وصف و معنى و تعريف كلمة المترجرجة:


المترجرجة: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و راء (ر) و جيم (ج) و راء (ر) و جيم (ج) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح المترجرجة في معاجم اللغة العربية:



المترجرجة

جذر [رجر]

  1. مُترجرِج : (اسم)
    • مُترجرِج : فاعل من تَرَجرَجَ
,
  1. رَحَحُ
    • ـ رَحَحُ : سَعَةٌ في الحافِر محمودٌ ،
      ـ رُحُحُ : الجِفانُ الواسِعَةُ .
      ـ أَرَحُّ : من لا أخْمَصَ لِقَدَمَيْهِ ، والوَعِلُ المُنْبَسِطُ الظِّلْفِ .
      ـ تَرَحْرَحَتِ الفَرَسُ : فَحَّجَتْ قَوائِمَها لِتَبُولَ .
      ـ شيءٌ رَحْرَحٌ ورَحْراحٌ ورَحرَحانُ : واسِعٌ مُنْبَسِطٌ .
      ـ رَحْرَحانُ : جَبَلٌ قُرْبَ عُكاظَ ، له يَوْمٌ .
      ـ رَحَّةُ : الحَيَّةُ المُتَطَوِّقَةُ ، أصْلُهُ : رَحْيَةٌ .
      ـ رَحْرَحَ : لم يُبالِغْ قَعْرَ ما يُريدُ ،
      ـ رَحْرَحَ بالكلامِ : عَرَّضَ ولم يُبَيِّنْ ،
      ـ رَحْرَحَ عن فُلانٍ : سَتَرَ دُونَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. رَحرَح
    • رحرح - رحرحة
      1 - رحرح : لم يبلغ قعر ما يريده . 2 - رحرح بالكلام : لم يصرح به . 3 - رحرح الشيء عنه : ستره عنه .

    المعجم: الرائد



  3. رحرحَ
    • رحرحَ / رحرحَ بـ يرحرح ، رَحْرَحَةً ، فهو مُرحرِح ، والمفعول مرحرَح :-
      رحرح الخبزَ دحاه ووسَّعه :- خبز مرحرَح ، - صحْن مرحرَح : منبسط ليس بعميق .
      رحرح الثَّوبَ : جعله واسعًا على جسم صاحبه .
      رحرح بالكلامِ : عَرَّض ولمَّح ولم يبيِّن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. رَحرَح
    • رحرح - و رحرحان
      1 - رحرح من الأشياء الواسع « عيش رحرح ». 2 - رحرح من الأشياء المنبسط . 3 - رحرح من الأشياء القريب القعر .

    المعجم: الرائد

  5. تَرَحرَح
    • ترحرح - ترحرحا
      1 - ترحرح الفرس : فرق قوائمه ليبول

    المعجم: الرائد



  6. الرَّحْرَحان
    • الرَّحْرَحان : الرَّحراحُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَرَحْرَحَتِ
    • تَرَحْرَحَتِ .
      الفرسُ : وسَّعَتْ بين قوائمها لتبول .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. ترجرج الشّيء
    • مُطاوع رجرجَ

    المعجم: عربي عامة



  9. تَرَجْرَجَ
    • تَرَجْرَجَ الشيءُ : اضطرب وتحرّك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَرَجرَج
    • ترجرج - ترجرجا
      1 - ترجرج الشيء : جاء وذهب . 2 - ترجرج الشيء : تحرك واضطرب . 3 - ترجرج الشيء : خفق .

    المعجم: الرائد

  11. ترجرجَ
    • ترجرجَ يترجرج ، تَرَجْرُجًا ، فهو مُترجرِج :-
      ترجرج الشَّيءُ مُطاوع رجرجَ : اضطرب وتحرّك :- ترجرجت كتبٌ في حقيبة ، - ترجرج الركابُ وهم في السيّارة القديمة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. رحرح الثّوب

    • جعله واسعًا على جسم صاحبه .

    المعجم: عربي عامة

  13. رحرح الخبز
    • دحاه ووسَّعه :- خبز مرحرَح - صحْن مرحرَح

    المعجم: عربي عامة

  14. رحرح بالكلام
    • عَرَّض ولمَّح ولم يبيِّن .

    المعجم: عربي عامة

  15. رَحْرَحَ
    • رَحْرَحَ الرَّجُلُ : لم يَبْلُغ قرار ما يريدُه .
      و رَحْرَحَ بالكلام : عرَّضَ ولم يُبَيَّن .
      و رَحْرَحَ الخبزَ : دحاه ووسَّعه ، فهو مُرَحرح .


    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الرَّحْرَحُ
    • الرَّحْرَحُ : الرَّحراحُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. رحح
    • " عَيش رَحْرَاح أَي واسع .
      والرَّحَحُ : انبساطُ الحافر في رِقَّةٍ .
      أَبو عمرو : الأَرَحُّ الحافر العريض والمَصْرُورُ المُتَقَبِّضُ ، وكلاهما عيب ؛

      قال : لا رَحَحٌ فيها ، ولا اصْطِرارُ ، ولم يُقَلِّبْ أَرْضَها البَيْطارُ يعني لا فيها عِرَضٌ مُفْرِط ولا انقباض وضِيق ، ولكنه وَأْبٌ ، وذلك محمود ؛ وقيل : الرَّحَحُ سعة في الحافر ، وهو محمود لأَنه خلاف المُصْطَرّ ، وإِذا انْبَطح جداً ، فهو عيب .
      والرَّحَحُ : عِرَضُ القَدَمِ في رِقَّةٍ أَيضاً وهو أَيضاً في الحافر عيب .
      ويقَدَمٌ رَحَّاء : مستوية الأَخْمَصِ بصدر القَدَم حتى لا يَمَسَّ الأَرضَ .
      ورجل أَرَحُّ أَي لا أَخْمَصَ لقدميه كأَرْجُلِ الزِّنْجِ ؛ الليث : الرَّحَحُ انبساطُ الحافر وعِرَضُ القدم وكل شيء كذلك ، فهو أَرَحُّ ، والوَعِلُ المُنْبَسِطُ الظِّلْف أَرَحُّ ؛ قال الأَعشى : فلو أَنَّ عِزَّ الناسِ في رأْسِ صَخْرةٍ مُلَمْلَمَةٍ ، تُعْيي الأَرَحِّ المُخَدَّما لأَعْطاك ربُّ الناسِ مِفتاحَ بابِها ، ولو لم يكنْ بابٌ ، لأَعْطاك سُلَّما أَراد بالأَرَحِّ الوَعِلَ ، وبالمُخَدَّمِ الأَعْصَمَ من الوُعُول ، كأَنه الذي في رجليه خَدَمَة ، وعَنَى الوَعِلَ المنبسط الظِّلْفِ ؛ يصفه بانبساط أَظلافه .
      الأَزهري : الأَرَحّ من الرجال الأَرَحّ من الرجال الذي يستوي باطن قدميه حتى يَمَسَّ جميعُه الأَرضَ ، وامرأَة رَحَّاءُ القَدمين ؛ ويستحب أَن يكون الرجلُ خَمِيصَ الأَخْمَصَينِ ، وكذلك المرأَة .
      وبعير أَرَحُّ : لاصِقُ الخُفِّ بالخُفِّ ، وخُفٌّ أَرَحُّ كما يقال : حافر أَرَحُّ ؛ وكِرْكِرَة رَحَّاء : واسعة .
      وشيءٌ رَحْراحٌ أَي فيه سَعة ورِقَّة .
      وعَيْشٌ رَحْراحٌ أَي واسع .
      وجَفْنة رَحَّاء واسعة كَرَوْحاء عريضة ليست بقَعِيرة ، والفعل من ذلك : رَحَّ يَرَحُّ .
      ابن الأَعرابي : الرُّحُحُ الجفان الواسعة .
      وطَسْتٌ رَحْراحٌ : منبسط لا قَعْرَ له ، وكذلك كلُّ إِناءٍ نحوه .
      وإِناءٌ رَحْرحٌ ورَحْراحٌ ورَحْرَحانُ ورَهْرَهٌ ورَهْرَهانُ : واسع قصير الجدار ؛

      قال : ليْستْ بأَصْفارٍ لمنْ يَعْفُو ، ولا رُحُّ رَحارِحْ وقال أَبو عمرو : قَصْعة رَحْرَحٌ ورَحْرَحانِيَّة ، وهي المبسِطة في سَعَةٍ .
      وقال الأَصمعي : رَحْرَحَ الرجلُ إِذا لم يبالغ قَعْرَ ما يريد كالإِناء الرَّحْراح ؛ وفي الحديث في صفة الجنة وبُحْبُوحَتها : رَحْرَحانِيَّةٌ أَي وَسَطُها فَيَّاحٌ واسِع ، والأَلف والنون زيدتا للمبالغة ؛ وفي حديث أَنس : فأُتِيَ بِقَدَحٍ رَحْراحٍ فوضع فيه أَصابعه ؛ الرَّحْراحُ : القريب القَعْر مع سَعة فيه .
      قال : وعَرَّضَ (* قوله « قال وعرَّض إلخ » ليس من عبارة ابن الأَثير .) لي فلانٌ تَعْريضاً إِذا رَحْرَحَ بالشيء ولم يُبَيِّن .
      وتَرَحْرَحَتِ الفرسُ إِذا فَحَّجَتْ قوائمها لِتَبُولَ .
      وحافر أَرَحُّ : منفتح في اتساع ، والاسم من كل ذلك الرَّحَحُ والرَّحَّةُ : الحية إِذا انطوت .
      ويقال : رَحْرَحْتُ عنه إِذا سَتَرْتَ دونه .
      ورَحْرَحانُ : اسم وادٍ عريض في بلاد قيس .
      وقيل : رَحْرَحانُ موضع ، وقيل : اسم جبل قريب من عُكاظَ ؛ ومنه يوم رَحْرَحان لبني عامر على بني تميم ؛ قال عوف بن عطية التميمي : هَلاَّ فَوارِسَ رَحْرَحانَ هَجَوْتُمُ (* قوله « هجوتم » كذا بالأَصل والصحاح ، والذي في معجم ياقوت هجوتهم اهـ .) عُشَراً ، تَناوَحُ في سَرارةِ وادي يقول : لهم مَنْظَر وليس لهم مَخْبَرٌ ؛ يعير به لَقِيطَ ابن زُرارة ، وكان قد انهزم يومئذ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. رجج
    • " الرَّجاجُ ، بالفتح : المهازيل من الناس والإِبل والغنم ؛ قال القُلاخُ بنُ حَزْنٍ : قد بَكَرَتْ مَحْوَةُ بالعَجَاجِ ، فَدَمَّرَتْ بَقِيَّةَ الرَّجاجِ مَحوَة : اسم علم لريح الجَنُوب .
      والعجاج : الغبار .
      ودَمَّرَت : أَهلكت .
      ونعجة رَجَاجَةٌ : مهزولة .
      والإِبل رَجْراجٌ ، وناس رَجْراجٌ : ضُعَفَاء لا عقول لهم .
      الأَزهري في أَثناء كلامه على هملج ؛

      وأَنشد : أَعطى خَليلي نَعْجَةً هِمْلاجَا رَجَاجَةً ، إِنَّ لها رَجَاجَ ؟

      ‏ قال : الرَّجاجة الضعيفة التي لا نِقْيَ لها ؛ ورجال رَجَاجٌ : ضعفاء .
      التهذيب : الرَّجاجُ الضُّعَفاءُ من الناس والإِبل ؛

      وأَنشد : أَقْبَلْنَ ، مِنْ نِيرٍ ومِنْ سُواجِ ، بالقَوْمِ قد مَلُّوا من الإِدْلاجِ ، يَمْشُونَ أَفْواجاً إِلى أَفْوَاجِ ، مَشْيَ الفَرَارِيجِ مع الدَّجَاجِ ، فَهُمْ رَجَاجٌ وعلى رَجَاجِ أَي ضعفوا من السير وضعفت رواحلهم .
      ورِجْرِجَةُ الناس : الذين لا خير فيهم .
      والرِّجْرِجةُ : شِرارُ الناس .
      وفي حديث الحسن (* قوله « وفي حديث الحسن » أَي لما خرج يزيد ونصب رايات سوداً ، وقال : أدعوكم إلى سنة عمر بن عبد العزيز .
      فقال الحسن في كلام له : نصب قصباً علق عليها خرقاً ثم اتبعه رجرجة من الناس ، رعاع هباء .
      والرجرجة ، بكسر الراءين : بقية الحوض كدرة خاثرة تترجرج .
      شبه بها الرذال من الأتباع في أنهم لا يغنون عن المتبوع شيئاً كما لا تغني هي عن الشارب ؛ وشبههم أيضاً بالهباء ، وهو ما يسطع مما تحت سنابك الخيل .
      وهبا الغبار يهبو وأهبى الفرس ، كذا بهامش النهاية .) أَنه ذكر يزيد بن المهلب ، فقال : نَصَبَ قَصَباً عَلَّقَ فيها خِرَقاً ، فاتَّبَعَهُ رِجْرِجةٌ من الناس ؛ شمر : يعني رُذال الناس ورِعاعهم الذين لا عقول لهم ؛ يقال : رِجْراجَة من الناس ورِجْرجَةٌ .
      الكلابيّ : الرِّجْرِجَةُ من القوم : الذين لا عقل لهم .
      وفي حديث عمر بن عبد العزيز : الناس رَجاجٌ بعد هذا الشيخ ، يعني مَيْمُونَ ابنَ مِهْرانَ ؛ هم رِعاعُ الناس وجُهَّالُهم .
      ويقال للأَحمق : إِن قبلبك لكثيرُ الرَّجْرَجَةِ ؛ وفلانٌ كثير الرَجْرِجَةِ أَي كثير البُزاق .
      والرَّجْرِجَةُ : الجماعة الكثيرة في الحرب .
      والرَّجاجَةُ : عِرِّيسَةُ الأَسد .
      ورَجَّةُ القوم : اختلاط أَصواتهم ، ورَجَّةُ الرَّعد : صوته .
      والرَّجُّ : التحريك ؛ رَجَّهُ يَرُجُّهُ رَجّاً : حَرَّكَهُ وزَلْزَلَه فارْتَجَّ ، ورَجْرَجَهُ فَتَرَجْرَجَ .
      والرَّجُّ : تحريكك شيئاً كحائط إِذا حركته ، ومنه الرَّجْرَجَةُ ، قال الله تعالى : إِذا رُجَّتِ الأَرضُ رَجًّا ؛ معنى رُجَّتْ : حُرِّكَتْ حركة شديدة وزُلْزِلَتْ .
      والرَجْرَجَةُ : الاضطراب .
      وارْتَجَّ البحر وغيره : اضطرب ؛ وفي الحديث : من ركب البحر حين يَرْتَجُّ فقد برئت منه الذمة ، يعني إِذا اضطربت أَمواجه ؛ وهو افْتَعَلَ من الرَّجِّ ، وهو الحركة الشديدة ؛ ومنه : إِذا رُجَّتِ الأَرضُ رَجًّا .
      وروي أَرْتَجَ من الإِرتاج الإِغْلاق ، فإِن كان محفوظاً ، فمعناه أَغلق عن أَن يركب ، وذلك عند كثرة أَمواجه ؛ ومنه حديث النفخ في الصور : فَتَرْتَجُّ الأَرض بأَهلها أَي تضطرب ؛ ومنه حديث ابن المسيب : لما قبض رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، ارْتَجَّتْ مكةُ بِصَوْتٍ عالٍ .
      وفي ترجمة رخخ : رَخَّه شَدَخَه ؛ قال ابن مقبل : فَلَبَّدَهُ مَسُّ القِطارِ ، ورَخَّه نِعاجٌ رَوافٍ ، قَبْلَ أَن يَتَشَدَّد ؟

      ‏ قال : ويروى ورَجَّه ، بالجيم ؛ ومنه حديث عليٍّ ، عليه السلام : وأَما شيطان الرَّدْهَةِ فقد لقِيتُه بِصعْقةٍ سمِعتُ لها وَجْبَةَ قَلْبِه ورَجَّةَ صدره ؛ وحديث ابن الزبير : جاء فَرَجَّ البابَ رَجّاً شديداً أَي زعزعه وحركه .
      وقيل لابنةِ الخُسِّ : بمَ تعرفين لِقاحَ ناقتك ؟، قالت : أَرى العَيْنَ هاجَ ، والسَّنَامَ راجَ ، وتَمْشي وتَفَاجَ .
      وقال ابن دريد : وأُراها تَفَاجُّ ولا تبول مكان قوله وتمشي وتَفاج ؛ قالت : هاجَ فذكَّرَتِ العَيْنَ حملاً لها على الطرْف أَو العضو ، وقد يجوز أَن تكون احتملت ذلك للسجع .
      والرَّجَجُ : الاضطراب .
      وناقة رَجَّاءُ : مضطربة السَّنامِ ؛ وقيل : عظيمة السَّنامِ .
      وكَتِيبَةٌ رَجْراجَة : تَمَخَّضُ في سيرها ولا تكاد تسير لكثرتها ؛ قال الأَعشى : ورَجْراجَةٍ ، تَغْشَى النَّواظِرَ ، فَخْمَةٍ ، وكُومٍ ، على أَكْنَافِهِنَّ الرَّحائِلُ وامرأَة رَجْراجَةُ : مُرْتَجَّةُ الكَفَلِ يَتَرَجْرَجُ كفلها ولحمها .
      وتَرَجْرَجَ الشيءُ إِذا جاء وذهب .
      وثَرِيدَةٌ رِجْراجَةٌ : مُلَيَّنَةٌ مُكْتَنِزَةٌ .
      والرِّجْرِجُ : ما ارْتَجَّ من شيء .
      التهذيب : الارْتِجاجُ مطاوعة الرَّجِّ .
      والرِّجْرِجُ والرِّجْرِجَةُ ، بالكسر : بقية الماء في الحوض ؛ قال هِمْيانُ بنُ قُحافَةَ : فَأَسْأَرَتْ في الحَوْضِ حِضْجاً حاضِجَا ، قَدْ عادَ من أَنْفاسِها رَجَارِجَا الصحاح : والرِّجْرِجَةُ ، بالكسر ، بقيةُ الماء ، في الحوض ، الكَدِرَةُ المختلطةُ بالطين .
      وفي حديث ابن مسعود : لا تقوم الساعة إِلا على شِرارِ الناس كرِجْرِجَة الماء الخبيت ؛ الرِّجرِجة ، بكسر الراءين : بقية الماء الكدر في الحوض المختلطة بالطين ولا ينتفع بها ؛ قال أَبو عبيد : الحديث يروى كرِجْراجَةٍ ، والمعروف في الكلام رِجْرِجَة ؛ والرَّجْراجَةُ : المرأَة التي يَتَرَجْرَجُ كفلها .
      وكَتِيبة رَجْراجَة : تموج من كثرتها ؛ قال ابن الأَثير : فكأَنه ، إِن صحت الرواية ، قصد الرِّجْرِجة ، فجاء بوصفها لأَنها طينة رقيقة تترجرج ؛ وفي حديث عبد الله بن مسعود : لا تقوم الساعة إِلا على شرار الناس كرِجْراجَةِ الماء التي لا تُطْعِمُ (* قوله « التي لا تطعم » من اطعم أي لا طعم لها .
      وقوله « الذي لا يطعم » هو يفتعل من الطعم ، كيطرد من الطرد أي لا يكون لها طعم ، أَفاده في النهاية .)؛ قال ابن سيده : حكاه أَبو عبيد ، وإِنما المعروف الرِّجْرِجَةُ ؛ قال : ولم أَسمع بالرِّجْراجَةِ في هذا المعنى إِلاَّ في هذا الحديث ؛ وفي رواية : كرِجْرِجَةِ الماء الخبيث الذي لا يَطَّعِمُ .
      قال أَبو عبيد : أَما كلام العرب فرِجْرِجَةٌ ، وهي بقية الماء في الحوض الكدرة المختلطة بالطين ، لا يمكن شربها ولا ينتفع بها ، وإِنما تقول العرب الرَّجْراجَةُ للكتيبة التي تموج من كثرتها ؛ ومنه قيل : امرأَة رَجْراجَة يتحرك جسدها ، وليس هذا من الرِّجْرِجة في شيء .
      والرِّجْرِجَةُ : الماء الذي قد خالطه اللُّعابُ .
      والرِّجرِجُ أَيضاً : اللُّعابُ ؛ قال ابن مقبل يصف بقرة أَكل السبع ولدها : كادَ اللُّعاعُ مِنَ الحَوْذانِ يَسْحَطُها ، ورِجْرِجٌ بَيْنَ لَحْيَيْها خَنَاطِيلُ وهذا البيت أَورده الجوهري (* قوله « وهذا البيت أورده الجوهري إلخ » وضبط الرجرج في البيت ، بكسر الراءين بالقلم ، في نسخة من الصحاح ، كما ضبط كذلك في أصل اللسان ، ولكن في القاموس الرجرج كفلفل أي بضم الراءين ، نبت .
      ولعل الضبطين سمعا .) شاهداً على قوله : والرِّجْرِجُ أَيضاً نبت ، وأَنشده .
      ومعنى يَسْحَطُها : يذبحها ويقتلها ، أَي لما رأَت الذئب أَكل ولدها ، غصت بما لا يغص بمثله لشدة حزنها .
      والخناطيل : القطع المتفرّقة ، أَي لا تسيغ أَكل الحَوْذانِ واللُّعاعِ مع نعومته .
      والرِّجْرِجُ : ماءُ القَريسِ .
      والرَّجْرَجُ : نعت الشيء الذي يَتَرَجْرَجُ ؛

      وأَنشد : وكَسَتِ المِرْطَ قَطاةً رَجْرَجا والرِّجْرِجُ : الثريد المُلَبَّقُ .
      والرَّجْراجُ : شيء من الأَدوية .
      الأَصمعي وغيره : رَجْرَجْتُ الماءَ ورَدَمْتُه أَي نَبَثْتُه .
      وارْتَجَّ الكلامُ : التبس ؛ ذكره ابن سيده في هذه الترجمة ، قال : وأَرض مُرْتَجَّةُ كثيرة النبات .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى المترجرجة في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
آلة ذات ساقين ترسم بها الأقواس والدوائر. ( مج ).


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: