-
لَجاجُ
- ـ لَجاجُ ، ولَجاجةُ : الخُصومةُ ، لَجِجْتَ ، تَلَجُّ ، ولَجَجْتَ تَلِجُّ ، وهو لَجُوجٌ ولَجُوجةٌ ولُجَجةٌ .
ـ لَجْلَجَةُ وتَلَجْلُجُ : التَّرَدُّدُ في الكلامِ .
ـ لُجُّ : الجماعةُ الكثيرةُ ، ومُعْظَمُ الماءِ ، كاللُّجَّةِ ، فيهما ، ومنه : بَحْرٌ لُجِّيُّ ، والسيفُ ، وجانِبُ الوادِي ، والمَكانُ الحَزْنُ من الجَبَلِ ، وسيفُ عَمْرِو بنِ العاصِ .
ـ لَجَّةُ : الأَصْواتُ ، والجَلَبَةُ ،
ـ لُجَّةُ : المرآةُ ، والفِضةُ .
ـ لَجَّجَ تَلْجيجاً : خاضَ اللُّجَّةَ .
ـ يَلَنْجوجُ ويَلَنْجَجُ وألَنْجَجُ وأَلَنْجُوجُ ويَلَنْجَجُ ويَلَنْجوجُ ويَلَنْجُوجِيُّ : عُودُ البَخُورِ ، نافِعٌ لِلمَعِدَةِ المُسْتَرْخِيَةِ .
ـ الْتَجَّتِ الأَصْواتُ : اخْتَلَطَتْ .
ـ مُلْتَجَّةُ من العُيونِ : الشديدَةُ السوادِ ،
ـ مُلْتَجَّةُ من الأَرَضِينَ : الشديدَةُ الخُضْرَةِ .
ـ أَلَجَّتِ الإِبِلُ : صَوَّتَتْ ورَغَتْ .
ـ اسْتَلَجَّ مَتاعَ فُلانٍ ، وتَلَجَّجه : إذا ادَّعاهُ .
ـ اسْتَلَجَّ بيمِينِه : لَجَّ فيها ولم يُكَفِّرْها ، زاعِماً أنه صادِقٌ .
ـ تَلَجْلَجَ دَارَهُ منه : أخَذَها .
ـ في فُؤادِهِ لجاجَةٌ : خَفَقانٌ مِنَ الجُوعِ .
ـ جَمَلٌ أدْهَمُ لُجٌّ : مُبالَغَةٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
اللجلجة
- صوت الإنسان يردد كلامه ولا يبن نطقه
المعجم: معجم الاصوات
-
لَجلَج
- لجلج - لجلجة
1 - لجلج : تردد في الكلام ، تلعثم . 2 - لجلج في صدره شيء : تردد . 3 - لجلج اللقمة في فمه : أدارها للمضغ .
المعجم: الرائد
-
لجلجَ
- لجلجَ يلجلج ، لجلجلةً ، فهو ملجلِج ولَجْلاج ، والمفعول مُلجْلَج ( للمتعدِّي ) :-
• لجلج الشَّخْصُ تردَّد في كلامه ولم يُوضِّحْه :- تلميذ يُلجلج ، - لجلج الخطيبُ .
• لجلجه عن الشَّيءِ : أداره ليأخذَه منه ، صَرَفه عنه :- لجلجه عن شراء اللَّوحة الفنّيّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
لَجْلَجَة
- لَجْلَجَة :-
1 - مصدر لجلجَ .
2 - ( طب ) حُبْسة ناطقة لا تعبيريّة ، وهي نوعٌ من اختلال الوظائف التَّعبيريّة ، وفيها تُفقد القدرة على التّكلّم الصَّحيح وتحلّ كلمة مكان أخرى وتتقطّع الكلمات التي ينطقها المريضُ فتبدو غيرَ مفهومة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
لَجْلاَجٌ
- [ ل ج ل ج ]. :- طِفْلٌ لَجْلاَجٌ :- : ثَقِيلُ اللِّسَانِ ، يَتَلَعْثَمُ فِي كَلاَمِهِ .
المعجم: الغني
-
لَجْلاج
- لَجْلاج :-
صفة ثقيل اللِّسان المتردِّد في كلامه :- لم يتمكَّن اللَّجْلاجُ من الإفصاح عمَّا يريد .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
لَجلاَج
- لجلاج
1 - ثقيل اللسان الذي يتردد في كلامه . ô
المعجم: الرائد
-
اللَّجْلاَجُ
- اللَّجْلاَجُ : مَن كان ثقيل اللسان يتردَّد في كلامه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تلجلج الشّخْص
- تردَّد في كلامه ولم يُبيِّنْه :- تلجلج المتَّهمُ عند استجوابه - تلجلج في القراءة أو الكلام .
المعجم: عربي عامة
-
تَلَجْلَجَ
- تَلَجْلَجَ : لجلج .
وفي كتاب عمر إِلى أَبي موسى : :- الفهمَ الفهمَ فيما تلجلج في صدرك :-: تَرَدَّدَ فيه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَلَجْلَجَ
- [ ل ج ل ج ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). تَلَجْلَجْتُ ، أَتَلَجْلَجُ ، مصدر تَلَجْلُجٌ .
1 . :- تَلَجْلَجَ الخَطيبُ :- : تَرَدَّدَ في كَلامِهِ وَلَمْ يُبَيِّنْهُ .
2 . :- تَلَجْلَجَ التِّلْميذُ في كَلامِهِ :- : تَرَدَّدَ في كَلامِهِ وَلَمْ يُفْصِحْ ، تَلَعْثَمَ . :- وَاخْتَمَرَتْ أَدْمِعَتُهُمْ حَتَّى تَلَجْلَجَتْ أَلْسِنَتُهُمْ . ( جبران . خ . جبران ) :- تَلَجْلَجَ في صَدْرِهِ شَوْقٌ جارِفٌ .
3 . :- تَلَجْلَجَ مَتاعَ الرَّجُلِ :- : أَخَذَهُ مِنْهُ .
4 . :- تَلَجْلَجَ الرَّجُلُ بِالشَّيْءِ :- : بادَرَ .
المعجم: الغني
-
تَلَجْلُجٌ
- [ ل ج ل ج ]. ( مصدر تَلَجْلَجَ ).
1 . :- تَلَجْلُجُ الخَطيبِ :- : تَرَدُّدُهُ في الكَلامِ وَعَدَمُ تَبْيانِهِ ، تَلَعْثُمُهُ ، عَدَمُ إِفْصاحِهِ .
2 . :- تَلَجْلُجُ الرَّجُلِ بِالشَّيْءِ :- : اِتِّخاذُ الْمُبادَرَةِ .
المعجم: الغني
-
تلجلج
- تلجلج - تلجلجا
1 - تلجلج : تردد في كلامه ولم يبينه . 2 - تلجلج في صدره شيء : تردد فيه . 3 - تلجلج بالشيء : بادر إلى عمله . 4 - تلجلج : داره منه : أخذها منه .
المعجم: الرائد
-
لجلج الشّخْص
- تردَّد في كلامه ولم يُوضِّحْه :- تلميذ يُلجلج - لجلج الخطيبُ .
المعجم: عربي عامة
-
لَجْلَجَ
- لَجْلَجَ فلانٌ : تردَّد في كلامه ولم يُبِن ، فهو لَجْلاَجٌ .
و لَجْلَجَ الشيءَ في فيه : أَداره للمضغ .
يقال : لجلج اللقْمةَ في فيه .
و لَجْلَجَ فلانًا عن الشيءِ : أَداره ليأْخذه منه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
لَجْلَجَ
- [ ل ج ل ج ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). لَجْلَجْتُ ، أُلَجْلِجُ ، مصدر لَجْلَجَةٌ .
1 . :- لَجْلَجَ فِي كَلاَمِهِ :- : تَرَدَّدَ فِيهِ ، تَلَعْثَمَ .
2 . :- لَجْلَجَ الْهَمُّ فِي صَدْرِهِ :- : تَرَدَّدَ .
3 . :- لَجْلَجَ اللُّقْمَةَ فِي فَمِهِ :- : أَدَارَهَا مِنْ غَيْرِ مَضْغٍ .
المعجم: الغني
-
لَجْلَج
- لَجْلَج :-
مختلط ليس بمستقيم :- الحقُّ أبلجُ والباطلُ لجلجٌ : الحقُّ واضحٌ والباطل غير بَيِّن .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تلجلجَ
- تلجلجَ يتلجلج ، تلجلجًا ، فهو مُتلجلِج :-
• تلجلج الشَّخْصُ تردَّد في كلامه ولم يُبيِّنْه :- تلجلج المتَّهمُ عند استجوابه ، - تلجلج في القراءة أو الكلام .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
لجلجه عن الشّيء
- أداره ليأخذَه منه ، صَرَفه عنه :- لجلجه عن شراء اللَّوحة الفنّيّة .
المعجم: عربي عامة
-
اللَّجْلَجُ
- اللَّجْلَجُ : المختلط الذي ليس بمستقيم .
يقال : :- الحقُّ أَبْلَجُ ، والباطلُ لجلجٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
لجج
- " الليث : لَجَّ فلان يَلِجُّ ويَلَجُّ ، لغتان ؛ وقوله : وقد لَجَِجْنا في هواك لَجَج ؟
قال : أَراد لَجَاجاً فَقَصَره ؛
وأَنشد : وما العَفْوُ إِلاَّ لامْرِئٍ ذي حَفِيظةٍ ، متى يُعْفَ عن ذَنْبِ امرئِ السَّوْءِ يَلْجَجِ ابن سيده : لَجِجْتُ في الأَمرِ أَلَجُّ ولَجَجْتُ أَلِجُّ لَجَجاً ولجَاجاً ولَجاجَةً ، واسْتَلْجَجْتُ : ضَحِكْتُ ؛
قال : فإِنْ أَنا لم آمُرْ ، ولم أَنْهَ عَنْكُما ، تَضاحَكْتُ حتى يَسْتَلِجَّ ويَسْتَشري ولَجَّ في الأَمر : تمَادى عليه وأَبَى أَن يَنْصَرِفَ عنه ، والآتي كالآتي ، والمصدر كالمصدر .
وفي الحديث : إِذا اسْتَلَجَّ أَحدُكم بيمينِهِ فإِنه آثَمُ له عند الله من الكَفَّارةِ ، وهو اسْتَفْعَلَ من اللَّجاجِ .
ومعناه أَن يحلف على شيءٍ ويرى أَن غيره خير منه ، فَيُقِيمُ على يمينه ولا يَحْنَثُ فذاك آثَمُ ؛ وقيل : هو أَن يَرَى أَنه صادقٌ فيها مُصيبٌ ، فَيَلِجُّ فيها ولا يُكَفِّرها ؛ وقد جاء في بعض الطرق : إِذا اسْتَلْجَجَ أَحدكم ، بإِظهار الإِدغام ، وهي لغة قريش ، يظهرونه مع الجزم ؛ وقال شمر : معناه أَن يَلِجَّ فيها ولا يكفرها ويزعم أَنه صادق ؛ وقيل : هو أَن يَحْلِفَ ويرى أَنَّ غيرها خير منها ، فيقيم للبِرِّ فيها ويترك الكفَّارة ، فإِن ذلك آثَمُ له من التكفير والحِنْثِ ، وإِتْيانِ ما هو خَيْرٌ .
وقال اللحياني في قوله تعالى : ويَمُدُّهم في طُغْيانِهم يَعْمَهون أَي يُلِجُّهُمْ .
قال ابن سيده : فلا أَدري أَمِنَ العرب سمع يُلِجُّهُمْ أَم هو إِدْلال من اللحياني وتجاسُر ؟، قال : وإِنما قلت هذا لأَني لم أَسمع أَلْجَجْتُه .
ورجلٌ يلَجوجٌ ولَجُوحةٌ ، الهاء للمبالغة ، ولُجَجةٌ مثل هُمزة أَي لَجُوجٌ ، والأُنثى لَجُوجٌ ؛ وقول أَبي ذؤيب : فإِني صَبَرْتُ النَّفْسَ بعدَ ابنِ عَنْبَسٍ ، فقد لَجَّ من ماءِ الشُّؤُون لَجُوجُ أَراد : دَمْعٌ لَجُوجٌ ، وقد يُستعمل في الخيل ؛
قال : من المُسْبَطِرّاتِ الجِيادِ طِمِرَّةٌ لَجُوجٌ ، هَواها السَّبْسَبُ المُتماحِلُ والمُلاجَّةُ : التمادي في الخُصومةِ ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : دَلْوُ عِراكٍ لَجَّ بي مَنِينُها فسره فقال : لَجَّ بي أَي ابْتُلِيَ بي ، ويجوز عندي أَن يريد : ابْتُلِيتُ أَنا به ، فَقَلَب .
ومِلْجاجٌ كَلَجُوجٍ ؛ قال مليح : من الصُّلْبِ مِلْجاجٌ يُقَطِّعُ رَبْوَها بُغامٌ ، ومَبْنِيُّ الحَصيرين أَجْوَفُ (* قوله « الحصيرين » كذا بالأصل .) ولُجَّةُ البَحْر : حيث لا يُدْرَكُ قَعْرُه .
ولُجُّ الوادي : جانبُه .
ولُجُّ البحرِ : عُرْضُه ؛ قال : ولُجُّ البحرِ الماءُ الكثير الذي لا يُرَى طرَفاه ، وذكر ابن الأَثير في هذه الترجمة : وفي الحديث : من ركب البحر إِذا التَجَّ فقد بَرِئَتْ منه الذِّمَّةُ أَي تَلاطَمَتْ أَمْواجُه ؛ والتَّجَ الأَمرُ إِذا عَظُمَ واخْتَلَطَ .
ولُجَّةُ الأَمرِ : مُعْظَمُه .
ولُجَّةُ الماءِ ، بالضم : مُعْظَمُه ، وخص بعضهم به معظم البحر ، وكذلك لُجَّةُ الظَّلامِ ، وجمعه لُجٌّ ولُجَجٌ ولِجاجٌ ؛
أَنشد ابن الأَعرابي : وكيفَ بِكم يا عَلْوُ أَهلاً ، ودُونَكمْ لِجاجٌ ، يُقَمِّسْنَ السَّفِينَ ، وَبِيدُ ؟ واسْتَعارَ حِماسُ بن ثامِلٍ اللُّجَّ لليل ، فقال : ومُسْتَنْبِحٍ في لُجِّ لَيْلٍ ، دَعَوْتُه بِمَشْبُوبَةٍ في رأْسِ صَمْدٍ مُقابِلِ يعني مُعْظَمَه وظُلَمَه .
ولُجُّ اللَّيْلِ : شِدَّةُ ظُلْمَتِهِ وسواده :، قال العجاج يصف الليل : ومُخْدِرُ الأَبْصارِ أَخْدَرِيُّ لُجٌّ ، كأَنَّ ثِنْيَه مَثْنِيُّ أَي كأَنَّ عِطْفَ الليلِ معطوفٌ مَرَّة أُخرى ، فاشتدّ سوادُ ظُلْمَتِه .
وبحرٌ لُجاجٌ ولُجِّيٌّ : واسعُ اللُّجِّ واللُّجُّ : السَّيْفُ ، تشبيهاً بِلُجِّ البحر .
وفي حديث طلحة بن عبيد : إِنهم أَدْخلوني الحَشَّ وقَرَّبُوا فَوَضَعوا اللُّجَّ على قَفَيَّ ؛ قال ابن سيده : وأَظنُّ أَنَّ السيف إِنما سمِّيَ لُجّاً في هذا الحديث وحده .
قال الأَصمعي : نُرى أَن اللُّجَّ اسم يسمى به السيفُ ، كما ، قالوا الصَّمْصامةُ وذو الفَقار ونحوه ؛ قال : وفيه شَبَهٌ بلُجَّةِ البحر في هَوْلِهِ ؛
ويقال : اللُّجُّ السيف بلغة طيِّئ ؛ وقال شمر :، قال بعضهم : اللُّجُّ السيف بلغة هُذَيْل وطَوائِفَ من اليمن ؛ وقال ابن الكلبي : كان للأَشْتَر سيف يسميه اللُّجَّ واليَمَّ ؛
وأَنشد له : ما خانَنِي اليَمُّ في مَأْقِطٍ ولا مَشْهَدٍ ، مُذْ شَدَدْتُ الإِزارا
ويروى : ما خانني اللُّجُّ .
وفلان لُجَّةٌ واسِعةٌ ، على التشبيه بالبحر في سَعته .
وأَلَجَّ القومُ ولَجَّجُوا : ركبوا اللُّجَّة .
والتَجَّ المَوْجُ : عَظُمَ .
ولَجَّجَ القومُ إِذا وقَعُوا في اللُّجَّة .
قال الله تعالى : في بَحْرٍ لُجِّيٍّ ؛ قال الفراء : يقال بحر لُجِّيّ ولِجِّيّ ، كما يقال سُخْرِيٌّ وسِخْرِيٌّ ، ويقال : هذا لُجُّ البحر ولُجَّةُ البحر .
وقال بعضهم اللُّجّةُ الجماعة الكثيرة كلجة البحر ، وهي اللُّجُّ .
ولَجَّجَتِ السَّفينةُ أَي خاضَتِ اللُّجَّةَ ، والتجَّ البحر التِجاجاً ، والتَجَّتِ الأَرضُ بالسَّرابِ : صار فيها منه كاللُّجِّ .
والتجَّ الظلامُ : التَبَسَ واختلط .
واللَّجّةُ : الصوت ؛
وأَنشد لذي الرمّة : كأَنَّنا ، والقِنانُ القُودُ تَحْمِلُنا ، مَوْجُ الفُراتِ إِذا التَجَّ الدَّيامِيمُ أَبو حاتم : الْتَجَّ صار له كاللُّجَج من السَّرابِ .
وسمعت لَجَّةَ الناس ، بالفتح ، أَي أَصواتهم وصخَبهم ؛ قال أَبو النجم : في لَجّةٍ أَمْسِكْ فُلاناً عن فُلِ ولَجَّةُ القوم : أَصواتهم .
واللَّجّةُ واللَّجْلَجَةُ : اختِلاطُ الأَصواتِ .
والتجَّت الأَصوات : ارتفعت فاختلطت .
وفي حديث عِكَْرِمة : سمعت لهم لَجّة بآمِينَ ، يعني أَصوات المصلِّين .
واللَّجّةُ : الجلَبَةُ .
وأَلَجَّ القومُ إِذا صاحوا ؛ وقد تكون اللَّجّة في الإِبل ؛ وقال أَبو محمد الحَذْلَمِيُّ : وجَعَلَتْ لَجَّتُها تُغَنِّيهْ يعنيى أَصواتها كأَنها تُطْرِبُه وتَسْتَرْحِمُه ليوردها الماء ، ورواه بعضهم لَخَّتُها .
ولَجَّ القومُ وأَلَجُّوا : اختلطت أَصواتهم .
وأَلَجَّتِ الإِبلُ والغنم إِذا سمعتَ صوتَ رَواعِيها وضَواغِيها .
وفي حديث الحُدَيْبيةِ :، قال سُهَيْلُ بن عمرو : قد لَجَّتِ القَضيَّةُ بيني وبينك أَي وَجَبَتْ ؛ قال هكذا جاء مشروحاً ، قال : ولا أَعرف أَصله .
والْتَجَّتِ الأَرضُ : اجتمع نبتها وطالَ وكثُرَ ، وقيل : الأَرض المُلْتَجّةُ الشديدةُ الخُضْرةِ ، التفَّتْ أَو لم تَلْتَفَّ .
وأَرض بقْلُها مُلْتَجٌّ ، وعين مُلْتَجَّةٌ ، وكأَنَّ عَيْنَه لُجَّةٌ أَي شديدةُ السوادِ ؛ وعين مُلتَجَّةٌ ، وإِنه لشديدُ التجاجِ العين إِذا اشتَدَّ سوادُها .
والأَلَنْجَجُ واليَلَنْجَجُ : عودُ الطيبِ ، وقيل : هو شجر غيرُهُ يُتَبَخَّرُ به ؛ قال ابن جني : إِن قيل لك إِذا كان الزائد إِذا وقع أَوّلاً لم يكن للإِلحاق ، فكيف أَلحقوا بالهمزة في أَلَنْجَجٍ ، وبالياء في يَلَنْجَجٍ ؟ والدليل على صحة الإِلحاق ظهور التضعيف ؛ قيل : قد عُلم أَنهم لا يُلحقون بالزائد في أَوَّل الكلمة إِلاَّ أَن يكون معه زائد اخر ، فلذلك جاز الإِلحاق بالهمزة والياء في أَلَنْجَجٍ ويَلَنْجَجٍ ، لمَّا انضمّ إِلى الهمزة والياءِ النونُ .
والأَلَنْجُوجُ واليَلَنْجُوجُ : كالأَلنجج .
واليلنجج : عود يُتبخر به ، وهو يَفَنْعَلٌ وأَفَنْعَلٌ ؛ قال حُمَيْدُ ابن ثَوْر : لا تَصْطَلي النارَ إِلا مِجْمَراً أَرِجاً ، قد كَسَّرَتْ من يَلَنْجُوجٍ له رقَصا وقال اللحياني : عُود يَلَنْجُوجٌ وأَلَنْجُوجٌ وأَلَنْجيجٌ فَوُصِفَ بجميع ذلك ، وهو عُودٌ طيّب الريح .
واللَّجْلجةُ : ثِقَلُ اللِّسانِ ، ونَقْصُ الكلامِ ، وأَن لا يخرج بعضه في أَثر بعض .
ورجل لَجْلاجٌ وقد لَجْلَجَ وتَلَجْلَجَ .
وقيل الأَعرابي : ما أَشدُّ البردِ ؟، قال : إِذا دَمَعَتِ العَيْنان وقطر المَنْخران ولَجْلَجَ اللِّسان ؛ وقيل : اللَّجْلاجُ الذي يجولُ لسانه في شِدْقه .
التهذيب : اللَّجلاجُ الذي سَجِيَّةُ لسانه ثِقَلُ الكلامِ ونَقْصُه .
الليث : اللَّجْلَجةُ أَن يتكلم الرجل بلسان غير بَيِّنٍ ؛
وأَنشد : ومَنْطِقٍ بِلِسانٍ غيرِ لجْلاجِ واللَّجْلَجةُ والتَّلَجْلُج : التَّرَدُّدُ في الكلام .
ولَجْلَجَ اللُّقْمةَ في فِيهِ : أَدارَها من غير مَضْغٍ ولا إِساغةٍ .
ولَجْلَجَ الشيءَ في فِيهِ : أَدارَه .
وتَلَجْلَجَ هو ، وربما لَجْلَجَ الرجلُ اللُّقْمةَ في الفم في غير مَوْضِع ؛ قال زهير : يُلَجْلِجُ مُضْغةً فيها أَنِيضٌ أَصَلَّتْ ، فهْيَ تَحْتَ الكَشْحِ داءُ الأَصمعي : أَخذتَ هذا المال فأَنت لا تردُّه ولا تأْخذه كما يُلَجلِجُ الرجل اللقمةَ فلا يَبْتَلِعُها ولا يلقيها .
الجوهري : يُلَجْلِجُ اللقمةً في فيه أَي يردِّدها فِيهِ لِلمَضْغِ .
ابن شميل : اسْتَلَجّ فلان مَتاعَ فلان وتَلَجَّجَه إِذا ادَّعاه .
أَبو زيد ، يقال : الحَقُّ أَبْلَجُ والباطلُ لَجْلَج أَي يُرَدَّدُ من غير أَن يَنْفُذ ، واللَّجْلَجُ : المخْتَلِطُ الذي ليس بمستقيم ، والأَبْلَجُ : المُضِيءُ المُستقيمُ .
وفي كتاب عمر إِلى أَبي موسى : الفَهْمَ الفَهْمَ فيما تَلَجْلَجَ في صَدْرِكَ مما ليس في كتاب ولا سُنَّة أَي تَرَدَّدَ في صَدْرِك وقَلِقَ ولم يَسْتَقِرَّ ؛ ومنه حديث عليّ ، رضي الله عنه : الكَلِمةُ من الحِكْمَةِ تكون في صدر المُنافِقِ ، فَتَلَجْلَجُ حتى تخرج (* قوله « حتى تخرج » هذا ما بالأصل والذي في نسخة يوثق بها من النهاية على اصلاح بها تسكن بدل تخرج .) إِلى صاحبها أَي تتحرك في صدره وتَقْلَقُ حتى يَسْمَعَها المؤْمن فيأْخذَها ويَعِيَها ؛ وأَراد تتلجلج فحذف تاء المضارعة تخفيفاً .
وتَلَجْلَجَ بالشيءِ : بادَرَ .
ولَجْلَجَه عن الشيء : أَداره ليأْخذه منه .
وبَطْنُ لُجَّان : اسم موضع ؛ قال الراعي : فقلت والحَرَّةُ السَّوْداءُ دونَهُم ، وبَطْنُ لُجَّانَ لما اعْتادَني ذِكَري "
المعجم: لسان العرب