-
ذمر
- "الذَّمْرُ: اللَّوْمُ والحَضُّ معاً.
وفي حديث عليّ، عليه السلام: أَلا وإِن الشيطان قد ذَمَّرَ حِزْبَه أَي حضهم وشجعهم؛ ذَمَرَه يَذْمُرُه ذَمْراً: لامَهُ وحَضَّهُ وحَثَّهُ.
وتَذَمَّرَ هو: لام نفسه، جاء مطاوعه على غير الفعل.
وفي حديث صلاة الخوف: فَتَذَامَرَ المشركون وقالوا هَلاَّ كنا حملنا عليهم وهم في الصلاة؛ أَي تَلاوَمُوا على ترك الفُرْصَةِ،وقد تكون بمعنى تَحاضُّوا على القتال.
والذَّمْرُ: الحَثُّ مع لَوْمٍ واسْتِبْطاءٍ.
وسمعتُ له تَذَمُّراً أَي تغضباً.
وفي حديث موسى، عليه السلام: أَنه كان يَتَذَمَّرُ على ربه أَي يَجْتَرِئُ عليه ويرفع صوته في عتابه؛ ومنه حديث طلحة لما أَسلم: إِذا أُمّه تُذْمِّرُه وتَسُبُّهُ أَي تُشَجِّعُه على ترك الإِسلام وتسبه على إِسلامه.
وذَمَرَ يَذْمُرُ إِذا غَضِبَ؛ ومنه الحديث: وأُم أَيمن تَذْمُرُ وتَصْخَبُ؛ ويروى: تُذَمِّرُ،بالتشديد؛ ومنه الحديث: فجاء عمر ذَامِراً أَي مُتَهَدِّداً.
والذِّمارُ: ذِمارُ الرجلُ وهو كل ما يلزمك حفظه وحياطته وحمايته والدفع عنه وإِن ضَيَّعه لزمه اللَّوْمُ.
أَبو عمرو: الذِّمارُ الحَرَمُ والأَهل، والذِّمارُ: الحَوْزة، والذِّمار: الحَشَمُ، والذِّمار: الأَنساب.
وموضعُ التَّذَمُّرِ: موضعُ الحفيظة إِذا اسْتُبِيحَ.
وفلان حامي الذِّمار إِذا ذُمِّرَ غَضِبَ وحَمى؛ وفلانٌ أَمْنَعُ ذِماراً من فلان.
ويقال: الذِّمارُ ما وراء الرجل مما يَحِقُّ عليه أَن يَحْمِيَهُ لأَنهم، قالوا حامي الذِّمار كما، قالوا حامي الحقيقة؛ وسمي ذماراً لأَنه يجب على أَهله التَّذَمُّرُ له، وسميت حقيقة لأَنه يَحِقُّ على أَهلها الدفع عنها.
وفي حديث علي: أَلا إِن عثمان فَضَحَ الذِّمارَ فقال النبي، صلى الله عليه وسلم: مَهْ الذِّمارُ ما لزمك حِفْظُه مما وراءك ويتعلق بك.
وفي حديث أَبي سفيان:، قال يوم الفتح: حَبَّذَا يَوْمُ الذِّمار؛ يريد الحَرْبَ لأَن ال إِنسان يقاتل على ما يلزمه حفظه.
وتَذَامَرَ القومُ في الحرب: تَحاضُّوا.
والقومُ يَتَذامَرُونَ أَي يَحُضُّ بعضهم بعضاً على الجِدَّ في القتال؛ ومنه قوله: يَتَذامَرُونَ كَرَرْتُ غيرَ مُذَمَّمِ والقائد يَذْمُرُ أَصحابَه إِذا لامهم وأَسمعهم ما كرهوا ليكون أَجَدَّ لهم في القتال؛ والتَّذَمُّرُ من ذلك اشتقاقه، وهو أَن يفعل الرجل فعلاً لا يبالغ في نكاية العدوّ فهو يَتَذَمَّرُ أَي يلوم نفسه ويعاتبها كي يَجِدَّ في الأَمر.
الجوهري: وأَقبل فلان يَتَذَمَّرُ كأَنه يلوم نفسه على فائت.
ويقال: ظَلَّ يَتَذَمَّرُ على فلان إِذا تنكر له وأَوعده.
وفي الحديث: فخرج يتذمر؛ أَي يعاتب نفسه ويلومها على فوات الذِّمار.
والذَّمِرُ: الشجاع.
ورجل ذَمِرٌ وذِمْرٌ وذِمِرٌّ وذَمِيرٌ: شجاع من قوم أَذْمارٍ،وقيل: شجاع مُنْكَرٌ، وقيل: مُنْكَرٌ شديد، وقيل: هو الظريف اللبيب المِعْوانُ، وجمعُ الذَّمِرِ والذِّمْرِ والذَّمِير أَذْمارٌ مثل كَبِدٍ وكِبْد وكَبِيدٍ وأَكبْادٍ، وجمع الذِّمِرِّ مثل فِلِزٍّ ذِمِرُّونَ، والاسم الذَّمارَةُ.
والمُذَمَّرُ: القَفَا، وقيل: هما عظمان في أَصل القفا، وهو الذِّفْرى،وقيل: الكاهل؛ قال ابن مسعود: انتهيتُ يوم بدر إِلى أَبي جهل وهو صريع فوضعت رجلي في مُذَمَّرِه فقال: يا رُوَيْعِيَ الغَنَمِ لقد ارْتَقَيْتَ مُرْتَقًى صَعْباً، قال: فاحْتَزَزْتُ رأْسه؛ قال الأَصمعي: المُذَمَّرُ هو الكاهل والعُنُقُ وما حوله إِلى الذِّفْرَى، وهو الذي يُذَمِّرُه المُذَمِّرُ.
وذَمَرَهُ يَذْمُرُهُ وذَمَّره: لَمَس مُذَمَّرَهُ.
والمُذَمِّرُ: الذي يدخل يده في حياء الناقة لينظر أَذكر جنينها أَم أُنثى، سمي بذلك لأَنه يضع يده في ذلك الموضع فيعرفه؛ وفي المحكم: لأَنه يَلْمِسُ مُذَمَّرَهُ فيعرف ما هو، وهو التَّذْمِيرُ؛ قال الكميت: وقال المُذَمِّرُ للنَّاتِجِينَ: مَتَى ذُمِّرَتْ قَبْلِيَ الأَرْجُلُ؟ يقول: إِن التذمير إِنما هو في الأَعناق لا في الأَرجل.
وذَمَرَ الأَسدُ أَي زَأَرَ، وهذا مثل لأَن التذمير لا يكون إِلاَّ في الرأْس، وذلك أَنه يلمس لَحْيَيِ الجَنِينِ، فإِن كانا غليظين كان فحلاً، وإِن كانا رقيقين كان ناقة، فإِذا ذُمِّرَت الرِّجْلُ فالأَمر منقلب؛ وقال ذو الرمة: حَرَاجيجُ قُودٌ ذُمِّرَتْ في نتاجِها،بِناحيَةِ الشّحْرِ الغُرَيْرِ وشَدْقَمِ يعني أَنها من إِبل هؤلاء فهم يُذَمِّرُونها.
وذِمارٌ، بكسر الذال (* قوله: «بكسر الذال إلخ» هذا قول أَكثر أَهل الحديث، وذكره ابن دريد بالفتح.
وقوله: وجد في أَساسها إِلخ عبارة ياقوت: وجد في أَساس الكعبة لما هدمتها قريش إِلخ ونسبه لابن دريد أَيضاً).
موضع باليمن، ووُجِدَ في أَساسها لما هدمتها قريش في الجاهلية حَجَرٌ مكتوبٌ فيه بالمُسْنَدِ: لمن مُلْكُ ذِمار؟ لِحِمْيَر الأَخْيار.
لمن ملك ذمار؟ للحبشة الأَشرار.
لمن ملك ذمار؟ لفارس الأَحرار.
لمن ملك ذمار؟ لقريش التجار.
وقد ورد في الحديث ذكر ذِمار، بكسر الذال وبعضهم يفتحها، اسم قرية باليمن على مرحلتين من صنعاء، وقيل: هو اسم صنعاء.
وذَوْمَرُ: اسم.
"
المعجم: لسان العرب
-
ذَمِرُ
- ـ ذَمِرُ وذِمْرُ وذَمِيْرُ وذِمِرُّ: الشُّجاعُ، والاسمُ: الذَّمَارَةُ، والظريفُ اللبيبُ المِعْوانُ،
ـ ذِمْرُ: من أسماء الدَّواهِي، كالذُّمائِرِ.
ـ ذَمْرُ: المَلامَةُ، والحَضُّ، والتَّهَدُّدُ، وزَأْرُ الأَسَد.
ـ ذِمارُ: ما يَلْزَمُكَ حِفْظُه وحِمايَتُه.
ـ تَذَمَّرَ: لام نَفْسَه على فائِتٍ، وتَغَضَّبَ،
ـ تَذَمَّرَ عليه: تَنَكَّرَ له، وأوعَدَه.
ـ مُذَمَّرُ: القَفَا.
ـ مُذَّمِّرُ: من يُدْخِلُ يَدَه في حياءِ الناقَةِ ليَنْظُرَ أذكَرٌ جَنِينُها أم لا.
ـ ذَمَارُ: قرية على مَرْحَلَتَيْنِ من صَنْعاءَ، سُمِّيَتْ بقيلٍ.
ـ ذَمُورانُ ودَالانُ: قريتانِ بِقُرْبِها، يقالُ: ليس بأرضِ اليمنِ أحْسَنُ وجوهاً من نسائهما.
ـ ذَمَرْمَرُ: حِصْنٌ بصَنْعَاءَ.
ـ ذَمِيرُ: الرَّجلُ الحسنُ.
ـ تَذْميرُ: تَقديرُ الأمرِ.
ـ تَذامُرُ: التَّحاضُّ على القتالِ.
ـ ذَمِرَةُ: الصوتُ.
ـ ذَيْمُرِيُّ: الرجلُ الحديدُ العَلِقُ، ويقالُ للأمرِ إذا اشْتَدَّ: بَلَغَ المُذَمَّرَ.
المعجم: القاموس المحيط
-
تذمَّرَ
- تذمَّرَ / تذمَّرَ على / تذمَّرَ من يتذمَّر ، تذمُّرًا ، فهو مُتذمِّر ، والمفعول مُتذمَّر عليه :-
• تذمَّر الشَّخصُ
1 - غضِب وتعصَّب، وعبَّر عن استيائه وسخطه وعدم رضاه :-طفل مُتذمِّر، - نُولد باكين ونعيش مُتذمّرين.
2 - لام نفسَه على أمرٍ فائت.
• تذمَّر على منافِسه: تنكّر له وتوعّده واجترأ عليه :-تذمّر على من أحسن إليه، - تذمّر على الأوضاع المتردِّية.
• تذمَّر من ضغط العمل: تغضَّب أو تشكَّى :-تذمّر من ضيق الحال.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
ذَمر
- ذمر - يذمر ، ذمرا
1- ذمر الأسد : زأر. 2- ذمر : غضب. 3- ذمره على الأمر : حضه عليه ليجد فيه. 4- ذمره ته دده. 5- ذمر النار : أشعلها. 6- ذمرت النار : اشتعلت.
المعجم: الرائد
-
ذَمَرَ
- [ذ م ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). ذَمَرْتُ، أذْمُرُ، اُذْمُرْ، مصدر ذَمْرٌ.
1. :-ذَمَرَ الأَسَدُ :- : زَأَرَ.
2. :-ذَمَرَ الرَّجُلُ :- : غَضِبَ.
3. :-ذَمَرَتِ النَّارُ :- : تَوَقَّدَتْ.
4. :-ذَمَرَ النَّارَ :- : أوْقَدَهَا.
5. :-ذَمَرَ الوَلَدَ عَلَى الأمْرِ :- : حَضَّهُ لِيَجِدَّ فِيهِ.
المعجم: الغني
-
تَذَمَّرَ
- [ذ م ر]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَذَمَّرْتُ، أَتَذَمَّرُ، تَذَمَّرْ، مصدر تَذَمُّرٌ.
1. :-تَذَمَّرَ مِنْ مُسْتَوَاهُ :- : لاَمَ نَفْسَهُ لَوْماً شَدِيداً.
2. :-تَذَمَّرَ مِنَ الأَوْضَاعِ السَّيئَةِ :- : تَشَكَّى، تَوَجَّعَ.
3. :-تَذَمَّرَتِ الجَمَاعَةُ :- : لاَمَتْ بَعْضَهَا بَعْضاً.
4. :-تَذَمَّرَ عَلَى جَارِهِ :- : تَنَكَّرَ لَهُ، هَدَّدَهُ، تَوَعَّدَهُ.
5. :-تَذَمَّرَ القَوْمُ :- : حَثَّ بَعْضُهُمْ بَعْضاً عَلَى القِتَالِ .
المعجم: الغني
-
ذَمَرَ
- ذَمَرَ الأَسدُ ذَمَرَ ذمْرًا: زَأرَ.
و ذَمَرَ فلانٌ: غَضِبَ.
وفي الحديث: حديث شريف فجاءَ عمر ذامِرًا// : غاضبًا مُتَهَدِّدًا.
و ذَمَرَ النَّارُ: توقَّدت.
و ذَمَرَ النارَ: أوقَدَها.
و ذَمَرَ فلانًا على الأمر: حَضّهُ ليجدَّ فيه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تذامَرَ
- تذامَرَ يتذامر ، تذامُرًا ، فهو مُتذامِر :-
• تذامرَ القومُ حضَّ بعضُهم بعضًا على القتال :-لمَّا رأيتُ القومَ أقبلَ جمعُهم ... يتذامرون كرَرْتُ غير مُذَمَّمِ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
ذمَرَ
- ذمَرَ يذمُر ، ذَمْرًا ، فهو ذامر :-
• ذمَر فلانٌ غَضِب، زأر :-العاقلُ لا يذمُرُ لأمر تافه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تذمّر
- تذمر - تذمرا
1- تذمر : لام نفسه على ما فات. 2- تذمر : شكا من وضع سيىء. 3- تذمر : غضب. 4- تذمر عليه : تنكر له وتهدده. 5- تذمر القوم : لام بعضهم بعضهم الآخر. 6- تذمر القوم : حث بعضهم بعضهم الآخر على القتال.
المعجم: الرائد
-
ذَمَّرَ
- [ذ م ر]. (فعل: رباعي متعد). ذَمَّرْتُ، أُذَمِّرُ، ذَمِّرْ، مصدر تَذْمِيرٌ.
1. :-ذَمَّرَ البَطَلَ :- : حَضَّهُ، شَجَّعَهُ. :-ألا وإِنَّ الشَّيْطَانَ قَدْ ذَمَّرَ حِزْبَهُ واسْتَجْلَبَ جلبَهُ لِيَعُودَ الجَوْر إلَى أَوْطَانِهِ :- (علي بن أبي طالب).
2. :-ذَمَّرَ الأَمْرَ :- : قَدَّرَهُ.
المعجم: الغني
-
ذِمار
- ذمار
1- ذمار : ما يحمى ويدافع عنه . 2- ذمار : حرم. 3- ذمار : أهل. 4- ذمار : شرف. 5- ذمار : ملك.1
المعجم: الرائد
-
الذِّمْرُ
- الذِّمْرُ : الشُّجَاعُ.
و الذِّمْرُ الظريفُ اللَّبيبُ المِعْوَان.
و الذِّمْرُ الدَّاهِيةُ. والجمع : أذْمَارٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَذَمُّرٌ
- [ذ م ر]. (مصدر تَذَمَّرَ).
1. :-يَشْعُرُ بِالتَّذَمُّرِ كُلَّمَا رَأَى حَادِثَةَ سَيْرٍ :- : التَّأَفُّفُ، الأَسَفُ.
2. :-سَادَ التَّذَمُّرُ بَيْنَ النَّاسِ :- : التَّشَكِّي وَالتَّوَجُّعُ، لَوْمُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً. :-وَجَدَهُ فيِ حَالَةِ تَذَمُّرٍ وَيَأْسٍ.
3. :-فَهِمَ مِنْ كَلاَمِهِ تَذَمُّراً :- : تَنَكُّراً، تَهْدِيداً، تَوَعُّداً .
المعجم: الغني
-
ذمر
- ذمر - تذميرا
1- ذمر الأمر : قدره. 2- ذمره : حضه.
المعجم: الرائد
-
ذمر
- ذمر - ج، أذمار
1- ذمر : شجاع. 2- ذمر : ظريف ذكي.
المعجم: الرائد
-
الذَّمِيِرُ
- الذَّمِيِرُ : الذِّمْرُ. والجمع : أذْمارٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
ذمَّرَهُ
- ذمَّرَهُ : حَضّهُ وشَجّعَهُ.
وفي حديث علِيّ: حديث شريف أَلا وإِنّ الشَّيطان قد ذَمَّرَ حِزْبَهُ// .
و ذمَّرَهُ الأمرَ: قدّرَه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تذامر
- تذامر - تذامرا
1- تذامر القوم : لام بعضهم بعضهم الآخر. 2- تذامر القوم : حث بعضهم بعضا على القتال.
المعجم: الرائد
-
الذِّمارُ
- الذِّمارُ : ما ينبغي حياطَتُه والذَّوْدُ عنه، كالأهل والعِرْض.
ويقال: هو حامي الذمار.
المعجم: المعجم الوسيط
-
المُذَمَّرُ
- المُذَمَّرُ : الكاهِلُ والعُنُق وما حَوْلَه إلى الذِّفْرَى.
ويقال: بلغَ الأمرُ المُذَمَّرَ: اشتدَّ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَذَامَرُوا
- تَذَامَرُوا : حَضَّ بعضُهم بعضًا عَلَى القتال.
و تَذَامَرُوا تَلاوَمُوا.
وفي حديث صلاة الخوف: حديث شريف فَتَذامَرَ المشركون وقالوا: هلاّ كُنَّا حملنا عليهم وهم في الصلاة// .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَذَمَّرَ
- تَذَمَّرَ : لامَ نَفسَه عَلَى فائِتٍ .
و تَذَمَّرَ تَغَضَّبَ.
و تَذَمَّرَ عليه: تنكَّرَ له وتوعّدَه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
ذِمْرٌ
- جمع: أَذْمارٌ. [ذ م ر].
1. :-رَجُلٌ ذِمْرٌ :- : شُجَاعٌ.
2. :-وَلَدٌ ذِمْرٌ :- : ظَرِيفٌ لَبِيبٌ.
المعجم: الغني
-
مُتَذَمِّرٌ
- جمع: ون، ات. [ذ م ر]. (فاعل مِنْ تَذَمَّرَ). :-مُتَذَمِّرٌ مِنَ الأَوْضَاعِ السَّيِّئَةِ :- : سَاخِطٌ، نَاقِمٌ عَلَيْهَا.
المعجم: الغني