُمْتَةُ الصَّغِيرِ ) وفي حديثٍ آخر : ( تُحْفَةُ الْمُؤْمِنِ الْمَوْتُ ) أَو أصْلُهَا وُحْفَةٌ بالوًاوِ إِلاَّ أَنَّ هذِه التاءَ لاَزمَةٌ في تَصْرِيفِ الفِعْل كُلِّه إِلاِّ في قَوْلِهِم : يَتَفَعَّلُ فإنَّهم يقولون : أَتْحَفْتُ الرُّجُلَ تُحْفَةً وهو يَتَوَحَّفُ كما يقولون : يَتَوَكَّفُ قَالَهُ اللَّيْثُ وكأَنَّهُم كَرِهُوا لُزُومَ البَدَلِ هنا لاجْتِماعِ المِثْلَيْنِ فرَدّوه إِلَى الأَصْلِ فإِنْ كانَ عَلَى ما ذَهَبَ إِليه فتُذْكَرُ في و ح ف وكذلك التُّهَمَةُ والتُّخَمَةُ وتُقَاةٌ وتُرَاثٌ وأَشْبَاهُها

ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : اتَّحَفَهُ بتَشْدِيد التَّاءِ فهو مُتَّحِفٌ بمعنَى أَتْحَفَهُ قال ابنُ هَرْمَةَ :

لسان العرب
التُّحْفةُ الطُرْفةُ من الفاكهة وغيرها من الرَّياحين والتُّحْفةُ ما أَتْحَفْتَ به الرجلَ من البِرِّ واللُّطْف والنَّغَص وكذلك التُّحَفة بفتح الحاء والجمع تُحَفٌ وقد أَتْحَفَه بها واتَّحَفَه قال ابن هَرْمةَ واسْتَيْقَنَتْ أَنها مُثابِرةٌ وأَنَّها بالنَّجاحِ مُتَّحِفَهْ قال صاحب العين تاؤه مبدلة من واو إلا أَنَّها لازمةٌ لجميع تَصارِيف فعلها إلا في يَتَفَعل يقال أَتْحَفْتُ الرجل تُحْفةً وهو يَتَوَحَّفُ وكأَنهم كرهوا لزوم البدل ههنا لاجتماع المِثْلين فردوه إلى الأَصل فإن كان على ما ذهب إليه فهو من وَحَفَ وقال الأَزهري أَصل التُّحْفةِ وُحْفةٌ وكذلك التُّهَمَةُ أَصلها وُهَمَةٌ وكذلك التُّخَمةُ ورجل تُكَلةٌ والأَصل وُكَلة وتُقاةٌ أَصلها وُقاةٌ وتُراثٌ أَصله وُراثٌ وفي الحديث تُحْفةُ الصائِم الدُّهْنُ والمِجْمَرُ يعني أَنه يُذْهِب عنه مَشَقَّةَ الصوْمِ وشِدَّتَه وفي حديث أَبي عَمْرةَ في صفة التمر تُحْفةُ الكَبير وصُمْتةُ الصغير وفي الحديث تُحْفةُ المؤمنِ الموتُ أَي ما يُصِيبُ المؤْمنَ في الدنيا من الأَذى وما له عند اللّه من الخير الذي لا يَصِلُ إليه إلا بالموتِ وأَنشد ابن الأَثير قد قُلْت إذ مَدَحُوا الحياةَ وأَسْرَفُوا في المَوْتِ أَلْفُ فَضِيلةٍ لا تُعْرَفُ مِنْها أَمانُ عَذابِه بِلقائِه وفِراقُ كلِّ مُعاشِرٍ لا يُنْصِفُ ويشبهه الحديث الآخر الموتُ راحةُ المؤمنِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: