المتزعمين: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و زاي (ز) و عين (ع) و ميم (م) و ياء (ي) و نون (ن) .
"قال الله تعالى: زَعَمَ الذين كفروا أَن لن يُبْعَثُوا، وقال تعالى: فقالوا هذا لله بِزَعْمِهِمْ؛ الزَّعْمُوالزُّعْمُوالزِّعْمُ، ثلاث لغات: القول، زَعَمَزَعْماًوزُعْماًوزِعْماً أي، قال، وقيل: هو القول يكون حقّاً ويكون باطلاً، وأَنشد ابن الأَعرابي لأُمَيّةَ في الزَّعْم الذي هو حق: وإِني أَذينٌ لكم أَنه سَيُنجِزُكم ربُّكم ما زَعَمْ وقال الليث: سمعت أَهل العربية يقولون إذا قيل ذكر فلان كذا وكذا فإنما يقال ذلك لأَمر يُسْتَيْقَنُ أَنه حق، وإذا شُكَّ فيه فلم يُدْرَ لعله كذب أَو باطل قيل زَعَمَ فلان، قال: وكذلك تفسر هذه الآية: فقالوا هذا لله بِزَعْمِهِمْ؛ أَي بقولهم الكذب، وقيل: الزَّعْمُ الظن، وقيل: الكذب،زَعَمَهُيَزْعُمُهُ، والزُّعْمُ تميميَّة، والزَّعْمُ حجازية؛ وأَما قول النابغة: زَعَمَ الهمامُ بأَنَّ فاها بارِدٌ وقوله: زَعَمَ الغِدافُ بأَنَّ رِحْلتنا غَداً فقد تكون الباء زائدة كقوله: سُود المَحاجِرِ لا يَقْرَأْنَ بالسُّوَرِ وقد تكون زَعَمَ ههنا في معنى شَهِدَ فعدّاها بما تُعدّى به شهد كقوله تعالى: وما شَهِدْنا إلا بما عَلِمْنا. وقالوا: هذا ولا زَعْمَتَكَ ولا زَعَماتِكَ، يذهب إلى ردّ قوله، قال الأَزهري: الرجل من العرب إذا حدَّث عمن لا يحقق قوله يقول ولا زَعَماتِه؛ ومنه قوله: لقد خَطَّ رومِيٌّ ولا زَعَماتِهِوزَعَمْتَني كذا تَزْعُمُنيزَعْماً: ظَنَنْتني؛ قال أَبو ذؤيب: فإن تَزْعُمِيني كنتُ أَجهلُ فيكُمُ،فإني شَرَيْتُ الحِلْمَ بَعْدَكِ بالجهل وتقول: زَعَمَتْ أَني لا أُحبها وزَعَمَتْني لا أُحبها، يجيء في الشعر،فأَما في الكلام فأَحسن ذلك أَن يوقع الزَّعْمُ على أَنَّ دون الاسم. والتَّزَعُّمُ: التَّكَذُّبُ؛
وأَنشد: وتَزاعَمَ القومُ على كذا تَزاعُماً إذا تضافروا عليه، قال: وأَصله أَنا صار بعضهم لبعض زَعِيماً؛ وفي قوله مَزاعِمُ أَي لا يوثق به، قال الأَزهري: الزَّعْمُ إنما هو في الكلام، يقال: أَمر فيه مَزاعِمُ أَي أَمر غير مستقيم فيه منازعة بعدُ. قال ابن السكيت: ويقال للأَمر الذي لا يوثق به مَزْعَمٌ أَي يَزْعُمُ هذا أَن كذا ويَزْعُمُ هذا أَنه كذا. قال ابن بري: الزَّعْمُ يأْتي في كلام العرب على أَربعة أَوجه، يكون بمعنى الكَفالة والضَّمان؛ شاهده قول عمر بن أَبي ربيعة: قلت: كَفِّي لك رَهْنٌ بالرِّضى وازْعُمِي يا هندُ، قالت: قد وَجَب وازْعُمِي أَي اضمني؛ وقال النابغة (* قوله «زعم به يزعم إلخ» هو بهذا المعنى من باب قتل ونفع كما في المصباح) زَعْماًوزَعامَةً أَي كَفَل. وفي الحديث: الدَّيْن مَقْضِيّ والزَّعِيمُ غارِم؛ والزَّعِيمُ: الكفيل، والغارم: الضامن. وقال الله تعالى: وأَنا بهِ زَعيمٌ؛ قالوا جميعاً: معناه وأنا به كفيل؛ ومنه حديث علي، رضوان الله عليه: ذِمَّتي رَهينة وأَنا به زعِيمٌ. وزَعَمْت به أَزْعُمُزَعْماًوزَعامةً أَي كَفَلْتُ. وزَعِيمُ القوم: رئيسهم وسيدهم، وقيل: رئيسهم المتكلم عنهم ومِدْرَهُهُمْ، والجمع زُعَماء. والزَّعامة: السِّيادة والرياسة، وقد زَعُمَزَعامَةً؛ قال الشاعر: حتى إذا رَفَعَ اللِّواء رأَيْتَهُ،تحت اللِّواء على الخَمِيسِ، زَعِيماوالزَّعامَةُ: السلاح، وقيل: الدِّرْع أَو الدُّروع. وزَعامَةُ المال: أَفضله وأَكثره من الميراث وغيره؛ وقول لبيد: تَطِير عَدائِد الأشراكِ شَفْعاً ووِتْراً، والزعامَةُ للغلام فسره ابن الأَعرابي فقال: الزَّعامَةُ هنا الدِّرْع والرِّياسة والشرف،وفسره غيره بأَنه أَفضل الميراث، وقيل: يريد السلاح لأَنهم كانوا إذا اقتسموا الميراث دفعوا السلاح إلى الابن دون الابنة، وقوله شفعاً ووِتراً يريد قسمة الميراث للذكر مثل حظ الأُنثيين. وأَما الزَّعامَةُ وهي السيادة أَو السلاح فلا ينازِع الورثةُ فيها الغلامَ، إذا هي مخصوصة به. والزَّعَمُ، بالتحريك: الطمع، زَعِمَيَزْعَمُزَعَماًوزَعْماً: طمع؛ قال عنترة: عُلّقْتُها عَرَضاً وأَقْتُلُ قَوْمَها زَعْماً، وربِّ البيت، ليس بمَزْعَمِ (* قوله «وشواه زعموزعم» كذا هو بالأَصل والمحكم بهذا الضبط وبالزاي فيهما، وفي شرح القاموس بالراء في الثانية وضبطها مثل الأَولى ككتف): مُرِشّ كثير الدَّسَمِ سريع السَّيَلان على النار. وأَزْعَمَتِ الأَرضُ: طلع أَول نبتها؛ عن ابن الأَعرابي: وزاعِمٌوزُعَيْم: إسمان. والمِزْعامة: الحية. والزُّعْمُومُ: العَييّ. والزَّعْمِيُّ: الكاذب (* قوله «والزعمي الكاذب إلخ» كذا هو مضبوط في الأصل والتكملة بالفتح ويوافقهما إطلاق القاموس وإن ضبطه فيه شارحه بالضم). والزَّعْمِيّ: الصادق. والزَّعْمُ: الكذب؛ قال الكميت: إذا الإكامُ اكتَسَتْ مَآلِيَها،وكان زَعْمُ اللَّوامعِ الكَذِبُ يريد السَّراب، والعرب تقول: أَكْذَبُ مِنْ يَلْمَع. وقال شريح: زَعَمُوا كُنْيَةُ الكَذِب. وقال شمر: الزَّعْمُوالتزاعُمُ أَكثر ما يقال فيما يُشك فيه ولا يُحَقَّقُ، وقد يكون الزَّعْمُ بمعنى القول، وروي بيت الجعدي يصف نوحاً، وقد تقدم، فهذا معناه التحقيق؛ قال الكسائي: إذا، قالوا زَعْمَةٌ صادقة لآتينّك، رفعوا، وحِلْفَةٌ صادِقةٌ لأَقومَنَّ، قال: وينصبون يميناً صادقةً لأَفعلن. وفي الحديث: أَنه ذكر أَيوب، عليه السلام، قال: كان إذا مر برجلين يَتَزاعَمان فيذكران الله كَفَّر عنهما أي يتداعيان شيئاً فيختلفان فيه فيحلفان عليه كان يُكَفِّرُ عنهما لآَجل حلفهما؛ وقال الزمخشري: معناه أَنهما يتحادثان بالزَّعَماتِ وهي ما لا يوثق به من الأَحاديث، وقوله فيذكران الله أَي على وجه الاستغفار. وفي الحديث: بئس مَطِيَّةُ الرجل زَعَمُوا؛ معناه أَن الرجل إذا أَراد المَسير إلى بلد والظَّعْنَ في حاجة ركب مطيته وسار حتى يقضي إرْبَهُ، فشبه مايقدّمه المتكلم أَمام كلامه ويتوصل به إلى غرضه من قوله زَعَمُوا كذا وكذا بالمطية التي يُتَوَصَّلُ بها إلى الحاجة، وإنما يقال زَعَمُوا في حديث لا سند له ولا ثَبَتَ فيه، وإنما يحكى عن الأَلْسُنِ على سبيل البلاغ، فذُمَّ من الحديث ما كان هذا سبيله. وفي حديث المغيرة: زَعِيمُ الأَنْفاس أي موكَّلٌ بالأَنفاس يُصَعِّدُها لغلبة الحسد والكآبة عليه، أَو أَراد أَنفاس الشرب كأنه يَتَجَسَّس كلام الناس ويَعِيبهم بما يُسقطهم؛ قال ابن الأَثير: والزَّعيمُ هنا بمعنى الوكيل. "
الزَّعْمُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الزَّعْمُ، الزُّعْمُوالزِّعْمُ: القولُ الحقُّ، والباطلُ، والكَذِبُ، ضِدٌّ، وأكثرُ ما يقالُ فيما يُشكُّ فيه. ـ الزُّعْمِيُّ: الكَذَّابُ، والصادِقُ. ـ الزَّعيمُ: الكَفيلُ، وقد زَعَمَ به زَعْماًوزَعامَةً، وسَيِّدُ القَوْمِ، ورَئيسُهُم، أو المُتَكَلِّمُ عنهم, ج: زُعَماءُ. ـ زَعَّمْتَني كذا: ظَنَّنْتَني. ـ زَعِمَ: طَمِعَ. ـ الزَّعامَةُ: الشَّرَفُ، والرِّياسَةُ، والسِّلاحُ، والدِّرْعُ، والبَقَرَةُ، ويُشَدَّدُ، وحَظُّ السَّيِّدِ من المَغْنَمِ، وأفضلُ المالِ، وأكْثَرُه من ميراثٍ ونحوِهِ. ـ شِواءٌ زَعِمٌ: كثيرُ الدَّسَمِ، سَريعُ السَّيَلانِ على النارِ، ـ أزْعَمَ: أطْمَعَ، وأطاعَ، ـ أزْعَمَ الأَمْرُ: أمْكَنَ، ـ أزْعَمَ اللَّبَنُ: أخَذَ يَطِيبُ، كزَعَمَ، ـ أزْعَمَ الأرضُ: طَلَعَ أوَّلُ نَبْتِها. ـ أمْرٌ فيه مَزاعِمُ: مُنازَعَة. ـ الزَّعومُ: العَيِيُّ اللسانِ، كالزُّعْمومِ، والقليلَةُ الشَّحْمِ، والكَثيرَتُهُ، ضِدٌّ، كالمُزْعَمَةِ، كمُكْرَمَةٍ، والتي يُشَكُّ أبِها طِرْقٌ أم لا. ـ تقولُ: هذا ولا زَعْمَتَكَ ولا زَعَماتِكَ، أي: ولا أتَوَهَّمُ زَعَماتِكَ، تَذْهَبُ إلى رَدِّ قولِهِ. ـ المِزْعامَةُ: الحَيَّةُ. ـ التَّزَعُّمُ: التَّكَذُّبُ. ـ أمْرٌ مَزْعَمٌ: لا يوثَقُ به. ـ زاعَمَ: زاحَمَ.
زعَمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
زعَمَ بـ يَزعُم ، زَعْمًاوزَعامةً ، فهو زعيم ، والمفعول مزعوم به :- • زعَم الرَّجلُ بصديقه صار كفيلاً به وضامنًا له :- {وَلِمَنْ جَاءَ بِهِ حِمْلُ بَعِيرٍ وَأَنَا بِهِ زَعِيمٌ} .
زعَمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
زعَمَ على يَزعُم ، زَعامةً ، فهو زعيم ، والمفعول مزعوم عليه :- • زعَم على القوم ترأّسهم، تأمَّر عليهم.
زعُمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
زعُمَ / زعُمَ بـ / زعُمَ لـ يَزعُم ، زَعامةً ، فهو زَعيم ، والمفعول مزعوم به :- • زعُم فلانٌ ساد ورأس :-زَعامة الحزب السياسيّ، - زعيم رُوحيّ. • زعُم بفلان/ زعُم لفلان: صار كفيلاً به، وضامِنًا له :- {وَلِمَنْ جَاءَ بِهِ حِمْلُ بَعِيرٍ وَأَنَا بِهِ زَعِيمٌ} .
زعَمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
زعَمَيَزعُم ، زَعْمًا ، فهو زاعِم ، والمفعول مَزْعوم :- • زعَمتُ الأمرَ سهلاً اعتقدته وظننته، وهو من أفعال القلوب التي تدلّ على الرجحان، يدخل على المبتدأ والخبر فينصبهما، وقد يكون المبتدأ صريحًا أو مؤوّلاً من أنّ واسمها وخبرها أو أنْ والفعل والفاعل :-زعَمت مصلحة الأرصاد أنّ الجوّ سيتحسّن، - زعَم المسئولون أنهم سيقدِّمون تعويضاتٍ لأهالي الضحايا، - زعَم أن الوفاء مفقود، - {زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ لَنْ يُبْعَثُوا} - {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ ءَامَنُوا} :- • في زعمي: في ظنِّيّ.
زعَّمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
زعَّمَيزعِّم ، تزعيمًا ، فهو مُزعِّم ، والمفعول مُزعَّم :- • زعَّم القومُ فلانًا اختاروه زعيمًا ورئيسًا لهم :-زعَّمته فئةُ المعارضة عليها.
تزاعمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تزاعمَيتزاعم ، تزاعُمًا ، فهو مُتزاعِم :- • تزاعم الشَّخصان تحادثا بما لا يُوثَق به من الحديث.
تزعَّمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تزعَّمَ / تزعَّمَ على يتزعَّم ، تزعُّمًا ، فهو مُتزعِّم ، والمفعول مُتزعَّم :- • تزعَّم القومَ/ تزعَّم على القوم 1 - صار زعيمَهم، تأمَّر عليهم، ترأّسهم :-تزعَّم حزبَ العمال. 2 - ادَّعى رِئاستهم. • تزعَّم فلانٌ الأمرَ: ادَّعى معرفته.
زعم(المعجم الرائد)
زعم - يزعمويزعم ، زعماوزعامة 1- زعم بالمال : كفل به. 2- زعم اللبن : أخذ يطيب.
تزعّم القوم/ تزعّم على القوم(المعجم عربي عامة)
صار زعيمَهم، تأمَّر عليهم، ترأّسهم :-تزعَّم حزبَ العمال.
زعم بفلان/ زعم لفلان(المعجم عربي عامة)
صار كفيلاً به، وضامِنًا له :- {وَلِمَنْ جَاءَ بِهِ حِمْلُ بَعِيرٍ وَأَنَا بِهِ زَعِيمٌ}.
الزَّعِيمُ(المعجم المعجم الوسيط)
الزَّعِيمُ : الرئيس. و الزَّعِيمُ الكفيل. والجمع : زُعماء.
الزَّعْمةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الزَّعْمةُ : واحدة الزَّعْمِ بمعني. القول. والجمع : زَعَماتٌ. تقول لمن تذهب إلى ردّ قوله: هذا ولا زَعماتِك: ولا أَتَوَهَّمُ زَعماتِك.
الزُّعامَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الزُّعامَةُ : الرياسةُ. و الزُّعامَةُ أَفضلُ المال وأَكثرُه من ميراث ونحوه.
المَزْعَمُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَزْعَمُ : الأَمرُ الذي لا يُوثقُ به. ويقال: أَمرٌ مَزاعِمُ: أَمرٌ غير مستقيم فيه منازَعَةٌ.
أَزْعَم(المعجم الرائد)
أزعم - إزعاما 1- أزعم : أطاع. 2- أزعم الأمر : كان ممكنا. 3- أزعمه : جعله يطمع. 4- أزعم على القوم : صار لهم زعيما. 5- أزعمت الأرض : طلع أول نباتها. 6- أزعم اليه : أطاعه. 7- أزعم اللبن : أخذ يطيب.
زعيم(المعجم الرائد)
زعيم - ج، زعماء 1- زعيم : رئيس. 2- زعيم : سيد. 3- زعيم : كفيل : «إني بذاك زعيم». 4- زعيم : رتبة عسكرية تعادل رتبة «الكولونيل» تقريبا.
تشير الكلمة إلى من بيدهم السلطة في حزب أو حكومة أو تشريع وما إلى ذلك. ولا تقتصر القدرة على الزعامة على تسيير شؤون الناس والمؤسسات بل تتمثل كذلك في إبراز السبيل للآخرين وإلهامهم بالرغبة في اتباعه. وقد تأسف المجتمعات التي تعاني من وضع غير مستقر لغياب :-زعيم قوي :- لكن قد ينقلب الأمر إلى ضده إذا ما بلغت :-قوة الزعامة :- حد الاستبداد فتكون نقمة على المجتمع. ولقد ميز في الفترة الأخيرة الوزير الأمريكي للشؤون الخارجية هنري كسنجر بين الزعماء السياسيين في أيامنا هذه وزعماء الأجيال السالفة من أمثال ونستن تشرشل فقال: :-يسعى الزعماء السياسيون الذين نعرفهم عادة إلى النجومية بدل البطولة.... فبينما تكد النجوم إلى الحصول على موافقة ورضى الآخرين يستغني الأبطال عنهم، وبينما تتوق النجوم إلى الإجماع يحدد الأبطال أنفسهم من خلال تقديرهم لمستقبل يرون أن مهمتهم ضمانه، وبينما تسعى النجوم إلى وسائل وتقنيات تحصل من خلالها على الدعم يسعى الأبطال إلى نجاح يكون نتاجا لقيم كامنة. :- أنظر كذلك رجل الدولة. مصطلحات سياسية
زعم الرّجل بصديقه(المعجم عربي عامة)
صار كفيلاً به وضامنًا له :- {وَلِمَنْ جَاءَ بِهِ حِمْلُ بَعِيرٍ وَأَنَا بِهِ زَعِيمٌ}.