وصف و معنى و تعريف كلمة المتفرع:


المتفرع: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و فاء (ف) و راء (ر) و عين (ع) .




معنى و شرح المتفرع في معاجم اللغة العربية:



المتفرع

جذر [تفر]

  1. تَفَرَّعَ: (فعل)
    • تفرَّعَ / تفرَّعَ عن / تفرَّعَ من يتفرَّع ، تفرُّعًا ، فهو مُتفرِّع ، والمفعول مُتفرَّعٌ عنه
    • تَفَرَّعَتْ مِنَ النَّهْرِ السَّوَاقِي : تَشَعَّبَتْ مِنْهُ وَكَانَتْ فَرْعاً مِنْهُ
    • تَفَرَّعَتِ الأَغْصَانُ : اِمْتَدَّتْ فِي كُلِّ الجِهَاتِ ، كَثُرَتْ
    • تَفَرَّعَ الدَّرْسُ إِلَى عِدَّةِ عَنَاصِرَ : تَجَزَّأَ
    • تَفَرَّعَتِ القَضَايَا : تَشَعَّبَتْ وَتَدَاخَلَتْ
    • تَفَرَّعَ زُمَلاَءهُ : فَاقَهَمْ
    • تَفَرَّعَ عَلَيْهِ : تَرَتَّبَ وَبُنِيَ عَلَيْهِ
    • تَفَرَّعَ الجِيَرانَ : شَتَمَهُمْ
    • تَفَرَّعَ الشيءُ : كان ذا فُرُوع
    • تَفَرَّعَ الأغصَانُ : كَثُرَت
    • تَفَرَّعت المسائلُ : تَشَعَّبَتَ
    • تفرَّعَ منه : كان فَرْعًا له
    • تَفَرَّعَ الشيءَ : علاهُ
  2. مُتَفَرِّع: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَفَرَّعَ
    • غُصْنُ مُتَفَرِّعٌ : مُتَشَعِّبٌ إِلَى أَغْصَانٍ
  3. مُتفرَّع: (اسم)
    • مُتفرَّع : اسم المفعول من تَفَرَّعَ
  4. مُتفرِّع: (اسم)

    • مُتفرِّع : فاعل من تَفَرَّعَ
,
  1. فَرْعُ
    • ـ فَرْعُ كلِّ شيءٍ : أعلاهُ ،
      ـ فَرْعُ من القومِ : شَريفُهُم ، والمالُ الطائلُ المُعَدُّ ، ووَهِمَ الجوهريُّ فحرَّكَهُ ، قال الشُّوَيْعِرُ : فَمَنَّ واسْتَبْقَى ولم يَعْتَصِرْ **** من فَرْعِه مالاً ولم يَكْسِرِ
      ـ فَرْعُ : الشَّعَرُ التامُّ ، والقَوْسُ عُمِلَتْ من طَرَفِ القَضيبِ ، والقَوْسُ الغَيْرُ المَشْقُوقةِ ، أو الفَرْعُ من خيرِ القِسِيِّ ، ويقالُ : قَوْسٌ فَرْعٌ وفَرْعةٌ ، ومَجْرَى الماءِ إلى الشِّعْبِ ، ج : فِراعٌ ،
      ـ فَرْعُ من المرأةِ : شَعَرُها ، ج : فُرُوعٌ ،
      ـ الفَرْعُ من الأُذُنِ : فَرْعُه ،
      ـ الفَرْعُ : موضع من أضْخَمِ أعْراضِ المدينةِ ، وفَرْعٌ : يَتَفَرَّعُ من كَبْكَبٍ بعرَفاتٍ ، وماءٌ بعيْنِه ، وجمعُ الأَفْرَعِ ، لِضِدِّ الأَصْلَعِ ، كالفُرْعانِ ،
      ـ فَرَعُ : أوَّلُ ولَدٍ تُنْتِجُهُ الناقةُ أو الغَنَمُ ، كانوا يَذْبَحُونَه لألِهَتِهِم ، ومنه : '' لا فَرَعَ ''، أو كانوا إذا تَمَّتْ إبِلُ واحدٍ مئَةً ، قَدَّمَ بَكْرَهُ فَنَحَرَه لصَنَمِه ، وكان المُسْلمونَ يَفْعَلونَه في صَدْرِ الإِسلامِ ، ثم نُسِخَ ، ج : فُرُعٌ ، والقِسْمُ ، وموضع بين البَصْرَةِ والكُوفةِ ، ومَصْدَرُ الأَفْرَعِ والفَرْعاءِ للتامِّ الشَّعَرِ ، وكان أبو بكرٍ رضي الله تعالى عنه أفْرَعَ ، وعُمَرُ أصْلَعَ ، والقَمْلُ ،
      ـ فَرَعَةُ : واحدتُها ، وتُسَكَّنُ ، وجِلْدَةٌ تُزادُ في القِرْبَةِ إذا لم تَكُنْ وفْراءَ تامَّةً .
      ـ فَرَعَ : صَعِد ، ونَزَلَ ، ضِدٌّ ،
      ـ فَرَعَ البِكْرَ : افْتَضَّها ، كافْتَرعَها ،
      ـ فَرَعَ رأسَه بالعَصا : عَلاهُ بها ،
      ـ فَرَعَ القومَ فَرْعاً وفُرُوعاً : عَلاهم بالشَّرَف أو بالجمال ،
      ـ فَرَعَ الفَرَسَ باللِّجام : قَدَعَه وكبحَه ،
      ـ فَرَعَ بينَهم : حَجَزَ ، وكَفَّ ، وأصْلَحَ .
      ـ فارِعُ : المُرْتَفِعُ ، الهَيِّئُ الحَسَنُ ، والمُسْتَفِلُ ، ضِدٌّ ، وحِصْنٌ بالمدينة ، وقرية بِوادي السَّراةِ قربَ سايَةَ ، وموضع بالطائف .
      ـ فَرَعةُ : أعْوانُ السُّلْطانِ ، جمعُ فارِعٍ .
      ـ فَوارِعُ : تِلاعٌ مُشْرِفاتُ المَسايِلِ ، وموضع .
      ـ فُرَيْعَةُ : فُرَيْعَةُ بنتُ أبي أُمامةَ ، وبنتُ رافعٍ ، وبنتُ عُمَرَ ، وبنتُ قَيْسٍ ، وبنتُ مالِكِ بنِ الدَّخْشَمِ ، وبنتُ مُعَوِّذٍ .
      ـ فارعةُ بنتُ أبي سُفْيانَ ، وبنتُ أبي الصَّلْتِ الثَّقَفِيَّةُ ، وبنتُ مالكِ بنِ سِنانٍ ، أو هي فُرَيْعَةُ : صحابيَّاتٌ ،
      ـ حَسَّانُ بنُ ثابتٍ يُعْرَفُ بابنِ الفُرَيْعَةِ : وهي أُمُّه .
      ـ تَميمُ بنُ فِرَعٍ : تابعيٌّ .
      ـ أفْرَعَ في الجَبَلِ : انْحَدَرَ ، كفَرَّعَ ، تَفْريعاً ،
      ـ أفْرَعَ بِهِم : نَزَلَ .
      ـ أفْرَعَ الفَرَعةَ : نَحَرَها ،
      ـ أفْرَعَ الإِبِلُ : نُتِجَتِ الفَرَعَ ،
      ـ أفْرَعَ القومُ : فَعَلَتْ إبِلُهُم ذلك ، وانْتَجَعُوا في أوَّلِ الناسِ ،
      ـ أفْرَعَ أهْلَهُ : كفَلَهُم ،
      ـ أفْرَعَ اللِّجامُ الفَرَسَ : أدْمَى فاهُ ،
      ـ أفْرَعَ الحديثَ ، وأفْرَعَ الشيءَ : ابْتَدَأه ، كاسْتَفْرَعَهُ ،
      ـ أفْرَعَ الأرضَ : جَوَّلَ فيها فَعَرَفَ خَبَرَها ،
      ـ أفْرَعَ فلانٌ العَرُوسَ : فَرَغَ من غِشْيانِها ،
      ـ أفْرَعَتِ المرأةُ : رَأتِ الدَّمَ عندَ الوِلادةِ ، أو في أوَّلِ ما حاضَتْ ،
      ـ أفْرَعَ الضَّبُعُ الغَنَم : أفْسَدَتْ ، وأدْمَتْ .
      ـ أفْرِع بسَيِّدِ بني فلانٍ : أخَذوه .
      ـ فَرَّعَ تَفْريعاً : انْحَدَرَ ، وصَعِدَ ، ضِدٌّ ،
      ـ فَرَّعَ : ذَبَحَ الفَرَعَ كاسْتَفْرَعَ ،
      ـ فَرَّعَ من هذا الأصْلِ مَسائِلَ : جَعَلَها فُرُوعَه فَتَفَرَّعَتْ .
      ـ تَفَرَّعَ القومَ : رَكِبَهُم وعَلاهُم ، أو تَزَوَّجَ سَيِّدَةَ نِسائِهِم ،
      ـ تَفَرَّعَتِ الأغْصانُ : كثُرَتْ .
      ـ فَرْوَعٌ : موضع .
      ـ الفَيْفَرَعُ : شجَرٌ .
      ـ فُرَيْعُ : لَقَبُ ثَعْلَبةَ بن معاوِيَةَ ، ولُغَةٌ في فِرْعَونَ ، أو ضَرُورَةُ شِعْرٍ في قولِ أُمَيَّةَ بن أبي الصَّلْتِ : حَيِّ داوُدَ وابنَ عادٍ ومُوسَى **** وفُرَيْعٌ بُنْيانُهُ بالثِّقَالِ
      ـ فُرْعانُ بنُ الأَعْرَفِ : أحدُ بنِي النَزَّالِ قال لنَفْسِه وهو يَجُودُ بها : اخْرُجِي لَكَاعِ ،
      ـ فُرْعانُ بنُ الأعْرَفِ : أحَدُ بَنِي مُرَّةَ ، شاعِرٌ لِصٌّ ،
      ـ عبدُ اللّهِ بنُ لَهِيعَةَ ابنِ فُرْعانَ : قاضي مِصْرَ ، محدِّثٌ .
      ـ مَفارِعُ : الذين يَكُفُّونَ بينَ الناسِ ، الواحِدُ : مِفْرَعٌ ،
      ـ في الحديث : '' لا يؤُمَّنَّكُمُ الأَفْرَعُ '' أي : المُوَسْوِسُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فِرْعَوْنُ
    • ـ فِرْعَوْنُ : التِّمْساحُ ولَقَبُ الوَليدِ بنِ مُصْعَبٍ صاحِبِ موسَى ، عليه السلامُ ، وَوالِدُ الخَضِرِ ، أو ابْنُه فيما حكاهُ النَّقَّاشُ وتاجُ القُرَّاءِ في تَفْسِيرَيْهما ، ولَقَبُ كلِّ مَنْ مَلَكَ مِصْرَ ، أو كلِّ عاتٍ مُتَمَرِّدٍ ، كفُرْعُونٍ ، وفَرْعَوْنُ .
      ـ تَفَرْعَنَ : تَخَلَّقَ بِخُلُقِ الفَراعِنةِ ،
      ـ فَرْعَنَةُ : الدَّهاءُ ، والنُّكْرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أفرع
    • أفرع - إفراعا
      1 - أفرع في قومه : كان ذا شأن ونفوذ . 2 - أفرع من الجبل : انحدر منه . 3 - أفرع بالقوم : نزل بهم ضيفا . 4 - أفرع الأرض : طاف فيها وعرف أحوالها . 5 - أفرع : حاجته أو سفره : بدأ فيها أو فيه . 6 - أفرع الأمر : ابتدأه . 7 - أفرع من سفره : قدم قبل أوان قدومه . 8 - أفرع اللجام الفرس : أدمى فمه . 9 - أفرعت الضبغ الغنم أو في الغنم : قتلتها وأفسدتها . 11 - أفرع : أهله : كفلهم . 12 - أفرعت الإبل : ولدت « الفرع »، وهو أول نتاج الإبل . 13 - أفرع : ذبح الفرع .

    المعجم: الرائد

  4. افتَرَع
    • افتَرَع البِكْرَ : فَرَعهَا .
      و افتَرَع الأمرَ : ابتدأهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تفرّع عنه / تفرّع منه
    • كان فرْعًا له ، نجم ونتج منه أو عنه :- تفرَّع من الأصل / العائلة الأمّ - تفرَّعت كُلُّ هذه المذاهب من الدِّين الإسلاميّ - لكلِّ واحد من العلوم الفلسفيَّة فروع تتفرّع عنه .

    المعجم: عربي عامة

  6. أفْرَعَ
    • أفْرَعَ الشيءُ : طالَ و عَلا .
      ويقال : أفْرَعَ فلان في قومه : علاهم شرَفًا .
      و أفْرَعَ في الجبل : صَعَّدَ .
      و أفْرَعَ بنو فلان : انتجعوا في أول الناس .
      و أفْرَعَ بدأت دوابُّهم ونَعَمُهُم بالنَّتاج .
      و أفْرَعَ ذبحوا القَرَعَ .
      و أفْرَعَ النَّعَمُ : نُتِجَتِ الفَرَعَ .
      و أفْرَعَ المرأةُ : رأت دَمًا قَبْلَ الولادة .
      و أفْرَعَ القومُ من سفرهم : قَدِمُوا ولا ذاك أوانَ قُدومِهم .
      و أفْرَعَ الحديثَ والأمْرَ : ابتدأه .
      يقال : نِعْمَ ما أَفْرَعْتَ ، أي ابتدأْت .
      وبئس ما أفرَعَ به فلان .
      و أفْرَعَ اللِّجامُ الفَرَسَ : أدْمَى فاهُ .
      و أفْرَعَ الأرضَ : فَرَعَها .
      وأُفْرِعَ بسيِّد بني فلان : أُخِذَ فَقُتِل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَفَرَّعَ
    • تَفَرَّعَ الشيءُ : كان ذا فُرُوع .
      و تَفَرَّعَ الأغصَانُ : كَثُرَت .
      ويقال : تَفَرَّعت المسائلُ : تَشَعَّبَتَ .
      وتفرَّعَ منه : كان فَرْعًا له وتفرَّع عليه : ترتَّب وبُنِيَ عليه .
      و تَفَرَّعَ الشيءَ : علاهُ .
      ويقال : تَفَرَّعَ قومَه .
      علاهُم وفاقَهُم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَفَرَّعَ
    • [ ف ر ع ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). تَفَرَّعْتُ ، أَتَفَرَّعُ ، تَفَرَّعْ ، مصدر تَفَرُّعٌ .
      1 . :- تَفَرَّعَتْ مِنَ النَّهْرِ السَّوَاقِي :- : تَشَعَّبَتْ مِنْهُ وَكَانَتْ فَرْعاً مِنْهُ . :- يَتَفَرَّعُ الحَيُّ فِي نِهَايَةِ الشَّارِعِ إِلَى أَحْيَاءَ أُخْرَى .
      2 . :- تَفَرَّعَتِ الأَغْصَانُ :- : اِمْتَدَّتْ فِي كُلِّ الجِهَاتِ ، كَثُرَتْ .
      3 . :- تَفَرَّعَ الدَّرْسُ إِلَى عِدَّةِ عَنَاصِرَ :- : تَجَزَّأَ .
      4 . :- تَفَرَّعَتِ القَضَايَا :- : تَشَعَّبَتْ وَتَدَاخَلَتْ .
      5 . :- تَفَرَّعَ زُمَلاَءهُ :- : فَاقَهَمْ .
      6 . :- تَفَرَّعَ عَلَيْهِ :- : تَرَتَّبَ وَبُنِيَ عَلَيْهِ .
      7 . :- تَفَرَّعَ الجِيَرانَ :- : شَتَمَهُمْ .

    المعجم: الغني

  9. أَفْرَعَ
    • [ ف ر ع ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَفْرَعَ ، يُفْرِعُ ، مصدر إِفْرَاعٌ .
      1 . :- أَفْرَعَ السَّيِّدُ فِي قَوْمِهِ :-: عَلاَهُمْ شَرَفاً .
      2 . :- أَفْرَعَ فِي الْجَبَلِ :- : صَعَّدَ .
      3 . :- أَفْرَعَ الحَدِيثَ :- : اِبْتَدَأَهُ . :- نِعْمَ مَا أَفْرَعْتَ :- :- بِئْسَ مَا أَفْرَعَ بِهِ .
      4 . :- أَفْرَعَ الأَرْضَ :- : فَرَعَهَا .

    المعجم: الغني



  10. تَفَرُّعٌ
    • [ ف ر ع ]. ( مصدر تَفَرَّعَ ).
      1 . :- تَفَرُّعُ غُصْنٍ :- : تَكَاثُرُهُ .
      2 . :- تَفَرُّعُ طَرِيقٍ :- : تَفَرُّقُهُ .
      3 . :- تَفَرُّعُ العُلُومِ :- : تَشَعُّبُهَا ، تَدَاخُلُهَا .

    المعجم: الغني

  11. أفرع
    • أفرع
      1 - أفرع به : خطف فقتل

    المعجم: الرائد

  12. أفرع
    • أفرع
      1 - كثير الشعر ، جمع : فرع وفرعان ، مؤنث فرعاء

    المعجم: الرائد

  13. تفرَّع
    • تفرع - تفرعا
      1 - تفرع الشيء : كان ذا فروع . 2 - تفرعت الأغصان : كثرت . 3 - تفرعت المسائل : تشعبت . 4 - تفرع الشيء من الشيء : تشعب منه وكان فرعا منه . 5 - تفرع الشيء : علاه . 6 - تفرع القوم : فاقهم . 7 - تفرع القوم : شتمهم .


    المعجم: الرائد

  14. الأفْرَعُ
    • الأفْرَعُ : الغَزيرُ الشَّعر . والجمع : فُرْعٌ وفُرعانٌ ؛ وهي فَرْعاءُ . والجمع : فُرْعٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تفرعن الحاكم
    • فرَعن ، تجبّر ، طغى ، تكبَّر :- تفرعن الرجل - تفرعن على أهله .

    المعجم: عربي عامة

  16. تَفَرْعَنَ
    • تَفَرْعَنَ النبات : طالَ وقوِيَ واشتدَّ .
      و تَفَرْعَنَ فلان : تَجَبَّر وطَغَى .
      و تخلَّق بأخلاق الفراعنة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تَفَرْعَنَ
    • [ ف ر ع ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَفَرْعَنَ ، يَتَفَرْعَنُ ، مصدر تَفَرْعُنٌ .
      1 . :- تَفَرْعَنَ الرَّجُلُ :- : تَجَبَّرَ ، طَغَى ، تَظَلَّمَ .
      2 . :- تَفَرْعَنَ الحَاكِمُ :- : تَخَلَّقَ بِأَخْلاَقِ فِرْعَوْنَ ، الفَرَاعِنَةِ .
      3 . :- تَفَرْعَنَ النَّبَاتُ :- : طَالَ ، قَوِيَ ، اِشْتَدَّ .

    المعجم: الغني

  18. تَفَرْعُنٌ
    • [ ف ر ع ]. ( مصدر تَفَرْعَنَ ). :- تَفَرْعُنُ الرَّجُلِ :-: تَجَبُّرُهُ ، طُغْيَانُهُ ، أَوْ تَخَلُّقُهُ بِأَخْلاَقِ الفَرَاعِنَةِ .

    المعجم: الغني

  19. تفرعَن
    • تفرعن - تفرعنا
      1 - تفرعن : تجبر وتظلم . 2 - تفرعن : تخلق بأخلاق الفراعنة واتخذ عاداتهم . 3 - تفرعن النبات : طال واشتد .

    المعجم: الرائد

  20. تفرَّعَ
    • تفرَّعَ / تفرَّعَ عن / تفرَّعَ من يتفرَّع ، تفرُّعًا ، فهو مُتفرِّع ، والمفعول مُتفرَّعٌ عنه :-
      • تفرَّعتِ الأغصانُ كثُرت ؛ أطلقَت فروعًا .
      • تفرَّعتِ المسائلُ : تشعّبت :- تفرّعت القضيَّة / المشكلة :-
      • تفرّعت الشَّركة إلى فروع متعدِّدة : فتحت مقارَّ جديدة لها ، تعدَّدت نشاطاتها ولم تقتصر على نشاط واحد .
      تفرَّع عنه / تفرَّع منه : كان فرْعًا له ، نجم ونتج منه أو عنه :- تفرَّع من الأصل / العائلة الأمّ ، - تفرَّعت كُلُّ هذه المذاهب من الدِّين الإسلاميّ ، - لكلِّ واحد من العلوم الفلسفيَّة فروع تتفرّع عنه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. تفرعنَ
    • تفرعنَ يتفرعن ، تفرعُنًا ، فهو متفرعِن :-
      تفرعن الحاكمُ
      1 - فرَعن ، تجبّر ، طغى ، تكبَّر :- تفرعن الرجل ، - تفرعن على أهله .
      2 - تشبّه بالفراعنة في عتوّهم وتخلّق بأخلاقهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. فرع
    • " فَرْعُ كلّ شيء : أَعْلاه ، والجمع فُرُوعٌ ، لا يُكَسَّر على غير ذلك .
      وفي حديث افْتِتاحِ الصلاة : كان يَرْفَعُ يديه إِلى فُرُوعِ أُذُنَيْهِ أَي أَعالِيها .
      وفَرْعُ كل شيء : أَعلاه .
      وفي حديث قيام رمضان : فما كنا نَنْصَرِفُ إِلا في فُرُوعِ الفجْر ؛ ومنه حديث ابن ذي المِشْعارِ : على أَن لهم فِراعَها ؛ الفِراعُ : ما عَلا من الأَرض وارْتَفَعَ ؛ ومنه حديث عطاء : وسئل ومن أَين أَرْمِي الجمرتين ؟ فقال : تَفْرَعُهما أَي تَقِفُ على أَعْلاهما وتَرْمِيهما .
      وفي الحديث : أيُّ الشجَرِ أَبْعَدُ من الخارِفِ ؟، قالوا : فَرْعُها ، قال : وكذلك الصفُّ الأَوَّلُ ؛ وقوله أَنشده ثعلب : مِنَ المُنْطِياتِ المَوْكب المَعْج بَعْدَما يُرَى ، في فُرُوعِ المُقْلَتَيْنِ ، نُضُوبُ إِنما يريد أَعالِيَهما .
      وقَوْسٌ فَرْعٌ : عُمِلَتْ من رأْس القَضِيبِ وطرَفه .
      الأَصمعي : من القِسِيّ القَضِيبُ والفَرْعُ ، فالقضيب التي عملت من غُصْنٍ واحد غير مشقوق ، والفَرْعُ التي عملت من طرف القضيب .
      وقال أَبو حنيفة : الفَرْعُ من خير القِسِيِّ .
      يقال : قَوْسٌ فَرْعٌ وفَرْعةٌ ؛ قال أَوس : على ضالةٍ فَرْعٍ كأَنَّ نَذِيرها ، ِذا لَمْ تُخَفِّضْه عن الوَحْشِ ، أَفْكَلُ ‏

      يقال : ‏ قوس فرْع أَي غيرُ مَشْقوقٍ ، وقوسٌ فِلْقٌ أَي مشقوق ؛

      وقال : أَرْمي عليها ، وهْيَ فَرْعٌ أَجْمَعُ ، وهْيَ ثَلاثُ أَذْرُعٍ وإِصْبَعُ وفَرَعْتُ رأْسَه بالعَصا أَي عَلَوْته ، وبالقاف أَيضاً .
      وفَرَعَ الشيءَ يَفْرَعُه فَرْعاً وفُرُوعاً وتَفَرَّعَه : عَلاه .
      وقيل : تَفَرَّعَ فلانٌ القومَ عَلاهم ؛ قال الشاعر : وتَفَرَّعْنا ، مِنَ ابْنَيْ وائِلٍ ، هامةَ العِزِّ وجُرْثُومَ الكَرَمْ وفَرَعَ فلان فلاناً : عَلاه .
      وفَرع القومَ وتَفَرَّعهم : فاقَهم ؛

      قال : تُعَيِّرُني سَلْمَى ، وليسَ بِقَضْأَةٍ ، ولَوْ كنتُ مِنْ سَلْمَى ، تَفَرَّعْتُ دارما والفَرْعةُ : رأْسُ الجبل وأَعْلاه خاصّة ، وجمعها فِراعٌ ؛ ومنه قيل : جبل فارِعٌ .
      ونَقاً فارِعٌ : عالٍ أَطْوَلُ مما يَلِيهِ .
      ويقال : ائْتِ فَرْعةً من فِراعِ الجبل فانْزِلْها ، وهي أَماكنُ مرتفعة .
      وفارعةُ الجبل : أَعلاه .
      يقال : انزل بفارِعة الوادي واحذر أَسفَله .
      وتِلاعٌ فَوارِعُ : مُشْرِفاتُ المَسايِلِ ، وبذلك سميت المرأَة فارِعةً .
      ويقال : فلان فارِعٌ .
      ونَقاً فارِعٌ : مُرْتَفِعٌ طويل .
      والمُفْرِعُ : الطويلُ من كل شيء .
      وفي حديث شريح : أَنه كان يجعل المُدَبَّر من الثلث ، وكان مسروق يجعله الفارِعَ من المال .
      والفارِعُ : المُرْتَفِعُ العالي الهَيِّءُ الحَسَنُ .
      والفارِعُ : العالي .
      والفارِعُ : المُسْتَفِلُ .
      وفي الحديث : أَعْطى يومَ حُنَيْنٍ (* قوله « سراً » تقدم انشاده في صعد سيراً ، وأنشده الصحاح هناك طوراً .) وفَرعَ ، بالتخفيف : صَعَّدَ وعَلا ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : أَقولُ ، وقد جاوَزْنَ مِنْ صَحْنِ رابِغٍ صَحاصِحَ غُبْراً ، يَفْرَعُ الأُكْمَ آلُها وأَصْعَدَ في لُؤْمِه وأَفْرَعَ أَي انحَدَرَ .
      وبئس ما أَفْرَعَ به أَي ابتدأَ .
      ابن الأَعرابي : أَفْرَعَ هَبَطَ ، وفَرَّعَ صَعَّدَ .
      والفَرَعُ والفَرَعَةُ ، بفتح الراء : أَوَلُ نتاج الإِبل والغنم ، وكان أَهل الجاهلية يذبحونه لآلِهتهم يَتَبَرَّعُون بذلك فنُهِيَ عنه المسلمون ، وجمع الفَرَعِ فُرُعٌ ؛ أَنشد ثعلب : كَغَرِيّ أَجْسَدَتْ رأْسه فُرُعٌ بَيْنَ رئاسٍ وحَامِ رئاس وحام : فحلانِ .
      وفي الحديث : لا فَرَعَ ولا عَتِيرةَ .
      تقول : أَفْرَعَ القومُ إِذا ذبحوا أَوَّلَ ولدٍ تُنْتَجُه الناقة لآلِهتهم .
      وأَفْرَعُوا : نُتِجُوا .
      والفرَعُ والفَرَعةُ : ذِبْح كان يُذْبَحُ إِذا بلت الإِبل ما يتمناه صاحبها ، وجمعهما فِراعٌ .
      والفَرَعُ : بعير كان يذبح في الجاهلية إِذا كان للإِنسان مائة بعير نحر منها بعيراً كل عام فأَطْعَمَ الناسَ ولا يَذُوقُه هو ولا أَهلُه ، وقيل : إِنه كان إِذا تمت له إِبله مائة قدَّم بكراً فنحره لصنمه ، وهو الفَرَع ؛ قال الشاعر : إِذْ لا يَزالُ قَتِيلٌ تَحْتَ رايَتِنا ، كما تَشَحَّطَ سَقْبُ الناسِكِ الفَرَعُ وقد كان المسلمون يفعلونه في صدر الإِسلام ثم نسخ ؛ ومنه الحديث : فَرِّعُوا إِن شئتم ولكن لا تَذْبَحوه غَراةً حتى يَكْبَرَ أَي صغيراً لحمه كالغَراة وهي القِطْعة من الغِراء ؛ ومنه الحديث الآخر : أَنه سئل عن الفَرَعِ فقال : حق ، وأَن تتركه حتى يكون ابن مخاضٍ أَو ابن لَبُونٍ خير من أَن تَذْبَحَه يَلْصَقُ لحمه بِوَبَرِه ، وقيل : الفَرَعُ طعام يصنع لنَتاجِ الإِبل كالخُرْسِ لولادِ المرأَة .
      والفَرَعُ : أَن يسلخ جلد الفَصِيلِ فيُلْبَسَه آخَرُ وتَعْطِفَ عليه سِوَى أُمه فَتَدِرَّ عليه ؛ قال أَوس بن حجر يذكر أَزْمةً في شدَّة برد : وشُبِّهَ الهَيْدَبُ العَبامُ مِنَ الأَقوام سَقْباً مُجَلَّلاً فَرَعا أَراد مُجَلَّلاً جِلْدَ فَرَعٍ ، فاختصر الكلام كقوله : واسأَلِ القرية أَي أَهل القرية .
      ويقال : قد أَفْرَعَ القومُ إِذا فعلت إِبلهم ذلك والهَيْدَبُ : الجافي الخِلْقة الكثيرُ الشعر من الرجال .
      والعَبامُ : الثَّقِيلُ .
      والفَرَعُ : المال الطائلُ المُعَدّ ؛

      قال : فَمَنَّ واسْتَبْقَى ولم يَعْتَصِرْ ، مِنْ فَرْعِه ، مالاً ولا المَكْسِرِ أَراد من فَرَعِه فسكن للضرورة .
      والمَكْسرُ : ما تَكَسَّرَ من أَصل ماله ، وقيل : إِنما الفَرْعُ ههنا الغُصْنُ فكنى بالفَرْعِ عن حديث ماله وبالمَكْسِرِ عن قديمه ، وهو الصحيح .
      وأَفْرَعَ الوادي أَهلَه : كَفاهُم .
      وفارَعَ الرجلَ : كفاه وحَمَلَ عنه ؛ قال حسان بن ثابت : وأُنشِدُكُمْ ، والبَغْيُ مُهْلِكُ أَهْلِه ، إِذا الضَّيْفُ لم يُوجَدْ له مَنْ يُفارِعُهْ والفَرْعُ : الشعر التام .
      والفَرَعُ : مصدر الأَفْرَعِ ، وهو التامُّ الشعَر .
      وفَرِعَ الرجلُ يَفْرَعُ فَرَعاً وهو أَفْرَعُ : كثر شعَره .
      والأَفْرَعُ : ضِدُّ الأَصْلَعِ ، وجمعهما فُرْعٌ وفُرْعانٌ .
      وفَرْعُ المرأَة : شعَرُها ، وجعه فُرُوعٌ .
      وامرأَة فارِعةٌ وفَرْعاءُ : طويلة الشعر ، ولا يقال للرجل إِذا كان عظيم اللحية والجُمَّة أَفْرَعُ ، وإِنما يقال رجل أَفْرَعُ لضدّ الأَصْلَع ، وكان رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَفْرَعَ ذا جُمَّة .
      وفي حديث عمر : قيل الفُرْعانُ أَفضَلُ أَمِ الصُّلْعانُففقال : الفُرعان ، قيل : فأَنت أَصْلَعُ ؛ الأَفْرَعُ : الوافي الشعر ، وقيل : الذي له جُمَّةٌ .
      وتَفَرَّعَتْ أَغصانُ الشجرة أَي كثرت .
      والفَرَعَةُ : جِلدةٌ تزاد في القِرْبة إِذا لم تكن وفْراء تامة .
      وأَفرَعَ به : نزل .
      وأَفرَعْنا بفلان فما أَحْمَدناه أَي نَزَلْنا به .
      وأَفْرَعَ بنو فلان أَي انتجعوا في أَوّل الناس .
      وفَرَعَ الأَرض وأَفْرَعَها وفرَّع فيها جوَّل فيها وعَلِمَ عِلْمَها وعَرَفَ خَبَرَها ، وفَرعَ بين القوم يَفْرَعُ فَرْعاً : حَجَزَ وأَصلَح ، وفي الحديث : أَن جاريتين جاءتا تَشْتَدّانِ إِلى رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وهو يصلي فأَخذتا بركبتيه فَفَرَعَ بينهما أَي حَجَزَ وفرَّق ؛ ويقال منه : فرَّع يُفَرِّعُ أَيضاً ، وفَرَّع بين القوم وفرَّقَ بمعنى واحد .
      وفي الحديث عن أَبي الطفيل ، قال : كنت عند ابن عباس فجاءه بنو أَبي لهب يختصمون في شيء بينهم فاقْتَتَلُوا عنده في البيت ، فقام يُفَرِّعُ بينهم أَي يَحْجُزُ بينهم .
      وفي حديث علقمة : كان يُفَرِّعُ بيْن الغنم أَي يُفَرِّقُ ، قال ابن الأَثير : وذكره الهرويّ في القاف ، وقال :، قال أَبو موسى وهو من هَفَواته .
      والفارِعُ : عَوْنُ السلطانِ ، وجمعه فَرَعةٌ ، وهو مثل الوازِعِ .
      وأَفْرَعَ سفَره وحاجَته : أَخذ فيهما .
      وأَفْرَعُوا من سفَره : قدموا وليس ذلك أَوانَ قدومهم .
      وفرَعَ فرسَه يَفْرَعُه فَرْعاً : كبَحَه وكَفَّه وقَدَعَه ؛ قال أَبو النجم : بِمُفْرَعِ الكِتْفَيْنِ حُرٍّ عَطَلُهْ نفْرَعُه فَرْعاً ، ولسْنا نَعْتِلُهْ (* قوله « بمفرع إلخ » سيأتي إِنشاده في مادة عتل ): من مفرع الكتفين حر عطله شمر : استفْرَعَ القومُ الحديثَ وافْتَرَعُوه إِذا ابتَدَؤوه ؛ قال الشاعر يرثي عبيد بن أَيوب : ودلَّهْتَنِي بالحُزْنِ حتى تَرَكْتَنِي ، إِذا اسْتَفْرَعَ القومُ الأَحاديثَ ، ساهِيا وأَفرَعَتِ المرأَةُ : حاضَتْ .
      وأفْرَعَها الحَيْضُ : أَدْماها .
      وأَفْرَعَتْ إِذا رأَت دماً قَبْلَ الولادة .
      والإِفْراعُ : أَوّلُ ما تَرَى الماخِضُ من النساء أَو الدوابّ دماً .
      وأَفْرَعَ لها الدمُ : بدا لها .
      وأَفْرَعَ اللِّجامُ الفرسَ : أَدْماه ؛ قال الأَعشى : صَدَدْت عن الأَعْداءِ ، يومَ عُباعِبٍ ، صُدُودَ المَذاكي أَفْرَعَتْها المَساحِلُ المَساحِلُ : اللُّجُمُ ، واحدها مِسْحَلٌ ، يعني أَنَّ المَساحِل أَدْمَتْها كما أَفْرَعَ الحيضُ المرأَةَ بالدم .
      وافْتَرَعَ البِكْرَ : اقْتَضَّها ، والفُرْعةُ دمها ، وقيل له افْتِراعٌ لأَنه أَوّلُ جِماعِها ، وهذا أَول صَيْدٍ فَرَعَه أَي أَراقَ دمه .
      قال يزيد بن مرة : من أَمثالهم : أَوّلُ الصيْدِ فَرَعٌ ، قال : وهو مُشَبَّه بأَوَّلِ النِّتاجِ .
      والفَرَعُ : القِسْمُ وخَصَّ به بعضهم الماء .
      وأُفْرِعَ بسيد بني فلان : أُخِذَ فقتل .
      وأَفْرَعَتِ الضَّبُعُ في الغنم : قتلتها وأَفْسَدَتْها ؛ أَنشد ثعلب : أَفْرَعْتِ في فُرارِي ، كأَنَّما ضِرارِي أرَدْتِ ، يا جَعارِ وهي أَفْسَدُ شيء رُؤيَ .
      والفُرارُ : الضأْن ، وأَما ما ورد في الحديث : لا يَؤُمَّنَّكُمْ أنْصَرُ ولا أَزَنّ ولا أَفْرَعُ ؛ الأَفْرَعُ ههنا : المُوَسْوِسُ .
      والفَرَعةُ : القَمْلةُ العظيمة ، وقيل : الصغيرةُ ، تسكن وتحرك ، وبتصغيرها سميت فُرَيْعةُ ، وجمعها فِراعٌ وفَرْعٌ وفَرَعٌ .
      والفِراعُ : الأَوْدِيةُ .
      والفَوارِعُ : موضعٌ ، وفارِعٌ وفُرَيْعٌ وفُرَيْعةُ وفارِعةُ ، كلها : أَسماء رجال .
      وفارِعة : اسم امرأَة .
      وفُرْعانُ : اسم رجل .
      ومَنازِلُ بن فُرْعانَ : من رهط الأَحْنَف بن قَيْسٍ .
      والأَفْرَعُ : بطن من حِمْيَرٍ .
      وفَرْوَعٌ : موضع ؛ قال البريق الهذلي : وقَدْ هاجَنِي مِنْها بِوَعْساءِ فَرْوَعٍ ، وأَجْزاعِ ذي اللَّهْباءِ ، مَنْزِلةٌ قَفْرُ وفارِعٌ : حِصْنٌ بالمدينة يقال إِنه حصن حسّان بن ثابت ؛ قال مِقْيَسُ بن صُبابةَ حين قَتَلَ رجلاً من فِهْرٍ بأَخيه : قَتَلْتُ به فِهْراً ، وحَمَّلْتُ عَقْلَه سَراةَ بَني النّجّارِ أَرْبابَ فارِعِ وأَدْرَكْتُ ثَأْرِي ، واضْطَجَعْتُ مُوَسشَّداً ، وكُنْتُ إِلى الأَوْثانِ أَوّلَ راجِعِ والفارِعانِ : اسم أَرض ؛ قال الطِّرِمّاحُ : ونَحْنُ ، أَجارَتْ بِالأُقَيْصِرِ هَهُنا طُهَيَّةُ ، يَوْمَ الفارِعَيْنِ ، بِلا عَقْدِ والفُرْعُ : موضع وهو أَيضاً ماء بِعَيْنِه ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : تَرَبَّعَ الفُرْع بِمَرْعًى مَحْمُود وفي الحديث ذكر الفُرْع ، بضم الفاء وسكون الراء ، وهو موضع بين مكة والمدينة ، وفُرُوعُ الجَوْزاءِ : أَشدّ ما يكون من الحَرّ ، قال أَبو خِراشٍ : وظَلَّ لَنا يَوْمٌ ، كأَنَّ أُوارَه ذَكا النّارِ من نَجْمِ الفُرُوعِ طَوِيل ؟

      ‏ قال : وقرأْته على أَبي سعيد بالعين غير معجمة ؛ قال أَبو سعيد في قول الهذلي : وذَكَّرَها فَيْحُ نَجْمِ الفُرو عِ ، مِنْ صَيْهَبِ الحَرِّ ، بَرْدَ الشَّما ؟

      ‏ قال : هي فُروعُ الجَوْزاءِ بالعين ، وهو أَشدّ ما يكون من الحر ، فإِذا جاءت الفروغُ ، بالغين ، وهي من نُجُوم الدّلْو كان الزمان حينئذ بارداً ولا فَيْحَ يومئذ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. فرعن
    • " الفَرْعَنَةُ : الكِبْرُ والتَّجَبُّر .
      وفِرْعَوْنُ كل نَبِيٍّ مَلِكُ دَهْره ؛ قال القَطامِي : وشُقَّ البَحْرُ عن أَصحابِ مُوسَى ، وغُرِّقَتِ الفَراعِنَةُ الكِفارُ الكِفارُ : جمع كافر كصاحب وصحاب ، وفرعون الذي ذكره الله تعالى في كتابه من هذا ، وإِنما ترك صرفه في قول بعضهم لأَنه لا سَمِيَّ له كإِبليس فيمن أَخذه من أَبْلَسَ ؛ قال ابن سيده : وعندي أَن فرعون هذا العَلَم أَعجميٌّ ، ولذلك لم يصرف .
      الجوهري : فرعون لقب الوليد بن مُصْعَبٍ مَلِكِ مصر .
      وكلُّ عاتٍ فِرْعَوْنٌ ، والعُتاةُ : الفراعنة .
      وقد تَفَرْعَنَ وهو ذو فَرْعَنَة أَي دَهاءٍ وتَكَبُّر .
      وفي الحديث : أَخَذَنا فِرْعَوْنُ هذه الأُمة .
      الأَزهري : من الدُّرُوع الفِرْعَوْنِيَّةُ ؛ قال شمر : هي منسوبة إِلى فِرْعَوْنِ موسى ، وقيل : الفِرْعَوْنُ بلغة القِبْط التّمسَاح ، قال ابن بري : حكى ابن خالويه عن الفراء فُرْعُون ، بضم الفاء ، لغة نادرة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى المتفرع في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الطَّلْحُ: طلعت فيه نَشْأَته.التَّفِرة: ما ابتدأَ من النبات. و ـ ما ينبت تحت الشجرة. و ـ النُقرة في وسط الشفة العليا.
الصحاح في اللغة
التِفْرَةُ بكسر الفاء: النُقْرَةُ التي في وسط الشَفَة العليا.
تاج العروس

التَفْرَةُ بالكسر وبالضمّ وككَلِمَةٍ وتُؤَدَةٍ فهي أربعُ لغاتٍ ذَكَرَ الجوهريُّ منها واحدةً وهي بكسر الفاءِ والثلاثةُ ذَكَرَها ابنُ الأعرابيِّ . قالوا : هي النُّقْرَةُ في وَسَطِ الشَّفَةِ العُلْيَا زاد في التَّهْذِيب : من الإِنسان . التَّفِرَةُ ككَلِمةٍ نَبْتٌ وقيل : هي من القَرْنُوةَ والمَكْرِ

التَّفِرَةُ : ما ابتدأَ من النَّبَات يكونُ من جميع الشَّجَر . وقيل : هي مِن الجَنْبَةِ وهو أحَبُّ المَرْعَى إلى المال إذا عَدِمَتِ البَقْلَ . قيل : التَّفِرَةُ : ما يَنْبُتُ تحتَ الشَّجَرَةِ . وقيل : كلُّ نَبْتٍ له وَرَقٌ

وقيل : كلٌّ ما اكْتَسَبَتْة الماشيةُ من حَلاواتِ الخُضَرِ وأَكثرُ ما يَرعاه الضَّأْنُ وصِغَارُ الماشِيةِ وهي أقلُّ من حَظِّ الإبل . وقال الطِّرِمّاج يصفُ ناقةً تأْكلُ المَشْرَةَ وهي شجرةٌ ولا تَقدرُ على أكْلِ النَّبَاتِ لِصِغَرِه :

لهَا تَفِرَاتٌ تحتَها وقَصَارُهَا ... إلى مَشْرَةٍ لم تُتَّلَقْ بالمَحاجِنِ . وفي التَّهْذِيب : لا تَعْتَلِقْ بالمَحَاجِنِ . أو التَّفِرةُ من النَّبَات : ما لاَ تَسْتَمْكِنُ منه الرّاعِيَةُ لِصِغَرِه قاله أبو عَمْرو وبه فَسَّرُوا بيتَ الطِّرِمّاح . والتّافِرُ : الرجلُ الوَسِخُ كالتَّفِرِ والتَّفْرانِ عن ابن الأعرابيّ . قال أيضاً : أَتْفَرَ الرجلُ إذا خَرَجَ شَعرُ أَنْفه إلى تِفْرَتِهِ وهو عَيْبٌ

قال غيره : أَتْفَرَ الطَّلْحُ إذا طَلَعَ فيه نَشْأَتُه

عن أبي عَمْرٍو : أرضٌ مُتْفِرَةٌ كمُحْسِنَةٍ ولم يُفَسِّر وقد فسَّره المصنِّفُ بقوله : أُكِلَ كَلَؤُها صَغِيراً والقِياسُ يَقْتَضِي أن يكونَ كَثُرَتْ تَفِرَتُها ففي التَّكْمِلَة : أرضٌ مُتْفِرَةٌ : فيها كَلأٌ صغيرٌ

لسان العرب
التِّفْرَةُ ( * قوله « التفرة » بكسر التاء وضمها وككلمة وتؤدة كما في القاموس ) الدائرة تحت الأَنف في وسط الشفة العليا زاد في التهذيب من الإِنسان قال وقال ابن الأَعرابي يقال لهذه الدائرة تِفْرَةٌ وتَفِرَةٌ وتُفَرَةٌ الجوهري التَّفِرة بكسر الفاء النقرة التي في وسط الشفة العليا والتَّفِرَةُ في بعض اللغات الوتيرة والتَّفِيرَةُ كل ما اكتسبته الماشية من حلاوات الخِضَرِ وأَكثر ما تَرْعاه الضأْن وصغار الماشية وهي أَقل من حظ الإِبل والتَّفِرَةُ تكون من جميع الشجر والبقر وقيل هي من الجَنَبَةِ والتَّفِرَةُ ما ابْتَدَأَ من الطَّرِيفَةِ ينبت ليناً صغيراً وهو أَحب المرعى إِلى المال إِذا عدمت البقل وقيل هي من القَرْنُونَةِ ( * قوله « من القرنونة » في القاموس القرنوة هي الهرنوة والقرانيا وليس فيه القرنونة ) والمَكْرِ قال الطرماح يصف ناقة تأْكل المَشْرَةَ وهي شجرة ولا تقدر على أَكل النبات لصغره لَهَا تَفِراتٌ تَحْتَها وَقَصارُها إِلى مَشْرَةٍ لم تُتَّلَقْ بالمَحاجِنِ وفي التهذيب لا تَعْتلِقْ بالمحاجن قال أَبو عمرو التَّفِراتُ من النبات ما لا تستمكن منه الراعية لصغرها وأَرض مُتْفِرَةٌ والتَّفِرُ النبات القصير الزِّمِرُ ابن الأَعرابي التَّافِرُ الوَسِخُ من الناس ورجل تَفِرٌ وتَفْران قال وأَتْفَرَ الرجلُ إِذا خرج شعر أَنفه إِلى تِفْرَتِهِ وهو عيب
الرائد
* تفر. من الناس: الوسخ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: