وصف و معنى و تعريف كلمة المتطرفين:


المتطرفين: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و طاء (ط) و راء (ر) و فاء (ف) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح المتطرفين في معاجم اللغة العربية:



المتطرفين

جذر [تطر]

  1. مُتَطَرِّف: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَطَرَّفَ
    • صاحب نزعة سياسيَّة أو دينيَّة تدعو إلى العنف
    • مُتَطَرِّفٌ فيِ آرَائِهِ : الْمُتَجَاوِزُ حُدُودَ الاعْتِدَالِ
    • جَمَاعَةٌ مِنَ الْمُتَطَرِّقِينَ : الْمُتَشَبِّعِينَ بِعَقِيدَةٍ دِينِيَّةٍ أَوْ مَذْهَبٍ سِيَاسِيٍّ حَتَّى أَقْصَى حَدٍّ
  2. مُتطرَّف: (اسم)
    • مُتطرَّف : اسم المفعول من تَطَرَّفَ
  3. مُتطرِّف: (اسم)
    • مُتطرِّف : فاعل من تَطَرَّفَ
,


  1. طَرْفُ
    • ـ طَرْفُ : العَيْنُ ، لا يُجْمَعُ ، لأَنه في الأصْلِ مَصْدَرٌ ، أو اسمٌ جامعٌ للبَصَرِ ، لا يُثَنَّى ولا يُجْمَعُ ، وقيلَ : أطْرافٌ ، وكَوْكبانِ يَقْدُمانِ الجَبْهَةَ ، سُمِّيا بذلك لأَنَّهُما عَيْنا الأَسَدِ ، يَنْزِلُهما القَمَرُ ، واللَّطْمُ باليَدِ ، والرَّجُلُ الكَريمُ ، ومُنْتَهَى كُلِّ شيءٍ .
      ـ بَنُو طَرْفٍ : قَوْمٌ باليَمَنِ ،
      ـ طِرْفُ : الكَريمُ الطَّرَفَيْنِ مِنَّا ، ج : أطْرافٌ ، ومن غَيْرنا ج : طُروفٌ ، والكَريمُ من الخَيْلِ ، أو الكَريمُ الأَطْرافِ من الآباءِ والأُمَّهاتِ ، أو نَعْتٌ للذُّكورِ خاصَّةً ، ج : طُروفٌ وأطْرافٌ ، أو المُسْتَطْرِفُ الذي ليس من نِتاجِ صاحِبِه ، وهي طِرْفَةٌ ، وما كان في أكْمامِهِ من النَّباتِ ، والحَديثُ من المالِ ، كالطَّارِفِ والطَّريفِ والمُطْرِف ، والرَّجُلُ لا يَثْبُتُ على صُحْبَةِ أحَدٍ لِمَلَلِهِ ، والجَمَلُ يَنْتَقِلُ من مَرْعىً إلى مَرْعىً .
      ـ رَجُلٌ طِرْفٌ في نَسَبِهِ : حَديثُ الشَّرَفِ ، كأنَّهُ مُخَفَّفٌ من طَرِفٍ ، والرَّغيبُ العَيْنِ الذي لا يَرَى شيئاً إِلاَّ أحبَّ أنْ يكونَ له .
      ـ امرأةٌ طِرْفُ الحَديثِ : حَسَنَتُهُ ، يَسْتَطْرِفُهُ مَنْ سَمِعَهُ ،
      ـ طُرْفُ : جَمْعُ طِرافٍ وطَريفٍ .
      ـ طَرْفَةُ : نَجْمٌ ، ونُقْطَةٌ حَمْراءُ من الدَّمِ تَحْدُثُ في العَيْنِ من ضَرْبَةٍ وغيرِها ، وسِمَةٌ لا أطْرافَ لَها ، إِنَّما هي خَطُّ .
      ـ طَرْفاءُ : شَجَرٌ ، وهي أرْبَعَةُ أصْناف ، منها الأَثْلُ ، الواحدَةُ : طَرْفاءَةٌ وطَرَفَةٌ ، وبها لُقِّبَ طَرَفَةُ بنُ العَبدِ ، واسْمُهُ : عَمْرٌو ، أو لُقِّبَ بِقَوْلِه : لا تُعْجِلا بالبُكاءِ اليَوْمَ مُطَّرِفا **** ولا أميرَيْكُما بالدارِ إِذْ وقَفَا ، وفي الشُّعَراءِ : طَرَفةُ الخُزَيمِيُّ من بَني خُزَيمةَ بنِ رَواحَةَ ، وطَرَفَةُ العامِرِيُّ من بني عامِرِ بنِ رَبيعَةَ ، وطَرَفَةُ ابنُ ألاءَةَ بنِ نَضْلَةَ الفَلَتانِ بنِ المنْذِرِ ، وطَرَفَةُ بنُ عَرْفَجَة الصَّحابِيُّ ، أُصيبَ أنْفُهُ يَوْمَ الكُلابِ ، فاتَّخَذَها من وَرِقٍ ، فأنْتَنَ ، فَرُخِّصَ له في الذَّهَبِ .
      ـ مَسْجِدُ طَرَفَةَ : معروف .
      ـ تَميمُ بنُ طَرَفَةَ : مُحَدِّثٌ .
      ـ امرَأةٌ مَطْروفَةٌ بالرِجالِ : طَمَحَتْ عَيْنُها إِلَيْهِمْ ، أو لا تَنْظُرُ إِلاَّ إِلَيْهِمْ .
      ـ مَطْروفٌ : عَلَمٌ .
      ـ جاءَ بطارِفَةِ عَيْنٍ : بمالٍ كَثيرٍ .
      ـ طَوارِفُ : العُيونُ ،
      ـ طَوارِفُ من السِباعِ : التي تَسْتَلِبُ الصَّيْدَ ،
      ـ طَوارِفُ من الخِباءِ : ما رَفَعْتَ من جَوانِبِهِ لِلنّظَرِ إلى خارجٍ .
      ـ طَرَفَهُ عنه يَطرِفُهُ : صَرَفَهُ ، ورَدَّهُ ،
      ـ طَرَفَ بَصَرَهُ : أطْبَقَ أحَدَ جَفْنَيْهِ على الآخَرِ .
      ـ طَرَفَ بِعَيْنِهِ : حَرَّكَ جَفْنَيْها ، المَرَّةُ منه : طَرْفَةٌ ،
      ـ طَرَفَ عَيْنَهُ : أصابها بشيءٍ فَدَمَعَتْ ، وقد طُرِفَتْ ، فهي مَطْروفَةٌ ، والاسْمُ : الطُّرْفَةُ .
      ـ ما بَقِيَتْ منهم عَيْنٌ تَطْرِفُ : ماتوا وقُتِلوا .
      ـ طُرْفَةُ : الاسْم من الطَّريف والمُطْرِفِ والطارِفِ : للمالِ المُسْتَحْدَثِ .
      ـ طَرِيفُ : ضِدُّ القُعْدُدِ ، وقد طَرُفَ فيهما ، والغَريبُ من الثَّمَرِ وغيرِه .
      ـ طَريفٌ بنُ مُجالِدٍ : تابِعِيٌّ ، وُثِّقَ ، أو صَحابِيٌّ ،
      ـ طَريفٌ بنُ تميمٍ العَنْبَرِي : شاعِرٌ ،
      ـ طَريفٌ بنُ شِهابٍ : ضَعيفٌ .
      ـ طَريفَةُ من النَّصِيِّ : إذا ابْيَضَّ ، أو إذا اعْتَمَّ وتَمَّ .
      ـ أرْضٌ مَطْروفَةٌ : كثيرَتُها .
      ـ طُرَيْفَةُ : ماءَةٌ بأسْفَلِ أرْمامِ ،
      ـ طُرَيْفَةُ بنُ حاجِزٍ : صَحابيٌّ .
      ـ طُرَيْفٌ : موضع بالبَحْرَيْنِ ، واسْمٌ ،
      ـ طِرْيَفُ : موضع باليَمَنِ .
      ـ طَرائِفُ : بِلادٌ قَريبةٌ من أعْلامِ صُبْحٍ ، وهي جِبالٌ مُتَناوِحَةٌ .
      ـ طَرَفُ : الناحِيَةُ ، وطائِفَةٌ مِنَ الشيءِ ، والرجلُ الكَريمُ .
      ـ أَطْرافُ : الجَمْعُ ،
      ـ الأَطْرافُ من البَدَنِ : اليَدانِ والرِجْلانِ والرأسُ ،
      ـ أَطْرافُ من الأرض : أشْرافُها وعُلَماؤُها ،
      ـ أَطْرافُ مِنكَ : أبَواكَ ، وإِخْوَتُكَ وأعْمامُكَ ، وكُلُّ قَريبٍ مَحْرَمٍ .
      ـ '' لا يَدْرِي أيُّ طَرَفَيْهِ أطْوَلُ '': ذَكَرِهِ ولِسانِهِ ، أو نَسَبِ أبيهِ وأُمِّهِ .
      ـ لا يَمْلِكُ طَرَفَيْهِ : فَمَهُ واسْتَهُ إذا شَرِبَ الدَّواءَ أو سَكِرَ .
      ـ أطْرافُ العَذارَى : ضَرْبٌ من العِنَبِ .
      ـ ذو الطَّرَفَيْنِ : من الحَيَّاتِ ، لها إِبْرَتانِ إِحْداهُما في أنْفِها والأُخْرَى في ذَنَبِها ، تَضْرِبُ بهما فلا تُطْني .
      ـ طَرَفاتُ : بَنو عَدِيِّ بنِ حاتِمٍ ، قُتِلوا بصِفِّينَ ، وهُم : طَريفٌ وطَرَفَةُ ومُطَرِّفٌ .
      ـ طَرِفَتِ الناقةُ : رَعَتْ أطْرافَ المَرْعَى ، ولم تَخْتَلِطْ بالنُّوقِ ، كتَطَرَّفَتْ ، والطَّرِفُ ،
      ـ طَرِفُ : ضِدُّ القُعْدُدِ ، ومَنْ لا يَثْبُتُ على امرأةٍ ولا صاحبٍ ، وموضع على ستَّةٍ وثلاثينَ ميلاً من المَدينةِ .
      ـ ناقةٌ طَرِفَةٌ : لا تَثْبُتُ على مَرْعىً واحِدٍ ، وتَحاتَّ مُقَدَّمُ فيها هَرَماً ،
      ـ في الحديثِ : '' كان إذا اشْتَكَى أحَدٌ من أهلِ بَيْتِه ، لم تَزَلِ البُرْمَةُ على النارِ حتى يأتِيَ على أحَدِ طَرَفَيْه '': البُرْءِ أو المَوْتِ ، لأنهما غايَتا أمْر العَليلِ .
      ـ طِرافُ : بَيْتٌ من أدَمٍ ، وما يُؤْخَذُ من أطْرافِ الزَّرْعِ ، والسِبابُ .
      ـ تَوارَثوا المَجْدَ طِرافاً : عن شَرَفٍ .
      ـ مِطْرافُ : الناقةُ التي لا تَرْعَى مَرْعىً حتى تَسْتَطْرِفَ غيرَهُ .
      ـ مُطْرَفُ : رِداءٌ من خَزٍّ مُرَبَّعٌ ، ذو أعْلامٍ ، ج : مَطارفُ .
      ـ طَرَّافُ : عَلَمٌ .
      ـ أطْرَفَ البَلَدُ : كثُرَتْ طَريفَتُه ،
      ـ أطْرَفَ الرجُلُ : طابَقَ بين جَفْنَيْهِ ،
      ـ أطْرَفَ فلاناً : أعْطاهُ ما لم يُعْطِ أحَدٌ قَبْلَكَ ، الاسمُ : الطُّرْفَةُ .
      ـ مُطْرَفٌ : لَقَبُ عبدِ اللهِ بنِ عَمْرِو بنِ عُثْمانَ لحُسْنِهِ .
      ـ فَعَلْتُهُ في مُطَرَّفِ الأَيَّامِ ، وفي مُسْتَطْرَفِها : في مُسْتَأنَفِها .
      ـ مُطَرَّفُ من الخَيْلِ : الأَبْيَضُ الرأسِ والذَّنَبِ ، أو أسْوَدُهُما وسائِرُهُ مُخالِفٌ ذلك ،
      ـ مُطَرَّفَةُ : الشاةُ اسْوَدَّ طَرَفُ ذَنَبِها ، وسائِرُها أبْيَضُ .
      ـ طَرَّفَ تَطْريفاً : قاتَلَ حَوْلَ العَسْكَرِ ، لأنه يَحْمِلُ على طَرَفٍ منهم ، وبه سُمِّيَ الرجُلُ : مُطَرِّفاً ،
      ـ طَرَّفَ البَعيرُ : ذَهَبَتْ سِنُّهُ ،
      ـ طَرَّفَ على الإِبِلِ : رَدَّ على أطرافها ،
      ـ طَرَّفَ الخَيْلَ : رَدَّ أوائِلَها ،
      ـ طَرَّفَتِ المرأةُ بَنانَها : خَضَبَتْ .
      ـ مُطَرِّفُ بنُ عبدِ الله ابنِ مُطَرِّفٍ : شيخُ البخارِيِّ ،
      ـ مُطَرِّفُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ الشخِّيرِ : تابعيٌّ .
      ـ مُطَرِّفُ ابنُ طَريفٍ ، وابنُ مَعْقِلٍ ، وابنُ مازِنٍ : محدِّثونَ .
      ـ اطَّرَفْتُ الشيءَ : اشْتَرَيْتُه حَديثاً .
      ـ اخْتَضَبَتِ المرأةُ تَطاريفَ : أطْرافَ أصابعها ،
      ـ اسْتَطْرَفَه : عَدَّه طَريفاً ،
      ـ اسْتَطْرَفَ الشيءَ : اسْتَحْدَثَه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استطرفَ
    • استطرفَ يَستطرِف ، استطرافًا ، فهو مُستطرِف ، والمفعول مُستطرَف :-
      استطرف مشهدَ الطَّبيعة رآه مستحسنًا وعجيبًا ، عدَّه طريفًا :- استطرف الحوارَ بين الطرفين ، - استطرف رؤيةَ القمر ، - استطرف قصَّةً خياليّة .
      استطرف الشَّيءَ : استحدثه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اطَّرفَ
    • اطَّرفَ الشيءَ : عدّه طريفًا .
      و اطَّرفَ اقتناه حديثًا

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. اِسْتِطْرَافٌ
    • [ ط ر ف ]. ( مصدر اِسْتَطْرَفَ ). :- اِسْتِطْرَافُ حَدِيثٍ :-: اِسْتِصْلاَحُهُ .

    المعجم: الغني

  5. أطرفه بحكاية مسلّية
    • أتحفه ، أتاه بما هو مستحسن وعجيب من الأحاديث :- أطرفنا بحديث عذب / بقصص عجيبة .

    المعجم: عربي عامة

  6. إِستَطرَف
    • إستطرف - استطرافا
      1 - إستطرف الحديث أو غيره : عده طريفا مستحسنا . 2 - إستطرف الحديث أو غيره : وجده طريفا . 3 - إستطرف الشيء : استحدثه ، اخترعه . 4 - إستطرف الشيء : اختاره .

    المعجم: الرائد

  7. إِطَّرف
    • إطرف - إطرافا
      1 - إطرف الشيء : اشتراه حديثا


    المعجم: الرائد

  8. أَطْرَف
    • أطرف - إطرافا
      1 - أطرف : أتى بـ « طرفة »، وهي كل مستحدث عجيب . 2 - أطرفه : أعطاه طرفة . 3 - أطرفه بكذا : أتحفه به . 4 - أطرف : طابق بين جفنيه ، أغلق عينيه . 5 - أطرف الشيء بالشيء الحقه به . 6 - أطرف الثوب : جعله مطرفا ( : أنظر مطرف )

    المعجم: الرائد

  9. أطرفَ
    • أطرفَ يُطرِف ، إطرافًا ، فهو مُطرِف ، والمفعول مُطرَف :-
      • أطرفَه بحكاية مُسلّيَة أتحفه ، أتاه بما هو مستحسن وعجيب من الأحاديث :- أطرفنا بحديث عذب / بقصص عجيبة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. أطراف التأمين
    • في أي عقد من عقود التأمين على الطرف الأول هو الشخص المؤمن عليه ، والثاني هو الطرف المؤمن ، والطرف الثالث هو أي شخص متأثر بالعقد .

    المعجم: عربي عامة

  11. أطراف معنية
    • جميع الأشخاص الذين يعنيهم أمر مؤسسة ، أو مشروع ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات معينة ، أو غيرها . و الأطراف المعنية قد تهتم بالأنشطة ، أو الأهداف ، أو الموارد ، أو المعطيات . و قد تشمل الأطراف المعنية كلاً من العملاء ، و الشركاء ، و الموظفين ، و المساهمين ، و الملاك ، و غيرهم .
      راجع مصفوفة المسئوليات .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. استطرف الشّيء
    • استحدثه .

    المعجم: عربي عامة

  13. استطرف مشهد الطّبيعة
    • رآه مستحسنًا وعجيبًا ، عدَّه طريفًا :- استطرف الحوارَ بين الطرفين - استطرف رؤيةَ القمر - استطرف قصَّةً خياليّة .

    المعجم: عربي عامة



  14. اِسْتَطْرَفَ
    • [ ط ر ف ]. ( فعل : سداسي متعد ). اِسْتَطْرَفَ ، يَسْتَطْرِفُ ، مصدر اِسْتِطْرَافٌ .
      1 . :- يَسْتَطْرِفُ الحِكَاياتِ العَجِيبَةَ :- : يَسْتَمْلِحُها .
      2 . :- يَسْتَطْرِفُ حَرَكَاتِهِ :- : يَجِدُهَا طَرِيفَةً مُضْحِكَةً .
      3 . :- اِسْتَطْرَفَ حَديثَهُ :- : وَجَدَهُ طَريفاً .

    المعجم: الغني

  15. أَطْرافٌ
    • جمع طَرَف . [ ط ر ف ].
      1 . :- لِلْبَدَنِ أَطْرافُهُ :- : اليَدانِ والرِّجْلانِ والرَّأْسُ .
      2 . :- وَقَفْنا عِنْدَ أَطْرافِ الْمَدينَةِ :- : نَواحِيها .
      3 . :- أَطْرافُ الأحاديثِ :- : ما يُتَبادَلُ مِنَ الأَحاديثِ الشَّيِّقَةِ ، وَبالأَخَصِّ بَيْنَ الْمُحِبِّينَ . :- أَخَذْنا بِأَطْرافِ الأَحادِيثِ بَيْنَنا . ( كعب بن زهير ).
      4 . :- تَجاذَبْنا أَطْرافَ الحديثِ :- : تَحَدَّثْنا في مَواضيعَ شَتَّى .
      5 . :- أَطْرافُ النّاسِ :- : أَشْرَافُهُمْ وَأَهْلُ البُيوتِ مِنْهُمْ .
      6 . :- أَطْرافُ الرَّجُلِ :- : أَقارِبُهُ .

    المعجم: الغني

  16. إطراف
    • أطراف
      1 - أطراف من البدن اليدان والرجلان والرأس . 2 - أطراف من الناس : سفلتهم ، أبناء الطبقات الدنيا . 3 - أطراف من الناس : أشرافهم وأهل البيوتات منهم 4 - أطراف : « أطراف الرجل » : أقاربه .

    المعجم: الرائد

  17. اسْتَطْرَفَهُ
    • اسْتَطْرَفَهُ : رآه طريفًا .
      و اسْتَطْرَفَهُ استفاده حديثًا .


    المعجم: المعجم الوسيط

  18. طرف
    • " الطَّرْفُ : طرْفُ العين .
      والطرْفُ : إطْباقُ الجَفْنِ على الجفْن .
      ابن سيده : طَرَفَ يَطْرِفُ طَرْفاً : لَحَظَ ، وقيل : حَرَّكَ شُفْره ونَظَرَ .
      والطرْفُ : تحريك الجُفُون في النظر .
      يقال : شَخَصَ بصرُه فما يَطْرِفُ .
      وطرفَ البصرُ نفسُه يَطْرِفُ وطَرَفَه يَطرِفُه وطَرَّفه كلاهما إذا أَصاب طرْفَه ، والاسم الطُّرْفةُ .
      وعين طَريفٌ : مَطْروفة .
      التهذيب وغيره : الطَّرْفُ اسم جامع للبصر ، لا يثنى ولا يُجمع لأَنه في الأَصل مصدر فيكون واحداً ويكون جماعة .
      وقال تعالى : لا يَرْتدّ إليهم طَرْفُهُم .
      والطرْفُ : إصابَتُك عَيناً بثوب أَو غيره .
      يقال : طُرِفَتْ عينُه وأَصابَتْها طُرْفةٌ وطَرَفَها الحزنُ بالبكاء .
      وقال الأَصمعي : طُرِفَتْ عينُه فهي تُطْرَفُ طَرْفاً إذا حُرِّكَتْ جُفونُها بالنظر .
      ويقال : هو بمكان لا تراه الطَّوارِفُ ، يعني العيون .
      وطَرَف بصَره يَطْرِفُ طرْفاً إذا أطْبَقَ أَحدَ جَفْنيهِ على الآخر ، الواحدة من ذلك طَرْفَةٌ .
      يقال : أَسْرَعُ من طرْفةِ عين .
      وفي حديث أُم سَلَمة :، قالت لعائشة ، رضي اللّه عنهما : حُمادَياتُ النساء غَضُّ الأَطْرافِ ؛ أَرادتْ بغَضِّ الأَطْرافِ قَبْضَ اليدِ والرِّجْلِ عن الحَركةِ والسيْر ، تعني تسكين الأَطْرافِ وهي الأَعْضاء ؛ وقال القُتيبي : هي جمع طرْف العين ، أَرادت غضّ البصر .
      وقال الزمخشري : الطرف لا يثنى ولا يجمع لأَنه مصدر ، ولو جمع لم يسمع في جمعه أَطْرافٌ ، قال : ولا أَكاد أَشُكُّ في أَنه تصحيف ، والصواب غَضُّ الإطْراق أَي يَغْضُضْن من أَبْصارِهن مُطْرِقاتٍ رامِياتٍ بأَبصارهن إلى الأَرض .
      وجاء من المال بطارِفةِ عين كما يقال بعائرةِ عين .
      الجوهري : وقولهم جاء فلان بطارفة عين أَي جاء بمال كثير .
      والطِّرْف ، بالكسر ، من الخيل : الكريمُ العَتِيقُ ، وقيل : هو الطويل القوائم والعُنُق المُطَرَّفُ الأُذنينِ ، وقيل : هو الذي ليس من نِتاجكو والجمع أَطرافٌ وطُرُوفٌ ، والأَُنثى بالهاء .
      يقال : فرس طِرْفٌ من خيل طُرُوفٍ ، قال أَبو زيد : وهو نعت للذكور خاصّة .
      وقال الكسائي : فرس طِرْفةٌ ، بالهاء للأُنثى ، وصارمةٌ وهي الشديدة .
      وقال الليث : الطِّرْفُ الفَرَسُ الكريمُ الأَطرافِ يعني الآباء والأُمّهات .
      ويقال : هو المُسْتَطْرِفُ ليس من نتاج صاحِبه ، والأَنثى طِرْفةٌ ؛

      وأَنشد : وطِرفة شَدَّتْ دِخالاً مُدْمَجا والطِّرْفُ والطَّرْفُ : الخِرْقُ الكريم من الفِتْيان والرّجال ، وجمعهما أَطْراف ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي لابن أَحمر : عليهنَّ أَطرافٌ من القوْمِ لم يكن طَعامُهُمُ حَبّاً ، بِزُغْمَةَ ، أَسْمَرا يعني العَدَس لأَن لونه السُّمْرَةُ .
      وزُغْمَةُ : موضع وهو مذكور في موضعه ؛ وقال الشاعر : أَبْيَض من غَسّانَ في الأَطْرافِ الأَزهري : جعل أَبو ذؤيب الطِّرْفَ الكريم من الناس فقال : وإنَّ غلاماً نِيلَ في عَهْدِ كاهلٍ لَطِرْفٌ ، كنَصْلِ السَّمهَرِيِّ صريحُ (* قوله « صريح » هو بالصاد المهملة هنا ، وأَنشده في مادة قرح بالقاف ، وفسره هناك ، والقريح والصريح واحد .) وأَطْرَفَ الرجلَ : أَعْطاه ما لم يُعْطِه أَحداً قبله .
      وأَطْرفت فلاناً شيئاً أَي أَعطيته شيئاً لم يَمْلِك مثله فأَعجبه ، والاسم الطُّرفةُ ؛ قال بعض اللُّصوص بعد أَن تابَ : قُلْ للُّصُوص بَني اللَّخْناء يَحْتَسِبُوا بُرَّ العِراق ، ويَنْسَوْا طُرْفةَ اليَمنِ وشيء طَريفٌ : طَيِّب غريب يكون ؛ عن ابن الأَعرابي ، قال : وقال خالد بن صفوان خيرُ الكلامِ ما طَرُفَتْ معانيه ، وشَرُفَت مَبانِيه ، والتَذّه آذانُ سامعِيه .
      وأَطْرَفَ فلان إذا جاء بطُرْفةٍ .
      واسْتَطرَف الشيءَ أَي عَدَّه طَريفاً .
      واسْتَطْرَفْت الشيءَ : استحدثته .
      وقولهم : فعلت ذلك في مُسْتطرَفِ الأَيام أَي في مُسْتَأْنَف الأَيام .
      واسْتَطْرَفَ الشيءَ وتَطَرَّفه واطَّرَفَه : اسْتفادَه .
      والطَّرِيفُ والطارِفُ من المال : المُسْتَحْدثُ ، وهو خِلافُ التَّالِد والتَّلِيدِ ، والاسم الطُّرْفةُ ، وقد طَرُفَ ، بالضم ، وفي المحكم : والطِّرْفُ والطَّرِيفُ والطارفُ المال المُسْتَفاد ؛ وقول الطرماح : فِدًى لِفَوارِسِ الحَيَّيْنِ غَوْثٍ وزِمَّانَ التِّلادُ مع الطِّرافِ يجوز أَن يكون جمع طَريف كظَريفٍ وظِرافٍ ، أَو جمع طارِفٍ كصاحِبٍ وصِحابٍ ، ويجوز أَن يكون لغة في الطَّريف ، وهو أَقيس لاقترانه بالتلاد ، والعرب تقول : ما له طارِفٌ ولا تالدٌ ولا طرِيفٌ ولا تليدٌ ؛ فالطارفُ والطريفُ : ما اسْتَحْدَثْت من المالِ واسْتَطْرفته ، والتِّلادُ والتلِيدُ ما ورِئْتَه عن الآباء قديماً .
      وقد طَرُفَ طَرافةً وأَطْرَفَه : أَفاده ذلك ؛

      أَنشد ابن الأعرابي : تَئِطُّ وتَأْدُوها الإفال مُرِبَّةً بأَوْطانِها من مُطرَفاتِ الحَمائِل (* قوله « تئط » هو في الأصل هنا بهمز ثانيه مضارع أط ، وسيأتي تفسيره في أدي .) مُطْرَفاتٌ : أَطْرِفُوها غنيمةً من غيرهم .
      ورجل طِرْفٌ ومُتَطَرِّفٌ ومُسْتَطْرِفٌ : لا يثبت على أَمْرٍ .
      وامرأَة مَطْرُوفةٌ بالرجال إذا كانت لا خير فيها ، تَطْمَحُ عَيْنُها إلى الرجال وتَصْرف بَصَرَها عن بعلها إلى سواه .
      وفي حديث زياد في خُطبته : إنَّ الدنيا قد طَرَفَتْ أَعْيُنكم أَي طَمَحتْ بأَبصاركم إليها وإلى زُخْرُفِها وزينتها .
      وامرأَة مَطْروفَةٌ : تَطْرِفُ الرجالَ أَي لا تَثْبُت على واحد ، وُضِع المفعول فيه موضع الفاعل ؛ قال الحُطيئة : وما كنتُ مِثْلَ الهالِكِيِّ وعِرْسِه ، بَغَى الودَّ من مَطْرُوفةِ العينِ طامِح وفي الصحاح : من مطروفة الودّ طامح ؛ قال أَبو منصور : وهذا التفسير مخالف لأَصل الكلمة .
      والمطروفة من النساء : التي قد طَرفها حبُّ الرِّجال أَي أَصاب طَرْفَها ، فهي تَطْمَحُ وتُشْرِفُ لكل من أَشْرَفَ لها ولا تَغُضُّ طَرْفَها ، كأَنما أَصابَ طرْفَها طُرفةٌ أَو عُود ، ولذلك سميت مطروفة ؛ الجوهري : ورجل طَرْفٌ (* قوله « ورجل طرف » أورده في القاموس فيما هو بالكسر ، وفي الأصل ونسخ الصحاح ككتف ، قال في شرح القاموس : وهو القياس .) لا يَثبتُ على امرأَة ولا صاحب ؛

      وأَنشد الأَصمعي : ومَطْروفةِ العَيْنَينِ خَفَّاقةِ الحَشَى ، مُنَعَّمةٍ كالرِّيمِ طابتْ فَطُلَّتِ وقال طَرَفة يذكر جارية مُغَنِّية : إذا نحنُ قلنا : أَسْمِعِينا ، انْبَرَتْ لنا على رِسْلِها مَطْروفةً لم تَشَدَّدِ (* قوله « مطروفة » تقدم انشاده في مادة شدد : مطروقة بالقاف تبعاً للاصل .؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي : المَطروفةُ التي أَصابتها طُرفة ، فهي مطروفة ، فأَراد كأَنَّ في عينيها قَذًى من اسْتِرْخائها .
      وقال ابن الأعرابي : مَطْروفة منكسرة العين كأَنها طُرِفَتْ عن كل شيء تنظر إليه .
      وطَرَفْتُ عينه إذا أَصَبْتها بشيء فَدَمِعَتْ ، وقد طُرِفَتْ عينه ، فهي مطروفة .
      والطَّرْفةُ أَيضاً : نقطة حمراء من الدم تحدُث في العين من ضربة وغيرها .
      وفي حديث فُضَيْلٍ : كان محمد بن عبد الرحمن أَصْلع فَطُرِفَ له طرْفة ؛ أَصل الطَّرْفِ : الضرب على طرَف العين ثم نقل إلى الضرب على الرأْس .
      ابن السكيت : يقال طَرَفْتُ فلاناً أَطرِفه إذا صَرَفْتَه عن شيء ، وطَرفه عنه أَي صَرفه وردّه ؛

      وأَنشد لعمر ابن أَبي ربيعة : إنك ، واللّهِ ، لَذُو مَلَّةٍ ، يَطْرِفُك الأَدنى عن الأَبْعَدِ أَي يَصْرِفك ؛ الجوهري : يقول يَصْرِفُ بصرَك عنه أَي تَسْتَطرِفُ الجَديد وتَنْسى القديم ؛ قال ابن بري : وصواب إنشاده : يَطْرِفك الأَدنى عن الأَقْدَم ؟

      ‏ قال : وبعده : قلتُ لها : بل أَنت مُعْتَلّةٌ في الوَصْلِ ، يا هِند ، لكي تَصْرِمي وفي حديث نظر الفجأَة : وقال اطْرِفْ بصرك أَي اصْرِفْه عما وقع عليه وامْتَدَّ إليه ، ويروى بالقاف ، وسيأْتي ذكره .
      ورجل طَرِفٌ وامرأَة طَرِفةٌ إذا كانا لا يثبتان على عهد ، وكلُّ واحد منهما يُحِبُّ أَن يَسْتَطْرِفَ آخر غير صاحبه ويَطَّرِفَ غير ما في يده أَي يَسْتَحْدِثَ .
      واطَّرَفْت الشيء أَي اشتريته حديثاً ، وهو افْتَعَلْت .
      وبعير مُطَّرَفٌ : قد اشترى حديثاً ؛ قال ذو الرّمّة : كأَنَّني من هَوى خَرْقاء مُطَّرَفٌ ، دامي الأَظلِّ بعِيدُ السَّأْوِ مَهْيُومُ أَراد أَنه من هَواها كالبعير الذي اشتُري حديثاً فلا يزال يَحِنُّ إلى أُلاَّفِه .
      قال ابن بري : المُطَّرف الذي اشتري من بلد آخر فهو يَنْزِعُ إلى وطنه ، والسَّأْوُ : الهِمّة ، ومَهْيُومٌ : به هُيامٌ .
      ويقال : هائم القلب .
      وطَرَفه عنا شُغل : حبسه وصَرَفه .
      ورجل مَطْروف : لا يثبت على واحدة كالمَطْروفةِ من النساء ؛ حكاه ابن الأعرابي : وفي الحَيِّ مَطْروفٌ يُلاحظُ ظِلّه ، خَبُوطٌ لأَيْدي اللاَّمِساتِ ، رَكُوضُ والطِّرْفُ من الرجال : الرَّغِيبُ العين الذي لا يرى شيئاً إلا أَحَبَّ أَن يكون له .
      أَبو عمرو : فلان مَطْروف العين بفلان إذا كان لا ينظر إلا إليه .
      واسْتَطْرَفَتِ الإبلُ المَرْتَع : اختارتْه ، وقيل : اسْتأْنَفَتْه .
      وناقة طَرِفةٌ ومِطْرافٌ : لا تَكاد تَرْعى حتى تَسْتَطْرِفَ .
      الأَصمعي : المِطْرافُ التي لا تَرْعى مَرْعًى حتى تَسْتَطْرِفَ غيرَه .
      الأَصمعي : ناقة طَرِفةٌ إذا كانت تُطْرِفُ الرِّياضَ رَوْضةً بعد رَوْضةٍ ؛

      وأَنشد : إذا طَرِفَتْ في مَرْتَعٍ بَكَراتُها ، أَو اسْتَأْخَرَتْ عنها الثِّقالُ القَناعِسُ ‏

      ويروى : ‏ إذا أَطْرَفَتْ .
      والطرَفُ : مصدر قولك طَرِفَتِ الناقة ، بالكسر ، إذا تَطَرَّفت أَي رَعَتْ أَطرافَ المرعى ولم تَخْتَلِطْ بالنوق .
      وناقة طَرِفة : لا تثبت على مرعى واحد .
      وسِباعٌ طوارِفُ : سوالِبُ .
      والطريفُ في النسب : الكثير الآباء إلى الجدّ الأَكبر .
      ابن سيده : رجل طَرِفٌ وطَريف كثير الآباء إلى الجدّ الأَكبر ليس بذي قُعْدُدٍ ، وفي الصحاح : نَقِيضُ القُعدد ، وقيل : هو الكثير الآباء في الشرف ، والجمع طُرُفٌ وطُرَفٌ وطُرّافٌ ؛ الأَخيران شاذان ؛

      وأَنشد ابن الأعرابي في الكثير الآباء في الشرَف للأَعشى : أَمِرُونَ ولاَّدُونَ كلَّ مُبارَكٍ ، طَرِفُونَ لا يَرِثُونَ سَهْمَ القُعْدُدِ وقد طَرُفَ ، بالضم ، طَرافةً .
      قال الجوهري : وقد يُمْدَحُ به .
      والإطْرافُ : كثرة الآباء .
      وقال اللحياني : هو أَطْرَفُهم أَي أَبْعَدُهم من الجد الأَكبر .
      قال ابن بري : والطُّرْفى في النسب مأْخوذ من الطرف ، وهو البُعْدُ ، والقُعْدى أَقرب نسباً إلى الجد من الطُّرفى ، قال : وصحَّفه ابن ولاَّد فقال : الطُّرْقى ، بالقاف .
      والطرَفُ ، بالتحريك : الناحية من النواحي والطائفة من الشي ، والجمع أَطراف .
      وفي حديث عذاب القبر : كان لا يَتَطَرَّفُ من البَوْلِ أَي لا يَتباعَدُ ؛ من الطرَف : الناحية .
      وقوله عز وجل : أَقِمِ الصلاةَ طَرَفي النهارِ وزُلَفاً من الليل ؛ يعني الصلوات الخمس فأَحدُ طَرَفي النهار صلاة الصبح والطرَفُ الآخر فيه صلاتا العَشِيِّ ، وهما الظهر والعصر ، وقوله وزُلَفاً من الليل يعني صلاة المغرب والعشاء .
      وقوله عز وجل : ومن الليل فسَبِّحْ وأَطْراف النهارِ ؛ أَراد وسبح أَطراف النهار ؛ قال الزجاج : أَطْرافُ النهار الظهر والعصر ، وقال ابن الكلبي : أَطراف النهار ساعاته .
      وقال أَبو العباس : أَراد طرفيه فجمع .
      ويقال : طَرَّفَ الرجل حول العسكر وحول القوم ، يقال : طرَّف فلان إذا قاتل حول العسكر لأنه يحمل على طَرَف منهم فيردُّهم إلى الجُمْهور .
      ابن سيده : وطرَّف حول القوم قاتَل على أَقصاهم وناحيتهم ، وبه سمي الرجل مُطَرِّفاً .
      وتطرَّفَ عليهم : أَغار ، وقيل : المُطَرِّف الذي يأْتي أَوائل الخيل فيردُّها على آخرها ، ويقال : هو الذي يُقاتِل أَطراف الناس ؛ وقال ساعِدةُ الهذلي : مُطَرِّف وَسْطَ أُولى الخَيْلِ مُعْتَكِر ، كالفَحْلِ قَرْقَرَ وَسْطَ الهَجْمةِ القَطِم وقال المفضَّل : التطريفُ أَن يردّ الرجل عن أُخْريات أَصحابه .
      ويقال : طرَّفَ عنا هذا الفارسُ ؛ وقال متمم : وقد عَلِمَتْ أُولى المغِيرة أَنَّنا نُطَرِّفُ خَلْفَ المُوقصاتِ السَّوابقا وقال شمر : أَعْرِفُ طَرَفَه إذا طَرَدَه .
      ابن سيده : وطَرَفُ كل شي مُنتهاه ، والجمع كالجمع ، والطائفة منه طَرَفٌ أَيضاً .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، قال : عليكم بالتَّلْبِينةِ ، وكان إذا اشْتكى أَحدُهم لم تُنْزَلِ البُرمة حتى يأْتي على أَحد طَرَفَيْه أَي حتى يُفِيق من عِلَّتِه أَو يموت ، وإنما جَعَل هذين طرفيه لأَنهما منتهى أَمر العليل في علته فهما طرَفاه أَي جانباه .
      وفي حديث أَسماء بنت أَبي بكر :، قالت لابنها عبداللّه : ما بي عَجَلة إلى الموت حتى آخُذَ على أحد طَرَفَيْكَ : إما أَن تُسْتَخْلَفَ فتَقَرَّ عيني ، وإمَّا أَن تُقْتَل فأَحْتَسِبَك .
      وتَطَرَّف الشيءُ : صار طرَفاً .
      وشاةٌ مُطرَّفةٌ : بيضاء أَطرافِ الأُذنين وسائرها أَسود ، أَو سَوْداؤها وسائرها أَبيض .
      وفرس مُطرَّف : خالَفَ لونُ رأْسِه وذنبه سائر لَونه .
      وقال أَبو عبيدة : من الخيل أَبْلَقُ مُطرَّف ، وهو الذي رأْسه أَبيض ، وكذلك إن كان ذنبه ورأْسه أَبيضين ، فهو أَبلق مطرَّف ، وقيل : تَطْريفُ الأُذنين تأْلِيلُهما ، وهي دِقّة أَطْرافهما .
      الجوهري : المُطَرَّف من الخيل ، بفتح الراء ، هو الأَبيض الرأْس والذنب وسائره يخالف ذلك ، قال : وكذلك إذا كان أَسود الرأْس والذنب ، قال ويقال للشاة إذا اسْوَدَّ طرفُ ذَنبها وسائرها أَبيض مُطرَّفة .
      والطَّرَفُ : الشَّواةُ ، والجمع أَطْراف .
      والأَطْرافُ : الأَصابع ، وفي التهذيب : اسم الأَصابع ، وكلاهما من ذلك ، قال : ولا تفرد الأَطْرافُ إلا بالإضافة كقولك أَشارت بَطرَفِ إصبَعِها ؛

      وأَنشد الفراء : يُبْدِينَ أَطْرافاً لِطافاً عَنَمَه ؟

      ‏ قال الأزهري : جعل الأَطراف بمعنى الطرَف الواحد ولذلك ، قال عَنَمَه .
      ويقال : طَرَّفَت الجارية بَنانَها إذا خضَبت أَطْراف أَصابعها بالحِنَّاء ، وهي مُطَرَّفة ، وفي الحديث : أَنَّ إبراهيم الخليل ، عليه السلام ، جُعل في سَرَبٍ وهو طِفْل وجُعِل رِزْقه في أَطْرافه أَي كان يَمَصُّ أَصابعه فيجد فيها ما يُغَذِّيه .
      وأَطرافُ العَذارَى : عِنب أَسود طوال كأَنه البَلُّوط يشبَّه بأَصابع العذارى المُخَضَّبة لطوله ، وعُنقودُه نحو الذراع ، وقيل : هو ضرب من عنب الطائف أَبيض طوال دقاق .
      وطَرَّفَ الشيءَ وتَطَرَّفه : اخْتاره ؛ قال سويد بن كراع العُكلِيُّ : أُطَرِّفُ أَبكاراً كأَنَّ وُجوهَها وجُوهُ عَذارى ، حُسِّرَتْ أَن تُقَنَّعا وطرَفُ القومِ : رئيسهم ، والجمعُ كالجمع .
      وقوله عز وجل : أَوَلم يَرَوْا أَنَّا نأْتي الأَرضَ نَنْقُصها من أَطرافها ؛ قال : معناه موتُ علمائها ، وقيل : موت أَهلها ونقصُ ثمارها ، وقيل : معناه أَوَلم يروا أَنَّا فتحنا على المسلمين من الأَرض ما قد تبيَّن لهم ، كما ، قال : أَوَلم يروا أَنَّا نأْتي الأَرض ننقصها من أَطرافها أَفَهُم الغالبون ؛ الأَزهري : أَطرافُ الأَرض نواحِيها ، الواحد طَرَف وننقصها من أَطرافها أَي من نواحِيها ناحيةً ناحيةً ، وعلى هذا من فسّر نقْصَها من أَطرافها فُتوح الأَرضين ، وأَما من جعل نقصها من أَطرافها موت علمائها ، فهو من غير هذا ، قال : والتفسير على القول الأَوَّل .
      وأَطراف الرجال : أَشرافُهم ، وإلى هذا ذهب بالتفسير الآخر ؛ قال ابن أَحمر : عليهنَّ أَطرافٌ من القومِ لم يكنْ طَعامهُمُ حَبّاً ، بِزغْبةَ أَغْبَرَا وقال الفرزدق : واسْأَلْ بنا وبكم ، إذا ورَدَتْ مِنًى ، أَطرافَ كلِّ قَبِيلةٍ مَنْ يُمْنَعُ يريد أَشْراف كل قبيلة .
      قال الأَزهري : الأَطراف بمعنى الأَشراف جمع الطرَفِ أَيضاً ؛ ومنه قول الأَعشى : هم الطُّرُفُ البادُو العدوِّ ، وأَنتُمُ بقُصْوَى ثلاثٍ تأْكلون الرَّقائِص ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي : الطُّرُفُ في هذا البيت بيت الأَعشى جمع طَرِيفٍ ، وهو المُنْحَدِر في النسب ، قال : وهو عندهم أَشرف من القُعْدُد .
      وقال الأَصمعي : يقال فلان طَريفُ النسب والطَّرافة فيه بَيِّنة وذلك إذا كان كثير الآباء إلى الجدّ الأَكبر ، وفي الحديث : فمال طَرَفٌ من المشركين على رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، أَي قِطعة منهم وجانب ؛ ومنه قوله تعالى : ليقطع طَرَفاً من الذين كفروا .
      وكلُّ مختار طَرَف ، والجمع أَطراف ؛ قال : ولمَّا قَضَيْنا مِنْ مِنًى كلَّ حاجةٍ ، ومَسَّحَ بالأَرْكانِ منْ هو ماسِحُ أَخَذْنا بأَطْرافِ الأَحاديثِ بَينَنا ، وسالتْ بأَعْناقِ المَطِيِّ الأباطِح ؟

      ‏ قال ابن سيده : عنَى بأَطراف الأَحاديث مُختارها ، وهو ما يتعاطاه المحبون ويتَفاوَضُه ذوو الصبابة المُتَيَّمون من التعريض والتَّلْوِيحِ والإيماء دون التصريح ، وذلك أَحْلى وأَخفُّ وأَغْزَل وأَنسبُ من أَن يكونَ مشافَهة وكشْفاً ومُصارَحة وجهراً .
      وطَرائفُ الحديث : مُختاره أَيضاً كأَطرافه ؛
      ، قال : أَذْكُرُ مِن جارَتي ومَجْلِسِها طَرائفاً من حديثها الحَسَنِ ومن حديثٍ يَزِيدُني مِقَةً ، ما لِحَدِيثِ المَوْموقِ من ثَمَنِ أَراد يَزِيدُني مِقة لها .
      والطَّرَفُ : اللحمُ .
      والطرَفُ : الطائفةُ من الناس .
      تقول : أَصَبْتُ طَرَفاً من الشيء ؛ ومنه قوله تعالى : ليَقْطَعَ طرَفاً من الذين كفروا ؛ أي طائفة .
      وأَطرافُ الرجلِ : أَخوالُه وأَعمامه وكلُّ قَرِيبٍ له مَحْرَمٍ .
      والعرب تقول : لا يُدْرَى أَيُّ طَرَفَيْه أَطولُ ، ومعناه لا يُدْرى أَيُّ والدَيْه أَشرف ؛ قال : هكذا ، قاله الفراء .
      ويقال : لا يُدرى أَنَسَبُ أَبيه أَفضل أَم نسَبُ أُمّه .
      وقال أَبو الهيثم : يقال للرجل ما يَدرِي فلان أَيُّ طَرَفَيْه أَطولُ أَي أَيُّ نصفَيه أَطول ، أَلطَّرَفُ الأَسفل من الطَّرَف الأَعلى ، فالنصف الأَسفلُ طَرَف ، والأَعْلى طرَف ، والخَصْرُ ما بين مُنْقَطع الضُّلُوع إلى أَطراف الوَرِكَيْنِ وذلك نصف البدن ، والسّوْءةُ بينهما ، كأَنه جاهل لا يَدْرِي أَيُّ طَرَفَيْ نفسِه أَطولُ .
      ابن سيده : ما يَدْرِي أَي طرفيه أَطول يعني بذلك نسَبه من قِبَل أَبيه وأُمه ، وقيل : طرَفاه لِسانُه وفَرجُه ، وقيل : اسْتُه وفمُه لا يَدرِي أَيُّهما أَعفُّ ؛ ويُقَوِّيه قول الراجز : لو لم يُهَوْذِلْ طَرَفاهُ لَنَجَمْ ، في صَدْرِه ، مَثْلُ قَفا الكَبْشُ الأَجَمّ يقول : لولا أَنه سَلَحَ وقاء لقامَ في صَدْرِه من الطعام الذي أَكل ما هو أَغْلظُ وأَضْخَمُ من قَفا الكَبْشِ الأَجَمِّ .
      وفي حديث طاووسٍ : أَنَّ رجلاً واقَعَ الشرابَ الشدِيد فَسُقِي فَضَريَ فلقد رأْيتُه في النِّطَع وما أَدْرِي أَيُّ طَرَفَيْه أَسْرَعُ ؛ أَراد حَلْقَه ودُبرَه أَي أَصابه القَيْء والإسْهال فلم أَدرِ أَيهما أَسرع خروجاً من كثرته .
      وفي حديث قَبِيصةَ ابن جابر : ما رأَيتُ أَقْطَعَ طرَفاً من عمرو بن العاص ؛ يريد أَمْضَى لساناً منه .
      وطرَفا الإنسان : لسانه وذَكرُه ؛ ومنه قولهم : لا يُدرى أَيُّ طرفيه أَطول .
      وفلان كريم الطرَفين إذا كان كريم الأَبوَيْن ، يراد به نسَبُ أَبيه ونسب أُّمه ؛

      وأَنشد أَبو زيد لعَوْن ابن عبداللّه بن عُتْبة بن مسعود : فكيفَ بأَطرافي ، إذا ما شَتَمْتَني ، وما بعدَ شَتْمِ الوالِدِينَ صُلُوحُ (* قوله « فكيف بأطرافي إلخ » تقدم في صلح كتابته باطراقي بالقاف والصواب ما هنا .) جمعهما أَطرافاً لأَنه أَراد أَبويه ومن اتصل بهما من ذويهما ، وقال أَبو زيد في قوله بأَطرافي ، قال : أَطْرافُه أَبواه وإخوته وأَعمامه وكل قريب له محرم ؛ الأَزهري : ويقال في غير هذا فلان فاسد الطرَفين إذا كان خَبيثَ اللسان والفرج ، وقد يكون طرَفا الدابة مُقدّمَها ومؤخّرها ؛ قال حُمَيد بن ثور يصف ذئباً وسُرعته : تَرى طَرَفَيْه يَعْسِلانِ كِلاهُما ، كما اهْتَزَّ عُودُ الساسَمِ المتتايِعُ أَبو عبيد : ويقال فلان لا يَملِك طرَفيه ، يعنون اسْته وفمه ، إذا شَرِب دواءً أَو خمراً فقاء وسَكِر وسَلَحَ .
      والأَسودُ ذو الطَّرَفين : حَيّة له إبرتان إحداهما في أَنفه والأُخرى في ذنبه ، يقال إنه يضرب بهما فلا يُطْني الأَرض .
      ابن سيده : والطرَفانِ في المَديد حذف أَلف فاعلاتن ونونِها ؛ هذا قول الخليل وإنما حكمه أَن يقول : التَّطْريفُ حذف أَلف فاعلاتن ونونها ، أَو يقول الطرَفانِ الأَلف والنون المحذوفتان من فاعلاتن .
      وتَطَرَّفَتِ الشمسُ : دَنَت للغروب ؛ قال : دَنا وقَرْنُ الشمس قد تَطَرَّفا والطِّرافُ : بَيْت من أَدَم ليس له كِفاء وهو من بيوت الأَعراب ؛ ومنه الحديث : كان عَمرو لمعاوية كالطِّراف المَمدود .
      والطوارفُ من الخِباء : ما رَفَعْت من نواحيه لتنظر إلى خارج ، وقيل : هي حِلَقٌ مركبة في الرُّفوف وفيها حِبال تُشدُّ بها إلى الأَوتاد .
      والمِطْرَفُ والمُطْرَفُ : واحد المَطارِفِ وهي أَرْدِية من خز مُرَبَّعة لها أَعْلام ، وقيل : ثوب مربع من خزّ له أَعلام .
      الفراء : المِطْرَفُ من الثياب ما جعل في طَرَفَيْه عَلمانِ ، والأَصل مُطرَف ، بالضم ، فكسروا الميم ليكون أَخف كما ، قالوا مِغْزَل وأَصله مُغْزَل من أُغْزِلَ أَي أُدير ، وكذلك المِصْحَفُ والمِجْسَد ؛ وقال الفراء : أَصله الضم لأَنه في المعنى مأْخوذ من أُطرِفَ أَي جُعل في طرَفه العَلَمان ، ولكنهم اسْتَثْقَلوا الضمة فكسروه .
      وفي الحديث : رأَيت على أبي هريرة ، رضي اللّه عنه ، مِطْرَفَ خزٍّ ؛ هو بكسر الميم وفتحها وضمها ، الثوب الذي في طرفيه علمان ، والميم زائدة .
      الأَزهري : سمعت أَعرابيّاً يقول لآخر قَدِمَ من سفَر : هل وراءك طَريفةُ خَبَرٍ تُطْرِفُناه ؟ يعني خبراً جديداً ، ومُغَرِبَّةُ خبَرٍ مثله .
      والطُّرْفةُ : كل شيء استحدَثْته فأَعجبك وهو الطريفُ وما كان طَريفاً ، ولقد طَرُفَ يَطْرُفُ .
      والطَّريفةُ : ضَرب من الكلإِ ، وقيل : هو النَّصِيُّ إذا يَبِسَ وابْيَضَّ ، وقيل : الطَّريفةُ الصِّلِّيانُ وجميع أَنواعهما إذا اعْتَمَّا وتَمَّا ، وقيل : الطريفة من النبات أَوَّل شيء يَسْتَطرِفه المالُ فيرعاه ، كائناً ما كان ، وسميت طريفة لأَن المالَ يَطَّرِفُه إذا لم يجد بقلاً .
      وقيل : سميت بذلك لكرمها وطَرافَتِها واسْتطراف المال إياها .
      وأُطْرِفَتِ الأَرضُ : كثرت طريفتها .
      وأَرض مطروفة : كثيرة الطريفة .
      وإبل طَرِفَةٌ : تَحاتَّتْ مَقادِمُ أَفواهِها من الكِبَر ، ورجل طريفٌ بَيِّنُ الطَّرافة : ماضٍ هَشٌّ .
      والطَّرَفُ : اسم يُجْمع الطَّرْفاء وقلما يستعمل في الكلام إلا في الشعر ، والواحدة طَرَفةٌ ، وقياسه قَصَبة وقصَب وقَصْباء وشجرة وشجر وشَجْراء .
      ابن سيده : والطرَفةُ شجرة وهي الطَّرَفُ ، والطرفاء جماعةُ الطرَفةِ شجرٌ ، وبها سمي طَرَفَةُ بن العَبْد ، وقال سيبويه : الطرْفاء واحد وجمع ، والطرفاء اسم للجمع ، وقيل : واحدتها طرفاءة .
      وقال ابن جني : من ، قال طرفاء فالهمزة عنده للتأنيث ، ومن ، قال طرفاءة فالتاء عنده للتأْنيث ، وأَما الهمزة على قوله فزائدة لغير التأْنيث ، قال : وأَقوى القولين فيها أَن تكون همزة مُرْتَجَلَةً غير منقلبة ، لأنها إذا كانت منقلبة في هذا المثال فإنها تنقلب عن أَلف التأْنيث لا غير نحو صَحْراء وصَلْفاء وخَبْراء والخِرْشاء ، وقد يجوز أَن تكون عن حرف علة لغير الإلحاق فتكون في الألف لا في الإلحاق كأَلف عِلباء وحِرْباء ، قال : وهذا مما يؤكِّد عندك حالَ الهاء ، أَلا ترى أَنها إذا أَلحَقت اعتَقَدت فيما قبلها حُكماً ما فإذا لم تُلْحِقْ جاز الحكم إلى غيره ؟ والطَّرْفاء أَيضاً : مَنْبِتُها ، وقال أَبو حنيفة : الطرْفاء من العضاه وهُدْبُه مثل هدب الأَثْلِ ، وليس له خشب وإنما يُخرج عِصِيّاً سَمْحة في السماء ، وقد تتحمض بها الإبل إذا لم تجد حَمْضاً غيره ؛ قال : وقال أَبو عمرو الطرفاء من الحَمْض ، قال وبها سمي الرجل طَرَفة .
      والطَّرْفُ من مَنازِل القمر : كوكبان يَقْدُمانِ الجَبهةَ وهما عَينا الأَسد ينزلهما القمر .
      وبنو طَرَفٍ : قوم من اليمن .
      وطارِفٌ وطَريفٌ وطُرَيْفٌ وطَرَفةُ ومُطَرِّفٌ : أَسماء .
      وطُرَيْف : موضع ، وكذلك الطُّرَيْفاتُ ؛ قال : رَعَتْ سُميراء إلى إرْمامِها ، إلى الطُّرَيْفات ، إلى أَهْضامِها وكان يقال لبني عَدِيّ بن حاتم الطَّرَفاتُ قُتِلوا بِصِفِّينَ ، أَسماؤهم : طَريفٌ وطَرَفةُ ومُطَرِّفٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. أطر
    • " الأَطْرُ : عَطْفُ الشيءِ تَقْبِضُ على أَحَدِ طَرَفَيْهِ فَتُعَوِّجُه ؛ أَطَرَه يأْطِرُهُ ويأْطُرُه أَطراً فَانْأَطَرَ انْئِطاراً وأَطَّرَه فَتَأَطَّر : عطَفه فانعطف كالعُود تراه مستديراً إِذا جمعت بين طرفيه ؛ قال أَبو النجم يصف فرساً : كَبْداءُ قَعْشَاءُ على تَأْطِيرِها وقال المغيرة بن حَبْنَاءَ التميمي : وأَنْتُمْ أُناسٌ تَقْمِصُونَ من القَنا ، إِذا ما رَقَى أَكْتَافَكُمْ وتَأَطَّرا أَي إِذا انْثنى ؛

      وقال : تأَطَّرْنَ بالمِينَاءِ ثُمَّ جَزَعْنَه ، وقدْ لَحَّ مِنْ أَحْمالِهنَّ شُجُون وفي الحديث عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ذكر المظالم التي وقعت فيها بنو إِسرائيل والمعاصي فقال : لا والذي نفسي بيده حتى تأْخذوا على يَدَي الظالم وتَأْطِرُوهُ على الحق أَطْراً ؛ قال أَبو عمرو وغيره : قوله تَأْطِرُوه على الحق يقول تَعْطِفُوه عليه ؛ قال ابن الأَثير : من غريب ما يحكى في هذا الحديث عن نفطويه أَنه ، قال : بالظاء المعجمة من باب ظأَر ، ومنه الظِّئْرُ وهي المرضِعَة ، وجَعَلَ الكلمة مقلوبةً فقدّم الهمزة على الظاء وكل شيء عطفته على شيء ، فقد أَطَرْته تَأْطِرُهُ أَطْراً ؛ قال طرفة يذكر ناقة وضلوعها : كأَنَّ كِناسَيْ ضالَةٍ يَكْنُفانِها ، وأَطْرَ قِسِيٍّ ، تحتَ صُلْبٍ مُؤَبَّد شبه انحناء الأَضلاع بما حُني مِن طرَفي القَوْس ؛ وقال العجاج يصف الإِبل : وباكَرَتْ ذَا جُمَّةٍ نَمِيرا ، لا آجِنَ الماءِ ولا مَأْطُورا وعَايَنَتْ أَعْيُنُها تامُورَا ، يُطِيرُ عَنْ أَكتافِها القَتِير ؟

      ‏ قال : المأْطور البئر التي قد ضَغَطَتْها بئر إِلى جنبها ‏ .
      ‏ قال : تَامُورٌ جُبَيْل صَغير ‏ .
      ‏ والقَتِيرُ : ما تطاير من أَوْبارِها ، يَطِيرُ مِنْ شِدَّة المزاحَمَة ‏ .
      ‏ وإِذا كان حالُ البِئر سَهْلاً طُوي بالشجر لئلا ينهدم ، فهو مأْطور ‏ .
      ‏ وتَأَطَّرَ الرُّمحُ : تَثَنَّى ؛ ومنه في صفة آدم ، عليه السلام : أَنه كان طُوالاً فَأَطَرَ اللهُ منه أَي ثَنَاه وقَصَّره ونَقَصَ من طُوله ‏ .
      ‏ يقال : أَطَرْتُ الشيء فَانْأَطَرَ وتَأَطَّرَ أَي انْثَنَى ‏ .
      ‏ وفي حديث ابن مسعود : أَتاه زياد بن عَديّ فأَطَرَه إِلى الأَرض أَي عَطَفَه ؛ ويروى : وَطَدَه ، وقد تقدّم ‏ .
      ‏ وأَطْرُ القَوْسِ والسَّحاب : مُنحناهُما ، سمي بالمصدر ؛

      قال : وهاتِفَةٍ ، لأَطْرَيْها حَفِيفٌ ، وزُرْقٌ ، في مُرَكَّبَةٍ ، دِقاقُ ثنَّاه وإن كان مصدراً لأَنه جعله كالاسم ‏ .
      ‏ أَبو زيد : أَطَرْتُ القَوْسَ آطِرُها أَطْراً إِذا حَنَيْتَها ‏ .
      ‏ والأَطْرُ : كالاعْوِجاج تراه في السحاب ؛ وقال الهذلي : أَطْرُ السَّحاب بها بياض المِجْدَل ؟

      ‏ قال : وهو مصدر في معنى مفعول ‏ .
      ‏ وتَأَطَّرَ بالمكان : تَحَبَّسَ ‏ .
      ‏ وتَأَطَّرَتِ المرأَةُ تَأَطُّراً : لزمت بيتها وأَقامت فيه ؛ قال عمر بن أَبي ربيعة : تَأَطَّرْنَ حَتى قُلْنَ : لَسْنَ بَوارِحاً ، وذُبْنَ كما ذابَ السَّدِيفُ المُسَرْهَدُ والمأْطورة : العُلْبَة يُؤْطَرُ لرأْسها عُودٌ ويُدارُ ثم يُلْبَسُ شَفَتَها ، وربما ثُنِيَ على العود المأْطور أَطرافُ جلد العلبة فَتَجِفُّ عليه ؛ قال الشاعر : وأَوْرَثَكَ الرَّاعِي عُبَيْدٌ هِرَاوَةً ، ومَأْطُورَةً فَوْقَ السَّوِيَّةِ مِنْ جِلد ؟

      ‏ قال : والسوية مرْكبٌ من مراكب النساء ‏ .
      ‏ وقال ابن الأَعرابي : التأْطير أَن تبقى الجارية زماناً في بيت أَبويها لا تتزوَّج ‏ .
      ‏ والأُطْرَةُ : ما أَحاط بالظُّفُرِ من اللحم ، والجمعُ أُطَرٌ وإِطارٌ ؛ وكُلُّ ما أَحاط بشيء ، فَهُوَ لَهُ أُطْرَةٌ وإِطارٌ ‏ .
      ‏ وإِطارُ الشَّفَةِ : ما يَفْصِلُ بينها وبين شعرات الشارب ، وهما إِطارانِ ‏ .
      ‏ وسئل عمر ابن عبد العزيز عن السُّنَّة في قص الشارب ، فقال : نَقُصُّهُ حتى يَبْدُوَ الإِطارُ ‏ .
      ‏ قال أَبو عبيد : الإِطارُ الحَيْدُ الشاخص ما بين مَقَصِّ الشارب والشفة المختلطُ بالفم ؛ قال ابن الأَثير : يعني حرف الشفة الأَعلى الذي يحول بين منابت الشعر والشفة ‏ .
      ‏ وإِطارُ الذَّكَرِ وأُطْرَتُه : حَرْفُ حُوقِه ‏ .
      ‏ وإِطارُ السَّهْم وأُطْرتُه : عَقَبَةٌ تُلْوى عليه ، وقيل : هي العَقَبَةُ التي تَجْمَعُ الفُوقَ ‏ .
      ‏ وأَطَرَه يَأْطِرُهُ أَطْراً : عمل له إِطاراً ولَفَّ على مَجْمَعِ الفُوقِ عَقَبَةً ‏ .
      ‏ والأُطْرَةُ ، بالضم : العَقَبَةُ التي تُلَفُّ على مجمع الفُوقِ ‏ .
      ‏ وإِطارُ البيتِ : كالمِنطَقَة حَوله ‏ .
      ‏ والإِطارُ : قُضْبانُ الكرم تُلْوى للتعريش ‏ .
      ‏ والإِطارُ : الحلقة من الناس لإِحاطتهم بما حَلَّقُوا به ؛ قال بشر بن أَبي خازم : وحَلَّ الحَيُّ ، حَيُّ بني سُبَيْعٍ ، قُراضِبَةً ، ونَحْنُ لَهم إِطارُ أَي ونحن مُحْدِقُون بهم ‏ .
      ‏ والأُطْرَةُ : طَرَفُ الأَبْهَرِ في رأْس الحَجَبَةِ إِلى منتهى الخاصرة ، وقيل : هي من الفرس طَرَفُ الأَبْهَرِ ‏ .
      ‏ أَبو عبيدة : الأُطْرَةُ طَفِطَفَة غليظة كأَنها عَصَبَةٌ مركبة في رأْس الحَجَبَةِ وضِلَعِ الخَلْفِ ، وعند ضِلَعِ الخَلْفِ تَبِينُ الأُطْرَةُ ، ويستحب للفرس تَشنُّجُ أُطْرتِهِ ؛ وقوله : كأَنَّ عَراقِيبَ القَطا أُطُرٌ لهَا ، حَدِيثٌ نَواحِيها بِوَقْعٍ وصُلَّبِ يصف النِّصَالَ ‏ .
      ‏ والأُطُرُ على الفُوقِ : مثل الرِّصافِ على الأَرْعاظِ ‏ .
      ‏ الليث : والإِطارُ إِطارُ الدُّفّ ‏ .
      ‏ وإِطارْ المُنْخُلِ : خَشَبُهُ ‏ .
      ‏ وإِطارُ الحافر : ما أَحاط بالأَشْعَرِ ، وكلُّ شيء أَحاط بشيء ، فهو إِطارٌ له ؛ ومنه صفة شعر عليّ : إِنما كان له إِطارٌ أَي شعر محيط برأْسه ووسطُه أَصلَعُ ‏ .
      ‏ وأُطْرَة الرَّمْلِ : كُفَّتُه ‏ .
      ‏ والأَطِيرُ : الذَّنْبُ ، وقيل : هو الكلام والشرّ يجيء من بعيد ، وقيل : إِنما سمي بذلك لإِحاطته بالعُنُق ‏ .
      ‏ ويقال في المثل : أَخَذَني بأَطِيرِ غيري ؛ وقال مسكين الدارمي : أَبَصَّرْتَني بأَطِير الرِّجال ، وكلَّفْتَني ما يَقُولُ البَشَرْ ؟ وقال الأَصمعي : إِن بينهم لاَّواصِرَ رَحِمٍ وأَواطِرَ رَحِمٍ وعَواطِفَ رَحِمٍ بمعنى واحد ؛ الواحدة آصِرةٌ وآطِرَةٌ ‏ .
      ‏ وفي حديث عليّ : فَأَطَرْتُها بين نسائي أَي شققتها وقسمتها بينهنُّ ، وقيل : هو من قولهم طار له في القسمة كذا أَي وقع في حصته ، فيكون من فصل الطاء لا الهمزة ‏ .
      ‏ والأُطْرَة : أَن يُؤخذ رمادٌ ودَمٌ يُلْطَخ به كَسْرُ القِدْرِ ويصلح ؛

      قال : قد أَصْلَحَتْ قِدْراً لها بأُطْرَهْ ، وأَطْعَمَتْ كِرْدِيدَةً وفِدْرَهْ "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: