وصف و معنى و تعريف كلمة المتقد:


المتقد: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و قاف (ق) و دال (د) .




معنى و شرح المتقد في معاجم اللغة العربية:



المتقد

جذر [تقد]

  1. مُتَّقِد: (اسم)
    • فاعل مِن اِتَّقَدَ
    • ضَوْءٌ مُتَّقِدٌ : مُتَلَأْلِئٌ
    • نَارٌ مُتَّقِدَةٌ : مُشْتَعِلَةٌ
    • حُبٌّ مُتَّقِدٌ : حُبٌّ عَنِيفٌ ، قَوِيٌّ ، مُلْتَهِبٌ
  2. مُتَّقِد: (اسم)
    • مُتَّقِد : فاعل من إِتَّقدَ
,
  1. تقد
    • " ابن سيده : التِّقْدَةُ ، بكسر التاء ، والتَّقْدَةُ ؛ الأَخيرة عن الهروي : الكُسْبَرَةُ ‏ .
      ‏ والتقدة : الكَرَوْياءُ ؛ وفي حديث عطاء : وذكر الحبوب التي تجب فيها الصدقة وعدّ التَّقْدَة هي الكُزْبَرَةُ ؛ وقيل : الكرويا ، وقد تفتح التاء وتكسر القاف ؛ وقال ابن دريد : هي التِّقْرِدَةُ ، وأَهل اليمن يسمون الأَبزار التِّقْرِدَةَ ‏ .
      ‏ والتَّقِيدَةُ : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. وَقَدُ
    • ـ وَقَدُ : النارُ ، واتِّقادُها ، كالوَقْدِ والوُقودِ والوَقودِ والقِدَةِ والوَقَدانِ والتَّوَقُّدِ والاسْتيقادِ ، والفِعْلُ : وَقَدَ ، وأوْقَدْتُها ، واسْتَوْقَدْتُها ، وتَوَقَّدْتُها .
      ـ وَقودُ : الحَطَبُ ، كالوِقادِ والوَقِيدِ ، وقُرئَ بهن .
      ـ وَقّادُ : الظَّريفُ الماضي ، كالمُتَوَقِّدِ ، والمُضيءُ ،
      ـ وَقّادُ من القُلوبِ : السَّريعُ التَّوَقُّدِ في النَّشاطِ والمَضاءِ ، الحادُّ .
      ـ وَقْدَةُ : أشَدُّ الحَرِّ .
      ـ وقيدِيَّةُ : جِنْسٌ من المِعْزَى .
      ـ واقِدٌ ووَقَّادٌ ووَقْدانُ : أسْماءٌ .
      ـ أوْقَدْتُ لِلصِّبَا ناراً : تَرَكْتُهُ .
      ـ أبعدَ اللّهُ دارَهُ وأوْقَدَ ناراً إِثْرَهُ : لا رَجَعَهُ ولا رَدَّهُ .
      ـ زَنْدٌ ميقادٌ : سريعُ الوَرْيِ .
      ـ أبو واقِدٍ اللَّيْثِيُّ : الحَارِثُ بنُ عَوْفٍ : صَحابِيٌّ ، وابنُه واقِدٌ ،
      ـ أبو واقِدٍ اللَّيْثِيُّ : صالِحُ بنُ محمدٍ : تابِعِيَّانِ .
      ـ واقِدُ بنُ أبي مُسْلِمٍ الواقِدِيُّ : مُحَدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَوقَد
    • أوقد - إيقادا
      1 - أوقد النار : أشعلها

    المعجم: الرائد

  3. أوقدَ
    • أوقدَ يُوقد ، إِيقادًا ، فهو مُوقِد ، والمفعول مُوقَد :-
      أوقد الشَّخْصُ النَّارَ أَشْعَلَها وأهاجها :- أوقد القومُ نار الحرب ، - { كُلَّمَا أَوْقَدُوا نَارًا لِلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللهُ } :-
      أَوْقَدَ اللهُ نارًا إثرَه : دُعاءٌ عليه ، أي لا رجَّعه الله ولا ردَّه ، - يُوقِد نار الحماس : يلهبها ويزيدها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. استوقدَ
    • استوقدَ يستوقد ، استيقادًا ، فهو مُسْتوقِد ، والمفعول مُسْتوقَد ( للمتعدِّي ) :-
      • استوقدتِ النَّارُ وقَدتْ ؛ اشتعلت .
      استوقدَ الشَّخصُ النَّارَ : أوقدها ، أَشعلَها :- استوقد الحارسُ النَّارَ ليتدفّأ بها ، - { مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. اِسْتيقادٌ
    • [ و ق د ]. ( مصدر اِسْتَوْقَدَ ). :- اِسْتيقادُ النَّارِ :- : إِيقادُها .

    المعجم: الغني

  6. إِستَوقَد
    • إستوقد - استيقادا
      1 - إستوقدت النار : اشتعلت . 2 - إستوقد النار : أشعلها .

    المعجم: الرائد

  7. اِتِّقَادٌ


    • [ و ق د ]. ( مصدر اِتَّقَدَ ).
      1 . :- اِتِّقَادُ النِّيرَانِ :-: اِشْتِعَالُهَا .
      2 . :- أَفْقَدَ اتِّقَادُ الغَضَبِ رُشْدَهُ :- : فَوَرَانُ الغَضَبِ وَاشْتِعَالُهُ .

    المعجم: الغني

  8. إِتَّقد
    • إتقد - اتقادا
      1 - إتقدت النار : اشتعلت . 2 - إتقد : صار نشيطا لامعا : اتقد ذهنه .

    المعجم: الرائد

  9. أوقد الشّخْص النّار
    • أَشْعَلَها وأهاجها :- أوقد القومُ نار الحرب - { كُلَّمَا أَوْقَدُوا نَارًا لِلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللهُ } :- ° أَوْقَدَ اللهُ نارًا إثرَه

    المعجم: عربي عامة

  10. استوقد الشّخص النّار


    • أوقدها ، أَشعلَها :- استوقد الحارسُ النَّارَ ليتدفّأ بها - { مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا }.

    المعجم: عربي عامة

  11. أَوْقَدَ
    • أَوْقَدَ النارَ : أَشعلها .
      ويقال : أَوقد اللهُ نارًا إثْرَه : دُعاءٌ عليه ، أَي لا رَجَعَهُ اللهُ ولا ردَّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أَوْقَدَ
    • [ و ق د ]. ( فعل : رباعي متعد ). أوْقَدْتُ ، أُوْقِدُ ، أَوْقِدْ ، مصدر إيقَادٌ . :- أوْقَدَ نَارَ الْمَوْقِدِ :- : أشْعَلَهَا . :- أوْقَدَ نَارَ الحَرْبِ .

    المعجم: الغني

  13. اِسْتَوْقَدَ
    • [ و ق د ]. ( فعل : سداسي لازم متعد ). اِسْتَوْقَدْتُ ، أَسْتَوْقِدُ ، اِسْتَوْقِدْ ، مصدر اِسْتيقادٌ .
      1 . :- اِسْتَوْقَدَ النَّارَ :- : أَوْقَدَها .
      2 . :- اِسْتَوْقَدَتِ النَّارُ :- : اِشْتَعَلَتْ .



    المعجم: الغني

  14. اتَّقدَ
    • اتَّقدَ يتّقد ، اتّقادًا ، فهو مُتَّقِد :-
      • اتَّقدتِ النَّارُ وقَدَت ؛ اشتعلت ، التهبت
      اتَّقد غيظًا : استشاط غَضَبا ، - اتَّقدَ فلانٌ حماسًا : كان في غاية النَّشاط .
      اتَّقد الكوكبُ : وقَد ؛ تلألأ :- تتَّقد الكواكب في الليلة المظلمة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. اسْتَوْقَدَتِ
    • اسْتَوْقَدَتِ النارُ : اشتعَلَت .
      و اسْتَوْقَدَتِ النارَ : أَشعلها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. استوقد نارا
    • أوقدها
      سورة : البقرة ، آية رقم : 17

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  17. وقد
    • " الوَقُودُ : الحطَب .
      يقال : ما أَجْوَدَ هذا الوَقُودَ للحطَب ، قال الله تعالى : أُولئك هم وَقُودُ النارِ .
      الوَقَدُ : نَفْسُ النَّارِ .
      وَوَقَدَتِ النَّارُ تَقِدُ وَقْداً وقِدةً ووَقَداناً وَوُقُوداً ، بالضم ، ووَقُوداً عن سيبويه ؛ قال : والأَكثر أَن الضم للمصدر والفتح للحطب ؛ قال الزجاج : المصدر مضموم ويجوز فيه الفتح وقد رَوَوْا : وَقَدت النار وقوداً ، مثل قَبِلْتُ الشيءَ قَبُولاً .
      وقد جاء في المصدر فَعُولٌ ، والباب الضم .
      الجوهري : وقَدَتِ النارُ تَقِدُ وُقُوداً ، بالضم ، ووَقَداً وقِدَةً ووَقِيداً ووَقْداً ووَقَداناً أَي تَوَقَّدَتْ .
      والاتِّقادُ : مثل التَّوَقُّد .
      والوَقُود ، بالفتح : الحطب ، وبالضم : الاتِّقادُ .
      الأَزهري : قوله تعالى : النارِ ذات الوَقُود ، معناه التَّوَقُّدُ فيكون مصدراً أَحسن من أَن يكون الوقود الحطب .
      قال يعقوب : وقرئ : النار ذاتِ الوُقود .
      وقال تعالى : وَقُودُها الناسُ والحِجارة ، وقيل : كأَنَّ الوَقُودَ اسم وُضِعَ موضِعَ المصدر .
      الليث : الوَقود ما ترى من لهبها لأَنه اسم ، والوُقُود المصدر .
      ويقال : أَوقَدْتُ النار واستَوْقَدْتُها إِيقاداً واسْتِيقاداً .
      وقد وقَدَتِ النارُ وتَوقَّدَتْ واسَتوْقَدتِ اسْتِيقاداً ، والموضع مَوْقِد مثل مَجْلِس ، والنارُ مُوقَدة .
      وتَوَقَّدَتْ واتَّقَدَتْ واسْتَوْقَدَتْ ، كله : هاجَتْ ؛ وأَوْقَدَها هو ووَقَّدَها واسْتَوْقَدَها .
      والوَقُود : ما تُوقَدُ به النار ، وكل ما أُوقِدَتْ به ، فهو وَقُود .
      والمَوْقِدُ : موضع النار ، وهو المُسْتَوقَدُ .
      ووَقَدَتْ بِك زِنادي : دعاء مثل وَرِيَتْ .
      وزَنْدٌ مِيقاد : سريع الوَرْيِ .
      وقَلْبٌ وَقَّادٌ ومُتَوَقِّدٌ : ماضٍ سريع التَّوَقُّدِ في النَّشاطِ والمَضاءِ .
      ورجل وقَّاد : ظريف ، وهو من ذلك .
      وتَوَقَّدَ الشيءُ : تَلأْلأَ ؛ وهي الوقَدَى ؛

      قال : ما كانَ أَسْقى لِناجُودٍ على ظَمَإِ ماءً بِخَمْرٍ ، إِذا تاجُودُها بَرَدا مِنَ ابنِ مامةَ كَعْبٍ ثم عَيَّ به زَوُّ المَنِيَّةِ ، إِلاَّ حَِرَّةً وقَدا وكَوْكَبٌ وقَّادٌ : مُضِيءٌ .
      ووَقْدةُ الَحرِّ : أَشَدُّه .
      والوَقْدةُ : أَشدُّ الحَرِّ ، وهي عشرة أَيام أَو نصف شهر .
      وكل شيء يَتَلأْلأُ ، فهو يَقِدُ ، حتى الحافز إِذا تلأْلأَ بَصِيصه .
      قال تعالى : كوكبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ من شجرة مباركة ؛ وقرئَ : تُوقَدُ وتَوَقَّدُ .
      قال الفراء : فمن قرأَ يُوقَد ذهب إِلى المصباح ، ومن قرأَ تُوقَدُ ذهب إِلى الزُّجاجة ، وكذلك من قرأَ تَوقَّدُ ؛ وقال الليث : من قرأَ تَوقَّدُ فمعناه تَتَوَقَّدُ ورده على الزجاجة ، ومن قرأَ يُوقَدُ أَخرجه على تذكير النور ، ومن قرأَ تُتوقَدُ فعلى معنى النار أَنها تُوقَدُ من شجرة .
      والعرب تقول : أَوقَدْتُ للصِّبا ناراً أَي تَركْتُه وودَّعْتُه ؛ قال الشاعر : صَحَوْتُ وأَوْقَدْتُ لِلَّهْوِ نارَا ، ورَدَّ عليّ الصِّبا ما اسْتَعار ؟

      ‏ قال الأَزهري : وسمعت بعض العرب يقول : أَبْعَدَ الله دارَ فلان وأَوْقَدَ ناراً إِثْرَه ؛ والمعنئ لا رَجَعَه الله ولا ردَّه .
      وروي عن ابن الأَعرابي أَنه ، قال : مَرَدَ عليهم أَبْعَده الله وأَسْحقه وأَوقد ناراً أَثَرَه .
      قال وقالت العقيلية : كان الرجل إِذا خِفْنا شَرَّه فتحوَّل عنا أَوقَدْنا خَلْفَه ناراً ، فقلت لها : ولم ذلك ؟، قالت : لِتَحوُّل ضَبُعِهم (* قوله « الرقيدية » كذا ضبط بالأصل وتابعه شارح القاموس ).
      وواقد ووَقَّاد ووَقْدانُ : أَسْماءٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى المتقد في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
اتَّقدَ يتّقد، اتّقادًا، فهو مُتَّقِد • اتَّقدتِ النَّارُ: وقَدَت؛ اشتعلت، التهبت| اتَّقد غيظًا: استشاط غَضَبا- اتَّقدَ فلانٌ حماسًا: كان في غاية النَّشاط. • اتَّقد الكوكبُ: وقَد؛ تلألأ "تتَّقد الكواكب في الليلة المظلمة".
الصحاح في اللغة
التِقْدَةُ: بكسر التاء: الكُزْبرة.
تاج العروس

التِّقْدَةُ بالكسْر وتفتح مع كسر القاف الأَخيرة عن الهَرويّ : الكُزْبَرَةُ واالكَرَوْيَاءُ حكَاه ثعلبٌ عن ابن الأَعرابيّ ذكرَه بعد ذِكْرِه التِّقْدة بمعنى الكُزْبَرَة وصَوّبها الأَزهَرِيّ . وذَكَره الأَزهريّ في النُّون أَيضاً فقال : والنِّقْدَة : الكَرَوْيَاءُ . ومما يستدرك عليه : التُّقَيِّدَةُ مَوضعٌ في باديَةِ اليَمامة

لسان العرب
ابن سيده التِّقْدَةُ بكسر التاء والتَّقْدَةُ الأَخيرة عن الهروي الكُسْبَرَةُ والتقدة الكَرَوْياءُ وفي حديث عطاء وذكر الحبوب التي تجب فيها الصدقة وعدّ التَّقْدَة هي الكُزْبَرَةُ وقيل الكرويا وقد تفتح التاء وتكسر القاف وقال ابن دريد هي التِّقْرِدَةُ وأَهل اليمن يسمون الأَبزار التِّقْرِدَةَ والتَّقِيدَةُ موضع


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: