وصف و معنى و تعريف كلمة المتشمتة:


المتشمتة: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و شين (ش) و ميم (م) و تاء (ت) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح المتشمتة في معاجم اللغة العربية:



المتشمتة

جذر [تشم]

  1. مُتشمَّت : (اسم)
    • مُتشمَّت : اسم المفعول من تَشَمَّتَ
  2. مُتشمِّت : (اسم)
    • مُتشمِّت : فاعل من تَشَمَّتَ
,
  1. شمِتَ
    • ـ شمِتَ شماتاً وشَماتةً : فَرِحَ بِبَلِيَّة العَدُوِّ . وأشْمَتَهُ الله به .
      ـ شَماتى وشِماتُ : الخائبونَ ، بِلا واحِدٍ .
      ـ شَوامِتُ : قوائِمُ الدابَّةِ .
      ـ تَشْميتُ : التَّسْميتُ ، والجَمْعُ ، والتَّخْييبُ .
      ـ اشْتِماتُ : أوَّلُ السِّمَنِ .
      ـ تَشَمُّتُ : أن يَرْجِعُوا خائبينَ بِلا غَنِيمةٍ .
      ـ مَلِكٌ مُشَمَّتٌ : مُحَيَئ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَشْمَت


    • أشمت - إشماتا
      1 - أشمته الله بعدوه : جعله « يشمت » به ، أي يفرح بمصيبته

    المعجم: الرائد

  3. أشمتَ
    • أشمتَ يُشمِت ، إشماتًا ، فهو مُشمِِت ، والمفعول مُشمَت :-
      • أشمته بفلان جعله يشمت به :- { فَلاَ تُشْمِتْ بِيَ الأَعْدَاءَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. شَمِت
    • شمت - تشميتا
      1 - شمته به : جعله يشمت به . 2 - شمته : خيبه . 3 - شمت بين الرجلين : جمع بينهما . 4 - شمت العاطس أو عليه : دعا له بالخير .

    المعجم: الرائد

  5. شمَّتَ


    • شمَّتَ / شمَّتَ على يشمِّت ، تشميتًا ، فهو مُشمِّت ، والمفعول مُشمَّت :-
      شمَّت العاطسَ / شمَّت على العاطس دعا له بالخير قائلاً : يرحمك الله :- من السنّة تشميت العاطس .
      • شمَّتَه بعدوّه : أشمته ، جعله يَشمت به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أَشْمَتَ
    • [ ش م ت ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أَشْمَتَ ، يُشْمِتُ ، مصدر إِشْمَاتٌ . :- أَشْمَتَهُ اللَّهُ بِعَدُوِّهِ :-: جَعَلَهُ يَشْمَتُ بِهِ ، أَيْ يَفْرَحُ بِمُصِيبَتِهِ . الأعراف آية 150 فَلاَ تُشْمِتْ بِيَ الأَعْدَاءَ ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  7. تشمّت بعدوّه
    • مُطاوع شمَّتَ / شمَّتَ على

    المعجم: عربي عامة

  8. تَشَمَّتَ
    • [ ش م ت ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَشَمَّتَ ، يَتَشَمَّتُ ، مصدر تَشَمُّتٌ . :- تَشَمَّتَ الرَّجُلُ :- : رَجَعَ خَائِباً وَلَمْ يَنَلْ مُرَادَهُ .



    المعجم: الغني

  9. تَشَمُّتٌ
    • [ ش م ت ]. ( مصدر تَشَمَّتَ ). :- وَجَدَ فِي مَطْلَبِهِ تَشَمُّتاً :- : خَيْبَةً ، إِذْ لَمْ يَنَلْ مَا كَانَ يَسْعَى إِلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  10. تشمّت
    • تشمت - تشمتا
      1 - رجع خائبا ، لم ينل ما كان يطلبه

    المعجم: الرائد

  11. تَشَمَّتَ
    • تَشَمَّتَ : رجع خائبًا من غير غَنِيمَة .



    المعجم: المعجم الوسيط

  12. فلا تُشمت
    • فلا تسرّهم بما تنال منّي من المكروه
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 150

    المعجم: كلمات القران

  13. تشمَّتَ
    • تشمَّتَ بـ يتشمَّت ، تشمُّتًا ، فهو مُتشمِّت ، والمفعول مُتشمَّت به :-
      تشمَّت بعدوِّه مُطاوع شمَّتَ / شمَّتَ على : فرح بمكروه أصابه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. شمت بعدوّه
    • فرح بمكروه أصابه :- { فَلاَ تَشْمِتْ بِيَ الأَعْدَاءَ } [ ق ]- { فَلاَ تَشْمُتْ بِيَ الأَعْدَاءَ } [ ق ].

    المعجم: عربي عامة



  15. شمت بعدوّه
    • فرِح بمكروه أصابه :- إذا سقط عدوّك فلا تَشمَت به - الشماتة لُؤْم - كلّ المصائب قد تمرّ على الفتى ... فتهون غير شماتة الأعداءِ - لاَ تُظْهِرِ الشَّمَاتَةَ لأَخِيكَ فَيَرْحَمَهُ اللهُ وَيَبْتَلِيكَ [ حديث ].

    المعجم: عربي عامة

  16. شمّت العاطس / شمّت على العاطس
    • دعا له بالخير قائلاً

    المعجم: عربي عامة

  17. شمت
    • ش م ت : الشَّماتَةُ الفرح ببلية العدو وبابه سلِم و تَشْمِيتُ العاطس الدعاء له وكل داعٍ بخير فهو مُشَمِّتٌ ومسَمِّت بالسين

    المعجم: مختار الصحاح

  18. شَمِتَ


    • [ ش م ت ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). شَمِتَ ، يَشْمَتُ ، مصدر شَمَاتٌ ، شَمَاتَةٌ . :- شَمِتَ بِعَدُوِّهِ :- : فَرِحَ بِمَكْرُوهٍ أَصَابَهُ ، اِغْتَبَطَ بِبَلِيَّتِهِ وَمُصَابِهِ . :- لاَتَشْمَتْ بِأَحَدٍ فَإِنَّ الشَّمَاتَةَ لاَ تَدُومُ .

    المعجم: الغني

  19. شَمَّتَ
    • [ ش م ت ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). شَمَّتْتُ ، أُشَمِّتُ ، شَمِّتْ ، مصدر تَشْمِيتٌ .
      1 . :- شَمَّتَهُ بِعَدُوِّهِ :- : جَعَلَهُ يَشْمَتُ بِهِ .
      2 . :- شَمَّتَ أَمَلَهُ :- : خَيَّبَهُ .
      3 . :- شَمَّتَ الْعَاطِسَ أَوْ عَلَيْهِ :- : سَمَّتَ لَهُ ، دَعَا لَهُ بِالخَيْرِ ، كَأَنْ يَقُولَ لَهُ : :- يَرْحَمُكَ اللَّهُ .

    المعجم: الغني

  20. شَمَتَ
    • شَمَتَ به ، أو بِعَدُوِّهِ شَمَتَ شَمَاتَةً : فرح بمكروه أصَابه .
      فهو شامِتٌ . والجمع : شُمَّاتٌ ، وهُنَّ ش َوَامِتُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. شمّته بعدوّه
    • أشمته ، جعله يَشمت به .

    المعجم: عربي عامة

  22. شَمَت
    • شمت - يشمت ، شماتا وشماتة
      1 - شمت به : فرح بمصيبته

    المعجم: الرائد

  23. شمَتَ
    • شمَتَ بـ يَشمُت ويَشمِت ، شَماتةً ، فهو شامت ، والمفعول مشموتٌ به :-
      شمَت بعدوِّه فرح بمكروه أصابه :- { فَلاَ تَشْمِتْ بِيَ الأَعْدَاءَ } [ ق ]، - { فَلاَ تَشْمُتْ بِيَ الأَعْدَاءَ } [ قرآن ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. شمِتَ
    • شمِتَ بـ يَشمَت ، شماتةً ، فهو شامت ، والمفعول مشموتٌ به :-
      شمِت بعدوِّه فرِح بمكروه أصابه :- إذا سقط عدوّك فلا تَشمَت به ، - الشماتة لُؤْم ، - كلّ المصائب قد تمرّ على الفتى ... فتهون غير شماتة الأعداءِ ، - لاَ تُظْهِرِ الشَّمَاتَةَ لأَخِيكَ فَيَرْحَمَهُ اللهُ وَيَبْتَلِيكَ [ حديث ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. شمت
    • " الشَّماتة : فَرَحُ العدوّ ؛ وقيل : الفَرَحُ بِبلِيَّة العَدُوِّ ؛ وقيل : الفَرَحُ ببليَّة تنزل بمن تعاديه ، والفعل منهما شَمِتَ به ، بالكسر ، يَشْمَتُ شَماتةً وشَماتاً ، وأَشْمَتَه اللهُ به .
      وفي التنزيل العزيز : فلا تُشَمِتْ بي الأَعْداءَ ؛ وقال الفراءُ : هو من الشَّمْتِ .
      ورُوي عن مجاهد أَنه قرأَ : فلا تُشَمِّتْ بي الأَعْداءَ ؛ قال الفراءُ : لم نسمعها من العرب ، فقال الكسائي : لا أَدري لعلهم أَرادوا فلا تُشْمِتْ بي الأَعْداءَ ؛ فإِن تكن صحيحة ، فلها نظائر .
      العرب تقول : فَرِغْتُ وفَرَغْتُ ؛ فمن ، قال فَرِغْتُ ، قال أَفْرَغُ ، ومن ، قال فَرَغْتُ ، قال أَفْرُغُ .
      وفي حديث الدعاءِ : أَعوذُ بك من شَماتة الأَعداءِ ؛ قال : شَماتةُ الأَعداء فَرَح العَدُوِّ ببليَّةٍ تنزل بِمَن يعاديه .
      ورَجَعُوا شَماتى أَي خائبين ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ قال ابن سيده : ولا أَعْرِفُ ما واحدُ الشَّماتى .
      وشَمَّتَه اللهُ : خَيَّبه ؛ عنه أَيضاً : وأَنشد للشَّنْفَرى : وباضِعةٍ ، حُمْرِ القِسِيِّ ، بَعَثْتُها ، ومن يَغْزُ يَغْنَمْ مَرَّةً ويُشَمَّتِ

      ويقال : خَرَجَ القوم في غَزاة ، فقَفَلوا شَماتى ومتَشَمّتين ؛ قال : والتَّشَمُّتُ أَن يَرجِعُوا خائبين ، لم يَغْنَموا .
      يقال : رجع القوم شِماتاً من مُتُوَجِّههم ، بالكسر ، أَي خائبين ، وهو في شعر ساعدة .
      قال ابن بري : ليس هو في شعر ساعدة ، كما ذكر الجوهري ، وإِنما هو في شعر المُعَطَّل الهُذَليِّ ، وهو : فأُبْنا ، لنا مَجْدُ العَلاءِ وذِكْرُه ، وآبوا ، عليهم فَلُّها وشِماتُها ويروى : لنا رِيحُ العَلاءِ وذِكْرُه والرِّيحُ : الدّوْلَة ، هنا ، ومنه قوله تعالى : وتَذْهَبَ رِيحُكم ؛ ويروى : لنا مَجْدُ الحياةِ وذِكْرُها والفَلُّ : الهَزيمةُ .
      والشِّماتُ : الخَيْبة ؛ واسم الفاعل : شامِتٌ ، وجمعُ شامِتٍ شُمَّاتٌ .
      ويقال : شُمَّتَ الرجلُ إِذا نُسِبَ إِلى الخَيْبة .
      والشَّوامِتُ : قوائم الدابةِ ، وهو اسم لها ، واحدتُها شامِتةٌ .
      قال أَبو عمرو : يقال لا تَرَك اللهُ لَهُ شامتَةً أَي قائمةً ؛ قال النابغة : فارْتاعَ من صَوْتِ كَلاَّبٍ ، فباتَ لَهُ طَوْعَ الشَّوامِتِ ، من خَوْفٍ ، ومن صَرَدِ ‏

      ويروى : ‏ طَوْعُ الشَّوامِتِ ، بالرفع ؛ يعني باتَ له ما شَمِتَ به من أَجله شُمَّاتُه ؛ قال ابن سيده : وفي بعض نسخ المُصَنَّفِ : بات له ما شَمِتَ به شُمَّاتُه .
      قال ابن السكيت في قوله : فباتَ له طَوْعُ الشَّوامِتِ ، يقول : باتً له ما أَطاعَ شامِتَه من البَرْدِ والخَوْف أَي باتَ له ما تشْتَهي شَوامِتُه ؛ قال : وسُرورُها به هو طَوْعُها ، ومن ذلك يقال : اللهم لا تُطِيعَنَّ بي شامِتاً أَي لا تَفْعَلْ بي ما يُحِبُّ ، فتكون كأَنك أَطَعْتَهُ ؛ وقال أَبو عبيدة : من رَفَع طَوْعُ ، أَراد : باتَ له ما يَسُرُّ الشَّوامِتَ اللَّواتي شَمَتْنَ به ، ومن رواه بالنصب أَراد بالشَّوامِتِ القَوائمَ ، واسمُها الشَّوامِتُ ، الواحدة شامِتَةٌ ، يقول : فباتَ له الثَّوْرُ طَوْعَ شَوامِتِه أَي قَوائمه أَي باتَ قائماً .
      وبات فلانٌ بليلةِ الشَّوامِت أَي بليلةٍ تُشْمِتُ الشَّوامِتَ .
      وتَشْمِيتُ العاطسِ : الدُّعاءُ له .
      ابن سيده : شَمَّتَ العاطِسَ ؛ وسَمَّتَ عليه دَعا له أَن لا يكون في حال يُشْمَتُ به فيها ؛ والسين لغة ، عن يعقوب .
      وكل داعٍ لأَحدٍ بخير ، فهو مُشَمِّت له ، ومُسَمِّتٌ ، بالشين والسين ، والشينُ أَعلى وأَفْشَى في كلامهم .
      التهذيب : كلُّ دعاءٍ بخيرٍ ، فهو تَشْمِيتٌ .
      وفي حديث زواج فاطمة لعليّ ، رضي الله عنهما : فأَتاهما ، فدعا لهما ، وشَمَّتَ عليهما ، ثم خَرجَ .
      وحكي عن ثعلب أَنه ، قال : الأَصل فيها السين ، من السَّمْتِ ، وهو القَصْدُ والهَدْيُ .
      وفي حديث العُطاسِ : فشَمَّتَ أَحدَهما ، ولم يُشَمِّت الآخرَ ؛ التَّشْمِيتُ والتَّسْميتُ : الدعاءُ بالخير والبركة ؛ والمعجمةُ أَعلاها .
      شَمَّته وشَمَّتَ عليه ، وهو من الشَّوامِتِ القوائم ، كأَنه دُعاءٌ للعاطس بالثبات على طاعة الله ؛ وقيل : معناه أَبْعَدَك الله عن الشَّماتةِ ، وجَنَّبك ما يُشْمَتُ به عليك .
      والاشْتِماتُ : أَوّلُ السِّمَنِ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : أَرى إِبلي ، بعد اشْتِماتٍ ، كأَنما تُصِيَتُ بسَجْعٍ ، آخرَ الليلِ ، نِيبُها وإِبل مُشْتَمِتة إِذا كانتْ كذلك .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى المتشمتة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
اتَّشمَ يتَّشم، اتِّشامًا، فهو مُتَّشِم • اتَّشم فلانٌ: جعل في جِلْده وَشْمًا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: