-
صَعْلَكَهُ
- ـ صَعْلَكَهُ : أفْقَرَهُ ،
ـ صَعْلَكَ الثَّريدَةَ : جَعَلَ لها رأساً ، أو رفع رأسها ،
ـ صَعْلَكَ البَقْلُ الإِبِلَ : سَمَّنَها .
ـ رجُلٌ مُصَعْلَكُ الرأسِ : مُدَوَّرُهُ .
ـ صُعْلُوكُ : الفقيرُ .
ـ تَصَعْلَكَ : افْتَقَرَ ،
ـ تَصَعْلَكَتِ الإِبِلُ : طَرَحَتْ أوبارَها .
ـ عُرْوَةُ الصَّعالِيكِ : ابنُ الوَرْدِ ، لأنه كان يَجْمَعُ الفُقَراءَ في حَظِيرَةٍ ، فَيَرْزُقُهُمْ مما يَغْنَمُهُ .
ـ صَعْلَكيكٌ : اسمٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
صَعلَك
- صعلك - صعلكة
1 - صعلكه : أفقره . 2 - صعلكه : أضمره ، هزله ، أضعفه . 3 - صعلك البقل الماشية : سمنها .
المعجم: الرائد
-
صُعلوك
- صعلوك - ج ، صعاليك وصعالك
1 - صعلوك : فقير . 2 - صعلوك : ضعيف . 3 - صعلوك : خارج على القانون . 4 - صعلوك : لص .
المعجم: الرائد
-
صَعْلَكَةٌ
- [ ص ع ل ك ]. ( مصدر صَعْلَكَ ). :- سارَ فِي دُرُوبِ الصَّعْلَكَةِ :- : دُرُوبِ الفَقْرِ وَالتَّشَرُّدِ .
المعجم: الغني
-
صَعْلكة
- صَعْلكة :-
تسكُّع وتشرُّد :- اعتاد على التَّسوُّل والصَّعلكة ، - حياةُ الصَّعلكة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
صَعَالِيكُ
المعجم: الغني
-
صعاليك
- صعاليك
1 -« صعاليك العرب » : لصوصهم وفقراؤهم . `
المعجم: الرائد
-
صعلك
- ص ع ل ك : الصُّعْلُوكُ الفقير و التَّصَعْلُكُ الفقر
المعجم: مختار الصحاح
-
صَعْلَكَ
- صَعْلَكَ فلاناً : أفقره .
و صَعْلَكَ البقل
المعجم: المعجم الوسيط
-
صَعْلَكَ
- [ ص ع ل ك ]. ( فعل : رباعي متعد ). صَعْلَكَ ، يُصَعْلِكُ ، مصدر صَعْلَكَةٌ .
1 . :- صَعْلَكَهُ الْجَفَافُ :- : أَفْقَرَهُ .
2 . :- صَعْلَكَهُ الْجُوعُ :- : أَضْمَرَهُ ، أَضْعَفَهُ ، هَزَلَهُ .
3 . :- صَعْلَكَ البَقْلُ الْمَاشِيَةَ :- : سَمَّنَهَا .
المعجم: الغني
-
صُعْلُوكٌ
- جمع : صَعَالِيكُ . [ ص ع ل ك ].
1 . :- عَرَفْتُهُ صُعْلُوكاً :- : رَذِيلاً ، لِصّاً .
2 . :- صَعَالِيكُ الْعَرَبِ فِي الْجَاهِلِيَّةِ :- : لُصُوصُهُمْ ، فُقَرَاؤُهُمْ . :- مِنَ الشُّعَرَاءِ الصَّعَالِيكِ .
3 . :- اِحْتَشَدَ الصَّعَالِيكُ فِي السَّاحَةِ العُمُومِيَّةِ :- : رِجَالٌ مُهَمَّشُونَ فِي الْمُجْتَمَعِ لاَ شُغْلَ لَهُمْ ، أَرَاذِلُهُمْ .
المعجم: الغني
-
صُعلوك
- صُعلوك :-
جمع صعاليكُ :
1 - فقير لا يملك شيئًا :- عاش صُعلوكًا لا يملك شيئًا ، - كلّ صعلوك جوادٌ : الفقير يجود بكل ما لديه :-
• صَعاليك العرب : لصُوصُهم وفُتَّاكُهم .
2 - متسكِّع يعيش على الهامش ، محتال ، متشرِّد :- يكثر الصَّعاليك في المدن الكبيرة لارتفاع البطالة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الصُّعْلُوكُ
- الصُّعْلُوكُ : الفقيرُ . والجمع : صَعَاليكُ .
وصَعاليك العرب : فُتَّاكُها .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تصعلك الشّخص
- افتقر ، عاش عيشة الصُّعلوك ، أي
المعجم: عربي عامة
-
تَصَعْلَكَ
- [ ص ع ل ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَصَعْلَكَ ، يَتَصَعْلَكُ ، مصدر تَصَعْلُكٌ .
1 . :- تَصَعْلَكَ الوَلَدُ :- : تَشَرَّدَ .
2 . :- تَصَعْلَكَ الرَّجُلُ :- : اِفْتَقَرَ .
3 . :- تَصَعْلَكَتِ الإِبِلُ :- : طَرَحَتْ أَوْبَارَهَا .
المعجم: الغني
-
تَصَعْلُكٌ
- [ ص ع ل ]. ( مصدر تَصَعْلَكَ ).
1 . :- تَصَعْلُكُ الوَلَدِ :- : تَشَرُّدُهُ .
2 . :- تَصَعْلُكُ الرَّجُلِ :- : اِفْتِقَارُهُ .
3 . :- تَصَعْلُكُ الإِبِلِ :- : فُقَدَانُهَا لِأَوْبَارِهَا .
المعجم: الغني
-
تصعلك
- تصعلك - تصعلكا
1 - تصعلك : إفتقر . 2 - تصعلكت الجمال : طرحت أوبارها . 3 - تصعلك الجواد : ضعف ، هزل .
المعجم: الرائد
-
تَصَعْلَكتِ
- تَصَعْلَكتِ الإبلُ : طرحت أوبارَها .
و تَصَعْلَكتِ الرجلُ : افتقر .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تصعلكَ
- تصعلكَ يتصعلك ، تصعلُكًا ، فهو مُتصعلِك :-
• تصعلك الشَّخصُ افتقر ، عاش عيشة الصُّعلوك ، أي : الفقير الذي لا يملك شيئًا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
صعلك
- " الصُّعْلُوك : الفقير الذي لا مال له ، زاد الأزهري : ولا اعتماد .
وقد تَصَعْلَكَ الرجل إذا كان كذلك ؛ قال حاتم طيِّء : غَنِينَا زَماناً بالتَّصَعْلُكِ والغِنى ، فكُلاًّ سقاناه ، بكَأسَيْهما ، الدهرُ فما زادنا بَغْياً على ذي قرابةٍ غِنانا ، ولا أَزْرَى بأَحْسابنا الفَقْرُ (* رواية ديوان حاتم لهذين البيتين تختلف عن الرواية التي هنا ).
أَي عِشنا زماناً .
وتَصَعْلَكت الإبل : خرجت أَوبارها وانجردت وطَرحتها .
ورجل مُصَعْلَكُ الرأس : مدوّره .
ورجل مُصَعْلَك الرأس : صغيره ؛
وأَنشد : يُخَيِّلُ في المَرْعَى لهنَّ بشخصه ، مُصَعْلَكُ أَعلى قُلَّة الرأسِ نِقْنِقُ وقال شمر : المُصَعْلَكُ ، من الأَسْنمة ، الذي كأنما حَدْرَجْتَ أَعلاه حدْرجةً ، كأَنما صَعْلَكْتَ أَسفله بيدك ثم مَطَلْتَه صُعُداً أَي رفعته على تلك الدَّمْلَكة وتلك الإستدارة ؛ وقال الأصمعي في قول أبي دُواد يصف خيلاً : قد تَصَعْلَكْن في الربيع ، وقد قرْ رَعَ جَلْدَ الفرائضِ الأَقدام ؟
قال : تَصَعْلَكْن دَقَقْن وطار عِفاؤها عنها ، والفريضة موضع قدم الفارس .
وقال شمر : تَصَعْلَكَتِ الإبل إذا دَقَّت قوائمها من السِّمن .
وصَعْلَكَها البقلُ وصَعْلَك الثريدةَ : جعل لها رأساً ، وقيل : رفع رأسها .
والتَّصَعْلُكُ : وصَعاليكُ العرب : ذُؤبانُها .
وكان عُرْوة بن الوَرْد يسمى : عروة الصعاليك لأنه كان يجمع الفقراء في حظيرة فيَرْزُقُهم مما يَغْنَمُه .
"
المعجم: لسان العرب
-
صعل
- " الصَّعْلة من النَّخْل : التي فيها عَوَجٌ وهي جَرْداء أُصولِ السَّعَف ؛ حكاه أَبو حنيفة عن أَبي عمرو ؛
وأَنشد : لا تَرْجُوَنَّ بذي الآطامِ حامِلَةً ، ما لم تَكُن صَعْلَةً صَعْباً مَراقِيها
ويقال للنخلة إِذا دَقَّتْ صَعْلة ؛ قال ابن بري : والصَّعْلة من النخل الطويلة ؛ قال : وهي مذمومة لأَنها إِذا طالت ربما تَعْوَجُّ ؛ قال ذَكْوان العِجْلي : بعِيدة بيْن الزَّرْع لا ذات حُشْوَةٍ صِغارٍ ، ولا صَعْلٍ سَريعٍ ذَهابُه ؟
قال : والجَمْع صَعْلٌ .
والصَّعْلُ والأَصْعَلُ : الدَّقيق الرأْس والعنق ، والأُنثى صَعْلة وصَعْلاء ، يكون في الناس والنعام والنخل ، وقد صَعِلَ صَعَلاً واصْعالَّ ؛ قال العجاج يصفُ دَقَل السفينة وهو الذي يُنْصَب في وَسَطه الشِّراع : ودَقَلٌ أَجْرَدُ شَوْذَبيُّ ، صَعْلٌ من السَّاجِ ورُبَّانِيُّ أَراد بالصَّعْل الطَّوِيل ، وإِنما يصف مع طوله استواء أَعلاه بوسطه ولم يَصِفْه بدِقَّة الرأْس .
رأَيت في حاشية نسخة من التهذيب على قوله صَعْل من الساج ، قال : صوابه من السَّامِ ، بالميم ، شجر يُتَّخَذُ منه دَقَلُ السُّفُن .
وفي حديث عليٍّ : اسْتَكْثِروا من الطَّواف بهذا البيت قبل أَن يَحُولَ بينكم وبينه من الحَبَشة رَجُلٌ أَصْعَلُ أَصْمَع ؛ وفي حديث آخر له : كأَنِّي برَجُلٍ من الحَبَشة أَصْعَلَ أَصْمَعَ قاعدٍ عليها وهي تُهْدَم ؛ قال الأَصمعي : قوله أَصْعَل هكذا يروى ، فأَما كلام العرب فهو صَعْلٌ ، بغير أَلف ، وهو الصغير الرأْس .
وقد ورد في حديث آخر في هَدْم الكعبة : كأَنِّي به صَعْلٌ يَهْدِم الكعبةَ ، وأَصحاب الحديث يَرْوونه أَصْعَل .
وفي حديث أُمِّ مَعْبَد في صفة النبي ، صلى الله عليه وسلم : لم تُزْرِ به صَعْلةٌ ؛ قال أَبو عبيد : الصَّعْلة صِغَرُ الرأْس ، ويقال : هي أَيضاً الدِّقّة والنُّحول والخِفَّة في البدن ؛ قال الشاعر يصف عَيْراً : نَفى عنها المَصِيفَ وصارَ صَعْلاً يقول : خَفَّ جِسْمُه وضَمُر ؛ وقال الراجز : جاريَةٌ لاقتْ غُلاماً عَزَبا ، أَزَلَّ صَعْلَ النَّسَوَيْن أَرْقَبا وفي صفة الأَحْنف : كان صَعْلَ الرأْس .
وقال أَبو نصر : الأَصْعَلُ الصغير الرأْس ، وقال غيره : الصَّعَل الدِّقَّة في العُنُق والبدن كُلِّه ؛ قال ابن بري : الذي ذكره الأَصمعي رجُلٌ صَعْلٌ وامرأَة صَعْلَةٌ لا غير ؛
قال : وحَكى غيره وامرأَة صَعْلاءُ ، والرجل على هذا أَصْعَلُ .
ويقال : رَجُلٌ صَعْلُ الرأْس إِذا كان صغير الرأْس ، ولذلك يقال للظَّلِيم صَعْلٌ لأَنه صغير الرأْس .
والصَّعْلة : النَّعامة ؛ عن يعقوب ، ولم يعين أَيّ نعامة هي .
والصَّاعِل : النَّعَامُ الخفيف .
وقال شَمِر : الصَّعْل من الرِّجال الصغيرُ الرأْس الطويلُ العُنُق الدَّقِيقُهُما .
وحِمارٌ صَعْلٌ : ذاهِبُ الوَبَر ؛ قال ذو الرمة : بها كُلُّ خَوّارٍ إِلى كُلِّ صَعلةٍ ضَهُولٍ ، ورَفْضِ المُذْرِعاتِ القَرَاهِب وهذا البيت اسْتَشْهَدَ الجوهري بصدره كما ذكرناه على قوله .
وحِمَار صَعْلٌ : ذاهب الوَبَر .
قال ابن بري : الصَّعْلة في بيته النَّعَامة ، والخَوَّارُ : الثَّورُ الوحشي الذي له خُوَارٌ وهو صوته ، وضَهُول : تَذْهَب وتَرْجَع ، والمُذْرِعات من البقر : التي معها أَولادُها ، يقال : ذَرَعٌ ، وجَمْعُه ذِرْعانٌ .
والصَّعَلُ : الدِّقَّة ؛ قال الكميت : رَهْطٌ من الهِنْدِ في أَيدِيهِمُ صَعَلُ (* قوله « في أيديهم » كذا أنشده الجوهري ، قال في التكملة : والرواية في أبدانهم ، وصدر البيت : كأنها وهي سطع للمشبهها )"
المعجم: لسان العرب