العَكْسُ كالضَرْبِ : قَلْبُ الكَلامِ فإِنْ جاءَ كالأَوَّلِ فهو المُسْتَوِي كقَوْلِهم : بَابٌ وخَوخٌ ودَعْدٌ وهو مشهور عند البَيَانِيِّينَ وقِيلَ : يُرَادُ بقَلْبِ الكَلام ونَحْوِه أَن يُؤْتَى في الإِيراد من غَيْر تَرْتِيبٍ . والعَكْسُ : رَدُّ آخِرِ الشيءِ على أَوَّلِهِ وقد عَكَسَه يَعْكِسُه من حَدِّ ضَرَب . والعَكْسُ : أَنْ تَشُدَّ حَبْلاً في خَطْمِ البَعِيرِ إِلى رُسْغِ يَدَيْهِ لِيَذِلَّ وقالَ الجَعْدِيُّ : هو أَن تَجْعَلَ في رَأْسِه خِطَاماً ثمّ تَعْقِدَه على رُكْبَتِه لئلاّ يَصُولَ . وقال أَعْراَبِي : شَنَقْتُ البَعِيرَ وعَكَسْتُه إِذا جَذَبْتَ مِن جَرِيرِه ولَزِمْتَ من رَأْسِه فهَمْلَجَ وذلِك الحَبْلُ : عِكَاسٌ ككِتَابٍ . وقيل عَكَسَ الدَّابَّةَ إِذا جَذَب رَأْسَها إِليه لتَرْجِعَ إِلى وَرَائِها القَهْقَرى وقال ابن القَطَّع : عَكَس البَعِيرَ يَعْكِسُه عَكْساً وعِكَاساً : شَدَّ عُنُقَه إِلى إِحْدَى يَدَيه وهو بَارِكٌ . والعَكْسُ : أَن تَصُبَّ العَكِيسَ في الطَّعامِ وهو أَي العَكِيسُ لَبَنٌ يُصَبُّ على مَرَقٍ كائناً ما كان . والعَكِيسُ أَيضاً : القَضِيبُ مِن الحَبَلَةِ يُعْكَسُ تَحْتَ الأَرْضِ إِلى مَوْضِعٍ آخَرَ نقَلَه الجَوْهَرِيّ ولو قال : والقَضِيبُ مِن الحَتلَةِ إِلى آخِرِه لأَصَاب . والعَكِيسُ من اللَّبَنِ : الحَلِيبُ تُصَبَّ عليه الإِهَالَةُ والمَرَقُ فيُشْرَبُ عن الأصْمَعِيّ وقيل : هو الدّقِيق يُصَبُّ عليه ثمّ يُشْرَبُ وهذا عن أَبي عُبَيْد قال مَنْظُورٌ الأَسَدِيّ :
فلمّا سَقَيْنَاها العَكِيسَ تَمَدَّحَتْ ... خَواصِرُها وازْدادَ رَشْحاً وَرِيدُهَا هكذا أنشَدَه الأَزْهَرِيُّ . قلتُ : وهو من أَبْيات الحَمَاسَةِ في قَصيدةٍ للرّاعِي النُّمَيْرِيِّ يُخَاطَب فيها ابنَ عمِّه الخَنْزَرَ وفيها : تَمَلأَّتْ مَذاكِرُها . والعَكِيسةُ بهاءٍ من الليالي : الظَّلْماءُ . والعَكِيسةُ : الكَثِيرُ من الإِبِلِ نقلها الصّاغَانِيُّ . وتَعَكَّسَ الرجُلُ في مِشْيَتِه : مَشَى مَشْيَ الأَفْعى كأَنَّه يَبِسَتْ عُرُوقُه ورُبَّمَا مَشَى السَّكْرَانُ كذلِك . ويُقَال : دُونَ هذا الأَمرِ عِكَاسٌ ومِكَاسٌ بكَسْرِهِمَا أَي مُرَادَّةٌ ومُرَاجَعةٌ . وقِيلَ : هو أَنْ تَأْخُذَ بنَاصِيَتِه ويأْخُذَ بنَاصِيَتِك أو هو إِتْبَاعٌ . وانعَكَسَ الشيءُ مُطاوِعُ عَكَسَهُ . واعْتَكَسَ مْثل انْعَكَسَ أَنْشَد اللَيْث :
طَافُوا به مُعْتَكِسِينَ نُكَسَا ... عَكْفَ المجَوُسِ يَلْعَبُونَ الدَعْكَسَا وممَّا يُسْتَدْرك عليه : عَكَسَ رأْس البعير يَعْكِسه : عَطَفَه قال المتَلَمِّس :
جاوزْتُها بأَمُنٍ ذات مَعْجَمَةٍ ... تَنجُو بكَلْكَلِها والرأْسُ مَعْكُوسَ وفي حديثِ الرِّبِيع بن خَيْثَم : اعْكِسُوا أَنْفُسكم عَكْسَ الخَيْلِ باللُّجُم أَي اقْدَعُوها وكُفُّوها ورُدُّوها . وعَكَسَ الشيءَ : جَذَبَه إِلى الأَرض فضَغَطَه شَدِيداً ثمّ ضَرَبَ به الأَرْضَ وكذلك عَتْرَسَه . واعْتَكَس اللَّبَنَ مثل عَكَسَ . والعَكْس : حَبْسُ الدّابََّةِ على غَيْرِ عَلَفٍ . والعُكَاس كغُرابٍ : ذَكَرُ العَنْكَبوتِ عن كُراع ورواه غيره بالشين وضَبَطَه كرٌُمّانٍ كما سيأْتِي . وعَكَسَ به مثل عَسَكَ به نَقَلَه الصّاغَانِيُّ أَي لَزِمَه ولَصقَ به . ورَجلٌ مُتَعَكِّسٌ : مُتَثَنٍّ غُضُون القَفَا وأَنشَد ابنُ الأَعْرابيّ :
وأَنْتَ امْرؤٌ جَعْدُ القَفَا مُتَعَكِّسٌ ... منَ الأَقِط الحَوْلِيِّ شَبْعَانُ كَانِبُ ويقَال : لمَن تكلَّم بغَيْرِ صوابٍ : لا تَعْكِس . كذا في الأساس . وعَكِسَ الرجُلُ كفَرِحَ : ضاقَ خُلُقُه . وعَكِسَ : بَخِلَ . وعَكِسَ : بَخِلَ . وعَكِسَ الشِّعْرُ : تَلَبَّدَ ويُرْوى بالشِّينِ أَيضاً كما قالَه ابنُ القَطَّاعِ وسيأْتِي في مَوضِعِه . والمُعَاكَسةُ في الكَلامِ ونَحْوِه كالعَكْسِ . وانعِكَاس الحالِ : انْقِلابُه . والعَكْس : المَقْتُ ويُجْمَع على عُكُوسٍ