وصف و معنى و تعريف كلمة المتخنث:


المتخنث: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و خاء (خ) و نون (ن) و ثاء (ث) .




معنى و شرح المتخنث في معاجم اللغة العربية:



المتخنث

جذر [تخن]

  1. تَخَنَّثَ: (فعل)
    • تخنَّثَ يتخنَّث ، تخنُّثًا ، فهو متخنِّث
    • تَخَنَّثَ الرَّجُلُ : اِتَّصَفَ بِصِفَاتِ الْمَرْأَةِ وَتَكَلَّمَ فِي اسْتِرْخَاءٍ وَلِينٍ وَأُنُوثَةٍ
    • تَخَنَّثَ الوَلَدُ فِي بَيْتِ جَدِّهِ : تَدَلَّلَ
    • تَخَنَّثَ الرجلُ : خَنِثَ
    • تَخَنَّثَ الرجلُ وغيرُه : سَقَطَ من الضعف
    • تَخَنَّثَ الشيءُ : تثنَّى
,
  1. خَنِثُ
    • ـ خَنِثُ : من فيه انْخناثٌ : تَكَسُّرٌ وتَثَنٍّ ، وقد خَنِثَ ، وتَخَنَّثَ وانْخَنَثَ ،
      ـ خِنْثُ : الجَماعةُ المُتَفَرِّقَةُ ، وباطِنُ الشِّدْقِ عندَ الأَضْراسِ .
      ـ خَنَّثَه تَخْنيثاً : عَطَفَه فَتَخَنَّثَ ، ومنه : المُخَنَّثُ ، ويقالُ له : خُناثةُ وخُنَيْثَةُ .
      ـ خَنَثَه يَخْنِثهُ : هَزِئَ به ،
      ـ خَنَثَ السِّقاءَ : كسَرَه إلى خارجٍ فَشَرِبَ منه ، كاخْتَنَثَه .
      ـ خُنْثى : مَنْ له ما للرِجالِ والنِّساءِ جميعاً ، الجمع : كحَبالى وإناثٍ ، وفَرَسُ عَمْرو بنِ عَمْرو بنِ عُدُسٍ .
      ـ أخْناثُ الثَّوْبِ وخِناثهُ : مَطاوِيه ،
      ـ أخْناثُ من الدَّلْوِ : فُروغُه .
      ـ ذُو خَناثى : بلد .
      ـ خُنْثُ ، مَمْنوعةً : اسْمُ امرأةٍ .
      ـ امرأةٌ مِخْناثٌ : مُتَكَسِّرَةٌ ، ويقالُ لها : يا خَناث ، وله : يا خُنَثُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أخناث
    • أخناث
      1 - مطاوي الثوب .

    المعجم: الرائد

  3. الخِنْثُ
    • الخِنْثُ : الجماعةُ المتفرِّقة .
      و الخِنْثُ الواحد من كسور الثَّوب ومَطَاوِيه . والجمع : أخناث ، وخِناث .
      يقال : طوى الثوب على أخناثه وخِناثِه : على مَطَاويه وكُسوره .
      ويقال : ألقى الليلُ أخناثَهُ على الأرض : أي أثناءَ ظلامِه .
      و الخِنْثُ باطن الشَّدق عند الأضراس من فوق ومن تحت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الخنث
    • صوت الذكر اللين الرخيم تشبها بالنساء

    المعجم: معجم الاصوات

  5. انْخَنثَ
    • انْخَنثَ الرجلُ : خَنِثَ .
      و انْخَنثَ السِّقاءُ : تثنى .
      و انْخَنثَ العُنُقُ : مالت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. اِنْخَنَثَ
    • [ خ ن ث ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْخَنَثَ ، يَنْخَنِثُ ، مصدر اِنْخِناثٌ .
      1 . :- اِنْخَنَثَ الرَّجُلُ :- : تَخَنَّثَ .
      2 . :- اِنْخَنَثَتِ العُنُقُ :- : مالَتْ .

    المعجم: الغني

  7. خنث
    • خنث - تخنيثا
      1 - خنثه : جعله خنثا

    المعجم: الرائد

  8. خنَّثَ
    • خنَّثَ يُخنِّث ، تخنيثًا ، فهو مخنِّث ، والمفعول مخنَّث :-
      خنَّث فلانًا صيَّره خَنِثًا ، أظهره بمظهر النساء :- خنّث المؤلف بطل روايته .
      خنَّث كلامَه : ألانه تشبُّها بكلام النِّساء :- يُخنِّث حديثَه تملُّقًا وتذلُّلاً .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. تخنّث الشّابّ
    • مُطاوع خنَّثَ

    المعجم: عربي عامة

  10. تَخَنَّثَ
    • تَخَنَّثَ الرجلُ : خَنِثَ .
      ويقال : تخنَّث في كلامه .
      و تَخَنَّثَ الرجلُ وغيرُه : سَقَطَ من الضعف .
      و تَخَنَّثَ الشيءُ : تثنَّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تَخَنَّثَ
    • [ خ ن ث ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَخَنَّثَ ، يَتَخَنَّثُ ، مصدر تَخَنُّثٌ .
      1 . :- تَخَنَّثَ الرَّجُلُ :- : اِتَّصَفَ بِصِفَاتِ الْمَرْأَةِ وَتَكَلَّمَ فِي اسْتِرْخَاءٍ وَلِينٍ وَأُنُوثَةٍ .
      2 . :- تَخَنَّثَ الوَلَدُ فِي بَيْتِ جَدِّهِ :- : تَدَلَّلَ .

    المعجم: الغني



  12. تَخَنُّثٌ
    • [ خ ن ث ]. ( مصدر تَخَنَّثَ ).
      1 . :- تَخَنُّثُ الرَّجُلِ :-: اِتِّصَافُهُ بِصِفَاتِ الْمَرْأَةِ .
      2 . :- تَخَنُّثُ الوَلَدِ :- : تَدَلُّلُهُ .

    المعجم: الغني

  13. تخنّث
    • تخنث - تخنثا
      1 - تخنث : تثنى وتكسر كالنساء . 2 - تخنث : سقط من الضعف .

    المعجم: الرائد

  14. تخنَّثَ
    • تخنَّثَ يتخنَّث ، تخنُّثًا ، فهو متخنِّث :-
      تخنَّث الشَّابُّ مُطاوع خنَّثَ : خَنِث ، استرخى وتثنَّى ولان في كلامه كالنِّساء :- بعض الشباب يتخنَّثون بدافع نفسيّ لا شعوريّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. خنث
    • " الخُنْثَى : الذي لا يَخْلُصُ لِذَكَرٍ ولا أُنثى ، وجعله كُراعٌ وَصْفاً ، فقال : رجلٌ خُنْثَى : له ما للذَّكر والأُنثى .
      والخُنْثَى : الذي له ما للرجال والنساء جميعاً ، ولجمع : خَنَاثى ، مثلُ الحَبالى ، وخِناثٌ ؛ قال : لَعَمْرُكَ ، ما الخِناثُ بنو قُشَيْرٍ بنِسْوانٍ يَلِدْنَ ، ولا رِجالِ والانْخِناثُ : التَثَنِّي والتَّكَسُّر .
      وخَنِثَ الرجلُ خَنَثاً ، فهو خَنِثٌ ، وتَخَنَّثَ ، وانْخَنَثَ : تَثَنَّى وتَكَسَّرَ ، والأُنثى خَنِثَةٌ .
      وخَنَّثْتُ الشيءَ فتَخَنَّثَ أَي عَطَّفْتُه فتَعَطُّفَ ؛ والمُخَنَّثُ من ذلك للِينهِ وتَكَسُّره ، وهو الانْخِناثُ ؛ والاسم الخُنْثُ ؛ قال جرير : أَتُوْعِدُني ، وأَنتَ مُجاشِعيٌّ ، أَرَى في خُنْثِ لِحْيَتِك اضْطِرابا ؟ وتَخَنَّثَ في كلامه .
      ويقال للمُخَنَّثِ : خُناثَةُ ، وخُنَيْثةُ .
      وتَخَنَّثَ الرّجُلُ إِذا فَعَل فِعْلَ المُخَنَّثِ ؛ وقيل : المُخَنَّثُ الذي يَفْعَلُ فِعْلَ الخَناثى ، وامرأَة خُنُثٌ ومِخْناثٌ .
      ويقال للذَّكر : يا خُنَثُ وللأُنثى : يا خَنَاثِ مثل لُكَعَ ولَكَاعِ .
      وانْخَنَثَتِ القِرْبةُ : تَثَنَّتْ ؛ وخَنَثَها يَخْنِثُها خَنْثاً فانْخَنَثَتْ ، وخَنَّثَها ، واخْتَنَثَها : ثَنى فاها إِلى خارج فشَرِبَ منه ، وإن كَسَرْتَه إِلى داخل ، فقد قَبَعْتَه .
      وفي الحديث : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، نهى عن اخْتِناثِ الأَسْقِيةٍ ؛ وتأْويلُ الحديث : أَنَّ الشُّرْب من أَفواهها ربما يُنَتِّنُها ، فإِنّ إِدامةَ الشُّرْبِ هكذا ، مما يُغَيِّر رِيحَها ؛ وقيل : إنه لا يُؤْمَنُ أَن يكون فيها حية أَو شيءٌ من الحَشرات ، وقيل : لئلا يَتَرَشَّشَ الماءُ على الشارب ، لِسَعَة فَم السِّقاء .
      قال ابن الأَثير : وقد جاء في حديث آخر اباحتهُ ؛ قال : ويحتمل أَن يكون النهيُ خاصّاً بالسقاء الكبير دون الإِداوة .
      الليث : خَنَثْتُ السِّقاء والجُوالِقَ إِذا عَطَفْتَه .
      وفي حديث عائشة : أَنها ذَكَرَتْ رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، ووفاتَه ، قالت : فانْخَنَثَ في حِجْري ، فما شَعَرْتُ حتى قُبِضَ ، أَي فانْثَنى وانكسر لاسترخاء أَعضائه ، صلى الله عليه وسلم ، عند الموت .
      وانْخَنَثَتْ عُنُقُه : مالَتْ ، وخَنَثَ سِقاءَه : ثَنى فاه فأَخْرَجَ أَدَمَتَه ، وهي الداخلة ، والبَشَرَةُ وما يَلي الشعرَ : الخارجةُ .
      وروي عن ابن عمر : أَنه كان يَشْرَبُ من الإِداوةِ ، ولا يَخْتَنِثُها ، ويُسَمِّيها نَفْعَةَ ؛ سماها بالمَرَّة من النَّفْع ، ولم يصرفها للعلمية والتأْنيث ؛ وقيل : خَنَثَ فَمَ السِّقاءِ إِذا قَلَبَ فَمه ، داخلاً كان أَو خارجاً .
      وكلُّ قَلْبٍ يقال له : خَنْثٌ .
      وأَصلُ الاخْتِناثِ : التَّكَسُّرُ والتَّثَنِّي ، ومنه سميت المرأَة : خُنْثَى .
      تقول : إِنها لَيِّنة تَتَثَنَّى .
      ويقال : أَلْقَى الليلُ أَخْناثَهُ على الأَرض أَي أَثْناءَ ظَلامه ؛ وكَوَى الثَّوْبَ على أَخْناثهِ وخِناثهِ أَي على مَطاوِيهِ وكُسُوره ، الواحد : خِنْثٌ .
      وأَخْناثُ الدَّلْو فُرُوغُها ، الواحدُ خِنْثٌ ؛ والخِنْثُ : باطِنُ الشِّدْق عند الأَضراس ، من فوقُ وأَسفلُ .
      وتَخَنَّثَ الرجلُ وغيره : سَقَطَ من الضَّعْفِ .
      وخُنْثُ : اسم امرأَة ، لا يُجْرَى .
      والخَنِثُ ، بكسر النون : المُسْتَرْخي المُتَثَنِّي .
      وفي المثل : أَخْنَثُ من دَلالٍ .
      "


    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: