وصف و معنى و تعريف كلمة المتريثة:


المتريثة: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و راء (ر) و ياء (ي) و ثاء (ث) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح المتريثة في معاجم اللغة العربية:



المتريثة

جذر [ترث]

  1. مُتريِّث : (اسم)
    • مُتريِّث : فاعل من تَرَيَّثَ
,
  1. رَيْثُ
    • ـ رَيْثُ : الإِبْطاءُ ، كالتَّرَيُّثِ ، والمِقْدارُ .
      ـ ما أراثَكَ : ما أبْطَأَكَ .
      ـ تَرْييثُ : التَّلْيينُ ، والإِعْياءُ .
      ـ هو رَيِّثٌ : بَطيءٌ .
      ـ مُرَيَّثُ العَيْنَينِ : بَطيءُ النَّظَرِ .
      ـ اسْتَراثَ : اسْتَبْطَأ .
      ـ رَيْثُ بنُ غَطَفَانَ : أبو حيٍّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. إِرْثُ
    • ـ إِرْثُ : الميراثُ ، والأَصْلُ ، والأَمْرُ القديمُ تَوَارثَه الآخِرُ عن الأَوَّلِ ، والرَّمادُ ، والبَقِيةُ من كلِّ شيء .
      ـ تَأْرِيثُ : الإِغْراء بين القَوْم ، وإِيقادُ النارِ ، كالأَرْثِ .
      ـ تَأَرَّثَتْ : اتَّقَدَتْ .
      ـ أُرْثُ : شَوْكٌ .
      ـ أُرَثٍ : الأُرَفُ .
      ـ أُرْثَةُ : الأَكَمَةُ الحَمْراءُ ، وسِرْقينٌ يُهَيَّأُ عند الرَّمادِ لِحينِ الحاجَةِ ، والحَدُّ بين الأَرْضَيْنِ ، والمكانُ السَّهْلُ ،
      ـ أُرْثَةُ من ألوانِ الغَنَمِ : كالرُّقْطَةِ . وهو آرَثُ ، وهي أرْثاءُ .
      ـ إِراثُ : النارُ ، وما أُعِدَّ للنارِ مِن حِراقَةٍ ونحوها .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. إراث
    • أراث - إراثة
      1 - أراثه : جعله يبطىء ، أخره

    المعجم: الرائد

  4. اسْترَاثَهُ
    • اسْترَاثَهُ : اسْتَبْطأَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَرَاثَ
    • [ ر ي ث ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أَرَثْتُ ، أُرِيثُ ، أَرِثْ ، مصدر إِرَاثَةٌ . :- أَرَاثَ مُرَافِقَهُ :- : جَعَلَهُ يُبْطِئ ، يُقَالُ :- أَرَاثَهُ عَنْهُ .

    المعجم: الغني



  6. أَراثَهُ
    • أَراثَهُ عنه : جعلهُ يُبْطِئ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. إراث
    • إراث
      1 - إراث : ما توقد به النار . 2 - إراث : نميمة ، فساد .

    المعجم: الرائد

  8. الإِرَاثُ
    • الإِرَاثُ : ما تُشعَل به النارُ .
      و الإِرَاثُ النميمة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. الإِرَاثُ
    • الإِرَاثُ : ما وُرِثَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تريّث فلان / تريّث الشّيء
    • راث ، أبطأ وتمهَّل :- التريُّث خيرٌ من الاستعجال - تريَّث في جوابك فإنَّ العجلة تورث النَّدامة .

    المعجم: عربي عامة

  11. تَرَيَّثَ
    • تَرَيَّثَ : راثَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَرَيَّثَ

    • [ ر ي ث ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَرَيَّثْتُ ، أَتَرَيَّثُ ، مصدر تَرَيُّثٌ . :- يَتَرَيَّثُ القَائِدُ فِي حَلِّ مَشَاكِلِهِ :- : يَتَأَنَّى ، يَتَأَمَّلُهَا مَلِيّاً . :- أَلاَ يَحْسُنُ بِنَا أَنْ نَتَرَيَّثَ حَتَّى تَسْتَتِبَّ الأُمُورُ .( ن . محفوظ ) .

    المعجم: الغني

  13. تَرَيُّثٌ
    • [ ر ي ث ]. ( مصدر تَرَيَّثَ ). :- وَاجَهَ مَشَاكِلَهُ بِالتَّرَيُّثِ :- : بِالتَّأَنِّي ، بِتَأَمُّلِهَا مَلِيّاً .

    المعجم: الغني

  14. تريُّث
    • تريُّث :-
      1 - مصدر تريَّثَ .
      2 - ( الحاسبات والمعلومات ) توقُّف تنفيذ البرنامج آليًّا لفترة قصيرة عند طلب إجراء بعض العمليَّات الأخرى ، مثل نقل البيانات من إحدى الوحدات المساعدة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. تريّث
    • تريث - تريثا
      1 - تريث : أبطأ . 2 - تريث : تمهل ، إنتظر قبل أن يقدم على عمل .


    المعجم: الرائد

  16. أمر تريّث
    • أمر لا ينفّذ إلاّ إذ ابلغ سعر السلعة أو الورقة مستوى معيّن أو دونه . ، وتعني بالانجليزية : stop - loss order

    المعجم: مالية

  17. تريَّثَ
    • تريَّثَ يتريَّث ، تَرَيُّثًا ، فهو مُتريِّث :-
      تريَّثَ فلانٌ / تريَّث الشَّيءُ راث ، أبطأ وتمهَّل :- التريُّث خيرٌ من الاستعجال ، - تريَّث في جوابك فإنَّ العجلة تورث النَّدامة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. ريث
    • " الرَّيْثُ : الإِبْطاءُ ؛ راثَ يَرِيثُ رَيْثاً : أَبْطَأَ ؛ قال : والرَّيْثُ أَدْنَى لِنَجاحِ الذي تَرُومُ فيه النُّجْحَ ، من خَلْسِه ورَاثَ علينا خَبَرُهُ يَريثُ رَيْثاً : أَبْطأَ .
      وفي المثل : رُبَّ عَجَلةٍ وَهَبَتْ رَيْثاً ؛ ويُرْوى : تَهَبُ رَيْثاً ؛ والمعنى واحد ، من الهِبة .
      وما أَراثكَ علينا ؟ أَي ما أَبْطَأَ بك عنا ؟ وفي حديث الاستسقاء : عَجِلاً غيرَ رائِثٍ أَي غير بَطِيءٍ .
      وفي الحديث : وَعَدَ حبريلُ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَنْ يأَتِيَه فراثَ عليه .
      ورجل رَيِّثٌ ، بالتشديد ، أَي بَطِيءٌ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وتَرَيَّثَ فلانٌ علينا أَي أَبطأَ ؛ وقيل : كلُّ بَطيء رَيِّثٌ ؛

      وأَنشد : ليَهْنِئْ تُراثي لامرئٍ ، غيرِ ذلَّةٍ ، صَنابرُ أُحْدانٌ ، لهُنَّ حفِيفُ سَريعاتُ مَوْتٍ ، رَيِّثاتُ إِقامةٍ ، إِذا ما حُمِلنَ ، حمْلُهُنَّ خَفِيفُ والاسْتِرَاثةُ : الاسْتِبْطاء .
      واسْتَراثه : استبطَأَه .
      واسْتَرْيَثْتُه : اسْتَبْطأْتُه .
      وفي الحديث : كان إِذا اسْتَرَاثَ الخَبر ، تَمثَّلَ بقول طَرَفَة : ويَأْتِيكَ بالأَخْبار مَنْ لم تُزَوِّدِ هو اسْتَفْعلَ ، مِن الرَّيْث .
      ورَيَّثَ عما كان عليه : قَصَّرَ ؛ ورَيَّث أَمْرَه كذلك .
      ونَظَرَ القَنَانِيُّ إِلى بعض أَصحاب الكسائي فقال : إِنه لَيُرَيِّثُ النَّظَرَ ؛ وفي بعض الروايات : إِنه ليُرَيِّثُ إِليَّ النَّظَر .
      الفراء : رجلٌ مُرَيَّثُ العَيْنَين إِذا كان بَطيءَ النَّظَر .
      وما فعَلَ كذا إِلاَّ رَيْثَ ما فعَلَ كذا ؛ وقال اللحياني عن الكسائي والأَصمعي : ما قَعَدْتُ عنده إِلاَّ رَيْثَ أَعْقِدُ شِسْعِي ، بغير أَن ، ويستعمل بغير ما ولا أَن ؛

      وأَنشد الأَصمعي لأَعْشَى باهِلةَ : لا يَصْعُبُ الأَمْرُ إِلاّ رَيْثَ يَرْكَبُه ، وكلَّ أَمْرٍ ، سِوَى الفَحْشاءَ ، يَأْتَمِرُ وهي لغة فاشية في الحجاز ؛ يقولون : يُريدُ يَفْعَلُ أَي أَن يَفْعل ؛ قال ابن الأَثير : وما أَكثَرَ ما رأَيْتُها واردةً في كلام الشافعي .
      ويقال : ما قَعَدَ فلانٌ عندنا إِلاَّ رَيْثَ أَن حَدَّثَنا بحديث ثم مَرَّ ، أَي ما قَعَد .
      إِلاّ قَدْرَ ذلك ؛ قال الشاعر يعاتِبُ فِعْلَ نَفْسِه : لا تَرْعَوِي الدَّهْرَ إِلاَّ رَيْثَ أُنْكِرُها ، أَنْثُو بذاكَ عليها ، لا أُحاشِيها وفي الحديث : فلم يَلْبَثْ إِلاّ رَيْثما قُلْتُ ؛ أَي إِلاّ قَدْرَ ذلك ؛ وقولُ مَعْقِل بن خُوَيْلِدٍ : لَعَمْرُكَ لَليَأْسُ ، غيرُ المُريثِ ، خَيْرٌ من الطَّمَعِ الكاذِب ؟

      ‏ قال : يجوز أَن يكون أَراث لُغة في راثَ ، ويجوز أَن يكون أَراد المُرِيثَ المَرْءَ ؛ فحذف .
      ورَيْثَةُ : اسمُ منْهلَةٍ (* قوله « وريثة اسم منهلة » الذي في القاموس والتكملة وياقوت : رويثة بالتصغير ، منهلة بين الحرمين ، وذكروها في روث .) من المناهِل التي بين المسجدين .
      ورَيْثٌ : أَبو حَيّ من قيس ، وهو رَيْثُ بن غَطَفان ابن سعد بن قيس عيلان .
      "

    المعجم: لسان العرب



  19. أرث
    • " أَرَّثَ بين القوم : أَفْسَدَ .
      والتَّأْرِيثٌ : الإِغْراء بين القوم .
      والتَّأْرِيثُ أَيضاً : إِيقادُ النار .
      وأَرَّثَ النارَ : أَوْقَدها ؛ قال عديّ بن زيد : ولها ظَبْيٌ يُؤَرِّثُها ، عاقِدٌ في الجِيدِ تِقْصارا وتَأَرَّثَتْ ، هي : اتَّقَدَتْ ؛

      قال : فإِنَّ ، بأَعْلى ذِي المَجازة ، سَرْحةً طَويلاً ، على أَهل المَجازة ، عارُها ولو ضَرَبُوها بالفُؤُوسِ ، وحَرَّقُوا على أَصْلِها ، حَتَّى تَأَرَّثَ نارُها وفي حديث أَسلم ، قال : كنت مع عمر ، رضي الله عنه ، وإِذا نارٌ تُؤَرَّثُ بصِرارٍ .
      التأْريثُ : إِيقادُ النار وإِذْكاؤُها .
      والإِراثُ والأَرِيثُ : النارُ .
      وصِرارٌ ، بالصاد المهملة : موضع قريب من المدينة .
      والإِراثُ : ما أُعِدَّ للنار من حُراقةٍ ونحوها ؛ وقيل : هي النارُ نفْسُها ؛

      قال : مُحَجَّلُ رِجْلَيْنِ ، طَلْقُ اليَدَيْن ، له غُرَّةٌ مثلُ ضَوْءِ الإِراثِ

      ويقال : أَرَّثَ فلانٌ بينهم الشَّرَّ والحَرْبَ تَأْرِيثاً ، وأَرَّجَ تَأْرِيجاً إِذا أَغرى بعضهم ببعض ، وهو إِيقادُها ؛

      وأَنشد أَبو عبيد لعدِيِّ بن زيد : ولها ظَبْيٌ يُؤَرِّثُها والأُرْثةُ ، بالضم : عُودٌ أَو سِرْجِينٌ يُدْفَنُ في الرَّماد ، ويوضع عنده ليكون ثُقوباً للنار ، عُدَّةً لها إِذا احْتِيج إِليها .
      والإِراثُ : الرَّماد ؛ قال ساعدة بن جُؤية : عفا غيْرَ إِرْثٍ من رَماد ، كأَنه حَمامٌ ، بأَلبادِ القِطارِ ، جُثُوم ؟

      ‏ قال السُّكَّرِيُّ : أَلباد القِطار ما لَبَّدَهُ القَطْر .
      والإِرْثُ : الأَصلُ .
      قال ابن الأَعرابي : الإِرْثُ في الحَسَب ، والوِرثُ في المال .
      وحكى يعقوب : إِنه لفي إِرْثِ مَجْدٍ وإِرْفِ مَجْدٍ ، على البدل .
      الجوهري : الإِرْثُ المِيراثُ ، وأَصل الهمزة فيه واو .
      يقال : هو في إِرْثِ صِدْقٍ أَي في أَصلِ صِدْقٍ ، وهو على إِرثٍ من كذا أَي على أَمر قديم تَوارَثه الآخِرُ عن الأَوَّل .
      وفي حديث الحج : إِنكم على إِرْثٍ من إِرث أَبيكم إِبراهيم ، يريد به ميراثَهم مِلَّته ، ومن ههنا للتبيين مثلها في قوله : فاجْتَنِبُوا الرَّجْسَ من الأَوْثان .
      وأَصلُ همزته واو ، لأَنه من وَرِثَ يَرِثُ .
      والإِرْثُ من الشيء : البقية من أَصله ، والجمع إِراث ؛ قال كثير عزة : فأَوْرَدَهُنَّ من الدَّوْنَكَيْن ، حَشارِجَ يَحْفِرْنَ منها إِراثا والأُرْثة : سوادٌ وبياض .
      كبشٌ آرَثُ ونعجة أَرْثاء : وهي الرَّقْطاء ، فيها سواد وبياض .
      والأُرَثُ والأُرَفُ : الحُدودُ بين الأَرضين ، واحدتها أُرْثة وأُرْفة .
      ابن سيده : والأُرْثة الحَدُّ بين الأَرْضَين ، وأَرَّثَ الأَرْضَيْن : جعل بينهما أُرْثة ؛ قال أَبو حنيفة : الأُرْثَة المكانُ ذو الأَراضَة السَّهْلُ ؛ قال : والأُرْثُ شبيه بالكُعْر ، إِلاَّ أَن الكُْعرَ أَبْسَطُ منه ، قال : وله قَضِيبٌ واحدٌ في وسطه وفي رأْسه ، مثلُ الفِهْر المُصَعْنَب ، غير أَن لا شَوْك فيه ، فإِذا جَفَّ تطايرَ ليس في جوفه شيء ، وهو مَرْعًى للإِبل خاصة تَسْمَنُ عليه ، غير أَنه يُورِثُها الجَرَبَ ، ومنابتُه غَلْظُ الأَرض .
      والأُرْثة : الأَكَمَةُ الحمراء .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: