وصف و معنى و تعريف كلمة المتفرج:


المتفرج: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و فاء (ف) و راء (ر) و جيم (ج) .




معنى و شرح المتفرج في معاجم اللغة العربية:



المتفرج

جذر [تفر]

  1. تَفَرَّجَ: (فعل)
    • تفرَّجَ / تفرَّجَ بـ / تفرَّجَ على يتفرَّج ، تفرُّجًا ، فهو مُتفرِّج ، والمفعول مُتفرَّج به
    • تَفَرَّجَ الغَمُّ : تَكَشَّفَ
    • تَفَرَّجَ بِقِيثَارَتِهِ : تَسَلَّى بِهَا
    • تَفَرَّجَ عَلَى مَنَاظِرِ الطَّبِيعَةِ : شَاهَدَهَا عَنْ قُرْبٍ
  2. مُتَفَرِّج: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَفَرَّجَ
    • جَاءَ مُتَفَرِّجاً عَلَى الأَلْعَابِ : مُشَاهِداً، مُتَسَلِّياً صَاحَ الْمُتَفَرِّجُونَ فِي الْمَلْعَبِ
  3. مُتفرَّج: (اسم)
    • مُتفرَّج : اسم المفعول من تَفَرَّجَ
  4. مُتفرِّج: (اسم)
    • مُتفرِّج : فاعل من تَفَرَّجَ


  5. جَلَبَ الْمُتَفَرِّجُ:
    • أَحْدَثَ صَخَباً، جَلَبَةً، فَوْضىً.
  6. هَلَّلَ الْمُتَفَرِّجُ فيِ الْمَلْعَبِ:
    • عَبَّرَ عَنْ فَرَحِهِ بِالصَّوْتِ أَوِ التَّصْفِيقِ.
  7. فَرَج: (اسم)
    • الفَرَجُ : انكشاف الغمّ أو الشدَّة أو الهمّ ، وَأَنَّ النَّصْرَ مَعَ الصَّبْرِ وَأَنَّ الفَرَجَ مَعَ الكَرْبِ وَأَنَّ مَعَ العُسْرِ يُسْرًا
    • زفرة الفَرَج: تنهّد الارتياح
  8. فَرَجَ: (فعل)
    • فرَجَ يَفرِج ، فَرْجًا ، فهو فارِج ، والمفعول مَفْروج - للمتعدِّي
    • فرَج بين الشَّيئين :جعل بينهما فُرْجةً أو شقًّا وسَّع بينهما
    • فَرَجَ الْبَابَ : فَتَحَهُ
    • فَرَجَ الْغُرْفَةَ : وَسَّعَهَا
    • فَرَجَ عَنْهُ أَحْزَانَهُ : أَذْهَبَهَا،كَشَفَهَا، أَزَالَهَا
    • فَرَجَ القومُ له: أَوْسَعُوا له
    • فَرَجَ اللهُ الغَمَّ: كَشَفَهُ
    • فالله فارجٌ، والغَمُّ مَفروجٌ
  9. فَرُجَ: (فعل)
    • فَرُجَ فَرَاجَةً
    • فَرُجَ: لم يَكْتُم السِّرَّ
  10. فَرِجَ: (فعل)


    • فَرِجَ، يَفْرَجُ، مصدر فَرَجٌ فهو أفْرَجُ، وهي فَرْجاءُ والجمع : فُرْجٌ
    • فَرِجَ الرَّجُلُ : اِنْكَشَفَتْ عَوْرَتُهُ
    • فَرِجَ الوَلَدُ : جَبُنَ، فَزِعَ
    • فَرِجَ الرَّجُلُ : عَظُمَتْ أَلْيَتَاهُ
    • فَرِجَت ثناياه : فَلِجَتْ
  11. فَرْج: (اسم)
    • فَرْج : مصدر فَرَجَ
  12. فَرَّجَ: (فعل)
    • فرَّجَ يُفرِّج ، تفريجًا ، فهو مُفرِّج ، والمفعول مُفرَّج - للمتعدِّي
    • فرَّج بين الشَّيئين: باعد بينهما
    • فَرَّجَ الْبَابَ : فَتَحَهُ، فَرَجَهُ
    • فَرَّجَ البَيْتَ : وَسَّعَهُ
    • فَرَّجَ الْغَمَّ عَنْهُ : أَذْهَبَهُ، كَشَفَهُ، فَرَجَهُ ، مَنْ فَرَّجَ عَنْ مُؤْمِنٍ كُرْبَةً فِي الدُّنْيَا فَرَّجَ اللَّهُ عَنْهُ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ يَوْمِ الْقِيَامَة(حديث)
    • فرِّج عنك: سرِّ عنك ورفِّه
  13. فَرج: (اسم)
    • الجمع : فُرُوجٌ ، فُرُجٌ
    • الفَرْجُ : الشَّقُّ بين الشَّيْئَيْنِ ،
    • الفَرْجان: فَرْج الرَّجل وفَرْج المرأة
    • فَرْجُ الطَّرِيقِ : فَجْوَتُهُ، فُرْجَتُهُ
    • فَرْجُ الْجَبَلِ : ثَغْرُهُ
    • الْفَرْجُ مِنَ الثَّوْبِ : الْفَتْقُ
  14. فُرَج: (اسم)
    • فُرَج : جمع فُرجة
  15. فُرُج: (اسم)
    • الفُرُجُ من الرِّجال: الذي لا يكتُمُ السرَّ
  16. فُرُج: (اسم)


    • فُرُج : جمع فَرج
  17. فُرْج: (اسم)
    • فُرْج : جمع أَفْرَجُ
  18. فُرْج: (اسم)
    • فُرْج : جمع فَرْجَاءُ
  19. اِنفَرَجَ: (فعل)
    • انفرجَ ينفرج ، انفراجًا ، فهو مُنفرِج
    • انفرج الشَّيءُ: انفتح واتَّسع
    • اِنْفَرَجَتْ كَآبَتُهُ: اِنْكَشَفَتْ
    • اِنْفَرَجَ مِنَ الغَمِّ : اِرْتاحَ، تَنَفَّسَ الصُّعَداءَ، تَخَلَّصَ، اِنْكَشَفَ عَنْهُ
    • اِنْفَرَجَتْ أَساريرُ وَجْهِهِ: اِنْبَسَطَتْ
    • انْفرَج فلان من ضِيقِه : تخلص
    • انفرج الغمُّ مُطاوع فرَجَ: انكشف وزال
  20. أَفْرَجَ: (فعل)
    • أفرجَ عن يُفرِج ، إفراجًا ، فهو مُفرِج ، والمفعول مُفرَج عنه
    • أفْرَجَ الغبارُ: انكشف
    • أفْرَجَ القومُ عن المكان: انجلَوْا عنه
    • (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ) أُفْرِجَ عَنِ السَّجِينِ : أُخْلِيَ سَبِيلُهُ، أُطْلِقَ سَرَاحُهُ
    • أفْرَجَت الدَّجاجَةُ: كانت ذات فراريجَ
    • إفراج دائم: لم تلحقه متابعة
    • إفراج شَرْطِيّ: يتوقّف على شرط
  21. فَرّوج: (اسم)
    • الجمع : فَرَاريجُ
    • الفَرُّوجُ : قَمِيصُ الصَّغِير
    • الفَرُّوجُ :فَرْخُ الدَّجَاجَة
  22. فُرُوج: (اسم)


    • فُرُوج : جمع فَرْجَةُ
  23. فُرُوج: (اسم)
    • فُرُوج : جمع فَرج
  24. اِنفِراج: (اسم)
    • مصدر اِنْفَرَجَ
    • اِنْفِراجُ الضَّائِقَةِ : اِنْكِسافُها والتَّخَلُّصُ مِنْها
    • اِنْفِراجُ الرَّايَةِ: اِنْفِتاحُها، اِتِّساعُها
    • فَرَحٌ بعد حُزْنٍ
  25. اِنفراج: (اسم)
    • اِنفراج : مصدر إِنفَرَجَ
,
  1. فرج
    • "الفَرْجُ: الخَلَلُ بين الشيئين، والجمع فُرُوجٌ، لا يكسَّر على غير ذلك؛ قال أَبو ذؤيب يصف الثور: فانْصاعَ مِنْ فَزَعٍ، وسَدَّ فُرُوجَهُ،غُبْرٌ ضَوارٍ، وافِيانِ وأَجْدَعُ فُروجه: ما بين قوائمه.
      سَدَّ فُرُوجَه أَي مَلأَ قوائمه عَدْواً كأَن العَدْوَ سَدَّ فُروجَه ومَلأَها.
      وافيان: صحيحان.
      وأَجْدَع: مقطوع الأُذُن.
      والفُرْجَة والفَرْجَة: كالفَرْج؛ وقيل: الفُرْجَة الخَصاصَة بين الشيئين.
      ابن الأَعرابي: فَتَحات الأَصابع يقال لها التَّفارِيجُ، واحدها تِفْراجٌ (* قوله «واحدها تفراج» عبارة القاموس جمع تفرجة كزبرجة.)، وخُرُوق الدَّرابِزِينِ يقال لها التَّفارِيجُ والحُلْفُق.
      النضر: فَرْجُ الوادي ما بين عُدْوَتَيْهِ، وهو بطْنُه، وفَرْجُ الطريق منه وفُوْهَتُه.
      وفَرْج الجبَل: فَجُّه؛

      قال: مُتَوَسِّدِين زِمامَ كُلِّ نَجِيبةٍ،ومُفَرَّجٍ، عَرِقِ المَقَذِّ، مُنَوَّقِ وهو الوَساعُ المُفَرَّجُ الذي بان مِرْفَقُه عن إِبطِه.
      والفُرْجَة،بالضم: فُرْجَة الحائط وما أَشبهه، يقال: بينهما فُرْجَة أَي انْفِراج.
      وفي حديث صلاة الجماعة: ولا تَذَرُوا فُرُجات الشيطان؛ جمع فُرْجَة، وهو الخَلَلُ الذي يكون بين المُصَلِّينَ في الصُّفُوف، فأَضافها إِلى الشيطان تَفظِيعاً لشأْنها، وحَمْلاً على الاحتراز منها؛ وفي رواية: فُرُجَ الشيطان، جمع فُرْجَة كَظُلْمَة وظُلَم.
      والفَرْجَة: الرَّاحة من حُزْن أَو مَرَض؛ قال أُمية بن أَبي الصلت: لا تَضِيقَنَّ في الأُمور، فقد تُكْشَفُ غَمَّاؤُها بغير احْتِيالِ رُبَّما تَكْرَهُ النُّفُوسُ من الأَمْرِ له فَرْجَةٌ، كَحَلِّ العِقالِ ابن الأَعرابي: فُرْجَة اسم، وفَرْجَةٌ مصدر.
      والفَرْجَة: التَّفَصِّي من الهَمِّ؛ وقيل: الفَرْجَة في الأَمر؛ والفُرْجَة، بالضم، في الجدار والباب، والمعنَيان مُتَقارِبان؛ وقد فَرَج له يَفْرِج فَرْجاً وفَرْجَة.
      التهذيب: ويقال ما لهذا الغَمِّ من فَرْجَة ولا فُرْجَة ولا فِرْجَة.
      الجوهري: الفَرَجُ من الغم، بالتحريك.
      يقال: فَرَّجَ الله غَمَّك تَفْريجاً، وكذلك فَرَجَ الله عنك غمَّك يَفْرِج، بالكسر.
      وفي حديث عبد الله ابن جعفر: ذَكَرَتْ أُمُّنا يُتْمَنا وجَعَلَتْ تُفْرَحُ له؛ قال أَبو موسى: هكذا وجدته بالحاء المهملة، قال: وقد أَضرب الطبراني عن هذه اللفظة فتركها من الحديث، قال: فإِن كانت بالحاء، فهو من أَفرَحَه إِذا غَمَّه وأَزال عنه الفَرَحَ، وأَفْرَحَه الدَّيْن إِذا أَثْقَله، وإِن كانت بالجيم، فهو من المُفْرَجِ الذي لا عَشِيرة له، فكأَنَّ أُمَّهُم أَرادتْ أَن أَباهم تُوُفِّيَ ولا عشيرة لهم، فقال النبي، صلى الله عليه وسلم: أَتَخافِينَ العَيْلة وأَنا وَلِيُّهُم؟ والفَرْجُ: الثَّغْرُ المَخُوف، وهو موضع المخافة؛

      قال: فَغَدَت، كِلا الفَرْجَينِ تَحْسَبُ أَنَّه مَولى المَخافة: خَلْفُها وأَمامُها

      وجمعه فُرُوج، سُمِّي فَرْجاً لأَنه غير مَسْدُود.
      وفي حديث عُمَر: قَدِمَ رجل من بعض الفُرُوجِ؛ يعني الثُّغُور، واحدها فَرْج.
      أَبو عبيدة: الفَرْجانِ السِّنْد وخُراسانُ، وقال الأَصمعي: سِجِسْتانُ وخُراسانُ؛ وأَنشد قول الهذلي: على أَحَدِ الفَرْجَيْنِ كانَ مُؤَمَّرِي وفي عهد الحجَّاج: اسْتَعْمَلْتُك على الفَرْجَين والمِصْرَينِ؛ الفَرْجانِ: خُراسانُ وسِجِسْتانُ، والمِصْرانِ: الكُوفة والبَِصْرَة.
      والفَرْجُ: العَوْرَة.
      والفَرْجُ: شِوارُ الرجل والمرأَة، والجمع فُرُوج.
      والفَرْجُ: اسم لجمع سَوآت الرجال والنساء والفِتْيان وما حَوالَيْها،كله فَرْج، وكذلك من الدَّوابِّ ونحوها من الخَلْق.
      وفي التنزيل: والحافِظِين فُرُوجَهُم والحافِظات؛ وفيه: والذين هم لِفُرُوجِهِم حافِظون إِلا على أَزواجِهم؛ قال الفراء: أَراد على فُروجِهِم يُحافِظون، فجعل اللام بمعنى على، واستثنى الثانية منها، فقال: إِلا على أَزواجِهم.
      قال ابن سيده: هذه حكاية ثعلب عنه، قال: وقال مرة: على مِن قوله: إِلا على أَزواجِهم؛ من صِلةِ مَلُومِينَ، ولو جعل اللام بمنزلة الأَول لكان أَجود.
      ورجل فَرِجٌ: لا يزال ينكشِف فَرْجُه.
      وفَرِجَ، بالكسر، فَرَجاً.
      وفي حديث الزبير: أَنه كان أَجْلَعَ فَرِجاً؛ الفَرِجُ: الذي يَبْدو فَرْجُه إِذا جَلَس، وينكَشِف.
      والفَرْجُ: ما بين اليَدَيْن والرجلين.
      وجَرَتِ الدَّابة مِلْءَ فُرُوجِها، وهو ما بين القوائم، واحدها فَرْج؛

      قال: وأَنت إِذا اسْتَدْبَرْتَهُ، سَدَّ فَرْجَه بِضافٍ فُوَيْقَ الأَرْض، ليْسَ بأَعْزَلِ وقول الشاعر: شُعَبُ العِلافِيَّات بَيْنَ فُرُوجِهِمْ، والمُحْصَناتُ عَوازِبُ الأَطْهارِ العِلافِيَّاتُ، رِحالٌ منسوبة إِلى عِلافٍ، رجل من قُضاعةَ.
      والفُرُوج جمع فَرْج، وهو ما بين الرِّجلين، يريد أَنهم آثَرُوا الغَزْوَ على أَطهار نسائهم؛ وكلُّ فُرْجَةٍ بين شيئين، فهو فَرْجٌ كله، كقوله: إِلاَّ كُمَيْتاً كالقَناةِ وضابِئاً،بالفَرْجِ بَيْنَ لَبانِه ويَدِهْ جعل ما بين يديه فَرْجاً؛ وقال امرؤُ القيس: لها ذَنَبٌ مِثلُ ذَيْلِ العَروسِ،تَسُدُّ به فَرْجَها مِن دُبُرْ أَراد ما بين فَخِذَي الفَرَسِ ورِجْلَيْها.
      وفي حديث أَبي جعفر الأَنصاري: فَمَلأْتُ ما بين فُروجي، جمع فَرْجٍ، وهو ما بين الرجلين.
      يقال للفرس: مَلأَ فَرْجَه وفُرُوجَه إِذا عَدا وأَسْرَع به.
      وسُمِّي فَرْجُ المرأَة والرجل فَرْجاً لأَنه بين الرِّجْلين.
      وفُروجُ الأَرض: نواحِيها.
      وباب مَفْرُوجٌ: مُفَتَّجٌ.
      ورجلٌ أَفْرَجُ الثَّنايا وأَفْلَجُ الثَّنايا، بمعنى واحد.
      والأَفْرَجُ: العظيم الأَلْيَتَيْنِ لا تَكادان تَلْتقيان، وهذا في الحَبَشِ.
      رجل أَفْرَجُ وامرأَة فَرْجاءُ بَيِّنا الفَرَج؛ وقد فَرِجَ فَرَجاً.
      والمُفَرَّجُ كالأَفْرَجِ.
      والفُرُجُ والفِرْجُ، بالكسر: الذي لا يَكْتُمُ السِّرَّ؛ قال ابن سيده: وأُرى الفُرُجَ، بضم الفاءِ والراء، والفِرْجَ لُغَتَيْن؛ عن كراع.
      وقَوْسٌ فُرُجٌ وفارِجٌ وفَرِيجٌ: مُنَفَّجَةُ السِّيَتَيْنِ، وقيل: هي النَّاتِئَة عن الوَتَرِ، وقيل: هي التي بانَ وَتَرُها عن كَبِدِها.
      والفَرَجُ: انْكِشافُ الكَرْب وذهابُ الغَمِّ.
      وقد فَرَجَ الله عنه وفَرَّجَ فانْفَرَجَ وتَفَرَّجَ.
      ويقال: فَرَجَه الله وفَرَّجه؛ قال الشاعر:يا فارِجَ الهَمِّ وكشَّاف الكُرَبْ وقول أَبي ذؤَيب: فإِني صَبَرْتُ النَّفْسَ بَعْدَ ابنِ عَنْبَسٍ،وقد لَجَّ، مِنْ ماءِ الشُّؤُونِ، لَجُوجُ لِيُحْسَبَ جَلْداً، أَو لِيُخْبَرَ شامِتٌ،وللشَّرِّ، بَعْدَ القارِعاتِ، فُرُوجُ يقول: إِني صَبَرْتُ على رُزْئي بابن عَنْبَسٍ لأُحْسَبَ جَلْداً أَو لِيُخْبَر شامتٌ بتَجَلُّدي فينكسر عَني؛ ويجوز أَن يكون قوله فُرُوجٌ، جمع فَرْجة على فُروج كَصَخْرةٍ وصُخُور، ويجوز أَن يكون مصدراً لفَرَجَ يَفْرِجُ أَي تَفَرُّجٌ وانكشاف.
      أَبو زيد: يقال لِلْمُشْطِ النحِيتُ والمُفَرَّجُ والمِرْجَلُ؛

      وأَنشد ثعلب لبعضهم يصف رجلاً شاهد الزور: فَاتَهُ المَجْدُ والعَلاءُ، فأَضْحَى يَنْقُصُ الحَيْسَ بالنَّحِيتِ المُفَرَّج (* قوله «ينقص الحيس» كذا في الأصل، ومثله في شرح القاموس.) التهذيب: في حديث عَقِيلٍ: أَدْرِكُوا القومَ على فَرْجَتِهم أَي على هَزيمَتِهم، قال: ويُرْوى بالقاف والحاءِ.
      والفَريجُ: الظَّاهِرُ البارِزُ المُنْكَشِفُ، وكذلك الأُنثى؛ قال أَبو ذؤَيب يصف دُرَّةً: بكَفَّيْ رَقاحِيٍّ يُريدُ نَماءَها،لِيُبْرِزَها للبَيْعِ، فَهْيَ فَريجُ كَشَفَ عن هذه الدُّرَّة غِطاءَها لِيَراها الناس.
      ورجل نِفْرِجٌ ونِفْرِجَةٌ ونِفْراجٌ ونِفْرِجاءُ، ممدود: ينكشف عند الحرب.
      ونِفْرِجٌ ونِفْرِجةٌ، وتِفْرِجٌ وتِفْرِجَةٌ: ضعيف جَبانٌ؛

      أَنشد ثعلب: تِفْرِجَةُ القَلْبِ قَلِيلُ النَّيْلِ،يُلْقَى عَليه نِيدُِلانُ اللَّيْلِ أَو أَنشد: تِفْرِجَةُ القَلْبِ بَخِيلٌ بالنَّيل،يُلْقى عليه النِّيدُِلانُ بالليل ويروى نِفْرِجةٌ.
      والنِّفْرِجُ: القَصَّارُ.
      وامرأَة فُرُجٌ: مُتَفَضِّلَةٌ في ثوبٍ، يُمانِيةٌ، كما تقول: أَهل نَجْد فُضُلٌ.
      ومَرَةٌ فَريجٌ: قد أَعْيَتْ من الولادة.
      وناقَةٌ فَريجٌ: كالَّة،شُبِّهَتْ بالمرأَة التي قد أَعيت من الولادة؛ قال ابن سيده: هذا قول كراع،وقال مرّة: الفَريجُ من الإِبل الذي قد أَعْيا وأَزْحَفَ.
      ونعجة فَريجٌ إِذا ولَدت فانفَرَج وَرِكاها؛

      أَنشده أَبو عمرو مستشهداً به على مخخ: أَمْسى حَبيبٌ كالفَريجِ رائِخا والمُفرَجُ: الحَمِيلُ الذي لا وَلَدَ له، وقيل: الذي لا عشيرة له؛ عن ابن الأَعرابي.
      والمُفْرَجُ: القَتِيل يُوجَد في فَلاةٍ من الأَرض.
      وفي الحديث: العَقْلُ على المسلمين عامَّةً؛ وفي الحديث: لا يُتْرَك في الإِسلام مُفْرَجٌ؛ يقول: إِن وُجِدَ قَتِيلٌ لا يُعرف قاتله وُدِيَ من بيت مال الإِسلام ولم يُترك، ويروى بالحاءِ وسيذكر في موضعه.
      وكان الأَصمعي يقول: هو مُفْرَحٌ، بالحاءِ، ويُنْكِر قولَهم مُفْرَجٌ، بالجيم؛ وروى أَبو عبيد عن جابر الجعْفِيّ: أَنه هو الرجل الذي يكون في القوم من غيرهم فحقَّ عليهم أَن يَعْقِلوا عنه؛ قال: وسمعت محمد بن الحسن يقول: يروى بالجيم والحاءِ، فمن، قال مُفْرَج، بالجيم، فهو القتيل يُوجَد بأَرض فَلاة، ولا يكون عنده قَرْيةٌ، فهو يُودى من بيت المال ولا يَبْطُلُ دَمُه، وقيل: هو الرجل يكون في القوم من غيرهم فيلزمهم أَن يَعْقِلوا عنه، وقيل: هو المثقل بحق دية أَو فِداءٍ أَو غُرم.
      والمَفْروجُ: الذي أَثقله الدين (* قوله «والمفروج الذي أَثقله الدين» مقتضى ذكره هنا أَنه بالجيم.
      قال في شرح القاموس: وصوابه بالحاء، وتقدم للمصنف في هذه المادة في شرح حديث عبد الله‎ ‎بن‎ جعفر ما يؤخذ منه ذلك.
      وكذا يؤخذ من القاموس في مادة فرج.).
      وقال أَبو عبيدة: المُفْرَج أَن يُسْلِمَ الرجل ولا يُوالي أَحداً،فإِذا جنى جناية كانت جِنايَتُه على بَيْت المال لأَنه لا عاقِلة له؛ وقال بعضهم: هو الذي لا دِيوانَ له.
      ابن الأَعرابي: المُفْرَج الذي لا مال له، والمُفْرَج الذي لا عشيرة له.
      ويقال: أَفْرَجَ القومُ عن قَتِيلٍ إِذا انْكَشَفُوا، وأَفْرَجَ فلان عن مكان كذا وكذا إِذا حلَّ به وتركه، وأَفْرَجَ الناس عن طريقه أَي انْكَشَفُوا.
      وفَرَجَ فاهُ: فَتَحَهُ للموْتِ؛ قال ساعدة بن جؤَية: صِفْرِ المَباءَة ذِي هَِرْسَيْنِ مُنْعَجِفٍ،إِذا نَظَرْتَ إِلَيْه قُلْتَ: قد فَرَجا والفَرُّوجُ: الفَتِيُّ من ولد الدُّجاج، والضم فيه لغة، رواه اللحياني.
      وفَرُّوجة الدُّجاجةِ تجمع فَراريجَ، يقال: دُجاجة مُفْرِجٌ أَي ذات فَراريجَ.
      والفَرُّوجُ، بفتح الفاءِ: القَباءُ، وقيل: الفَرُّوج قَباءٌ فيه شَقٌّ من خَلْفِه.
      وفي الحديث: صلى بنا النبي، صلى الله عليه وسلم،ويعليه فَرُّوجٌ من حَريرٍ.
      وفَرُّوج: لَقَبُ إِبراهيم بن حَوْرانَ؛ قال بعض الشعراءِ يَهْجُوه: يُعَرِّضُ فَرُّوجُ بنُ حَوْرانَ بِنْتَه،كما عُرِّضَتْ للمُشْتَرينَ جَزُورُ لَحى اللهُ فَرُّوجاً، وخَرَّبَ دارَه وأَخْزى بني حَوْرانَ خِزْيَ حَمِير وفَرَجٌ وفرَّاجٌ ومُفَرِّجٌ أَسماء.
      وبنو مُفْرِجٍ: بطن.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. فَرَجَ

    • ـ فَرَجَ اللّهُ الغَمَّ يَفْرِجُه: كشَفَه، كفَرَّجَه.
      ـ فَرْجُ: العَوْرَةُ، والثَّغْرُ، ومَوْضِعُ المَخافَةِ، وما بين رِجْلَي الفَرَسِ، وكُورةٌ بالمُوْصِلِ، وطَريقٌ عندَ أُضاخَ.
      ـ فَرْجانِ: خُراسانُ وسِجِسْتانُ، أو السِّنْد.
      ـ فَرْجُ وفُرُجُ: الذي لا يَكْتُمُ السِّر، والقَوْسُ البائِنَةُ عن الوَتَرِ، كالفارجِ والفَريجِ، والمرأةُ تكونُ في ثوبٍ واحد،
      ـ فُرْجُ: بلد بفارِسَ، منه: الحَسَنُ بنُ عَلِيٍّ المُحَدِّثُ.
      ـ فُرْجَةُ وفَرْجَةُ وفِرْجَةُ: التَّفَصِّي من الهَمِّ. وفُرْجَةُ الحائِطِ.
      ـ أَفْرَجُ: الذي لا تلْتقي أليتَاهُ لِعِظَمِهِما، والذي لا يزالُ يَنْكَشِفُ فَرْجُه، والاسمُ: الفَرَجُ.
      ـ مُفْرِجُ: الدَّجاجةُ ذاتُ فَراريجَ، ومن كان حَسَنَ الرَّمْيِ فَيُصْبحُ يوماً وقد تَغَيَّرَ رَمْيُه.
      ـ بنو مُفْرِجٍ: قبيلةٌ،
      ـ مُفْرَجُ: القتيلُ يوجَدُ في فَلاةٍ بعيدةٍ من القُرى، والذي يُسْلِمُ ولا يُوالي أحداً، ومنه: "لا يُتْرَكُ في الإِسلامِ مُفْرَجٌ"، أي: إذا جَنى كان على بيت المالِ، لأنه لا عاقِلَةَ له.
      ـ"لا يُتْرَكُ في الإِسلامِ مُفْرَجٌ": إذا جَنى كان على بيت المالِ، لأنه لا عاقِلَةَ له.
      ـ مُفَرَّجٌ: المُشْطُ، ومَنْ بانَ مِرْفَقُهُ عن إبْطِهِ.
      ـ فَروجُ: القوسُ التي انْفَرَجَت سِيَتاها.
      ـ فَرُّوجُ: قميصُ الصغير، وقَباءٌ شُقَّ من خَلْفِه، وفَرْخُ الدَّجاجِ، ويُضَمُّ كسُبُّوحٍ.
      ـ تَفاريجُ القَباءِ والدَّرابِزينِ: شُقوقُهُما،
      ـ تَفاريجُ من الأَصابعِ: فَتَحاتها، جمعُ تِفْرَجَةٍ.
      ـ رجُلٌ تِفْرِجَةٌ وتِفْراجَةٌ ونِفْرِجاءُ، وهذه بالنونِ: جَبانٌ ضعيفٌ.
      ـ أفْرَجوا عن الطريقِ والقَتيلِ: انْكَشَفوا،
      ـ أفْرَجوا عنِ المكانِ: تركوهُ.
      ـ فَرَّجَ تفريجاً: هَرِمَ.
      ـ فَريجُ: البارِدُ، والناقةُ التي وضَعَتْ أوَّلَ بَطْنٍ حَمَلَتْهُ.
      ـ فَراوَجَانُ: قرية بمَرْوَ.
      ـ رجُلٌ أفْرَجُ الثنايا: أفْلَجُها.
      ـ فارِجُ: الناقةُ انْفَرَجَتْ عنِ الوِلادَةِ فَتُبْغِضُ الفَحْلَ وتَكْرَهُه.
      ـ محمدُ بنُ يعقوبَ الفَرَجِيُّ: زاهدٌ مَشهورٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. انفرجَ
    • انفرجَ ينفرج ، انفراجًا ، فهو مُنفرِج :-
      انفرج الغمُّ مُطاوع فرَجَ: انكشف وزال :-انفرجت الأزمة/ المشكلةُ، - انفرج الكربُ، - مظاهر انفراج الموقف آخذة في الازدياد، - اشتدّي أزمة تنفرجي [مثل] :-
      انفرجت أسارير وجهه: ابتسم وبدا عليه السرور. • انفرج الشَّيءُ: انفتح واتَّسع :-انفرجت النافذة/ أشعة الشمس، - انفرج الطَّريقُ بعد أن هُدمت البيوت على جانبيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تفرَّجَ
    • تفرَّجَ / تفرَّجَ بـ / تفرَّجَ على يتفرَّج ، تفرُّجًا ، فهو مُتفرِّج ، والمفعول مُتفرَّج به :-
      تفرَّج الغمُّ انكشف وزال :-تفرَّجت الأزمةُ، - تفرَّج الكَرْبُ.
      تفرَّج به/ تفرَّج عليه: شاهده للتسلية والتَّرفيه، تسلَّى بمشاهدته :-تفرَّج الجمهور على المسرحيّة، - تفرَّجتُ على العرض السِّينمائيّ، - تفرّج الأطفال بالسيرك، - تفرّج ولم يشارك في عمل ما، - شاهد المباراة مائةُ ألف متفرِّج.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. فرَّجَ
    • فرَّجَ يُفرِّج ، تفريجًا ، فهو مُفرِّج ، والمفعول مُفرَّج (للمتعدِّي) :-
      فرَّج بين الشَّيئين باعد بينهما :-فرّج بين أصابعه.
      فرَّج الشيءَ: فتحه ووسَّعه :-فرَّج النافذة، - {وَإِذَا السَّمَاءُ فُرِّجَتْ} [قرآن]: فُتحِت وشُقَّت.
      فرَّج الغمَّ: كشفه، أزاله، تخلَّص منه، حرَّر نفسَه منه :-فرّج الهمّ/ الأزمة، - اللهمّ فرِّج كَرْب المكروبين: دعاء، - فرّج الحزنَ عن صديقه:-
      فرِّج عنك: سرِّ عنك ورفِّه.
      • فرَّجه على شيء لم يره من قبل: أراه إيّاه :-فرّجت مالَها/ جواهرَها للآخرين، - فرَّجنا على أشياء غريبة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أفرجَ
    • أفرجَ عن يُفرِج ، إفراجًا ، فهو مُفرِج ، والمفعول مُفرَج عنه :-
      أفرج عن الشَّيء/ أفرج عن الشَّخص أطلق سراحه، خلّى سبيله :-أفرج عن المعتقلين، - أفرجوا عن المتهم لحسن سلوكه، - أُفْرج عن أرصدته المجمّدة: سُمح له بسحبها والتّصرّف فيها:-
      إفراج دائم: لم تلحقه متابعة، - إفراج شَرْطِيّ: يتوقّف على شرط.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. فرج
    • ف ر ج الفَرَجُ من الغم تقول فَرَّجَ الله غمه تَفْرِيجاً و فَرَجَهُ أيضا من باب ضرب و الفَرْجَةُ بالفتح التفصي من الهم قال الشاعر ربما تكره النفوس من الأمر له فرجة كحل العقال و الفُرْجَةُ بالضم فرجة الحائط وما أشبهه يقال بينهما فُرْجه أي انفراج وفي الحديث {لا يترك في الإسلام مُفْرَجٌ} قال الاسمعي هو بالحاء وأنكر الجيم وقال أبو عبيد قال محمد بن الحسن يروى بالجيم والحاء ومعناه بالجيم القتيل يوجد بأرض فلاة لا عند قرية يقول يودى من بيت المال وقال أبو عبيدة هو الذي لا يوالي أحدا فإذا جنى جناية كانت في بيت المال لأنه لا عاقلة له و الفَرُّوجَةُ بالفتح واحدة الفراريجِ ودجاجة مُفْرِجٌ ذات فراريج

    المعجم: مختار الصحاح

  8. فَرْج
    • فَرْج :-
      جمع فُروج (لغير المصدر):
      1 - مصدر فرَجَ.
      2 - فُرْجَة، شقٌّ بين شيئين، خلَلٌ بين شيئين :-بين النافذتين فرْج، - {أَفَلَمْ يَنْظُرُوا إِلَى السَّمَاءِ فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْنَاهَا وَزَيَّنَّاهَا وَمَا لَهَا مِنْ فُرُوجٍ} :-
      فروج الأرض: نواحيها، - فروج الأصابع: فُتْحاتُها.
      فَرْج الإنسان: عَوْرة الرجُل أو المرأة، ويُطلق على القُبل والدُّبر أو العضو التّناسليّ الخارجيّ لهما :- {وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا} - {وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ} .
      الفَرْجان: فَرْج الرَّجل وفَرْج المرأة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. فُرْجة
    • فُرْجة :-
      جمع فُرُجات وفُرْجات وفُرَج:
      1 - شقٌّ بين شيئين، مسافة، ثُقْب :-نظر من الفُرْجة، - فُرْجة في الحائط، - بين المباني فُرَج واسعة في المدينة الجديدة.
      2 - فَرَج، انكشاف الغمّ وزواله :-بعد كلِّ شدّة فُرْجة، - أما لهذه الأزمة من فُرْجة.
      3 - مُشاهدة ما يُتسلّى به :-يحب الأطفال الفُرْجة على أفلام الكرتون، - من هواياته الفُرْجة على الآثار، - ذهب إلى المسرح للفُرْجة.
      4 - (البيئة والجيولوجيا) أخدود عميق في جبل.
      فُرْجة هوائيّة: (الطبيعة والفيزياء) في دائرة مغناطيسيّة مقفلة: جزء من الدائرة حيث لا يسري الدَّفْق في الحديد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. فرَجَ
    • فرَجَ يَفرِج ، فَرْجًا ، فهو فارِج ، والمفعول مَفْروج (للمتعدِّي) :-
      فرَج بين الشَّيئين جعل بينهما فُرْجةً أو شقًّا وسَّع بينهما :-فرَج بين ممرّين، - {وَإِذَا السَّمَاءُ فُرِجَتْ} .
      فرَجَ اللهُ الغمَّ: كشفه، أزاله :-فرَج الله همّه/ كَرْبه، - ضاقت فلما استحكمت حلقاتها ... فرِجَت وكنت أظنُّها لا تُفرجِ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. نِفْرِجُ
    • ـ نِفْرِجُ ونِفْراجُ ونِفْرِجَةُ ونِفْراجَةُ ونِفْرِجاءُ، مَعْرِفَةً بكسر الكلِّ: الجَبانُ. والنِّفْريجُ المِكْثارُ.
      ـ نَفْرَجَ: أكثَرَ الكَلاَمَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  12. الفَرْجُ
    • الفَرْجُ : الشَّقُّ بين الشَّيْئَيْنِ. والجمع : فُرُوجٌ.
      وفي التنزيل العزيز: ق آية 6وَمَا لَهَا مِنْ فُرُوجٍ ) ) : شُقوق، وفُتوق.
      و الفَرْجُ ما بين الرِّجْلَيْن.
      وكني به عن السَوءة وغلب عليها؛ وفي التنزيل العزيز.
      الأنبياء آية 91 وَالَّتي أَحْصَنَتْ فَرْجَها ) ) ، و المؤمنون آية 5وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهمْ حَافظُون ) ) .
      و الفَرْجُ الثَّغْرُ المَخُوفُ.
      و الفَرْجُ ما بين قوائم الدَّابَّة.
      يقال: جَرَت الدابةُ مِلءَ فُروجِها: بلغت سرعتَها.
      و فُروجُ الأرض: نواحيها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. فَرَجَ
    • [ف ر ج]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). فَرَجْتُ، أَفْرِجُ، اِفْرِجْ، مصدر فَرْجٌ.
      1. :-فَرَجَ الْبَابَ :- : فَتَحَهُ.
      2. :-فَرَجَ الْغُرْفَةَ :- : وَسَّعَهَا.
      3. :-فَرَجَ بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ :- : جَعَلَ بَيْنَهُمَا فُرْجَةً أَوْ شَقّاً.
      4. :-فَرَجَ عَنْهُ أَحْزَانَهُ :- : أَذْهَبَهَا،كَشَفَهَا، أَزَالَهَا. :-عَسَى اللَّهُ أَنْ يَفْرِجَ غَمَّهُ.

    المعجم: الغني

  14. فَرَّجَ
    • [ف ر ج]. (فعل: رباعي متعد بحرف). فَرَّجْتُ، أُفَرِّجُ، فَرِّجْ، مصدر تَفْرِيجٌ.
      1. :-فَرَّجَ الْبَابَ :- : فَتَحَهُ، فَرَجَهُ.
      2. :-فَرَّجَ البَيْتَ :- : وَسَّعَهُ.
      3. :-فَرَّجَ الْغَمَّ عَنْهُ :- : أَذْهَبَهُ، كَشَفَهُ، فَرَجَهُ. :-اللَّهُمَّ فَرِّجْ غَمَّنَا :- مَنْ فَرَّجَ عَنْ مُؤْمِنٍ كُرْبَةً فِي الدُّنْيَا فَرَّجَ اللَّهُ عَنْهُ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ يَوْمِ الْقِيَامَة(حديث).

    المعجم: الغني

  15. فَرِجَ
    • فَرِجَ فَرِجَ َ فَرَجًا : انكشفت عَورتُه.
      و فَرِجَ جَبُنَ وفَزِعَ.
      فهو فَرِجٌ.
      و فَرِجَ عَظُمَت إلْيَتَاهُ.
      و فَرِجَ ثناياه : فَلِجَتْ.
      فهو أفْرَجُ، وهي فَرْجاءُ. والجمع : فُرْجٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. اِنْفَرَجَ
    • [ف ر ج]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). انْفَرَجَ، يَنْفَرِجُ، مصدر اِنْفِراجٌ.
      1. :-اِنْفَرَجَتْ كَآبَتُهُ :-: اِنْكَشَفَتْ.
      2. :-اِنْفَرَجَ مِنَ الغَمِّ :- : اِرْتاحَ، تَنَفَّسَ الصُّعَداءَ، تَخَلَّصَ، اِنْكَشَفَ عَنْهُ.
      3. :-اِنْفَرَجَتْ أَساريرُ وَجْهِهِ :-: اِنْبَسَطَتْ.
      4. :-اِنْفَرَجَ ما بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ :- : اِتَّسَعَ. :-لَنْ يَنْفَرِجَ ما بَيْنَ الشَّارِعَيْنِ إِلاَّ بِتَحْطيمِ جُزْءٍ مِنَ الْمَباني.

    المعجم: الغني

  17. فَرْجٌ
    • جمع: فُرُجٌ. [ف ر ج]. (مصدر فَرَجَ).
      1. :-فَرْجُ الطَّرِيقِ :- : فَجْوَتُهُ، فُرْجَتُهُ.
      2. :-فَرْجُ الْجَبَلِ :- : ثَغْرُهُ.
      3. :-الْفَرْجُ مِنَ الثَّوْبِ :- : الْفَتْقُ.
      4. :-فَرْجُ الأُنْثَى :- : عُضْوُهَا التَّنَاسُلِيُّ الْخَارِجِيُّ.الأنبياء آية 91وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا (قرآن).

    المعجم: الغني

  18. أفْرَج
    • أفرج - إفراجا
      1- أفرج : عن السجين : أطلقه. 2- أفرج الغبار : انكشف. 3- أفرج القوم عن المكان : وتركوه. 4- أفرجت الدجاجة : كانت ذات فراريج.

    المعجم: الرائد

  19. فُرجة
    • فرجة - ج، فرج
      1- فرجة من فرج وشق بين شيئين. 2- فرجة : خلوص من الشدة والهم. 3- فرجة : ما يتفرج عليه للسلوى.

    المعجم: الرائد

  20. أفْرَجَ
    • أفْرَجَ الغبارُ: انكشف.
      و أفْرَجَ القومُ عن المكان: انجلَوْا عنه.
      و أفْرَجَ عن الحبيس: أطلقه.
      يقال: أفرِجَ عن الأسير، وأُفرِج عن المال.
      و أفْرَجَ الدَّجاجَةُ: كانت ذات فراريجَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تَفَرَّجَ
    • [ف ر ج]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَفَرَّجْتُ، أَتَفَرَّجُ، تَفَرَّجْ، مصدر تَفَرُّجٌ.
      1. :-تَفَرَّجَ الغَمُّ :- : تَكَشَّفَ.
      2. :-تَفَرَّجَ بِقِيثَارَتِهِ :- : تَسَلَّى بِهَا.
      3. :-تَفَرَّجَ عَلَى مَنَاظِرِ الطَّبِيعَةِ :- : شَاهَدَهَا عَنْ قُرْبٍ.

    المعجم: الغني

  22. إِنفَرَج
    • إنفرج - انفراجا
      1- إنفرج : ما بين الشيئين : اتسع. 2- إنفرج الحزن أو الهم : انكشف، زال. 3- إنفرج من ضيفه : تخلص منه . 4- إنفرج الشيء : انفتح.

    المعجم: الرائد

  23. فَرج
    • فرج - يفرج ، فرجا
      1- فرج الشيء : فتحه. 2- فرج الشيء : وسعه. 3- فرج الغم عنه : كشفه. 4- فرج بين الشيئين : شق بينهما.

    المعجم: الرائد

  24. تفرّج به/ تفرّج عليه
    • شاهده للتسلية والتَّرفيه، تسلَّى بمشاهدته :-تفرَّج الجمهور على المسرحيّة- تفرَّجتُ على العرض السِّينمائيّ- تفرّج الأطفال بالسيرك- تفرّج ولم يشارك في عمل ما- شاهد المباراة مائةُ ألف متفرِّج.

    المعجم: عربي عامة

  25. التَّفَارِيجُ
    • التَّفَارِيجُ التَّفَارِيجُ تَفاريجُ الأصابع.
      الفَتَحات بينها.
      واحدُها: تِفْرَاجٌ.
      و يقال: تَفاريج القَباء والدرابِزِين، ونحوهما.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى المتفرج في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الطَّلْحُ: طلعت فيه نَشْأَته.التَّفِرة: ما ابتدأَ من النبات. و ـ ما ينبت تحت الشجرة. و ـ النُقرة في وسط الشفة العليا.
الصحاح في اللغة
التِفْرَةُ بكسر الفاء: النُقْرَةُ التي في وسط الشَفَة العليا.
تاج العروس

التَفْرَةُ بالكسر وبالضمّ وككَلِمَةٍ وتُؤَدَةٍ فهي أربعُ لغاتٍ ذَكَرَ الجوهريُّ منها واحدةً وهي بكسر الفاءِ والثلاثةُ ذَكَرَها ابنُ الأعرابيِّ . قالوا : هي النُّقْرَةُ في وَسَطِ الشَّفَةِ العُلْيَا زاد في التَّهْذِيب : من الإِنسان . التَّفِرَةُ ككَلِمةٍ نَبْتٌ وقيل : هي من القَرْنُوةَ والمَكْرِ

التَّفِرَةُ : ما ابتدأَ من النَّبَات يكونُ من جميع الشَّجَر . وقيل : هي مِن الجَنْبَةِ وهو أحَبُّ المَرْعَى إلى المال إذا عَدِمَتِ البَقْلَ . قيل : التَّفِرَةُ : ما يَنْبُتُ تحتَ الشَّجَرَةِ . وقيل : كلُّ نَبْتٍ له وَرَقٌ

وقيل : كلٌّ ما اكْتَسَبَتْة الماشيةُ من حَلاواتِ الخُضَرِ وأَكثرُ ما يَرعاه الضَّأْنُ وصِغَارُ الماشِيةِ وهي أقلُّ من حَظِّ الإبل . وقال الطِّرِمّاج يصفُ ناقةً تأْكلُ المَشْرَةَ وهي شجرةٌ ولا تَقدرُ على أكْلِ النَّبَاتِ لِصِغَرِه :

لهَا تَفِرَاتٌ تحتَها وقَصَارُهَا ... إلى مَشْرَةٍ لم تُتَّلَقْ بالمَحاجِنِ . وفي التَّهْذِيب : لا تَعْتَلِقْ بالمَحَاجِنِ . أو التَّفِرةُ من النَّبَات : ما لاَ تَسْتَمْكِنُ منه الرّاعِيَةُ لِصِغَرِه قاله أبو عَمْرو وبه فَسَّرُوا بيتَ الطِّرِمّاح . والتّافِرُ : الرجلُ الوَسِخُ كالتَّفِرِ والتَّفْرانِ عن ابن الأعرابيّ . قال أيضاً : أَتْفَرَ الرجلُ إذا خَرَجَ شَعرُ أَنْفه إلى تِفْرَتِهِ وهو عَيْبٌ

قال غيره : أَتْفَرَ الطَّلْحُ إذا طَلَعَ فيه نَشْأَتُه

عن أبي عَمْرٍو : أرضٌ مُتْفِرَةٌ كمُحْسِنَةٍ ولم يُفَسِّر وقد فسَّره المصنِّفُ بقوله : أُكِلَ كَلَؤُها صَغِيراً والقِياسُ يَقْتَضِي أن يكونَ كَثُرَتْ تَفِرَتُها ففي التَّكْمِلَة : أرضٌ مُتْفِرَةٌ : فيها كَلأٌ صغيرٌ

لسان العرب
التِّفْرَةُ ( * قوله « التفرة » بكسر التاء وضمها وككلمة وتؤدة كما في القاموس ) الدائرة تحت الأَنف في وسط الشفة العليا زاد في التهذيب من الإِنسان قال وقال ابن الأَعرابي يقال لهذه الدائرة تِفْرَةٌ وتَفِرَةٌ وتُفَرَةٌ الجوهري التَّفِرة بكسر الفاء النقرة التي في وسط الشفة العليا والتَّفِرَةُ في بعض اللغات الوتيرة والتَّفِيرَةُ كل ما اكتسبته الماشية من حلاوات الخِضَرِ وأَكثر ما تَرْعاه الضأْن وصغار الماشية وهي أَقل من حظ الإِبل والتَّفِرَةُ تكون من جميع الشجر والبقر وقيل هي من الجَنَبَةِ والتَّفِرَةُ ما ابْتَدَأَ من الطَّرِيفَةِ ينبت ليناً صغيراً وهو أَحب المرعى إِلى المال إِذا عدمت البقل وقيل هي من القَرْنُونَةِ ( * قوله « من القرنونة » في القاموس القرنوة هي الهرنوة والقرانيا وليس فيه القرنونة ) والمَكْرِ قال الطرماح يصف ناقة تأْكل المَشْرَةَ وهي شجرة ولا تقدر على أَكل النبات لصغره لَهَا تَفِراتٌ تَحْتَها وَقَصارُها إِلى مَشْرَةٍ لم تُتَّلَقْ بالمَحاجِنِ وفي التهذيب لا تَعْتلِقْ بالمحاجن قال أَبو عمرو التَّفِراتُ من النبات ما لا تستمكن منه الراعية لصغرها وأَرض مُتْفِرَةٌ والتَّفِرُ النبات القصير الزِّمِرُ ابن الأَعرابي التَّافِرُ الوَسِخُ من الناس ورجل تَفِرٌ وتَفْران قال وأَتْفَرَ الرجلُ إِذا خرج شعر أَنفه إِلى تِفْرَتِهِ وهو عيب
الرائد
* تفر. من الناس: الوسخ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: