وصف و معنى و تعريف كلمة المتدحرجين:


المتدحرجين: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و دال (د) و حاء (ح) و راء (ر) و جيم (ج) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح المتدحرجين في معاجم اللغة العربية:



المتدحرجين

جذر [دحر]

  1. مُتَدَحرِج : (اسم)
    • مُتَدَحرِج : فاعل من تَدَحرَجَ
,
  1. دحر (المعجم لسان العرب)
    • "دَحَرَهُ يَدْحَرُهُ دَحْراً ودُحُوراً: دَفَعَهُ وأَبعده.
      الأَزهري: الدَّحْرُ تبعيدك الشيء عن الشيء.
      وفي التنزيل العزيز: ويُقْذَفُونَ من كلِّ جانبٍ دُحُوراً؛ قال الفراء: قرأَ الناس بالنصب والضم، فمن ضمها جعلها مصدراً كقولك دَحْرتُه دُحُوراً، ومن فتحها جعلها اسماً كأَنه، قال يقذفون بِداحِرٍ وبما يَدْحَرُ؛ قال الفراء: ولست أَشتهي الفتح لأَنه لو وجه على ذلك على صحة لكان فيها الباء كما تقول يُقْذَفُونَ بالحجارة، ولا يقال يُقْذَفُونَ الحجارة، وهو جائز؛ قال: وقال الزجاج معنى قوله دُحُوراً أَي يُدْحَرُونَ أَي يُباعَدُونَ.
      وفي حديث عرفة: ما من يَوْمٍ إِبليس فيه أَدْحَرُ ولا أَدْحَقُ منه في يوم عرفة؛ الدَّحْرُ: الدَّفْعُ بِعُنْفٍ على سبيل الإِهانة والإِذلال، والدَّحْقُ: الطرد والإِبعاد، وأَفعل التي للتفضيل من دُحِرَ ودُحِقَ كأَشْهَرَ وأَجَنَّ من شُهِرَ وَجُنَّ، وقد نزل وصف الشيطان بأَنه أَدحر وأَدحق منزلة وصف اليوم به لوقوع ذلك فيه فلذلك، قال: من يوم عرفة، كأَنّ اليوم نفسه هو الأَدْحَرُ والأَدْحَقُ.
      وفي حديث ابن ذي يَزَنَ: ويُدحَرُ الشيطانُ؛ وفي الدعاء: اللهم ادْحَرْ عنا الشيطان أَي ادْفَعْهُ واطْرُدْهُ ونَحِّهِ.
      والدُّحُورُ: الطرد والإِبعاد، قال الله عز وجل: اخرج منها مَذْؤُوماً مَدْحُوراً؛ أَي مُقْصًى وقيل مطروداً.
      "
  2. دحَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دحَرَ يَدحَر ، دَحْرًا ودُحُورًا ، فهو داحِر ، والمفعول مَدْحور :-
      دحَر لصًّا خارج الحفل أبعدَه؛ دفَعَه بعنفٍ وطردَه :-دحَر العَدُوَّ إلى خارج البلاد، - اللهُمَّ ادْحَرْ عَنَّا الشيطان، - {وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ. دُحُورًا} - {قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُومًا مَدْحُورًا} .
      دحَر العدوَّ: هزَمه :-دحَر الشعبُ قوات الاحتلال.
      دحَر الشَّيءَ: دحرجه، دفَعه فتحرّك منقلبًا على نفسِه منحدرًا :-دحر برميلاً.
  3. دَحْرُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ دَحْرُ: الطَّرْدُ، والإِبعادُ، والدَّفْعُ، كالدُّحورِ، فِعْلُهُنَّ دَحَرَ، وهو داحِرٌ ودَحُورٌ.
  4. اندحرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اندحرَ يندحر ، انْدِحارًا ، فهو مُنْدحِر :-
      اندحر العَدُوُّ مُطاوع دحَرَ: انهزَمَ.
  5. دحَر (المعجم الرائد)
    • دحر - يدحر ، دحرا ودحورا ومدحرة
      1- دحره : طرده. 2- دحره : أبعده. 3- دحره : دفعه، هزمه : «دحر العدو».
  6. دَحَرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • دَحَرَهُ دَحَرَهُ َ دَحْراً، ودُحُوراً: دفعه، وأَبعده، وطرده.
      وفي التنزيل العزيز: الصافات آية 8 دَحَرَهُ 9وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ دُحُوراً وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ ) ) .
  7. اندحر العدوّ (المعجم عربي عامة)

    • مُطاوع دحَرَ
  8. تدحرج الحجر وغيره (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع دحرجَ
  9. دحر الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • دحرجه، دفَعه فتحرّك منقلبًا على نفسِه منحدرًا :-دحر برميلاً.
  10. دحر العدوّ (المعجم عربي عامة)
    • هزَمه :-دحَر الشعبُ قوات الاحتلال.


  11. دحر لصّا خارج الحفل (المعجم عربي عامة)
    • أبعدَه؛ دفَعَه بعنفٍ وطردَه :-دحَر العَدُوَّ إلى خارج البلاد- اللهُمَّ ادْحَرْ عَنَّا الشيطان- {وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ. دُحُورًا} - {قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُومًا مَدْحُورًا}.
  12. دحر (المعجم مختار الصحاح)
    • د ح ر: دَحَرَهُ طرده وأبعده وبابه خضع
  13. انْدَحَر (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْدَحَر : مطاوع دَحَرَهُ.
  14. تَدَحْرَجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَدَحْرَجَ : مطاوع دحرجه.
  15. دَحَرَ (المعجم الغني)

    • [د ح ر]. (فعل: ثلاثي متعد). دَحَرْتُ، أدْحَرُ، اِدْحَرْ، مصدر دَحْرٌ.
      1. :-دَحَرَ الكَلْبَ :- : أبْعَدَهُ.
      2. :-دَحَرَ عَدُوَّهُ :- : سَحَقَهُ، قَضَى عَلَيْهِ.
      3. :-دَحَرَهُ مِنْ أعْلَى الجَبَلِ :- : دَفَعَهُ.
  16. اِنْدَحَرَ (المعجم الغني)
    • [د ح ر]. (فعل: خماسي لازم). اِنْدَحَرَ، يَنْدَحِرُ، مصدر اِنْدِحارٌ. :-اِنْدَحَرَ الْمُرْتَزِقَةُ :- : اِنْكَسَرُوا، تَحَطَّموا، اِنْهَزَمُوا. :-اِنْدَحَرَ الأَعْداءُ.
  17. تَدَحْرَجَ (المعجم الغني)
    • [د ح ر]. (فعل: خماسي لازم). تَدَحْرَجَ، يَتَدَحْرَجُ، مصدر تَدَحْرُجٌ. :-تَدَحْرَجَ الطِّفْلُ مِنْ أَعْلَى الدَّرَجِ إِلَى أَسْفَلِهِ :- : اِنْدَفَعَ وَبَدَأَ يَدُورُ مُنْحَدِراً مِنْ دَرَجَةٍ إِلَى أُخْرَى .
  18. تَدَحْرُجٌ (المعجم الغني)
    • [د ح ر]. (مصدر تَدَحْرَجَ). :-تَدَحْرُجُ الطِّفْلِ عَلَى الدَّرَجِ :- : اِنْدِفَاعُهُ وانْحِدارُهُ مِنْ دَرَجَةٍ إِلَى أُخْرَى.
  19. اِنْدِحارٌ (المعجم الغني)
    • [د ح ر].(مصدر اِنْدَحَرَ). :-اِنْدِحارُ الجَيْشِ :-: اِنْهِزامُهُ، اِنْكِسارُهُ.


  20. دَحْر (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دَحْر :-
      مصدر دحَرَ.
  21. دُحور (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دُحور :-
      مصدر دحَرَ.
  22. داحر (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • داحر :-
      1 - اسم فاعل من دحَرَ.
      2 - (طب) مادَّة تقضي على البكتريا توجد داخل مصل الدَّم.
  23. تدحرجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تدحرجَ يتدحرج ، تَدَحْرُجًا ، فهو مُتَدَحرِج :-
      تدحرج الحجَرُ وغيرُه مُطاوع دحرجَ: تحرّك فاندفَع مُنْحدِرًا :-تدحرجتِ الكرةُ من بين يدي الطّفل.


  24. دحورا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • إبعادا و طردا
      سورة :الصافات، آية رقم :9
  25. مدحورا (المعجم قرآن)
    • مطرودا مُبعدا من رحمة الله
      سورة :الاسراء، آية رقم :18


معنى المتدحرجين في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**دَحَرَ** \- [د ح ر]. (ف: ثلا. متعد).** دَحَرْتُ**،** أدْحَرُ**،** اِدْحَرْ**، مص. دَحْرٌ. 1. "دَحَرَ الكَلْبَ" : أبْعَدَهُ. 2. "دَحَرَ عَدُوَّهُ" : سَحَقَهُ، قَضَى عَلَيْهِ. 3. "دَحَرَهُ مِنْ أعْلَى الجَبَلِ" : دَفَعَهُ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
داحر [مفرد]: 1- اسم فاعل من دحَرَ. 2- (طب) مادَّة تقضي على البكتريا توجد داخل مصل الدَّم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اندحرَ يندحر، انْدِحارًا، فهو مُنْدحِر • اندحر العَدُوُّ: مُطاوع دحَرَ: انهزَمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دُحور [مفرد]: مصدر دحَرَ.
المعجم الوسيط
ـَ دَحْراً، ودُحُوراً: دفعه وأبعده وطرده. وفي التنزيل العزيز: ( وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ دُحُورَاً وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ ).( انْدَحَر ): مطاوع دَحَرَه.
مختار الصحاح
د ح ر : دَحَرَهُ طرده وأبعده وبابه خضع
الصحاح في اللغة
الدُحورُ: الطَرْدُ والإبْعاد. وقد دَحَرَهُ. قال الله تعالى: "اخْرُجْ مِنها مَذْموماً مَدْحوراً"، أي مُقًصىً.
تاج العروس

الدَّحْرُ : الطَّرْدُ والإِبْعَادُ والدَّفْع كالدُّحُورِ بالضَّمّ : نقلَه الجَوْهَرِيّ ورَدَّه الصّغانيّ فقال : والصَّواب الدَّحْر : الطَّرْدُ وبناءُ فُعُول لِلُّزوم لا لِلتَّعِّدي فِعْلُهُنّ كجَعَلَ يَدْحَره دَحْراً ودُحُوراً وهو داحِرٌ ودَحُورٌ الأَخير كصَبُور . وفي الدُّعَاءِ " اللّهمُ ادْحَرْ عَنّا الشَّيْطَان " أَي ادفْعَه واطْرُدْهُ ونَحِّه . والمَدْحُور هو المُقْصَى والمَطْرود . وقال الأَزْهَرِيّ : الدَّحْر : تَبْعِيدُك الشَّيْءَ عن الشَّيْءِ . وفي الكِتَاب العَزِيز : " ويُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جانِبٍ دُحُورا قال الفَرّاءُ : قرأَ الناسُ بالنَّصْب والضَّمّ . فمن ضَمَّها جعلَها مَصْدراً ومن فَتَحها جَعَلها اسْماً . كأَنَّه قال : يُقذَفُون بِدَاحِر وبِمَا يَدْحَرُ . قال الفَرّاءُ : ولسْتُ أَشْتَهِي الفَتْحَ لأَنه لو وُجِّه ذلك على صِحَّة لكان فيها البَاءُ كما تقول : يُقذَفُون بالحجارة ولا يقال : يُقْذَفُون الحِجَارَةَ وهو جائز . وفي التَّكْمِلَة : قَرَأ السُّلَميّ وابنُ أَبي عَبْلَة : دَحُوراً بفتح الدَّال أَي داحِراً على جِهَةِ المُبَالَغة وفيه إضمارٌ أَي يُقذَفُون من كلّ جَانِب بدَحُور عن التَّسَمُّع أَو هو مَصْدر كقَبُول وولوع ووَضُوءٍ . وقال الزَّجَّاجُ : معنَى قَولِه دُحُوراً أَي يُدْحَرون أَي يُباعَدُون . وفي حديثِ عَرَفَةَ : " ما مِنْ يومٍ إبليسُ فيه أدحَرُ ولا أدَحَقُ منه في يوم عَرَفَةَ " . الدَّحْر : الدَّفْعُ بعُنْفٍ على سبَيِل الإِهانَةِ والإذْلال . والدَّحْقُ : الطَّرْدُ والإِبْعادُ . وأَفْعَلُ التي للتَّفْضِيل من دُحِرَ وُدحِقَ كأَشْهَر وأَجَنّ من شُهِرَ وجُنَّ

لسان العرب
دَحَرَهُ يَدْحَرُهُ دَحْراً ودُحُوراً دَفَعَهُ وأَبعده الأَزهري الدَّحْرُ تبعيدك الشيء عن الشيء وفي التنزيل العزيز ويُقْذَفُونَ من كلِّ جانبٍ دُحُوراً قال الفراء قرأَ الناس بالنصب والضم فمن ضمها جعلها مصدراً كقولك دَحْرتُه دُحُوراً ومن فتحها جعلها اسماً كأَنه قال يقذفون بِداحِرٍ وبما يَدْحَرُ قال الفراء ولست أَشتهي الفتح لأَنه لو وجه على ذلك على صحة لكان فيها الباء كما تقول يُقْذَفُونَ بالحجارة ولا يقال يُقْذَفُونَ الحجارة وهو جائز قال وقال الزجاج معنى قوله دُحُوراً أَي يُدْحَرُونَ أَي يُباعَدُونَ وفي حديث عرفة ما من يَوْمٍ إِبليس فيه أَدْحَرُ ولا أَدْحَقُ منه في يوم عرفة الدَّحْرُ الدَّفْعُ بِعُنْفٍ على سبيل الإِهانة والإِذلال والدَّحْقُ الطرد والإِبعاد وأَفعل التي للتفضيل من دُحِرَ ودُحِقَ كأَشْهَرَ وأَجَنَّ من شُهِرَ وَجُنَّ وقد نزل وصف الشيطان بأَنه أَدحر وأَدحق منزلة وصف اليوم به لوقوع ذلك فيه فلذلك قال من يوم عرفة كأَنّ اليوم نفسه هو الأَدْحَرُ والأَدْحَقُ وفي حديث ابن ذي يَزَنَ ويُدحَرُ الشيطانُ وفي الدعاء اللهم ادْحَرْ عنا الشيطان أَي ادْفَعْهُ واطْرُدْهُ ونَحِّهِ والدُّحُورُ الطرد والإِبعاد قال الله عز وجل اخرج منها مَذْؤُوماً مَدْحُوراً أَي مُقْصًى وقيل مطروداً
الرائد
* دحر يدحر: دحرا ودحورا ومدحرة. 1-ه: طرده. 2-ه: أبعده. 3-ه: دفعه، هزمه: «دحر العدو».
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: