وصف و معنى و تعريف كلمة المتمرد:


المتمرد: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و ميم (م) و راء (ر) و دال (د) .




معنى و شرح المتمرد في معاجم اللغة العربية:



المتمرد

جذر [تمر]

  1. تَمَرَّدَ: (فعل)
    • تمرَّدَ على يتمرّد ، تمرُّدًا ، فهو مُتمرِّد ، والمفعول مُتَمرَّدٌ عليه
    • تَمَرَّدَ على أَهْلِهِ : عَصاهُمْ وَتَجاوَزَ طاعَتُهُمْ
    • تَمَرَّدَ الجُنْدُ في الْمُعَسْكَرِ على أَوامِرِ الضُّبَّاطِ : أَعْلَنُوا العِصْيانَ والثَّوْرَةَ
    • تَمَرَّدَ على الرَّاحَةِ : اِعْتادَها
    • تَمَرَّدَ الغُلامُ : بَقِيَ أَمْرَدَ
    • تَمَرَّدَ الغلامُ : مَرِد
    • ولد متمرِّد : ولد عنيد
    • تمرَّدَ على الشر : طغى
  2. مُتَمَرِّد: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَمَرَّدَ
    • مُتَمَرِّدٌ عَلَى النَّاسِ : مَنْ يَثُورُ وَيَتَمَرَّدُ عَلَى أَهْلِهِ أَوْ عَلَى سُلْطَةٍ مَّا
  3. مُتَمرَّد: (اسم)
    • مُتَمرَّد : اسم المفعول من تَمَرَّدَ
,


  1. مَرَدَ
    • ـ مَرَدَ ومَرُدَ ، مُروداً ومُرودَةً ومَرادَةً ، فهو مارِدٌ ومَريدٌ ومُتَمَرِّدٌ : أقْدَمَ ، وعَتا ، أو هو أن يَبْلُغَ الغايَةَ التي يَخْرُجُ بها من جُمْلَةِ ما عليه ذلك الصِّنْفُ ، الجمع : مَرَدَةٌ ومُرَداءُ .
      ـ مَرَدَهُ : قَطَعَهُ ، ومَزَّقَ عِرْضَهُ ،
      ـ مَرَدَ على الشيءِ : مَرَنَ ، واسْتَمَرَّ ،
      ـ مَرَدَ الثَّدْيَ : مَرَسَهُ ،
      ـ مَرَدَ الخُبْزَ : ماثَهُ حتى يَلينَ .
      ـ أَمْرَدُ : الشَّابُّ طَرَّ شارِبُهُ ولم تَنْبُتْ لِحْيَتُهُ .
      ـ مَرِدَ مَرَدَاً ومُرُودَةً وتَمَرَّدَ : بَقِي زماناً ثم الْتَحَى .
      ـ مَرْداءُ : الرَّمْلَة لا تُنْبِتُ ، ورَمْلَةٌ بِهَجَرَ ، والمرأةُ لا اسْتَ لها ، والشجرةُ لا وَرَقَ عليها ،
      ـ مَرْداء ، ُ ومَرْدى : قرية بِنابُلُسَ .
      ـ مُرَيْداءُ : قرية بالبَحْرَيْنِ .
      ـ تَمْرِيدُ في البِناءِ : التَّمْلِيسُ ، والتَّسْويَةُ .
      ـ بِناءٌ مُمَرَّدٌ : مُطَوَّلٌ .
      ـ مارِدُ : المُرْتَفِعُ ، والعاتِي ، وقُوَيْرَةٌ مُشْرِفَةٌ من أطْرافِ خَياشِيمِ الجَبَل المَعْروفِ بالعارِضِ ، وحِصْنٌ بِدُومَةِ الجَنْدَلِ ، والأَبْلَقُ حِصْنٌ بِتَيْماءَ ، قَصَدَتْهُما الزَّبَّاءُ ، فَعَجَزَتْ ، فقالتْ : " تَمَرَّدَ مارِدٌ وعَزَّ الأَبْلَقُ ".
      ـ تِمْرادُ : بيتٌ صغيرٌ في بيتِ الحَمامِ لمَبْيَضِهِ ، فإذا نَسَقَهُ بعضاً فوقَ بعضٍ فهو : التَّماريدُ . وقد مَرَّدَهُ صاحِبُهُ تَمْريداً وتَمْراداً .
      ـ مَرْدُ : الغَضُّ من ثَمَرِ الأَراكِ ، أو نَضِيجُهُ ، والسَّوْقُ الشديدُ ،
      ـ دَفْعُ المَلاَّحِ السفينةَ بالمُرْديِّ : لِخَشَبَةٍ لِلدَّفْعِ .
      ـ مُرادٌ : أبو قبيلةٍ ، لأَنه تَمَرَّدَ .
      ـ مَرادُ ومِرادُ : العُنُقُ ، الجمع : مَراريدُ .
      ـ مارِدونَ : قلعةٌ معروف ، وفي النَّصْبِ والخفضِ : ماردينَ .
      ـ مَريدُ : التَّمْرُ يُنْقضعُ في اللَّبَنِ حتى يَلينَ ،
      ـ مَرِدَ : دام على أكْلِه المريد ، وهو أيضًا الماءُ باللَّبنِ .
      ـ مِرِّيْدُ : الشديدُ المَرادَةِ .
      ـ مُرَيْدُ : موضع بالمدينةِ .
      ـ مُرَيْدٌ الدَّلاَّلُ ، وعبدُ الأوَّلِ بنُ مُرَيْدٍ ، ورَبيعةُ بنتُ مُرَيْدٍ ، وأحمدُ بنُ مُرادٍ : محدِّثونَ ،
      ـ مارِدَةٌ : كُورَةٌ بالمَغْربِ .
      ـ ثَنِيَّةُ مَرْدانَ : بين تَبُوكَ والمدينة .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَمْريدٌ
    • [ م ر د ]. ( مصدر مَرَّدَ ).
      1 . :- تَمْريدُ الغُصْنِ :- : تَجْرِيدُهُ مِنْ وَرَقِهِ .
      2 . :- تَمْريدُ الصَّخْرِ :- : تَمْليسُهُ ، نَحْتُهُ .

    المعجم: الغني

  3. تِمْرَادٌ
    • جمع : تمَاَرِيدُ . :- تِمْرَادُ الْحَمَامِ :- : بَيْتٌ صَغِيرٌ مِنْ قَشٍّ أَوْ نَحْوِهِ يُجْعَلُ لِيَبِيضَ فِيهِ الْحَمَامُ .

    المعجم: الغني



  4. تِمراد
    • تمراد
      1 - بيت صغير يجعل ليبض فيه الحمام ، جمع : تماريد

    المعجم: الرائد

  5. التِّمْرادُ
    • التِّمْرادُ : بيتٌ صغير يُجْعَلُ في بيت الحَمَامِ لمَبيضه .
      فإذا جُعِلَتْ البيوتُ نَسَقًا بعضُها فوق بعضٍ فهي التَّمَاريدُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. مرَّدَ
    • مرَّدَ يمرِّد ، تمريدًا ، فهو مُمرِّد ، والمفعول مُمرَّد :-
      مرَّد الغُصنَ جرّده من الورق :- هزِل حتى صار كالغصنِ إذا مُرِّد .• مرَّد البناءَ :
      1 - سوّاه وملّسه .
      2 - طوَّله :- { قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُمَرَّدٌ مِنْ قَوَارِيرَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. أَمْرَدُ
    • جمع : مُرْدٌ . مؤ : مَرْداءُ . [ م ر د ]. ( صف ). :- ما يَزالُ أَمْرَدَ :- : لَمْ تَنْبُتْ لِحْيَتُهُ بَعْدُ . :- كانَ أْمَرَدَ وَسَطَ رِجالٍ لَهُمْ لِحىً كَثيفَةٌ .


    المعجم: الغني

  8. أمردُ 1
    • أمردُ 1 :-
      جمع مُرْد : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مرِدَ : شابٌّ طلع شاربُه ولم تنبت لحيتُه :- وجهٌ أمردُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. أمردُ 2
    • أمردُ 2 :-
      جمع مُرْد ، مؤ مَرداءُ ، جمع مؤ مرداوات ومُرْد : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مرِدَ
      • أَرْضٌ مرداءُ : خالية من النّبات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. أمرد
    • أمرد
      1 - أمرد : شاب طلع شاربه ولم تنبت لحيته ، جمع : مرد . 2 - أمرد : « فرس أمرد » : لا شعر في مؤخر رجله ، جمع : مرد ، مؤنث مرداء .

    المعجم: الرائد

  11. تمرد
    • مقاومة مسلحة ضد سلطة أو حكومة شبيهة بالثورة .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  12. تمرّد الشّخص على القوم
    • رفض طاعتَهم ولم يقبل نصيحتَهم :- قبضت الشّرطةُ على المتمرِّدين - تمرَّد على النِّظام

    المعجم: عربي عامة

  13. تَمَرَّدَ
    • تَمَرَّدَ الغلامُ : مَرِد .
      و تَمَرَّدَ على الشيءِ : مَرَنَ عليه واعتادَه .
      و تَمَرَّدَ على القوم : عَصَى عنيدًا مُصِرًّا .
      ويقال : تمرَّدَ على الشر : طغى .

    المعجم: المعجم الوسيط



  14. تَمَرَّدَ
    • [ م ر د ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَمَرَّدْتُ ، أَتَمَرَّدُ ، مصدر تَمَرُّدٌ .
      1 . :- تَمَرَّدَ على أَهْلِهِ :- : عَصاهُمْ وَتَجاوَزَ طاعَتُهُمْ .
      2 . :- تَمَرَّدَ الجُنْدُ في الْمُعَسْكَرِ على أَوامِرِ الضُّبَّاطِ :- : أَعْلَنُوا العِصْيانَ والثَّوْرَةَ .
      3 . :- تَمَرَّدَ على الرَّاحَةِ :- : اِعْتادَها .
      4 . :- تَمَرَّدَ الغُلامُ :- : بَقِيَ أَمْرَدَ .

    المعجم: الغني

  15. تَمَرُّدٌ
    • [ م ر د ]. ( مصدر تَمَرَّدَ ). :- أَعْلَنُوا التَّمَرُّدَ عَنِ السُّلْطَةِ :-: العِصْيانَ ، الثَّوْرَةَ .

    المعجم: الغني

  16. تمرُّد
    • تمرُّد :-
      1 - مصدر تمرَّدَ على .
      2 - ( علوم الاجتماع ) خروج على نواميس المجتمع وقوانين النظام العام ، وعدم الاعتراف بسلطان أيّة سلطة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. تمرد
    • ‏ عصيان ‏


    المعجم: مصطلحات فقهية

  18. تمرَّد
    • تمرد - تمردا
      1 - تمرد : عصى : « تمرد الجندي على أوامر قائده ». 2 - تمرد الغلام : بقي « أمرد »، أي طلع شاربه ولم تنبت لحيته مدة من الزمان . 3 - تمرد عليه : تكبر عليه وجاوز الحد . 4 - تمرد على الشيء : اعتاده .

    المعجم: الرائد

  19. مرِدَ
    • مرِدَ يمرَد ، مَرَدًا ومُرْدَةً ومرودةً ، فهو أمردُ :-
      مرِد الصَّبيُّ خلت لحيتُه من الشَّعْر .
      مرِد الغُصنُ : خلا من الورق :- طال البردُ حتى مرِدتِ الأغصانُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. تمرَّدَ
    • تمرَّدَ على يتمرّد ، تمرُّدًا ، فهو مُتمرِّد ، والمفعول مُتَمرَّدٌ عليه :-
      تمرَّد الشَّخصُ على القوم رفض طاعتَهم ولم يقبل نصيحتَهم :- قبضت الشّرطةُ على المتمرِّدين ، - تمرَّد على النِّظام : خرج عليه ولم يلتزم به :-
      • ولد متمرِّد : ولد عنيد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. مرد
    • " المارِدُ : العاتي .
      مَرُدَ على الأَمرِ ، بالضم ، يَمْرُدُ مُروُداً ومَرادةً ، فهو ماردٌ ومَريدٌ ، وتَمَرَّدَ : أَقْبَلَ وعَتا ؛ وتأْويلُ المُروُد أَن يبلغ الغاية التي تخرج من جملة ما عليه ذلك الصِّنْف .
      والمِرِّيدُ : الشديدُ المَرادةِ مثل الخِمِّير والسِّكِّير .
      وفي حديث العِرْباض : وكان صاحبُ خيبر رجُلاً مارِداً مُنْكراً ؛ الماردُ من الرجال : العاتي الشديد ، وأَصله من مَرَدة الجن والشياطين ؛ ومنه حديث رمضان : وتُصَفَّدُ فيه مَرَدة الشياطين ، جمع مارد .
      والمُرُودُ على الشيءِ : المخزُونُ عليه .
      ومَرَدَ على الكلام أَي مَرَنَ عليه لا يَعْبَأُ به .
      قال الله تعالى : ومن أَهل المدينة مَرَدُوا على النِّفاقِ ؛ قال الفراء : يريد مَرَنُوا عليه وجُرِّبُوا كقولك تَمَرَّدُوا .
      وقال ابن الأَعرابي : المَرْدُ التطاول بالكِبْر والمعاصي ؛ ومنه قوله : مَرَدُوا على النفاق أَي تَطاوَلوا .
      والمَرادةُ : مصدر المارِدِ ، والمَرِيدُ : من شياطين الإِنس والجن .
      وقد تَمَرَّدَ علينا أَي عَتا .
      ومَرَدَ على الشرِّ وتَمَرَّد أَي عَتَا وطَغَى .
      والمَرِيدُ : الخبيثُ المتمرّد الشِّرِّير .
      وشيطان مارِد ومَرِيد واحد .
      قال ابن سيده : والمريد يكون من الجن والإِنس وجميع الحيوان ؛ وقد استعمل ذلك في المَواتِ فقالوا : تمرّد هذا البَثْق أَي جاوز حدّ مثله ، وجمع المارد مَرَدة ، وجمع المَريدِ مُردَاء ؛ وقول أَبي زبيد : مُسْنفات كأَنَّهُنَّ قَنا الهِنْدِ ، ونَسَّى الوَجِيفُ شَغْبَ المَرودِ (* قوله « مسنفات » في الصحاح : أسنف الفرس تقدم الخيل ، فاذا سمعت في الشعر مسنفة ، بكسر ، فهي من هذا وهي الفرس تتقدم الخيل في سيرها ، وإذا سمعت مسنفة ، بفتح النون ، فهي الناقة من السناف أي شد عليها ذلك ).
      قال : الشَّغْبُ المَرَحُ .
      والمَرُودُ والمارِدُ : الذي يَجِيءُ ويَذْهَبُ تَشاطاً ؛ يقول : نَسَّى الوَجِيفُ المارِدَ شَغْبَه .
      ابن الأَعرابي : المَرَدُ نَقاءُ الخدين من الشعر ونَقاء الغُصْن من الوَرَق ، والأَمْرَدُ : الشابُّ الذي بلغَ خروج لِحْيته وطَرَّ شاربه ولم تبد لحيته .
      ومَرِدَ مَرَداً ومُروُدة وتَمَرَّد : بقي زماناً ثم التحى بعد ذلك وخرج وجهه .
      وفي حديث معاوية : تَمَرَّدْتُ عشرين سنة وجَمَعْت عشرين ونَتَفْت عشرين وخَضَبت عشرين وأَنا ابن ثمانين أَي مكثت أَمرد عشرين سنة ثم صرت مجتمع اللحية عشرين سنة .
      ورملة مَرْادء : متسطحة لا تُنْبِت ، والجمع مَرادٍ ، غلبت الصفة غلَبَة الأَسماء .
      والمَرادِي : رِمال بِهَجَر معروفة ، واحدتها مَرْداء ؛ قال ابن سيده : وأُراها سميت بذلك لقلة نباتها ؛ قال الراعي : فَلَيْتَكَ حالَ الدَّهْرُ دُونَكَ كلُّه ، ومَنْ بالمَرادِي مِنْ فَصِيحٍ وأَعْجَما الأَصمعي : أَرض مَرادءُ ، وجمعها مَرادٍ ، وهي رمال منبطحة لا يُنْبَتُ فيها ؛ ومنها قيل للغلام أَمْرَدُ .
      ومَرْداء هجر : رملة دونها لا تُنْبِتُ شيئاً ؛ قال الراجز : هَلاَّ سَأَلْتُمْ يَوْمَ مَرْداءَ هَجَرْ وأَنشد الأَزهري بيت الراعي : ومَنْ بالمَرادِي مِنْ فَصِيحٍ وأَعْجَما وقال : المَرادِي جمع مَرْداءٍ هجر ؛ وقال : جاء به ابن السكيت : وامرأَة مَرْداء : لا إِسْبَ لها ، وهي شِعْرَتُها .
      وفي الحديث : أَهل الجنة جُرْد مُرْد .
      وشجرة مَرْداء : لا ورق عليها ، وغصن أَمْزَد كذلك .
      وقال أَبو حنيفة : شجرة مَرْداء ذهب ورقها أَجمع .
      والمَرْدُ : التَّمْلِيسُ .
      ومَرَدْتُ الشيءَ ومَرَّدْتُه : لينته وصقلته .
      وغلام أَمْرَدُ بَيِّن المَرَد ، بالتحريك ، ولا يقال جارية مَرْداء .
      ويقال : تَمَرَّدَ فلان زماناً ثم خرج وجهه وذلك أَن يبقى أَمْرَدَ حيناً .
      ويقال : شجرة مَرْداء ولا يقال غصن أَمْرَدُ .
      وقال الكسائي : شجرة مَرْداء وغصن أَمْردُ لا ورق عليهما .
      وفرس أَمْرَدُ : لا شعر على ثُنَّتِه .
      والتَّمْرِيدُ : التَّمليسُ والتَّسْوِيةُ والتَّطْيِينُ .
      قال أَبو عبيد : المُمَرَّد بِناء طويل ؛ قال أَبو منصور : ومنه قوله تعالى : صرح مُمَرَّد من قوارير ؛ وقيل : الممرَّد المملس .
      وتَمريد البناء : تمليسه .
      وتمريدُ الغصن : تجريده من الورق .
      وبناء ممرّد : مُطَوَّلٌ .
      والمارد : المرتفع .
      والتِّمْرادُ : بيت صغير يجعل في بيت الحَمام لِمبْيَضِه فإِذا جُعِلَتْ نسقاً بعضها فوق بعض فهي التَّمارِيدُ ؛ وقد مَرَّدها صاحبها تَمْريداً وتِمْراد والتِّمْراد الاسم ، بكسر التاء .
      ومَرَدَ الشيءَ : لينه .
      الصحاح : والمَرادُ ، بالفتح ، العُنُق .
      والمرَدُ : الثريد .
      ومَرَدَ الخبز والتمر في الماءِ يَمْرُده مَرْداً أَي ماثَه حتى يَلِينَ ؛ وفي المحكم : أَنْقَعَه وهو المَريد ؛ قال النابغة : ولمَّا أَبى أَن يَنْقِصَ القَوْدُ لَحمَه ، نزَعْنا المَرِيذَ والمَريدَ لِيَضْمُرا والمَرِيذُ : التمر ينقع في اللبن حتى يلين .
      الأَصمعي : مَرَذَ فلان الخبز في الماءِ أَيضاً ، بالذال المعجمة ، ومَرَثه .
      الأَصمعي : مَرَثَ خبزه في الماءِ ومَرَدَه إِذا ليَّنَه وفَتَّتَه فيه .
      ويقال لكل شيءٍ دُلِكَ حتى استرخى .
      مَرِيدٌ .
      ويقال للتمر يُلْقى في اللبن حتى يَلِينَ ثم يُمْرَد باليد : مَرِيدٌ .
      ومَرَذَ الطعان ، بالذال ، إِذا ماثه حتى يلين ؛ قال أَبو منصور : والصواب مَرَثَ الخَبْزَ ومَرَدَه ، بالدال ، إِلا أَن أَبا عبيد جاء به في المؤلف مَرَثَ فلان الخبز ومَرَذَه ، بالثاء والذال ، ولم يغيره شمر ؛ قال : وعندي أَنهما لغتان .
      قال أَبو تراب : سمعت الخَصيبي يقول : مَرَدَه وهَرَدَه إِذا قطَعه وهَرَطَ عِرْضَه وهَرَدَه ؛ ومَرَدَ الصبيُّ ثَدْيَ أُمّه مَرْداً .
      والمَرْدُ : الغَضُّ من ثَمر الأَراك ، وقيل : هو النَّضِيجُ منه ، وقيل : المَرْدُ هَنواتٌ منه حُمْر ضَخْمة ؛

      أَنشد أَبو حنيفة : مِنانِيِّةٌ أَوتادُ أَطنابِ بَيْتِها ، أَراكٌ ، إِذا صافَتْ به المَرْدُ ، شَقَّحا واحدته مَرْدةٌ .
      التهذيب : البَريرُ ثَمر الأَراك ، فالغَضُّ منه المَرْد والنضيجُ الكَباثُ .
      والمَرْدُ : السَّوْقُ الشديدُ .
      والمُرْدِيُّ : خَشَبة يدفع بها المَلاَّحُ السفينةَ ، والمَرْدُ : دفعها بالمُرْدِيِّ ، والفعل يَمْرُد .
      ومارِدٌ : حِصْنُ دُومةِ الجندل ؛ المحكم : ومارِدٌ حِصْن معروف غزاه بعض الملوك فامتنع عليه ، فقالوا في المثل : تَمرَّدَ ماردٌ وعَزَّ الأَبْلَقُ ، وهما حصنان بالشام ؛ وفي التهذيب : وهما حصنان في بلاد العرب غزتهما الزباء ؛ قال المفضل : كانت الزباء سارت إِلى مارد حِصْن دُومة الجندل وإِلى الأَبْلَق ، وهو حصن تَيْماءَ ، فامتنعا عليها فقالت هذا المثل ، وصار مثلاً لكل عَزيز مُمْتَنع .
      وفي الحديث ذكر مُرَيْد ، وهو بضم الميم مصغَّراً : أُطُمٌ من آطام المدينة وفي الحديث ذكر مَرْدانَ ، بفتح الميم وسكون الراء ، وهي ثنية بطريق تَبُوكَ وبها مسجدٌ للنبي ، صلى الله عليه وسلم .
      ومُرادٌ : أَبو قبيلة من اليمن ، وهو مراد بن مالك بن زيد بن كَهْلان بن سَبَا وكان اسمه يُحابِر فَتَمَرَّد فسمي مُراداً ، وهو فُعال على هذا القول ؛ وفي التهذيب : ومُرادٌ حيّ هو اليوم في اليمن ، وقيل : إِن نسبهم في الأَصل من نزار ؛ وقول أَبي ذؤيب : كَسَيْفِ المرادِيِّ لا تاكِلاً جَباناً ، ولا حَيْدَرِيّاً قَبيحا قيل : أَراد سيف عبد الرحمن بن مُلْجْمَ قاتِلِ عليّ ، رضوان الله عليه ، وقيل : أَراد كأَنه سيف يمان في مضائه فلم يستقم له الوزن ، فقال كسيف المُرادِيِّ .
      ومارِدُون ومارِدِين : موضع ، وفي النصب والخفض ماردين .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. تمرد
    • " التهذيب في الرباعي ، ابن الأَعرابي : يقال لبُرج الحمام : التِّمرادُ ، وجمعه التَّماريد ؛ وقيل : التَّماريد محاضين الحمام في برج الحمام ، وهي بيوت صغار يبنى بعضها فوق بعض .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. ردد
    • " الرد : صرف الشيء ورَجْعُه .
      والرَّدُّ : مصدر رددت الشيء .
      ورَدَّهُ عن وجهه يَرُدُّه رَدّاً ومَرَدّاً وتَرْداداً : صرفه ، وهو بناء للتكثير ؛ قال ابن سيده :، قال سيبويه هذا باب ما يكثر فيه المصدر من فَعَلْتُ فتلحق الزائد وتبنيه بناء آخر ، كما أَنك قلت في فَعَلْتُ فَعَّلْتُ حين كثرت الفعل ، ثم ذكر المصادر التي جاءت على التَّفْعال كالترداد والتلعاب والتهذار والتصفاق والتقتال والتسيار وأَخوانها ؛ قال : وليس شيء من هذا مصدر أَفعلت ، ولكن لما أَردتَ التكثير بنيت المصدر على هذا كما بنيت فَعَلْتُ على فَعَّلْتُ .
      والمَرَدُّ : كالردّ .
      وارْتَدَّه : كَرَدَّه ؛ قال مليح : بَعَزْمٍ كوَقْعِ السيف لا يستقله ضعيفٌ ، ولا يَرْتَدُّه ، الدهرَ ، عاذِلُ وردَّه عن الأَمر ولَدَّه أَي صرفه عنه برفق .
      وأَمر الله لا مردَّ له ، وفي التنزيل العزيز : فلا مردَّ له ؛ وفيه : يوم لا مردَّ له ؛ قال ثعلب : يعني يوم القيامة لأَنه شيءٌ لا يُرَدُّ .
      وفي حديث عائشة : من عمل عملاً ليس عليه أَمرنا فهو رَدٌّ أَي مردودٌ عليه .
      يقال : أَمْدٌ رَدٌّ إذا كان مخالفاً لما عليه السنَّة ، وهو مصدر وصف به .
      وشيءٌ رَدِيدٌ : مَرْدودٌ ؛

      قال : فَتىً لم تَلِدْهُ بِنتُ عَمٍّ قريبةٌ فَيَضْوَى ، وقد يَضْوَى رَدَيِدُ الغَرائب وقد ارتدَّ وارتدَّ عنه : تحوّل .
      وفي التنزيل : من يرتدد منكم عن دينه ؛ والاسم الرِّدّة ، ومنه الردَّة عن الإِسلام أَي الرجوع عنه .
      وارتدَّ فلان عن دينه إِذا كفر بعد إِسلامه .
      وردَّ عليه الشيء إِذا لم يقبله ، وكذلك إِذا خَطَّأَه .
      وتقول : رَدَّه إِلى منزله ورَدَّ إِليه جواباً أَي رجع .
      والرِّدّة ، بالكسر : مصدر قولك ردَّه يَرُدُّه رَدّاً ورِدَّة .
      والرِّدَّةُ : الاسم من الارتداد .
      وفي حديث القيامة والحوض فيقال : إِنهم لم يزالوا مُرْتَدِّين على أَعقابهم أَي متخلفين عن بعض الواجبات .
      قال : ولم يُرِدْ رِدَّةَ الكفر ولهذا قيده بأَعقابهم لأَنه لم يَرْتَدَّ أَحد من الصحابة بعده ، إِنما ارتد قوم من جُفاة الأَعراب .
      واسَتَردَّ الشيءَ وارْتَدَّه : طلب رَدَّه ، عليه ؛ قال كثير عزة : وما صُحْبَتي عبدَ العزيز ومِدْحتي بِعارِيَّةٍ ، يَرتدُّها مَن يُعِيرُها والاسم : الرَّداد والرِّداد ؛ قال الأَخطل : وما كلُّ مَغْبونٍ ، ولو سَلْفَ صَفْقَةٍ ، يُراجِعُ ما قد فاته بِرَدادِ ويروى بالوجهين جميعاً ، ورُدُود الدارهم : ما رُدَّ ، واحدها رِدُّ ، وهو ما زِيفَ فَرُدَّ على ناقده بعدما أُخذ منه ، وكل ما رُدَّ بغير أَخذ : رَدٌّ .
      والرِّدُّ : ما كان عماداً للشيء يدفعه ويَرُدُّه ؛

      قال : يا رب أَدعوك إِلهاً فَرْداً ، فكن له من البلايا رِدَّا أَي مَعْقِلاً يُردُّ عنه البلاء .
      والرِّدُّ : الكهف ؛ عن كراع .
      وقوله تعالى : فأَرسله معي رِدّاً يصدّقني ؛ فيمن قرأَ به يجوز أَن يكون من الاعتماد ومن الكهف ، وأَن يكون على اعتقاد التثقيل في الوقف بعد تحفيف الهمز .
      ويقال : وهب هبة ثم ارتدَّها أَي استردَّها .
      وفي الحديث : أَسأَلك إِيماناً لا يَرْتَدُّ أَي لا يرجع .
      والمردودة : المطلقة وكله من الرَّدّ .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال لسراقة بن جُعْشُمٍ : أَلا أَدلك على أَفضل الصدقة ؟ ابنتك مردودة عليك ليس لها كاسب غيرك ؛ أَراد أَنها مطلقة من زوجها فترد إِلى بيت أَبيها فأَنفق عليها ، وأَراد : أَلا أَدلك على أَفضل أَهل الصدقة ؟ فحذف المضاف .
      وفي حديث الزبير في دارٍ له وقفها فكتب : وللمردودة من بناتي أَن تسكنها ؛ لأَن المطلقة لا مسكن لها على زوجها .
      وقال أَبو عمرو : الرُّدَّى المرأَة المردودة المطلقة .
      والمردودة : المُوسَى لأَنها ترد في نصابها .
      والمردود : الردّ ، وهو مصدر مثل المحلوف والمعقول ؛ قال الشاعر : لا يَعْدَمُ السائلون الخيرَ أَفْعَلُه ، إِمَّا نَوالاً ، وإِمَّا حُسْنَ مَرْدودِ وقوله في الحديث : رُدُّوا السائل ولو بِظِلْفٍ مُحْرَقٍ أَي أَعطوه ولو ظلفاً محرقاً .
      ولم يُرِدْ رَدَّ الحِرْمان والمنع كقولك سَلَّم فردَّ عليه أَي أَجابه .
      وفي حديث آخر : لا تردوا السائل ولو بِظِلفٍ أَي لا تردّوه ردَّ حرمات بلا شيء ولو أَنه ظلف ؛ وقول عروة بن الورد : وزَوَّد خيراً مالكاً ، إِنَّ مالكاً له رَدَّةٌ فينا ، إِذا القوم زُهَّد ؟

      ‏ قال شمر : الرَّدَّةُ العَطْفَة عليهم والرغبة فيهم .
      وردَّده ترديداً وتَرْداداً فتردد .
      ورجل مُردِّدٌ : حائر بائر .
      وفي حديث الفتن : ويكون عند ذلكم القتال رَدَّةٌ شديدة ، وهو بالفتح ، أَي عطفة قوية .
      وبحر مُرِدٌّ أَي كثير الموج .
      ورجل مُرِدٌّ أَي شَبِق .
      والارتداد : الرجوع ، ومنه المُرْتَدّ .
      واستردَّه الشيء : سأَله أَن يَرُدَّه عليه .
      والرِّدِّيدَى : الرد .
      وتَرَدَّدَ وتَرادَّ : تراجع .
      وما فيه رِدِّيدَى أَي احتباس ولا تَرْداد .
      وروي عن عمر بن عبدالعزيز أَنه ، قال : لا رِدِّيدَى في الصدقة ؛ يقول لا تردّ ، المعنى أَن الصدقة لا تؤْخذ في السنة مرتين لقوله ، عليه السلام : لا ثِنى في الصدقة .
      أَبو عبيد : الرِّدِّيدَى من الردِّ في الشيء .
      ورِدِّيدَى ، بالكسر والتشديد والقصر : مصدر من رد يرد كالقَتِّيت والخِصِّيصى .
      والرِّدُّ : الظهر والحَمُولة من الإِبل ؛ قال أَبو منصور : سميت رِدّاً لأَنها تُردُّ من مرتعها إِلى الدار يوم الظعن ؛ قال زهير : رَدَّ القِيانُ جِمالَ الحيِّ ، فاحتُمِلوا إِلى الظَّهيرَةِ ، أَمرٌ بينهم لَبِكُ ورادَّه الشيءَ أَي رده عليه .
      وهما يتَرادَّان البيعَ : من الرد والفسخ .
      وهذا الأَمر أَرَدُّ عليه أَي أَنفع له .
      وهذا الأَمر لا رادَّة له أَي لا فائدة له ولا رجوع .
      وفي حديث أَبي إِدريسَ الخولاني :، قال لمعاوية إِن كان دَاوَى مَرْضاها ورَدَّ أُولادها على أُخْراها أَي إِذا تقدمت أَوائلها وتباعدت عن الأَواخر ، لم يَدَعْها تتفرق ، ولكن يحبس المتقدمة حتى تصل إِليها المتأَخرة .
      ورجلٌ مُتردِّد : مجتمع قصير ليس بِسَبْطِ الخَلْقِ .
      وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : ليس بالطويل البائن ولا القصير المتردِّد أَي المتناهي في القصر ، كأَنه تردد بعض خْلَقه على بعض وتداخلت أَجزاؤُه .
      وعُضْو رِدِّيدٌ : مكتز مجتمع ، قال أبو خراش : مكتنز الحُتُوفُ فَهُوَّ جَوْنٌ ، كِنازُ اللحْمِ ، فائلُهُ رَدِيدُ والرَّدَد والرِّدَّة : أَن تشرب الإِبل الماء عَلَلاً فترتد الأَلبان في ضروعها .
      وكل حامل دنت ولادتها فعظم بطنها وضرعها : مُرِدّ .
      والرِّدَّة : أَن يُشْرِقَ ضرع الناقة ويقع فيه اللبن ، وقد أَردّتْ .
      الكسائي : ناقة مُرْمِدٌ على مثال مُكرِم ، ومُرِدٌّ مثال مُقِل إِذا أَشْرَقَ ضرعها ووقع فيه اللبن .
      وأَردّت الناقة : بركت على نَدًى فَورِم ضرعها وحياؤها ، وقيل : هو ورم الحياء من الضَّبَعَة ، وقيل : أَرَدَّتِ الناقة وهي مُردّ وَرمت أَرفاغها وحياؤها من شرب الماء .
      والرَّدَدُ والرَّدَّة : ورم يصيبها في أَخلافها ، وقيل : ورمها من الحَفْل .
      الجوهري : الرِّدَّة امتلاء الضرع من اللبن قبل النتاج ؛ عن الأَصمعي ؛

      وأَنشد لأَبي النجم : تَمْشِي من الرِّدَّة مَشْيَ الحِفَّل ، مَشْيَ الرَّوايا بالمَزادِ المُثْقِل ويروى بالمزاد الأَثقل ، وتقول منه : أَردَّتِ الشاة وغيرها ، فهي مُرِدّ إِذا أَضرعت .
      وناقة مُرِدٌّ إِذا شربت الماء فورم ضرعها وحياؤها من كثرة الشرب .
      يقال : نوق مَرادُّ ، وكذلك الجمال إِذا أَكثرت من الماء فثقلت .
      ورجل مُرِدٌّ إِذا طالت عُزْبَتُه فترادّ الماء في ظهره .
      ويقال : بحر مُرِدٌّ أَي كثير الماء ؛ قال الشاعر : ركِبَ البحر إِلى البحرِ ، إِلى غَمَراتِ الموتِ ذي المَوْجِ المُرِدّ وأَردّ البحر : كثرت أَمواجه وهاج .
      وجاء فلان مُرِدَّ الوجه أَي غضبانَ .
      وأَرَدَّ الرجلُ : انتفخ غضباً ، حكاه صاحب الأَلفاظ ؛ قال أَبو الحسن : وفي بعض النسخ اربَدَّ .
      والرِّدَّة : البقية ؛ قال أَبو صخر الهذلي : إِذا لم يكن بين الحَبِيبَيْنِ رِدَّةٌ ، سِوىِ ذكر شيء قد مَضى ، دَرَسَ الذِّكر والرَّدَّة : تَقاعُس في الذقن إِذا كان في الوجه بعض القباحة ويعتريه شيء من جمال ؛ وقال ابن دريد : في وجهه قبح وفيه رَدَّة أَي عيب .
      وشيء رَدٌّ أَي رديء .
      ابن الأَعرابي : يقال للإِنسان إِذا كان فيه عيب : فيه نَظْرة ورَدَّة وخَبْلَة ؛ وقال أَبو ليلى : في فلان رَدَّة أَي يرتد البصر عنه من قبحه ؛ قال : وفيه نَظْرَة أَي قبح .
      الليث : يقال للمرأَة إِذا اعتراها شيء من خبال وفي وجهها شيء من قباحة : هي جميلة ولكن في وجهها بعض الرَّدَّة .
      وفي لسانه رَدٌّ أَي حُبسة .
      وفي وجهه رَدَّة أَي قبح مع شيء من الجمال .
      ابن الأَعرابي : الرُّدُدُ القباح من الناس .
      يقال : في وجهه ردَّة ، وهو رادّ .
      ورَدَّادٌ : اسم رجل ، وقيل : اسم رجل كان مُجَبِّراً نسب إِليهَ المُجَبِّرون ، فكل مُجَبِّر يقال له ردَّاد .
      ورُؤيَ رجل يوم الكُلاب يَشُدُّ على قوم ويقول : أَنا أَبو شدَّاد ، ثم يردّ عليهم ويقول : أَنا أَبو رَدَّاد .
      ورجل مِرَدٌّ : كثير الردّ والكرّ ؛ قال أَبو ذؤَيب : مِرَدٌّ قد نَرى ما كان منه ، ولكن إِنما يُدْعى النجيب "

    المعجم: لسان العرب



معنى المتمرد في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَمِرَ** - [ت م ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** تَمِرْتُ**،** أَتْمَرُ** ، مص. تَمَرٌ. "تَمِرَتْ نَفْسُهُ بِلِقاءِ الأحِبَّةِ" : طابَتْ، سُرَّتْ بِهِمْ.
معجم الغني
**تَمَرَ** - [ت م ر]. (ف: ثلا. متعد).** تَمَرْتُ**،** أَتْمُرُ**،** اتْمُرْ** ، مص. تَمْرٌ. 1. "تَمَرَ ضَيْفَهُ" : أَطْعَمَهُ التَّمْرَ، أو زَوَّدَهُ بِهِ. 2. "تَمَرَ اللَّحْمَ" : قَطَّعَهُ قِطَعاً صِغاراً وَجَفَّفَهُ.
معجم الغني
**تَمْرٌ**** هِنْدِيٌّ** - (نب).: شَجَرٌ مِنْ فَصيلَةِ القَرْنِيَّاتِ، وَهُوَ كَبيرُ الحَجْمِ يُتَداوَى بِهِ، تُسْتَعْمَلُ ثِمارُهُ مُسَهِّلاً أَمَّا جِذْعُـهُ فَيُسْتَعْمَلُ لِلْقَبْضِ، وَزَهْرُهُ ناجِعٌ لِهَيَجانِ الكَبِدِ والدَّمِ وَيُصْنَعُ مِنْ نَقيعِهِ شَرابٌ لَذيذٌ، مُزيلٌ لِلْحُموضَةِ.
معجم الغني
**تَمْرٌ** - ج:** تُمورٌ**. [ت م ر]. (مص. تَمَرَ).: تَمْرُ النَّخيلِ، اليابِسُ النَّاضِجُ.
معجم الغني
**تَمَّرَ** - [ت م ر]. (ف: ربا. لازمتع).** تَمَّرْتُ**،** أُتَمِّرُ**، مص. تَتْميرٌ. 1. "تَمَّرَ جارَهُ" : أَطْعَمَهُ التَّمْرَ. 2. "تَمَّرَتِ النَّخْلَةُ": حَمَلَتِ التَّمْرَ. 3. "تَمَّرَ البَلَحُ" : صارَ تَمْراً، أَتْمَرَ. 4. "تَمَّرَ الرُّطَبَ" : يَبَّسَهُ. 5. "تَمَّرَ اللَّحْمَ" : قَطَّعَهُ قِطَعاً صِغاراً وَجَفَّفَهُ.
المعجم الوسيط
ـُ تَمْراً: أَطعمه التَّمرَ. و ـ زوَّدهُ به.تَمِرَتْ نفسُه بكذا ـَ تَمَراً: طابت.أَتْمَرَ الرُّطَبُ: صار تَمْرا ً.و ـ النخلةُ: صار ما عليها تَمْراً. و ـ فلانٌ: كثُر تمرُه. و ـ فلاناً: أَطعمه التَّمْرَ.
المعجم الوسيط
الرُّطَبُ والنخلُ: أَتْمر. و ـ فلاناً: أَتمره. و ـ الرطبَ: يَبَّسه. و ـ اللحمَ: قطعه قطعاً صغيرة وجففه.تَتَمَّرَ: أَكل التَّمرَ. و ـ الرُّطَبُ: يَبِسَ. و ـ اللحمُ: تَقدّد.التَّامِرُ: ذو التمر.التَّماريُّ): شجرة تشبه النَّبْعَ.التَّمْرُ: اليَابِسُ من ثَمَر النخل. ( ج ) تُمُورٌ، وتُمْرَانٌ، إِذا أُريدت الأَنواع. والتَّمْرُ الهندِيُّ: ثمر شجر من الفصيلة القَرْنِيَّة، ينبت في البلاد الحارَّة، ثِماره غذَائيَّة مُلَيِّنَة، وشرابه حامض نافع ( وهو الحُمَرُ ). و( تَمْرُ الحِنَّاء ): نَوْرُ الحِنَّاء، ( وهو: الفَاغِيَة ). ( مو ).التَّمَّارُ: بائع التَّمْر.التُّمَّرُ: طائر جميل المنظر من الفصيلة التُّمَّرية أصغر من العصفور مولَع بأَكل التَّمْر. - (التُّمَيْر): جنس من الطيور الصَّغِيرة الحجم، الجميلة الشَّكْل من الفَصِيلة التُّمَيْرِيَّة، تغتذي برحيق الأَزهار الذي تمتصّه بلسانها الأنبوبيّ. ومنه: تُمَيْر وادي النّيل، والتُمَيْر الحبشي. (مج).
مختار الصحاح
ت م ر : التَّمْرُ اسم جنس الواحدة تَمْرةٌ وجمعها تَمْراتٌ بفتح الميم وجمع التمر تُمُورٌ و تُمْراتٌ بالضم ويراد به الأنواع لأن الجنس لا يجمع في الحقيقة و التَّامِرُ الذي عنده التمر يقال رجل تامر ولابن أي ذو تمر ولبن والتَّامِرُ أيضا مطعم التمر وبابه ضرب و التَّمَّارُ بالفتح والتشديد بائعه و التَّمْريُّ محبه و المُتْمِرُ الكثير التمر يقال أَتْمَر فلان إذا كثر عنده التمر و المَتْمورُ المزود تمرا
الصحاح في اللغة
اتْمَأَرَّ الشيءُ: طال واشتدَّ.
الصحاح في اللغة
التَمْرُ: اسم جنسٍ، الواحدة منها تَمْرَةٌ، وجمعها تَمراتٌ بالتحريك. وجمع التَمْرِ تُمورٌ وتُمْرانٌ بالضم. ويراد به الأنواعُ، لأنَّ الجنس لا يجمع في الحقيقة. والتامِرٌ: الذي عنده التَمْرُ، يقال رجلٌ تامِرٌ ولابِنٌ، أي ذو تَمْرٍ ولبنٍ. وقد يكون من قولك: تَمَرْتُهُمْ فأنا تامِرٌ، أي أطْعَمْتُهُمْ التَمْرَ. والتَمَّارُ: الذي يبيعه. والتَمْريُّ: الذي يحبُّه. والمُتْمِرُ: الكثيرُ التَمْرِ. يقال: أَتْمَرَ الرجلُ، إذا كَثُرَ عنده التَمْرُ. والمَتْمورُ: المُزَوَّدُ تَمْراً. والتامورَةُ: الصَومَعَةُ. وقولهم: فلانٌ أسدٌ في تامورَتِهِ، أي في عَرينه. والتامورَةُ: غِلاف القَلْب. والتامورَةُ: الإبريقُ. قال الأعشى يصف خمَّارةً: فإذا لها تامـورَةٌ   مَرفوعَةٌ لشَرابِها وما بالدار تامورٌ، أي أحدٌ، غير مهموز. والتامورُ: الدمُ، ويقال النَفْسُ. قال أوس: أُنْبِئْتُ أَنَّ بَني سُحَيمٍ أدخلوا   أَبْيَاتَهُمْ تامورَ نَفْسِ المُنْذِرِ قال الأصمعيّ: يعني مُهجَةَ نفسِه. وكانوا قتلوه. وما في الرَكِيَّةِ تامورٌ، أي شيءٌ من ماءٍ. وما بالدار تومُريٌّ بغير همز. وبلادٌ خلاءٌ ليس بها تومُريٌّ، أي أحدٌ. وما رأيت تومُرِيَّاً أحسنَ منها، للمرأة الجميلة، أي لم أر خَلْقاً. وما رأيت تومُرِياً أحسنَ منه. وتَتْميرُ اللحمِ والتَمْرِ: تجفيفهما.
تاج العروس

التَّمْرُ م أَي معروفٌ وهو حَمْلُ النَّخْلِ اسمُ جِنْسٍ واحِدَتُه تَمْرَةٌ قال شيخُنَا : قد عَدَلَ عن اصطلاحهِ الذي هو : واحدُه بهاءٍ فَتَأَمَّلْ . ج تَمَراتٌ محرَّكَةٌ وتُمُورٌ وتُمْرَانٌ . بالضمِّ فيهما الأخير عن سِيبَوَيْهِ . قال : ابن سِيدَه : وليس تكسيرُ الأسماءِ التي تَدلُّ على الجُمُوع بمطَّردٍ ألاَ تَرَى أَنهم لم يقولوا : أبرارٌ في جمع بُرٍّ . وفي الصّحاح : جمعُ التَّمْرِ تُمُورٌ وتُمْرَانٌ بالضمِّ . وتُرَادُ به الأَنواعُ لأن الجِنْسَ لا يُجمَعُ في الحقيقة . والتَّمّارُ : بائِعُه وقد اشْتَهَرَ به داوودُ بنُ صالحٍ مَوْلَى الأنْصَارِ رَوَى عن سَالِمِ بنِ عبدِ اللهِ وعنه أهل المدينة . والتَّمْرِيُّ : مُحِبُّه وقد نُسِب هكذا أَبو الحسنِ محمّدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ محمّدِ بنِ بُرْهَان البَزّازُ حَدَّث عنه عليُّ بنُ إبراهيمَ السَّرّاجُ . والمَتْمُورُ : المُزَوَّدُ به أي بالتَّمْر

وتَمَّرَ الرُّطَبُ تَتْمِيراً وأَتْمَرَ : كلاهما صارَ في حَدِّ التَّمْرِ . تَمَّرَتِ النَّخْلَةُ وأَتْمَرتُ كلاهما : حَمَلَتُه أو صارَ ما عليها رُطَباً

يقال : أتْمَرَ القومَ يُتْمِرُهم : أطْعَمَهم إِيّاه أي التَّمْرَ كتَمَرَهم يَتْمُرهم تَمْراً وتَمَّرَهم تَتْمِيراً . وفي الأساس عن ابن الجَرّاح قال : ما نَعْجِزُ عن ضَيْفٍ في بَدْوِنَا إِمّا ذَبَحْنَا له وإلاّ تَمَرْناه ولَبَنّاه وقال :

إذا نحنُ لم نَقْرِ المُضَافَ ذَبِيحَةً ... تَمَرْناه تَمْراً أو لَبَنّاه راغِيَا . أي لَبَناً له رَغْوَةٌ

وأَتْمَروا وهم تامِرُون : كَثُرَ تَمْرُهُم عن اللِّحْيَانِي . وقال ابن سِيدَه : وعندي أنَّ تامِراً على النَّسَب قال اللِّحْيَانِيُّ : وكذلك كلُّ شَيْءٍ من هذا إذا أَردتَ أَطعمتَهم أو وَهَبْتَ لهم قُلتَه بغير أَلفٍ وإذا أردتَ أنّ ذلك قد كَثُرَ عندهم قلتَ : أفْعَلُوا . ورجلٌ تامِرٌ : ذُو تَمْرٍ ولابِنٌ : ذو لَبَنٍ وقد يكونُ مِن وقولكً : تًمًرْتُهم فأَنا تامِرٌ أي أطعمتُهم التَّمْرَ . وفي الأساس : فلانٌ تامِرٌ مُتْمِرٌ تَمّارٌ تَمْرِيٌّ أي ذو تَمْرٍ مُكْثِرٌ منه يَبّاعُ تَمْرٍ مُحِبٌّ له

من المَجاز : التَّتْمِيرُ : التَّيْبِيسُ . التَّتْمِيرُ : تَقْطِيعُ اللَّحْمِ صِغاراً وتَجْفِيفُه يقال : تَمَّرْتُ القَدِيدَ فهو مُتَمَّرٌ وقال أبو كاهلٍ اليَشْكُرِيُّ :

كأنَّ رَحْلِي على شَغْواءَ حادِرَةٍ ... ظَمْيَاءَ قد بُلَّ مِن طَلٍّ خَوَافِيهَا

لها أشارِيرُ مِن لَحْمٍ تُتَمِّرهُ ... مِن الثَّعَالِي ووَخْزٌ مِن أرانِيهَا . قال ابن بَرِّيٍّ : يصفُ عُقاباً شَبَّه راحِلَتَه بها في سُرعتها . وتَتْمِيرُ اللَّحْمِ والتَّمْرِ : تَجفِيفُهما وفي حديث النَّخَعِيِّ : " كان لا يَرَى بالتَّتْمِيرُ بَأْساً " قال ابن الأَثِير : التَّتْمِيرُ : تَقْطِيعُ اللَّحْمِ صِغاراً كالتَّمْرِ وتجفيفه وتَنْشِيفُه أرادَ لا بَأْسَ أن يَتَزَوَّدَه المُحْرِمُ وقيل : أَراد ما قُدِّدَ مِن لُحُوم الوُحُوشِ قبلَ الإحرامِ . والتّامُورُ مِن غير هَمْزٍ وكذلك التّامُورَةُ في أَ م ر بناءً على أَنه مَهْمُوزٌ وقد رُوِى بالوَجْهَيْن وهنا ذَكَرَه الجوهَرِيُّ وبعضُ أَئِمَّةِ الصَّرْفِ ووَزْنُه عندهم فاعُول والتاءُ أَصليَّةٌ وذَكَره ابن الأثِير هنا وفي أَ م ر إشارةً إلى أن كلاً منهما يُناسِبُ ذِكْرَه وقد تقدَّم معانيها والبحثُ عن مضاربها بمعنى : الخَمْرِ وحُقِّه . والإِبريقِ والدَّمِ والزَّعْفَرَانِ والنّفْسِ ودَم القلبِ وغِلافِه حَبَّتِه ووِعاءِ الوَلَدِ ولَعِبِ الجَوَارِي والصِّبيانِ وصَوْمَعَةِ الرّاهِبِ . وسَبَقَ بيانُ شواهِدِ ما ذُكِر . والتُّمَارِيُّ بالضَّمِّ : شَجَرَةٌ لها مُصَعٌ كمُصَعِ العَوْسَجِ إِلاّ أنَّهَا أطيبُ منها وهي تُشْبِهُ النَّبْعَ قال كقِدْحِ التُّمَارِى أخْطَأَ النَّبْعَ قاضِبُهْ . والتُّمَّرَةُ كقُبَّرَة أو ابنُ تُمَّرَةَ بالضَّبط السابقِ : طائرٌ أصغرُ من العُصْفُورِ وإنما قِيل له ذلك لأنك لا تَراه أبداً إلاّ وفي فيه تَمْرَةٌ

وتَيْمَرُ كَحَيْدَرٍ : موضعٌ عن ابن دُرَيدٍ . وقيل : ة بالشام وقيل : هو من شِقِّ الحِجازوتَيْمَرَى بالألفِ المقصورةِ ع به أي بالشّام قال امرُؤُ القيس :

بِعَيْنِكَ ظُعْنُ الحَيِّ لمّا تَحَمَّلُوا ... على جانِبِ الأفلاج مِن بَطْنِ تَيْمَرَى . وتَيْمَرَةُ الكُبْرَى و تَيْمَرَةُ الصُّغْرَى : قَرْيَتانِ بأَصْفَهانَ القديمِةِ نقلَه الصّغانيُّ . وتَمَرُ محرَّكّةً : ع اليَمَامَةِ نقلَه الصّغانيُّ . تُمَيْرُ كُزبَيْر : ة بها أي باليَمَامَةِ نقلَه الصّغانيُّ . وتَمْرَةُ : ة أُخرَى بها أي باليَمَامَةِ نقلَه الصّغانيُّ . وعَقيقُ تَمْرَةَ : ع بتِهامَةَ عن يَمينِ الفَرْطِ نقَه الصّغانيُّ . وعَيْن التَّمْرِ : قُرْبَ الكوفَةِ بينه وبين بغدادَ ثلاثةُ أَيام غربيَّ الفُراتِ . وتَمْرَانُ كسَحْبَانَ : د نقلَه الصّغانيُّ . وتَيْمَارٌ : بالفتح : جَبَلٌ نقلَه الصّغانيُّ

من المَجاز : نَفْسٌ تَمِرةٌ بكذا كفَرِحَة أي طَيِّبَةٌ ودَعْنِي إن نَفْسِي غيرُ تَمِرةٍ . والتُّمْرَةُ بالضمِّ : عُجَيَّةٌ عند الفُوقِ مِن الذَّكَر

يقال : اتْمأرّ الرُّمْحُ اتْمِئْراراً فهو مُتْمَئِرٌّ إذا كان غَلِيظاً مستقيماً عن أبي زَيْد

وفي المحكَم : اتْمَأَرَّ الرُّمْحُ والحَبْلُ : صَلُبَ و كذلك الذَّكَر إذا اشْتَد نَعْظُه أي شَبَقُه . والمتْمَئِرُّ : الذكَرُ الصُّلْب الغَلِيظُ . المُتْمَئرُّ مِن الجُرْدَانِ الصُّلْبُ الشَّدِيدُ . وقال الجوهريُّ : اتْمَأَرَّ الشَّيءُ : طالَ واشْتَدَّ مثل اتْمَهَلَّ واتْمَأَلَّ قال زُهَيْرُ بنُ مَسعودٍ الضَّبِّيُّ :

ثَنَّى لها يَهْتِكُ أسْحَارَهَا ... بِمُتْمَئْرٍّ فيه تَحْرِيبُ . قولهم : ما في الدّار تامُورٌ وتُومُورٌ وتُومُريٌّ بضمِّ التّاءِ والميمِ غير مهموزٍ أي ليس بها أَحَدٌ . وقال أبو زَيْدٍ : ما بها تأمور مهموز أي بها أَحَدٌ وبِلادٌ خَلاءٌ ليسَ بها تُؤْمُرِيٌّ أي أَحَدٌ . وما رأَيتُ تُؤْمُرِيّاً أَحْسَنَ من هذه المرأَةِ أي إنْسِيّاَ وخَلْقاً . وما رأَيْتُ تُؤْمُرِيّاً أحسنَ منه

ومّما يُستدرَك عليه : رجلٌ مُتْمِرٌ أي كثيرُ التَّمْرِ . وأنشدَ ثعلبٌ :

لَسْنَا مِن القومِ الذين إِذا ... جاءَ الشِّتَاءُ فَجَارُهم تَمْرُ . يَعْنِي أنهم يَأْكُلُون مالَ جارِهم ويَسْتَحْلُونه كما يَسْتَحْلِي النّاسُ التَّمْرَ في الشِّتَاءِ

ومِن أمثالهم : " أعْطِ أخاكَ تَمْرَة وإنْ أَبَى فجَمْرَة " و " عليكَ بالتُّمْرَانِ والسُّمْنانِ " . ومن المَجاز : وَجَدَ عنده تَمْرَةَ الغُرَابِ أي ما أرضَاه . ومِن أمثالهم : " التَّمْرُ بالسَّوِيقِ " قالَ اللِّحْيَانِيُّ : يُضْرَبُ في المُكافَأة . وتَامَرّاءَ : اسمُ النَّهْرَوانِ البلدة المعروفةِ قالَه ابن الكَلْبِيِّ في أنسابه . والتُّمَيْر كزُبَيْرٍ : طائرٌ وهو التُّمَّرَةُ الذي ذُكِرَ . وأبو تَمْرَةَ : طائرٌ آخَرُ . وجمْعُ التُّمّرةِ التَّمَامِرُ وأنشدَ الأصمعيُّ :

وفي الأَشاءِ النَّابِتِ الأصاغِرِ ... مُعَشَّشُ الدُّخَّلِ والتَّمَامِرِ . وقال ابنُ الأعرابيِّ : تَمْرَةُ : العَقْرَبُ لا تَنْصَرِفُ . وبَارَكَ اللهُ فِيكَ وأَتْمَرَ بمعنىً وتَمْتَرُ : مِن قُرَى بُخارَا

لسان العرب
التَّمْرُ حَمْلُ النخل اسم جنس واحدته تمرة وجمعها تمرات بالتحريك والتُّمْرانُ والتُّمورُ بالضم جمع التَّمْرِ الأَوَّل عن سيبويه قال ابن سيده وليس تكسير الأَسماء التي تدل على الجموع بمطرد أَلا بمطرد أَلا ترى أَنهم لم يقولوا أَبرار في جمع بُرٍّ ؟ الجوهري جمع التَّمر تُمُورٌ وتُمْرانٌ بالضم فتراد به الأَنواع لأَن الجنس لا يجمع في الحقيقة وتَمَّرَ الرُّطَبُ وأَتْمَرَ كلاهما صار في حد التَّمْرِ وتَمَّرَتِ النخلة وأَتْمَرَت كلاهما حَمَلَتِ التمر وتَمَرَ القَوْمَ يَتْمُرُهُمْ تَمْراً وتَمَّرَهُمْ وأَتْمَرَهُمْ أَطعمهم التمر وتَمَّرَني فلان أَطعمني تَمْراً وأَتْمَرُوا وهم تامِرُونَ كَثُرَ تَمْرُهم عن اللحياني قال ابن سيده وعندي أَن تامِراً على النسب قال اللحياني وكذلك كل شيء من هذا إِذا أَردت أَطعمتهم أَو وهبت لهم قلته بغير أَلف وإِذا أَردت أَن ذلك قد كثر عندهم قلت أَفْعَلُوا ورجل تامِرٌ ذو تمر يقال رجل تامر ولابن أَي ذو تمر وذو لبن وقد يكون من قولِكَ تَمَرْتُهم فأَنا تامِرٌ أَي أَطعمتهم التمر والتَّمَّار الذي يبيع التمر والتَّمْرِيُّ الذي يحبه والمُتْمِرُ الكثير التَّمْرِ وأَتْمَرَ الرجلُ إِذا كثر عنده التمر والمَتْمُورُ المُزَوَّدُ تَمْراً وقوله أَنشده ثعلب لَسْنَا مِنَ القَوْمِ الذين إِذا جاءَ الشتاءُ فَجارُهم تَمْرُ يعني أَنهم يأْكلون مال جارهم ويَسْتَحلُونه كما تَسْتَحْلي الناسُ التمر في الشتاء ويروى لَسْنَا كَأَقْوَامٍ إِذا كَحَلَتْ إِحدى السِّنِينَ فجارُهُمْ تَمْرُ والتَّتْمِيرُ التقديد يقال تَمَّرْتُ القَدِيدَ فهو مُتَمَّرٌ وقال أَبو كاهل اليشكري يصف فرخة عقاب تسمى غُبَّة وقال ابن بري يصف عُقاباً شبه راحلته بها كأَنَّ رَحْلي على شَغْواءَ حادِرَةٍ ظَمْياءِ قَدْ بُلَّ مِنْ طَلٍّ خَوافيها لها أَشارِيرُ من لَحْمٍ تُتَمِّرُهُ من الثَّعالي وَوَخْزٌ مِنْ أَرَانِيها أَراد الأَرانب والثعالب أَي تقدّده يقول إِنها تصيد الأَرانب والثعالب فأَبدل من الباء فيهما ياء شبه راحلته في سرعتها بالعقاب وهي الشغواء سميت بذلك لاعوجاجِ منقارها والشَّغاء العِوَجُ والظمياء العطشى إِلى الدم والخوافي قصار ريش جناحها والوخز شيء ليس بالكثير والأَشارير جمع إِشرارة وهي القطعة من القديد والثعالي يريد الثعالب وكذلك الأَراني يريد الأَرانب فأَبدل من الباء فيهما ياء للضرورة والتَّتْمِيرُ التَّيْبِيسُ والتَّتْمير أَن يقطع اللحم صغاراً ويجفف وتَتْمِيرُ اللحم والتمر تَجْفِيفُهما وفي حديث النخعي كان لا يرى بالتتمير بأْساً التتمير تقطيع اللحم صغاراً كالتمر وتجفيفه وتنشيقه أَراد لا بأْس أَن يَتَزَوَّدَهُ المُحْرِمُ وقيل أَراد ما قُدِّدَ من لحوم الوحوش قبل الإِحرام واللحمُ المُتَمَّرُ المُقَطَّع والتامور والتَّامُورة جميعاً الإِبريق قال الأَعشى يصف خَمَّارة وإِذا لَها تامُورَةٌ مرفوعةٌ لِشَرابِها ولم يهمزه وقيل حُقَّة يجعل فيها الخمر وقيل التامور والتامورة الخمر نفسها الأَصمعي التامور الدم والخمر والزعفران والتامور وزير الملك والتامور النَّفْسُ أَبو زيد يقال لقد علم تامورُك ذلك أَي قد علمت نفسُك ذلك والتامور دم القلب وعمَّ بعضهم به كل دم وقول أَوْسِ بن حَجَرٍ أُنْبِئْتُ أَنَّ بَني سُحَيْمٍ أَوْلَجُوا أَبْيَاتَهُمْ تامورَ نَفْسِ المُنذِرِ قال الأَصمعي أَي مُهْجَةَ نَفْسه وكانوا قتلوه وقال عمر بن قُنْعاسٍ المرادي ويقال قُعاس وتامُورٍ هَرَقْتُ وليس خَمْراً وحَبَّةِ غَيْرِ طاحيَةٍ طَحَيْتُ وأَورده الجوهري وحبة غير طاحنة طحنت بالنون قال ابن بري صواب إِنشاده وحبة غير طاحية طحيت بالياء فيهما لأَن القصيدة مردفة بياء وأَوّلها أَلا يا بَيْتُ بالعَلْيَاءِ بَيْتُ ولولا حُبُّ أَهْلِكَ ما أَتَيْتُ قال ابن بري ورأَيته بخط الجوهري في نسخته طاحنة طحنت بالنون فيهما وقد غيره من رواه طحيت بالياء على الصواب ومعنى قوله حبة غير طاحية بالياء حبة القلب أَي رب علقة قلب مجتمعة غير طاحية هرقتها وبسطتها بعد اجتماعها الجوهري والتَّامُورَةُ غِلافُ القلب ابن سيده والتامور غلاف القلب والتامور حبة القلب وتامور الرجل قلبه يقال حَرْفٌ في تامُورك خير من عشرة في وعائك وعَرَّفْتُه بِتامُوري أَي عَقْلي والتَّامُور وعاء الولد والتَّامُور لَعِبُ الجواري وقيل لعب الصبيان عن ثعلب والتَّامُور صَوْمَعَةُ الراهب وفي الصحاح التامورة الصومعة قال ربيعة ابن مَقْرومٍ الضَّبّيُّ لَدَنا لبَهْجَتِها وحُسْنِ حَدِيثِها ولَهَمَّ مِنْ تامُورِهِ يَتَنَزَّلُ ويقال أَكل الذئبُ الشاةَ فما ترك منها تاموراً وأَكلنا جَزَرَةً وهي الشاة السمينة فما تركنا منها تاموراً أَي شيئاً وقالوا ما في الرَّكِيَّةِ تامُورٌ يعني الماء أَي شيء من الماء حكاه الفارسي فيما يهمز وفيما لا يهمز والتَّامُورُ خِيسُ الأَسد وهو التامورة أَيضاً عن ثعلب ويقال احذر الأَسد في تاموره ومِحْرابِهِ وغِيلِهِ وعِرْزاله وسأَل عمر ابن الخطاب رضي الله عنه عمرو بن معد يكرب عن سعد فقال أَسد في تامورته أَي في عَرِينِهِ وهو بيت الأَسد الذي يكون فيه وهي في الأَصل الصومعة فاستعارها للأَسد والتَّامُورَةُ والتامور عَلَقَةُ القلب ودَمُه فيجوز أَن يكون أَراد أَنه أَسَدٌ في شدّة قلبه وشجاعته وما في الدار تامُورٌ وتُوموُرٌ وما بها تُومُريٌّ بغير همز أَي ليس بها أَحد وقال أَبو زيد ما بها تأْمور مهموز أَي ما بها أَحد وبلادٌ خَلاءٌ ليس بها تُومُرِيٌّ أَي أَحد وما رأَيت تُومُرِيّاً أَحْسَنَ من هذه المرأَة أَي إِنسيّاً وخَلْقاً وما رأَيت تُومُرِيّاً أَحْسنَ منه والتُّمارِيُّ شجرة لها مُصَعٌ كَمُصَعِ العَوْسَجِ إِلاَّ أَنها أَطيب منها وهي تشبه النَّبْعَ قال كَقِدْحِ التُّماري أَخْطَأَ النَّبْعَ قاضبُهْ والتُّمَّرَةُ طائر أَصغر من العصفور والجمع تُمَّرٌ وقيل التُّمَّرُ طائر يقال له ابن تَمْرَة وذلك أَنك لا تراه أَبداً إِلا وفي فيه تَمْرَةٌ وتَيْمَرى موضع قال امرؤ القيس لَدَى جانِب الأَفْلاج من جَنْبِ تَيْمَرى واتْمَأَرَّ الرمح اتْمِئْراراً فهو مُتْمَئِرٌّ إِذا كان غليظاً مستقيماً ابن سيده واتّمَأَرَّ الرمح والحبل صلب وكذلك الذكر إِذا اشتدَّ نَعْظُه الجوهري اتْمَأَرَّ الشيءُ طال واشتد مثل اتْمَهَلَّ واتْمَأَلَّ قال زهير بن مسعود الضبي ثَنَّى لها يَهْتِكُ أَسْحَارَها بِمْتمَئِرٍّ فيه تَخْزِيبُ
الرائد
* تمر يتمر: تمرا. 1-ه: أطعمه التمر. 2-ه: زوده بالتمر. 3-اللحم: قطعه قطعا صغارا وجففه.ل
الرائد
* تمر يتمر: تمرا. ت نفسه بالشيء: طابت وسرت به.
الرائد
* تمر تتميرا. 1-ه: أطعمه التمر. 2-البلح: صار تمرا. 3-ت النخلة: حملت التمر. 4-اللحم: قطعه قطعا صغارا وجففه.
الرائد
* تمر. 1-مص. تمر. 2-من ثمر النخل: الناضج اليابس، ج تمور وتمران. 3-«التمر الهندي»: ثمر ينبت في البلاد الحارة ويتخذ منه عصير أو أقراص ذات فوائد طبية.”


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: