وصف و معنى و تعريف كلمة المتطوع:


المتطوع: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و طاء (ط) و واو (و) و عين (ع) .




معنى و شرح المتطوع في معاجم اللغة العربية:



المتطوع

جذر [تطع]

  1. تَطَوَّعَ: (فعل)
    • تطوَّعَ / تطوَّعَ بـ يتطوَّع ، تطوُّعًا ، فهو مُتطوِّع ، والمفعول مُتطوَّعٌ به
    • تَطَوَّعَ بِمَالِهِ لِمُسَاعَدَةِ الجَمْعِيَّةِ : أَعْطَاهُ عَنْ طَوَاعِيَةٍ وَاخْتِيَارٍ ، تَبَرَّعَ ، البقرة آية 184 فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْراً فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ ( قرآن )
    • تَطَوَّعَ لِلْجُنْدِيَّةِ مِنْ أَجْلِ الدِّفَاعِ عَنْ حَوْزَةِ الوَطَنِ : تَجَنَّدَ عَنْ طَوَاعِيَةٍ ، اِنْخَرَطَ فِيهَا
    • تَطَوَّعَ الرَّجُلُ : لاَنَ ، تَكَلَّفَ الطَّاعَةَ
    • تَطَوَّعَ صَاحِبَهُ : تَكَلَّفَ اسْتِطَاعَتَهُ
    • تَطَوَّعَ : تنفَّل ، أَي قام بالعبادة طائعاً مختاراً دون أَن تكون فرضاً لله
    • تَطَوَّعَ الشيءَ ، أَو له ، أَو به : حاول مزاولته
  2. طَوْع: (اسم)
    • طَوْع : مصدر طاعَ
  3. طَوَّعَ: (فعل)
    • طوَّعَ يطوِّع ، تطويعًا ، فهو مُطوِّع ، والمفعول مطوَّع
    • طوَّعَ : مبالغة في طاع
    • طوَّعَت له نفسُه كذا : طاوعته عليه ، أو زيَّنته وشجَّعَتْهُ عليه
    • طَوَّعَ جُنْدِيّاً : جَنَّدَهُ لِيَصِيرَ فِي الْجُنْدِيَّةِ
  4. طَوع: (اسم)

    • مصدر طَاعَ
    • طَوْعاً أَوْ كَرْهاً : شَاءَ أَمْ أَبَى
    • وفلانٌ طَوْعُ المكارِهِ ونحوِها : إِذا كان مُعتادًا لِتَلَقِّيهَا وتحمّلها
    • خرَج عن طوْعِه : خالفه وعصاه ،
    • فرسٌ طَوْع العِنان : سهل منقاد ،
    • فلانٌ طوْع القياد : لا رأي له ، إمَّعة ،
    • هو طوع يديك / هو طوع يمينك : يفعل ما تأمره به ، منقاد لك
  5. طُوَّع: (اسم)
    • طُوَّع : جمع طَّاعي
  6. طُوَّع: (اسم)
    • طُوَّع : جمع طَّاعُ
  7. طُوَّع: (اسم)
    • طُوَّع : جمع طائعُ
,
  1. طوع
    • " الطَّوْعُ : نَقِيضُ الكَرْهِ .
      طاعَه يَطُوعُه وطاوَعَه ، والاسم الطَّواعةُ والطَّواعِيةُ .
      ورجل طَيِّعٌ أَي طائِعٌ .
      ورجل طائِعٌ وطاعٍ مقلوب ، كلاهما : مُطِيعٌ كقولهم عاقَني عائِقٌ وعاقٍ ، ولا فِعْل لطاعٍ ؛ قال : حَلَفْتُ بالبَيْتِ ، وما حَوْلَه من عائِذٍ بالبَيْتِ أَوْ طاعِ وكذلك مِطْواعٌ ومِطْواعةٌ ؛ قال المتنخل الهذلي : إِذا سُدْتَه سُدْت مِطْواعةً ، ومَهْما وكَلْتَ إِليه كَفاه الليحاني : أَطَعْتُه وأَطَعْتُ له .
      ويقال أَيضاً : طِعْتُ له وأَنا أَطِيعُ طاعةً .
      ولَتَفْعَلَنَّه طَوْعاً أَو كَرْهاً ، وطائِعاً أَو كارِهاً .
      وجاء فلان طائعاً غير مُكْرَهٍ ، والجمع طُوَّعٌ .
      قال الأَزهري : من العرب من يقول طاعَ له يَطُوعُ طَوْعاً ، فهو طائعٌ ، بمعنى أَطاعَ ، وطاعَ يَطاعُ لغة جيدة .
      قال ابن سيده : وطاعَ يَطاعُ وأَطاعَ لانَ وانْقادَ ، وأَطاعَه إِطاعةً وانْطاعَ له كذلك .
      وفي التهذيب : وقد طاع له يَطُوعُ إِذا انقاد له ، بغير أَلِف ، فإِذا مضَى لأَمره فقد أَطاعَه ، فإِذا وافقه فقد طاوعه ؛ وأَنشد ابن بري للرَّقّاصِ الكلبي : سِنانُ مَعَدٍّ في الحُرُوبِ أَداتُها ، وقد طاعَ مِنْهُمْ سادةٌ ودَعائِمُ وأَنشد للأَحوص : وقد قادَتْ فُؤادي في هَواها ، وطاعَ لها الفُؤادُ وما عَصاها وفي الحديث : فإِنْ هُمْ طاعُوا لك بذلك .
      ورجل طَيِّعٌ أَي طائِعٌ .
      قال : والطاعةُ اسم من أَطاعَه طاعةً ، والطَّواعِيةُ اسم لما يكون مصدراً لطاوَعَه ، وطاوَعَتِ المرأَةُ زوجها طَواعِيةً .
      قال ابن السكيت : يقال طاعَ له وأَطاعَ سواء ، فمن ، قال طاع يقال يطاع ، ومن ، قال أَطاعَ ، قال يُطِيعُ ، فإِذا جئت إِلى الأَمر فليس إِلاَّ أَطاعَه ، يقال أَمَرَه فأَطاعَه ، بالأَلف ، طاعة لا غير .
      وفي الحديث : هَوًى مُتَّبَعٌ وشُحٌّ مُطاعٌ ؛ هو أَن يُطِيعَه صاحبُه في منع الحقوق التي أَوجبها الله عليه في ماله .
      وفي الحديث : لا طاعةَ في مَعْصِيةِ الله ؛ يريد طاعةَ وُلاةِ الأَمر إِذا أَمرُوا بما فيه معصية كالقتل والقطع أَو نحوه ، وقيل : معناه أَن الطاعة لا تسلم لصاحبها ولا تخلُص إِذا كانت مشوبة بالمعصية ، وإِنما تصح الطاعة وتخلص مع اجتناب المعاصي ، قال : والأَول أَشبه بمعنى الحديث لأَنه قد جاء مقيّداً في غيره كقوله : لا طاعةَ لمخلوق في معصية الله ، وفي رواية : في معصية الخالق .
      والمُطاوَعةُ : الموافقة ، والنحويون ربما سموا الفعل اللازم مُطاوِعاً .
      ورجل مِطْواعٌ أَي مُطِيعٌ .
      وفلان حسن الطَّواعِيةِ لك مثل الثمانية أَي حسن الطاعة لك .
      ولسانه لا يَطُوعُ بكذا أَي لا يُتابِعُه .
      وأَطاع النَّبْتُ وغيره : لم يمتنع على آكله .
      وأَطاعَ له المَرْتَعُ إِذا اتَّسَعَ له المرتع وأَمْكَنَه الرَّعْيُ ؛ قال الأَزهري : وقد يقال في هذا الموضع طاعَ ؛ قال أَوس بن حجر : كأَنَّ جِيادَهُنَّ ، بِرَعْنِ زُمٍّ ، جَرادٌ قد أَطاعَ له الوَراقُ أَنشده أَبو عبيد وقال : الوَراقُ خُضْرَةُ الأَرض من الحشيش والنبات وليس من الورق .
      وأَطاعَ له المَرْعَى : اتَّسَعَ وأَمكن الرعْيُ منه ؛ قال الجوهري : وقد يقال في هذا المعنى طاعَ له المَرْتَعُ .
      وأَطاعَ التمرُ (* قوله « وأطاع التمر إلخ » كذا بالأصل .) حانَ صِرامُه وأَدْرَك ثمره وأَمكن أَن يجتنى .
      وأَطاع النخلُ والشجرُ إِذا أَدرك .
      وأَنا طَوْعُ يَدِكَ أَي مُنْقادٌ لك .
      وامرأَة طَوْعُ الضَّجِيعِ : مُنْقادةٌ له ؛ قال النابغة : فارْتاعَ مِنْ صَوْتِ كَلاَّبٍ ، فَباتَ له طَوْع الشَّوامِتِ ، مِنْ خَوْفٍ ومن صَرَدِ يعني بالشَّوامِتِ الكِلابَ ، وقيل : أَراد بها القوائم ، وفي التهذيب : يقال فلان طَوْعُ المكارِه إِذا كان معتاداً لها مُلَقًّى إِيّاها ، وأَنشد بيت النابغة ، وقال : طوع الشوامت بنصب العين ورفعها ، فمن رفع أَراد بات له ما أَطاعَ شامِتُه من البرْدِ والخَوْف أَي بات له ما اشتَهى شامِتُه وهو طَوْعُه ومن ذلك تقول : اللهم لا تُطِيعَنَّ بنا شامِتاً أَي لا تفعلْ بي ما يَشْتَهِيه ويُحِبُّه ، ومن نصب أَراد بالشَّوامِتِ قوائمه ، واحدتها شامِتةٌ ؛ تقول : فبات الثوْرُ طَوْعَ قَوائِمِه أَي بات قائماً .
      وفرس طَوْعُ العِنانِ : سَلِسُه .
      وناقة طَوْعةُ القِيادِ وطَوْعُ القِيادِ وطَيِّعةُ القِيادِ : ليِّنة لا تُنازِعُ قائِدَها .
      وتَطَوَّعَ للشيءِ وتَطَوَّعه ، كلاهما : حاوَله ، والعرب تقول : عَليَّ أَمْرةٌ مُطاعةٌ .
      وطَوَّعَتْ له نفسُه قَتْلَ أَخِيه ؛ قال الأَخفش : مثل طَوَّقَتْ له ومعناه رخّصت وسهّلت ، حكى الأَزهري عن الفراء : معناه فَتابَعَتْ نفسُه ، وقال المبرد : فطوَّعت له نفسه فَعَّلَتْ من الطوْع ، وروي عن مجاهد ، قال : فطوَّعت له نفسه شَجَّعَتْه ؛ قال أَبو عبيد : عنى مجاهد أَنها أَعانته على ذلك وأَجابته إِليه ، قال : ولا أَدْرِي أَصله إِلاَّ من الطَّواعِيةِ ؛ قال الأَزهري : والأَشبه عندي أَن يكون معنى طَوَّعَتْ سَمَحَتّْ وسهَّلت له نفسه قتل أَخيه أَي جعلت نفسُه بهواها المُرْدي قَتلَ أَخيه سهلاً وهَوِيَتْه ، قال : وأَما على قول الفراء والمبرد فانتصاب قوله قتلَ أَخيه على إِفضاء الفعل إِليه كأَنه ، قال فطوَّعت له نفسه أَي انقادت في قتل أَخيه ولقتل أَخيه فحذف الخافض وأَفْضَى الفعلُ إِليه فنصبه .
      قال الجوهري : والاسْتِطاعةُ الطَّاقةُ ؛ قال ابن بري : هو كما ذكر إِلاَّ أَنّ الاستطاعة للإِنسان خاصّة والإِطاقة عامة ، تقول : الجمل مطيق لحِمْله ولا تقل مستطيع فهذا الفرق ما بينهما ، قال : ويقال الفَرسُ صَبور على الحُضْر .
      والاستطاعةُ : القدرة على الشيء ، وقيل : هي استفعال من الطاعة ؛ قال الأَزهري : والعرب تحذف التاء فتقول اسْطاعَ يَسْطِيعُ ؛ قال : وأَما قوله تعالى : فما اسْطاعُوا أَن يظهروه ، فإِن أَصله استطاعوا بالتاء ، ولكن التاء والطاء من مخرج واحد فحذفت التاء ليخف اللفظ ، ومن العرب من يقول اسْتاعوا ، بغير طاء ، قال : ولا يجوز في القراءة ، ومنهم من يقول أَسْطاعُوا بأَلف مقطوعة ، المعنى فما أَطاعُوا فزادوا السين ؛ قال :، قال ذلك الخليل وسيبويه عوضاً من ذهاب حركة الواو لأَن الأَصل في أَطاعَ أَطْوَعَ ، ومن كانت هذه لغته ، قال في المستقبل يُسْطِيعُ ، بضم الياء ؛ وحكي عن ابن السكيت ، قال : يقال ما أَسطِيعُ وما أُسْطِيعُ وما أَسْتِيعُ ، وكان حمزة الزيات يقرأُ : فما اسْطّاعوا ، بإِدغام الطاء والجمع بين ساكنين ، وقال أَبو إِسحق الزجاج : من قرأَ بهذه القراءة فهو لاحن مخطئ ، زعم ذلك الخليل ويونس وسيبويه وجميع من يقول بقولهم ، وحجتهم في ذلك أَن السين ساكنة ، وإِذا أُدغمت التاء في الطاء صارت طاء ساكنة ولا يجمع بين ساكنين ، قال : ومن ، قال أَطْرَحُ حركة التاء على السين فأَقرأُ فما أَسَطاعوا فخطأ أَيضاً لأَن سين استفعل لم تحرك قط .
      قال ابن سيده : واسْتَطاعَه واسْطاعَه وأَسْطاعَه واسْتاعَه وأَسْتاعَه أَطاقَه فاسْتَطاعَ ، على قياس التصريف ، وأَما اسْطاعَ موصولةً فعلى حذف التاء لمقارنتها الطاء في المخرج فاسْتُخِفَّ بِحذفها كما استخف بحذف أَحد اللامين في ظَلْتُ ، وأَما أَسْطاعَ مقطوعة فعلى أَنهم أَنابُوا السين منَابَ حركة العين في أَطاعَ التي أَصلها أَطْوَعَ ، وهي مع ذلك زائدة ، فإِن ، قال قائل : إِنّ السين عوض ليست بزائدة ، قيل : إِنها وإِن كانت عوضاً من حركة الواو فهي زائدة لأَنها لم تكن عوضاً من حرف قد ذهب كما تكون الهمزة في عَطاءٍ ونحوه ؛ قال ابن جني : وتعقب أَبو العباس على سيبويه هذا القول فقال : إِنما يُعَوَّضُ من الشيء إِذا فُقِدَ وذهب ، فأَما إِذا كان موجوداً في اللفظ فلا وجه للتعويض منه ، وحركة العين التي كانت في الواو قد نقلت إِلى الطاء التي هي الفاء ، ولم تعدم وإِنما نقلت فلا وجه للتعويض من شيء موجود غير مفقود ، قال : وذهب عن أَبي العباس ما في قول سيبويه هذا من الصحة ، فإِمّا غالَطَ وهي من عادته معه ، وإِمّا زلّ في رأْيه هذا ، والذي يدل على صحة قول سيبويه في هذا وأَن السين عوض من حركة عين الفعل أَن الحركة التي هي الفتحة ، وإِن كانت كما ، قال أَبو العباس موجودة منقولة إِلى الفاء ، إِما فقدتها العين فسكنت بعدما كانت متحركة فوهنت بسكونها ، ولما دخلها من التَّهيُّؤ للحذف عند سكون اللام ، وذلك لم يُطِعْ وأَطِعْ ، ففي كل هذا قد حذف العين لالتقاء الساكنين ، ولو كانت العين متحركة لما حذفت لأَنه لم يك هناك التقاء ساكنين ، أَلا ترى أَنك لو قلت أَطْوَعَ يُطْوِعُ ولم يُطْوِعْ وأَطْوِعْ زيداً لصحت العين ولم تحذف ؟ فلما نقلت عنها الحركة وسكنت سقطت لاجتماع الساكنين فكان هذا توهيناً وضعفاً لحق العين ، فجعلت السين عوضاً من سكون العين الموهن لها المسبب لقلبها وحذفها ، وحركةُ الفاء بعد سكونها لا تدفع عن العين ما لحقها من الضعف بالسكون والتَّهيُّؤ للحذف عند سكون اللام ، ويؤكد ما ، قال سيبويه من أَن السين عوض من ذهاب حركة العين أَنهم قد عوضوا من ذهاب حركة هذه العين حرفاً آخر غير السين ، وهو الهاء في قول من ، قال أَهْرَقْتُ ، فسكن الهاء وجمع بينها وبين الهمزة ، فالهاء هنا عوض من ذهاب فتحة العين لأَن الأَصل أَرْوَقْتُ أَو أَرْيَقْتُ ، والواو عندي أَقيس لأَمرين : أَحدهما أَن كون عين الفعل واواً أَكثر من كونها ياء فيما اعتلت عينه ، والآخر أَن الماء إِذا هريق ظهر جوهره وصفا فَراق رائيه ، فهذا أَيضاً يقوّي كون العين منه واواً ، على أَن الكسائي قد حكى راقَ الماءُ يَرِيقُ إِذا انْصَبّ ، وهذا قاطع بكون العين ياء ، ثم إِنهم جعلوا الهاء عوضاً من نقل فتحة العين عنها إِلى الفاء كما فعلوا ذلك في أَسطاع ، فكما لا يكون أَصل أَهرقت استفعلت كذلك ينبغي أَن لا يكون أَصل أَسْطَعْتُ اسْتَفْعَلْتُ ، وأَما من ، قال اسْتَعْتُ فإِنه قلب الطاء تاء ليشاكل بها السين لأَنها أُختها في الهمس ، وأَما ما حكاه سيبويه من قولهم يستيع ، فإِما أَن يكونوا أَرادوا يستطيع فحذفوا الطاء كما حذفوا لام ظَلْتُ وتركوا الزيادة كما تركوها في يبقى ، وإِما أَن يكونوا أَبدلوا التاء مكان الطاء ليكون ما بعد السين مهموساً مثلها ؛ وحكى سيبويه ما أَستتيع ، بتاءين ، وما أَسْتِيعُ وعدّ ذلك في البدل ؛ وحكى ابن جني استاع يستيع ، فالتاء بدل من الطاء لا محالة ، قال سيبويه : زادوا السين عوضاً من ذهاب حركة العين من أَفْعَلَ .
      وتَطاوَعَ للأَمر وتَطَوَّعَ به وتَطَوَّعَه : تَكَلَّفَ اسْتِطاعَتَه .
      وفي التنزيل : فمن تَطَوَّعَ خيراً فهو خير له ؛ قال الأَزهري : ومن يَطَّوَّعْ خيراً ، الأَصل فيه يتطوع فأُدغمت التاء في الطاء ، وكل حرف أَدغمته في حرف نقلته إِلى لفظ المدغم فيه ، ومن قرأَ : ومن تطوّع خيراً ، على لفظ الماضي ، فمعناه للاستقبال ، قال : وهذا قول حذاق النحويين .
      ويقال : تَطاوَعْ لهذا الأَمر حتى نَسْتَطِيعَه .
      والتَّطَوُّعُ : ما تَبَرَّعَ به من ذات نفسه مما لا يلزمه فرضه كأَنهم جعلوا التَّفَعُّلَ هنا اسماً كالتَّنَوُّطِ .
      والمُطَّوِّعةُ : الذين يَتَطَوَّعُون بالجهاد ، أُدغمت التاء في الطاء كما قلناه في قوله : ومن يَطَّوَّعْ خيراً ، ومنه قوله تعالى : والذين يلمزون المطَّوّعين من المؤمنين ، وأَصله المتطوعين فأُدغم .
      وحكى أَحمد بن يحيى المطوِّعة ، بتخفيف الطاء وشد الواو ، وردّ عليه أَبو إِسحق ذلك .
      وفي حديث أَبي مسعود البدري في ذكر المُطَّوِّعِينَ من المؤمنين :، قال ابن الأَثير : أَصل المُطَّوِّعُ المُتَطَوِّعُ فأُدغمت التاء في الطاء وهو الذي يفعل الشيء تبرعاً من نفسه ، وهو تَفَعُّلٌ من الطّاعةِ .
      وطَوْعةُ : اسم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. طاع
    • ـ طاع له يَطُوعُ ويَطاعُ : انْقادَ ( كانْطاعَ
      ـ طاع له المَرْتَعُ : أَمْكَنَهُ ، كأَطاعَه .
      ـ هو طَوْعُ يَدَيْكَ : مُنْقادٌ لكَ .
      ـ فرسٌ طَوْعُ العِنانِ : سَلِسٌ .
      ـ المِطْواعُ : المُطيعُ .
      ـ طاعُ : الطائِعُ ، كالطَّيِّعِ ، ج : طُوَّعٌ .
      ـ طَوْعَةُ ، وطاعةُ : من أعْلامِهِنَّ ،
      ـ حَمِيدُ بنُ طاعةَ : شاعرٌ ،
      ـ ابنُ طَوْعةَ الفَزارِيُّ ، والشَّيْبانيُّ : شاعرانِ ،
      ـ طَواعِيَةُ : الطاعةُ .
      ـ الشُّحُّ المُطاعُ : هو أن يُطِيعَهُ صاحِبُه في مَنْعِ الحُقوقِ .
      ـ أطاعَ الشجرُ : أدْرَكَ ثَمَرُهُ ، وأمْكَنَ أن يُجْتَنَى .
      ـ قولهُ تعالى : { فَطَوَّعَتْ له نَفْسُه }: تابَعَتْه وطاوَعَتْه ، أو شَجَّعَتْه وأعانَتْه وأجابَته إليه .
      ـ اسْتَطاعَ : أطاقَ ، ويقالُ : اسْطاعَ ، ويَكْرَهونَ إِدْغامَ التاءِ فيها فَتُحَرَّكُ السينُ ، وهي لا تُحَرَّكُ أبَداً ، وقَرَأ حَمْزَةُ ، غيرَ خَلاَّدٍ : { فما اسْطَّاعوا }، بالإِدْغامِ ، فَجَمَعَ بين الساكِنَيْنِ ، وبعضُ العَرَبِ يقولُ : اسْتاعَ يَسْتِيعُ ، وبعضٌ يقولُ : أسْطاعَ يُسْطِيعُ ، بمعنى أطاعَ يُطيعُ ، ويقالُ : تَطاوَعَ لهذا الأمرِ حتى يَسْتَطيعَهُ .
      ـ صَلاةُ التَّطَوُّعِ : النافِلَةُ ،
      ـ كلُّ مُتَنَفِّلِ خيرٍ : مُتَطَوِّعٌ .
      ـ طاوَعَ : وافَقَ .
      طاعَ يَطيعُ : لغةٌ في يَطُوعُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَطاع
    • أطاع - إطاعة وطاعة
      1 - أطاعه : انقاد لإرادته وخضع له . 2 - أطاع الشجر : أدرك ثمره ونضج . 3 - أطاع الثمر : نضج وأمكن قطفه . 4 - أطاعه أو له المرعى : اتسع وأمكنه الرعي .

    المعجم: الرائد

  3. أطاعَ
    • أطاعَ يُطيع ، أَطِعْ ، إطاعةً ، فهو مُطِيع ، والمفعول مُطاع :-
      أطاع اللهَ انقاد له ، فعل ما أَمَرَه به ، أذعن له وخضع لإرادته وحُكْمه :- أطاع والديه / القوانين / رؤساءه ، - مَنْ أَطَاعَنِي دَخَلَ الْجَنَّةَ وَمَنْ عَصَانِي فَقَدْ أَبَى [ حديث ]، - { مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللهَ } :-
      • إذا أردت أن تُطاع فمُرْ بما يستطاع .
      أطاع الرَّجلَ : أجابه وتقبَّل شفاعته :- { مَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ وَلاَ شَفِيعٍ يُطَاعُ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. اسطاعة
    • اسطاعة :-
      مصدر اسطاعَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. اسطاعَ
    • اسطاعَ يسطيع ، اسْطِع ، اسطاعةً ، فهو مُسطِيع ، والمفعول مُسطاع :-
      اسطاع الأمرَ استطاعه ، أطاقه ، قَدَرَ عليه :- اسطاع أن يقوم بواجباته ، - { ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا } - { فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. اطّوّع الشّخص
    • تطوَّع ، تقدّم لعملٍ ما مختارًا :- اطَّوَّع في الجيش .

    المعجم: عربي عامة



  7. اطّوّع بالشّيء
    • تبرّع به وزاد على ما يجب عليه :- { الَّذِينَ يَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ }.

    المعجم: عربي عامة

  8. اطَّوَّعَ
    • اطَّوَّعَ / اطَّوَّعَ بـ يطَّوَّع ، فهو مُطَّوِّع ، والمفعول مُطَّوَّع به :-
      اطَّوَّعَ الشَّخصُ تطوَّع ، تقدّم لعملٍ ما مختارًا :- اطَّوَّع في الجيش .
      اطَّوَّع بالشَّيء : تبرّع به وزاد على ما يجب عليه :- { الَّذِينَ يَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. إِطاعَةٌ
    • [ ط و ع ]. ( مصدر أَطاعَ ). :- إِطاعَةُ الوالِدَيْنِ :-: الاِنْقِيادُ لَهُما ، الاِنْصِياعُ والاِمْتِثالُ لَهُما .

    المعجم: الغني

  10. إطاعة


    • إطاعة :-
      مصدر أطاعَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. أطاع الرّجل
    • أجابه وتقبَّل شفاعته :- { مَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ وَلاَ شَفِيعٍ يُطَاعُ }.

    المعجم: عربي عامة

  12. أطاع الله
    • انقاد له ، فعل ما أَمَرَه به ، أذعن له وخضع لإرادته وحُكْمه :- أطاع والديه / القوانين / رؤساءه - مَنْ أَطَاعَنِي دَخَلَ الْجَنَّةَ وَمَنْ عَصَانِي فَقَدْ أَبَى [ حديث ]- { مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللهَ } :- ° إذا أردت أن تُطاع فمُرْ بما يستطاع .

    المعجم: عربي عامة

  13. أَطاعَ
    • أَطاعَ الشجرُ إِطاعةً ، وطاعةً : أَدرك .
      و أَطاعَ الثمرُ : حان صِرامهُ وأَمكن جَنْيُه .
      و أَطاعَ النباتُ : لم يَمتنِع على آكله .
      ويقال : اللَّهمَّ لا تطيعنَّ بي شامتًا : لا تفعَلْ ما يشتهيه ويُحِبُّه .
      و أَطاعَ فلاناً : طاعه وخضع له .



    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أَطاعَ
    • [ ط و ع ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَطَعْتُ ، أُطيعُ ، أَطِعْ ، مصدر إِطاعَةٌ .
      1 . :- أَطاعَ أَوامِرَ رَئيسِهِ :-: اِنْقادَ لَها ، تَقَبَّلَها ، نَفَّذَها ، اِمْتَثَلَ لَها . :- إِذَا أَرَدْتَ أَنْ تُطاعَ فاسْأَلْ ما يُسْتَطاعُ . ( مثل ).
      2 . :- أَطاعَ أَهْواءهُ :- : سَايَرَها ، خَضَعَ لَها .
      3 . :- أَطاعَتِ الشَّجَرَةُ :- : أَدْرَكَتْ .
      4 . :- أَطاعَ الثَّمَرُ :-: أَمْكَنَ قَطْفُهُ .
      5 . :- أَطاعَ لَهُ الْمَرْعى :- : اِتَّسَعَ وَأَمْكَنَهُ الرَّعْيُ .

    المعجم: الغني

  15. تطوّع الحديد بالحرارة
    • لان .

    المعجم: عربي عامة

  16. تطوّع الشّخص
    • تقدَّم لعمل ما مختارًا ، قدَّم نفسه لإنجاز عمل أو مهمة بدون مكافأة أو أجر :- تطوَّع كثير من الشباب للخدمة في الجيش - كثُر المتطوِّعون لتنظيف المسجد - { فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ }.

    المعجم: عربي عامة

  17. تطوّع بالشّيء
    • تبرَّع به ، وزاد على ما يجب عليه :- تطوّع ببناء ملجأ للأيتام - { وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ } :- ° صلاة التطوّع

    المعجم: عربي عامة

  18. تَطَوَّعَ
    • تَطَوَّعَ : لانَ .
      و تَطَوَّعَ تكلَّفَ الطاعة .
      و تَطَوَّعَ تنفَّل : أَي قام بالعبادة طائعاً مختاراً دون أَن تكون فرضاً لله .
      وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 184 فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْراً فَهُو خَيْرٌ لَهُ ) ) .
      ويقال : تطوّع للجندية .
      ويقال : اطَّوعَ بالقلب والإدغام وأَصله : تَطَوَّعَ .
      و تَطَوَّعَ الشيءَ ، أَو له ، أَو به : حاول مزاولته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تَطَوَّعَ
    • [ ط و ع ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). تَطَوَّعْتُ ، أَتَطَوَّعُ ، تَطَوَّعْ ، مصدر تَطَوُّعٌ .
      1 . :- تَطَوَّعَ بِمَالِهِ لِمُسَاعَدَةِ الجَمْعِيَّةِ :- : أَعْطَاهُ عَنْ طَوَاعِيَةٍ وَاخْتِيَارٍ ، تَبَرَّعَ . البقرة آية 184 فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْراً فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ ( قرآن ).
      2 . :- تَطَوَّعَ لِلْجُنْدِيَّةِ مِنْ أَجْلِ الدِّفَاعِ عَنْ حَوْزَةِ الوَطَنِ :- : تَجَنَّدَ عَنْ طَوَاعِيَةٍ ، اِنْخَرَطَ فِيهَا .
      3 . :- تَطَوَّعَ الرَّجُلُ :- : لاَنَ ، تَكَلَّفَ الطَّاعَةَ .
      4 . :- تَطَوَّعَ صَاحِبَهُ :- : تَكَلَّفَ اسْتِطَاعَتَهُ .

    المعجم: الغني

  20. تَطَوُّعٌ
    • [ ط و ع ]. ( مصدر تَطَوَّعَ ).
      1 . :- التَّطَوُّعُ بِالْمَالِ :-: التَّبَرُّعُ بِهِ ، إِعْطَاؤُهُ عَنْ طَوَاعِيَةٍ وَاخْتِيَارٍ .
      2 . :- التَّطَوُّعُ مِنْ أَجْلِ أَعْمَالٍ خَيْرِيَّةٍ :- : التَّجَنُّدُ لأَدَائِهَا عَنْ طَوَاعِيَةٍ وَاخْتِيَارٍ .

    المعجم: الغني

  21. تَطوُّع
    • تَطوُّع :-
      1 - مصدر تطوَّعَ / تطوَّعَ بـ .
      2 - ( الفقه ) اسم لما شُرع زيادة على الفرض والواجبات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. تطوع
    • من تطوع يتطوع تطوعا ولغة تطوع أي لان ، وتطوع أي تكلف الطاعة ، وتطوع بالعبادة أتى بها من دون وجوب عليه . واصطلاحا هي بالمعنى الأخير ، فالتطوع بالصلاة الصوم هو الإتيان بهما مع عدم وجوبهما .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. تطوّع
    • تطوع - تطوعا
      1 - تطوع الشيء أو له أو به : تبرع به « تطوع بالعمل الخيري ». 2 - تطوع : للجندية : انخرط فيها . 3 - تطوع : تكلف الطاعة . 4 - تطوع بالشيء أو له : فعله بملء إرادته .

    المعجم: الرائد

  24. تطوّع خيرا
    • زاد في الفدية
      سورة : البقرة ، آية رقم : 184

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. تطوَّعَ
    • تطوَّعَ / تطوَّعَ بـ يتطوَّع ، تطوُّعًا ، فهو مُتطوِّع ، والمفعول مُتطوَّعٌ به :-
      تطوَّع الشَّخصُ تقدَّم لعمل ما مختارًا ، قدَّم نفسه لإنجاز عمل أو مهمة بدون مكافأة أو أجر :- تطوَّع كثير من الشباب للخدمة في الجيش ، - كثُر المتطوِّعون لتنظيف المسجد ، - { فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ } .
      تطوَّع بالشَّيء : تبرَّع به ، وزاد على ما يجب عليه :- تطوّع ببناء ملجأ للأيتام ، - { وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ } :-
      • صلاة التطوّع : النافلة .
      تطوَّع الحديدُ بالحرارة : لان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: