وصف و معنى و تعريف كلمة المتفرد:


المتفرد: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و فاء (ف) و راء (ر) و دال (د) .




معنى و شرح المتفرد في معاجم اللغة العربية:



المتفرد

جذر [تفر]

  1. تَفَرَّدَ: (فعل)
    • تفرَّدَ بـ يتفرَّد ، تفرُّدًا ، فهو مُتفرِّد ، والمفعول مُتفرَّدٌ به
    • تَفَرَّدَ بِالْمَسْؤُولِيَّةِ : خَصَّ بِهَا نَفْسَهُ ولَمْ يُشْرِكْ أَحَداً
    • تَفَرَّدَ بِاخْتِرَاعِهِ : كَانَ فِيهِ فَرْداً لاَ مَثِيلَ لَهُ
    • تَفَرَّدَ بالأمرِ : انْفَرَدَ
  2. مُتفرَّد: (اسم)
    • مُتفرَّد : اسم المفعول من تَفَرَّدَ
  3. مُتفرِّد: (اسم)
    • مُتفرِّد : فاعل من تَفَرَّدَ
,


  1. فَرْدُ
    • ـ فَرْدُ : نِصْفُ الزَّوْجِ ، والمُتَّحِدُ ، الجمع : فِرادٌ ، ومَنْ لا نظيرَ له ، الجمع : أفْرادٌ وفُرادى ، والجانِبُ الواحِدُ من اللَّحْي ،
      ـ فَرْدُ من النِّعالِ : السِّمْطُ التي لم تُخْصَفْ ولم تُطارَق .
      ـ شيءٌ فارِدٌ وفَرْدٌ وفَرَدٌ وفَرِدٌ وفَرُدٌ وفُرُدٌ وفَرْدَانٌ وفَرِيْدٌ وفَرُوْدٌ : مُتَفَرِّدٌ .
      ـ شجرةٌ فارِدٌ : مُتَنَحِّيَةٌ .
      ـ ظَبْيَةٌ فارِدٌ : مُنْفَرِدَةٌ عن القَطِيعِ ،
      ـ ناقَةٌ فارِدَةٌ ومِفْرَادٌ وفَرُودٌ : تَنْفَرِدُ في المَرْعى .
      ـ أفْرادُ النُّجومِ ، وفُرودُها : التي تَطْلُعُ في آفاقِ السَّماءِ .
      ـ فَرَّدَ تَفْريداً : تَفَقَّه ، واعْتَزَلَ الناسَ ، وخَلا لِمُراعاةِ الأَمْرِ والنَّهْيِ ، ومنه : " طُوبَى لِلمُفَرِّدِينَ "، و " سَبَقَ المُفَرِّدونَ ": وهُمُ المُهْتَزُّونَ بِذِكْرِ اللّهِ تعالى ، وهُم أيضاً الذين هَلَكَت لِداتُهُم ، وبَقُوا هُمْ .
      ـ راكِبٌ مُفَرِّدٌ : ما معه غيرُ بَعيرِهِ .
      ـ فَرِدَ بالأَمْرِ وفَرُدَ وفَرَدَ وأفْرَدَ وانْفَرَدَ واسْتَفْرَدَ : تَفَرَّدَ به .
      ـ جاؤُوا فُراداً وفِراداً وفُرادى وفُرادَ وفَرادَ وفَرْدَى : واحِداً بعدَ واحِدٍ ، والواحِدُ : فَرَدٌ وفَرِدٌ وفَريدٌ وفَرْدانُ ، ولا يجوزُ : فَرْدٌ ، في هذا المعنى .
      ـ اسْتَفْرَدَ فلاناً : انْفَرَدَ به ،
      ـ اسْتَفْرَدَ الشيءَ : أَخْرَجَه من بين أصحابِه .
      ـ فَرْدٌ وفِرْدٌ وفُرْدٌ وفَرْدَةُ وفَرَدَى وفارِدٌ والفُرُداتُ : مَواضِعُ .
      ـ فَرْدَةُ : جبلٌ بالبادِيَةِ . وآخَرُ لطّيِّئٍ ، وماءٌ لِجَرْمٍ ، أو هو قَرْدَةُ .
      ـ فَريدُ : الشَّذْرُ يَفْصِلُ بين اللُّؤْلُؤ والذَّهَبِ ، الجمع : فَرائِدُ ، والجَوْهَرَةُ النَّفيسةُ ، كالفَريدَةِ ، والدُّرُّ إذا نُظِمَ وفُصِّلَ بغيرِهِ ، وبائِعُها وصانِعُها : فَرَّادٌ ،
      ـ فَريدُ : المَحالُ التي انْفَرَدَتْ فَوَقَعَتْ بين آخِرِ المَحالاتِ السِّتِّ التي تلي دَأْيَ العُنُقِ ، وبين السِّتِّ التي بين العَجْبِ وبين هذه ، كالفَرائِدِ .
      ـ فُرْدُودُ : كواكِبُ مُصْطَفَّةٌ خَلْفَ الثُّرَيَّا .
      ـ ذَهَبٌ مُفَرَّدٌ : مُفَصَّلٌ بالفريدِ .
      ـ فِرِنْدادُ : شجرٌ ، وموضع به قَبْر ذي الرُّمَّةِ .
      ـ فَوارِدُ من الإِبِلِ : التي لا تُشْبِهُها فُحولٌ .
      ـ لَقِيتُه فَرْدَيْنِ : لم يكن مَعَنا أحدٌ .
      ـ فَرْدَيْنِ : فَتاةٌ .
      ـ زِيادُ بنُ الفَرْدِ ، أو أبي الفَرْدِ : صحابِيٌّ . وحَفْصٌ الفَرْدُ المِصْرِيُّ : من الجَبْرِيَّةِ .
      ـ فَرْدُ : سيفُ عبدِ اللّهِ بنِ رَواحَةَ .
      ـ فارِدُ من السُّكَّرِ : أجْوَدُهُ ، وأبْيَضُهُ ، وجبلٌ بِنَجْدٍ .
      ـ فُرَدَةٌ : من يَذْهَبُ وحْدَه .
      ـ فُرْداتُ : الآكامُ .
      ـ سيفٌ فَرْدٌ وفَرِدٌ وفَريدٌ وفَرَدٌ وفَرْدَدٌ ( وفِرِنْدٌ ): لا نظيرَ له .
      ـ أفْرَدَه : عَزَلَه ،
      ـ أفْرَدَ إليه رَسولاً : جَهَّزَهُ ،
      ـ أفْرَدَتِ المرأةُ : وَضَعَتْ واحِدَةً ، فهي مُفْرِدٌ ، ولا يقالُ في الناقَةِ ، لأِنَّها لا تَلِدُ إلا واحِداً .
      ـ فَرْدَدُ : قرية بسَمَرْقَنْدَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استفردَ
    • استفردَ / استفردَ بـ يستفرد ، استفرادًا ، فهو مُستفرِد ، والمفعول مُستفرَد :-
      استفرد الشَّيءَ اختاره وحده من بين نظرائه ، وجده وحده لا ثانيَ له :- أُُعجب بالصُّور كلّها ولكنّه استفرد واحدة منها ، - استفرد الغوّاصُ اللُّؤلؤةَ ، - استفرد المدرِّب لاعبًا فضمّه للفريق القوميّ .
      استفرد فلانًا / استفرد بفلانٍ : انفرد وخلا به :- استفرد أباه يُحادثه .
      استفرد بالرَّأي : فرَد ، استبدّ به ، لم يشرك معه أحدًا فيه :- عاتبوه على استفراده باتِّخاذ القرار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. انفردَ
    • انفردَ بـ ينفرد ، انفرادًا ، فهو منفرِد ، والمفعول منفرَد به :-
      انفردَ بنفسه خلا ، انعزل عن الآخرين :- انفرد بنفسه مفكرًا ، - انفرد بنفسه ليكتب قصة ، - عاش منفردًا :-
      • على انفراد : وحده .
      انفرد اللاَّعب بالمرمى : ( الرياضة والتربية البدنية ) صار أمامه بمفرده .
      انفرد بالأمر : فرَد ، استبدّ به ، لم يشرك معه أحدًا فيه :- انفرد برأيه / بالقرار / بالسُّلطة / بالعمل ، - حذّروه من اتخاذ قرار منفرد في الموضوع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. انفراديّ
    • انفراديّ :-
      1 - اسم منسوب إلى انفراد
      • حَبْسٌ انفراديّ : مكان يُحبس فيه الشّخص بمفرده .
      2 - ( الموسيقى ) مقطوعة موسيقيّة يُؤدِّيها صوت واحد آو آلة واحدة مع أو دون مرافقة أو مصاحبة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. اِسْتِفْرادٌ
    • [ ف ر د ]. ( مصدر اِسْتَفْرَدَ ).
      1 . :- الاِسْتِفْرادُ بِالرَّأْيِ :-: الاِنْفَرادُ بِهِ .
      2 . :- اِسْتِفْرادُ صَديقٍ :- : الخُلُوُّ بِهِ أو اخْتِيارُهُ وَحْدَهُ مِنْ بَيْنِ أَصْدِقائِهِ .

    المعجم: الغني

  6. إِستَفرَد
    • إستفرد - استفرادا
      1 - إستفرد بالرأي أو نحوه : انفرد به . 2 - إستفرده : خلا به ، أتاه وهو وحده . 3 - إستفرده : وجده وحده . 4 - إستفرده : اختاره وحده من بين أصحابه . 5 - إستفرده : أخذه فردا لا ثاني له ولا مثل . 6 - إستفرد الغواص الدرة : لم يجد معها أخرى .

    المعجم: الرائد

  7. اِنْفِرادٌ
    • [ ف ر د ]. ( مصدر اِنْفَرَدَ ).
      1 . :- تَحَدَّثَ مَعَهُ على انْفِرادٍ :- : على حِدَةٍ ، ثُنائِيّاً .
      2 . :- يَميلُ إلى العُزْلَةِ والانْفِرادِ :-: الانْزِواءِ .
      3 . :- يُريدُ الانْفِرادَ بِتَسْيِيرِ شُؤونِ البَيْتِ :- : الاسْتِحْواذَ بِالرَّأْيِ والسُّلْطَةِ في ذَلِكَ رافِضاً الْمُساعَدَةَ وَالْمُشاوَرَةَ .


    المعجم: الغني

  8. انفراد
    • انفراد :-
      1 - مصدر انفردَ بـ .
      2 - ( القانون ) حقّ الملكيَّة أو التّملُّك الفَرْديّ الذي لا يتشارك فيه أحد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. إِنفَرَد
    • إنفرد - انفرادا
      1 - إنفرد بالأمر : عمله وحده ولم يشرك معه أحدا . 2 - إنفرد بنفسه : خلا بها . 3 - إنفرد بالأمر : كان فيه فردا لا مثيل له « انفرد بالذكاء ».

    المعجم: الرائد

  10. استفرد الشّيء
    • اختاره وحده من بين نظرائه ، وجده وحده لا ثانيَ له :- أُُعجب بالصُّور كلّها ولكنّه استفرد واحدة منها - استفرد الغوّاصُ اللُّؤلؤةَ - استفرد المدرِّب لاعبًا فضمّه للفريق القوميّ .

    المعجم: عربي عامة

  11. استفرد بالرّأي
    • فرَد ، استبدّ به ، لم يشرك معه أحدًا فيه :- عاتبوه على استفراده باتِّخاذ القرار .

    المعجم: عربي عامة

  12. استفرد فلانا / استفرد بفلان
    • انفرد وخلا به :- استفرد أباه يُحادثه .

    المعجم: عربي عامة

  13. انفرد اللاّعب بالمرمى
    • ( رض ) صار أمامه بمفرده .

    المعجم: عربي عامة



  14. انفرد بالأمر
    • فرَد ، استبدّ به ، لم يشرك معه أحدًا فيه :- انفرد برأيه / بالقرار / بالسُّلطة / بالعمل - حذّروه من اتخاذ قرار منفرد في الموضوع .

    المعجم: عربي عامة

  15. انفرد بنفسه
    • خلا ، انعزل عن الآخرين :- انفرد بنفسه مفكرًا - انفرد بنفسه ليكتب قصة - عاش منفردًا :- ° على انفراد

    المعجم: عربي عامة

  16. اسْتَفْرَدَ
    • اسْتَفْرَدَ بالأمْرِ أَو الرَّأْي : انْفرَدَ .
      و اسْتَفْرَدَ فلانًا : خَلا به .
      و اسْتَفْرَدَ وَجَدَه وحْدَهُ .
      ويقال : استَفْرد الغواصُ هذه الدُّرَّةَ : لم يجدْ مَعَهَا أخرى .
      و اسْتَفْرَدَ الشيءَ : اختاره وحدَهُ من بين نظَرائه .
      و اسْتَفْرَدَ الشيءَ : أخذه فردًا لا ثانيَ له ولا مِثْل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. انْفَرَدَ
    • انْفَرَدَ بالأمرِ : استبدَّ ولم يُشْرِكْ معه أَحَدًا .
      و انْفَرَدَ بِنَفسِهِ : خَلا .


    المعجم: المعجم الوسيط

  18. اِنْفَرَدَ
    • [ ف ر د ]. ( فعل : رباعي لازم ، متعد بحرف ). اِنْفَرَدْتُ ، أَنْفَرِدُ ، اِنْفَرِدْ ، مصدر اِنْفِرادٌ .
      1 . :- اِنفَرَدَ بِعَمَلِهِ :-: أَنْجَزَهُ بِمُفْرَدِهِ .
      2 . :- اِنْفَرَدَ بابْتِكاراتِهِ العِلْمِيَّةِ :- : كانَ فيها وَحيداً ، فَرْداً ، لاَ نَظيرَ لَهُ . :- اِنْفَرَدَ بِالذَّكاءِ .
      3 . :- اِنْفَرَدَ بِهِ في زاوِيَةِ البَيْتِ :- : اِجْتَمَعَ بِهِ مُنْفَرِداً على حِدَةٍ .
      4 . :- اِنْفَرَدَتْ بِنا عِصابَةٌ في لَيْلٍ مُظْلِمٍ :- : حاصَرَتْنا في خُلْوَةٍ ، على انْفِرادٍ .
      5 . :- اِنْفَرَدَ بِنَفْسِهِ :- : خَلا بِها .

    المعجم: الغني

  19. اِسْتَفْرَدَ
    • [ ف ر د ]. ( فعل : سداسي لازم متعد بحرف ). اِسْتَفْرَدْتُ ، أَسْتَفْرِدُ ، اِسْتَفْرِدْ ، مصدر اِسْتِفْرَادٌ .
      1 . :- اِسْتَفْرَدَ بِالرَّأْيِ :-: اِنْفَرَدَ بِهِ وَحْدَهُ .
      2 . :- اِسْتَفْرَدَ صاحِبَهُ :- : خَلا بِهِ ، أَوِ اخْتارَهُ وَحْدَهُ مِنْ بَيْنِ أَصْحابِهِ .
      3 . :- اِسْتَفْرَدَ الغَوَّاصُ الدُّرَّةَ :- : لم يَجِدْ مَعَها أُخْرى .

    المعجم: الغني

  20. فرد
    • " الله تعالى وتقدس هو الفَرْدُ ، وقد تَفَرَّدَ بالأَمر دون خلقه .
      الليث : والفَرْد في صفات الله تعالى هو الواحد الأَحد الذي لا نظير له ولا مثل ولا ثاني .
      قال الأَزهري : ولم أَجده في صفات الله تعالى التي وردت في السنَّة ، قال : ولا يوصف الله تعالى إِلا بما وصف به نفسه أَو وصفه به النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : ولا أَدري من أَين جاء به الليث .
      والفرد : الوتر ، والجمع أَفراد وفُرادَى ، على غير قياس ، كأَنه جمع فَرْدانَ .
      ابن سيده : الفَرْدُ نصف الزَّوْج ، والفرد : المَنْحَرُ (* قوله « وأهبه » كذا بألف قبل الواو هنا وفي النهاية أيضاً في مادة ن هـ د وسيأتي للمؤلف فيها وهبه .) أَراد النعل التي هي طاق واحد ولم تُخْصَفْ طاقاً على طاق ولم تُطارَقْ ، وهم يمدحون برقَّة النعال ، وإِنما يلبسها ملوكهم وساداتهم ؛ أَراد : يا خير الأَكابر من العرب لأَنَّ لبس النَّعال لهم دون العجم .
      وشجرة فارِدٌ وفَارِدَةٌ : متَنَحِّية ؛ قال المسيب بن علس : في ظِلِّ فاردَةٍ منَ السِّدْرِ وظبية فاردٌ : منفردة انقطعت عن القطيع .
      قوله : لا بَغُلَّ فارِدَتكم ؛ فسره ثعلب فقال : معناه من انفرد منكم مثل واحد أَو اثنين فأَصاب غنيمة فليردَّها على الجماعة ولا يَغُلَّها أَي لا يأْخذها وحده .
      وناقة فارِدَةٌ ومِفْرادٌ : تَنْفَرِدُ في المراعي ، والذكر فاردٌ لا غير .
      وأَفرادُ النجوم : الدَّرارِيُّ التي تطلع في آفاق السماء ، سميت بذلك لَتَنَحِّيها وانفرادها من سائر النجوم .
      والفَرُودُ من الإِبل : المتنحية في المرعى والمشرب ؛ وفَرَدَ بالأَمر يَفْرُد وتَفَرَّدَ وانْفَرَدَ واسْتَفْرَدَ ؛ قال ابن سيده : وأُرَى اللحياني حكى فَرِدَ وفَرُدَ واسْتَفْرَدَ فلاناً : انَفَردَ به .
      أَبو زيد : فَرَدْتُ بهذا الأَمرِ أَفْرُدُ به فُروُداً إِذا انفَرَدْتَ به .
      ويقال : اسْتَفْرَدْتُ الشيء إِذا أَخذته فَرْداً لا ثاني له ولا مِثْلَ ؛ قال الطرماح يذكر قِدْحاً من قِداحِ الميسر : إِذا انْتَخَت بالشَّمال بارِحةً ، حال بَريحاً واسْتَفْرَدَتْهُ يَدُه والفارِدُ والفَرَدُ : الثور ؛ وقال ابن السكيت في قوله : طاوِي المَصِيرِ كَسَيْفِ الصَّيْقَلِ الفَرَد ؟

      ‏ قال : الفَرَدُ والفُرُدُ ، بالفتح والضم ، أَي هو منقطع القَرِينِ لا مثل له في جَوْدَتِه .
      قال : ولم أَسمع بالفَرَدِ إِلا في هذا البيت .
      واسْتَفْرَدَ الشيءَ : أَخرجه من بين أَصحابه .
      وأَفرده : جعله فَرْداً .
      وجاؤوا فُرادَى وفِرادَى أَي واحداً بعد واحد .
      أَبو زيد عن الكلابيين : جئتمونا فرادى وهم فُرادٌ وأَزواجٌ نَوَّنُوا .
      قال : وأَما قوله تعالى : ولقد جئتمونا فُرادَى ؛ فإِن الفراء ، قال : فرادى جمع .
      قال : والعرب تقول قومٌ فرادى ، وفُرادَ يا هذا فلا يجرونها ، شبهت بِثُلاثَ ورُباعَ .
      قال : وفُرادَى واحدها فَرَدٌ وفَرِيدٌ وفَرِدٌ وفَرْدانُ ، ولا يجوز فرْد في هذا المعنى ؛ قال وأَنشدني بعضهم : تَرَى النُّعَراتِ الزُّرْقَ تحتَ لَبانِه ، فُرادَ ومَثْنى ، أَضعَفَتْها صَواهِلُهْ وقال الليث : الفَرْدُ ما كان وحده .
      يقال : فَرَدَ يَفْرُدُ وأَفْرَدْتُه جعلته واحداً .
      ويقال : جاء القومُ فُراداً وفُرادَى ، منوناً وغير منون ، أَي واحداً واحداً .
      وعددت الجوز أَو الدارهم أَفراداً أَي واحداً واحداً .
      ويقال : قد استطرد فلان لهم فكلما استفرد رجلاً كرّ عليه فَجدَّله .
      والفَرْدُ : الجانِب الواحد من اللَّحْي كأَنه يتوهم مُفْرداً ، والجمع أَفراد .
      قال ابن سيده : وهو الذي عناه سيبويه بقوله : نحو فَرْدٍ وأَفْراداٍ ، ولم يعن الفرد الذي هو ضد الزوج لأَن ذلك لا يكاد يجمع .
      وفَرْدٌ : كَثِيبٌ منفرد عن الكثبانِ غَلب عليه ذلك ، وفيه الأَلف واللام (* قوله « وبين محال الظهر » كذا في الأصل المعتمد وهي عين قوله بين فقار الظهر فالأَحسن حذف أحدهما كما صنع شارح القاموس حين نقل عبارته .) ومعَاقِمِ العَجُزِ ؛ المَعاقِمُ : مُلْتَقى أَطراف العِظامِ ومعاقِمِ العجز .
      والفَريدُ والفَرائدُ : الشَّذْرُ الذي يَفْصِل بين اللُّؤْلؤ والذهب ، واحدته فَريدَةٌ ، ويقال له : الجاوَرْسَقُ بلسان العجم ، وبَيَّاعُه الفَرَّادُ .
      والفَريدُ : الدُّرُّ إِذا نُظمَ وفُصِلَ بغيره ، وقيل : الفَريدُ ، بغير هاء ، الجوهرة النفيسة كأَنها مفردة في نوعِها ، والفَرَّادُ صانِعُها .
      وذَهَبٌ مُفَرَّدٌ : مَفَصَّلٌ بالفريد .
      وقال إِبراهيم الحربي : الفَريدُ جمع الفَريدَة وهي الشَّذْرُ من فضة كاللؤْلؤَة .
      وفَرائِدُ الدرِّ : كِبارُها .
      ابن الأَعرابي : وفَرَّدَ الرجلُ إِذا تَفَقَّه واعتزل الناس وخلا بمراعاة الأَمر والنهي .
      وقد جاء في الخبر : طوبى للمفرِّدين وقال القتيبي في هذا الحديث : المُفَرِّدون الذين قد هلَك لِداتُهُم من الناس وذهَب القَرْنُ الذي كانوا فيه وبَقُواهم يذكرون الله ؛ قال أَبو منصور : وقول ابن الأَعرابي في التفريد عندي أَصوب من قول القتيبي .
      وفي الحديث عن أَبي هريرة : أَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، كان في طريق مكة على جبل يقال له بُجْدانُ فقال : سيروا هذا بُجْدانُ ، سَبَقَ المُفَرِّدون ، وفي رواية : طوبى للمُفَرِّدين ، قالوا : يا رسول الله ، ومن المُفَرِّدون ؟، قال : الذاكرون الله كثيراً والذاكراتُ ، وفي رواية ، قال : الذين اهتزوا في ذكر الله .
      ويقال : فَرَدَ (* قوله « ويقال فرد » هو مثلث الراء .) برأْيه وأَفْرَدَ وفَرَّد واستَفْرَدَ بمعنى انْفَرَد به .
      وفي حديث الحديبية : لأُقاتِلَنَّهم حتى تَنْفَرِدَ سالِفَتي أَي حتى أَموتَ ؛ السالفة : صفحة العنق وكنى بانفرادها عن الموت لأَنها لا تنفرد عما يليها إِلا به .
      وأَفْرَدْتُه : عزلته ، وأَفْرَدْتُ إِليه رسولاً .
      وأَفْرَدَتِ الأُنثى : وضعت واحداً فهي مُفْرِدٌ وموُحِدٌ ومُفِذٌّ ؛ قال : ولا يقال ذلك في الناقة لأَنها لا تلد إِلاَّ واحداً ؛ وفَرِدَ وانْفَرَدَ بمعنى ؛ قال الصمة القشيري : ولم آتِ البُيوتَ مُطَنَّباتٍ ، بأَكْثِبَةٍ فَرِدْنَ من الرَّغامِ وتقول : لِقيتُ زيداً فَرْدَيْنِ إِذا لم يكن معكما أَحد .
      وتَفَرَّدْتُ بكذا واستَفْرَدْتُه إِذا انفَرَدْتَ به .
      والفُرُودُ : كواكِبُ (* قوله « والفرود كواكب » كذا بالأَصل وفي القاموس والفردود ، زاد شارحه كسرسور كما هو نص التكملة ، وفي بعض النسخ الفرود .) زاهِرَةٌ حَولَ الثُّرَيَّا .
      والفُرودُ : نجوم حولَ حَضارِ ، وحِضارِ هذا نَجم وهو أَحد المُحْلِفَيْنِ ؛

      أَنشد ثعلب : أَرى نارَ لَيْلى بالعَقِيقِ كأَنَّها حَضارِ ، إِذا ما أَعرضَتْ ، وفُرودُها وفَرُودٌ وفَرْدَة : اسما مَوْضِعَيْنِ ؛ قال بعض الأَغفال : لَعَمْرِي لأَعْرابِيَّةٌ في عَباءَةٍ تَحُلُّ الكَثِيبَ مِنْ سوُيْقَةَ أَو فرْدا ، أَحَبّ إِلى القَلْبِ الذي لَجَّ في الهَِوِى ، من اللاَّبِساتِ الرَّيْطَ يُظْهِرْنَه كَيْدا أَرْدَفَ أَحَدَ البيتين ولم يُرْدِفِ الآخر .
      قال ابن سيده : وهذا نادر ؛ ومثله قول أَبي فرعون : إِذا طَلَبْتُ الماءَ ، قالَتْ : لَيْكا ، كأَنَّ شَفْرَيْها ، إِذا ما احتَكَّا ، حَرْفا بِرامٍ كُسِرا فاصْطَكَّ ؟

      ‏ قال : ويجوز أَن يكون قوله أَو فَرْداً مُرَخَّماً من فَرْدَة ، رخمه في غير النداءِ اضطراراً ، كقول زهير : خُذوا حَظَّكُم ، يا آلَ عِكْرِمَ ، واذْكُروا أَواصِرنا ، والرِّحْمُ بالغَيْبِ تُذْكَرُ أَراد عِكرمةَ : والفُرُداتُ : اسم موضع ؛ قال عمرو بن قمِيئَة : نَوازِع للخالِ ، إِنْ شِمْنَه على الفُرُداتِ يَسِحُّ السِّجالا "

    المعجم: لسان العرب



معنى المتفرد في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الطَّلْحُ: طلعت فيه نَشْأَته.التَّفِرة: ما ابتدأَ من النبات. و ـ ما ينبت تحت الشجرة. و ـ النُقرة في وسط الشفة العليا.
الصحاح في اللغة
التِفْرَةُ بكسر الفاء: النُقْرَةُ التي في وسط الشَفَة العليا.
تاج العروس

التَفْرَةُ بالكسر وبالضمّ وككَلِمَةٍ وتُؤَدَةٍ فهي أربعُ لغاتٍ ذَكَرَ الجوهريُّ منها واحدةً وهي بكسر الفاءِ والثلاثةُ ذَكَرَها ابنُ الأعرابيِّ . قالوا : هي النُّقْرَةُ في وَسَطِ الشَّفَةِ العُلْيَا زاد في التَّهْذِيب : من الإِنسان . التَّفِرَةُ ككَلِمةٍ نَبْتٌ وقيل : هي من القَرْنُوةَ والمَكْرِ

التَّفِرَةُ : ما ابتدأَ من النَّبَات يكونُ من جميع الشَّجَر . وقيل : هي مِن الجَنْبَةِ وهو أحَبُّ المَرْعَى إلى المال إذا عَدِمَتِ البَقْلَ . قيل : التَّفِرَةُ : ما يَنْبُتُ تحتَ الشَّجَرَةِ . وقيل : كلُّ نَبْتٍ له وَرَقٌ

وقيل : كلٌّ ما اكْتَسَبَتْة الماشيةُ من حَلاواتِ الخُضَرِ وأَكثرُ ما يَرعاه الضَّأْنُ وصِغَارُ الماشِيةِ وهي أقلُّ من حَظِّ الإبل . وقال الطِّرِمّاج يصفُ ناقةً تأْكلُ المَشْرَةَ وهي شجرةٌ ولا تَقدرُ على أكْلِ النَّبَاتِ لِصِغَرِه :

لهَا تَفِرَاتٌ تحتَها وقَصَارُهَا ... إلى مَشْرَةٍ لم تُتَّلَقْ بالمَحاجِنِ . وفي التَّهْذِيب : لا تَعْتَلِقْ بالمَحَاجِنِ . أو التَّفِرةُ من النَّبَات : ما لاَ تَسْتَمْكِنُ منه الرّاعِيَةُ لِصِغَرِه قاله أبو عَمْرو وبه فَسَّرُوا بيتَ الطِّرِمّاح . والتّافِرُ : الرجلُ الوَسِخُ كالتَّفِرِ والتَّفْرانِ عن ابن الأعرابيّ . قال أيضاً : أَتْفَرَ الرجلُ إذا خَرَجَ شَعرُ أَنْفه إلى تِفْرَتِهِ وهو عَيْبٌ

قال غيره : أَتْفَرَ الطَّلْحُ إذا طَلَعَ فيه نَشْأَتُه

عن أبي عَمْرٍو : أرضٌ مُتْفِرَةٌ كمُحْسِنَةٍ ولم يُفَسِّر وقد فسَّره المصنِّفُ بقوله : أُكِلَ كَلَؤُها صَغِيراً والقِياسُ يَقْتَضِي أن يكونَ كَثُرَتْ تَفِرَتُها ففي التَّكْمِلَة : أرضٌ مُتْفِرَةٌ : فيها كَلأٌ صغيرٌ

لسان العرب
التِّفْرَةُ ( * قوله « التفرة » بكسر التاء وضمها وككلمة وتؤدة كما في القاموس ) الدائرة تحت الأَنف في وسط الشفة العليا زاد في التهذيب من الإِنسان قال وقال ابن الأَعرابي يقال لهذه الدائرة تِفْرَةٌ وتَفِرَةٌ وتُفَرَةٌ الجوهري التَّفِرة بكسر الفاء النقرة التي في وسط الشفة العليا والتَّفِرَةُ في بعض اللغات الوتيرة والتَّفِيرَةُ كل ما اكتسبته الماشية من حلاوات الخِضَرِ وأَكثر ما تَرْعاه الضأْن وصغار الماشية وهي أَقل من حظ الإِبل والتَّفِرَةُ تكون من جميع الشجر والبقر وقيل هي من الجَنَبَةِ والتَّفِرَةُ ما ابْتَدَأَ من الطَّرِيفَةِ ينبت ليناً صغيراً وهو أَحب المرعى إِلى المال إِذا عدمت البقل وقيل هي من القَرْنُونَةِ ( * قوله « من القرنونة » في القاموس القرنوة هي الهرنوة والقرانيا وليس فيه القرنونة ) والمَكْرِ قال الطرماح يصف ناقة تأْكل المَشْرَةَ وهي شجرة ولا تقدر على أَكل النبات لصغره لَهَا تَفِراتٌ تَحْتَها وَقَصارُها إِلى مَشْرَةٍ لم تُتَّلَقْ بالمَحاجِنِ وفي التهذيب لا تَعْتلِقْ بالمحاجن قال أَبو عمرو التَّفِراتُ من النبات ما لا تستمكن منه الراعية لصغرها وأَرض مُتْفِرَةٌ والتَّفِرُ النبات القصير الزِّمِرُ ابن الأَعرابي التَّافِرُ الوَسِخُ من الناس ورجل تَفِرٌ وتَفْران قال وأَتْفَرَ الرجلُ إِذا خرج شعر أَنفه إِلى تِفْرَتِهِ وهو عيب
الرائد
* تفر. من الناس: الوسخ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: