وصف و معنى و تعريف كلمة المتكهرب:


المتكهرب: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و كاف (ك) و هاء (ه) و راء (ر) و باء (ب) .




معنى و شرح المتكهرب في معاجم اللغة العربية:



المتكهرب

جذر [كهر]

  1. تَكَهرَبَ: (فعل)
    • تكهربَ يتكهرب ، تكهربًا ، فهو مُتكهرِب
    • تَكَهْرَبَتِ الأَسْلاكُ : سَرَتْ فِيهَا القُوَّةُ الكَهْرَبائِيَّةُ
    • تَكَهْرَبَ الجَوُّ : تَلَبَّدَ ، أَرْعَدَ
    • تَكَهْرَبَتْ عَلاقاتُ الصَّديقَيْنِ : تَأَزَّمَتْ ، اِحْتَدَّتْ
    • تَكَهْرَبَ السَّيِّدُ : اِحْتَدَمَ غَضَباً تَكَهْرَبَ الْمُعَلِّمُ ، إِذْ لَمْ يَتَلَقَّ أَجْوِبَةً صَحيحَةً
,
  1. كَهرَب
    • كهرب - كهربة
      1 - كهرب الشيء : جعل فيه القوة الكهربائية : « كهرب السلك »

    المعجم: الرائد

  2. كهربَ
    • كهربَ يكهرب ، كَهْرَبَةً ، فهو مُكهرِب ، والمفعول مُكهرَب :-
      كهرب الشّيءَ شحَنه وأمدّه بالقوّة الكهربائيّة :- كهرب المصنعَ / الأسلاكَ ، - حاجزٌ مُكهرَب .
      كهرب الشّخصَ : أصابه بصعقة كهربيَّة .
      كهرب مسقَطَ الماء : ولّد من حركة اندفاعه فيه قوّة كهربية .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. كَهْرَبَا
    • : صَمْغُ شَجَرَةٍ يَجْذِبُ التِّبْنَ وَنَحْوَهُ إِلَيْهِ إِذَا حُكَّ ، وَمِنْهُ اُشْتُقَّتِ الكَهْرَبَاءُ .

    المعجم: الغني

  4. الكَهْربا
    • الكَهْربا : الكَهْرَباء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الكهربا
    • هو المايل ويقال : كاربا وقاربا وقهربا ومصابيح الروم كهربا أي جاذب التين وهو صمغ الجوز الرومي ، ويعرف بمصباح الروم .

    المعجم: الأعشاب

  6. كَهْرَبة
    • كَهْرَبة :-
      1 - مصدر كهربَ .
      2 - استنباط الكهرباء بأيّة وسيلة كانت .
      3 - شحن الأشياء أو إمدادها بالكهرباء .
      4 - إصابة بالصعقة الكهربيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. الكَهْرَبَةُ
    • الكَهْرَبَةُ : استنباطُ الكهرباء بأية وسيلةٍ كانت .
      و الكَهْرَبَةُ شحن الأشياء أو إمدادها بالكهرباء .
      و الكَهْرَبَةُ الإصابةُ بالصّعقة الكهربية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. كهرباء حراريّة
    • كهرباء متولّدة من تدفّق الحرارة .

    المعجم: عربي عامة



  9. كَهْرَبَاءُ
    • [ ك هـ ر ب ].
      1 .: مَادَّةٌ صَفْرَاءُ اللَّوْنِ ، شِبْهُ شَفَّافَةٍ ، قَوِيَّةُ العَزْلِ لِلْكَهْرَبَاءِ .
      2 .: طَاقَةٌ طَبِيعِيَّةٌ تَتَوَلَّدُ نَتِيجَةَ ظَوَاهِرِ التَّجَاذُبِ وَالتَّنَافُرِ فِي بَعْضِ الأَجْسَامِ بِالْحَكِّ أَوِ الْحَرَارَةِ أَوِ الانْفِعَالاَتِ الكِيميَائِيَّةِ أَوْ نَتِيجَةً لِحَرَكَةٍ نِسْبِيَّةٍ بَيْنَ الْمَغْنَاطِيسِ وَدَائِرَةٍ مَعْدِنِيَّةٍ مُوَصِّلَةٍ .

    المعجم: الغني

  10. كَهْرَباء
    • كَهْرَباء / كَهْرُباء :-
      1 - قوّة تتولّد في بعض الأجسام بواسطة الحكّ أو الحرارة أو التفاعلات الكيماويّة ، ومن مفاعيلها الجذب وبعث النور وغير ذلك ، وقد تخفّف الهمزة ، فتصير : كَهْرَبا :- محطة توليد الكهرباء ، - انقطعت الكهرباءُ في المدينة فعمّ الظلام ، - عمود كهربائيّ ، - معالجة بالكهرباء .
      2 - ( الطبيعة والفيزياء ) مادّة راتينجيّة صفراء اللون ، شبه شفافة قويّة العزل للكهربائيّة ، وهي أولى الموادّ التي عُرِف تكهربها بالدّلك .
      3 - ( الطبيعة والفيزياء ) صورة من صور الطاقة ، وحدتها الأساسيّة الإلكترون .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. كهرباء
    • كهرباء
      1 - كهرباء : صمغ شجرة كاللؤلؤ يجذب التبن ونحوه إليه إذا حك . 2 - كهرباء : طاقة أو قوة تتولد في بعض الأجسام بالحك أو الحرارة أو الانفعالات الكيماوية ، ويظهر مفعولها في قواها الجاذبة أو الدافعة ، وفي قواها الآلية أو الميكانيكية ، والحرارية ، والضوئية ، والكيماوية ، وغيرها .

    المعجم: الرائد



  12. الكهْربَاءُ
    • الكهْربَاءُ : مادَّة

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تكهرب الشّيء
    • مُطاوع كهربَ

    المعجم: عربي عامة

  14. تكهرب فلان
    • احتدم غيظًا .

    المعجم: عربي عامة

  15. كهرب الشّخص
    • أصابه بصعقة كهربيَّة .


    المعجم: عربي عامة

  16. كهرب الشّيء
    • شحَنه وأمدّه بالقوّة الكهربائيّة :- كهرب المصنعَ / الأسلاكَ - حاجزٌ مُكهرَب .

    المعجم: عربي عامة

  17. كهرب مسقط الماء
    • ولّد من حركة اندفاعه فيه قوّة كهربية .

    المعجم: عربي عامة

  18. تَكَهْرَبَ
    • تَكَهْرَبَ : مطاوع كَهربَ .
      يقال : تكهربَ الشَّلال ، وتكهرب المصنعُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. كَهْرَبَ
    • كَهْرَبَ مسقَطَ الماء : ولّد من حركةِ اندفاعه فيه قُوَّةً كهربيَّة .
      و كَهْرَبَ الشيءَ : شحنَهُ أو أَمدَّهُ بالقُوَّة الكهربيَّة .
      يقال : كهربَ الأسلاك .
      وكهربَ المصنعَ : أمَدَّ آلاتِه بقُوًى كهربيَّة تديرها .
      وكهربَ الخطَّ الحديديّ : سيَّرَ قاطراته بالكهرباء .
      و كَهْرَبَ الشيءَ أَو الشخصَ : أَصابَهُ بصعْقَةٍ كهربيَّة قد تقضِي عليه .
      ( والفعل بمختلف معانيه : محدث ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. كَهْرَبَ
    • [ ك هـ ر ب ]. ( فعل : رباعي متعد ). كَهْرَبْتُ ، أُكَهْرِبُ ، كَهْرِبْ ، مصدر كَهْرَبَةٌ .
      1 . :- كَهْرَبَ الأَسْلاَكَ :- : جَعَلَ فِيهَا القُوَّةَ الكَهْرَبَائِيَّةَ .
      2 . :- كَهْرَبَ الْجَوَّ بَيْنَ أَصْدِقَائِهِ :- : خَلَقَ جَوّاً مَشْحُوناً بِالبُغْضِ وَالنَّمِيمَةِ .

    المعجم: الغني

  21. تَكَهْرَبَ
    • [ ك هـ ر ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَكَهْرَبْتُ ، أَتَكَهْرَبُ ، مصدر تَكَهْرُبٌ .
      1 . :- تَكَهْرَبَتِ الأَسْلاكُ :- : سَرَتْ فِيهَا القُوَّةُ الكَهْرَبائِيَّةُ .
      2 . :- تَكَهْرَبَ الجَوُّ :- : تَلَبَّدَ ، أَرْعَدَ .
      3 . :- تَكَهْرَبَتْ عَلاقاتُ الصَّديقَيْنِ :- : تَأَزَّمَتْ ، اِحْتَدَّتْ .
      4 . :- تَكَهْرَبَ السَّيِّدُ :-: اِحْتَدَمَ غَضَباً . :- تَكَهْرَبَ الْمُعَلِّمُ ، إِذْ لَمْ يَتَلَقَّ أَجْوِبَةً صَحيحَةً .

    المعجم: الغني

  22. تَكَهْرُبٌ
    • [ ك هـ ر ]. ( مصدر تَكَهْرَبَ ).
      1 . :- تَكَهْرُبُ الأسْلاكِ :- : سَرَيانُ القُوَّةِ الكَهْرَبائِيَّةِ فيها .
      2 . :- تَكَهْرُبُ الجَوِّ بَيْنَهُمْ :- : تَأزُّمُهُ ، اِحْتِدادُهُ عِنْدَما تَسوءُ العلاقاتُ .

    المعجم: الغني

  23. تكهرب
    • تكهرب - تكهربا
      1 - تكهرب الجسم : اكتسب القوة الكهربائية

    المعجم: الرائد

  24. كَهرَبا
    • كهربا
      1 - صمغ شجرة كاللؤلؤ يجذب التبن ونحوه إليه إذا حك

    المعجم: الرائد

  25. تكهربَ
    • تكهربَ يتكهرب ، تكهربًا ، فهو مُتكهرِب :-
      تكهرب الشَّيءُ
      1 - مُطاوع كهربَ : اكتسب الكهربائيّة من جسم متهيِّج بها ، سرت فيه القوّة الكهربائيّة :- تَكَهْرَبَ الحَدِيدُ .
      2 - صَخِب :- تكهرب جوُّ الاجتماع من أجل عنف المُتَدَخِّلين .
      تكهرب فلانٌ : احتدم غيظًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى المتكهرب في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
النّهارُ ـَ كَهْراً: ارتفع. ويقال: كهر الضّحى. وـ الحرّ: اشتدّ. وـ فلان: ضحك. وـ الغلام: لها. وـ فلاناً: قهره أو نهاه. وـ استقبله بوجه عابس تهاوناً به. وـ القوم: صاهرهم.( الكُهْرُور، والكُهْرُورة ): المتَعَبِّس الذي ينتهر الناس.
مختار الصحاح
ك ه ر : الكَهْرُ الانتهار وفي قراءة عبد الله بن مسعود رضي الله عنه { فأما اليتيم فلا تقهر } قال الكسائي كَهَرَهُ وقهره بمعنى
الصحاح في اللغة
كَهَرَ النهارُ يَكْهَرُ كَهْراً: ارتفع. والكَهْرُ أيضاً: الانتِهارُ. وفي قراءة عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه: "فأمَّا اليتيمَ فلا تَكْهَرْ". قال الكسائي: كَهَرَهُ وقَهَرَهُ بمعنًى.
تاج العروس

بَكْهُورُ بفتحٍ فسكونٍ أهملَه الجماعةُ وهو اسمُ مَلِك الهِنْدِ لغةٌ في بَلْهُور بالّلامِ أو تصحيفٌ عنه

تاج العروس

الكَهْرُ : القَهْر وقرأَ ابنُ مَسْعُود : " فأمَّا اليتيمَ فلا تَكْهَر " وَزَعَم يعقوبُ أنَّ كافَه بدلٌ من قافِ القهر كَهَرَه وقَهَرَه بمعنىً . الكَهْرُ : الانْتِهار يُقال : كَهَرَه كَهْرَاً إذا زَبَرَه وانْتَهَرَه تَهَاَوُناً به . الكَهْرُ : الضَّحِك . والكَهْرُ : استِقْبالُكَ إنْساناً بوجهٍ عابِس تَهاوُناً به وازْدِراءً . وقيل : الكَهْرُ : عُبوسُ الوَجه وفي حديث مُعاوِيَة بن الحَكَم السُّلَمِيِّ أنّه قال : " ما رَأَيْتُ مُعلِّماً أَحْسَنَ تَعْلِيماً من النَّبِيِّ صلّى الله عليه وسلَّم . فبأبي هو وأمي ما كَهَرَني ولا شَتَمَني ولا ضَرَبَني " . وفي حديث المَسْعى : " إنَّهم كانوا لا يُدَعُّون عَنْهُ ولا يُكْهَرون " قال ابنُ الأثير : هكذا يُروى في كتبِ الغَريب وبعض طُرُق مُسلِم والذي جاء في الأكثر : يُكْرَهون . بتقديم الراء من الإكْراه . قيل : الكَهْرُ : اللَّهْوُ . والكَهْرُ : ارْتِفاعُ النَّهار وقد كَهَرَ الضُّحى : ارْتَفَع قال عديُّ بن زَيْدٍ العَباديّ :

مُسْتَخِفِّينَ بلا أَزْوَادِنا ... ثِقَةً بالمُهْرِ من غَيْرِ عَدَمْ

فإذا العانةُ في كَهْرِ الضُّحى ... دُونَها أَحْقَبُ ذو لحمٍ زِيَمْ يصف أنّه لا يَحْمِل معه زاداً في طريقه ثِقةً بما يَصيدُه بمُهره . والعانة : القَطيع من الوَحْش . الكَهْرُ أيضاً : اشتِدادُ الحرِّ . وقد ذكرهما الزمخشري وقال الأزهري الكَهْرُ : النهار ارتفاعه في شدة الحر والكهر : المُصاهَرَة أنشد أبو عَمْرُو :

يُرَحِّبُ بي عندَ بابِ الأميرِ ... وتُكْهِرُ سَعْدٌ ويُقْضى لَها أي تُصاهَر والفعل كَمَنَع لوجود حَرْفِ الحَلْق . والكُهْرورة بالضمّ : التَّعَبُّس . يقال : في فلان كُهْرورة أي انْتهارٌ لمنْ خاطَبه وتعبُّسٌ للوجه . قال زَيْدُ الخَيْل :

ولستُ بذي كُهْرُورةٍ غَيْرَ أنَّني ... إذا طَلَعَت أُولى المُغيرةِ أَعْبِسُ الكُهْرورة أيضاً : المُتَعَبِّس الذي يَنْتَهِرُ الناسَ كالكُهْرور بغير هاء . ومما يُستدرَك عليه : الكَهْر : الشَّتْم نَقَلَه الأَزْهَرِيّ . ورجلٌ كُهْرورةٌ : قَبيح الوجه وقيل ضَحَّاكٌ لَعَّابٌ وقيل : عابِسٌ

لسان العرب
كَهَرَ الضُّحى ارتفع قال عَدِيُّ بن زيد العَبَّادي مُسْتَخِفِّينَ بلا أَزْوادِنا ثقةً بالمُهْرِ من غيرِ عَدَمْ فإِذا العانَةُ في كَهْرِ الضُّحى دُونها أَحْقَبُ ذو لَحْمٍ زِيَمْ يصف أَنه لا يحمل معه زاداً في طريقه ثقة بما يصيده بمُهرِه والعانة القطيع من الوحش والأَحقب الحمار الذي في حِقْوَيْهِ بياض ولحم زِيَمٌ لحم متفرق ليس بمجتمع في مكان وكَهَرَ النهارُ يَكْهَرُ كَهْراً ارتفع واشتدّ حَرُّه الأَزهري كَهْرُ النهارِ ارتفاعُه في شدة الحر والكَهْرُ الضحك واللهو وكَهَرَه يَكْهَرُه كَهْراً زَبَرَهُ واستقبله بوجه عابسٍ وانْتَهره تَهاوناً به والكَهْرُ الانْتِهارُ قال ابنُ دارة الثَّعْلَبيّ فقامَ لايَحْفِلُ ثَمَّ كَهْرا ولا يُبالي لو يُلاقي عَهْرا قال الكَهْرُ الانْتِهارُ وكَهَرَه وقَهَره بمعنى وفي قراءة عبد الله بن مسعود رضي الله عنه فأَما اليتيم فلا تَكْهَرْ وزعم يعقوب أَن كافه بدل من قاف تَقْهَرْ وفي حديث مُعَاوية بن الحَكَمِ السّلَمِيّ أَنه قال ما رأَيت مُعَلِّماً أَحْسَنَ تعليماً من النبي صلى الله عليه وسلم فبأَبي هو وأُمي ما كَهَرني ولا شَتَمَني ولا ضَرَبني وفي حديث المَسْعى أَنهم كانوا لا يُدَعُّون عنه ولا يُكْهَرون قال ابن الأَثير هكذا يروى في كتب الغريب وبعض طرق مسلم قال والذي جاء في الأَكثر يُكْرَهُون بتقديم الراء من الإِكراه ورجل كُهْرُورَةٌ عابس وقيل قبيح الوجه وقيل ضحَّاك لعَّاب وفي فلان كُهْرُورةٌ أَي انْتِهارٌ لمن خاطبه وتعبيس للوجه قال زَبْدُ الخيل ولستُ بذِي كُهْرورَةٍ غيرَ أَنَّني إِذا طَلَعَتْ أُولى المُغِيرَةِ أَعْبَسُ والكَهْرُ القَهْرُ والكَهْرُ عُبُوسُ الوجه والكَهْرُ الشَّتْمُ الأَزهري الكَهْرُ المُصاهَرة وأَنشد يُرَحَّبُ بي عند بابِ الأَمِير وتُكْهَرُ سَعْدٌ ويُقْضى لها أَي تُصاهَرُ
الرائد
* كهر يكهر: كهرا. 1-ه: استقبله بوجه عابس احتقارا. 2-ه: قهره. 3-ه: انتهره، زجره، نهاه. 4-الحر: اشتد. 5-النهار: ارتفع. 6-ضحك. 7-ه: صاهره.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: