وصف و معنى و تعريف كلمة المتلفت:


المتلفت: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و لام (ل) و فاء (ف) و تاء (ت) .




معنى و شرح المتلفت في معاجم اللغة العربية:



المتلفت

جذر [تلف]

  1. تَلَفَّتَ: (فعل)
    • تلفَّتَ إلى يتلفَّت ، تلفُّتًا ، فهو مُتلفِّت ، والمفعول مُتلفَّت إليه
    • تلفَّت إلى الشَّيء : التفت إليه ؛ أدار رأسَه يمينًا أو شمالاً ناظِرًا إليه
    • تَلَفَّتَ وَراءهُ : اِلْتَفَتَ
    • سَمِعَ صَوْتاً فَتَلَفَّتَ إِلَيْهِ : صَرَفَ وَجْهَهُ إِلَيْهِ
    • تَلَفَّتَ بِوَجْهِهِ يَساراً : مالَ بِهِ
  2. لَفَتَ: (فعل)
    • لفَتَ يلفِت ، لَفْتًا ، فهو لافِت ، والمفعول مَلْفوت
    • لفَت الشَّخصَ / لَفَتَ الشيءَ : لواه على غير وجهه وصرَفه إلى اليمين أو الشِّمال
    • لفَت نظرَه إلى كذا : نبَّهه إليه ليهتمّ به لفَت أنظارَ العالم إلى مذابح إسرائيل في فلسطين ،
    • لَفَتَهُ عَنْ رَأْيِهِ : صَرَفَهُ عَنْهُ ، أَبْعَدَهُ عَنْهُ
    • لَفَتَهُ بِكَذَا : أَعْطاهُ إِيَّاهُ
    • لَفَتَ رداءه على عُنقه : عَطَفَه
    • لَفَتَ الكلام : صَرَفه إِلى العُجْمَة
    • لَفَتَ الشَّيْء : عَصَدَه كما يُلْفَت الدَّقيق بالسَّمن وغيره
    • لَفَتَ الراعي الماشية : ضربها لا يبالي أيّها أَصاب
    • لَفَتَ الريشَ على السهم : وضعه غير مُتَلَائِم كيف اتفق
    • لَفَتَ الكلامَ : أرسله على عواهنه لا يبالي كيف جاء المعنى
    • لَفَتَ اللِّحاء عن العود : قَشَرَه
    • لَفَتَ الشيء : رماه إلى جانبه
  3. لَفِتَ: (فعل)
    • لَفِتَ لَفَتًا فهو ألْفَتُ : وهي لَفْتَاءُ والجمع : لُفْتٌ
    • لَفِتَ الشَّابُّ : حَمُقَ
    • لَفِتَ الوَعْلُ : اِلْتَوَى قَرْنَاهُ
    • لَفِتَ الرَّجُلُ : عَمِلَ بِشِمَالِهِ دُونَ يَمِينِهِ
    • لَفِتَ الرجلُ : حَمُقَ
    • لَفِتَ : عَمِل بشماله دونَ يمينه
    • لَفِتَ : قَوِيَتْ يداه فلا يُعالج شيئا إِلا لواه
  4. لَفْت: (اسم)

    • لَفْت : مصدر لَفَتَ
  5. لَفَّتَ: (فعل)
    • لَفَّتْتُ ، أُلَفِّتُ ، لَفِّتْ ، مصدر تَلْفِيتٌ
    • لَفَّتَ الشَّيْء : لواه
  6. لُفْت: (اسم)
    • لُفْت : جمع لَّفْتَاءُ
  7. لُفْتُ: (اسم)
    • لُفْتُ : جمع أَلْفَتُ
  8. لِفت: (اسم)
    • اللِّفْتُ : بقلٌ زِرَاعِيٌّ جِذْرِي من الفصيلَة الصليبية ، ضروبُهُ البستانيةُ كثيرة ، وهو يؤكل مسلوقًا ومملوحًا
    • اللِّفْتُ : جانبُ الشَّيْء
    • ولا تلتفت لِفْتَ فلان : لا تنظُرْ إليه
    • اللِّفْتُ : الحمْقَاء
    • اللِّفْتُ : البَقَرةُ
    • مفرد لِفْتة : بقل زراعيّ جِذْريّ من الفصيلة الصّليبيّة ، أنواعه كثيرة يؤكَل بعضُها نيّئًا وبعضها مطبوخًا أو مُخَلَّلاً


,
  1. لفت
    • " لَفَتَ وجهَه عن القوم : صَرَفَه ، والْتَفَتَ التِفاتاً ، والتَّلَفُّتُ أَكثرُ منه .
      وتَلَفَّتَ إِلى الشيء والْتَفَتَ إِليه : صَرَفَ وجْهَه إِليه ؛

      قال : أَرَى المَوْتَ ، بَيْنَ السَّيْفِ والنِّطْع ، كامِناً ، يُلاحِظُنِي من حيثُ ما أَتَلَفَّتُ وقال : فلما أَعادَتْ من بعيدٍ بنَظْرةٍ إِليَّ الْتِفاتاً ، أَسْلَمَتْها المَحاجِرُ وقوله تعالى : ولا يَلْتَفِتْ منكم أَحَدٌ إِلاّ امرأَتَك ؛ أُمِرَ بتَرْكِ الالْتِفاتِ ، لئلا يرى عظيمَ ما يَنْزلُ بهم من العذاب .
      وفي الحديث في صفته ، صلى الله عليه وسلم : فإِذا الْتَفَتَ ، الْتَفَتَ جميعاً ؛ أَراد أَنه لا يُسارِقُ النَّظَرَ ؛ وقيل : أَراد لا يَلْوي عُنُقَه يَمْنةً ويَسْرةً إِذا نظَر إِلى الشيءِ ، وإِنما يَفْعَلُ ذلك الطائشُ الخَفيفُ ، ولكن كان يُقْبِلُ جميعاً ويُدْبِرُ جميعاً .
      وفي الحديث : فكانتْ مِنِّي لَفْتةٌ ؛ هي المَرَّة الواحدة من الالْتِفاتِ .
      واللَّفْتُ : اللَّيُّ .
      ولَفَتَه يَلْفِتُه لَفْتاً : لواه على غير جهته ؛ وقيل : اللَّيُّ هو أَن تَرْمِيَ به إِلى جانبك .
      ولَفَتَه عن الشيء يَلْفِتُه لَفْتاً : صَرفه .
      الفراء في قوله ، عز وجل : أَجِئْتَنا لتَلْفِتَنا عمَّا وَجَدْنا عليه آباءَنا ؟ اللَّفْتُ : الصَّرْفُ ؛ يقال : ما لَفَتَك عن فلانٍ أَي ما صَرَفَك عنه ؟ واللَّفْتُ : لَيُّ الشيءِ عن جهتِه ، كما تَقْبِضُ على عُنُق إِنسانٍ فتَلْفِتُه ؛

      وأَنشد : ولفَتْنَ لَفْتاتٍ لَهُنَّ خَضادُ ولَفَتُّ فلاناً عن رأْيه أَي صَرَفْتُه عنه ، ومنه الالْتِفاتُ .
      وفي حديث حُذيفة : إِنَّ مِن أَقْرَإِ الناسِ للقرآن مُنافِقاً لا يَدَعُ منه واواً ولا أَلِفاً ، يَلْفِتهُ بلسانه كما تَلْفِتُ البَقرةُ الخَلى بلسانها ؛ اللَّفْتُ : اللَّيُّ .
      ولَفَتَ الشيءَ ، وفَتَلَه إِذا لواه ، وهذا مقلوب .
      يقال : فلان يَلْفِتُ الكلامَ لَفْتاً أَي يُرْسِلُه ولا يُبالي كيف جاء .
      والمعنى أَنه يَقْرَأَه من غير رَوِيَّةٍ ، ولا تَبَصُّرٍ وتعَمُّدٍ للمأْمور به ، غيرَ مُبالٍ بِمَتْلُوِّه كيف جاء ، كما تَفْعَلُ البقرةُ بالحَشيش إِذا أَكَلَتْه .
      وأَصلُ اللَّفْتِ : لَيُّ الشيء عن الطريقة المستقيمة .
      وفي الحديث : إِنَّ اللهَ يُبْغِضُ البَليغَ من الرجال الذي يَلْفِتُ الكلامَ كما تَلْفِتُ البقرةُ الخَلى بلسانها ؛ يقال : لَفَتَه يَلْفِتُه إِذا لواه وفَتَلَه ؛ ولَفَتَ عُنُقَه : لواها .
      اللحياني : ولِفْتُ الشيءِ شِقُّه ، ولِفْتاه : شِقَّاه ؛ واللِّفْتُ : الشِّقُّ ؛ وقد أَلْفَته وتَلَفَّته .
      ولِفْتُه مَعَك أَي صَغْوُه .
      وقولهم : لا يُلْتَفَتُ لِفْتُ فلانٍ أَي لا يُنْظَرُ إِليه .
      واللَّفُوتُ من النساء : التي تُكْثِرُ التَّلَفُّتَ ؛ وقيل : هي التي يموت زوجها أَو يطلقها ويَدَعُ عليها صِبْياناً ، فهي تُكثِر التَّلَفُّتَ إِلى صِبْيانها ؛ وقيل : هي التي لها زوج ، ولها ولد من غيره ، فهي تَلَفَّتُ إِلى ولَدها .
      وفي الحديث : لا تَتَزَوَّجَنَّ لَفُوتاً ؛ هي التي لها ولد من زوج آخر ، فهي لا تزال تَلْتَفِتُ إِليه وتَشْتَغِلُ به عن الزَّوْج .
      وفي حديث الحجاج أَنه ، قال لامرأَة : إِنكِ كَتُونٌ لفوتٌ أَي كثيرة التَّلَفُّتِ إِلى الأَشياء .
      وقال ثعلب : اللَّفُوتُ هي التي عَيْنُها لا تَثْبُتُ في موضع واحد ، إِنما هَمُّها أَن تَغْفُلَ عنها ، فتَغْمِز غيركَ ؛ وقيل : هي التي فيها الْتِواءٌ وانْقِباضٌ ؛ وقال عبد الملك بن عُمَيْر : اللَّفُوتُ التي إِذا سمعتْ كلامَ الرجُل التَفَتَتْ إِليه ؛ ابن الأَعرابي ، قال :، قال رجل لابْنِه إِيَّاكَ والرَّقُوبَ الغَضُوبَ القَطُوبَ اللَّفُوتَ ؛ الرَّقُوبُ : التي تُراقِبُه أَن يموتَ فَترِثَه .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، حين وصَفَ نَفْسَه بالسياسة ، فقال : إِني لأُرْبِعُ ، وأُشْبِعُ ، وأَنْهَزُ اللَّفُوتَ (* قوله « وأَنهز اللفوت » الذي في النهاية وأَردَّ اللفوت .
      وكتب بهامشها : وفي رواية وأَنهز اللفوت .)، وأَضُمُّ العَنُودَ ، وأُلْحِقَ العَطُوفَ ، وأَزْجُرُ العَرُوضَ .
      قال أَبو جَميلٍ الكِلابيّ : اللَّفُوتُ الناقةُ الضَّجُورُ عند الحَلَبِ ، تَلْتَفِتُ إِلى الحالِبِ فتَعَضُّه ، فيَنْهَزُها بيده فَتَدِرُّ ، وذلك لتَفْتَدِيَ باللَّبن من النَّهْزِ ، وهو الضَّرْبُ ، فَضَرَبها مثلاً للذي يَسْتَعْصِي ويَخْرُج عن الطاعَة .
      والمُتَلَفَّتَةُ : أَعْلى عَظْمِ العاتِقِ مما يَلي الرَّأْسَ .
      والأَلْفَتُ : القَوِيُّ اليَدِ الذي يَلْفِتُ مَنْ عالجَه أَي يَلْويه .
      والأَلْفَتُ والأَلْفَكُ في كلام تَميم : الأَعْسَرُ ، سمي بذلك لأَنه يَعْملُ بجانِبه الأَمْيَل ؛ وفي كلام قيس : الأَحْمَقُ ، مِثْلُ الأَعْفَتِ ، والأُنْثَى : لَفْتاءُ .
      وكُّلُّ ما رَمَيْتَهُ لِجانِبكَ : فقدْ لَفَتَّه .
      واللَّفاتُ أَيضاً : الأَحْمَقُ .
      واللَّفُوتُ : العَسِرُ الخُلُق .
      الجوهري : واللَّفاتُ الأَحْمَقُ العَسِرُ الخُلُق .
      ولَفَتَ الشيءَ يَلْفِتهُ لَفْتاً : عَصَدَه ، كما يُلْفَتُ الدقيقُ بالسَّمْن وغيره .
      واللَّفِيتَةُ : أَن يُصَفَّى ماءُ الحَنْظَلِ الأَبْيَضِ ، ثم تُنْصَبَ به البُرْمةُ ، ثم يُطْبَخَ حتى يَنْضَجَ ويَخْثُر ، ثم يُذَرَّ عليه دقيقٌ ؛ عن أَبي حنيفة .
      واللَّفِيتَةُ : العَصِيدة المُغَلَّظةُ ؛ وقيل : هي مَرَقة تُشْبهُ الحَيْسَ ؛ وقيل : اللَّفْتُ كالفَتْلِ ، وبه سميت العصيدة لَفِيتَةً ، لأَنها تُلْفَتُ أَي تُفْتَلُ وتُلْوَى .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَنه ذَكَرَ أَمره في الجاهلية ، وأَن أُمه اتَّخَذتْ لهم لَفِيتَةً من الهَبِيدِ ؛ قال أَبو عبيد : اللَّفِيتَةُ العَصِيدة المُغَلَّظةُ ، وقيل : هي ضَرْبٌ من الطَّبيخ ، لا أَقِفُ على حَدِّه ؛ وقال : أُراه الحِساءَ ونحْوَه .
      والهَبِيدُ : الحَنْظَلُ .
      وتَيْسٌ أَلْفَتُ : مُعْوَجُّ القَرْنَيْن .
      الليث : والأَلْفَتُ من التُّيوسِ الذي اعْوَجَّ قَرْناه والتَوَيا .
      وتَيْسٌ أَلْفَتُ : بَيِّن اللَّفَتِ إِذا كان مُلْتَوِيَ أَحَدِ القَرْنَيْنِ على الآخر .
      ابن سيده : واللِّفْتُ ، بالكسر ، السَّلْجم ؛ الأَزهري : السَّلْجَمُ يقال له اللِّفْتُ ، قال : ولا أَدْرِي أَعَرَبيٌّ هو أَم لا ؟ ولَفَتَ اللِّحَاءَ عن الشَّجر لَفْتاً .
      وحكى ابن الأَعرابي عن العُقَيْلي : وعَدْتَني طَيْلَساناً ثم لَفَتَّ به فلاناً أَي أَعْطَيْتَه إِياه .
      ولِفْتٌ : موضع ؛ قال مَعْقِلُ بن خُوَيْلدٍ : نَزِيعاً مُحْلِباً من آلِ لِفْتٍ لحَيٍّ ، بين أَثْلَة ، فالنِّجَامِ وفي الحديث : ذِكرُ ثَنِيَّةِ لِفْتٍ ؛ وهي بين مكة والمدينة ، قال ابن الأَثير : واخْتُلِفَ في ضَبْطه الفاء ، فسُكِّنَتْ وفُتِحَتْ ، ومنهم من كسر اللام مع السكون .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. استلفتَ
    • استلفتَ يستلفت ، استلفاتًا ، فهو مُستلفِت ، والمفعول مُستلفَت :-
      استلفت الشَّخصَ أثار انتباهَه ، حمَله على الاهتمام به :- استلفتته عراقَةُ المبنى ، - استلفته ذكاءُ الصبيّ ، - شيءٌ يستلفت الأنظار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. التفتَ
    • التفتَ إلى / التفتَ بـ / التفتَ عن يلتفت ، التفاتًا ، فهو مُلتفِت ، والمفعول مُلتفَت إليه :-
      التفت الشَّخْصُ إلى الشَّيء اهتمَّ به ، صرف وجهَه إليه :- التفت إلى تعليم إخوته الصِّغار :-
      • عدم الالتفات / بلا التفات / بدون التفات : بدون اعتبار أو مراعاة ، - يَلْتفت لي : ينتبه .
      التفت الشَّخْصُ بوجهه : أدار رأسَه يمينًا أو شمالاً ، مال به ، نظر خلفه :- التفت قبل أن يعبر الطَّريقَ ، - { فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنَ اللَّيْلِ وَلاَ يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ } .
      التفت الشَّخْصُ عنه : أعرض عنه :- أساء إليه فالتفت عنه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  3. التفاتة
    • التفاتة :-
      1 - اسم مرَّة من التفتَ إلى / التفتَ بـ / التفتَ عن : :- حانت منه التفاتة : حدث أن التفت .
      2 - عناية واهتمام :- التفاتة كريمة من الوزير .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. اِسْتِلْفاتٌ
    • [ ل ف ت ]. ( مصدر اِسْتَلْفَتَ ). :- اِسْتِلْفاتُ النَّظَرِ :-: اِسْتِرْعاءُ الانْتِباهِ .

    المعجم: الغني

  5. استلفت الشّخص
    • أثار انتباهَه ، حمَله على الاهتمام به :- استلفتته عراقَةُ المبنى - استلفته ذكاءُ الصبيّ - شيءٌ يستلفت الأنظار .

    المعجم: عربي عامة

  6. اِسْتَلْفَتَ


    • [ ل ف ت ]. ( فعل : سداسي متعد ). اِسْتَلْفَتَ ، يَسْتَلْفِتُ ، مصدر اِسْتِلْفاتٌ . :- اِسْتَلْفَتَتْ نَظَرَ الجُمْهورِ :-: اِسْتَرْعَتِ انْتِباهَهُ .

    المعجم: الغني

  7. اِلْتِفَاتٌ
    • [ ل ف ت ]. ( مصدر اِلْتَفَتَ ). :- الالْتِفَاتُ إلَى الْوَرَاءِ :- : مَيْلُ الوَجْهِ ...

    المعجم: الغني

  8. التفات
    • التفات :-
      1 - مصدر التفتَ إلى / التفتَ بـ / التفتَ عن .
      2 - ( بلاغة ) انتقال مفاجئ أثناء الكلام إلى مخاطبة شخص أو شيء حاضر أو غائب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. إِلتَفَت
    • إلتفت - التفاتا
      1 - إلتفت اليه أو إلى الشيء : صرف وجهه إليه ، نظر إليه . 2 - إلتفت بوجهه يمنة أو يسرة : مال به ، أداره . 3 - إلتفت عنه : أعرض عنه .



    المعجم: الرائد

  10. اِلْتَفَتَ
    • [ ل ف ت ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِلْتَفَتْتُ ، ألْتَفِتُ ، اِلْتَفِتْ ، مصدر اِلْتِفَاتٌ .
      1 . :- اِلْتَفَتَ بِوَجْهِهِ يَمْنَةً :-: مَالَ بِهِ .
      2 . :- سَمِعَ حَرَكَةً فَالْتَفَتَ إلَى مَصْدَرِهَا :- : صَرَفَ وَجْهَهُ إلَيْهَا . :- كَانَ يَمْشِي وَلاَ يَلْتَفِتُ وَرَاءهُ .
      3 . :- لَمْ يَلْتَفِتْ أحَدٌ إلَى عَمَلِهِ :- : لَمْ يَهْتَمَّ ، لَمْ يُبَالِ .
      4 . :- اِلْتَفَتَ عَنْهُ :- : أعْرَضَ عَنْهُ .

    المعجم: الغني

  11. التفّـت . .
    • الـْتـَـوَتْ . أو الْـتـَـصَقت . .
      سورة : القيامة ، آية رقم : 29

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  12. ‏ الالتفات في الصلاة ‏
    • ‏ هو أن ينظر المصلي عن يمينه وعن يساره ولا يخشع في الصلاة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



  13. التفت الشّخْص إلى الشّيء
    • اهتمَّ به ، صرف وجهَه إليه :- التفت إلى تعليم إخوته الصِّغار :- ° عدم الالتفات / بلا التفات / بدون التفات

    المعجم: عربي عامة

  14. التفت الشّخْص بوجهه
    • أدار رأسَه يمينًا أو شمالاً ، مال به ، نظر خلفه :- التفت قبل أن يعبر الطَّريقَ - { فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنَ اللَّيْلِ وَلاَ يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ }.

    المعجم: عربي عامة

  15. التفت الشّخْص عنه
    • أعرض عنه :- أساء إليه فالتفت عنه .

    المعجم: عربي عامة

  16. الْتَفَتَ
    • الْتَفَتَ إلى الشَّيْء صَرَفَ وجهه إليه .
      ويقال : التفت بوجهه يَمنةً أَو يَسْرة : مال به .
      والتفت عنه : أعرض

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. لفت
    • " لَفَتَ وجهَه عن القوم : صَرَفَه ، والْتَفَتَ التِفاتاً ، والتَّلَفُّتُ أَكثرُ منه .
      وتَلَفَّتَ إِلى الشيء والْتَفَتَ إِليه : صَرَفَ وجْهَه إِليه ؛

      قال : أَرَى المَوْتَ ، بَيْنَ السَّيْفِ والنِّطْع ، كامِناً ، يُلاحِظُنِي من حيثُ ما أَتَلَفَّتُ وقال : فلما أَعادَتْ من بعيدٍ بنَظْرةٍ إِليَّ الْتِفاتاً ، أَسْلَمَتْها المَحاجِرُ وقوله تعالى : ولا يَلْتَفِتْ منكم أَحَدٌ إِلاّ امرأَتَك ؛ أُمِرَ بتَرْكِ الالْتِفاتِ ، لئلا يرى عظيمَ ما يَنْزلُ بهم من العذاب .
      وفي الحديث في صفته ، صلى الله عليه وسلم : فإِذا الْتَفَتَ ، الْتَفَتَ جميعاً ؛ أَراد أَنه لا يُسارِقُ النَّظَرَ ؛ وقيل : أَراد لا يَلْوي عُنُقَه يَمْنةً ويَسْرةً إِذا نظَر إِلى الشيءِ ، وإِنما يَفْعَلُ ذلك الطائشُ الخَفيفُ ، ولكن كان يُقْبِلُ جميعاً ويُدْبِرُ جميعاً .
      وفي الحديث : فكانتْ مِنِّي لَفْتةٌ ؛ هي المَرَّة الواحدة من الالْتِفاتِ .
      واللَّفْتُ : اللَّيُّ .
      ولَفَتَه يَلْفِتُه لَفْتاً : لواه على غير جهته ؛ وقيل : اللَّيُّ هو أَن تَرْمِيَ به إِلى جانبك .
      ولَفَتَه عن الشيء يَلْفِتُه لَفْتاً : صَرفه .
      الفراء في قوله ، عز وجل : أَجِئْتَنا لتَلْفِتَنا عمَّا وَجَدْنا عليه آباءَنا ؟ اللَّفْتُ : الصَّرْفُ ؛ يقال : ما لَفَتَك عن فلانٍ أَي ما صَرَفَك عنه ؟ واللَّفْتُ : لَيُّ الشيءِ عن جهتِه ، كما تَقْبِضُ على عُنُق إِنسانٍ فتَلْفِتُه ؛

      وأَنشد : ولفَتْنَ لَفْتاتٍ لَهُنَّ خَضادُ ولَفَتُّ فلاناً عن رأْيه أَي صَرَفْتُه عنه ، ومنه الالْتِفاتُ .
      وفي حديث حُذيفة : إِنَّ مِن أَقْرَإِ الناسِ للقرآن مُنافِقاً لا يَدَعُ منه واواً ولا أَلِفاً ، يَلْفِتهُ بلسانه كما تَلْفِتُ البَقرةُ الخَلى بلسانها ؛ اللَّفْتُ : اللَّيُّ .
      ولَفَتَ الشيءَ ، وفَتَلَه إِذا لواه ، وهذا مقلوب .
      يقال : فلان يَلْفِتُ الكلامَ لَفْتاً أَي يُرْسِلُه ولا يُبالي كيف جاء .
      والمعنى أَنه يَقْرَأَه من غير رَوِيَّةٍ ، ولا تَبَصُّرٍ وتعَمُّدٍ للمأْمور به ، غيرَ مُبالٍ بِمَتْلُوِّه كيف جاء ، كما تَفْعَلُ البقرةُ بالحَشيش إِذا أَكَلَتْه .
      وأَصلُ اللَّفْتِ : لَيُّ الشيء عن الطريقة المستقيمة .
      وفي الحديث : إِنَّ اللهَ يُبْغِضُ البَليغَ من الرجال الذي يَلْفِتُ الكلامَ كما تَلْفِتُ البقرةُ الخَلى بلسانها ؛ يقال : لَفَتَه يَلْفِتُه إِذا لواه وفَتَلَه ؛ ولَفَتَ عُنُقَه : لواها .
      اللحياني : ولِفْتُ الشيءِ شِقُّه ، ولِفْتاه : شِقَّاه ؛ واللِّفْتُ : الشِّقُّ ؛ وقد أَلْفَته وتَلَفَّته .
      ولِفْتُه مَعَك أَي صَغْوُه .
      وقولهم : لا يُلْتَفَتُ لِفْتُ فلانٍ أَي لا يُنْظَرُ إِليه .
      واللَّفُوتُ من النساء : التي تُكْثِرُ التَّلَفُّتَ ؛ وقيل : هي التي يموت زوجها أَو يطلقها ويَدَعُ عليها صِبْياناً ، فهي تُكثِر التَّلَفُّتَ إِلى صِبْيانها ؛ وقيل : هي التي لها زوج ، ولها ولد من غيره ، فهي تَلَفَّتُ إِلى ولَدها .
      وفي الحديث : لا تَتَزَوَّجَنَّ لَفُوتاً ؛ هي التي لها ولد من زوج آخر ، فهي لا تزال تَلْتَفِتُ إِليه وتَشْتَغِلُ به عن الزَّوْج .
      وفي حديث الحجاج أَنه ، قال لامرأَة : إِنكِ كَتُونٌ لفوتٌ أَي كثيرة التَّلَفُّتِ إِلى الأَشياء .
      وقال ثعلب : اللَّفُوتُ هي التي عَيْنُها لا تَثْبُتُ في موضع واحد ، إِنما هَمُّها أَن تَغْفُلَ عنها ، فتَغْمِز غيركَ ؛ وقيل : هي التي فيها الْتِواءٌ وانْقِباضٌ ؛ وقال عبد الملك بن عُمَيْر : اللَّفُوتُ التي إِذا سمعتْ كلامَ الرجُل التَفَتَتْ إِليه ؛ ابن الأَعرابي ، قال :، قال رجل لابْنِه إِيَّاكَ والرَّقُوبَ الغَضُوبَ القَطُوبَ اللَّفُوتَ ؛ الرَّقُوبُ : التي تُراقِبُه أَن يموتَ فَترِثَه .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، حين وصَفَ نَفْسَه بالسياسة ، فقال : إِني لأُرْبِعُ ، وأُشْبِعُ ، وأَنْهَزُ اللَّفُوتَ (* قوله « وأَنهز اللفوت » الذي في النهاية وأَردَّ اللفوت .
      وكتب بهامشها : وفي رواية وأَنهز اللفوت .)، وأَضُمُّ العَنُودَ ، وأُلْحِقَ العَطُوفَ ، وأَزْجُرُ العَرُوضَ .
      قال أَبو جَميلٍ الكِلابيّ : اللَّفُوتُ الناقةُ الضَّجُورُ عند الحَلَبِ ، تَلْتَفِتُ إِلى الحالِبِ فتَعَضُّه ، فيَنْهَزُها بيده فَتَدِرُّ ، وذلك لتَفْتَدِيَ باللَّبن من النَّهْزِ ، وهو الضَّرْبُ ، فَضَرَبها مثلاً للذي يَسْتَعْصِي ويَخْرُج عن الطاعَة .
      والمُتَلَفَّتَةُ : أَعْلى عَظْمِ العاتِقِ مما يَلي الرَّأْسَ .
      والأَلْفَتُ : القَوِيُّ اليَدِ الذي يَلْفِتُ مَنْ عالجَه أَي يَلْويه .
      والأَلْفَتُ والأَلْفَكُ في كلام تَميم : الأَعْسَرُ ، سمي بذلك لأَنه يَعْملُ بجانِبه الأَمْيَل ؛ وفي كلام قيس : الأَحْمَقُ ، مِثْلُ الأَعْفَتِ ، والأُنْثَى : لَفْتاءُ .
      وكُّلُّ ما رَمَيْتَهُ لِجانِبكَ : فقدْ لَفَتَّه .
      واللَّفاتُ أَيضاً : الأَحْمَقُ .
      واللَّفُوتُ : العَسِرُ الخُلُق .
      الجوهري : واللَّفاتُ الأَحْمَقُ العَسِرُ الخُلُق .
      ولَفَتَ الشيءَ يَلْفِتهُ لَفْتاً : عَصَدَه ، كما يُلْفَتُ الدقيقُ بالسَّمْن وغيره .
      واللَّفِيتَةُ : أَن يُصَفَّى ماءُ الحَنْظَلِ الأَبْيَضِ ، ثم تُنْصَبَ به البُرْمةُ ، ثم يُطْبَخَ حتى يَنْضَجَ ويَخْثُر ، ثم يُذَرَّ عليه دقيقٌ ؛ عن أَبي حنيفة .
      واللَّفِيتَةُ : العَصِيدة المُغَلَّظةُ ؛ وقيل : هي مَرَقة تُشْبهُ الحَيْسَ ؛ وقيل : اللَّفْتُ كالفَتْلِ ، وبه سميت العصيدة لَفِيتَةً ، لأَنها تُلْفَتُ أَي تُفْتَلُ وتُلْوَى .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَنه ذَكَرَ أَمره في الجاهلية ، وأَن أُمه اتَّخَذتْ لهم لَفِيتَةً من الهَبِيدِ ؛ قال أَبو عبيد : اللَّفِيتَةُ العَصِيدة المُغَلَّظةُ ، وقيل : هي ضَرْبٌ من الطَّبيخ ، لا أَقِفُ على حَدِّه ؛ وقال : أُراه الحِساءَ ونحْوَه .
      والهَبِيدُ : الحَنْظَلُ .
      وتَيْسٌ أَلْفَتُ : مُعْوَجُّ القَرْنَيْن .
      الليث : والأَلْفَتُ من التُّيوسِ الذي اعْوَجَّ قَرْناه والتَوَيا .
      وتَيْسٌ أَلْفَتُ : بَيِّن اللَّفَتِ إِذا كان مُلْتَوِيَ أَحَدِ القَرْنَيْنِ على الآخر .
      ابن سيده : واللِّفْتُ ، بالكسر ، السَّلْجم ؛ الأَزهري : السَّلْجَمُ يقال له اللِّفْتُ ، قال : ولا أَدْرِي أَعَرَبيٌّ هو أَم لا ؟ ولَفَتَ اللِّحَاءَ عن الشَّجر لَفْتاً .
      وحكى ابن الأَعرابي عن العُقَيْلي : وعَدْتَني طَيْلَساناً ثم لَفَتَّ به فلاناً أَي أَعْطَيْتَه إِياه .
      ولِفْتٌ : موضع ؛ قال مَعْقِلُ بن خُوَيْلدٍ : نَزِيعاً مُحْلِباً من آلِ لِفْتٍ لحَيٍّ ، بين أَثْلَة ، فالنِّجَامِ وفي الحديث : ذِكرُ ثَنِيَّةِ لِفْتٍ ؛ وهي بين مكة والمدينة ، قال ابن الأَثير : واخْتُلِفَ في ضَبْطه الفاء ، فسُكِّنَتْ وفُتِحَتْ ، ومنهم من كسر اللام مع السكون .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى المتلفت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَلِفَ** - [ت ل ف]. (ف: ثلا. لازم).** تَلِفَ**،** يَتْلَفُ**، مص. تَلَفٌ. 1. "تَلِفَ الزَّرْعُ" : هَلَكَ، فَسَدَ. 2. "تَلِفَ المالُ" : ذَهَبَ هَدَراً، صُرِفَ هَباءً.
معجم الغني
**تَلَفٌ** - [ت ل ف]. (مص. تَلِفَ). 1. "أَصابَ الزَّرْعَ التَّلَفُ" : الهَلاكُ، الفَسادُ. "تَعَرَّضَتِ الآلَةُ للتَّلَفِ". 2. "تَلَفُ المالِ" : ذَهابُهُ هَدَراً، صَرْفُهُ هَباءً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَلْفانُ/ تَلْفانٌ [مفرد]: مؤ تَلْفى/ تلفانة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تلِفَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أتلفَ يُتلف، إتلافًا، فهو مُتلِف، والمفعول مُتلَف • أتلف البردُ الزَّرعَ: أفسَده، أعطبَه، أهلكه "أتلف الجِهازَ/ الخطّة/ سيّارتَه/ سِلَعًا كثيرة". • أتلف المالَ: أفناه إسرافًا أو جودًا "شخص مُخلِف مُتلِف: كسوب جواد".
المعجم الوسيط
ـَ تَلَفاً: هَلَكَ وعَطِبَ. فهو تَلِفٌ وتالِفٌ. ويقال: ذَهَبَتْ نَفْسُهُ تَلَفاً: هَدَراً.أَتْلَفَهُ: أَهلكه وأَعطبه. ويقال: أَتْلَف مالَه: أَفناه إِسرافاً. ويقال: فلانٌ مُخْلِفٌ مُتْلِفٌ: كَسُوبٌ جَوَادٌ.التَّلْفَةُ: الهضْبة المنيعة يُخْشَى التَلَفُ على مَنْ عَلاها.المِتْلاَف: المُتْلِف. ( ج ) مَتَالِفُ. ويُقال: فلانٌ مِخْلاَفٌ مِتْلاَفٌ: مُخْلِفٌ مُتْلِفٌ.المَتْلَفُ: مصدر ميمي. و ـ المفازة ونحوها مما يؤدّي إِلى التَّلَفِ. ( ج ) مَتَالِفُ.المِتْلَفُ: المتلاف. ( ج ) مَتَالِفُ.المَتْلَفَةُ: المَتْلَفُ. ( ج ) مَتَالِفُ.
مختار الصحاح
ت ل ف : التَّلَفُ الهلاك وبابه طرب ورجل مِتْلافٌ أي كثير الإتلاف لماله
الصحاح في اللغة
التَلَفُ: الهلاكُ. وقد تَلِفَ الشيءُ، وأَتْلَفَهُ غيره. والمَتْلَفُ: المفازةُ. وذهبتْ نَفْسُ فلان تَلَفاً وطَلَفاً بمعنىً واحد، أي هدراً. ورجُلٌ مِتْلافٌ، أي كثير الإتْلافِ لماله.
تاج العروس

تَلِفَ كفَرِحَ تَلَفاً : هَلَكَ قال اللَّيْثُ : التَّلَفُ : الهَلاكُ والْعَطَبُ في كُلِّ شيءٍ وأَتْلَفَهُ غيرُه كما في الصِّحاحِ : أَي أَفْنَاهُ

المَتْلَفُ كمَقْعَدٍ : الْمَهْلَكُ والْمَفَازَةُ والجَمْعُ مَتَالِفُ وأَنْشَدَ ابنُ فارِسٍ :

أَمِنْ حَذَرٍ آتِي الْمَتَالِفَ سَادِراً ... وأَيَّةُ أَرْضٍ ليس فيها مَتَالِفُ ؟ وقال بَدْرُ بن عامرٍ الهُذَلِيُّ :

أَفُطَيْمُ هَلْ تَدْرِينَ كَمْ مِنْ مَتْلَفٍ ... حَاذَرْتُ لا مَرْعىً ولا مَسْكُونِ قال السُّكَّرِيُّ : بَلَدٌ مَتْلَفٌ : ذُو تَلَفٍ وذُو هَلاَكٍ لا مَرْعىً به يُرْعَى

وإِنَّمَا سُمِّيَتِ المَفَازةُ متلفاً مَتْلَفاً لأَنَّهَا تُتْلِفُ سَالِكَها في الأَكْثَرِ قال أَبو ذُؤَيْبٍ :

ومَتْلَفٍ مِثْلِ فَرْقِ الرَّأْسِ تَخْلِجُهُ ... مَطَارِبٌ زَقَبٌٌ أَمْيَالُهَا فِيحُ وكذلِكَ المَتْلَفَةُ ومنه قول طَرَفَةَ :

" بمَتْلَفَةٍ لَيْسَتْ بِطَلْحٍ ولاَ حَمْضِ أَي ليستْ بمَنْبِتْ طَلْحٍ ولا حَمْضٍ . يُقال : ذَهَبَتْ نَفْسُهُ تَلَفاً وطَلَفاً مُحَرَّكتَيْن بمعْنىً واحدٍ أَي هَدَراً نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ

ورَجُلٌ مُخْلِفٌ مُتْلِفٌ ومِخْلاَفٌ مِتْلاَفٌ وقد أَتْلَفَ مَالَهُ : إِذا أَفْنَاهُ إِسْرَافاً وفي الصِّحاحِ : رَجُلٌ مِتْلاَفٌ : كَثِيرُ الإِْتلاَفِ لِمَالِهِ . وأَتْلَفْنَا الْمَنَايَا في قَوْلِ الْفَرَزْدَقِ الشاعر :

" وأَضْيافِ لَيْلٍ قد بَلَغْنَا قِرَاهُمُ وفي العُبَابِ : فَعَلْنَا قِرَاهُمُ :

" إلَيْهِمْ وأَتْلَفْنَا الْمَنَايَا وأَتْلَفُوا وفي اللِّسَانِ :

" وقَوْمٍ كِرَامٍ قد نَقَلْنَا إِلَيْهِمُ قِرَاهُمْ فَأَتْلَفْنَا الْمَنَايَا وأَتْلَفُوا أَي : صَادَفْنَاهَا ذاتَ إِتْلاَفٍ هؤُلاءِ غَزِيٌّ غَزَوْهُمْ يقولُ : فجعلناهم تَلَفاً للمنايا وجعلونا كذلك أَي : وقَعْنا بهم فقَتَلْنَاهم كما تقولُ : أَتَيْنَا فُلاناً فأَبْخَلْنَاهُ وأَجْبَنَّاهُ أَي صَادَفْنَاهُ كذلك وَنَصُّ ابن السِّكِّيتِ أَي : صَادَفْنَاهَا تُتْلِفُنَا وصَادَفُوهَا تُتْلِفُهم قال : أَو وصَيَّرْنَا الْمَنَايَا تَلَفاً لهم وصَيَّرُوهَا تًلًفاً لنا وقال غيرُه : أو وَجَدْنَاهَا تُتْلِفُنَا أَي : ذاتَ تَلَفٍ أو ذاتَ إِتْلافٍ ووَجَدُوهَا تُتْلِفُهُمْ كذلك

ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : المَتْلَفَةُ : مَهْوَاةٌ مُشْرِفَةٌ عَلَى تَلَفٍ . والتَّلْفَةُ : الْهَضْبَةُ الْمَنِيعَةُ التي يَغْشَى مَن تَعاطَاهَا التَّلَفُ عن الهَجَرِيّ وأَنْشَدَ :

" أَلاَ لَكُمَا فَرْخَانٍ في رَأْسِ تَلْفَةًإِذَا رَامَهَا الرَّامِي تَطَاوَلَ نِيقُهَا ورَجلٌ تَلْفَانُ وتَالِفٌ : أَي هَالِكٌ مُوَلَّدَةٌ والمَتْلُوفُ : ضِدُّ المَعْرُوفِ مُوَلَّدَةٌ أَيضاً ومِن أَمْثَالِهم : ( السَّلَفُ تَلَفٌ ) وفي الحديث : ( إِنَّ مِنَ الْقَرَفِ التَّلَفَ ) وسيأَتي في ( قرف )

لسان العرب
الليث التَّلَفُ الهَلاكُ والعَطَبُ في كل شيء تَلِفَ يَتْلَفُ تَلَفاً فهو تَلِفٌ هَلَكَ غيره تَلِفَ الشيءُ وأَتْلَفَه غيره وذهَبت نفسُ فلانٍ تَلَفاً وظَلَفاً بمعنى واحد أَي هَدَراً والعرب تقول إنّ من القَرَفِ التَّلَفَ والقَرَفُ مُداناةُ الوَباء والمَتالِف المَهالِكُ وأَتْلَف فلان مالَه إتْلافاً إذا أَفناه إسْرافاً قال الفرزدق وقَوْمٍ كِرامٍ قد نَقَلْنا إليهمُ قِراهُمْ فأَتْلَفْنا المَنايا وأَتْلَفُوا أَتْلَفْنا المَنايا أَي وجدْناها ذاتَ تَلَفٍ أَي ذاتَ إتْلافٍ ووجدُوها كذلك وقال ابن السكيت أَتْلَفْنا المنايا وأَتْلَفُوا أَي صَيَّرْنا المَنايا تَلَفاً لهم وصَيَّرُوها لنا تلَفاً قال ويقال معناه صادَفْناها تُتْلِفُنا وصادَفُوها تُتْلِفُهم ورجل مِتْلَفٌ ومِتْلافٌ يُتْلِفُ مالَه وقيل كثير الإتْلافِ والمَتْلَفَةُ مَهْواةٌ مُشْرِفةٌ على تَلَفٍ والمَتْلَفَة القَفْر قال طرفة أَو غيره بمَتْلَفةٍ ليْسَتْ بطَلْحٍ ولا حَمْضِ أَراد ليست بمَنْبِت طَلْحٍ ولا حَمْض لا يكون إلا على ذلك لأَن المَتْلَفة المَنْبِتُ والطَّلْح والحمض نَبْتانِ لا مَنْبِتانِ والمَتْلَفُ المَفازةُ وقول أَبي ذؤيب ومَتْلَفٍ مثْلِ فَرْقِ الرأْس تَخْلُجُهُ مَطارِبٌ زَقَبٌ أَمْيالُها فِيحُ المَتْلفُ القَفْرُ سمي بذلك لأَنه يُتْلِفُ سالِكَه في الأَكثر والتَّلْفةُ الهَضْبةُ المَنِيعةُ التي يَغْشى مَن تعاطاها التَّلَفُ عن الهَجَريّ وأَنشد أَلا لَكُما فَرْخانِ في رأْس تَلْفَةٍ إذا رامَها الرّامي تَطاوَلَ نِيقُها
الرائد
* تلف يتلف: تلفا. 1-هلك، مات. 2-الشيء: هلك. وفسد «تلفت الفاكهة في الحر».
الرائد
* تلف. 1-مص. تلف. 2-هلاك. 3-فساد الشيء من حر أو غيره.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: