وصف و معنى و تعريف كلمة المتقبض:


المتقبض: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و قاف (ق) و باء (ب) و ضاد (ض) .




معنى و شرح المتقبض في معاجم اللغة العربية:



المتقبض

جذر [تقب]

  1. تَقَبَّضَ: (فعل)
    • تقبَّضَ / تقبَّضَ عن / تقبَّضَ من يتقبَّض ، تقبُّضًا ، فهو مُتقبِّض ، والمفعول مُتَقبَّضٌ عنه
    • تَقَبَّضَ الجِلْدُ أَوِ الثَّوْبُ : اِنْكَمَشَ ، تَكَمَّشَ
    • تَقَبَّضَ وَجْهُهُ : اِشْمَأَزَّ ، تَكَشَّرَ ، تَعَبَّسَ
    • تَقَبَّضَ النَّمِرُ : تَجَمَّعَ ، اِسْتَعَدَّ لِلْوُثوبِ
    • تَقَبَّضَ على العَمَلِ : عَكَفَ
    • تَقَبَّضَ عنه : اِنْقَبَضَ ، اِشْمَأَزّ
    • تَقَبَّضَ الشيءُ : تجمَّعَ مُنقبضًا
    • تَقَبّضَ إليه : وَثَبَ
    • تَقَبَّضَ عنه : انقبض
  2. مُتَقبَّض: (اسم)
    • مُتَقبَّض : اسم المفعول من تَقَبَّضَ
  3. مُتقبِّض: (اسم)
    • اسم فاعل من تقبَّضَ / تقبَّضَ عن / تقبَّضَ من
    • ما من شأنه أن ينكمش وينبسط
  4. مُتقبِّض: (اسم)

    • مُتقبِّض : فاعل من تَقَبَّضَ
,
  1. قَبَضَهُ
    • ـ قَبَضَهُ بِيَدِهِ يَقْبِضُهُ : تَناوَلَهُ بيدِه ،
      ـ قَبَضَ عليه بيدِهِ : أمْسَكَهُ ،
      ـ قَبَضَ يَدَهُ عنه : امْتَنَعَ عن إمساكِهِ ، فهو قابِضٌ وقَبَّاضٌ وقَبَّاضَةٌ ، وضِدُّ بَسَطَهُ ،
      ـ قَبَضَ الطائِرُ ، وغيرُهُ : أسْرَعَ في الطَّيَرَانِ أو المَشْيِ . وهو قابِضٌ وقَبيضٌ ، بَيِّنُ القَباضَةِ ،
      ـ قَبَضِ : مُنْكَمِشٌ سريعٌ ، ومنه : والطيرُ صافَّاتٍ ويَقْبِضْنَ .
      ـ رجلٌ قَبيضُ الشَّدِّ : سريعُ نَقْلِ القَوائِمِ .
      ـ قُبِضَ : ماتَ .
      ـ قَبَضُ : المَقْبُوضُ .
      ـ مَقْبَضُ ومَقْبِضُ ومِقْبَضُ ومَقْبَضَةُ ومَقْبِضَةُ ومِقْبَضَةُ : ما يُقْبَضُ عليه من السيفِ وغيرِهِ .
      ـ قُبَّضُ : دابَّةٌ تُشْبِهُ السُّلَحْفَاةَ .
      ـ قَبْضَةُ وقُبْضَةُ : ما قَبَضْتَ عليه من شيء ،
      ـ قُبَضَةُ : من يُمْسِكُ بالشيء ثم لا يَلْبَثُ أن يَدَعَهُ ، والراعي الحَسَنُ التَّدبيرِ في غَنَمِهِ .
      ـ قِبِضَّى : ضَرْبٌ من العَدْوِ .
      ـ قبيضُ : اللبيبُ المُكِبُّ على صَنْعَتِهِ .
      ـ أقْبَضَ السيفَ : جَعَلَ له مَقْبَـضاً .
      ـ قَبَّضَهُ تَقْبِيضاً : أعْطَاهُ في قَبْضَتِهِ ، وجَمَعَهُ ، وزَواهُ .
      ـ انْقَبَضَ : انْضَمَّ ، وسارَ ، وأسْرَعَ ، وضِدُّ انْبَسَطَ .
      ـ مُتَقَبِّضُ : الأسَدُ ، والمُسْتَعِدُّ للوُثوبِ .
      ـ تَقَبَّضَ عنه : اشْمَأَزَّ ،
      ـ تَقَبَّضَ إليه : وَثَبَ ،
      ـ تَقَبَّضَ الجِلْدُ : تَشَنَّجَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اقتبضَ
    • اقتبضَ يَقتبِض ، اقتباضًا ، فهو مُقتبِض ، والمفعول :-
      مُقتبَض اقتبض الشَّيءَ قبضَهُ ؛ تسلّمه ، أخذه :- اقتبض المتاعَ لنفسه : أخذه ، - اقتبض اللِّصُّ نصيبَه من الغنيمة ، - اقتبض الطِّفلُ الحلوى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. انقبضَ
    • انقبضَ / انقبضَ عن ينقبض ، انقِباضًا ، فهو مُنقبِض ، والمفعول منقبَضٌ عنه :-
      انقبضَ الشَّخصُ ضاق بالحياة فاعتزل النَّاسَ ، انطوى واشمأزّ :- انقبض بعد وفاة زوجته ، - انقبض من الحياة بعد إخفاقه المتكرِّر : كرهها وملّ العيش فيها :-
      • انقبضت أساريره : حزن ، تألَّم .
      انقبض العُضوُ : مُطاوع قبَضَ / قبَضَ على : تجَمَّع وانطوى ، تقلَّص وانكمش عكسه انبسط :- انقبض القلبُ ، - انقبضت عضلة :-? انقبضت نفسُه لتوقُّع مكروه : انكمشت غمًّا ، - انقبض وجهُه : تغيَّر من خوفٍ أو رهبةٍ أو انفعال .
      انقبض البطنُ : أمسك .
      انقبض المالُ : صار مقبوضًا ، تمَّ دفعه أو تسليمه لمستحقِّه :- انقبض جزءٌ من ثمن السَّيّارة بعد بيعها .
      انقبض عن صديقه : هجره وامتنع عن الاتِّصال به .
      • انقبضت يدُه عن العمل : أمسكت وامتنعت عنه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. إِقتَبَض
    • إقتبض - اقتباضا
      1 - إقتبض الشيء لنفسه : أخذه . 2 - إقتبض الشيء : أخذه ، قبضه . 3 - إقتبض : قبضة : أخذها .

    المعجم: الرائد

  5. اقتبض الشّيء
    • قبضَهُ ؛ تسلّمه ، أخذه :- اقتبض المتاعَ لنفسه

    المعجم: عربي عامة

  6. أَقْبَضَ
    • أَقْبَضَ السَّيْفَ ونحوَه .
      جَعَلَ لَهُ مَقْبِضًا .
      و أَقْبَضَ فلانًا المتاعَ : مكَّنَهُ من قَبْضِهِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. اقْتَبَضَ
    • اقْتَبَضَ الشيءَ : قَبَضَه .
      و اقْتَبَضَ المتاعَ لِنَفسه : أخذه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَقْبَض
    • أقبض - إقباضا
      1 - أقبض السيف أو نحوه : جعل له مقبضا . 2 - أقبضه الشيء : مكنه من قبضه .

    المعجم: الرائد

  9. انقباض تركّزيّ
    • ( طب ) كل حركة تتضمّن تقصير ألياف عضلةٍ ما عند الإجهاد ، كما يحدث للعضلة ذات الرأسين في أعلى الذّراع في أثناء ثني الذِّراع .

    المعجم: عربي عامة



  10. انقباض حدقيّ
    • ( طب ) ضِيق في الحدقة .

    المعجم: عربي عامة

  11. اِنْقِبَاضٌ
    • [ ق ب ض ]. ( مصدر اِنْقَبضَ ).
      1 . :- شَعَرَ بِانْقِبَاضٍ فِي بَطْنِهِ أوْ أمْعَائِهِ :- : بِتَصَلُّبٍ .
      2 . :- مُنْذُ يَوْمَيْنِ وَهُوَ فِي حَالَةِ انْقِبَاضٍ :- : إمْسَاكٍ ، قَبْضٍ .
      3 . :- أحَسَّ بِانْقِبَاضٍ فِي قَلْبِهِ :- : بِتَوَتُّرٍ ، بِضَغْطٍ .
      4 . :- اِنْقِباضُ النَّفْسِ :- : حُزْنُها ، غَمُّها .

    المعجم: الغني

  12. انقِباض
    • انقِباض :-
      1 - مصدر انقبضَ / انقبضَ عن .
      2 - ( طب ) فترة من الوقت ما بين انقباض القلب وانبساطه أو تمدُّده .
      3 - ( طب ) تجمُّع ألياف العضلة وتغلُّظها فتتقلَّص .
      4 - ( علوم النفس ) حالة نفسيّة أو ذهنيَّة تتَّصف بالقلق والكآبة ووهَن العزيمة :- انقباض الصدر .
      انقباض حدقيّ : ( طب ) ضِيق في الحدقة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. إِنقَبَض
    • إنقبض - انقباضا
      1 - إنقبض الشيء : ضاق وتجمع . 2 - إنقبض على نفسه : اعتزل الحياة . 3 - إنقبضت النفس : انكمشت حزنا . 4 - إنقبض : عن القوم : هجرهم . 5 - إنقبض في الأمر : أسرع فيه . 6 - إنقبض البطن : أمسك .


    المعجم: الرائد

  14. انقبض البطن
    • أمسك .

    المعجم: عربي عامة

  15. انقبض الشّخص
    • ضاق بالحياة فاعتزل النَّاسَ ، انطوى واشمأزّ :- انقبض بعد وفاة زوجته - انقبض من الحياة بعد إخفاقه المتكرِّر

    المعجم: عربي عامة

  16. انقبض العضو
    • مُطاوع قبَضَ / قبَضَ على

    المعجم: عربي عامة

  17. انقبض المال
    • صار مقبوضًا ، تمَّ دفعه أو تسليمه لمستحقِّه :- انقبض جزءٌ من ثمن السَّيّارة بعد بيعها .

    المعجم: عربي عامة

  18. انقبض عن صديقه
    • هجره وامتنع عن الاتِّصال به .

    المعجم: عربي عامة

  19. انْقَبَضَ
    • انْقَبَضَ الشيءُ : تجمَّعَ وانْطَوَى .
      و انْقَبَضَ المالُ : صَار مقبوضًا .
      و انْقَبَضَ الرَّجُلُ على نفسه : ضاق بالحياة فاعتزل .
      و انْقَبَضَ عن الشيءِ : اشمأَزَّ .
      و انْقَبَضَ عن القوم

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. اِنْقَبَضَ
    • [ ق ب ض ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْقَبَضَ ، يَنْقَبِضُ ، مصدر اِنْقِبَاضٌ .
      1 . :- اِنْقَبَضَ بَطْنُهُ :- : أُصِيبَ بِالإمْسَاكِ .
      2 . :- اِنْقَبَضَ عَلَى نَفْسِهِ :- : اِنْعَزَلَ ، اِبْتَعَدَ عَنِ النَّاسِ . :- اِنْقَبَضَ عَنِ القَوْمِ .
      3 . :- اِنْقَبَضَتْ نَفْسُهُ :- : اِكْتَأبَتْ ، حَزِنَتْ ، اِنْطَوَتْ حُزْناً ، غَمَّتْ . :- اِنْقَبَضَتْ نَفْسِي انْقِبَاضاً شَدِيداً .
      4 . :- اِنْقَبَضَ فِي حَاجَتَهِ :- : أسْرَعَ وَشَمَّرَ .

    المعجم: الغني

  21. قبض
    • " القَبْضُ : خِلافُ البَسْط ، قَبَضَه يَقْبِضُه قَبْضاً وقَبّضَه ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : تَرَكْتُ ابنَ ذي الجَدَّينِ فيه مُرِشَّةٌ ، يُقَبِّضُ أَحْشاءَ الجَبانِ شَهِيقُها والانْقِباضُ : خِلافُ الانْبِساط ، وقد انْقَبَضَ وتَقَبَّضَ .
      وانْقَبَضَ الشيءُ : صارَ مَقْبُوضاً .
      وتَقَبَّضَتِ الجلدة في النار أَي انْزَوَتْ .
      وفي أَسماء اللّه تعالى : القابِضُ ، هو الذي يُمْسِكُ الرزق وغيره من الأَشياء عن العِبادِ بلُطْفِه وحِكمته ويَقْبِضُ الأَرْواحَ عند المَمات .
      وفي الحديث : يَقْبِضُ اللّه الأَرضَ ويقبض السماء أَي يجمعهما .
      وقُبِضَ المريضُ إِذا توُفِّيَ وإِذا أَشرف على الموت .
      وفي الحديث : فأَرْسَلَتْ إِليه أَن ابناً لي قُبِضَ ؛ أَرادت أَنه في حال القَبْضِ ومُعالجة النَّزْع .
      الليث : إِنه ليَقْبِضُني ما قَبَضَك ؛ قال الأَزهري : معناه أَنه يُحْشِمُني ما أَحْشَمَكَ ، ونَقِيضُه من الكلام : إِنه لَيَبْسُطُني ما بَسَطَك .
      ويقال : الخَيْرُ يَبْسُطُه والشرُّ يَقْبِضُه .
      وفي الحديث : فاطِمةُ بَضْعةٌ مني يَقْبِضُني ما قبَضها أَي أَكره ما تكرهه وأَنْجَمِعُ مما تنجمع منه .
      والتَّقَبُّضُ : التَّشَنُّجُ .
      والملَكُ قابِضُ الأَرْواح .
      والقبض : مصدر قَبَضْت قَبْضاً ، يقال : قبضتُ مالي قبضاً .
      والقَبْضُ : الانقباض ، وأَصله في جناح الطائر ؛ قال اللّه تعالى : ويَقْبِضْنَ ما يُمْسِكُهُنَّ إِلا الرحمن .
      وقبَضَ الطائرُ جناحَه : جَمَعَه .
      وتَقَبَّضَتِ الجلدةُ في النار أَي انْزَوَتْ .
      وقوله تعالى : ويَقْبِضُون أَيديَهم ؛ أَي عن النفقة ، وقيل : لا يُؤْتون الزكاة .
      واللّه يَقْبِضُ ويبسُط أَي يُضَيِّقُ على قوم ويُوَسِّع على قوم .
      وقَبَّضَ ما بين عينيه فَتَقَبَّضَ : زَواه .
      وقَبَّضْتُ الشيءَ تَقْبِيضاً : جَمَعْتُه وزَوَيْتُه .
      ويومٌ يُقَبِّضُ ما بين العَيْنَيْنِ : يكنى بذلك عن شدة خَوْفٍ أَو حَرْب ، وكذلك يومٌ يُقَبِّضُ الحشَى .
      والقُبْضةُ ، بالضم : ما قَبَضْتَ عليه من شيء ، يقال : أَعْطاه قُبضة من سَوِيق أَو تمر أَو كَفّاً (* قوله « أو كفاً » في شرح القاموس : أَي كفاً .) منه ، وربما جاء بالفتح .
      الليث : القَبْضُ جَمْعُ الكفّ على الشيء .
      وقَبَضْتُ الشيءَ قبْضاً : أَخذته .
      والقَبْضة : ما أَخذت بِجُمْعِ كفِّك كله ، فإِذا كان بأَصابعك فهي القَبْصةُ ، بالصاد .
      ابن الأَعرابي : القَبْضُ قَبُولُكَ المَتاعَ وإِن تُحَوِّلْه .
      والقَبْضُ : تَحْوِيلُكَ المَتاعَ إِلى حَيِّزِكَ .
      والقَبْضُ : التناوُلُ للشيءِ بيدك مُلامَسةً .
      وقبَضَ على الشيء وبه يَقْبِضُ قَبْضاً : انْحَنَى عليه بجميع كفه .
      وفي التنزيل : فَقَبَضْتُ قَبْضةً من أَثَر الرسول ؛ قال ابن جني : أَراد من تراب أَثَر حافِر فرَس الرسول ، ومثله مسأَلة لكتاب : أَنْتَ مِنِّي فَرْسخانِ أَي أَنْتَ مني ذُو مَسافةِ فَرْسَخَيْنِ .
      وصار الشيءُ في قَبْضِي وقَبْضَتي أَي في مِلْكِي .
      وهذا قُبْضةُ كفِّي أَي قدر ما تَقْبِضُ عليه .
      وقوله عزّ وجلّ : والأَرضُ جميعاً قَبْضَتُه يوم القيامة ؛ قال ثعلب : هذا كما تقول هذه الدارُ في قَبْضَتي ويدِي أي في مِلْكِي ، قال : وليس بقَوِيّ ، قال : وأَجازَ بعض النحويين قَبْضَتَه يومَ القيامة بنصب قبضَتَه ، قال : وهذا ليس بجائز عند أَحد من النحويين البصريين لأَنه مختص ، لا يقولون زيدٍ قبضتَك ولا زيد دارَك ؛ وفي التهذيب : المعنى والأَرضُ في حال اجتماعها قَبْضَتُه يوم القيامة .
      وفي حديث حنين : فأَخذ قُبْضةً من التراب ؛ هو بمعنى المَقْبُوض كالغُرْفةِ بمعنى المَغْرُوف ، وهي بالضم الاسم ، وبالفتح المرّة .
      ومَقبِضُ السِّكِّينِ والقَوسِ والسيف ومَقْبِضَتُها : ما قَبَضْتَ عليه منها بجُمْع الكفّ ، وكذلك مَقْبِضُ كل شيءٍ .
      التهذيب : ويقولون مَقْبِضَةُ السِّكِّينِ ومَقْبِض السيف ، كل ذلك حيث يُقْبَضُ عليه بجُمع الكفّ .
      ابن شميل : المَقْبِضَةُ موضع اليد من القَناة .
      وأَقْبَضَ السيفَ والسكين : جعل لهما مَقْبِضاً .
      ورجل قُبَضَةٌ رُفَضةٌ : للذي يَتمَسَّكُ بالشيء ثم لا يَلْبَثُ أَن يَدَعَه ويَرْفِضَه ، وهو من الرِّعاء الذي يَقْبِضُ إِبله فيسُوقُها ويَطْرُدها حتى يُنْهِيها حيث شاء ، وراعٍ قُبضَةٌ إِذا كان مُنْقَبِضاً لا يتفسَّح في رَعْي غنمه .
      وقَبَضَ الشيءَ قَبْضاً : أَخذه .
      وقَبَّضَه المالَ : أَعْطاهُ إِيّاه .
      والقَبَضُ : ما قُبِضَ من الأَمْوال .
      وتَقْبِيضُ المالِ : إِعطاؤه لمن يأْخذه .
      والقَبْضُ : الأَخذ بجميع الكف .
      وفي حديث بلال ، رضي اللّه عنه ، والتمر : فَجَعل يجيءُ به قُبَضاً قُبَضاً .
      وفي حديث مجاهد : هي القُبَضُ التي تُعْطى عند الحَصاد ، وقد روي بالصاد المهملة .
      ودخلَ مالُ فلان في القَبَض ، بالتحريك ، يعني ما قُبِضَ من أَموال الناس .
      الليث : القَبَضُ ما جُمع من الغنائم فأُلقي في قَبَضِه أَي في مُجْتَمَعِه .
      وفي الحديث : أَن سعداً قَتَلَ يوم بدر قَتِيلاً وأَخذ سيفه فقال له : أَلْقِه في القَبَضِ ؛ والقَبَضُ ، بالتحريك ، بمعنى المقبوض وهو ما جُمِع من الغنيمة قبل أَن تُقْسَم .
      ومنه الحديث : كان سلمان على قَبَضٍ من قَبَضِ المهاجرين .
      ويقال : صار الشيءُ في قَبْضِكَ وفي قَبْضَتِكَ أَي في مِلْكِكَ .
      والمَقْبَضُ : المكانُ الذي يُقْبَضُ فيه ، نادِرٌ .
      والقَبْضُ في زِحافِ الشعر : حذف الحرف الخامس الساكن من الجزء نحو النون من فعولن أَينما تصرفت ، ونحو الياء من مفاعيلن ؛ وكلُّ ما حُذف خامسه ، فهو مَقْبُوض ، وإِنما سمي مَقْبوضاً لِيُفْصَل بين ما حذف أَوله وآخره ووسطُه .
      وقُبِضَ الرَّجل : مات ، فهو مَقْبُوضٌ .
      وتَقَبَّضَ على الأَمر : توَقَّفَ عليه .
      وتَقَبَّضَ عنه : اشْمَأَزَّ .
      والانْقِباضُ والقَباضةُ والقَبَضُ إِذا كان مُنْكَمِشاً سريعاً ؛ قال الراجز : أَتَتْكَ عِيسٌ تَحْمِيلُ المَشِيّا ماءً ، من الطَّثْرَةِ ، أَحْوَذِيّا يُعْجِلُ ذا القَباضةِ الوَحِيّا ، أَن يَرْفَعَ المئْزَرَ عنه شَيّا والقَبِيضُ من الدواب : السرِيعُ نقلِ القوائِم ؛ قال الطِّرمّاح : سَدَتْ بِقَباضةٍ وثَنَتْ بِلِين والقابِضُ : السائقُ السرِيعُ السَّوْقِ ؛ قال الأَزهري : وإِنما سمي السَّوْقُ قَبْضاً لأَنَّ السائق للإِبل يَقْبِضُها أَي يَجْمَعُها إِذا أَراد سوْقَها ، فإِذا انتشرت عليه تَعَذَّرَ سوْقُها ، قال : وقَبَضَ الإِبلَ يَقْبِضُها قَبّضاً ساقَها سَوْقاً عَنيفاً .
      وفرس قَبِيضُ الشدِّ أَي سَرِيعُ نقلِ القوائم .
      والقَبْضُ : السوْق السريع ؛ يقال : هذا حادٍ قابِضٌ ؛ قال الراجز : كيْفَ تَراها ، والحُداةُ تَقْبِضُ بالغَمْلِ لَيْلاً ، والرِّحالُ تَنْغِضُ (* قوله « بالغمل » هو اسم موضع كما في الصحاح والمعجم لياقوت .) تَقْبِضُ أَي تسوق سَوْقاً سريعاً ؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي محمد الفقعسي : هَلْ لَكِ ، والعارِضُ مِنْكِ عائضُ ، في هَجْمةٍ يَغْدِرُ منها القابِضُ ؟

      ويقال : انْقَبَضَ أَي أَسْرَع في السوْق ؛ قال الراجز : ولو رَأَت بِنْت أَبي الفَضّاضِ ، وسُرْعتي بالقَوْمِ وانْقِباضِي والعَيْرُ يَقْبِضُ عانَته : يَشُلَّها .
      وعَير قَبّاضة : شَلاَّل ، وكذلك حادٍ قَبَّاضةٌ وقَبَّاضٌ ؛ قال رؤبة : قَبّاضةٌ بَيْنَ العَنِيفِ واللَّبِق ؟

      ‏ قال ابن سيده : دخلت الهاء في قَبّاضة للمبالغة ، وقد انْقَبَضَ بها .
      والقَبْضُ : الإِسْراعُ .
      وانْقَبَضَ القومُ : سارُوا وأَسْرَعُوا ؛

      قال : آذَنَ جِيرانك بانْقِباض ؟

      ‏ قال : ومنه قوله تعالى : أَوَلم يَرَوْا إِلى الطير فوقهم صافّاتٍ ويَقْبِضْنَ .
      والقُنْبُضةُ من النساء : القصيرة ، والنون زائدة ؛ قال الفرزدق : إِذا القُنْبُضات السودُ طَوَّفْنَ بالضُّحَى ، رَقَدْنَ ، عَلَيْهِنَّ الحِجالُ المُسَجَّفُ والرجل قُنْبُضٌ ، والضمير في رَقدن يعود إِلى نسوة وصفهن بالنَّعْمةِ والتَّرَفِ إِذا كانت القُنْبُضات السود في خِدْمة وتَعَبٍ .
      قال الأَزهري : قول الليث القَبِيضةُ من النساء القصيرة تصحيف والصواب القُنْبُضة ، بضم القاف والباء ، وجمعها قُنْبُضات ، وأَورد ببيت الفرزدق .
      والقَبّاضةُ : الحمار السريعُ الذي يَقْبِضُ العانةَ أَي يُعْجِلُها ؛ وأَنشد لرؤبة : أَلَّفَ شَتَّى لَيْسَ بالرّاعِي الحَمِقْ ، قَبّاضةٌ بين العَنِيفِ واللَّبِقْ الأَصمعي : ما أَدري أَيُّ القَبِيضِ هو كقولك ما أَدري أَيُّ الطَّمْشِ هو ، وربما تكلموا به بغير حرف النفي ؛ قال الراعي : أَمْسَتْ أُمَيّةُ للاسْلامِ حائطةً ، ولِلْقَبِيضِ رُعاةً أَمْرُها الرّشدُ

      ويقال للرّاعِي الحسَنِ التدْبير الرَّفِيقِ برَعِيَّتِه : إِنه لَقُبَضةٌ رُفَضةٌ ، ومعناه أَنه يَقْبِضُها فيسُوقُها إِذا أَجْدَب لها المَرْتَعُ ، فإِذا وقَعَت في لُمْعةٍ من الكلإِ رفَضَها حتى تَنْتَشِرَ فَتَرْتَعَ .
      والقَبْضُ : ضرب من السَّير .
      والقِبِضَّى : العَدْو الشديدُ ؛ وروى الأَزهري عن المنذري عن أَبي طالب أَنه أَنشده قولَ الشماخ : وتَعْدُو والقِبِضَّى قَبْلَ عَيْرٍ وما جَرَى ، ولم تَدْرِ ما بالي ولم أَدْر ما لَه ؟

      ‏ قال : والقِبِضَّى والقِمِصَّى ضرْب من العَدْو فيه نَزْوٌ .
      وقال غيره : يقال قَبَضَ ، بالصاد المهملة ، يَقْبِضُ إِذا نزا ، فهما لغتان ؛

      قال : وأَحسَب بيتَ الشمّاخ يُروى : وتعدو القِبِصّى ، بالصاد المهملة .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: