وصف و معنى و تعريف كلمة المتقدين:


المتقدين: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و قاف (ق) و دال (د) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح المتقدين في معاجم اللغة العربية:



المتقدين

جذر [تقد]

  1. مُتَّقِد : (اسم)
    • مُتَّقِد : فاعل من إِتَّقدَ
,
  1. قُرْآنُ
    • ـ قُرْآنُ : التَّنْزيلُ .
      ـ قَرَأهُ ، قَرَأهُ به قَرْءاً وقراءَةً وقُرْآناً ، فهو قارِئٌ من قَرَأَةٍ وقُرّاءٍ وقارِئينَ : تَلاَهُ ، كاقْترَأَهُ ، وأَقْرَأْتُهُ أنا . وصَحيفَةٌ مَقْرُوَّةٌ ومَقْرُوَّةٌ ومَقْرِيَّةٌ .
      ـ قَارَأهُ مُقارَأةً وقِرَاءٌ : دارَسَهُ .
      ـ قَرَّاءُ : الحَسَنُ القراءَةِ ، الجمع : قَرَّاؤُونَ ، لا يُكَسَّرُ .
      ـ قُرَّانُ : النَّاسِكُ المُتَعَبِّدُ ، كالقارِئِ والمُتَقَرِئِ ، الجمع : قُرَّاؤُونَ وقَوارِئُ .
      ـ تَقَرَّأَ : تَفَقَّهَ ،
      ـ قَرَأَ عليه السلام : أبلَغَهُ ، كَأَقْرَأَهُ ، أو لا يُقالُ : أقْرَأهُ إلاَّ إذا كان السلام مَكْتوباً .
      ـ قَرْءُ وقُرْءُ : الحَيْضُ ، والطُّهْرُ ، ضدُّ ‏ . جَمْعُ الطُّهْرِ : قُروءٌ ، جَمْعُ الحَيْضِ : أقْراءٌ
      ـ قَرْءُ وقُرْءُ : ‏ الوقْتُ ، والقَافيَةُ ، الجمع : أقْراءٌ وقُروءٌ وأقْرُؤٌ ،.
      ـ أقْرَأَتْ : حاضَتْ ، وطَهُرَتْ ،
      ـ أقْرَأَتْ النَّاقَةُ : اسْتَقَرَّ الماءُ في رَحِمِها ،
      ـ أقْرَأَتْ الرِّياحُ : هَبَّتْ لوقتها ،
      ـ أقْرَأَ : رجع ، ودنا ، وأخَّرَ ، واسْتَأْخَرَ ، وغابَ ، وانْصَرَفَ ، وتَنَسَّكَ ، كَتَقَرَّأَ .
      ـ قَرَأتِ النَّاقَةُ : حَمَلَتْ ،
      ـ قَرَأَ الشَّيْءَ : جَمَعَهُ وضَمَّهُ ،
      ـ قَرَأتِ الحامِلُ : ولَدَتْ .
      ـ مُقَرَّأةٌ : التي يُنْتَظَرُ بها انْقِضاءُ أقْرائِها .
      ـ قد قُرَّئَتْ : حُبِسَتْ لذلك .
      ـ أَقْراءُ الشِّعْرِ : أنْواعُه وأنْحاؤُهُ .
      ـ مُقْرَأ : بلد باليَمَنِ به مَعْدِنُ العَقِيقِ ، منه : المُقْرَئِيُّونَ من المُحَدِّثينَ وغيرهم ، ويَفْتَحُ ابن الكلبي الميمَ .
      ـ قِرْأَةُ : الوباءُ .
      ـ اسْتَقْرَأَ الجَمَلُ الناقَةَ : تارَكَها ليَنْظُرَ أَلقِحَتْ أم لا .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. القَدَمَ
    • ـ القَدَمَ : السَّابِقَةُ في الأمْرِ ، كالقُدْمَةِ ، وقِدَمَ ، والرجلُ له مَرْتَبَةٌ في الخَيْرِ ، وهي : قِدَمَه ، والرِّجْلُ مُؤَنَّثَةٌ ، وقولُ الجوهريِّ : واحدُ الأقْدامِ سَهْوٌ ، صوابُهُ : واحِدَةُ , ج : أقْدَامٌ ، وحَيٌّ ، وموضع ، والشُّجاعُ ، كالقُدْمِ ، والقُدُمُ . ورجلٌ قَدَمٌ ، وامرأةٌ قَدَمٌ من رِجالٍ ونِساءٍ قَدَمٍ أيضاً ، وهُمْ ذَوُو القَدَمِ .
      ـ في الحديثِ : '' حتى يَضَعَ رَبُّ العِزَّة فيها قَدَمَهُ '' أي : الذينَ قَدَّمَهُم من الأشْرارِ ، فَهُمْ قَدَمُ الله للنارِ ، كما أنَّ الأخْيارَ قَدَمُهُ إلى الجَنَّةِ ، أو وَضْعُ القَدَمِ مَثَلٌ للرَدْعِ والقَمْعِ ، أي : يأتيها أمْرٌ يَكُفُّها عن طَلَبِ المَزيدِ .
      ـ قَدَمَ القَوْمَ ، قَدْماً وقُدُوماً وقَدَّمَهُم واسْتَقْدَمَهُم : تَقَدَّمَهُم .
      ـ قَدُمَ ، قَدَامَةً وقِدَماً : تَقادَمَ ، فهو قَديمٌ وقُدامٌ ، ج : قُدَماءُ وقُدامَى ، وقَدائِمُ .
      ـ أقْدَمَ على الأمْرِ : شَجُعَ ، وأقْدَمْتُهُ وقَدَّمْتُهُ .
      ـ القِدَمُ : ضِدُّ الحُدوثِ ،
      ـ القُدُمُ : المُضِيُّ أمامَ أمامَ .
      ـ هو يَمْشِي القُدُمَ والقُدُمِيَّةَ واليَقْدُمِيَّةَ والتَّقْدُمِيَّةَ والتَّقْدُمَةَ : إذا مَضَى في الحَرْبِ .
      ـ المِقْدامُ والمِقْدامَةُ وقَدومٌ وقَدِمٌ : الكثيرُ الإِقْدَامِ ، وقد قَدَمَ ، وقَدِمَ ، وأقْدَمَ وتَقَدَّمَ واسْتَقْدَمَ ، والاسْمُ : القُدْمَةُ .
      ـ مُقَدِّمَةُ الجَيْشِ ، ومُقَدَّمَةُ : مُتَقَدِّموهُ ، وكذا قادِمَتُهُ وقُداماهُ ،
      ـ مُقَدِّمَةُ من الإِبِلِ : أوَّلُ ما تُنْتَجُ وتُلْقَحُ ،
      ـ مُقَدِّمَةُ من كُلِّ شيءٍ : أوَّلُهُ ، والناصِيَةُ ، والجَبْهَةُ .
      ـ مُقْدِمُ العينِ ، ومُقَدَّمٌ : ما يَلِي الأنْفَ ،
      ـ مُقْدِمُ من الوَجْهِ : ما اسْتَقْبَلْتَ منه , ج : مَقادِيمُ .
      ـ قادِمُكَ : رأسُكَ , ج : قَوادِمُ ،
      ـ قادِمُكَ من الأطْباءِ والضُّروعِ : الخِلْفانِ المُتَقَدِّمانِ من البَقَرَةِ أو النَّاقةِ .
      ـ القوادِمُ والقُدامَى : أرْبَعُ أو عَشْرُ ريشاتٍ في مُقَدَّمِ الجَناحِ ، الواحِدَةُ : قادِمَةٌ .
      ـ المِقْدامُ : نَخْلٌ ، وابنُ مَعْد يكْرِبَ : صَحابِيٌّ .
      ـ قَدِمَ من سَفَرِهِ ، قُدوماً وقِدْماناً : آبَ ، فهو قادِمٌ , ج : قُدُمٌ وقُدَّامٌ .
      ـ القَدُومُ : آلةٌ للنَّجْرِ ، مُؤَنَّثَةٌ , ج : قَدائِمُ وقُدُمٌ ، وقرية بحَلَبَ ، وموضع بنَعْمَانَ ، وجَبَلٌ بالمَدينَة ، وثَنِيَّةٌ بالسَّراةِ ، وموضع اخْتَتَنَ به إبراهيمُ ، عليه الصلاةُ والسلامُ ، والقَدُّومُ ، وثَنِيَّةٌ في جَبَلٍ ببلادِ دَوْسِ ، وحِصنٌ باليمنِ ،
      ـ قَيْدومُ الشيءِ : مُقَدَّمُهُ ، وصَدْرُهُ ، كقَيْدامِهِ ،
      ـ قَيْدومُ من الجَبَلِ : أنْفٌ يَتَقَدَّمُ منهُ .
      ـ قُدَّامُ : ضِدُّ وراءَ ، كالقَيْدامِ والقَيْدومِ ، وقد يُذَكَّرُ ، تَصْغيرُها : قُدَيْدِيمَةٌ وقُدَيْديمٌ .
      ـ القُدَّامُ أيضاً : الجَزَّارُ ، وجَمْعُ قادِمٍ . ومُقْدِمُ الرَّحْلِ ، ومُقْدِمَةٌ ومُقَدَّمٌ ومُقَدَّمَةٌ ، وقادِمَتُهُ وقادِمُهُ بمَعْنًى .
      ـ القَدْمُ : ثَوْبٌ أحْمَرُ .
      ـ قُدَمٌ : حَيٌّ باليمنِ ، وموضع منه الثيابُ القُدَمِيَّةُ ،
      ـ قَدامٌ : فرسُ عُروةَ بنِ سِنانٍ العَبْدِيِّ ، وفرسُ عبدِ الله بنِ العَجْلانِ النَّهْدِيِّ ،
      ـ وكَلْبَةٌ وكهَيُولَى : موضع بالجَزيرَةِ ، أو ببابِلَ .
      ـ قدِّيمٌ وقُدَّامٌ وقَدَّامٌ : المَلِكُ ، والسَّيِّدُ ، ومن يَتَقَدَّمُ الناسَ بالشَّرَفِ ، وسَمَّوْا : قادِماً ، وقُدامَةٌ ومُقَدَّمٌ ومِقْدامٌ .
      ـ قُدامَةٌ : ابنُ حَنْظَلَةَ ، وابنُ عبدِ الله ، وابنُ مالِكٍ ، وابنُ مَظْعونٍ ، وابنُ مِلْحانَ : صَحابيُّونَ .
      ـ الأقْدَمُ : الأسَدُ .
      ـ القَدَميَّةُ : ضَرْبٌ من الأدَمِ ،
      ـ القُدَميَّةُ : التَّبَخْتُرُ .
      ـ قَدومَةُ : ثَنِيَّةٌ .
      ـ ذو أقْدامٍ : جَبَلٌ .
      ـ قادِمٌ : قَرْنٌ .
      ـ القادِمَةُ : ماءٌ لبَني ضَبينَةَ .
      ـ تَقَدَّمَ إليه في كذا : أمَرَهُ ، وأوصاهُ به .
      ـ المُقَدِّمَةُ : ضَرْبٌ من الامْتشاطِ .
      ـ قَدِمٌ من الحَرَّةِ ، وقَدِمَةٌ ، أي : ما غَلُظَ منها .
      ـ قَدَّمْتُ يَميناً : حَلَفْتُ ، وأقْدَمْتُه .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. المتقاربان
    • المتقاربان هما الحرفان اللذان تقاربا مخرجا وصفة أو مخرجا لا صفة أو صفة لا مخرجا . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  4. السعر المتقاطع
    • سعر عملة مقابل عملة أخرى من خلال علاقة هاتين العملتين بعملة ثالثة مشتركة تكون عادة الدولار الأمريكي . فمثلاً إذا عرف سعر صرف المارك الألماني والفرنك الفرنسي مقابل الدولار فإنه يكون بالإمكان تحديد سعر صرف المارك مقابل الفرنك ، وتعني بالانجليزية : cross rate

    المعجم: مالية

  5. الشروط المتقاطعة
    • نصّ في اتفاقية قرض للبنك الدولي أو صندوق النقد الدولي يقضي بأن أيّ إجراء بمقتضاها يتعلّق بإحدى المؤسّستين يسري على المؤسّسة الأخرى ، وتعني بالانجليزية : cross conditionality

    المعجم: مالية



  6. الوساطة المتقاطعة
    • ( أ ) تقاطع طلبيات الشراء والبيع ( ب ) قيام وسيط بدور الوكيل للمشتري والبائع معاً ، وتعني بالانجليزية : cross

    المعجم: مالية

  7. تقد
    • " ابن سيده : التِّقْدَةُ ، بكسر التاء ، والتَّقْدَةُ ؛ الأَخيرة عن الهروي : الكُسْبَرَةُ ‏ .
      ‏ والتقدة : الكَرَوْياءُ ؛ وفي حديث عطاء : وذكر الحبوب التي تجب فيها الصدقة وعدّ التَّقْدَة هي الكُزْبَرَةُ ؛ وقيل : الكرويا ، وقد تفتح التاء وتكسر القاف ؛ وقال ابن دريد : هي التِّقْرِدَةُ ، وأَهل اليمن يسمون الأَبزار التِّقْرِدَةَ ‏ .
      ‏ والتَّقِيدَةُ : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. قحل
    • " القاحِل : اليابس من الجلود .
      وسِقاءٌ قاحِل وشيخ قاحِل وشيخ قَحْل ، بالسكون ، وقد قَحَل ، بالفتح ، يَقْحَل قُحُولاً ، فهو قاحِل ؛ وفي حديث وَقْعة الجمل : كيف نردُّ شَيْخَكم وقد قَحَل ؟ أَي مات وجف جلده ؛ قال ابن الأَثير : أَخرجه الهروي في يومِ صِفِّين ، والخبر إِنما هو في يوم الجمل ؛ والشِّعرُ : نحنُ بنو ضَبَّة أَصحاب الجملْ ، الموتُ أَحْلى عندنا من العَسَلْ ، رُدُّوا علينا شيخَنا ثم بَجَلْ فأُجيب : كيف نردُّ شيخَكم وقد قَحَلْ ؟ ابن سيده : قَحَل الشيءُ يَقْحَل قُحولاً وقُحِل قُحُولاً كلاهما يَبِس ، فهو قاحِل .
      وقال الجوهري : قَحِل ، بالكسر ، قَحْلاً مثله ، فهو قَحِلٌ .
      وقَحِل جلده وتَقَحَّل وتَقَهَّل على البدل : يَبِسَ من العبادة خاصة ؛ عن يعقوب .
      وقال أَبو عبيد : قَحِل الرجل وقَفَِل قُحُولاً وقُفُولاً إِذا يَبِس وقَبَّ قُبُوباً وقَفَّ قُفُوفاً ؛ وقال الراجز في صفة الذئب : صبَّ عليها ، في الظلام الغَيْطَلِ ، كلَّ رَحِيب شِدْقُه مُسْتَقْبَلِ يَدُقُّ أَوساطَ العِظام القُحَّلِ ، لا يَدْخَرُ العامَ لعامٍ مُقْبِلِ

      ويقال : تقحَّل الشيخ تقحُّلاً وتقهَّل تقهُّلاً إِذا يَبس جلده على عظمه من البُؤْس والكِبَر .
      وقال ابن الأَعرابي : لا أَقول قَحِل ولكن قَحَل وفي الحديث : قَحَل الناس على عهد رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَي يَبِسوا من شدة القَحْط .
      وقد قَحِل يَقْحل قَحَلاً إِذا التزق جلده بعظمه من الهزال والبِلَى ، وأَقْحَلْته أَنا ؛ ومنه حديث استسقاء عبدِ المطلب : تتابعتْ على قريش سِنُو جدْب قد أَقْحَلَت الظِّلْف أَي أَهزلت الماشية وأَلصقت جلودَها بعِظامها ، وأَراد ذات الظِّلفِ ؛ ومنه حديث أُمِّ ليلى : أَمرنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَن لا نُقْحِل أَيديَنا من خِضاب .
      وفي حديث : لأَنْ يَعْصُبه أَحدُكم بقِدٍّ حتى يَقْحَل خيرٌ من أَن يسأَل الناس في نكاح ، يعني الذكر أَي حتى يَيْبَس .
      والقُحَال : داء يصيب الغنم فتجفّ جلودها فتموت .
      ورجل قَحْل وامرأَة قَحْلة : مُسِنَّان .
      ورجل إِنْقَحْل وامرأَة إِنْقَحْلة ، بكسر الهمزة : مُخْلَقان من الكِبَر والهَرَم ؛

      أَنشد الأَصمعي : لمَّا رأَتْني خَلَقاً انْقَحْلا وقد يقال الإِنْقَحْل في البعير ؛ قال ابن جني : ينبغي أَن تكون الهمزة في إِنْقَحْل للإِلحاق بما اقْترن بها من النون من باب جِرْدَحْل ، ومثله ما روي عنهم من قولهم إِنْزَهْوٌ ، وامرأَة إِنْزَهْوَة إِذا كانا ذوَي زَهْوٍ ، ولم يَحْك سيبويه من هذا الوزن إِلاّ إِنْقَحْلاً وحده .
      الجوهري : المُتَقَحِّل الرجل اليابس الجِلْد السيّء الحال .
      وأَقْحَلْت الشيء : أَيْبَسْته .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى المتقدين في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
اتَّقدَ يتّقد، اتّقادًا، فهو مُتَّقِد • اتَّقدتِ النَّارُ: وقَدَت؛ اشتعلت، التهبت| اتَّقد غيظًا: استشاط غَضَبا- اتَّقدَ فلانٌ حماسًا: كان في غاية النَّشاط. • اتَّقد الكوكبُ: وقَد؛ تلألأ "تتَّقد الكواكب في الليلة المظلمة".


الصحاح في اللغة
التِقْدَةُ: بكسر التاء: الكُزْبرة.
تاج العروس

التِّقْدَةُ بالكسْر وتفتح مع كسر القاف الأَخيرة عن الهَرويّ : الكُزْبَرَةُ واالكَرَوْيَاءُ حكَاه ثعلبٌ عن ابن الأَعرابيّ ذكرَه بعد ذِكْرِه التِّقْدة بمعنى الكُزْبَرَة وصَوّبها الأَزهَرِيّ . وذَكَره الأَزهريّ في النُّون أَيضاً فقال : والنِّقْدَة : الكَرَوْيَاءُ . ومما يستدرك عليه : التُّقَيِّدَةُ مَوضعٌ في باديَةِ اليَمامة



لسان العرب
ابن سيده التِّقْدَةُ بكسر التاء والتَّقْدَةُ الأَخيرة عن الهروي الكُسْبَرَةُ والتقدة الكَرَوْياءُ وفي حديث عطاء وذكر الحبوب التي تجب فيها الصدقة وعدّ التَّقْدَة هي الكُزْبَرَةُ وقيل الكرويا وقد تفتح التاء وتكسر القاف وقال ابن دريد هي التِّقْرِدَةُ وأَهل اليمن يسمون الأَبزار التِّقْرِدَةَ والتَّقِيدَةُ موضع


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: