وصف و معنى و تعريف كلمة المتفحصات:


المتفحصات: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و فاء (ف) و حاء (ح) و صاد (ص) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح المتفحصات في معاجم اللغة العربية:



المتفحصات

جذر [تفح]

  1. مُتَفَحِّص : (اسم)
    • فاعل مِنْ تَفَحَّصَ
    • مُتَفَحِّصٌ لِلْعَمَلِ : مُدَقِّقٌ فِيهِ
    • نَظَرَ إِلَيْهَا نَظْرَةً مُتَفَحِّصَةً : أَيْ نَظْرَةً ثاَقِبةً
  2. مُتفحَّص : (اسم)
    • مُتفحَّص : اسم المفعول من تَفَحَّصَ
  3. مُتفحِّص : (اسم)
    • مُتفحِّص : فاعل من تَفَحَّصَ
,
  1. فَحَصَ
    • ـ فَحَصَ عنهُ : بَحَثَ ، كتَفَحَّصَ وافْتَحَصَ ،
      ـ فَحَصَ المَطَرُ التُّرابَ : قَلَبَهُ ،
      ـ فَحَصَ فلانٌ : أسْرَعَ ،
      ـ فَحَصَ الصبِيُّ : تَحَرَّكَتْ ثناياهُ ،
      ـ فَحَصَ القَطَا التُّرابَ : اتَّخَذَ فيه أُفْحُوصَاً ، وهو مَجْثِمُهُ ، كالمَفْحَصِ .
      ـ فَحْصَةُ : نُقْرَةُ الذَّقَنِ .
      ـ فَحْصُ : كلُّ مَوْضِعٍ يُسْكَنُ ، ومواضِعُ بالغَرْبِ : فَحْصُ طُلَيْطِلَةَ ، وأُكْشُونِيَةَ ، وإشْبِيلِيَّةَ ، والبَلُّوطِ ، والأجَمِّ ، وسُورَنْجينَ . وهو فحيصي ومُفاحصِي وفاحَصَنِي ، كأنَّ كُلاً منهما يَفْحَصُ عن عَيْبِ صاحِبِهِ وسِرِّهِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. فحَّصَ
    • فحَّصَ يفحِّص ، تفحيصًا ، فهو مُفحِّص ، والمفعول مُفحَّص :-
      فحَّص الشّيءَ بالغ في فحصه وتدقيق النظر فيه :- أصدر الرئيسُ القرارَ بعد درس وتفحيص .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. افتَحَصَ
    • افتَحَصَ عنه فَحَصَ عنه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أفْحُوص
    • أفحوص
      1 - موضع تحفره « القطاة »، وهي طائر ، لتبيض فيه ، جمع : أفاحيص


    المعجم: الرائد

  5. الفحص والتفتيش
    • النشاط المتعلق بالتأكد من مدى مطابقة الإنتاج للمواصفات الموضوعة أو التحقق من سلامة الأداء واكتشاف أوجه الإهمال والقصور فيه واقتراح العلاج اللازم .
      المجال : الادارة

    المعجم: عربي عامة

  6. الفحص والتفتيش
    • النشاط المتعلق بالتأكد من مدى مطابقة الإنتاج للمواصفات الموضوعة أو التحقق من سلامة الأداء واكتشاف أوجه الإهمال والقصور فيه واقتراح العلاج اللازم
      ( مصطلحات عمل )

    المعجم: عربي عامة

  7. الأفْحُوصُ
    • الأفْحُوصُ : حفرةٌ تحفِرُها القطاةُ أو الدَّجاجة في الأرض لتبيض وترقُدَ فيها . والجمع : أفاحيصُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الفحص
    • صوت القدم عند المشي

    المعجم: معجم الاصوات

  9. تفحّص الشّيء
    • فحصه ؛ دقَّق النظرَ فيه ليعلم كُنْهه :- نظر إليه بتفحُّص - تفحّص البضاعةَ / القضيةَ / الوثائقَ / الأوراقَ .

    المعجم: عربي عامة

  10. تفحّص القوم
    • تأمّل وجوههم ليتعرّف أمرهم وأحوالهم .

    المعجم: عربي عامة



  11. تفحّص عنه
    • بحث عنه .

    المعجم: عربي عامة

  12. تَفحَّصَ
    • تَفحَّصَ : بالَغَ في الفَحْص .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَفَحَّصَ
    • [ ف ح ص ]. ( فعل : خماسي متعد ). تَفَحَّصْتُ ، أَتَفَحَّصُ ، تَفَحَّصْ ، مصدر تَفَحُّصٌ . :- تَفَحَّصَ أَوْرَاقَهُ :- : نَظَرَ وَبَحَثَ فِيهَا ، تَأَمَّلَهَا بِإِمْعَانٍ ، دَقَّقَ فِيهَا .

    المعجم: الغني

  14. تَفَحُّصٌ
    • [ ف ح ص ]. ( مصدر تَفَحَّصَ ). :- تَفَحُّصُ الأَمْرِ :-: فَحْصُهُ وَالتَّدْقِيقُ فِيهِ .


    المعجم: الغني

  15. تفحُّص
    • تفحُّص :-
      مصدر تفحَّصَ / تفحَّصَ عن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. تفحَّص
    • تفحص - تفحصا
      1 - بالغ في الفحص والبحث

    المعجم: الرائد

  17. تفحَّصَ
    • تفحَّصَ / تفحَّصَ عن يتفحَّص ، تفحُّصًا ، فهو مُتفحِّص ، والمفعول مُتفحَّص :-
      تفحَّص الشَّيءَ فحصه ؛ دقَّق النظرَ فيه ليعلم كُنْهه :- نظر إليه بتفحُّص ، - تفحّص البضاعةَ / القضيةَ / الوثائقَ / الأوراقَ .
      تفحَّص القومَ : تأمّل وجوههم ليتعرّف أمرهم وأحوالهم .
      تفحَّص عنه : بحث عنه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. فحص
    • " الفَحْصُ : شدةُ الطلب خِلالَ كل شيء ؛ فَحَص عنه فَحْصاً : بَحَثَ ، وكذلك تفَحّصَ وافْتَحَصَ .
      وتقول : فَحَصْت عن فلان وفَحَصْت عن أَمرِهِ لأَعْلَمَ كُنْهَ حالهِ ، والدجاجة تَفْحَصُ برجْلَيها وجناحيها في التراب تتخذ لنفسها أُفْحُوصةً تبيض أَو تَجْثِمُ فيها .
      ومنه حديث عمر : إِنّ الدُّجاجة لتَفْحَصُ في الرمادِ أَي تَبْحَثُه وتتمرّغُ فيه .
      والأُفْحُوص : مَجْثَمُ القَطاة لأَنها تَفْحَصُه ، وكذلك المفْحَصُ ؛ ‏

      يقال : ‏ ليس له مَفْحَصُ قطاة ؛ قال ابن سيده : والأُفْحوصُ مَبِيصُ القطا لأَنّها تَفْحَص الموضع ثم تبيض فيه ، وكذلك هو للدجاجة ؛ قال الممزَّق العبدي : وقد تَخِذَتْ رِجْلي إِلى جَنْبِ غَرْزِها نَسِيفاً كأُفْحُوصِ القَطاةِ المُطَرِّق ؟

      ‏ قال الأَزهري : أَفاحيصُ القطا التي تُفَرِّخ فيها ، ومنه اشتقَّ قول أَبي بكر ، رضي اللّه عنه : فحَصُوا عن أَوْساطِ الرُّؤوس أَي عَمِلُوها مثلَ أَفاحيص القَطا .
      ومنه الحديث المرفوع : مَنْ بَنَى للّه مسجداً ولو كمَفْحَص قَطاة بَنى اللّه له بَيْتاً في الجنة ، ومَفْحَصُ القطاة : حيث تُفَرِّخ فيه من الأَرض .
      قال ابن الأَثير : هو مَفْعَل من الفَحْص كالأُفْحُوصِ

      وجمعه مَفاحِصُ .
      وفي الحديث : أَنه أَوْصَى أُمَراءَ جيش مُوتةَ : وستَجِدونَ آخَرِينَ للشيطان في رؤوسهم مَفاحِصُ فافْلِقُوها بالسيوف أَي أَن الشيطان قد اسْتَوْطَنَ رؤوسَهم فجعلها له مفَاحِصَ كما تَسْتَوْطِن القطا مفَاحِصَها ، وهو من الاستعارات اللطيفة لأَن من كلامهم إِذا وصفوا إِنساناً بشدة الغَيّ والانهماك في الشر ، قالوا : قد فَرَّخ الشيطان في رأْسه وعشَّشَ في قلبه ، فذهب بهذا القول ذلك المذهب .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي اللّه عنه : وسَتَجِدُ قوماً فَحصوا عن أَوساط رؤُوسهم الشعَرَ فاضْرِبْ ما فَحصوا عنه بالسيف ، وفي الصحاح : كأَنهم حلَقُوا وسطها وتركوها مثلَ أَفاحِيص القطا .
      قال ابن سيده : وقد يكون الأُفْحوص للنعام .
      وفَحص للخُبْزَةِ يَفْحَصُ فَحْصاً : عَمِلَ لها موضعاً في النار ، واسم الموضع الأُفْحوص .
      وفي حديث زواجِه بزينب ووليمتِه : فُحِصَتِ الأَرضُ أَماحِيصَ أَي حُفِرَت .
      وكلُّ موضعٍ فُحِصَ أُفْحُوصٌ ومَفْحَصٌ ؛ فأَما قول كعب بن زهير : ومَفْحَصُها عنها الحَصَى بِجِرانِها ، ومَثْنَى نواجٍ ، لم يَخُنْهُنَّ مَفْصِل فإِنما عنى بالمَفْحَص ههنا الفحْصَ لا اسم الموضع لأَنه قد عدّاه إِلى الحصى ، واسمُ الموضع لا يتعدى .
      وفَحَص المطرُ الترابَ يَفْحَصُه : قَلَبه ونَحَّى بعضَه عن بعض فجعله كالأُفْحُوصِ .
      والمطرُ يَفْحَصُ الحصى إِذا اشتدَّ وقْعُ غَيْثِه فقَلَبَ الحَصَى ونحَّى بعضَه عن بعض .
      وفي حديث قُسٍّ : ولا سمِعْتُ له فَحْصاً أَي وَقْعَ قدَمٍ وصوتَ مَشْيٍ .
      وفي حديث كعب : إِن اللّه بارَكَ في الشأْم وخَصَّ بالتقْديس من فَحْصِ الأُرْدُنِّ إِلى رَفَحَ ؛ الأُرْدُنُّ : النهر المعروف تحت طَبَرِيَّةَ ، وفَحْصُه ما بُسِطَ منه وكُشِفَ من نواحيه ، ورَفَحُ قرية معروفة هناك .
      وفي حديث الشفاعة : فانطَلَقَ حتى أَتى الفَحْصَ أَي قُدَّامَ العرش ؛ هكذا فسر في الحديث ولعله من الفَحْص البَسْط والكَشْف .
      وفَحص الظَّبْيُ : عدَا عدْواً شديداً ، والأَعْرَفُ مَحَصَ .
      والفَحْصُ : ما استوى من الأَرض ، والجمع فُحُوص .
      والفَحْصَةُ : النُّقْرَةُ التي تكون في الذَّقَنِ والخدَّينِ من بعض الناس .
      ويقال : بينهما فِحاصٌ أَي عَداوةٌ .
      وقد فاحَصَني فلان فِحَاصاً : كأَنَّ كل واحد منهما يَفْحَصُ عن عيب صاحبه وعن سِرِّه .
      وفلان فَحِيصِي ومُفاحِصِي بمعنى واحد .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى المتفحصات في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
أَعطاه تُفَّاحاً. ومن سجعات الأَساس: ( أَتحفك من أَتفحك ).التُّفَّاح: ثمر شجر من الفصيلة الوردية. له ضروب كثيرة واحدته: ( تُفَّاحة ).التُّفَّاحة: واحدة التُّفّاح. و ـ ( في علم التشريح ): رأس الفخِذ في الورك. وهما تفَّاحتان. يُقال: ضربه على تفَّاحتيه.المَتْفَحَةُ: بُسْتان التفاح. ( ج ) مَتافِحُ.
الصحاح في اللغة
التُفَّاحُ معروف، الواحدة تُفَّاحَة.
تاج العروس

" التُّفَّاح " : هذا الثَّمَرُ " م " وهو بضَمٍّ فتشديدٍ وإِنما أَطلقَه لشُهرته واحدتُه تُفّاحَةٌ . وذُكِر عن أَبي الخَطَّاب أَنه مُشتَقُّ من التَّفْحَة وهي الرّائحةُ الطَّيِّبةُ . " والمُتْفَحَةُ : مَنْبِتُ أَشْجارِه " . قال أَبو حنيفةَ : هو بأَرضِ العربِ كثيرٌ . قال الأَزهريّ : وجمعه تَفافِيحُ وتَصغير التُّفّاحة الواحدةِ تُفَيْفِحَةٌ . ومن سجعات الأَساس : أَتْحَفَك مَن أَتْفَحَك . من المجاز : ضَرَبَه على تُفّاحَتَيْه . " التُّفّاحَتانِ : رُؤوسُ الفَخِذَيْنِ في الوَرِكَيْنِ " عن كُراع . ولَطَمْنَ العُنّاب التُّفّاحَ : أَي بالبَنَانِ الخُدُودَ ؛ كذا في الأَساس

لسان العرب
التَّفْحَة الرَّائحة الطيبة والتُّفَّاحُ هذا الثمر معروف واحدته تُفَّاحة ذكر عن أَبي الخطاب أَنها مشتقة من التَّفْحة الأَزهري وجمعه تَفَافِيحُ وتصغير التفاحة الواحدة تُفَيْفِيحَة والمَتْفَحَةُ المكان الذي ينبت فيه التُفَّاحُ الكثير قال أَبو حنيفة هو بأَرض العرب كثير والتُّفَّاحة رأْس الفخذ والوَرِك عن كراع وقال هما تُفَّاحَتان


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: