وصف و معنى و تعريف كلمة المتفقد:


المتفقد: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و فاء (ف) و قاف (ق) و دال (د) .




معنى و شرح المتفقد في معاجم اللغة العربية:



المتفقد

جذر [تفق]

  1. تفَقّدَ: (فعل)
    • تفقَّدَ يتفقَّد ، تفقُّدًا ، فهو متفقِّد ، والمفعول متفقَّد
    • تفَقّدَ الشيءَ : تطلَّبَهُ عند غيْبته
    • تَفَقَّدَتِ الْمَرْأَةُ حُلِيَّهَا الضَّائِعَ : بَحَثَتْ عَنْهُ
  2. متفقَّد: (اسم)
    • متفقَّد : اسم المفعول من تفَقّدَ
  3. متفقِّد: (اسم)
    • متفقِّد : فاعل من تفَقّدَ
,


  1. فَقَدَه
    • ـ فَقَدَه يَفْقِدُه فَقْداً وفِقْداناً وفُقوداً : عَدِمَه ، فهو فَقيدٌ ومَفْقودٌ ، وأَفْقَدَه اللّهُ إيَّاه .
      ـ فاقِدُ : التي ماتَ زوجُها أو وَلَدُها ، أو المُتَزَوِّجَةُ بعدَ موتِ زَوْجِها ، وبَقَرَةٌ سُبعَ ولَدُها .
      ـ افْتَقَدَهُ وتَفَقَّدَهُ : طَلَبَهُ عِنْدَ غَيْبَتِهِ .
      ـ ماتَ غيرَ فقيدٍ ولا حَميدٍ ، ( وغيرَ مَفْقودٍ ): غَيْرَ مُكْتَرَثٍ لفِقْدانِهِ .
      ـ فَقْدُ ، ولا يُحَرَّكُ ، ووَهِمَ الأَزْهَرِيُّ : نَباتٌ ، وشرابٌ من زَبيب أو عَسَلٍ أو كُشوثٍ ، كالفُقْدُدِ .
      ـ تَفاقَدوا : فَقَدَ بَعْضُهُمْ بعضاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَفْقَد
    • أفقد - إفقادا
      1 - أفقده الشيء : جعله يفقده « أفقده صوابه »

    المعجم: الرائد

  3. أفقدَ
    • أفقدَ يُفقد ، إفقادًا ، فهو مُفقِد ، والمفعول مُفقَد :-
      أفقد الشَّيءَ وجده مفقودًا :- { قَالُوا وَأَقْبَلُوا عَلَيْهِمْ مَاذَا تُفْقِدُونَ } [ قرآن ] .• أفقده الشَّيءَ : جعله يفقده ؛ سبَّب له خسارته :- أفقده صوابه / صبره / توازنه / ماله ، - أفقده التَّدخينُ صحّته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. افتقدَ
    • افتقدَ يفتقد ، افتقادًا ، فهو مُفتقِد ، والمفعول مُفتقَد :-
      افتقد الشَّيءَ
      1 - فقده ، أضاعه ، خسِره :- افتقد شهرته / الإحساس بالأمن ، - افتقد معظمَ كتبه بعد عودته من السَّفر .
      2 - أحسّ بالحاجة إليه في غيبته :- افتقد أباه ، - * وفي الليلة الظلماء يُفتقد البدر *.

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. اِفْتِقَادٌ
    • [ ف ق د ]. ( مصدر اِفْتَقَدَ ).
      1 . :- اِفْتِقَادُهُ لِمَا كَانَ يُحِبُّهُ :- : فُقْدَانهُ ، إضَاعَتُهُ .
      2 . :- اِفْتِقَادُ الأحْوَالِ الاجْتِمَاعِيَّةِ :- : تَعَرُّفُها عَنْ قُرْبٍ .

    المعجم: الغني

  6. إِفتَقَد
    • إفتقد - افتقادا
      1 - إفتقد الشيء : فقده . 2 - إفتقده : طلبه عند غيبته وتحسر عليه .

    المعجم: الرائد

  7. افتقد الشّيء
    • فقده ، أضاعه ، خسِره :- افتقد شهرته / الإحساس بالأمن - افتقد معظمَ كتبه بعد عودته من السَّفر .


    المعجم: عربي عامة

  8. افْتَقَدَ
    • افْتَقَدَ الشيءَ : فَقَدَهُ .
      و افْتَقَدَ طَلَبَهُ عند غَيبتِهِ .
      قال أَبو فِرَاس :

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَفَاقَدَ
    • تَفَاقَدَ القومُ : فَقَدَ بعضُهم بعضًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَفَاقَدَ
    • [ ف ق د ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَفَاقَدَ ، يَتَفَاقَدُ ، تَفَاقَدْ مصدر تَفَاقُدٌ . :- تَفَاقَدَ الأَهْلُ :- : فَقَدَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً .

    المعجم: الغني

  11. اِفْتَقَدَ
    • [ ف ق د ]. ( فعل : خماسي متعد ). اِفْتَقَدْتُ ، أفْتَقِدُ ، مصدر اِفْتِقَادٌ .
      1 . :- اِفْتَقَدَ مُلْكَهُ :- : أضَاَعهُ ، ضَيَّعَهُ ، أفْقَدَهُ . :- اِفْتَقَدَ أعَزَّ أصْدِقائِهِ .
      2 . :- جَاءَ الْمُدِيرُ يَفْتَقِدُ أحْوَالَ التَّلامِيذِ :-: يَتَفَقَّدُ ، يَبْحَثُ ، يَتَعرَّفُ .
      3 . :- اِفْتَقَدَ صَدِيقَهُ :- : طَلَبَهُ عِنْدَ غَيْبَتِهِ . :- وفِي اللَّيْلَةِ الظَّلْمَاءِ يُفْتَقَدُ البَدْرُ . ( أبو فِراس ).

    المعجم: الغني

  12. تَفَاقُدٌ
    • [ ف ق د ]. ( مصدر تَفَاقَدَ ). :- تَفَاقُدُ أَفْرَادِ العَائِلَةِ :-: فَقْدُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً .

    المعجم: الغني

  13. تَفاقَد
    • تفاقد - تفاقدا
      1 - تفاقد القوم : فقد بعضهم بعضهم الآخر

    المعجم: الرائد



  14. أفقد الشّيء
    • وجده مفقودًا :- { قَالُوا وَأَقْبَلُوا عَلَيْهِمْ مَاذَا تُفْقِدُونَ } [ ق ].

    المعجم: عربي عامة

  15. أَفْقَدَ
    • [ ف ق د ]. ( ف : رباعي متعد ). أفْقَدَ ، يُفْقِدُ ، مصدر إفْقادٌ . :- أفْقَدَهُ رُشْدَهُ :- : جَعَلَهُ يَفْقِدُهُ ، أعْدَمَهُ إيَّاهُ . :- ما أتَى بِهِ صَدِيقُهُ مِنْ أفْعالٍ أفْقَدَهُ الصَّوابَ .

    المعجم: الغني

  16. أَفْقَدَهُ
    • أَفْقَدَهُ الشيءَ : جعَلَهُ يَفْقِدُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. فقد
    • " فَقَدَ الشيءَ يَفْقِدُه فَقْداً وفِقْداناً وفقُوداً ، فهو مَفْقُودٌ وفَقِيدٌ : عَدِمَه ؛ وأَفْقَدَه الله إِياه .
      والفاقِدُ من النساءِ : التي يموتُ زَوْجُها أَو ولدُها أَو حميمها .
      أَبو عبيد : امرأَة فاقِدٌ وهي الثكول ؛

      وأَنشد الليث : كأَنَّها فاقِدٌ شَمْطاءُ مُعْوِلَةٌ ناحَتْ ، وجاوَبَها نُكْدٌ مَناكِيدُ وقال اللحياني : هي التي تتزوج بعدما كان لها زوج فمات .
      قال : والعرب تقول : لا تَتَزَوَّجَنَّ فاقِداً وتزوج مطلقة .
      وظَبْيَةٌ فاقِدٌ وبقرةٌ فاقِدٌ : شبع ولدها ؛ وكذلك حَمامَة فاقِدٌ ؛

      وأَنشد الفارسي : إِذا فاقِدٌ ، خَطْباءُ ، فَرْخَينِ رَجَّعَتْ ، ذَكَرْتُ سُلَيْمَى في الخَلِيطِ المُبايِ ؟

      ‏ قال ابن سيده : هكذا أَنشده سيبويه بتقديم خَطْباءُ على فَرْخَينِ مُقَوِّياً بذلك أَن اسم الفاعل إِذا وُصِفَ قَرُب من الاسم ، وفارق شبَهَ الفعل .
      والتفقُّدُ : تَطَلُّبُ ما غاب من الشيء .
      وروي عن أَبي الدرداء أَنه ، قال : من يَتَفَقَّدْ يَفْقِدْ ، ومن لا يُعِدَّ الصَّبْرَ لفواجِعِ الأُمور يَعْجِزْ ؛ فالتَّفقُّدُ : تَطَلُّب ما فَقَدْتَه ، ومعنى قول أَبي الدرداء أَن من تَفَقَّدَ الخيرَ وطلبه في الناس فَقَدَه ولم يَجِدْه ، وذلك أَنه رأَى الخير في النادر من الناس ولم يجده فاشياً موجوداً . غيره : أَي من يَتَفَقَّدْ أَحوالَ الناس ويَتَعَرَّفْها فإِنه لا يجد ما يُرضِيه .
      وافتَقَدَ الشيءَ : طَلبه ؛

      قال : فلا أُخْتٌ فَتَبْكِيهِ ، ولا أُمٌّ فَتَفْتَقِده وكذلك تَفَقَّدَه .
      وفي التنزيل : فتَفَقَّدَ الطيرَ فقال ما ليَ لا أَرى الهُدْهُدَ ؛ وكذلك الافتقادُ ؛ وقيل : تَفَقَّدْتُه أَي طَلَبْتُه عند غيبته .
      وتفاقَدَ القومُ أَي فَقَدَ بعضُهم بعضاً ؛ وقال ابن ميادة : تَفَاقَدَ قَوْمي إِذ يَبيعونَ مُهْجَتي بِجارِيةٍ ، بَهْراً لَهُمْ بعدَها بَهْرا بَهْراً قيل فيه : تَبّاً ، وقيل : خيبة ، وقيل : تَعْساً لهم ، وقيل : أَصابهم شَرٌّ .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : افتقَدْتُ رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، ليلة أَي لم أَجِدْه ؛ هو افتَعَلْتُ من فَقَدْتُ الشيءَ أَفقِدُه إِذا غاب عنك .
      وفي حديث الحسن : أُغَيْلِمَةٌ حَيارَى تفاقَدُوا ؛ يَدْعُو عليهم بالموت وأَن يَفْقِدَ بعضُهم بعضاً .
      ويقال : أَفقدَه الله كلَّ حميمٍ .
      ويقال : مات فلانٌ غيرَ فَقِيدٍ ولا حَمِيدٍ أَي غيرَ مُكْتَرَثٍ لِفِقدانِه .
      والفَقَد : شرابٌ يُتَّخَذُ من الزبيب والعسل .
      ويقال : إِن العسل ينبذ ثم يلقى فيه الفَقَد فيُشَدِّدُه ؛ قال : وهو نبت شبه الكَشُوث .
      والفَقَدُ : نباتٌ يشبه الكَشوث ينبذ في العسل فيقويه ويجيد إِسكاره ؛ قال أَبو حنيفة : ثم يقال لذلك الشراب : الفَقَدُ .
      ابن الأَعرابي : الفَقْدَةُ : الكُشُوث .
      "


    المعجم: لسان العرب



معنى المتفقد في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
اتِّفاقيَّة [مفرد]: 1- مصدر صناعيّ من اتِّفاق: موضوع يتفق طرفان عليه. 2- (قن) اتفاق رسميّ بين دول أو جماعات له هدف تشريعيّ أو اجتماعيّ أو سياسيّ "اتفاقيّة العمل/ النَّقد- اتفاقيّة ثنائيَّة/ تجاريّة". • اتفاقيّة العمل: مُعاهدة يَلْتزم كل طرف من أطرافها بأن يُنظّم حالة العمل والعُمّال في بلادهُ على نحو واحِد. • اتِّفاقيَّة الجات: (جر) اتفاقيّة إنشاء منظمة التجارة العالميّة، وتقضي بإلغاء الحواجز الجمركيّة بين الدول الأعضاء بها، سواء فيما يخصّ المواد التجاريّة أو ما يتصل بها مثل حقوق الملكية الفكرية، والتطبيق العالمي لها يتمّ خلال الفترة من 1995م- 2005م. • اتفاقيَّة دوليَّة: (سة) ميثاق بين دولتين فأكثر يتعلّق ببعض الشُّئون كالتِّجارة والبريد والصِّحة وغيرها "اتّفاقيّة قضائيّة/ عسكريّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اتِّفاق [مفرد]: ج اتّفاقات (لغير المصدر): 1- مصدر اتَّفقَ/ اتَّفقَ على/ اتَّفقَ في| اتِّفاق مَبْدئيّ: اتّفاق أوَّليّ، من حيث المبدأ- باتّفاق الآراء: بالإجماع- يعقد اتفاقًا مع فلان: يوقِّع وثيقة معه. 2- (سة) وثيقة تراضٍ تتمّ بين دولتين فأكثر على إثر نزاع بإحالة النزاع على التحكيم "اتفاق سياسيّ/ مُلزم للطَّرفين- اتّفاق عدم الاعتداء". 3- (قن) قبولٌ بتراضٍ بين طرفيْن فأكثر "اتّفاق تجاريّ". • اتِّفاق ضمنيّ: (سة) اتِّفاق حاصل بين شخصين أو أكثر بطريقة غير معلنة أو غير مباشرة، أي بوسيلة لا تتَّفق والمألوف بين الناس في الكشف عن الإرادة، ولكن يمكن أن تستنبط منها دلالة التعبير في ضوء ظروف الحال، وليس هناك فارق بين الاتِّفاق الصريح والاتِّفاق الضمنيّ من حيث النتيجة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اتَّفقَ/ اتَّفقَ على/ اتَّفقَ في يتَّفق، اتِّفاقًا، فهو مُتَّفِق، والمفعول مُتَّفَقٌ عليه • اتَّفق الأمرُ: وقع عَرَضًا وصُدْفة "اتَّفق أن التقيت به في الخارج"| كما اتَّفق: عَرضًا- كيْفَما اتَّفق: على أيّة شاكلة، كيفما كان. • اتَّفق القومُ: تقاربُوا واتَّحدُوا "اتفقت أقوالُ الشهود- اتفق مُرشَّحان ضد ثالث- اتَّفق الثلاثة في حبّهم للموسيقى". • اتَّفقَ مع فلانِ: وافقه؛ انسجم معه "اتَّفقت رغبته مع رغبتي- سياسة تتَّفق مع إرادة البلد- اتَّفق البائعُ مع المشتري". • اتَّفقوا اتِّفاقًا وُدِّيًّا: تفاهموا واجتمعوا على أمْر "اتَّفقت أحزاب الأكثريّة". • اتَّفق الشَّخصان على شيء/ اتَّفق الشَّخصان في شيء: تواطآ على أمر واحد لا خلاف فيه، اجتمعت كلمتهما ولم يختلفا "اتَّفق الزَّوجان على عدم الشِّجار- اتفق مع صديقه على موعد- اتّفقا أن يكون بدء مشروعهما بمبلغ بسيط".
تاج العروس

تِيفاقُ الكَعْبَةِ بالكَسْرِ أَهمَلَه الجَماعةُ هنا وَقد وَرَدَ في الحَديثِ : البَيْتُ المَعْمُورُ تِيفاقُ الكَعْبَةِ ورُوِى فيه الفتح أيضاً كما سيأتي للمصنف والاقتصار على الكسر قصور بمعنى تجاهها وحذائها وموضعه و ف ق فكأنه ذكره هنا مظنة أن التاء أصلية وليس كذلك



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: