وصف و معنى و تعريف كلمة المتسلسل:


المتسلسل: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و سين (س) و لام (ل) و سين (س) و لام (ل) .




معنى و شرح المتسلسل في معاجم اللغة العربية:



المتسلسل

جذر [سلس]

  1. تَسَلسَلَ: (فعل)
    • تسلسلَ يتسلسل ، تسلسُلاً ، فهو مُتسلسِل
    • تَسَلْسَلَ الْمَاءُ فيِ السُّهُولِ : جَرَى وَانْسَابَ فِي صُعُودٍ وَهُبُوطٍ
    • تَسَلْسَلَتْ أَفْكَارُهُ بِلُغَةٍ بَسِيطَةٍ : تَتَابَعَتْ ، تَوَالَتْ
    • تَسَلْسَلَ : تَتَابَعَ
    • تسلسلَ الماءُ : جرى في حدورٍ واتصال
    • تَسَلْسَلَ : صَار وجههُ كالسِّلْسِلة حين جرى وضربته الريحُ
    • تَسَلْسَلَ فِرِنْدُ السّيْف : بَرَقَ وتلأْلأَ كالسلسلة
    • تَسَلْسَلَ الشيءُ : اضطربَ
    • تَسَلْسَلَ الثوبُ : لُبِسَ حتَّى رقَّ نسيجُه
    • الأعداد المتسلسلة : مجموعة أعداد تتوالى بحسب قاعدة معيّنة
  2. سَلسَل: (اسم)
    • السَّلْسَلُ : السُّلاسِلُ
    • شُرابٌ سَلْسَلٌ ، وخمرٌ سلسلٌ
    • وماءٌ سلسل : جرت في متنه الرّيحُ فصار وجهه كالسِّلسلة
    • عذب صافٍ سلس سهل ماءٌ سَلْسَل
  3. سَلسَلَ: (فعل)
    • سلسلَ يُسلسل ، سلسلةً ، فهو مُسلسِل ، والمفعول مُسلسَل
    • سَلْسَلَ حَيَواناً مُفْتَرِساً : قَيَّدَهُ بِسِلْسِلَةٍ
    • سَلْسَلَ أَفْكَارَهُ : رَتَّبَهَا ، نَظَّمَهَا بِإتْقَانٍ وَتَتَابُعٍ
    • سَلْسَلَ الأشياءَ : وصل بعضها ببعض كأَّنها سِلسلةٌ
    • سَلْسَلَ الماءَ ونحوَه : صَبَّهُ شيئًا فشيئًا في حدورٍ واتِّصالٍ
    • سَلْسَلَ الحيوانَ وغيرَه : قيَّدَهُ أَو ربَطَهُ بالسلسلة
    • سَلْسَلَ الثوبَ ونحوَه : جعل فيه صورًا كهيئةِ السلسلةِ
  4. سُلسُل: (اسم)

    • السُّلْسُل : الغلام الخفيفُ الروح
  5. سلسلَ: (فعل)
    • سَلسَل الأشياءَ وصل بعضَها ببعض كأنّها سِلْسلة سَلسَل الأعدادَ : رتَّبها ترتيبًا متتابعًا
    • سَلسَل الحيوانَ : ربطه بسِلسِلة ، أو قيّده بها سَلسَل كلْبًا
    • سلسل الماءَ : صبَّه شيئًا فشيئًا في حدور واتِّصال
,
  1. سلسل
    • " السَّلْسَلُ والسَّلْسال والسُّلاسِلُ : الماء العَذْب السَّلِس السَّهْل في الحَلْقِ ، وقيل : هو البارد أَيضاً .
      وماء سَلْسَلٌ وسَلْسالٌ : سَهْلُ الدخول في الحلق لعُذوبته وصفائه ، والسُّلاسِل ، بالضم ، مثله ؛ قال ابن بري : شاهد السَّلْسَل قول أَبي كبير : أَم لا سَبِيلَ إِلى الشَّبابِ ، وذِكْرُه أَشْهَى إِليَّ من الرَّحِيق السَّلْسَل ؟

      ‏ قال : وشاهد السُّلاسِل قول لبيد : حَقائبُهُم راحٌ عَتِيقٌ ودَرْمَكٌ ، ورَيْطٌ وفاثُوريَّةٌ وسُلاسِلُ وقال أَبو ذؤيب : من ماء لِصْبٍ سُلاسِل (* قوله « من ماء لصب » هذا بعض بيت من الطويل تقدم في ترجمة شرج : فشرّجها من نطفة رحيبة * سلاسلة من ماء لصب سلاسل ) وقيل : معنى يَتَسَلْسَل (* قوله « وقيل معنى يتسلسل » هكذا في الأصل ، ولعل يتسلسل محرف عن سلسل بدليل الشاهد بعد ).
      أَنه إِذا جَرى أَو ضَرَبَتْه الرِّيح يصير كالسِّلْسِلة ؛ قال أَوس : وأَشْبَرَنِيها الهالِكِيُّ ، كأَنَّه غَديرٌ جَرَت في مَتنِه الرِّيحُ سَلْسَلُ وخَمْرٌ سَلْسَلٌ وسَلْسال : لَيِّنَة ؛ قال حَسَّان : بَرَدى يُصَفَّقُ بالرَّحِيق السَّلْسَل وقال الليث : هو السَّلْسَل وهو الماء العَذْب الصافي إِذا شُرب تَسَلْسَل في الخَلْق .
      وتَسَلْسَلَ الماءُ في الخلق ؛ جَرى ، وسَلْسَلْته أَنا : صَبَبْته فيه ؛ وقول عبد الله بن رَواحَة : إِنَّهُمْ عندَ رَبِّهِم في جِنانٍ ، يَشْرَبُون الرَّحِيقَ والسَّلْسَبيلا الرَّحِيق : الخَمْر ، والسَّلْسَبيل : السَّهْل المَدْخَل في الحَلْق ، ويقال : شَرابٌ سَلْسَلٌ وسَلْسالٌ وسَلْسَبيلٌ .
      قال ابن الأَعرابي : لم أَسمع سَلْسَبيل إِلاَّ في القرآن ؛ وقال الزجاج : سَلْسَبيل اسم العين وهو في اللغة لما كان في غاية السَّلاسة فكأَنَّ العين سُمِّيت لصِفتها ؛ غيره : سَلْسَبيل اسم عين في الجنة مَثَّلَ به سيبويه على أَنه صفة ، وفسره السيرافي .
      وقال أَبو بكر في قوله تعالى : عَيْناً فيها تُسَمَّى سَلْسَبيلاً ؛ يجوز أَن يكون السَّلْسَبيل اسماً للعين فنُوِّن ، وحَقُّه أَن لا يُجْرى لتعريفه وتأْنيثه ليكون موافقاً رؤوس الآيات المُنوَّنة إِذ كان التوفيق بينهما أَخَفَّ على اللسان وأَسهل على القارئ ، ويجوز أَن يكون سَلْسَبيل صفة للعين ونعتاً له ، فإِذا كان وصفاً زال عنه ثِقَلُ التعريف واسْتَحَقَّ الإِجراء ، وقال الأَخفش : هي مَعْرِفة ولكن لما كانت رأْس آية وكان مفتوحاً زيدت فيه الأَلف كما ، قال : كانت قوارير قواريراً ؛ وقال ابن عباس : سَلْسَبيلاً يَنْسَلُّ في حُلوقهم انْسِلالاً ، وقال أَبو جعفر محمد بن علي ، عليه السلام : معناها لَيِّنة فيما بين الحَنْجَرَة والحلق ؛ وأَما من فسره سَلْ رَبَّك سَبيلاً إِلى هذه العين فهو خطأٌ غير جائز .
      ويقال : عين سَلْسَلٌ وسَلْسالٌ وسَلْسَبيلٌ معناه أَنه عَذْب سَهْل الدخول في الحلق ، قيل : جمع السَّلْسَبيل سَلاسِبُ وسَلاسِيبُ ، وجمع السَّلْسَبيلة سَلْسَبيلات .
      وتَسَلْسَل الماءُ : جَرى في حَدُور أَو صَبَب ؛ قال الأَخطل : إِذا خاف من نَجْمٍ عليها ظَماءَةً ، أَدَبَّ إِليها جَدْوَلاً يَتَسَلْسَلُ والسَّلْسَبيل : اللَّيِّن الذي لا خشونة فيه ، وربما وُصف به الماء .
      وثوب مُسَلْسَلٌ ومُتَسَلْسِلٌ : رديء النَّسْج رَقِيقه .
      اللحياني : تَسَلْسَل الثوبُ وتَخَلْخَل إِذا لُبِس حتى رَقَّ ، فهو مُتَسَلْسِلٌ .
      والتَّسَلْسُل : بَريق فِرِنْد السيف ودَبيبُه .
      وسَيْفٌ مُسَلْسَل وثوب مُلَسْلَسٌ (* قوله « وثوب ملسلس » وقوله « وبعض يقول مسلسل » هكذا في الأصل ومثله في التهذيب ، وفي التكملة عكس ذلك ) وفيه وَشْيٌ مُخَطَّطٌ ، وبَعْضٌ يقول مُسَلْسَلٌ كأَنه مقلوب ؛ وقال المعطل الهذلي : لم يُنْسِني حُبَّ القَبُولِ مَطارِدٌ ، وأَفَلُّ يَخْتَصِمُ الفُقَارَ مُسَلَّسُ أَراد بالمَطارِد سِهاماً يُشْبِه بعضها بعضاً ، وأَراد بقوله مُسَلَّس مُسَلْسَل أَي فيه مثل السِّلْسِلة من الفِرِنْد .
      والسَّلْسَلة : اتصالُ الشيء بالشيء .
      والسَّلْسِلةُ : معروفة ، دائرة من حديد ونحوه من الجواهر ، مشتق من ذلك .
      وفي الحديث : عَجِبَ رَبُّك من أَقوام يُقادُون إِلى الجنَّة بالسَّلاسِل ؛ قيل : هم الأَسرى يُقادُون إِلى الإِسلام مُكْرَهين فيكون ذلك سبب دخولهم الجنة ليس أَنَّ ثَمَّ سَلْسلَة ، ويدخل فيه كل من حُمِل على عَمَل من أَعمال الخير .
      وسَلاسِلُ البَرْق : ما تَسَلْسَل منه في السحاب ، واحدته سِلْسِلة ، وكذلك سَلاسِل الرَّمْل ، واحدتها سِلْسِلة وسِلْسِلٌ ؛ قال الشاعر : خَلِيلَيَّ بين السِّلْسِلَيْنِ لو آنَّني بنَعْفِ اللِّوى ، أَنْكَرْتُ ما قلتُما ليا وقيل : السِّلْسِلان هنا موضعان .
      وبَرْقٌ ذو سَلاسِل ، ورمل ذو سَلاسِل : وهو تَسَلْسُله الذي يُرى في التوائه .
      والسَّلاسِل : رَمْلٌ يتَعَقَّد بعضه على بعض وينقاد .
      وفي حديث ابن عمرو : في الأَرض الخامسة حَيَّات كسَلاسِل الرَّمْل ؛ هو رَمْل ينعقد بعضه على بعض مُمَْتَدًّا .
      ابن الأَعرابي : البَرْق المُسَلْسَل الذي يتَسَلْسَل في أَعاليه ولا يكاد يُخْلِف .
      وشيء مُسَلْسَلٌ : متصل بعضه ببعض ، ومنه سِلْسِلة الحديد .
      وسِلْسِلة البرق : ما استطال منه في عَرْض السحاب .
      وبِرْذَوْنٌ ذو سَلاسِل إِذا رأَيت في قوائمه شبهها .
      وفي الحديث ذكر غَزْوة السُّلاسل ، وهو بضم السين الأُولى وكسر الثانية ، ماء بأَرض جُذام ، وبه سميت الغَزاة ، وهو في اللغة الماء السَّلْسال ، وقيل هو بمعنى السَّلْسَل .
      ويقال للغلام الخفيف الروح : لُسْلُسٌ وسُلْسُل .
      والسِّلْسِلانُ : ببلاد بني أَسَد .
      وسَلْسَلٌ : حَبْلٌ من الدَّهْناء ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : يَكْفِيك ، جَهْلَ الأَحْمَق المُسْتَجْهَل ، ضَحْيانةٌ من عَقَدات السَّلْسَل "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. سَلْسَلُ
    • ـ سَلْسَلُ وسَلْسَالُ : الماءُ العَذْبُ ، أو البارِدُ ، كالسُّلاسِلِ ،
      ـ سَلْسَلُ وسَلْسَالُ من الخَمْرِ : اللَّيِّنَةُ .
      ـ تَسَلْسَلَ الماءُ : جَرَى في حُدورٍ .
      ـ ثَوْبٌ مُسَلْسَلٌ ومُتَسَلْسِلٌ : رَديءُ النَّسْجِ .
      ـ سَلْسَلَةُ : اتِّصالُ الشيءِ بالشيءِ ، والقِطْعَةُ الطويلَةُ من السَّنامِ ،
      ـ سِلْسَلَةُ : دائرٌ من حديدٍ ونحوِه .
      ـ سَلاسِلُ البَرْقِ والسحابِ : ما تَسَلْسَلَ منه ، واحدَتُها : سِلْسِلَةٌ وسِلْسِلٌ .
      ـ سِلْسِلانُ : موضع .
      ـ سَلْسَلُ : جَبَلٌ بالدَّهْناءِ .
      ـ سَلاسِلُ : رَمْلٌ يَتَعَقَّدُ بعضُه على بعضٍ ، ويَنْقادُ ،
      ـ سَلاسِلُ من الكِتابِ : سُطورُه .
      ـ سِلْسِلَةُ : الوَحَرَةُ .
      ـ ما سَلْسَلَ طعاماً : ما أكَلَه .
      ـ تَسَلْسَلَ الثَّوبُ : لُبِسَ حتى رَقَّ .
      ـ ثَوْبٌ مُسَلْسَلٌ : فيه وشْيٌ مُخَطَّطٌ .
      ـ غَزْوَةُ ذاتِ السَّلاسِلِ : هي وَراءَ وادي القُرى ، غَزاها سَرِيَّةُ عَمْرِو بنِ العاصِ سَنَةَ ثَمانٍ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. تسلسُليّ
    • تسلسُليّ :-
      1 - اسم منسوب إلى تسلْسُل .
      2 - متعلِّق بالترتيب في المجتمعات البيئيّة في المراحل الأوليّة الابتدائيّة إلى الذروة .
      3 - ( الحاسبات والمعلومات ) متعلِّق بالنَّقل التَّتابعيّ والمسلسل لسعة الذاكرة المطلوبة لتخزين حرف أو رقم بحجم معيّن لنقل المعلومات عبر سلك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. سَلْسالٌ
    • [ س ل س ل ]. :- شَرِبَ ماءً سَلْسالاً :- : ماءً عَذْباً صافِياً . :- وَأَنْسامُ الرَّبيعِ تَمُرُّ تَشْرُدُ في مائِها السَّلْسالِ . ( بدر شاكر السياب ).

    المعجم: الغني

  4. سَلْسال
    • سَلْسال :-
      سُلاسِل ؛ عذب صافٍ ، سهل المرور في الحلق :- ماءٌ سَلْسال .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  5. سَلسال
    • سلسال
      1 - سلسال : ماء عذب صاف . 2 - سلسال : خمر لينة .

    المعجم: الرائد

  6. السَّلْسَالُ
    • السَّلْسَالُ : السُّلاسِلُ .
      يُقالُ ماءٌ سلسالٌ : سهلُ المرور في الحلقِ لعذوبتِه وصَفائِه .
      و السَّلْسَالُ الخمرُ اللينةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. سُلاسِل
    • سُلاسِل :-
      عذب صافٍ ، سهلُ المرور في الحلْق :- ماءٌ سُلاسِل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. سلاسل


    • بها يُقادون و في النّار يُسحبون
      سورة : الإنسان ، آية رقم : 4

    المعجم: كلمات القران

  9. سلاسِل
    • سلاسل
      1 - سلاسل من الكتاب : سطوره . 2 - سلاسل من البرق : ما استطال منه في السحاب . 3 - سلاسل : رمل ممتد كالسلسلة .

    المعجم: الرائد

  10. سلاسِل
    • سلاسل
      1 - سلاسل : ماء عذب صاف . 2 - سلاسل : ماء بارد . 3 - سلاسل : خمر لينة .

    المعجم: الرائد

  11. سلاسل متاجر متحالفة
    • مجموعة متاجر تجزئة غير متنافسة تشتري معاً منتجات وخدمات للاستفادة من وفورات الحجم . ، وتعني بالانجليزية : Affiliated chains



    المعجم: مالية

  12. السَّلاسِلُ
    • السَّلاسِلُ : رملٌ يتعقَّدُ بعضُه على بعضٍ ممتدًا كأَنه سلسلةٌ .
      و السَّلاسِلُ من البرقِ أَو السحاب : ما تسلسل منه .
      ويقال : برقٌ ذو سلاسِلَ ، ورملٌ ذو سَلاسِلَ ؛ وهو تسلْسُله الذي يُرى في الْتوائِهِ .
      و السَّلاسِلُ من الكتاب : سطورُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. السُّلاَسِلُ
    • السُّلاَسِلُ : الماءُ العذبُ الصَّافِي السَّلِسُ السهل : إذا شُرِبَ تَسَلْسَلَ في الحلق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. سلسلة
    • سلسلة - ج ، سلاسل
      1 - سلسلة : حلقات من حديد يتصل بعضها ببعضها الآخر . 2 - سلسلة من البرق : ما استطال منه في السحاب . 3 - سلسلة من الجبال الجبال المتتابعة المتصل بعضها ببعضها الآخر .

    المعجم: الرائد



  15. تحليل السلاسل الزمنية
    • تقييم العلاقة بين متغيّرين أو أكثر مثل سهمين خلال فترة من الزمن ، وتعني بالانجليزية : time series analysis

    المعجم: مالية

  16. تنبّؤ السلاسل الزمنية
    • توقّع النشاط المستقبلي في ضوء الاتّجاهات السابقة . ، وتعني بالانجليزية : time series forecasting

    المعجم: مالية

  17. سلسل الأشياء
    • وصل بعضَها ببعض كأنّها سِلْسلة :- سَلسَل الأعدادَ

    المعجم: عربي عامة

  18. سلسل الحيوان
    • ربطه بسِلسِلة ، أو قيّده بها :- سَلسَل كلْبًا .

    المعجم: عربي عامة

  19. سلسل الماء
    • صبَّه شيئًا فشيئًا في حدور واتِّصال .

    المعجم: عربي عامة

  20. سَلْسَلَ
    • سَلْسَلَ الأشياءَ : وصل بعضها ببعض كأَّنها سِلسلةٌ .
      يقال : سلسلَ الأعدادَ .
      و سَلْسَلَ الماءَ ونحوَه : صَبَّهُ شيئًا فشيئًا في حدورٍ واتِّصالٍ .
      و سَلْسَلَ الحيوانَ وغيرَه : قيَّدَهُ أَو ربَطَهُ بالسلسلة .
      و سَلْسَلَ الثوبَ ونحوَه : جعل فيه صورًا كهيئةِ السلسلةِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. سَلْسَلَ
    • [ س ل س ل ]. ( فعل : رباعي متعد ). سَلْسَلْتُ ، أُسَلْسِلُ ، سَلْسِلْ ، مصدر سَلْسَلَةٌ .
      1 . :- سَلْسَلَ حَيَواناً مُفْتَرِساً :-: قَيَّدَهُ بِسِلْسِلَةٍ .
      2 . :- سَلْسَلَ الأَعْدَادَ :- : وَصَلَ بَعْضَهَا بِبَعْضٍ .
      3 . :- سَلْسَلَ الْمَاءَ :- : صَبَّهُ مِنْ أَعْلَى إِلَى أَسْفَلَ .
      4 . :- سَلْسَلَ أَفْكَارَهُ :- : رَتَّبَهَا ، نَظَّمَهَا بِإتْقَانٍ وَتَتَابُعٍ .

    المعجم: الغني

  22. سَلْسَل
    • سَلْسَل :-
      عذب صافٍ سلس سهل :- ماءٌ سَلْسَل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. سَلسَل
    • سلسل
      1 - سلسل : ماء عذب صاف . 2 - سلسل : خمر لينة .

    المعجم: الرائد

  24. تسلسل السلطات
    • الطريق الذي يمكن به إصرار القرارات نزولاً في مستويات الهيكل التنظيمي من الرؤساء إلى المرؤوسين

    المعجم: عربي عامة

  25. تسلسل السلطات
    • الطريق الذي يمكن به إصرار القرارات نزولاً في مستويات الهيكل التنظيمي من الرؤساء إلى المرؤوسين .

    المعجم: عربي عامة



معنى المتسلسل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَلِسَ** - [س ل س]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** سَلِسَ**،** يَسْلَسُ**، مص. سَلَسٌ. 1. "سَلِسَ الرَّجُلُ فِي تَعَامُلِهِ مَعَ زُبُنِهِ" : كَانَ لَيِّناً، مُرِيحاً. 2. "سَلِسَ الْمُهْرُ" : اِنْقَادَ. 3. "سَلِسَ أُسْلُوبُهُ" : سَهُلَ، رَقَّ. 4. "سَلِسَ لَهُ بِحَقِّهِ" : أَعْطَاهُ إيَّاهُ بِسُهُولَةٍ.
معجم الغني
**سَلَّسَ** - [س ل س]. (ف: ربا. متعد).** سَلَّسْتُ**،** أُسَلِّسُ**،** سَلِّسْ**، مص. تَسْلِيسٌ. "سَلَّسَ الحَلْيَ" : رَصَّعَهُ بِالجَوَاهِرِ.
معجم الغني
**سَلَسٌ** - [س ل س]. (مص. سَلِسَ). 1. "مَوْقِفٌ سَلَسٌ": فِيهِ سُهُولَةٌ وَانْقِيَادٌ. 2. "سَلَسُ البَوْلِ" : عَدَمُ اسْتِمْسَاكِهِ.
معجم الغني
**سَلُسَ** - [س ل س]. (ف: ثلا. لازم).** سَلُسَ**،** يَسْلُسُ**، مص. سَلاَسَةٌ. "سَلُسَ الوَلَدُ" : كَانَ لَيِّناً مُنْقَاداً.
معجم الغني
**سَلِسٌ** - [س ل س]. (صِيغَةُ فَعِل لِلْمُبالَغَةِ). 1. "يَكْتُبُ بِأُسْلُوبٍ سَلِسٍ" : سَهْل، مُرِيح. 2. "وَلَدٌ سَلِسٌ فِي سُلُوكِهِ": لَيِّنٌ، سَهْلُ الْمُعَاشَرَةِ. 3. "شَرَابٌ سَلِسٌ" : عَذْبٌ. 4. "سَلِسُ القِيَادِ" : يُقَادُ بِسُهُولَةٍ وَلُيُونَةٍ.
معجم الغني
**سُلِسَ** - [س ل س]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهولِ). "سُلِسَ الرَّجُلُ" : ذَهَبَ عَقْلُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أسلسَ يُسلس، إسلاسًا، فهو مُسلِس، والمفعول مُسلَس (للمتعدِّي) • أسلس الشَّيءُ: سلِس، لان وسهُل وانقاد. • أسلس الشَّيءَ: جعلَه ليِّنًا سهلاً "أسلَس قيادَه"| أسلَس الأسلوبَ: جعله ذا سُهولة ورقَّة وانسجام.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَلاسة [مفرد]: مصدر سلُسَ وسلِسَ| سلاسة اللفظ/ سلاسة الكلام: انسيابُه في رِقّة وسهولةٍ وانسجام.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَلِيس [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سلُسَ: سهل الانقياد، ليّن الخلق.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـَ سَلَساً: سهُلَ ولانَ وانقاد. فهو سَلِسٌ. ويقال: شرابٌ سلس: سهْل الانحدار في الحلق. وـ البول ونحوه: استرسلَ ولم يستمسِكْ. وـ له بحقِّه: أعطاه إيَّاه بسهولةٍ. وـ النخلة: ذهب كَرَبُها. وـ الخشبة: نَخِرَت وبليت. فهو سَلِسٌ، وسَليسٌ، وسالسٌ.( سَلُسَ ) ـُ سَلاسَةً: لانَ وسَهُلَ وانقادَ. فهو سَليسٌ.( سُلِسَ ) سَلْساً: ذهبَ عقله. فهو مَسْلوس.( أسْلَسَتِ ) النخلة: ذهبَ كَرَبُها. وـ تناثر بُسْرُها. وـ الناقة ونحوها: أخرجت الولدَ قبلَ تمام أيَّامِه. فهي مُسْلِسٌ ومِسلاسٌ. وـ الشيء: جعله سَلِساً. يقال: أسْلَسَ له قيادَهُ.( سَلَّسَ ) الحُلِيَّ ونحوها: رَصَّعها وألَّفَها بالجواهر لا بالخرز.( السُّلاسُ ): ذَهابُ العقلِ.( السَّلاسةُ ): سلاسةُ اللفظ: سهولتُه ورقَّتُه وانسجامُه.( السَّلْسُ ): الخيط الذي ينظم فيه الخرز. وـ الخرز الأبيض ينظم في القلائد. وـ القرط من الحلي. وـ الخمار. ( ج ) سُلُوس.( السَّلَسُ ): عدم استمساك البول.( السَّلِسَةُ ): عشبةٌ قريبةُ الشبهِ بالنَّصِيِّ، إلا أنَّ لها حَبًّا كحب السُّلْتِ، وإذا جفَّتْ كان لها سَفاً يتطاير إذا حرِّكت كالسهام، يرتَزُّ في العيون والأنوف، وكثيراً ما يُعْمي السائمة؛ ومنابتها السهول.
مختار الصحاح
س ل س : شيء سَلِسٌ أي سهل ورجل سَلِسٌ أي لين منقاد بين السَّلَس و السَّلاَسةِ وفلان سَلِسُ البول إذا كان لا يستمسكه
الصحاح في اللغة
شيءٌ سَلِسٌ، أي سَهْلٌ. ورجُلٌ سَلِسٌ، أي ليِّنٌ منقادٌ بيِّن السَلَسِ والسَلاسة. وفلانٌ سَلِسُ البول، إذا كان لا يستمسكه. والسَلْسُ بالتسكين: الخيطُ ينظَم فيه الخَرزُ الأبيض الذي تلبسه الإماء. قال الشاعر: ويَزينُها في النَحْرِ حَلْيٌ واضحٌ   وقَلائِدٌ من حُبْلَةٍ وسُـلـوسِ والسُلاسُ: ذَهاب العقل. والمَسْلوس: الذاهب العقل. وقد سُلِسَ.
تاج العروس

السَّلْسُ : بالفَتْح : الخَيْطُ الذي يُنْظَمُ فيه الخَرَزُ زادَ الجَوْهَرِيُّ : الأَبْيَضُ الَّذِي تَلْبَسَه الإِماءُ والجَمْعُ سُلُوسٌ أَو هو القُرْطُ من الحُلِيِّ عن ابنِ عَبَّادٍ . قالَ عبدُ اللهِ ابن سُلَيْمٍ من بَنِي ثَعْلَبَة بن الدُّولِ :

ولَقَدْ لَهَوْتُ وكُلُّ شْيءٍ هالكٌ ... بنَقَاةِ جَيْبِ الدِّرْعِ غَيْرِ عَبُوسِ

ويَزِينُها في النَّحْرِ حَلْيٌ وَاضِحٌ ... وقَلائِدٌ مِنْ حُبْلَةٍ وسُلُوسِ والسَّلِسُ كَكَتِفٍ : السَّهْلُ اللَّيِّنُ المُنْقَادُ قال حُمَيْد بن ثَوْر :

وبعَيْنهَا رَشَأٌ تُرَاقِبُهُ ... مُتَكَفِّتُ الأَحْشَاءٍ كالسَّلْسِ أَي لَطِيفُ الأَحْشاءِ خَمِيصُهَا . والاسمُ : السَّلَسُ مُحَرَّكَةً والسَّلاَسَةُ يُقَال : رَجُلٌ سَلِسٌ وشْيءٌ سَلِسٌ : بَيِّنُ السَّلَسِ والسَّلاَسَةِ وفي المُحْكَم : سَلِسَ سَلَساً وسَلاَسَةً وسُلُوساً فهو سَلِسٌ وسَالِسٌ . قال الراجِز :

مَمْكُورَةٌ غَرْثَى الوِشَاحِ السَّالِسِ ... تَضْحَكُ عَنْ ذِي أُشُرٍ غُضَارِسِ والسُّلاَسُ بالضّمِّ : ذَهَابُ العَقْلِ . والمَسْلُوسُ : الذاهِبُ العَقْلِ كما في الصّحاحِ وهو المَجْنُونُ وقال غيرُه : رَجُلٌ مَسْلُوسٌ : ذاهِبُ العَقْلِ والبَدَنِ وفي التَّهْذِيب : رَجُلٌ مَسْلُوسٌ في عَقْلِه فإِذا أَصابَهُ ذلِك في بَدَنِه فهو مَهْلُوسٌ . وقد سُلِسَن كعُنِيَ سَلَساً وسَلْساً المَصْدَرَانِ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ . وسَلِسَتِ النَّخْلَةُ كفَرِحَ : ذَهَبَ كَرَبُهَا عن ابن عَبَّادٍ كأَسْلَسَتْ فهي مِسْلاسٌ هكذا في سَائرِ النُّسَخِ وفِي العُبَابِ . والذي في التَّكْمِلَة والِّلسَان : فهي مُسْلِسٌ فِيَها وفي النّاقَةِ والذي يَظْهَرُ بعدَ التَّأَمُّلِ أَنَّ النَّخْلَةَ مُسْلِسٌ إذا تَنَاثَرَ منها البُسْرُ ومِسْلاسٌ إِذا كانَتْ من عادَتِهَا ذلِكَ وقد مَرَّت لها نَظَائرُ في مَوَاضِعَ مُتَعدِّدَةٍ ؛ فإِنْ كَانَ المصنِّفُ أَرادَ بالمِسْلاَسِ هذا المَعْنَى فهو جائزٌ . زادَ ابنُ عَبَّادٍ : ويُقَال لمَا سَقَطَ منهما : السَّلُسُ . وسَلِسَت الخَشَبَةُ سَلَساً : نَخِرَتْ وبَلِيَتْ عن ابنِ عَبَّادٍ : والسَّلِسَةُ كخَجِلَةٍ : عُشْبَةٌ كالنَّصِيِّ إِلاَّ أَنَّ لها حَبًّا كحَبِّ السُّلْتِ وإِذا جَفَّتْ كانَ لَها سَفاً يَتَطَايَرُ إذا حُرِّكَتْ كالسِّهَامِ تَرْتَزُّ في العُيُونِ والمَنَاخِرِ وكثيراً ما تُعْمِي السائمةَ ومَنابِتُها السُّهُولُ . قالَهُ أَبو حَنِيفَةَ . وأَسْلَسَتِ الناقَةُ : أَخْرَجَتْ هكذا في النُّسَخِ وفي بعضِ الأُصُولِ المُصَحَّحَةِ أَخْدَجَتِ الوَلَدَ قَبْلَ تَمَامِ الأَيَّامِ وفي التَّهْذِيبِ : قبلَ تَمامِ أَيَّامِه وهي مُسْلِسٌ والوَلَدُ مُسْلَسٌ . والتَّسْلِيسُ : التَّرْصِيعُ والتَّأْلِيف لِمَا أُلِّفَ من الحَلْيِ سِوَى الخَرَزِ وقد سَلَّسَه إِذا رَصَّعه عن ابنِ عَبّادٍ . ويُقَال : هو سَلِسُ البَوْلِ بكَسْر الّلامِ إِذا كانَ لا يَستَمْسِكُه وقد سَلِسَ بَوْلُه إِذا لَمْ يَتَهَيَّأْ له أَنْ يُمْسِكَه . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : سَلِسَ المُهْرُ إِذا انْقَادَ . والسَّلِسُ ككَتِفٍ : فَرَسٌ المُهَلْهِلِ ابنِ رَبِيعَةَ التَّغْلبِيّ . قاله أَبو النَّدَى . قلْت : وفيه يقول مُخَاطِباً الحَارِثَ بنَ عُبَادٍ فارِسَ نَعَامَةَ :

" ارْكَبْ نَعامَةَ إِني رَاكِبُ السَّلِسِ والمُسَلَّسُ كمُعَظَّمٍ : المُسَلْسَلُ قال المُعَطَّلُ الهُذَلِيُّ :

لَمْ يُنْسِي حُبَّ القَتُولِ مَطَارِدٌ ... وأَفَلُّ يَخْتَضِمُ الفَقَارَ مُسَلَّسُ أَرادَ أَنّه فيهِ مِثْلُ السِّلْسِلَةِ من الفِرِنْدِ هكذا نَقَلَه الجَمَاعَةُ . قلت : والشِّعْر لأَبِي قِلابَةَ الهُذَلِيِّ والرِّوايةُ ملَسْلَسُ وأَراد المُسَلْسَلَ فقَلَب : والسُّلُوسُ : الخُمُرُ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ وأَنْشَدَ :

قَدْ مَلأَتْ مَرْكُوَّهَا رُوؤُسَا ... كأَنَّ فِيهِ عُجُزاً جُلُوسَا

" شُمْطُ الرُّؤُسِ أَلْقَتِ السُّلُوسَا شَبَّهَها وقد أَكلَت الحَمْضَ فابْيَضَّتْ وُجُوهُهَا ورُؤُوسُهَا بعُجُزٍ قَدْ أَلْقَيْنَ الخُمُرَ . وشَرَابٌ سَلِسٌ : لَيِّنُ الانْحِدَارِ . ومِسْمَارٌ سَلسٌ : قَلِقٌ وكُلُّ شَيْءٍ أُقْلِقَ فهو سَلِسٌ . وفي كلامه سَلاسَةٌ . وقد سَلِسَ لي بَحقِّي وإِنَّهُ لَسَلِسُ القِيَادِ ومِسْلاَسُ القِيَادِ . كذا في الأَساسِ

لسان العرب
شيء سَلِسٌ لَيّنٌ سهل ولرجلٌ سَلِسٌ أَي لَيِّنٌ منقاد بين السَّلَسِ والسَّلاسَةِ ابن سيده سَلِسَ سَلَساً وسَلاسَة وسُلُوساً فهو سَلِسٌ قال الراجز ممكورَةٌ غَرْثى الوِشاحِ السَّالِسِ تَضْحَكُ عن ذي أُشُرٍ عُضارِسِ وسَلِسَ المُهْرُ إِذا انقاد والسَّلْسُ بالتسكين الخيط ينظم فيه الخَرَزُ زاد الجوهري فقال الخَرَزٌ الأَبيضُ الذي تلبَسُه الإِماء وجمعه سُلُوسٌ قال عبد اللَّه بن مسلم من بني ثعلبة بن الدُّول ولقد لَهَوتُ وكلُّ شيء هالِكٌ بنَقاةِ جَيْبِ الدِّرْعِ غيرِ عَبُوسِ ويَزينُها في النَّحْرِ حَلْيٌ واضِحٌ وقَلائدٌ من حُبْلَةٍ وسُلُوسِ ابن بري النقاة النقية يريد أَن الموضع الذي يقع عليه الجيب منها نقيّ قال ويجوز أَن يريد أَن ثوبها نقي وأَنها ليست بصاحبة مَهْنَةٍ ولا خِدْمَة وقد يعبرون بالجيب عن القلب لأَنه يكون عليه كما يعبرون بمعْقِد الإِزار عن الفرج فيقال هو طيب معقد الإِزار يريد الفرج وهو نَقيُّ الجَيْب أَي القلب أَي هو نَقِيٌّ من غِشٍّ وحِقْد والواضح الذي يَبْرُق والدرع قميص المرأَة وقال المُعَطَّلُ الهذلي لم يُنْسِني حُبَّ القَبُولِ مَطارِدٌ وأَفَلُّ يَخْتَضِمُ الفَقارَ مُسَلَّسُ أَراد بالمَطارد سهاماً يشبه بعضها بعضاً وأَراد بقوله مُسَلَّسٌ مُسَلْسَلٌ أَي فيه مثل السَّلْسِلة من الفِرِنْدِ والسُّلُوس الخُمرُ عن ابن الأَعرابي وأَنشد قد مَلأَتْ مَرْكُوَّها رُؤُوسا كأَنَّ فيه عُجُزاً جُلُوسا شُمْطَ الرُّؤُوسِ أَلْقَتِ السُّلُوسا شبهها وقد أَكلت الحَمْض فابيضت وجوهها ورؤوسها بعُجُزٍ قد أَلقين الخُمُر وشراب سَلِسٌ لَيِّنُ الانحدار وسَلِسَ بولُ الرجل إِذا لم يتهيأْ له أَن يمسكه وفلان سَلِسُ البول إِذا كان لا يستمسكه وكل شيء قَلِق فهو سَلِسٌ وأَسْلَسَت النخلةُ فهي مُسْلِسٌ إِذا تناثر بُسْرُها وأَسْلَسَتِ الناقةُ إِذا أَخرجت الولد قبل تمام أَيامه فهي مُسْلِسٌ والسَّلِسَةُ عُشْبَة قريبة الشبه بالنَّصًّيِّ وإِذا جَفَّتْ كان لها سَفاً يتطاير إِذا حُرِّكَت كالسهام يَرْتَدُّ في العيون والمناخر وكثيراً ما يُعْمِي السائمة والسُّلاسُ ذهاب العقل وقد سُلِسَ سَلَساً وسَلْساً المصدران عن ابن الأَعرابي ورجل مَسْلُوس ذاهب العقل والبدن الجوهري المَسْلُوسُ الذاهب العقل غيره المَسْلُوسُ المجنون قال الشاعر كأَنه إِذ راحَ مَسْلُوسُ الشََّمَقْ وفي التهذيب رجل مَسْلُوسٌ في عقله فإِذا أَصابه ذلك في بدنه فهو مَهْلُوسٌ
الرائد
* سلس يسلس: سلسا وسلاسة وسلوسا. 1-كان لينا منقادا. 2-له بحقه: أعطاه إياه بسهولة.
الرائد
* سلس يسلس: سلسا. 1-ت الخشبة: بليت. 2-ت النخلة: ذهبت أصول قضبانها.
الرائد
* سلس يسلس: سلاسة. كان لينا منقادا.
الرائد
* سلس تسليسا. الحلي: رصعه بالجواهر.
الرائد
* سلس سلسا وسلسا وسلاسا. ذهب عقله.
الرائد
* سلس. 1-مص. سلس وسلس. 2-سهولة. 3-إنقياد. 4-عدم استمساك البول.
الرائد
* سلس. 1-سهل لين منقاد. 2-نخلة ذهبت أصول قضبانها. 3-«شراب سلس»: سهل الانحدار في الحلق. 4-«مسمار سلس»: قلق غير ثابت.
الرائد
* سلس. ج سلوس. 1-مص. سلس. 2-خيط ينظم فيه الخرز. 3-عقد من الحلي. 4-خرز أبيض في العقد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: