وصف و معنى و تعريف كلمة المتلكئة:


المتلكئة: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و لام (ل) و كاف (ك) و ياء همزة (ئ) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح المتلكئة في معاجم اللغة العربية:



المتلكئة

جذر [تلك]

  1. مُتلكِّئ: (اسم)
    • مُتلكِّئ : فاعل من تَلَكّأَ
,
  1. لَكَأَهُ
    • ـ لَكَأَهُ : ضَرَبَهُ ، وأعْطَاهُ حَقَّهُ كلَّه ، وصَرَعَه ،
      ـ لَكِأَ : أقام ولَزِمَ .
      ـ تَلَكَّأَ عليه : اعْتَلَّ ،
      ـ تَلَكَّأَ عنه : أبْطَأَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تلكَّأَ
    • تلكَّأَ عن / تلكَّأَ في يتلكَّأ ، تلكُّؤًا ، فهو مُتلكِّئ ، والمفعول مُتَلَكَّأ عنه :-
      تلكَّأ عن الأمر / تلكَّأ في الأمر توقَّف وتباطأ :- تلكَّأ في إنجاز عمله ، - تلكَّأ عن تسديد الفاتورة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. تَلَكّأ
    • تلكأ - تلكؤا
      1 - تلكأ : عن الأمر : أبطأ وتوقف . 2 - تلكأ عليه : اعتذر .

    المعجم: الرائد

  4. لَكِئَ
    • لَكِئَ بالمكان لَكِئَ َ لَكَأً : أقام به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. لَكِئَ
    • [ ل ك أ ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). لَكِئْتُ ، أَلْكَأُ ، اِلْكَأْ ، مصدر لَكَأٌ .
      1 . :- لَكِئَ بِالْمَكَانِ :- : أَقَامَ بِهِ .
      2 . :- لَكِئَ بِمَوْضِعِهِ :- : لَزِمَهُ .

    المعجم: الغني

  6. تَلَكُّؤٌ
    • [ ل ك أ ]. ( مصدر تَلَكَّأَ ). :- التَّلَكُّؤُ في إِنْجازِ العَمَلِ :-: التَّباطُؤُ ، الإِبْطاءُ .

    المعجم: الغني

  7. لَكَأَ
    • [ ل ك أ ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). لَكَأْتُ ، أَلْكَأُ ، اِلْكَأْ ، مصدر لَكْءٌ .
      1 . :- لَكَأَ الأَسِيرَ بِالسَّوْطِ :- : ضَرَبَهُ بِهِ .
      2 . :- لَكَأَ بِهِ الأَرْضَ :- : ضَرَبَهَا بِهِ .
      3 . :- لَكَأَ بِهِ :- : رَمَى بِهِ .
      4 . :- لَكَأَ الوَارِثَ :- : أَعْطَاهُ حَقَّهُ كُلَّهُ .
      5 . :- لَعَنَ اللَّهُ أُمّاً لَكَأَتْ بِهِ :-: وَلَدَتْهُ .

    المعجم: الغني

  8. لَكَأَهُ
    • لَكَأَهُ بالسَّوْط لَكَأَهُ َ لَكْئًا : ضربه .
      و لَكَأَهُ فلانا : أعطاه حَقَّه كلَّه .
      ويقال : لَعَنَ الله أمًّا لكأَت به : وَلَدَته .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. لَكَأ
    • لكأ - يلكأ ، لكأ
      1 - لكأه بالسوط : ضربه به . 2 - لكأه : صرعه ، رماهارضا . 3 - لكأ به الأرض : ضربها به . 4 - لكأه : أعطاه حقه كله .

    المعجم: الرائد

  10. تلكّأ عن الأمر / تلكّأ في الأمر
    • توقَّف وتباطأ :- تلكَّأ في إنجاز عمله - تلكَّأ عن تسديد الفاتورة .

    المعجم: عربي عامة

  11. تَلَكَّأَ
    • تَلَكَّأَ عليه : اعْتَلَّ .
      و تَلَكَّأَ عنه : تباطأ وتوقَّف .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. تَلَكَّأَ
    • [ ل ك أ ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَلَكَّأْتُ ، أَتَلَكَّأُ ، تَلَكَّأْ ، مصدر تَلَكُّؤٌ .
      1 . :- تَلَكَّأَ عَنْ إِنْجازِ عَمَلِهِ :- : تَباطَأَ ، أَبْطَأَ ، تَوَقَّفَ .
      2 . :- تَلَكَّأَ عَلَيْهِ :- : اِعْتَلَّ .

    المعجم: الغني

  13. لكىء
    • لكىء - يلكأ ، لكأ
      1 - لكىء بالمكان : أقام به . 2 - لكىء به : لزمه .

    المعجم: الرائد

  14. لكأ
    • لَكِئَ بالـمَكان : أَقامَ به كَلَكِيَ .
      ولَكَأَه بالسَّوْط لَكْأً : ضَرَبه .
      ولَكَأْتُ به الأَرضَ : ضَرَبْتُ به الأَرض .
      ولَعَن اللّهُ أُمـًّا لَكَأَتْ به ولَتَأَتْ به أَي رَمَتْه .
      وتَلَكَّأَ عليه : اعْتَلَّ وأَبْطَأَ .
      وتَلَكَّأْتُ عن الأَمر تَلَكُّؤاً : تباطَأْت عنه وتَوَقَّفْتُ واعْتَلَلْتُ عليه وامْتَنَعْتُ .
      وفي حديث الـمُلاعَنةِ : فَتَلَكَّأَتْ عند الخامسة أَي توقَّفَت وتباطَأَتْ أَن تَقُولَها .
      وفي حديث زِيادٍ : أُتِيَ برَجُل فَتَلَكَّأَ في الشّهادةِ .

    المعجم: لسان العرب



معنى المتلكئة في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**تِلْكَ** - اِسْمُ إِشارَةٍ لِلْبَعيدِ : "تِلْكَ الْمَرْأَةُ الشَّامِخَةُ".
المعجم الوسيط
اسم إِشارة للمفرد المؤنث البعيد والكاف فيه للخطاب. ويقال: تلكما لخطاب الاثنين والاثنتين، وتلكم لخطاب جمع الذكور، وتلكنَّ لخطاب جمع الإِناث.


تاج العروس

تالِك وهو إِتْباعٌ لهالِكٍ هكذا أَوْرَدَهُ شرّاحُ التَّسْهِيلِ في شَرحِ قولِ الشّاعِرِ :

" وإِنَّما الهالِكُ ثَمَّ التّالِكُ نقله شيخنا . وتِلْكَ بالكسرِ : من أَسماءِ الإِشارَةِ وهذا مَحَلُّ ذِكْرِها وفي حديثِ أبي مُوسَىِ الأَشْعَريِّ رضي اللّه عنه وذَكَر الفاتِحة : فتِلْك بتلك أي : تِلْكَ الدّعْوَةُ مُضَمَّنَة بتِلْك الكَلِمَة أَو مُعَلَّقة بها وقيل : غيرُ ذلك مما ذكره ابنُ الأَثِيرِ فتأَمّل ذلك

لسان العرب
ابن الأَثير قال في حديث أَبي موسى وذكر الفاتحة فتلْكَ بتلْكَ هذا مردود إِلى قوله في الحديث وإِذا قرأَ غير المغضوب عليهم ولا الضالين فقولوا آمين يحبكم الله يريد أَن آمين يستجاب بها الدعاء الذي تضمنته السورة أَو الآية كأَنه قال فتلك الدعوة مضمّنة بتلك الكلمة أَو معلّقة بها وقيل معناه أَن يكون الكلام معطوفاً على ما يليه من الكلام وهو قوله وإِذا كبَّر وركع فكبِّروا واركعوا يريد أَن صلاتكم معلّقة بصلاة إِمامكم فاتبعوه وأتمُّوا به فتلك إِنما تصح وتثبت بتلك وكذلك باقي الحديث
الرائد
* تلك. اسم إشارة للمؤنث المفرد البعيد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: