وصف و معنى و تعريف كلمة المتراخ:


المتراخ: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ خاء (خ) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و راء (ر) و ألف (ا) و خاء (خ) .




معنى و شرح المتراخ في معاجم اللغة العربية:



المتراخ

جذر [ترخ]

  1. تَراخَى: (فعل)
    • تراخى عن / تراخى في يتراخَى ، تَراخَ ، تراخيًا ، فهو متراخٍ ، والمفعول مُتراخًى عنه
    • تَرَاخَى فِي عَمَلِهِ : تَكَاسَلَ ، تَقَاعَسَ ، تَوَانَى
    • تَرَاخَى عَنْهُ : تَقَاعَسَ ، تَبَاطَأَ
    • تَرَاخَى عَنْ حَاجَتِهِ : فَتَرَ
    • تَرَاخَتْ رِجْلُهُ مِنَ الْمَشْيِ : فَتَرَتْ
    • تَراخَى : فتَر ، وتأَخَّر ، وتباطأَ
    • تراخى عن الأَمر : تقاعد
    • وتراخت السماءُ : أَبطأَت بالمطر
    • تَراخَى ما بينهما : تباعد
    • في الأمر تراخٍ : فسحة وامتداد
,
  1. الرَّخْوُ
    • ـ الرَّخْوُ ، ورِّخْوُ ورُّخْوُ : الهَشُّ من كُلِّ شيءٍ ، وهي : رَّخْوَةُ .
      ـ رَخُوَ ، ورَخِيَ ، رَخاء ورَخاوَةً ورِخْوَةً : صارَ رِخْواً ، كاسْتَرْخَى .
      ـ أرْخاهُ وراخاهُ : جَعَلَهُ رِخْواً .
      ـ فيه رِخْوَةٌ ، ورُخْوَةٌ : اسْتِرْخاءٌ .
      ـ أرْخَى عِمامَتَهُ : أمِنَ ، واطْمَأَنَّ ،
      ـ أرْخَى الفَرَسَ ، وأرْخَى له : طَوَّلَ له من حَبْلِهِ ،
      ـ أرْخَى السِّتْرَ : أَسْدَلَهُ ،
      ـ حُروفُ رِّخْوَةُ : سِوَى لم يَرْعَوْنَا .
      ـ رُّخاءُ : الرِّيحُ اللَّيِّنَةُ ،
      ـ رَّخاءُ : سَعَةُ العَيْشِ . رَخُوَ ، ورَخَا ورَخِيَ ، فهو راخٍ ورَخِيٌّ .
      ـ راخَتْ : حانَ وِلادُها .
      ـ تَراخَى : تَقَاعَسَ .
      ـ راخاهُ : باعَدَهُ .
      ـ إِرْخاءُ : شِدَّةُ العَدْوِ ، أو فَوْقَ التَّقْرِيبِ .
      ـ أرْخَى دابَّتَهُ : سارَها كذلك ، فهي مِرْخاءٌ ،
      ـ أرْخَى الناقَةُ : اسْتَرْخَى صَلاها .
      ـ تَراخَى السَّماءُ : أبْطَأَ المَطرُ .
      ـ مُرْخِيَةٌ : لَقَبُ جامِعِ ابنِ مالِكِ بنِ شَدَّادٍ .
      ـ أُرْخِيَّةُ : ما أُرْخِيَ من شيءٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَرْخَى
    • أرخى - إرخاء
      1 - أرخى الشيء : صيره رخوا . 2 - أرخى الستر : أسدله . 3 - أرخى الزمام أو القيد : وسعه ، لم يجذبه . 4 - أرخى الفرس أو له : طول له من حبله . 5 - أرخى الدابة : خلاها على ما تريد من العدو ولم يتعبها . 6 - أرخى : صار في رخاء . 7 - أرخى لهالعنان : خلاه وشأنه . 8 - أرخى : عمامته : أمن واطمأن . 9 - أرخى : لحيته : أطلقها ، لم يحلقها .

    المعجم: الرائد

  3. أرخى
    • أرخى يُرخي ، أَرْخِ ، إرخاءً ، فهو مُرخٍ ، والمفعول مُرخًى ( للمتعدِّي ) :-
      أرخى الشَّخصُ صار في سَعَة .
      أرخى الشَّيءَ :
      1 - جعله هشًّا ليِّنًا ضعيفًا :- أرخى قبضتَه :-
      • لا يقوى على شَدٍّ ولا إرخاء : لا يستطيع التصرُّف والتدبير .
      2 - طوّله ووسَّعه ، عكسه جذبه :- أرخَى له القَيْد ، - أرخى الدابَّة : إذا طوَّل لها من حبلها :-
      أرخى عِمامَتَه : أَمِن واطمأنَّ وترفَّه ، - أرخَى له الحبلَ : وسَّع عليه في تصرُّفه ، - أرخى له العِنانَ : وسَّع له وتساهل معه ولم يضيِّق عليه .
      أرخى السِّترَ : أسدله ، أرسله :- وليل كموج البحر أرخى سدوله ... عليَّ بأنواع الهموم ليبتلي .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. رَخَّى
    • رخى - ترخية
      1 - رخى الشيء بالشيء : خلطه به

    المعجم: الرائد

  5. تَرَاخٍ
    • [ ر خ و ]. ( مصدر تَرَاخَى ). :- مَا هَذَا التَّرَاخِي اِنْتَبِهْ :- : مَا هَذَا الفُتُورُ وَالكَسَلُ

    المعجم: الغني

  6. اِرْتِخَاءٌ
    • [ ر خ ي ]. ( مصدر اِرْتَخَى ).
      1 . :- شَعَرَ بارْتِخاءِ عَضَلاَتِهِ :-: بِوَهَنٍ وَضُعْفٍ وَفُتُورٍ .
      2 . :- اِرْتِخَاءُ الحَبْلِ :- : أَيْ صَيْرُهُ لَيِّناً غَيْرَ مَشْدُودٍ ، رَخْواً .

    المعجم: الغني

  7. ارْتِخاء
    • ارْتِخاء :-
      مصدر ارتخى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. إِرتَخَى
    • إرتخى - ارتخاء
      1 - صار رخوا

    المعجم: الرائد



  9. إِرْخَاءٌ
    • [ ر خ ي ]. ( مصدر أَرْخَى ).
      1 . :- إِرْخَاءُ السَّتَائِرِ :-: إِسْدَالُهَا ، إِنْزَالُهَا .
      2 . :- إِرْخَاءُ الحَبْلِ :- : إِلْقَاؤُهُ دُونَ شَدٍّ .
      3 . :- إِرْخَاءُ اللِّحْيَةِ :- : تَرْكُهَا تَطُول .

    المعجم: الغني

  10. إرخاء
    • إرخاء :-
      مصدر أرخى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. تراخى
    • تراخى عن / تراخى في يتراخَى ، تَراخَ ، تراخيًا ، فهو متراخٍ ، والمفعول مُتراخًى عنه :-
      تراخى عن الأمر / تراخى في الأمر فتَر وتأخَّر وتقاعس :- تراخى عن النِّظام / الجهاد ، - تراخى في تسديد الضّربات ، - تراخى في العمل :-
      • تراخَتِ السَّماءُ : أبطأ مطرُها ، - تراخى ما بينهما : تباعد ، - في الأمر تراخٍ : فسحة وامتداد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  12. ارتخى
    • ارتخى يَرتخي ، ارْتَخِ ، ارتخاءً ، فهو مُرتَخٍ :-
      ارتخى الشَّيءُ انفكّ وصار هَشًّا ، صار رِخْوًا .
      ارتخى الشَّخصُ : ضعُف ، فتَرت همَّتُه :- ارتخت قُواه / إرادتُه :-
      • ارتخت أعصابُه : لم تعد متوتِّرة .
      ارتخى الحَبْلُ : انحلَّ ، لم يعد مشدودًا :- ارتخى الوترُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. أرخى السّتر
    • أسدله ، أرسله :- وليل كموج البحر أرخى سدوله ... عليَّ بأنواع الهموم ليبتلي .

    المعجم: عربي عامة

  14. أرخى الشّخص
    • صار في سَعَة .

    المعجم: عربي عامة

  15. أرخى الشّيء
    • جعله هشًّا ليِّنًا ضعيفًا :- أرخى قبضتَه :- ° لا يقوى على شَدٍّ ولا إرخاء


    المعجم: عربي عامة

  16. أَرْخَى
    • أَرْخَى : صار في رخاء .
      و أَرْخَى الفرسُ : عدا عَدْوًا شديدًا .
      و أَرْخَى الشيءَ : جعله رِخْوًا .
      و أَرْخَى أَرسله .
      يقال : أَرخى السِّتْرَ : أَسدلَه .
      وأَرخى عمامته : أَمِن واطمأَنَّ .
      و أَرْخَى الشيءَ : طوَّله ووسَّعه .
      يقال : أَرخى الزمامَ .
      وأَرخى له القيدَ : وسّعه .
      ويقال : أَرخي له العِنانَ : خلاَّه وشأْنَه .
      و أَرْخَى الدابّةَ ، ولها : طوَّل لها الحَبْل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أَرْخَى
    • [ ر خ ي ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَرْخَيْتُ ، أُرْخِي ، أَرْخِ ، مصدر إِرْخَاءٌ .
      1 . :- أَرْخَتْ سَتَائِرَ البَيْتِ :-: سَدَلَتْهَا ، أَنْزَلَتْهَا .
      2 . :- أَرْخَتْ شَعْرَهَا :- : أَلْقَتْهُ إلى الوَرَاءِ ، سَدَلَتْهُ .
      3 . :- أَرْخَى الفَارِسُ زِمَامَ فَرَسِهِ :- : لَمْ يَعُدْ يَجْبِذُهُ .
      4 . :- أَرْخَى الفَرَسُ :-: عَدَا عَدْواً شديداً .
      5 . :- أَرْخَى وَالِدِي لِحْيَتَهُ :-: تَرَكَهَا تَنْبُتُ وَتَطُولُ .
      6 . :- أَرْخَى لَهُ الحَبْلَ :- : وَسَّعَ عَلَيْهِ وَتَرَكَهُ عَلَى هَوَاهُ .
      7 . :- أَرْخَى لَهُ العِنَانَ :-: خَلاَّهُ وَشَأْنَهُ .
      8 . :- أَرْخَى الدَّابَّةَ ، وَلَها :-: طَوَّلَ لَهَا الحَبْلَ .

    المعجم: الغني

  18. ترخ
    • ابن الأَعرابي : التَّرْخُ الشَّرْطُ اللَّيِّنُ ‏ .
      ‏ يقال : أُرْتِخَ شَرْطي وأُتْرِخَ شَرْطي ؛ قال الأَزهري : فهما لغتان : التَّرْخُ والرَّتْخُ مثل الجَبْذِ والجذْب ‏ .
      ‏ ابن سيده : تُراخ موضع .

    المعجم: لسان العرب

  19. رخا
    • " قال ابن سيده : الرِّخْوُ والرَّخْوُ والرُّخْو الهَشُّ من كلّ شيءٍ ؛ غيره : وهو الشيء الذي فيه رَخاوة .
      قال أَبو منصور : كلامُ العرب الجيّدُ : الرِّخْو ، بكسر الراء ؛ قاله الأَصمعي والفراء ، قالا : والرَّخْوُ ، بفتح الراء ، مُوَلَّد ، والأُنثى بالهاء .
      رَخُوَ رَخَاءً ورَخاوَةً ورِخْوةً ، الأَخيرة نادِرَة ، ورَخِيَ واسْتَرْخى .
      الجوهري : رَخِي الشيءُ يَرْخى ورَخُوَ أَيضاً إذا صار رِخْواً .
      ابن سيده : وأَرْخى الرِّباط وراخاه جَعَلَه رِخْواً .
      وفيه رُخْوة ورِخْوة أَي اسْترخاءٌ .
      وفرسٌ رِخْوة أَي سَهْلَةٌ مُسْتَرْسِلَة ؛ قال أَبو ذؤيب : تَغْدُو بِهِ خَوْصاءُ ، تَقْطَعُ جَرْيَها ، حَلَقَ الرِّحالَةِ ، فَهْيَ رِخْوٌ تَمْزَعُ أَراد : فهي شيءٌ رُخْوٌ ، فلهذا لم يقل رِخْوة .
      وأَرْخَيْت الشيءَ وغيرَه إذا أَرْسَلْته .
      وهذه أُرْخِيَّةٌ لما أَرْخَيْتَ من شيءٍ .
      قال ابن بري : والأَراخِيّ جمع أَرخِيَّة لما اسْتَرْخى من شَعَرٍ وغيره ؛ قال مُليْح ابنُ الحَكَم الهذلي : إذا أَطْرَدَت بين الوِشاحَيْن حَرَّكَتْ أَراخِيّ مُصْطَكٍ ، من الحَلْيِ ، حافِل وقد اسْتَرخى الشيءُ .
      ومن أَمثال العرب : أَرْخِ يدَيْكَ واستَرْخْ إنَّ الزِّنادَ من مَرْخْ ؛ يُضْرَب لمن طلبَ حاجةً إلى كريم يكفيك عنده اليسيرُ من الكلام .
      والمُراخاةُ : أَن يُراخِيَ رباطاً ورِباقاً .
      قال أَبو منصور : ويقال راخِ له من خِناقهِ أَي رَفِّهْ عنه .
      وأرْخِ له قَيْده أي وسِّعْه ولا تضَيِّقْه .
      ويقال : أَرْخِ له الحبْلَ أَي وسِّعْ عليه الأَمرَ في تَصَرُّفه حتى يذهب حيثُ شاء .
      وقولهم في الآمِنِ المُطْمَئنِّ أَرْخى عِمامَتَه ، لأَنه لا تُرْخى العمائمُ في الشِّدّة .
      وأَرخى الفرسَ وأَرْخى له : طوَّلَ له من الحبْلِ .
      والتَّراخِي : التقاعُدُ عن الشيء .
      والحروفُ الرِّخْوةُ ثلاثة عشر حرفاً وهي : الثاءُ والحاء والخاء والذال والزاي والظاء والصاد والضاد والغين والفاء والسين والشين والهاء ؛ والحرفُ الرِّخْو : هو الذي يجري فيه الصوت ، أَلا ترى أَنك تقول المَسُّ والرَّشُّ والسَّحُّ ونحو ذلك فتجد الصوت جارياً مع السين والشين والحاء ؟ والرَّخاء : سَعَة العَيْشِ ، وقد رَخُوَ ورَخا يَرْخُو ويَرْخى رَخاً ، فهو راخٍ ورَخِيُّ أَي ناعِم ، وزاد في التهذيب : ورَخِيَ يَرْخى وهو رَخِيُ البال إذا كان في نَعْمَةٍ واسِعَ الحال بَيّنُ الرَّخاء ، ممدودٌ .
      ويقال : إنه في عَيْشٍ رخِيٍّ .
      ويقال : إنّ ذلك الأَمرَ ليَذْهَبُ منِّي في بالٍ رَخِيّ إذا لم يُهْتَمَّ به .
      وفي حديث الدعاء : اذكر الله في الرخاء يَذْكُرْك في الشِّدَّة ، والحديث الآخر : فلْيُكثُر الدعاءَ عند الرَّخاء ؛ الرَّخاءُ : سَعَة العَيْش ؛ ومنه الحديث : ليس كلُّ الناسِ مُرْخًى عليه أَي مُوسَّعاً عليه في رِزْقِه ومَعيشَتِه .
      وقوله في الحديث : اسْتَرْخِيا عَنِّي أَي انْبَسِطا واتَّسِعا .
      وفي حديث الزُّبَيْر وأسماءَ في الحجِّ :، قال لها اسْترخي عني .
      وقد تكرر ذكرُ الرَّخاء في الحديث .
      وريحٌ رُخاءٌ : لَيِّنة .
      الليث : الرُّخاءُ من الرِّياح الليِّنة السريعة لا تُزَعْزِعُ شيئاً .
      الجوهري : والرُّخاءُ ، بالضم ، الريحُ الليِّنَة .
      وفي التنزيل العزيز : تَجري بأَمرِه رُخاءً حيثُ أَصابَ ؛ أَي حيث قَصَد ، وقال الأَخفش : أَي جعلناها رُخاءً .
      واسترخى به الأَمرُ : وقع في رَخاءٍ بعدَ شِدَّةٍ ؛ قال طُفَيل الغَنَوي : فأَبَّلَ ، واسْتَرخى به الخَطْبُ بعدَما أَسافَ ، ولولا سَعْيُنا لم يُؤَبَّل يريد حَسُنَت حاله .
      ويقال : اسْتَرْخى به الأَمرُ واسْتَرْخَت به حالُه إذا وقع في حال حَسَنةٍ بعد ضيقٍ وشِدَّة .
      واسْتَرخى به الخَطْبُ أَي أَرْخاهُ خَطْبُه ونعَّمه وجعله في رَخاءٍ وسَعَةٍ .
      وأَرْخَت الناقة إرخاءً : اسْتَرخى صلاها ، فهي مُرْخٍ ويقال : أَصْلتْ ، وإصْلاؤُها انْهِكاكُ صَلَوَيْها وهو انْفراجُهما عند الولادة حين يقع الولد في صَلَوَيْها .
      وراخت المرأَةُ : حان وِلادُها .
      وتَراخى عني : تقاعَسَ .
      وراخاه : باعَدَه .
      وتراخى عن حاجَته : فتَرَ .
      وتراخى السماء : أَبْطأَ المَطرُ .
      وتراخى فلان عني أَي أَبْطَأَ عَنِّي ، وغيره يقول : تراخى بعُدَ عَنِّي .
      والإرْخاء : شدَّةُ العَدْوِ ، وقيل : هو فوقَ التَّقْريب .
      والإرْخاءُ الأَعلى : أَشدُّ الحُضْر ، والإرْخاء الأَدْنى : دون الأَعلى ؛ وقال امرؤ القيس : وإرْخاءُ سِرْحانٍ وتَقْريبُ تَتْفُلِ (* صدر البيت : له أيطلا ظبيٍ ، وساقا نعامةٍ ).
      وفرسٌ مِرْخاءٌ وناقةٌ مِرْخاءٌ في سيرهما .
      وأَرْخَيت الفَرس وتراخى الفَرَسُ ، وقيل : الإرْخاءُ عَدْوٌ دون التقريب .
      قال أَبو منصور : لا يقال أَرْخَيْت الفرس ولكن يقال أَرْخى الفَرَسُ في عَدْوه إذا أَحْضَرَ ، ولا يقال تراخى الفرسُ إلاَّعندَ فُتُورِه في حُضْرِهِ .
      وقال أَبو منصور : وإرْخاءُ الفرسِ مأْخُوذٌ من الريح الرُّخاء ، وهي السَّريعة في لِينٍ ، ويجوز أَن يكون من قولهم أرخى به عنا أَي أَبْعَدَه عنَّا .
      وأَرْخى الدَّابَّة : سار بها الإرْخاءَ ؛ قال حميد ابن ثور : إلى ابْنِ الخَليفَة فاعْمِدْ لَهُ ، وأَرْخِ المطِيّةَ حَتَّى تَكِلْ وقال أَبو عبيد : الإرْخاءُ أَن تُخَلِّيَ الفَرَس وشهْوَته في العَدْو غَيرَ مُتْعِبٍ له .
      يقال : فرَسٌ مِرْخاءٌ من خَيْلٍ مَراخٍ .
      وأَتانٌ مِرخاءٌ : كثيرة الإرخاء .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى المتراخ في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

التَّرْخُ : الشَّرْطُ اللَّيِّن قاله ابنُ الأَعرابيّ يقال اتْرَخْ شَرْطِي وارْتَخْ قال الأَزهريّ : هما لُغتانِ : التَّرْخُ والرَّتْخ مثل الجَبْذ والجَذْب . وهو أَي التَّرْخُ قِطَعٌ صِغارٌ في الجِلْد . وقد تَرَخَ الحَجَّامُ شَرْطَه كمنَعَ أَي لم يُبالِغْ في التَّشْرِيطِ مثْل رَتَخَ . ومما يستدرك عليه : قال ابن سيده : تُرَاخ . مَوضع

تاج العروس

وكذلك التّارخت وغيرُهَا من المُدن والقرى ممّا ذكَرها أَئمَّة النَّسَب والتّاريخ

فصل الثاء المثلثة

لسان العرب
ابن الأَعرابي التَّرْخُ الشَّرْطُ اللَّيِّنُ يقال أُرْتِخَ شَرْطي وأُتْرِخَ شَرْطي قال الأَزهري فهما لغتان التَّرْخُ والرَّتْخُ مثل الجَبْذِ والجذْب ابن سيده تُراخ موضع


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: