وصف و معنى و تعريف كلمة المتفحش:


المتفحش: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و فاء (ف) و حاء (ح) و شين (ش) .




معنى و شرح المتفحش في معاجم اللغة العربية:



المتفحش

جذر [تفح]

  1. تَفَحَّشَ: (فعل)
    • تفحَّشَ / تفحَّشَ في يتفحَّش ، تفحُّشًا ، فهو متفحِّش ، والمفعول متفحَّشٌ فيه
    • تَفحَّشَ بالشيءِ : شَنَّعَ
    • تَفَحَّشَ عَلَيْهِ : أَسَمَعَهُ القَبِيحَ مِنَ القَوْلِ
    • تَفَحَّشَ فِي الأَمْرِ : جَاوَزَ حَدَّهُ وَمِقْدَارَهُ
    • تَفحَّشَ : تفاحَشَ
    • تفحَّشَ فلانٌ : أفحش ، أظهر القبحَ من قول أو فعل
    • تفحَّش في كلامه : تكلّم بالقبيح من القول
  2. متفحَّش: (اسم)
    • متفحَّش : اسم المفعول من تَفَحَّشَ
  3. متفحِّش: (اسم)
    • متفحِّش : فاعل من تَفَحَّشَ
,


  1. استفحشَ
    • استفحشَ يستفحش ، استفحاشًا ، فهو مُستفحِش :-
      استفحش الأمرُ تفاقم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. أَفْحَش
    • أفحش - إفحاشا
      1 - أفحش : قال « الفحش »، أي القبيح : « أفحش في كلامه ». 2 - أفحش : فعل « الفحشاء »، أي المعصية والفجور . 3 - أفحش بخل .

    المعجم: الرائد

  3. أفحشَ
    • أفحشَ في يُفحش ، إفحاشًا ، فهو مفحِش ، والمفعول مفحَشٌ فيه :-
      أفحش في قوله أو فعله أتى بقول أو فعل قبيحيْن ؛ أتى بالفُحْش :- لم يُفحش بالفعل ولكنّه يُفحش بالقول عندما يُستثار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. استفحش الأمر
    • تفاقم .

    المعجم: عربي عامة

  5. أفحش في قوله أو فعله
    • أتى بقول أو فعل قبيحيْن ؛ أتى بالفُحْش :- لم يُفحش بالفعل ولكنّه يُفحش بالقول عندما يُستثار .

    المعجم: عربي عامة

  6. أفْحَشَ
    • أفْحَشَ : أتى بالفُحْش .
      ويقال : أفحش عليه في المنطق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أفْحَشَ
    • [ ف ح ش ]. ( فعل : رباعي لازم ، متعد بحرف ). أفْحَشَ ، يُفْحِشُ ، مصدر إفْحَاشٌ .
      1 . :- أَفْحَشَ الوَلَدُ :-: قَالَ الفُحْشَ .
      2 . :- أَفْحَشَ فِي أَقْوَالِهِ :- : قَالَ كَلامَاً بَذِيئاً ، فَاحِشاً .
      3 . :- أَفْحَشَ عَلَيْهِ فِي الْمَنْطِقِ :-: قَالَ الفُحْشَ .


    المعجم: الغني

  8. تفحّش فلان
    • أفحش ، أظهر القبحَ من قول أو فعل .

    المعجم: عربي عامة

  9. تفحّش في كلامه
    • تكلّم بالقبيح من القول .

    المعجم: عربي عامة

  10. تَفحَّشَ
    • تَفحَّشَ : تفاحَشَ .
      و تَفحَّشَ بالشيءِ : شَنَّعَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تَفَحَّشَ
    • [ ف ح ش ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَفَحَّشَ ، يَتَفَحَّشُ ، مصدر تَفَحُّشٌ .
      1 . :- تَفَحَّشَ عَلَيْهِ :-: أَسَمَعَهُ القَبِيحَ مِنَ القَوْلِ .
      2 . :- تَفَحَّشَ فِي الأَمْرِ :- : جَاوَزَ حَدَّهُ وَمِقْدَارَهُ .

    المعجم: الغني

  12. تَفَحُّشٌ
    • [ ف ح ش ]. ( مصدر تَفَحَّشَ ).
      1 . :- إِظْهَارُ التَّفَحُّشِ :- : إِسْمَاعُ القَبِيحِ مِنَ القَوْلِ .
      2 . :- التَّفَحُّشُ فِي الأَمْرِ :-: تَجَاوُزُ الحَدِّ وَالمِقْدَارِ .

    المعجم: الغني

  13. تفحَّش
    • تفحش - تفحشا
      1 - تفحش عليه : أسمعه القبيح من القول

    المعجم: الرائد



  14. تفحَّشَ
    • تفحَّشَ / تفحَّشَ في يتفحَّش ، تفحُّشًا ، فهو متفحِّش ، والمفعول متفحَّشٌ فيه :-
      تفحَّشَ فلانٌ أفحش ، أظهر القبحَ من قول أو فعل .
      تفحَّش في كلامه : تكلّم بالقبيح من القول .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. فحش
    • " الفُحْش : معروف .
      ابن سيده : الفُحْش والفَحْشاءُ والفاحِشةُ القبيحُ من القول والفعل ، وجمعها الفَواحِشُ .
      وأَفْحَشَ عليه في المَنْطِق أَ ؟

      ‏ قال الفُحْش .
      والفَحْشاءُ : اسم الفاحشة ، وقد فَحَشَ وفَحُشَ وأَفْحَشَ وفَحُشَ علينا وأَفْحَشَ إِفْحاشاً وفُحْشاً ؛ عن كراع واللحياني ، والصحيح أَن الإِفْحاشَ والفُحْش الاسم .
      ورجل فاحِشٌ : ذو فُحْش ، وفي الحديث : إِن اللَّه يُبْغِضُ الفاحِشَ المُتَفَحِّشَ ، فالفاحِشُ ذو الفحش والخَنا من قول وفعل ، والمُتَفَحِّشُ الذي يتكلَّفُ سَبَّ الناس ويتعمَّدُه ، وقد تكرر ذكر الفُحْش والفاحشة والفاحش في الحديث ، وهو كل ما يَشتد قُبْحُه من الذنوب والمعاصي ؛ قال ابن الأَثير : وكثيراً ما تَرِدُ الفاحشةُ بمعنى الزنا ويسمى الزنا فاحشةً ، وقال اللَّه تعالى : إِلا أَن يَأْتِينَ بفاحشةٍ مُبَيِّنةٍ ؛ قيل : الفاحشة المبينة أَن تزني فتُخْرَج لِلْحدّ ، وقيل : الفاحشةُ خروجُها من بيتها بغير إِذن زوجها ، وقال الشافعي : أَن تَبْذُوَ على أَحْمائِها بِذَرابةِ لسانها فتُؤْذِيَهُم وتَلُوكَ ذلك .
      في حديث فاطمة بنت قيس : أَن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، لم يَجْعل لها سُكْنى ولا نفقةً وذَكر أَنه نَقَلها إِلى بيت ابن أُم مَكتوم لبَذاءتِها وسَلاطةِ لِسانِها ولم يُبْطِلْ سُكْناها لقوله عز وجل : ولا تُخْرِجوهُنّ من بُيوتِهنّ ولا يَخْرُجْنَ إِلا أَن يأْتِينَ بفاحشةٍ مُبَيِّنةٍ .
      وكلُّ خَصْلة قبيحةٍ ، فهي فاحشةٌ من الأَقوال والأَفعال ؛ ومنه الحديث :، قال لعائشة لا تقولي ذلك فإِن اللَّه لا يُحبُّ الفُحْشَ ولا التفاحُشَ ؛ أَراد بالفُحْش التعدّي في القول والجواب لا الفُحْشَ الذي هو من قَذَعِ الكلام ورديئه ، والتَّفاحُشُ تَفاعُلٌ منه ؛ وقد يكون الفُحْشُ بمعنى الزيادة والكثرة ؛ ومنه حديث بعضهم وقد سُئِل عن دم البراغيث فقال : إِن لم يكن فاحشاً فلا بأْس .
      وكلُّ شيء جاوز قدرَه وحدَّه ، فهو فاحِشٌ .
      وقد فَحُشَ الأَمر فُحْشاً وتفاحَشَ .
      وفَحَّشَ بالشيء : شَنَّعَ .
      وفَحُشَت المرأَةُ : قَبُحت وكبِرَت ؛ حكاه ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : وعَلِقْتَ تُجْرِيهِمْ عَجُوزَك ، بعدما فَحُشَتْ محاسِنُها على الخُطَّاب وأَفْحَشَ الرجل إِذا ، قال قولاً فاحشاً ، وقد فَحُشَ علينا فلانٌ وإِنه لَفَحّاشٌ ، وتفَحّشَ في كلامه ، ويكون المُتَفَحّشُ الذي يأْتي بالفاحشة المَنْهيّ عنها .
      ورجل فَحّاش : كثير الفُحْش ، وفَحُشَ قوله فُحْشاً .
      وكلُّ أَمر لا يكون موافقًا للحقِّ والقَدْر ، فهو فاحشةٌ .
      قال ابن جني : وقالوا فاحِشٌ وفُحَشاء كجاهلٍ وجُهلاء حيث كان الفُحْشُ ضرْباً من ضُروب الجهل ونَقِيضاً للحِلْم ؛

      وأَنشد الأَصمعي : وهل عَلِمْت فُحَشاءَ جَهَلَهْ وأَما قول اللَّه عز وجل : الشيطانُ يَعِدُكم الفقرَ ويأْمرُكم بالفحشاء ؛ قال المفسرون : معناه يأْمركم بأَن لا تتصدقوا ، وقيل : الفحشاء ههنا البُخْل ، والعرب تسمي البَخيلَ فاحشاً ؛ وقال طرفة : أَرى المَوْتَ يَعتامُ الكِرامَ ، ويَصْطَفي عَقِيلةَ مالِ الفاحِشِ المُتَشَدِّدِ يعني الذي جاوز الحدّ في البخل .
      وقال ابن بري : الفاحِشُ السَّيِّء الخلُق المتشدّد البخيل .
      يَعْتامُ : يختار .
      يَصْطفي أَي يأْخذ صَفْوته وهي خِيارُه .
      وعَقِيلةُ المال : أَكرمُه وأَنفَسُه ؛ وتفحَّش عليهم بلسانه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى المتفحش في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط


أَعطاه تُفَّاحاً. ومن سجعات الأَساس: ( أَتحفك من أَتفحك ).التُّفَّاح: ثمر شجر من الفصيلة الوردية. له ضروب كثيرة واحدته: ( تُفَّاحة ).التُّفَّاحة: واحدة التُّفّاح. و ـ ( في علم التشريح ): رأس الفخِذ في الورك. وهما تفَّاحتان. يُقال: ضربه على تفَّاحتيه.المَتْفَحَةُ: بُسْتان التفاح. ( ج ) مَتافِحُ.
الصحاح في اللغة
التُفَّاحُ معروف، الواحدة تُفَّاحَة.
تاج العروس

" التُّفَّاح " : هذا الثَّمَرُ " م " وهو بضَمٍّ فتشديدٍ وإِنما أَطلقَه لشُهرته واحدتُه تُفّاحَةٌ . وذُكِر عن أَبي الخَطَّاب أَنه مُشتَقُّ من التَّفْحَة وهي الرّائحةُ الطَّيِّبةُ . " والمُتْفَحَةُ : مَنْبِتُ أَشْجارِه " . قال أَبو حنيفةَ : هو بأَرضِ العربِ كثيرٌ . قال الأَزهريّ : وجمعه تَفافِيحُ وتَصغير التُّفّاحة الواحدةِ تُفَيْفِحَةٌ . ومن سجعات الأَساس : أَتْحَفَك مَن أَتْفَحَك . من المجاز : ضَرَبَه على تُفّاحَتَيْه . " التُّفّاحَتانِ : رُؤوسُ الفَخِذَيْنِ في الوَرِكَيْنِ " عن كُراع . ولَطَمْنَ العُنّاب التُّفّاحَ : أَي بالبَنَانِ الخُدُودَ ؛ كذا في الأَساس

لسان العرب
التَّفْحَة الرَّائحة الطيبة والتُّفَّاحُ هذا الثمر معروف واحدته تُفَّاحة ذكر عن أَبي الخطاب أَنها مشتقة من التَّفْحة الأَزهري وجمعه تَفَافِيحُ وتصغير التفاحة الواحدة تُفَيْفِيحَة والمَتْفَحَةُ المكان الذي ينبت فيه التُفَّاحُ الكثير قال أَبو حنيفة هو بأَرض العرب كثير والتُّفَّاحة رأْس الفخذ والوَرِك عن كراع وقال هما تُفَّاحَتان


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: