وصف و معنى و تعريف كلمة المتطهر:


المتطهر: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و طاء (ط) و هاء (ه) و راء (ر) .




معنى و شرح المتطهر في معاجم اللغة العربية:



المتطهر

جذر [تطه]

  1. تَطَهَّرَ: (فعل)
    • تطهَّرَ يتطهَّر ، تطهُّرًا ، فهو مُتَطهِّر
    • تَطَهَّرَ الْمُسْلِمُ قَبْلَ أَدَاءِ صَلاَتِهِ : اِغْتَسَلَ وَتَوَضَّأَ
    • تَطَهَّرَ الْمُصَلِّي : تَنَزَّهَ عَنْهُ وَكَفَّ
    • تطهَّر الثَّوبُ : طهُر ، خلا من النجاسة والدنس
  2. مُتَطهِّر: (اسم)
    • مُتَطهِّر : فاعل من تَطَهَّرَ
,
  1. طُهْرُ
    • ـ طُهْرُ : نَقِيضُ النَّجاسةِ ، كالطَّهارَةِ ، طَهَرَ وطَهُرَ فهو طاهِرٌ وطَهِرٌ وطَهِيرٌ ، ج : أطْهارٌ وطَهارَى وطَهِرُونَ .
      ـ أَطْهارُ : أيامُ طُهْرِ المرأةِ .
      ـ طَهَرَتْ وطَهُرَتْ : انْقَطَعَ دَمُها ، واغْتَسلَتْ من الحَيْضِ وغيرِه ، كتَطَهَّرَتْ .
      ـ طَهَّرَهُ بالماءِ : غَسَلَه به ، والاسمُ : الطُّهْرَةُ ،
      ـ مِطْهَرَةُ ومَطْهَرَةُ : إناءٌ يُتَطَهَّرُ به ، والإِداوَةُ ، وبيتٌ يُتَطَهَّرُ فيه ،
      ـ طَهُورُ : المَصْدَرٌ ، واسمُ ما يُتَطَهَّرُ به ، أو الطاهِرُ المُطَهِّرُ .
      ـ طَهَرَهُ : أبْعَدَهُ .
      ـ طِهْرانُ : قرية بأصْفَهانَ ، وقرية بالرَّيِّ .
      ـ تَطَهُّرُ : التَّنَزُّهُ والكَفُّ عن الإِثْمِ . واطَّهَّرَ اطَّهُّراً ، أصْلُهُ تَطَهَّرَ تَطَهُّراً أُدْغِمَتِ التاءُ في الطاءِ ، واجْتُلِبَتْ ألِفُ الوَصْلِ
      ـ طُهَيْرُ : أحمَدُ بنُ حَسَنِ بنِ طُهَيْرٍ المَوْصِلِيُّ المُحَدِّثُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. أطهرَ
    • أطهرَ يُطهر ، إطهارًا ، فهو مُطْهِر ، والمفعول مُطْهَر :-
      أطهر الشَّخصَ
      1 - نظَّفه ، نقّاه من النجاسة :- { وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَأَطْهِرُوا } [ قرآن ] .
      2 - نزّهه عن النقائص وحماه من الدَّنس والكفر :- { خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطْهِرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا } [ قرآن ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أطهر الشّخص
    • نظَّفه ، نقّاه من النجاسة :- { وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَأَطْهِرُوا } [ ق ].

    المعجم: عربي عامة

  4. طاهر
    • طاهر - ج ، أطهار
      1 - طاهر : مطهر . 2 - طاهر : نظيف ، نقي ، من ليست به نجاسة . 3 - طاهر : « هو طاهر الثوب أو الذيل » : أي شريف نظيف الأخلاق .

    المعجم: الرائد



  5. اطّهّر الرّجل
    • تطهّر ، اغتسل :- { وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا }.

    المعجم: عربي عامة

  6. اطَّهَرَ
    • اطَّهَرَ : تَطَهّر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. اِطَّهَرَ
    • [ ط هـ ر ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِطَّهَرْتُ ، أَطَّهِرُ ، اِطَّهِرْ ، مصدر اِطِّهارٌ .
      1 . :- اِطَّهَرَ الرَّجُلُ :- : اِغْتَسَلَ .
      2 . :- اِطَّهَرَتِ المرأَةُ :- : تَنَزَّهَتْ عنِ الأدْناسِ .

    المعجم: الغني

  8. اطَّهَّرَ
    • اطَّهَّرَ يطَّهَّر ، فهو مُطَّهِّر :-
      اطَّهَّر الرَّجلُ تطهّر ، اغتسل :- { وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا } .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. تطهّر الثّوب
    • طهُر ، خلا من النجاسة والدنس .

    المعجم: عربي عامة

  10. تطهّر الفتى
    • طهُر ، تنزَّه عن الأدناس وكفَّ عن الإثم :- تطهّر بالأعمال الصالحة / بالندم - { إِنَّ اللهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ }.

    المعجم: عربي عامة

  11. تَطَهَّرَ
    • تَطَهَّرَ : مطاوع طَهَّرَه .
      و تَطَهَّرَ طَهُر .


    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَطَهَّرَ
    • [ ط هـ ر ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَطَهَّرْتُ ، أَتَطَهَّرُ ، تَطَهَّرْ ، مصدر تَطَهُّرٌ .
      1 . :- تَطَهَّرَ الْمُسْلِمُ قَبْلَ أَدَاءِ صَلاَتِهِ :- : اِغْتَسَلَ وَتَوَضَّأَ .
      2 . :- تَطَهَّرَ الْمُصَلِّي :- : تَنَزَّهَ عَنْهُ وَكَفَّ .
      3 . :- تَطَهَّرَ بِالْمَاءِ :- : اِسْتَنْجَى بِهِ .

    المعجم: الغني

  13. تَطَهُّرٌ
    • [ ط هـ ر ]. ( مصدر تَطَهَّرَ ).
      1 . :- التَّطَهُّرُ ضَرُورِيٌّ قَبْلَ أَدَاءِ الصَّلاَةِ :- : الاِغْتِسَالُ وَالتَّوَضُّؤُ .
      2 . :- التَّطَهُّرُ مِنْ كُلِّ مَا يُدَنِّسُكَ وَيُبْعِدُكَ عَنِ الأَشْرَارِ :- : التَّنَزُّهُ ...

    المعجم: الغني

  14. تطهر
    • ‏ أزال ما به من نجس أو خبث ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  15. تطهر
    • ‏ وهو طهارة البدن من الحدث والخبث , والخلو من النجاسة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. تطهّر
    • تطهر - تطهرا
      1 - تطهر : تباعد عن الأدناس . 2 - تطهر : إغتسل .

    المعجم: الرائد

  17. تطهَّرَ
    • تطهَّرَ يتطهَّر ، تطهُّرًا ، فهو مُتَطهِّر :-
      تطهَّرَ الفَتَى
      1 - طهُر ، تنزَّه عن الأدناس وكفَّ عن الإثم :- تطهّر بالأعمال الصالحة / بالندم ، - { إِنَّ اللهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ } .
      2 - اغتسل ، غسَل جميعَ أجزاء البدن :- { فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللهُ } .
      تطهَّر الثَّوبُ : طهُر ، خلا من النجاسة والدنس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  18. طهر
    • " الطُّهْرُ : نقيض الحَيْض .
      والطُّهْر : نقيض النجاسة ، والجمع أَطْهار .
      وقد طَهَر يَطْهُر وطَهُرَ طُهْراً وطَهارةً ؛ المصدرانِ عن سيبويه ، وفي الصحاح : طَهَر وطَهُر ، بالضم ، طَهارةً فيهما ، وطَهَّرْته أَنا تطهيراً وتطَهَّرْت بالماء ، ورجل طاهِر وطَهِرٌ ؛ عن ابن الأَعرابي : وأَنشد : أَضَعْتُ المالَ للأَحْساب ، حتى خَرجْت مُبَرّأً طَهِر الثِّيَاب ؟

      ‏ قال ابن جني : جاء طاهِرٌ على طَهُر كما جاء شاعرٌ على شَعُر ، ثم استغنَوْا بفاعل عن فَعِيل ، وهو في أَنفسهم وعلى بال من تصورهم ، يَدُلُّك على ذلك تسكيرُهم شاعراً على شُعَراء ، لَمّا كان فاعلٌ هنا واقعاً موقع فَعِيل كُسِّر تكسِيرَه ليكون ذلك أَمارةً ودليلاً على إِرادته وأَنه مُغْنٍ عنه وبَدَلٌ منه ؛ قال ابن سيده :، قال أَبو الحسن : ليس كما ذكر لأَن طَهِيراً قد جاء في شعر أَبي ذؤيب ؛

      قال : فإِن بني ، لِحْيان إِمَّا ذكرتهم ، نَثاهُمْ ، إِذا أَخْنَى اللِّئامُ ، طَهِير ؟

      ‏ قال : كذا رواه الأَصمعي بالطاء ويروى ظهير بالظاء المعجمة ، وسيُذكر في موضعه ، وجمع الطاهرِ أَطْهار وطَهَارَى ؛ الأَخيرة نادرة ، وثيابٌ طَهارَى على غير قياس ، كأَنهم جمعوا طَهْرانَ ؛ قال امرؤ القيس : ثِيابُ بني عَوْفٍ طَهارَى نَقِيَّةٌ ، وأَوْجهُهم ، عند المَشَاهِد ، غُرّانُ وجمع الطَّهِر طهِرُونَ ولا يُكسّر .
      والطُّهْر : نقيض الحيض ، والمرأَة طاهِرٌ من الحيض وطاهِرةٌ من النجاسة ومن العُيوبِ ، ورجلٌ طاهِرٌ ورجال طاهِرُون ونساءٌ طاهِراتٌ .
      ابن سيده : طَهَرت المرأَة وطهُرت وطَهِرت اغتسلت من الحيض وغيرِه ، والفتح أَكثر عند ثعلب ، واسمُ أَيام طُهْرها (* هنا بياض في الأصل وبإزائه بالهامش لعله الأَطهار ).. ‏ .
      ‏ وطَهُرت المرأَة ، وهي طاهرٌ : انقطع عنها الدمُ ورأَت الطُّهْر ، فإِذا اغتسلت قيل : تَطَهَّرَت واطَّهَّرت ؛ قال الله عز وجل : وإِن كنتم جُنُباً فاطَّهَّروا .
      وروى الأَزهري عن أَبي العباس أَنه ، قال في قوله عز وجل : ولا تَقْرَبُوهنّ حتى يَطْهُرن فإِذا تَطَهَّرْن فأْتُوهنّ من حيث أَمَرَكم الله ؛ وقرئ : حتى يَطَّهَّرْن ؛ قال أَبو العباس : والقراءة يطَّهَّرن لأَن من قرأَ يَطْهُرن أَراد انقطاع الدم ، فإِذا تَطَهَّرْن اغتسلن ، فصَيَّر معناهما مختلفاً ، والوجه أَن تكون الكلمتان بمعنى واحد ، يُريد بهما جميعاً الغسل ولا يَحِلُّ المَسِيسُ إِلا بالاغتسال ، ويُصَدِّق ذلك قراءةُ ابن مسعود : حتى يَتَطَهَّرْن ؛ وقال ابن الأَعرابي : طَهَرت المرأَةُ ، هو الكلام ، قال : ويجوز طَهُرت ، فإِذا تَطَهَّرْن اغتسلْنَ ، وقد تَطَهَّرت المرأَةُ واطّهّرت ، فإِذا انقطع عنها الدم قيل : طَهُرت تَطْهُر ، فهي طاهرٌ ، بلا هاء ، وذلك إِذا طَهُرَت من المَحِيض .
      وأَما قوله تعالى : فيه رجال يُحِبُّون أَن يَتَطَهَّرُوا ؛ فإِن معناه الاستنجاء بالماء ، نزلت في الأَنصار وكانوا إِذا أَحْدَثوا أَتْبَعُوا الحجارة بالماء فأَثْنَى الله تعالى عليهم بذلك ، وقوله عز وجل : هُنَّ أَطْهَرُ لكم ؛ أَي أَحَلُّ لكم .
      وقوله تعالى : ولهم فيها أَزواجٌ مُطَهَّرَة ؛ يعني من الحيض والبول والغائط ؛ قال أَبو إِسحق : معناه أَنهنّ لا يَحْتَجْنَ إِلى ما يَحْتاجُ إِليه نِساءُ أَهل الدنيا بعد الأَكل والشرب ، ولا يَحِضْن ولا يَحْتَجْنَ إِلى ما يُتَطَهَّرُ به ، وهُنَّ مع ذلك طاهراتٌ طَهارَةَ الأَخْلاقِ والعِفَّة ، فمُطَهَّرة تَجْمع الطهارةَ كلها لأَن مُطَهَّرة أَبلغ في الكلام من طاهرة .
      وقوله عز وجل : أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ للطَّائِفينَ والعاكِفِين ؛ قال أَبو إِسحق : معناه طَهِّراهُ من تعليق الأَصْنام عليه ؛ الأَزهري في قوله تعالى : أَن طَهِّرَا بيتي ، يعني من المعاصي والأَفعال المُحَرَّمة .
      وقوله تعالى : يَتْلُو صُحُفاً مُطَهَّرة ؛ من الأَدْناس والباطل .
      واستعمل اللحياني الطُّهْرَ في الشاة فقال : إِن الشاة تَقْذَى عَشْراً ثم تَطْهُر ؛ قال ابن سيده : وهذا طَريفٌ جِدّاً ، لا أَدْرِي عن العرب حكاه أَمْ هو أَقْدَمَ عليه .
      وتَطَهَّرت المرأَة : اغتسلت .
      وطَهَّره بالماء : غَسَلَه ، واسمُ الماء الطَّهُور .
      وكلُّ ماء نظيف : طَهُورٌ ، وماء طَهُور أَي يُتَطَهَّرُ به ، وكلُّ طَهورٍ طاهرٌ ، وليس كلُّ طاهرٍ طَهوراً .
      قال الأَزهري : وكل ما قيل في قوله عز وجل : وأَنْزَلْنا من السماء ماءً طهوراً ؛ فإِن الطَّهُورَ في اللغة هو الطاهرُ المُطَهِّرُ ، لأَنه لا يكون طَهوراً إِلا وهو يُتَطهّر به ، كالوَضُوء هو الماء الذي يُتَوضَّأُ به ، والنَّشُوق ما يُسْتَنْشق به ، والفَطُور ما يُفْطَر عليه منْ شراب أَو طعام .
      وسُئِل رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، عن ماء البحر فقال : هو الطَّهُور ماؤه الحِلُّ مَيْتَتُه ؛ أَي المُطَهِّر ، أَراد أَنه طاهر يُطَهِّر .
      وقال الشافعي ، رضي الله عنه : كلُّ ماء خَلَقَه الله نازلاً من السماء أو نابعاً من عين في الأَرض أَو بحْرٍ لا صَنْعة فيه لآدَميٍّ غير الاسْتِقاء ، ولم يُغَيِّر لَوْنَه شيءٌ يخالِطُه ولم يتغيّر طعمُه منه ، فهو طَهُور ، كما ، قال الله عز وجل وما عدا ذلك من ماء وَرْدٍ أَو وَرَقٍ شجرٍ أَو ماءٍ يَسيل من كَرْم فإِنه ، وإِن كان طاهراً ، فليس بطَهُور .
      وفي الحديث : لا يَقْبَلُ اللهُ صلاةً بغير طُهُورٍ ، قال ابن الأَثير : الطُّهور ، بالضم ، التطهُّرُ ، وبالفتح : الماءُ الذي يُتَطَهَّرُ به كالوَضُوء .
      والوُضوء والسَّحُور والسُّحُور ؛ وقال سيبويه : الطَّهور ، بالفتح ، يقع على الماء والمَصْدر معاً ، قال : فعلى هذا يجوز أَن يكون الحديث بفتح الطاء وضمها ، والمراد بهما التطهر .
      والماء الطَّهُور ، بالفتح : هو الذي يَرْفَعُ الحدَث ويُزِيل النَجَسَ لأَن فَعُولاً من أَبنية المُبالَغة فكأَنه تَنَاهى في الطهارة .
      والماءُ الطاهر غير الطَّهُور ، وهو الذي لا يرفع الحدث ولا يزيل النجس كالمُسْتَعْمَل في الوُضوء والغُسْل .
      والمِطْهَرةُ : الإِناءُ الذي يُتَوَضَّأُ به ويُتَطَهَّر به .
      والمِطْهَرةُ : الإِداوةُ ، على التشبيه بذلك ، والجمع المَطَاهِرُ ؛ قال الكميت يصف القطا : يَحْمِلْنَ قُدَّامَ الجَآ جِي في أَساقٍ كالمَطاهِرْ وكلُّ إِناء يُتَطَهَّر منه مثل سَطْل أَو رَكْوة ، فهو مِطْهَرةٌ .
      الجوهري : والمَطْهَرَةُ والمِطْهَرة الإِداوةُ ، والفتح أَعلى .
      والمِطْهَرَةُ : البيت الذي يُتَطَهّر فيه .
      والطَّهارةُ ، اسمٌ يقوم مقام التطهّر بالماء : الاستنجاءُ والوُضوءُ .
      والطُّهارةُ : فَضْلُ ما تَطَهَّرت به .
      والتَّطَهُّرُ : التنزُّه والكَفُّ عن الإِثم وما لا يَجْمُل .
      ورجل طاهرُ الثياب أَي مُنَزَّه ؛ ومنه قول الله عز وجل في ذكر قوم لوط وقَوْلِهم في مُؤمِني قومِ لُوطٍ : إِنَّهم أُناسٌ يَتَطَهَّرُون ؛ أَي يتنزَّهُون عن إِتْيان الذكور ، وقيل : يتنزّهون عن أَدْبار الرجال والنساء ؛ قالهُ قوم لوط تهكُّماً .
      والتطَهُّر : التنزُّه عما لا يَحِلُّ ؛ وهم قوم يَتَطَهَّرون أَي يتنزَّهُون من الأَدناسِ .
      وفي الحديث : السِّواكُ مَطْهرةٌ للفم .
      ورجل طَهِرُ الخُلُقِ وطاهرُه ، والأُنثى طاهرة ، وإِنه لَطاهرُ الثيابِ أَي ليس بذي دَنَسٍ في الأَخْلاق .
      ويقال : فلان طاهر الثِّياب إِذا لم يكن دَنِسَ الأَخْلاق ؛ قال امرؤ القيس : ثِيابُ بني عَوْفٍ طَهَارَى نَقِيّةٌ وقوله تعالى : وثِيابَكَ فَطَهِّرْ ؛ معناه وقَلْبَك فَطهِّر ؛ وعليه قول عنترة : فَشَكَكْتُ بالرُّمْحِ الأَصَمِّ ثِيابَه ، ليس الكَريمُ على القَنا بِمُحَرَّمِ أَي قَلْبَه ، وقيل : معنى وثيابك فطهر ، أَي نَفْسَك ؛ وقيل : معناه لا تَكُنْ غادِراً فتُدَنِّسَ ثيابَك فإِن الغادر دَنِسُ الثِّياب .
      قال ابن سيده : ويقال للغادر دَنِسُ الثياب ، وقيل : معناه وثيابك فقَصِّر فإِن تقصير الثياب طُهْرٌ لأَن الثوب إِذا انْجرَّ على الأَرض لم يُؤْمَنْ أَن تصيبَه نجاسةٌ ، وقِصَرُه يُبْعِدُه من النجاسة ؛ والتَّوْبةُ التي تكون بإِقامة الحدّ كالرَّجْمِ وغيره : طَهُورٌ للمُذْنِب ؛ وقيل معنى قوله : وثيابك فطهِّرْ ، يقول : عَملَك فأَصْلِح ؛ وروى عكرمة عن ابن عباس في قوله : وثيابك فطهّر ، يقول : لا تَلْبَسْ ثِيابَك على معصية ولا على فجُورٍ وكُفْرٍ ؛

      وأَنشد قول غيلان : إِني بِحَمْد الله ، لا ثوبَ غادِرٍ لَبِستُ ، ولا مِنْ خِزْيةٍ أَتَقَنَّع الليث : والتوبةُ التي تكون بإِقامة الحُدُود نحو الرَّجْم وغيره طَهُورٌ للمُذنب تُطَهِّرُه تَطْهيراً ، وقد طَهّرَه الحدُّ وقوله تعالى : لا يَمسُّه إِلا المطَهَّرون ؛ يعني به الكِتَابَ لا يمسّه إِلا المطهرون عنى به الملائكة ، وكلُّه على المَثَل ، وقيل : لا يمسُّه في اللوح المحفوظ إِلا الملائكة .
      وقوله عز وجل : أُولئك الذين لم يُرِد اللهُ أَن يُطَهِّرَ قُلوبَهم ؛ أَي أَن يَهدِيَهم .
      وأَما قوله : طَهَرَه إِذا أَبْعَدَه ، فالهاء فيه بدل من الحاء في طَحَره ؛ كما ، قالوا مدَهَه في معنى مَدَحَه .
      وطهَّر فلانٌ ولَدَه إِذا أَقام سُنَّةَ خِتانه ، وإِنما سمّاه المسلمون تطهيراً لأَن النصارى لما تركوا سُنَّةَ الخِتانِ غَمَسُوا أَوْلادَهم في ماء صُبِغَ بِصُفْرةٍ يُصَفّرُ لونَ المولود وقالوا : هذه طُهْرَةُ أَوْلادِنا التي أُمِرْنا بها ، فأَنْزل الله تعالى : صِبْغةَ الله ومَنْ أَحْسَنُ مِن اللهِ صِبْغةً ؛ أَي اتَّبِعُوا دِينَ اللهِ وفِطْرَتَه وأَمْرَه لا صِبْغَةَ النصارى ، فالخِتانُ هو التطهِيرُ لا ما أَحْدَثَه النصارى من صِبْغَةِ الأَوْلادِ .
      وفي حديث أُم سلمة : إِني أُطِيلُ ذَيْلي وأَمْشِي في المكان القَذِر ، فقال لها رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : يُطَهِّرُه ما بعده ؛ قال ابن الأَثير : هو خاص فيما كان يابساً لا يَعْلَقُ بالثوب منه شيء ، فأَما إِذا كان رَطْباً فلا يَطْهُر إِلا بالغَسْل ؛ وقال مالك : هو أَن يَطَأَ الأَرضَ القَذِرَة ثم يَطأَ الأَرضَ اليابسةَ النَّظِيفةَ فإِنَّ بعضها يُطَهِّرُ بَعْضاً ، فأَما النجاسةُ مثل البول ونحوه تُصِيب الثوب أَو بعضَ الجسد ، فإِن ذلك لا يُطَهَّرُه إِلا الماءُ إِجماعاً ؛ قال ابن الأَثير : وفي إِسناد هذا الحديث مَقالٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: