وصف و معنى و تعريف كلمة المترهب:


المترهب: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و راء (ر) و هاء (ه) و باء (ب) .




معنى و شرح المترهب في معاجم اللغة العربية:



المترهب

جذر [تره]

  1. تَرَهَّبَ: (فعل)
    • ترهَّبَ يترهَّب ، ترهُّبًا ، فهو مُترهِّب ، والمفعول مُترهَّب - للمتعدِّي
    • تَرَهَّبَ الرَّجُلُ : صَارَ رَاهِباً
    • تَرَهَّبَ الرَّاهِبُ : تَعَبَّدَ وَتَخَشَّعَ
    • تَرَهَّبَ فلانًا : توعَّده
  2. مُترهَّب: (اسم)
    • مُترهَّب : اسم المفعول من تَرَهَّبَ
  3. مُترهِّب: (اسم)
    • مُترهِّب : فاعل من تَرَهَّبَ
,


  1. رَهِبَ
    • ـ رَهِبَ ، رَهْبَةً ورُهْباً ورَهَباً ورُهْباناً ورُهَباناً : خافَ ، والاسْمُ : الرَّهْبَى والرُّهْبَى ، ويُمَدَّانِ ، والرَّهَبُوتَى ،
      ـ " رَهَبُوتٌ خيرٌ منْ رَحَمُوتٍ ": لأَنْ تُرْهَبَ خَيْرٌ منْ أن تُرْحَمَ .
      ـ أرْهَبَهُ واسْتَرْهَبَهُ : أخافَهُ .
      ـ تَرَهَّبَهُ : تَوَعَّدَهُ .
      ـ مَرْهُوبُ : الأَسَدُ ، كالرَّاهِبِ ، وفَرَسُ الجُمَيْحِ بنِ الطَّمَّاحِ .
      ـ تَرَهُّبُ : التَّعَبُّدُ .
      ـ رَهْبُ : النَّاقَةُ المَهْزُولَةُ ، أو الجَمَلُ العالِي .
      ـ أرْهَبَ : رَكِبَهُ ، والنَّصْلُ الرَّقيقُ ، الجمع : رِهَابٌ .
      ـ رَهَبُ : الكُمُّ .
      ـ رَهَابَةُ ورُهَابَةُ ، وشَدَّدَ هَاءَهُ الحِرْمَازِيُّ : عَظْمٌ في الصَّدْرِ مُشْرِفٌ على البَطْنِ ، الجمع : رَهَاب .
      ـ رَاهِبُ : واحِدُ رُهْبَانِ النَّصارَى ، ومَصْدَرُهُ : الرَّهْبَةُ والرَّهْبَانِيَّةُ ، أو الرُّهْبَانُ ، قد يكونُ واحِداً ، الجمع : رَهابِينُ ورَهابِنَةٌ ورَهْبانُونَ .
      ـ " لا رَهْبانِيَّة في الإِسْلامِ ": هي كالاخْتِصاءِ ، واعْتِناقِ السَّلاسِلِ ، ولُبْسِ المُسوحِ ، وتَرْكِ اللَّحْمِ ونَحْوِها .
      ـ أرْهَبَ : طالَ كُمُّهُ .
      ـ أرْهابُ : مالا يَصِيدُ من الطَّيْرِ ،
      ـ إِرْهَابُ : قَدْعُ الإِبِلِ عنِ الحَوْضِ .
      ـ رَهْبَى : موضع .
      ـ سَمَّوْا : راهِباً ومُرْهِباً ومَرْهُوباً .
      ـ رَهَّبَتِ النَّاقَةُ تَرْهِيباً فَقَعَدَ يُحاييها : جَهَدَها السَّيْرُ ، فَعَلَفَها حتى ثابَتْ إليها نَفْسُها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استرهبَ
    • استرهبَ يسترهب ، استرهابًا ، فهو مسترهِب ، والمفعول مسترهَب :-
      استرهب فلانًا أرهبه ، خوَّفه وأفزعه :- { وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. الإرْهَابِيُّونَ
    • الإرْهَابِيُّونَ : وصفٌ يُطلَقُ على الذي يسلكون سبيل العُنف والإرهاب ؛ لتحقيق أهدافهم السياسية .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. إِسترهب
    • إسترهب - استرهابا
      1 - إسترهبه : خوفه

    المعجم: الرائد

  5. إرهابي
    • شخص يدعو إلى الإرهاب أو يساهم فيه . ويبقى معنى الإرهابي معنى نسبيا فالإرهابي بالنسبة للبعض مجاهد بالنسبة للبعض الآخر وقد يصبح إرهابي الماضي رجل دولة في الحاضر . فقد كان ينعت الرئيس الحالي لزيمبابوي روبرت موچابي بالإرهابي عندما كان يسعى إلى تحقيق حكم ذات أغلبية سوداء في روديسيا السبعينيات التي كان آنذاك يحكمها البيض . كما كان مناحم بيچن الوزير الأول الإسرائيلي من سنة 1977 إلى سنة 1983 إرهابيا بالنسبة للبريطانيين إذ سعى إلى طردهم من فلسطين في أواخر الأربعينيات . ولقد كان ياسر عرفات بالنسبة لإسرائيل وراء العديد من ما أسمته عمليات إرهابية قامت بها منظمة التحرير الفلسطينية في السبعينيات والثمانينيات وهو الآن الحاصل على جائزة نوبل للسلام تقديرا لمجهوداته في الوصول إلى اتفاق سلام مع إسرائيل .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  6. استرهب فلانا
    • أرهبه ، خوَّفه وأفزعه :- { وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ }.

    المعجم: عربي عامة

  7. إِرْهَابِيٌّ
    • جمع : ـون ، ـات .[ ر هـ ب ].( مَنْسُوبٌ إِلَى الإِرْهَابِ ). :- رَجُلٌ إِرْهَابِيٌّ :- : مَنْ يَلْجَأُ إِلَى مُمَارَسَةِ الإِرْهَابِ بِالقَتْلِ أَوِ التَّخْرِيبِ أَوْ إِلْقَاءِ القَنَابِلِ وَالْمُتَفَجِّرَاتِ فِي أََمَاكِنَ عُمُومِيَّةٍ أَوْ خَاصَّةٍ .


    المعجم: الغني

  8. إرهابيّ
    • إرهابيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى إرهاب : :- عمل إرهابيّ .
      2 - ( السياسة ) وصف يطلق على من يسلك سبيل العنف والإرهاب ، لتحقيق أهداف سياسيّة أو خاصّة :- قام فريق من الإرهابيين باختطاف طائرة أمس .
      • حكم إرهابيّ : حكم يقوم على إرهاب الشَّعب واستعمال العنف لكبت حريته .
      • نشاطات إرهابيَّة : ( السياسة ) مصطلح يطلقه الصهاينة غالبًاعلى أيّة أعمال فلسطينيّة مقاومة للاحتلال الصهيونيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. إِرهابيّ
    • إرهابي
      1 - من يلجأ إلى الإرهاب بالقتل أو إلقاء المتفجرات أو التخريب لإقامة سلطة أو تقويض أخرى . 2 - « الحكم الإرهابي » : نوع من الحكم الاستبدادي يقوم على سياسة الشعب بالشدة والعنف بغية القضاء على النزعات والحركات التحررية أو الاستقلالية .

    المعجم: الرائد

  10. اسْتَرْهَبَهُ
    • اسْتَرْهَبَهُ : رَهَّبَه .
      وفي التنزيل العزيز : الأعراف آية 116 وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بسِحْرٍ عَظيمٍ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. إرهاب
    • سعي لتحقيق أهداف سياسية عن طريق العنف والتهديد . ولقد برز الإرهاب بمفهومه العصري سنة 1968 بتحويل طائرة إسرائيلية . ومنذ ذلك التاريخ أصبح الإرهاب من أقوى الوسائل الحربية . ففي الثمانينيات وقع ما يقارب 4000 حادث في العالم مرده إلى عمليات إرهابية وكان ذلك بزيادة ثلث ما وقع في السبعينيات وتضاعف عدد الموتى في تلك الفترة . إلا أن الحوادث الإرهابية انخفضت في التسعينيات عبر العالم لكن ارتفع خطر الإرهاب في الولايات المتحدة فكان تفجير المركز العالمي للتجارة في نيويورك سنة 1993 . وفي سنة 1995 قتل 167 شخص في انفجار قنبلة خارج بناية فيدرالية بمدينة أوكلاهوما ثم شهدت الولايات المتحدة أعنف هجوم إرهابي في تاريخها عندما أسقطت طائرتان على مبنى مركز التجارة العالمي بنيويورك سنة 2001 .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  12. إرهاب دوليّ
    • ( سة ) أعمال ووسائل وممارسات غير مُبرَّرة ، تمارسها منظمات أو دول ، تستثير رعب الجمهور أو مجموعة من الناس لأسباب سياسيّة بصرف النظر عن بواعثه المختلفة .

    المعجم: عربي عامة

  13. إِرْهَابٌ
    • [ ر هـ ب ]. ( مصدر أَرْهَبَ ). :- يَخَافُ مِنَ الإِرْهَابِ :-: يَخَافُ مِنْ مُمَارَسَةِ العُنْفِ وَالقِيَامِ بِأَعْمَالٍ تَخْلُقُ الرُّعْبَ فِي النَّفْسِ .

    المعجم: الغني



  14. إرهاب
    • إرهاب :-
      1 - مصدر أرهبَ .
      2 - مجموع أعمال العنف التي تقوم بها منظّمة أو أفراد قصد الإخلال بأمن الدَّولة وتحقيق أهداف سياسيَّة أو خاصَّة أو محاولة قلب نظام الحكم :- ضحايا الإرهاب .
      إرهاب دوليّ : ( السياسة ) أعمال ووسائل وممارسات غير مُبرَّرة ، تمارسها منظمات أو دول ، تستثير رعب الجمهور أو مجموعة من الناس لأسباب سياسيّة بصرف النظر عن بواعثه المختلفة .
      • أوكار الإرهاب : ( السياسة ) مصطلح يطلقه الصهاينة غالبًا لتبرير احتلال الأراضي الفلسطينيّة الخاضعة لسيادة فلسطينيّة أمنيّة ومدنيّة كاملة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. إرهاب
    • إرهاب
      1 - مصدر . أرهب . 2 - رعب تحدثهاعمال عنف كالقتل وإلقاء المتفجرات أو التخريب .

    المعجم: الرائد

  16. أَرْهَب
    • أرهب - إرهابا
      1 - أرهبه : خوفه . 2 - أرهب : ركب « الرهب »، وهو ما استعمل في السفر من الجمال . 3 - أرهب الشيء : أطال « رهبه »، أي كمه .

    المعجم: الرائد

  17. أرهبَ
    • أرهبَ يُرهب ، إرهابًا ، فهو مُرهِب ، والمفعول مُرهَب :-
      أرهب فلانًا خوَّفه وأفزعه :- أرهب شخصًا بالتَّهديد والوعيد ، - { تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللهِ وَعَدُوَّكُمْ } .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. رهب
    • " رَهِبَ ، بالكسر ، يَرْهَبُ رَهْبَةً ورُهْباً ، بالضم ، ورَهَباً ، بالتحريك ، أَي خافَ .
      ورَهِبَ الشيءَ رَهْباً ورَهَباً ورَهْبةً : خافَه .
      والاسم : الرُّهْبُ ، والرُّهْبى ، والرَّهَبوتُ ، والرَّهَبُوتى ؛ ورَجلٌ رَهَبُوتٌ .
      يقال : رَهَبُوتٌ خَيرٌ مِنْ رَحَمُوتٍ ، أَي لأَن تُرْهَبَ خَيرٌ من أَنْ تُرْحَمَ .
      وتَرَهَّبَ غيرَه إِذا تَوَعَّدَه ؛

      وأَنشد الأَزهري للعجاج يَصِفُ عَيراً وأُتُنَه : تُعْطِـيهِ رَهْباها ، إِذا تَرَهَّبَا ، على اضْطِمَارِ الكَشْحِ بَوْلاً زَغْرَبا ،.
      عُصارةَ الجَزْءِ الذي تَحَلَّبا (* قوله « الكشح » هو رواية الأزهري وفي التكملة اللوح .) رَهْباها : الذي تَرْهَبُه ، كما يقال هالكٌ وهَلْكَى .
      إِذا تَرَهَّبا إِذا تَوَعَّدا .
      وقال الليث : الرَّهْبُ ، جزم ، لغة في الرَّهَب ؛ قال : والرَّهْباءُ اسم من الرَّهَبِ ، تقول : الرَّهْباءُ من اللّهِ ، والرَّغْباءُ إِليه .
      وفي حديث الدُّعاءِ : رَغْبةً ورَهْبةً إِليك .
      الرَّهْبةُ : الخَوْفُ والفَزَعُ ، جمع بين الرَّغْبةِ والرَّهْبةِ ، ثم أَعمل الرَّغْبةَ وحدها ، كما تَقدَّم في الرَّغْبةِ .
      وفي حديث رَضاعِ الكبير : فبَقِـيتُ سنَـةً لا أُحَدِّثُ بها رَهْبَتَه ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاءَ في روايةٍ ، أَي من أَجل رَهْبَتِه ، وهو منصوب على المفعول له .
      وأرْهَبَه ورَهَّبَه واستَرْهَبَه : أَخافَه وفَزَّعه . واسْتَرْهَبَه : اسْتَدْعَى رَهْبَتَه حتى رَهِـبَه الناسُ ؛ وبذلك فسر قوله عز وجل : واسْترْهَبُوهُم وجاؤُوا بسحْرٍ عظيمٍ ؛ أَي أَرْهَبُوهم .
      وفي حديث بَهْز بن حَكِـيم : إِني لأَسمع الرَّاهِـبةَ .
      قال ابن الأَثير : هي الحالة التي تُرْهِبُ أَي تُفْزِعُ وتُخَوِّفُ ؛ وفي رواية : أَسْمَعُك راهِـباً أَي خائفاً .
      وتَرَهَّب الرجل إِذا صار راهِـباً يَخْشَى اللّه .
      والرَّاهِبُ : الـمُتَعَبِّدُ في الصَّوْمعةِ ، وأَحدُ رُهْبانِ النصارى ، ومصدره الرَّهْبةُ والرَّهْبانِـيّةُ ، والجمع الرُّهْبانُ ، والرَّهابِـنَةُ خطأٌ ، وقد يكون الرُّهْبانُ واحداً وجمعاً ، فمن جعله واحداً جعله على بِناءِ فُعْلانٍ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : لو كَلَّمَتْ رُهْبانَ دَيْرٍ في القُلَلْ ، * لانْحَدَرَ الرُّهْبانُ يَسْعَى ، فنَزَل ؟

      ‏ قال : ووجهُ الكلام أَن يكون جمعاً بالنون ؛ قال : وإِن جمعت الرُّهبانَ الواحد رَهابِـينَ ورَهابِنةً ، جاز ؛ وإِن قلت : رَهْبانِـيُّون كان صواباً .
      وقال جرير فيمن جعل رهبان جمعاً : رُهْبانُ مَدْيَنَ ، لو رَأَوْكَ ، تَنَزَّلُوا ، * والعُصْمُ ، من شَعَفِ العقُولِ ، الفادِرُ وَعِلٌ عاقِلٌ صَعِدَ الجبل ؛ والفادِرُ : الـمُسِنُّ من الوُعُول .
      والرَّهْبانيةُ : مصدر الراهب ، والاسم الرَّهْبانِـيَّةُ .
      وفي التنزيل العزيز : وجعَلْنا في قُلُوب الذين اتَّبَعُوه رَأْفةً ورَحْمةً ورَهْبانيَّـةً ابْتَدَعوها ، ما كَتَبْناها عليهم إِلا ابتغاء رِضوانِ اللّهِ .
      قال الفارسي : رَهْبانِـيَّةً ، منصوب بفعل مضمر ، كأَنه ، قال : وابْتَدَعُوا رَهْبانيَّةً ابْتَدَعوها ، ولا يكون عطفاً على ما قبله من المنصوب في الآية ، لأَن ما وُضِعَ في القلب لا يُبْتَدَعُ .
      وقد تَرَهَّبَ .
      والتَّرَهُّبُ : التَّعَبُّدُ ، وقيل : التَّعَبُّدُ في صَوْمَعَتِه .
      قال : وأَصلُ الرَّهْبانِـيَّة من الرَّهْبةِ ، ثم صارت اسماً لِـما فَضَل عن المقدارِ وأَفْرَطَ فيه ؛ ومعنى قوله تعالى : ورَهْبانِـيَّةً ابْتَدَعُوها ، قال أَبو إِسحق : يَحتمل ضَرْبَيْن : أَحدهما أَن يكون المعنى في قوله « ورَهْبانِـيَّةً ابْتَدَعُوها » وابتدعوا رهبانية ابتدعوها ، كما تقول رأَيتُ زيداً وعمراً أَكرمته ؛ قال : ويكون « ما كتبناها عليهم » معناه لم تُكتب عليهم البَتَّةَ .
      ويكون « إِلا ابتغاءَ رِضوان اللّه » بدلاَ من الهاءِ والأَلف ، فيكون المعنى : ما كَتَبْنا عليهم إِلا ابتغاءَ رِضوانِ اللّهِ .
      وابتغاءُ رِضوانِ اللّه ، اتِّباعُ ما أَمَرَ به ، فهذا ، واللّه أَعلم ، وجه ؛ وفيه وجه آخر : ابتدعوها ، جاءَ في التفسير أَنهم كانوا يَرَوْن من ملوكهم ما لا يَصْبِـرُون عليه ، فاتخذوا أَسراباً وصَوامِعَ وابتدعوا ذلك ، فلما أَلزموا أَنفسهم ذلك التَّطَوُّعَ ، ودَخَلُوا فيه ، لَزِمَهم تمامُه ، كما أَن الإِنسانَ إِذا جعل على نفسِه صَوْماً ، لم يُفْتَرَضْ عليه ، لزمه أَن يُتِمه .
      والرَّهْبَنَةُ : فَعْلَنَةٌ منه ، أَو فَعْلَلَةٌ ، على تقدير أَصْلِـيَّةِ النون وزيادتها ؛ قال ابن الأَثير : والرَّهْبانِـيَّةُ مَنْسوبة إِلى الرَّهْبَنةِ ، بزيادة الأَلف .
      وفي الحديث : لا رَهْبانِـيَّةَ في الإِسلام ، هي كالاخْتِصاءِ واعْتِناقِ السَّلاسِلِ وما أَشبه ذلك ، مما كانت الرَّهابِنَةُ تَتَكَلَّفُه ، وقد وضعها اللّه ، عز وجل ، عن أُمة محمد ، صلى اللّه عليه وسلم .
      قال ابن الأَثير : هي من رَهْبَنةِ النصارى .
      قال : وأَصلها من الرَّهْبةِ : الخَوْفِ ؛ كانوا يَتَرَهَّبُون بالتَّخَلي من أَشْغالِ الدنيا ، وتَرْكِ مَلاذِّها ، والزُّهْدِ فيها ، والعُزلةِ عن أَهلِها ، وتَعَهُّدِ مَشاقِّها ، حتى إِنَّ منهم مَن كان يَخْصِـي نَفْسَه ويَضَعُ السِّلسلةَ في عُنقه وغير ذلك من أَنواع التعذيب ، فنفاها النبـيُّ ، صلى اللّه عليه وسلم ، عن الإِسلام ، ونهى المسلمين عنها .
      وفي الحديث : عليكم بالجهاد فإِنه رَهْبانِـيَّة أُمتي ؛ يُريد أَنَّ الرُّهْبانَ ، وإِن تركوا الدنيا وزَهِدُوا فيها ، وتَخَلَّوْا عنها ، فلا تَرْكَ ولا زُهْدَ ولا تَخَلِّيَ أَكثرُ من بذل النفس في سبيل اللّه ؛ وكما أَنه ليس عند النصارى عَمَلٌ أَفضلُ من التَّرَهُّب ، ففي الإِسلام لا عَمَلَ أَفضلُ من الجهاد ؛ ولهذا ، قال ذِرْوة : سَنامُ الإِسلامِ الجِهادُ في سبيل اللّه .
      ورَهَّبَ الجَمَلُ : ذَهَبَ يَنْهَضُ ثم بَرَكَ مِن ضَعْفٍ بصُلْبِه .
      والرَّهْبَـى : الناقةُ الـمَهْزُولةُ جِدّاً ؛

      قال : ومِثْلِكِ رَهْبَـى ، قَدْ تَرَكْتُ رَذِيَّةً ، * تُقَلِّبُ عَيْنَيْها ، إِذا مَرَّ طائِرُ وقيل : رَهْبَـى ههنا اسم ناقة ، وإِنما سماها بذلك .
      والرَّهْبُ : كالرَّهْبَـى .
      قال الشاعر : وأَلْواحُ رَهْبٍ ، كأَنَّ النُّسوعَ * أَثْبَتْنَ ، في الدَّفِّ منها ، سِطارا وقيل : الرَّهْبُ الجمل الذي استُعْمِلَ في السَّفر وكَلَّ ، والأُنثى رَهْبةٌ .
      وأَرْهَبَ الرَّجُلُ إِذا رَكِبَ رَهْباً ، وهو الجَمَلُ العالي ؛ وأَما قول الشاعر : ولا بُدَّ مِن غَزْوَةٍ ، بالـمَصِـيفِ ، * رَهْبٍ ، تُكِلُّ الوَقاحَ الشَّكُورا فإِنَّ الرَّهْبَ مِن نَعْت الغَزْوَةِ ، وهي التي كَلَّ ظَهْرُها وهُزِلَ .
      وحكي عن أَعرابي أَنه ، قال : رَهَّبَتْ ناقةُ فلان فقَعَد عليها يُحابِـيها ، أَي جَهَدَها السَّيرُ ، فَعَلَفَها وأَحْسَنَ إِليها حتى ثابَتْ إِليها نفْسُها .
      وناقةٌ رَهْبٌ : ضامِرٌ ؛ وقيل : الرَّهْبُ الجَمَلُ العَريضُ العِظامِ الـمَشْبُوحُ الخَلْقِ ؛

      قال : رَهْبٌ ، كبُنْيانِ الشَّـآمي ، أَخْلَقُ والرَّهْبُ : السَّهمُ الرَّقيقُ ؛ وقيل : العظيمُ .
      والرَّهْبُ : النَّصْلُ الرقيقُ مِن نِصالِ السِّهام ، والجمعُ رِهابٌ ؛ قال أَبو ذؤَيب : فَدَنا له رَبُّ الكِلابِ ، بكَفِّه * بِـيضٌ رِهابٌ ، رِيشُهُنّ مُقَزَّعُ وقال صَخْر الغَيّ الـهُذَليّ : إِني سَيَنْهَى عَنّي وَعِـيدَهُمُ * بِـيضٌ رِهابٌ ، ومُجْنَـأٌ أُجُدُ وصارِمٌ أُخْلِصَت خَشِـيبتُه ، * أَبيضُ مَهْوٌ ، في مَتْنِه رُبَدُ الـمُجْنَـأُ : التُّرْسُ .
      والأُجْدُ : الـمُحْكَمُ الصَّنعةِ ، وقد فسَّرْناه في ترجمة جنأَ .
      وقوله تعالى : واضْمُمْ إِليكَ جَناحَك من الرَّهَبِ ؛ قال أَبو إِسحق : من الرُّهْبِ .
      والرَّهَبِ إِذا جزم الهاءَ ضمّ الراءَ ، وإِذا حرك الهاءَ فتح الراءَ ، ومعناهما واحد مثل الرُّشْدِ والرَّشَدِ .
      قال : ومعنى جَناحَك ههنا يقال : العَضُدُ ، ويقال : اليدُ كلُّها جَناحٌ .
      قال الأَزهري وقال مقاتل في قوله : من الرَّهَبِ ؛ الرَّهَبُ كُمُّ مَدْرَعَتِه .
      قال الأَزهري : وأَكثرُ الناس ذهبوا في تفسير قوله : من الرَّهَب ، أَنه بمعنى الرَّهْبةِ ؛ ولو وَجَدْتُ إِماماً من السلف يجعل الرَّهَبَ كُـمّاً لذهبت إِليه ، لأَنه صحيح في العَربية ، وهو أَشبه بسياق الكلام والتفسيرِ ، واللّه أَعلم بما أَراد .
      والرُّهْبُ : الكُمُّ .
      (* قوله « والرهب الكم » هو في غير نسخة من المحكم كما ترى بضم فسكون وأَما ضبطه بالتحريك فهو الذي في التهذيب والتكملة وتبعهما المجد ).
      يقال وضعت الشيءَ في رُهْبِـي أَي في كُمِّي .
      أَبو عمرو : يقال لِكُمِّ القَمِـيصِ : القُنُّ والرُّدْنُ والرَّهَبُ والخِلافُ .
      ابن الأَعرابي : أَرْهَبَ الرجلُ إِذا أَطالَ رَهَبَه أَي كُمَّه .
      والرُّهابةُ ، والرَّهابة على وَزْنِ السَّحابةِ : عُظَيْمٌ في الصَّدْرِ مُشْرِفٌ على البطن ، قال الجوهري : مِثلُ اللِّسان ؛ وقال غيره : كأَنه طرَف لسان الكَلْبِ ، والجمع رَهابٌ .
      وفي حديث عَوْف ابن مالك : لأَنْ يَمْتَلِـئَ ما بين عانَتي إِلى رَهابَتي قَيْحاً أَحَبُّ إِليَّ من أَن يَمْتَلئَ شِعْراً .
      الرَّهابةُ ، بالفتح : غُضْرُوفٌ ، كاللِّسان ، مُعَلَّق في أَسْفَلِ الصَّدْرِ ، مُشْرِفٌ على البطن .
      قال الخطابي : ويروى بالنون ، وهو غَلَط .
      وفي الحديث : فَرَأَيْتُ السَّكاكِـينَ تَدُورُ بين رَهابَتِه ومَعِدَتِه .
      ابن الأَعرابي : الرَّهابةُ طَرَفُ الـمَعِدة ، والعُلْعُلُ : طَرَفُ الضِّلَع الذي يُشْرِفُ على الرَّهابةِ .
      وقال ابن شميل : في قَصِّ الصدْرِ رَهابَتُه ؛ قال : وهو لِسانُ القَصِّ من أَسْفَل ؛ قال : والقَصُّ مُشاشٌ .
      وقال أَبو عبيد في باب البَخِـيل : يُعْطِـي من غير طَبْعِ جُودٍ ؛ قال أَبو زيد : يقال في مثل هذا : رَهْباكَ خَيرٌ من رَغْباكَ ؛ يقول : فَرَقُه منكَ خيرٌ من حُبّه ، وأَحْرَى أَن يُعْطِـيَكَ عليه .
      قال : ومثله الطَّعْنُ يَظْأَرُ غيره .
      ويقال : فَعَلْتُ ذلك من رُهْباكَ أَي من رَهْبَتِك ، والرُّغْبَـى الرَّغْبةُ .
      قال ويقال : رُهْباكَ خيرٌ من رُغْباكَ ، بالضم فيهما .
      ورَهْبَى : موضعٌ .
      ودارةُ رَهْبَـى : موضع هناك .
      ومُرْهِبٌ : اسم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى المترهب في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ تَرْهاً: وقع في التُّرَّهات.التُّرَّهُ: الباطل.التُّرَّهَةُ: الفلاة. و ـ الطريق الصغير المتشعب عن الطريق الأَعظم. و ـ الباطل. و ـ القول الخالي من نَفْعٍ.
مختار الصحاح
ت ر ه : التُرَّهَاتُ الطرق الصغار غير الجادة تتشعب عنها الواحدة تُرَّهَةً فارسي معرب ثم استعير في الباطلتِرْياق في ت ر ق
الصحاح في اللغة
الأصمعي: التُرَّهاتُ: الطرقُ الصغار غير الجادّة تتشعَّبُ عنها، الواحدةُ تُرَّهَةٌ، فارسيّ معرّب، ثمَّ استعير في الباطل فقيل: التُرَّهاتُ البسابِسَ،والتُرَّهاتُ الصحاصِحُ. وهو من أسماء الباطل.
لسان العرب
التُّرُّهات والتُّرَّهات الأَباطيل واحدتها تُرٍَّهة وهي التُّرَّهُ بضم التاء وفتح الراء المشدّدة وهي في الأَصل الطُّرُق الصغار المُتَشَعِّبة عن الطريق الأَعظم والجمع التَّرَارِه وقيل التُّرَّهُ والتُّرَّهة واحد وهو الباطل الأَزهري التُّرَّهات البواطل من الأُمور وأَنشد لرؤبة وحَقَّةٍ ليستْ بقْوْلِ التُّرَّهِ هي واحدة التُّرَّهات قال ابن بري في قول رؤبة ليست بقول التُّرَِِّه قال ويقال في جمع تُرَّهَةٍ للباطل تُرَّهُ قال ويقال هو احد الجوهري التُّرَّهات الطُّرُق الصِّغار غير الجادَّة تَتَشعَّب عنها الواحدة تُرَّهة فارسي معرّب وأَنشد ابن بري ذاكَ الذي وأَبيكَ يَعْرِفُ مالكٌ والحقُ يَدْفعُ تُرَّهاتِ الباطلِ واستُعير في الباطل فقيل التُّرَّهاتُ البَسَابِسُ والتُّرَّهاتُ الصَّحاصِحُ وهو من أَسماء الباطل وربما جاء مضافاً وقوم يقولون تُرّهٌ والجمع تَراريه وأَنشدوا رُدُّوا بَني الأَعْرجِ إِبْلِي مِنْ كَثَبْ قَبْلَ التَّراريه وبُعْدِ المُطَّلَبْ
الرائد
* تره يتره: ترها. 1-وقع في «الترهات»، أي الأشياء الباطلة التافهة. 2-جاء بالكذب.ى
الرائد
* تره باطل، ج تراريه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: