وصف و معنى و تعريف كلمة المتمرغ:


المتمرغ: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ غين (غ) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و ميم (م) و راء (ر) و غين (غ) .




معنى و شرح المتمرغ في معاجم اللغة العربية:



المتمرغ

جذر [تمر]

  1. تَمَرَّغَ: (فعل)
    • تمرَّغَ / تمرَّغَ على / تمرَّغَ في يتمرّغ ، تمرُّغًا ، فهو مُتمرِّغ ، والمفعول مُتمرَّغ عليه
    • تَمَرَّغَ الطِّفْلُ في التُّرابِ : تَقَلَّبَ فيهِ
    • تَمَرَّغَتِ الماشِيَةُ : أَطالَتِ الرَّعْيَ في الْمَكانِ
    • تَمَرَّغَ في الأمْرِ : تَرَدَّدَ فيهِ
    • تَمَرَّغَ الرَّجُلُ : تَنَعَّمَ
    • تَمَرَّغَ الْمَريضُ : تَلَوَّى مِنْ أَلَمٍ
    • تَمَرَّغَ الحَيَوانُ : رَشَّ اللُّعابَ مِنْ فَمِهِ
    • تَمَرَّغَتِ السَّائِمةُ : أَطالت الرَّعيَ في المَكان
    • تَمَرَّغَتِ الحيوانُ : رشَّ اللُّعابَ من فِيهِ
    • تَمَرَّغَتِ فلانٌ : تنَزَّه
    • تَمَرَّغَتِ تَزَيَّنَ وتنعَّم كي يكون لوجهه وميضٌ وبريق
    • تَمَرَّغَتِ تلوَّى من وَجَعٍ يَجِدُه
    • تَمَرَّغَتِ في التُّرَابِ : تقلَّب
    • تمرَّغَ في الرذائل
    • وتمرَّغ في النَّعيم : تقلَّب فيه
    • تَمَرَّغَتِ في الأمر : تردَّد
    • تَمَرَّغَتِ على فلان : تلبَّثَ وتمكَّثَ
  2. مَرَغَ: (فعل)
    • مَرَغَ ، يَمْرَغُ ، مصدر مَرْغٌ
    • مَرَغَتِ الْمَاشِيَةُ العُشْبَ : أَكَلَتْهُ
    • مَرَغَتِ الْمَاشِيَةُ فِي العُشْبِ : ظَلَّتْ ، لَبِثَتْ تَرْعَاهُ
  3. مَرِغَ: (فعل)
    • مَرِغَ مَرَغًا فهو أَمْرَغُ ، وهي مَرْغاء والجمع : مُرْغٌ
    • مَرِغَ عِرْضُهُ : تَلَطَّخَ بِمَكْرُوهٍ أَو قَبِيحٍ ، دَنِسَ
    • مَرِغَ شَعْرُهُ : كَانَ ذَا قَبُولٍ لِلدُّهْنِ
  4. مَرْغ: (اسم)

    • مَرْغ : مصدر مَرَغَ
  5. مَرَّغَ: (فعل)
    • مرَّغَ يمرِّغ ، تمريغًا ، فهو مُمرِّغ ، والمفعول مُمرَّغ
    • مرَّغ عِرْضَه : دنَّسه
    • مرّغ أنفَه في التُّراب : أذلّه
    • مرَّغه بالتُّراب / مرَّغه في التُّراب : قلّبه فيه ، لطّخه به
    • مَرَّغَ فلانًا : أشبع رأسَهُ وجَسَدَهُ دُهْنًا
  6. مَرغ: (اسم)
    • المَرْغُ : المخاطُ ، واللُّعابُ
    • المَرْغُ : الرّوضةُ الكثيرةُ النَّبات
    • المَرْغُ : الإشباعُ بالدُّهْن
  7. مُرَغٍّ: (اسم)
    • مُرَغٍّ : فاعل من رَغَّى
  8. مُرْغ: (اسم)
    • مُرْغ : جمع أَمْرَغُ


  9. مُرْغ: (اسم)
    • مُرْغ : جمع مَرْغَاءُ
  10. مُرغٍ: (اسم)
    • مُرغٍ : فاعل من أَرغَى
,
  1. مَرْغُ
    • ـ مَرْغُ : اللُّعابُ ، ومُجْتَمَعُ بَعَرِ الشاةِ ، والرَوْضَةُ ، أو الكَثيرَةُ النَّباتِ ، كالمَرْغَةِ .
      ـ مَرَغَ : أكَلَ العُشْبَ ،
      ـ مَرَغَ في العُشْبِ : أقامَ ،
      ـ مَرَغَ البَعيرُ : رَمَى باللُّغام . وبِكارٌ مُرَّغٌ ، ولا واحِدَ لَهَا .
      ـ مَراغَةُ : مُتَمَرَّغُ الدابَّةِ ، كالمَراغِ ،
      ـ مَراغَةُ : الأتانُ لا تَمْنَعُ الفُحُولَةَ ، وأمُّ جَريرٍ ، لَقَّبَها الفَرَزْدَقُ لا الأَخْطَلُ ووَهِمَ الجَوْهَرِيُّ ، أي : مَراغَةٌ للرِجالِ ، أوْ لُقِّبَتْ لأِنَّ أمَّهُ وُلِدَتْ في مَراغَةِ الإِبِلِ ، وبلد بِأذْرَبيجانَ ، وبلد لِبَنِي يَرْبُوعٍ .
      ـ بنُو مَراغَةِ : بُطَيْنٌ .
      ـ هو مَرَاغَةُ مالٍ : إزاؤُهُ ،
      ـ مَرَّاغَةُ : المُتَمَرَّغُ .
      ـ مَرائِغُ : كُورةٌ بصَعِيدِ مِصْرَ .
      ـ مِمْرَغَةُ : المِعَى الأعْوَرُ ، كالكِيسِ لا مَنْفَذَ له ، يُرْمَى به ،
      ـ مارِغُ : الأحمقُ .
      ـ أَمْرَغُ : المُتَمَرِّغُ في الرَّذائِلِ . مَرغَ عِرْضُهُ .
      ـ شَعَرٌ مَرغٌ : ذُو قَبُولٍ للدُّهْنِ .
      ـ أمْرَغَ : سالَ لُعابُه ،
      ـ أمْرَغَ الرجلُ : كَثُرَ كَلامُه في خَطَأٍ ،
      ـ أمْرَغَ العَجينَ : أكثَرَ ماءَهُ .
      ـ مَرَّغَ الدابةَ في التُّرابِ تَمْريغاً : قَلَّبَهَا .
      ـ تَمَرَّغَ : تَقَلَّبَ ، وتَنَزَّهَ ، وتَلَوَّى من وَجَعٍ يَجِدُهُ ،
      ـ تَمَرَّغَ الحَيَوانُ : رَشَّ اللُّعابَ من فيه ،
      ـ تَمَرَّغَ المالُ : أطالَ الرَّعْيَ في الرَّوْضَةِ ،
      ـ تَمَرَّغَ في الأمرِ : تَرَدَّدَ ،
      ـ تَمَرَّغَ على فلانٍ : تَلَبَّثَ وتَمَكَّثَ ،
      ـ تَمَرَّغَ الرَّجُلُ : صَبَغَ نَفْسَهُ بالأدْهان والتَّزَلُّق .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مرغ
    • " المَرْغُ : المُخاطُ ، وقيل اللُّعابُ ؛ قال الحِرْمازِيّ : دُونَكِ بَوْغاءَ تُرابَ الدَّفْغِ ، فأَصْفِغِيه فاكِ أَيَّ صَفْغِ ، ذلِك خَيْرٌ من حُطامِ الرَّفْغِ وإنْ تَرَيْ كَفَّكِ ذاتَ نَفْغِ ، شَفَيْتِها بالنَّفْثِ بَعْدَ المَرْغِ والمَرْغُ : الرِّيقُ ، وقيل : المَرْغُ لُعاب الشاء ، وهو في الإنسان مُسْتَعارٌ كقولهم أَحْمَقُ ما يَجْأَى مَرْغَه أَي لا يَسْتر لُعابَه ، وجَأَيْتُ الشيءَ أَي ستَرْتُه ، وعَمَّ به بعضهم ، وقصره ابن الأَعرابي على الإِنسان فقال : المَرْغُ للإنسان ، والرُّوالُ غير مهموز للخيل ، واللُّغامُ للإِبل .
      وأَمْرَغَ أَي سالَ لُعابُه .
      وأَمْرَغَ : نامَ فسالَ مَرْغُه من ناحيتي فيه .
      وتَمرَّغَ إِذا رَشَّه من فيه ؛ قال الكُمَيْتُ يُعاتِبُ قُرَيْشاً : فَلمْ أَرْغُ ممّا كان بَيْني وبَيْنَها ، ولم أَتمَرَّغْ أَنْ تَجَنَّى غَضُوبُها قوله فلم أَرْغُ من رُغاء البعير .
      والأَمْرَغُ : الذي يَسِيل مَرْغُه .
      والمَرْغةُ : الروْضةُ .
      والعرب تقول : تَمَرَّغْنا أَي تَنَزَّهْنا .
      والمَرْغُ : الرَّوْضةُ الكثيرة النبات ، وقد تَمَرَّغَ المالُ إذا أطال الرَّعْي فيها .
      وقال أَبو عمرو : مَرَغَ العَيْرُ في العُشْبِ إذا أَقام فيه يَرْعَى ؛

      وأَنشد لرِبْعِيّ الدُّبَيري : إني رَأَيْتُ العَيْرَ في العُشْبِ مَرَغْ ، فجِئْتُ أَمْشِي مُسْتَطاراً في الرَّزَغْ

      ويقال : تَمَرَّغْتُ على فلان أَي تَلَبَّثْتُ وتمكَّثْتُ .
      وأَمْرَغَ إِذا أَكثر الكلامَ في غير صَواب .
      والمَرْغُ : الإِشْباعُ بالدُّهْن .
      ورجل أَمْرَغُ وشعَر مَرِغٌ : ذو قَبُولٍ للدُّهْن .
      والمُتَمَرِّغُ : الذي يَصْنَعُ نفسَه بالدِّهانِ والتَّزَلُّقِ .
      وأَمْرَغَ العَجينَ : أَكثر ماءَه حتى رَقَّ ، لغة في أَمْرَخَه فلم يَقْدِر أَن يُيَبِّسه .
      ومَرِغَ عِرْضُه : دَنِسَ ، وأَمْرَغَه هو ومَرَّغَه : دَنَّسَه ، والمُجاوِزُ من فِعْله الإِمْراغ .
      ومَرَّغَه في التراب تمريغاً فتَمرَّغ أَي مَعَّكه فَتَمَعَّك ، ومارَغه ، كلاهما : أَلْزَقَه به ، والاسم المَراغةُ ، والموضع مَتَمَرَّغٌ ومَراغٌ ومَراغةٌ .
      وفي صفة الجنة : مَراغُ دَوابِّها المِسْكُ أَي الموضع الذي يُتَمَرَّغُ فيه من تُرابها .
      والتمَرُّغُ : التَّقَلُّبُ في التراب .
      وفي حديث عَمّار : أَجْنَبْنا في سففَر وليس عندنا ماء فتمَرَّغْنا في التراب ؛ ظَنَّ أَنَّ الجُنُبَ يحتاج أَن يُوَصِّلَ الترابَ إِلى جميع جسَده كالماء .
      ومَراغةُ الإِبل : مُتَمَرَّغها .
      والمَرْغُ : المَصِيرُ الذي يجتمع فيه بَعْرُ الشاة .
      والمَراغةُ : الأَتانُ ، وقيل : الأَتانُ التي لا تَمْتَنِعُ من الفُحول ، وبذلك لقَّب الأَخطلُ أُمَّ جَريرٍ فسمّاه ابن المَراغةِ أَي يَتَمرَّغ عليها الرِّجال ، وقيل : لأَن كليباً كانت أَصحابَ حُمُرٍ .
      والمَرْغُ : أَكلُ السائِمة العُشبَ .
      ومَرَغَتِ السائمةُ والإبل العُشْبَ تَمْرَغُه مَرْغاً : أَكلته ؛ عن أَبي حنيفة .
      ومَراغُ الإِبلِ : مُتَمَرَّغُها ؛ قال الشاعر : يَجْفِلُها كلُّ سَنامٍ مِجْفَلِ ، لأَياً بِلأْيٍ في المَراغِ المُسْهِلِ والمِمْرَغةُ : المِعَى الأَعْوَرُ لأَنه يُرْمى به ، وسمّي أَعْورَ لأَنه كالكيس لا مَنْفَذَ له .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. مَرْغُ
    • ـ مَرْغُ : اللُّعابُ ، ومُجْتَمَعُ بَعَرِ الشاةِ ، والرَوْضَةُ ، أو الكَثيرَةُ النَّباتِ ، كالمَرْغَةِ .
      ـ مَرَغَ : أكَلَ العُشْبَ ،
      ـ مَرَغَ في العُشْبِ : أقامَ ،
      ـ مَرَغَ البَعيرُ : رَمَى باللُّغام . وبِكارٌ مُرَّغٌ ، ولا واحِدَ لَهَا .
      ـ مَراغَةُ : مُتَمَرَّغُ الدابَّةِ ، كالمَراغِ ،
      ـ مَراغَةُ : الأتانُ لا تَمْنَعُ الفُحُولَةَ ، وأمُّ جَريرٍ ، لَقَّبَها الفَرَزْدَقُ لا الأَخْطَلُ ووَهِمَ الجَوْهَرِيُّ ، أي : مَراغَةٌ للرِجالِ ، أوْ لُقِّبَتْ لأِنَّ أمَّهُ وُلِدَتْ في مَراغَةِ الإِبِلِ ، وبلد بِأذْرَبيجانَ ، وبلد لِبَنِي يَرْبُوعٍ .
      ـ بنُو مَراغَةِ : بُطَيْنٌ .
      ـ هو مَرَاغَةُ مالٍ : إزاؤُهُ ،
      ـ مَرَّاغَةُ : المُتَمَرَّغُ .
      ـ مَرائِغُ : كُورةٌ بصَعِيدِ مِصْرَ .
      ـ مِمْرَغَةُ : المِعَى الأعْوَرُ ، كالكِيسِ لا مَنْفَذَ له ، يُرْمَى به ،
      ـ مارِغُ : الأحمقُ .
      ـ أَمْرَغُ : المُتَمَرِّغُ في الرَّذائِلِ . مَرغَ عِرْضُهُ .
      ـ شَعَرٌ مَرغٌ : ذُو قَبُولٍ للدُّهْنِ .
      ـ أمْرَغَ : سالَ لُعابُه ،
      ـ أمْرَغَ الرجلُ : كَثُرَ كَلامُه في خَطَأٍ ،
      ـ أمْرَغَ العَجينَ : أكثَرَ ماءَهُ .
      ـ مَرَّغَ الدابةَ في التُّرابِ تَمْريغاً : قَلَّبَهَا .
      ـ تَمَرَّغَ : تَقَلَّبَ ، وتَنَزَّهَ ، وتَلَوَّى من وَجَعٍ يَجِدُهُ ،
      ـ تَمَرَّغَ الحَيَوانُ : رَشَّ اللُّعابَ من فيه ،
      ـ تَمَرَّغَ المالُ : أطالَ الرَّعْيَ في الرَّوْضَةِ ،
      ـ تَمَرَّغَ في الأمرِ : تَرَدَّدَ ،
      ـ تَمَرَّغَ على فلانٍ : تَلَبَّثَ وتَمَكَّثَ ،
      ـ تَمَرَّغَ الرَّجُلُ : صَبَغَ نَفْسَهُ بالأدْهان والتَّزَلُّق .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَمرَغ
    • أمرغ - إمراغا
      1 - أمرغ : سال لعاب كثير من فمه . 2 - أمرغ : أكثر الكلام في غير صواب ، ثرثر . 3 - أمرغ العجين : أكثر ماءه حتى رق . 4 - أمرغ : عرضه : دنسه ، لطخه بمكروه ، أه أنه .

    المعجم: الرائد

  3. مرَّغَ
    • مرَّغَ يمرِّغ ، تمريغًا ، فهو مُمرِّغ ، والمفعول مُمرَّغ :-
      مرَّغ عِرْضَه دنَّسه :- عزيز النّفْس لا يقبل أن يمرَّغ عرضُه :-
      مرّغ أنفَه في التُّراب : أذلّه .
      • مرَّغه بالتُّراب / مرَّغه في التُّراب : قلّبه فيه ، لطّخه به :- مرّغ المصارعُ منافسَه على حلبة المصارعة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. إِمْراغٌ
    • [ م ر غ ]. ( مصدر أَمْرَغَ ).
      1 . :- إِمْراغُ النَّائِمِ :- : سَيَلانُ لُعابِهِ مِنْ ناحِيَتَيْ فَمِهِ .
      2 . :- إِمْراغُ الخَطِيبِ :- : إِكْثارُهُ الكلامَ في غَيْرِ صَوابٍ .
      3 . :- إِمْراغُ العَجينِ :- : إِكْثارُ مائِهِ .
      4 . :- إِمْراغُ العِرْضِ :- : تَدْنِيسُهُ ، تَلْطيخُهُ ، إِهانَتُهُ .

    المعجم: الغني

  5. تَمْريغٌ
    • [ م ر غ ]. ( مصدر مَرَّغَ ). :- تَمْريغُ أَنْفِهِ في التُّرابِ :-: تَقْليبُهُ في التُّرابِ .

    المعجم: الغني

  6. أَمْرَغَ
    • أَمْرَغَ : نام فسال لُعابُه من ناحيتي فيهِ .
      و أَمْرَغَ أَكثر الكلامَ في غير صَواب .
      و أَمْرَغَ العَجينَ : أَكثر ماءَه حتى رقَّ فلم يقدِرْ أن يُيَبِّسَهُ .
      و أَمْرَغَ عِرْضَه : دنَّسَه وأَهانَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَمْرَغَ


    • [ م ر غ ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَمْرَغَ ، يُمْرِغُ ، مصدر إِمْراغٌ .
      1 . :- أَمْرَغَ النَّائِمُ :- : سالَ لُعابُهُ مِنْ ناحِيَتَيْ فَمِهِ .
      2 . :- أَمْرَغَ الخَطيبُ :- : أَكْثَرَ الكَلامَ في غَيْرِ صَوابٍ .
      3 . :- أَمْرَغَ العَجينَ :- : أَكْثَرَ ماءهُ حَتَّى رَقَّ .
      4 . :- أَمْرَغَ عِرْضَهُ :- : دَنَّسَهُ ، لَطَّخَهُ ، أَهانَهُ .

    المعجم: الغني

  8. أَمْرَغ
    • أمرغ
      1 - متدنس ، ماجن ، فاجر ، جمع : مرغ ، مؤنث مرغاء

    المعجم: الرائد

  9. تمرّغ الشّخص
    • تلوّى من وجع يجده .

    المعجم: عربي عامة

  10. تَمَرَّغَ
    • [ م ر غ ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَمَرَّغْتُ ، أَتَمَرَّغُ ، مصدر تَمَرُّغٌ .
      1 . :- تَمَرَّغَ الطِّفْلُ في التُّرابِ :- : تَقَلَّبَ فيهِ . :- تَمَرَّغَ في النَّعيمِ .
      2 . :- تَمَرَّغَتِ الماشِيَةُ :-: أَطالَتِ الرَّعْيَ في الْمَكانِ .
      3 . :- تَمَرَّغَ في الأمْرِ :- : تَرَدَّدَ فيهِ .
      4 . :- تَمَرَّغَ الرَّجُلُ :- : تَنَعَّمَ .
      5 . :- تَمَرَّغَ الْمَريضُ :- : تَلَوَّى مِنْ أَلَمٍ .
      6 . :- تَمَرَّغَ الحَيَوانُ :- : رَشَّ اللُّعابَ مِنْ فَمِهِ .



    المعجم: الغني

  11. تَمَرُّغٌ
    • [ م ر غ ]. ( مصدر تَمَرَّغَ ).
      1 . :- التَّمَرُّغُ في التُّرابِ :-: التَّقَلُّبُ فيهِ .
      2 . :- تَمَرُّغُ الماشِيَةِ :- : إِطالَةُ رَعْيِها في المكانِ .

    المعجم: الغني

  12. تمرَّغ
    • تمرغ - تمرغا
      1 - تمرغ في التراب : تقلب فيه . 2 - تمرغ في النعيم : تقلب فيه . 3 - تمرغ في الأمر : تردد فيه . 4 - تمرغ : تزين . 5 - تمرغ : تنعم . 6 - تمرغ عليه : تلبث ، توقف . 7 - تمرغت الماشية : أطالت الرعي في المكان . 8 - تمرغ : تلوى من ألم . 9 - تمرغ : تنزه . 11 - تمرغ الحيوان : رش اللعاب من فمه .

    المعجم: الرائد

  13. تَمَرَّغَتِ
    • تَمَرَّغَتِ السَّائِمةُ : أَطالت الرَّعيَ في المَكان .
      و تَمَرَّغَتِ الحيوانُ : رشَّ اللُّعابَ من فِيهِ .
      و تَمَرَّغَتِ فلانٌ : تنَزَّه .
      و تَمَرَّغَتِ تَزَيَّنَ وتنعَّم كي يكون لوجهه وميضٌ وبريق .
      و تَمَرَّغَتِ تلوَّى من وَجَعٍ يَجِدُه .
      و تَمَرَّغَتِ في التُّرَابِ : تقلَّب .
      ويقال : تمرَّغَ في الرذائل .
      وتمرَّغ في النَّعيم : تقلَّب فيه .
      و تَمَرَّغَتِ في الأمر : تردَّد .
      و تَمَرَّغَتِ على فلان : تلبَّثَ وتمكَّثَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تمرَّغَ
    • تمرَّغَ / تمرَّغَ على / تمرَّغَ في يتمرّغ ، تمرُّغًا ، فهو مُتمرِّغ ، والمفعول مُتمرَّغ عليه :-
      تمرَّغ الشَّخصُ تلوّى من وجع يجده . • تمرَّغ على التُّراب / تمرَّغ في التُّراب : تقلّب عليه أو فيه :- تمرّغتِ الدابّةُ ، - تمرّغ الطِّفلُ :-
      تمرَّغ المريضُ على فراشِه / تمرَّغ المريضُ في فراشِه : تلوّى من الوجع ، - تمرَّغ فلان في النَّعيم أو في الرَّذيلة : تقلَّب فيهما .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. مرّغ عرْضه
    • دنَّسه :- عزيز النّفْس لا يقبل أن يمرَّغ عرضُه :- ° مرّغ أنفَه في التُّراب

    المعجم: عربي عامة

  16. مرغ
    • م ر غ : مَرَّغَهُ في التُراب تَمْرِيغا فَتَمَرَّغ أي معكه فتمعك والموضع مُتَمَرَّغٌ و مَرَاغٌ و مَرَاغَةٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  17. مَرِغَ
    • مَرِغَ عِرْضُه مَرِغَ َ مَرَغًا : دَنِسَ .
      فهو أَمْرَغُ ، وهي مَرْغاء . والجمع : مُرْغٌ .
      و مَرِغَ شَعْرُه : كان ذا قَبول للدُّهن .
      فهو مَرِغٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. مَرِغَ
    • [ م ر غ ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). مَرِغَ ، يَمْرَغُ ، مصدر مَرَغٌ .
      1 . :- مَرِغَ عِرْضُهُ :- : تَلَطَّخَ بِمَكْرُوهٍ أَو قَبِيحٍ ، دَنِسَ .
      2 . :- مَرِغَ شَعْرُهُ :- : كَانَ ذَا قَبُولٍ لِلدُّهْنِ .

    المعجم: الغني

  19. مَرَغَ
    • [ م ر غ ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). مَرَغَ ، يَمْرَغُ ، مصدر مَرْغٌ .
      1 . :- مَرَغَتِ الْمَاشِيَةُ العُشْبَ :- : أَكَلَتْهُ .
      2 . :- مَرَغَتِ الْمَاشِيَةُ فِي العُشْبِ :- : ظَلَّتْ ، لَبِثَتْ تَرْعَاهُ .

    المعجم: الغني

  20. مَرَّغَ
    • [ م ر غ ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). مَرَّغَ ، يُمَرِّغُ ، مصدر تَمْرِيغٌ .
      1 . :- مَرَّغَهُ فِي التُّرَابِ :- : قَلَبَهُ فِيهِ . :- مَرَّغَ أَنْفَهُ فِي التُّرَابِ .
      2 . :- مَرَّغَ عِرْضَهُ :- : دَنَّسَهُ .

    المعجم: الغني

  21. مرغ
    • مرغ
      1 - المرغ من الشعر : ما كان مشبعا دهنا

    المعجم: الرائد

  22. مرّغه بالتّراب / مرّغه في التّراب
    • قلّبه فيه ، لطّخه به :- مرّغ المصارعُ منافسَه على حلبة المصارعة .

    المعجم: عربي عامة

  23. المَرْغُ
    • المَرْغُ : المخاطُ ، واللُّعابُ .
      و المَرْغُ الرّوضةُ الكثيرةُ النَّبات .
      و المَرْغُ الإشباعُ بالدُّهْن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. مَرَغَتِ
    • مَرَغَتِ السَّائِمةُ العُشْبَ مَرَغَتِ َ مَرْغًا : أَكلته .
      ويقال : مَرَغَ الحيوانُ في العُشْب : أَقام فيه يرعى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. مَرَّغَهُ
    • مَرَّغَهُ في التُّرَاب : قلَّبَه فيه .
      و مَرَّغَهُ العِرْضَ : دنَّسَهُ .
      و مَرَّغَهُ فلانًا : أشبع رأسَهُ وجَسَدَهُ دُهْنًا .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى المتمرغ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَمِرَ** - [ت م ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** تَمِرْتُ**،** أَتْمَرُ** ، مص. تَمَرٌ. "تَمِرَتْ نَفْسُهُ بِلِقاءِ الأحِبَّةِ" : طابَتْ، سُرَّتْ بِهِمْ.
معجم الغني
**تَمَرَ** - [ت م ر]. (ف: ثلا. متعد).** تَمَرْتُ**،** أَتْمُرُ**،** اتْمُرْ** ، مص. تَمْرٌ. 1. "تَمَرَ ضَيْفَهُ" : أَطْعَمَهُ التَّمْرَ، أو زَوَّدَهُ بِهِ. 2. "تَمَرَ اللَّحْمَ" : قَطَّعَهُ قِطَعاً صِغاراً وَجَفَّفَهُ.
معجم الغني
**تَمْرٌ**** هِنْدِيٌّ** - (نب).: شَجَرٌ مِنْ فَصيلَةِ القَرْنِيَّاتِ، وَهُوَ كَبيرُ الحَجْمِ يُتَداوَى بِهِ، تُسْتَعْمَلُ ثِمارُهُ مُسَهِّلاً أَمَّا جِذْعُـهُ فَيُسْتَعْمَلُ لِلْقَبْضِ، وَزَهْرُهُ ناجِعٌ لِهَيَجانِ الكَبِدِ والدَّمِ وَيُصْنَعُ مِنْ نَقيعِهِ شَرابٌ لَذيذٌ، مُزيلٌ لِلْحُموضَةِ.
معجم الغني
**تَمْرٌ** - ج:** تُمورٌ**. [ت م ر]. (مص. تَمَرَ).: تَمْرُ النَّخيلِ، اليابِسُ النَّاضِجُ.
معجم الغني
**تَمَّرَ** - [ت م ر]. (ف: ربا. لازمتع).** تَمَّرْتُ**،** أُتَمِّرُ**، مص. تَتْميرٌ. 1. "تَمَّرَ جارَهُ" : أَطْعَمَهُ التَّمْرَ. 2. "تَمَّرَتِ النَّخْلَةُ": حَمَلَتِ التَّمْرَ. 3. "تَمَّرَ البَلَحُ" : صارَ تَمْراً، أَتْمَرَ. 4. "تَمَّرَ الرُّطَبَ" : يَبَّسَهُ. 5. "تَمَّرَ اللَّحْمَ" : قَطَّعَهُ قِطَعاً صِغاراً وَجَفَّفَهُ.
المعجم الوسيط
ـُ تَمْراً: أَطعمه التَّمرَ. و ـ زوَّدهُ به.تَمِرَتْ نفسُه بكذا ـَ تَمَراً: طابت.أَتْمَرَ الرُّطَبُ: صار تَمْرا ً.و ـ النخلةُ: صار ما عليها تَمْراً. و ـ فلانٌ: كثُر تمرُه. و ـ فلاناً: أَطعمه التَّمْرَ.
المعجم الوسيط
الرُّطَبُ والنخلُ: أَتْمر. و ـ فلاناً: أَتمره. و ـ الرطبَ: يَبَّسه. و ـ اللحمَ: قطعه قطعاً صغيرة وجففه.تَتَمَّرَ: أَكل التَّمرَ. و ـ الرُّطَبُ: يَبِسَ. و ـ اللحمُ: تَقدّد.التَّامِرُ: ذو التمر.التَّماريُّ): شجرة تشبه النَّبْعَ.التَّمْرُ: اليَابِسُ من ثَمَر النخل. ( ج ) تُمُورٌ، وتُمْرَانٌ، إِذا أُريدت الأَنواع. والتَّمْرُ الهندِيُّ: ثمر شجر من الفصيلة القَرْنِيَّة، ينبت في البلاد الحارَّة، ثِماره غذَائيَّة مُلَيِّنَة، وشرابه حامض نافع ( وهو الحُمَرُ ). و( تَمْرُ الحِنَّاء ): نَوْرُ الحِنَّاء، ( وهو: الفَاغِيَة ). ( مو ).التَّمَّارُ: بائع التَّمْر.التُّمَّرُ: طائر جميل المنظر من الفصيلة التُّمَّرية أصغر من العصفور مولَع بأَكل التَّمْر. - (التُّمَيْر): جنس من الطيور الصَّغِيرة الحجم، الجميلة الشَّكْل من الفَصِيلة التُّمَيْرِيَّة، تغتذي برحيق الأَزهار الذي تمتصّه بلسانها الأنبوبيّ. ومنه: تُمَيْر وادي النّيل، والتُمَيْر الحبشي. (مج).
مختار الصحاح
ت م ر : التَّمْرُ اسم جنس الواحدة تَمْرةٌ وجمعها تَمْراتٌ بفتح الميم وجمع التمر تُمُورٌ و تُمْراتٌ بالضم ويراد به الأنواع لأن الجنس لا يجمع في الحقيقة و التَّامِرُ الذي عنده التمر يقال رجل تامر ولابن أي ذو تمر ولبن والتَّامِرُ أيضا مطعم التمر وبابه ضرب و التَّمَّارُ بالفتح والتشديد بائعه و التَّمْريُّ محبه و المُتْمِرُ الكثير التمر يقال أَتْمَر فلان إذا كثر عنده التمر و المَتْمورُ المزود تمرا
الصحاح في اللغة
اتْمَأَرَّ الشيءُ: طال واشتدَّ.
الصحاح في اللغة
التَمْرُ: اسم جنسٍ، الواحدة منها تَمْرَةٌ، وجمعها تَمراتٌ بالتحريك. وجمع التَمْرِ تُمورٌ وتُمْرانٌ بالضم. ويراد به الأنواعُ، لأنَّ الجنس لا يجمع في الحقيقة. والتامِرٌ: الذي عنده التَمْرُ، يقال رجلٌ تامِرٌ ولابِنٌ، أي ذو تَمْرٍ ولبنٍ. وقد يكون من قولك: تَمَرْتُهُمْ فأنا تامِرٌ، أي أطْعَمْتُهُمْ التَمْرَ. والتَمَّارُ: الذي يبيعه. والتَمْريُّ: الذي يحبُّه. والمُتْمِرُ: الكثيرُ التَمْرِ. يقال: أَتْمَرَ الرجلُ، إذا كَثُرَ عنده التَمْرُ. والمَتْمورُ: المُزَوَّدُ تَمْراً. والتامورَةُ: الصَومَعَةُ. وقولهم: فلانٌ أسدٌ في تامورَتِهِ، أي في عَرينه. والتامورَةُ: غِلاف القَلْب. والتامورَةُ: الإبريقُ. قال الأعشى يصف خمَّارةً: فإذا لها تامـورَةٌ   مَرفوعَةٌ لشَرابِها وما بالدار تامورٌ، أي أحدٌ، غير مهموز. والتامورُ: الدمُ، ويقال النَفْسُ. قال أوس: أُنْبِئْتُ أَنَّ بَني سُحَيمٍ أدخلوا   أَبْيَاتَهُمْ تامورَ نَفْسِ المُنْذِرِ قال الأصمعيّ: يعني مُهجَةَ نفسِه. وكانوا قتلوه. وما في الرَكِيَّةِ تامورٌ، أي شيءٌ من ماءٍ. وما بالدار تومُريٌّ بغير همز. وبلادٌ خلاءٌ ليس بها تومُريٌّ، أي أحدٌ. وما رأيت تومُرِيَّاً أحسنَ منها، للمرأة الجميلة، أي لم أر خَلْقاً. وما رأيت تومُرِياً أحسنَ منه. وتَتْميرُ اللحمِ والتَمْرِ: تجفيفهما.
تاج العروس

التَّمْرُ م أَي معروفٌ وهو حَمْلُ النَّخْلِ اسمُ جِنْسٍ واحِدَتُه تَمْرَةٌ قال شيخُنَا : قد عَدَلَ عن اصطلاحهِ الذي هو : واحدُه بهاءٍ فَتَأَمَّلْ . ج تَمَراتٌ محرَّكَةٌ وتُمُورٌ وتُمْرَانٌ . بالضمِّ فيهما الأخير عن سِيبَوَيْهِ . قال : ابن سِيدَه : وليس تكسيرُ الأسماءِ التي تَدلُّ على الجُمُوع بمطَّردٍ ألاَ تَرَى أَنهم لم يقولوا : أبرارٌ في جمع بُرٍّ . وفي الصّحاح : جمعُ التَّمْرِ تُمُورٌ وتُمْرَانٌ بالضمِّ . وتُرَادُ به الأَنواعُ لأن الجِنْسَ لا يُجمَعُ في الحقيقة . والتَّمّارُ : بائِعُه وقد اشْتَهَرَ به داوودُ بنُ صالحٍ مَوْلَى الأنْصَارِ رَوَى عن سَالِمِ بنِ عبدِ اللهِ وعنه أهل المدينة . والتَّمْرِيُّ : مُحِبُّه وقد نُسِب هكذا أَبو الحسنِ محمّدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ محمّدِ بنِ بُرْهَان البَزّازُ حَدَّث عنه عليُّ بنُ إبراهيمَ السَّرّاجُ . والمَتْمُورُ : المُزَوَّدُ به أي بالتَّمْر

وتَمَّرَ الرُّطَبُ تَتْمِيراً وأَتْمَرَ : كلاهما صارَ في حَدِّ التَّمْرِ . تَمَّرَتِ النَّخْلَةُ وأَتْمَرتُ كلاهما : حَمَلَتُه أو صارَ ما عليها رُطَباً

يقال : أتْمَرَ القومَ يُتْمِرُهم : أطْعَمَهم إِيّاه أي التَّمْرَ كتَمَرَهم يَتْمُرهم تَمْراً وتَمَّرَهم تَتْمِيراً . وفي الأساس عن ابن الجَرّاح قال : ما نَعْجِزُ عن ضَيْفٍ في بَدْوِنَا إِمّا ذَبَحْنَا له وإلاّ تَمَرْناه ولَبَنّاه وقال :

إذا نحنُ لم نَقْرِ المُضَافَ ذَبِيحَةً ... تَمَرْناه تَمْراً أو لَبَنّاه راغِيَا . أي لَبَناً له رَغْوَةٌ

وأَتْمَروا وهم تامِرُون : كَثُرَ تَمْرُهُم عن اللِّحْيَانِي . وقال ابن سِيدَه : وعندي أنَّ تامِراً على النَّسَب قال اللِّحْيَانِيُّ : وكذلك كلُّ شَيْءٍ من هذا إذا أَردتَ أَطعمتَهم أو وَهَبْتَ لهم قُلتَه بغير أَلفٍ وإذا أردتَ أنّ ذلك قد كَثُرَ عندهم قلتَ : أفْعَلُوا . ورجلٌ تامِرٌ : ذُو تَمْرٍ ولابِنٌ : ذو لَبَنٍ وقد يكونُ مِن وقولكً : تًمًرْتُهم فأَنا تامِرٌ أي أطعمتُهم التَّمْرَ . وفي الأساس : فلانٌ تامِرٌ مُتْمِرٌ تَمّارٌ تَمْرِيٌّ أي ذو تَمْرٍ مُكْثِرٌ منه يَبّاعُ تَمْرٍ مُحِبٌّ له

من المَجاز : التَّتْمِيرُ : التَّيْبِيسُ . التَّتْمِيرُ : تَقْطِيعُ اللَّحْمِ صِغاراً وتَجْفِيفُه يقال : تَمَّرْتُ القَدِيدَ فهو مُتَمَّرٌ وقال أبو كاهلٍ اليَشْكُرِيُّ :

كأنَّ رَحْلِي على شَغْواءَ حادِرَةٍ ... ظَمْيَاءَ قد بُلَّ مِن طَلٍّ خَوَافِيهَا

لها أشارِيرُ مِن لَحْمٍ تُتَمِّرهُ ... مِن الثَّعَالِي ووَخْزٌ مِن أرانِيهَا . قال ابن بَرِّيٍّ : يصفُ عُقاباً شَبَّه راحِلَتَه بها في سُرعتها . وتَتْمِيرُ اللَّحْمِ والتَّمْرِ : تَجفِيفُهما وفي حديث النَّخَعِيِّ : " كان لا يَرَى بالتَّتْمِيرُ بَأْساً " قال ابن الأَثِير : التَّتْمِيرُ : تَقْطِيعُ اللَّحْمِ صِغاراً كالتَّمْرِ وتجفيفه وتَنْشِيفُه أرادَ لا بَأْسَ أن يَتَزَوَّدَه المُحْرِمُ وقيل : أَراد ما قُدِّدَ مِن لُحُوم الوُحُوشِ قبلَ الإحرامِ . والتّامُورُ مِن غير هَمْزٍ وكذلك التّامُورَةُ في أَ م ر بناءً على أَنه مَهْمُوزٌ وقد رُوِى بالوَجْهَيْن وهنا ذَكَرَه الجوهَرِيُّ وبعضُ أَئِمَّةِ الصَّرْفِ ووَزْنُه عندهم فاعُول والتاءُ أَصليَّةٌ وذَكَره ابن الأثِير هنا وفي أَ م ر إشارةً إلى أن كلاً منهما يُناسِبُ ذِكْرَه وقد تقدَّم معانيها والبحثُ عن مضاربها بمعنى : الخَمْرِ وحُقِّه . والإِبريقِ والدَّمِ والزَّعْفَرَانِ والنّفْسِ ودَم القلبِ وغِلافِه حَبَّتِه ووِعاءِ الوَلَدِ ولَعِبِ الجَوَارِي والصِّبيانِ وصَوْمَعَةِ الرّاهِبِ . وسَبَقَ بيانُ شواهِدِ ما ذُكِر . والتُّمَارِيُّ بالضَّمِّ : شَجَرَةٌ لها مُصَعٌ كمُصَعِ العَوْسَجِ إِلاّ أنَّهَا أطيبُ منها وهي تُشْبِهُ النَّبْعَ قال كقِدْحِ التُّمَارِى أخْطَأَ النَّبْعَ قاضِبُهْ . والتُّمَّرَةُ كقُبَّرَة أو ابنُ تُمَّرَةَ بالضَّبط السابقِ : طائرٌ أصغرُ من العُصْفُورِ وإنما قِيل له ذلك لأنك لا تَراه أبداً إلاّ وفي فيه تَمْرَةٌ

وتَيْمَرُ كَحَيْدَرٍ : موضعٌ عن ابن دُرَيدٍ . وقيل : ة بالشام وقيل : هو من شِقِّ الحِجازوتَيْمَرَى بالألفِ المقصورةِ ع به أي بالشّام قال امرُؤُ القيس :

بِعَيْنِكَ ظُعْنُ الحَيِّ لمّا تَحَمَّلُوا ... على جانِبِ الأفلاج مِن بَطْنِ تَيْمَرَى . وتَيْمَرَةُ الكُبْرَى و تَيْمَرَةُ الصُّغْرَى : قَرْيَتانِ بأَصْفَهانَ القديمِةِ نقلَه الصّغانيُّ . وتَمَرُ محرَّكّةً : ع اليَمَامَةِ نقلَه الصّغانيُّ . تُمَيْرُ كُزبَيْر : ة بها أي باليَمَامَةِ نقلَه الصّغانيُّ . وتَمْرَةُ : ة أُخرَى بها أي باليَمَامَةِ نقلَه الصّغانيُّ . وعَقيقُ تَمْرَةَ : ع بتِهامَةَ عن يَمينِ الفَرْطِ نقَه الصّغانيُّ . وعَيْن التَّمْرِ : قُرْبَ الكوفَةِ بينه وبين بغدادَ ثلاثةُ أَيام غربيَّ الفُراتِ . وتَمْرَانُ كسَحْبَانَ : د نقلَه الصّغانيُّ . وتَيْمَارٌ : بالفتح : جَبَلٌ نقلَه الصّغانيُّ

من المَجاز : نَفْسٌ تَمِرةٌ بكذا كفَرِحَة أي طَيِّبَةٌ ودَعْنِي إن نَفْسِي غيرُ تَمِرةٍ . والتُّمْرَةُ بالضمِّ : عُجَيَّةٌ عند الفُوقِ مِن الذَّكَر

يقال : اتْمأرّ الرُّمْحُ اتْمِئْراراً فهو مُتْمَئِرٌّ إذا كان غَلِيظاً مستقيماً عن أبي زَيْد

وفي المحكَم : اتْمَأَرَّ الرُّمْحُ والحَبْلُ : صَلُبَ و كذلك الذَّكَر إذا اشْتَد نَعْظُه أي شَبَقُه . والمتْمَئِرُّ : الذكَرُ الصُّلْب الغَلِيظُ . المُتْمَئرُّ مِن الجُرْدَانِ الصُّلْبُ الشَّدِيدُ . وقال الجوهريُّ : اتْمَأَرَّ الشَّيءُ : طالَ واشْتَدَّ مثل اتْمَهَلَّ واتْمَأَلَّ قال زُهَيْرُ بنُ مَسعودٍ الضَّبِّيُّ :

ثَنَّى لها يَهْتِكُ أسْحَارَهَا ... بِمُتْمَئْرٍّ فيه تَحْرِيبُ . قولهم : ما في الدّار تامُورٌ وتُومُورٌ وتُومُريٌّ بضمِّ التّاءِ والميمِ غير مهموزٍ أي ليس بها أَحَدٌ . وقال أبو زَيْدٍ : ما بها تأمور مهموز أي بها أَحَدٌ وبِلادٌ خَلاءٌ ليسَ بها تُؤْمُرِيٌّ أي أَحَدٌ . وما رأَيتُ تُؤْمُرِيّاً أَحْسَنَ من هذه المرأَةِ أي إنْسِيّاَ وخَلْقاً . وما رأَيْتُ تُؤْمُرِيّاً أحسنَ منه

ومّما يُستدرَك عليه : رجلٌ مُتْمِرٌ أي كثيرُ التَّمْرِ . وأنشدَ ثعلبٌ :

لَسْنَا مِن القومِ الذين إِذا ... جاءَ الشِّتَاءُ فَجَارُهم تَمْرُ . يَعْنِي أنهم يَأْكُلُون مالَ جارِهم ويَسْتَحْلُونه كما يَسْتَحْلِي النّاسُ التَّمْرَ في الشِّتَاءِ

ومِن أمثالهم : " أعْطِ أخاكَ تَمْرَة وإنْ أَبَى فجَمْرَة " و " عليكَ بالتُّمْرَانِ والسُّمْنانِ " . ومن المَجاز : وَجَدَ عنده تَمْرَةَ الغُرَابِ أي ما أرضَاه . ومِن أمثالهم : " التَّمْرُ بالسَّوِيقِ " قالَ اللِّحْيَانِيُّ : يُضْرَبُ في المُكافَأة . وتَامَرّاءَ : اسمُ النَّهْرَوانِ البلدة المعروفةِ قالَه ابن الكَلْبِيِّ في أنسابه . والتُّمَيْر كزُبَيْرٍ : طائرٌ وهو التُّمَّرَةُ الذي ذُكِرَ . وأبو تَمْرَةَ : طائرٌ آخَرُ . وجمْعُ التُّمّرةِ التَّمَامِرُ وأنشدَ الأصمعيُّ :

وفي الأَشاءِ النَّابِتِ الأصاغِرِ ... مُعَشَّشُ الدُّخَّلِ والتَّمَامِرِ . وقال ابنُ الأعرابيِّ : تَمْرَةُ : العَقْرَبُ لا تَنْصَرِفُ . وبَارَكَ اللهُ فِيكَ وأَتْمَرَ بمعنىً وتَمْتَرُ : مِن قُرَى بُخارَا

لسان العرب
التَّمْرُ حَمْلُ النخل اسم جنس واحدته تمرة وجمعها تمرات بالتحريك والتُّمْرانُ والتُّمورُ بالضم جمع التَّمْرِ الأَوَّل عن سيبويه قال ابن سيده وليس تكسير الأَسماء التي تدل على الجموع بمطرد أَلا بمطرد أَلا ترى أَنهم لم يقولوا أَبرار في جمع بُرٍّ ؟ الجوهري جمع التَّمر تُمُورٌ وتُمْرانٌ بالضم فتراد به الأَنواع لأَن الجنس لا يجمع في الحقيقة وتَمَّرَ الرُّطَبُ وأَتْمَرَ كلاهما صار في حد التَّمْرِ وتَمَّرَتِ النخلة وأَتْمَرَت كلاهما حَمَلَتِ التمر وتَمَرَ القَوْمَ يَتْمُرُهُمْ تَمْراً وتَمَّرَهُمْ وأَتْمَرَهُمْ أَطعمهم التمر وتَمَّرَني فلان أَطعمني تَمْراً وأَتْمَرُوا وهم تامِرُونَ كَثُرَ تَمْرُهم عن اللحياني قال ابن سيده وعندي أَن تامِراً على النسب قال اللحياني وكذلك كل شيء من هذا إِذا أَردت أَطعمتهم أَو وهبت لهم قلته بغير أَلف وإِذا أَردت أَن ذلك قد كثر عندهم قلت أَفْعَلُوا ورجل تامِرٌ ذو تمر يقال رجل تامر ولابن أَي ذو تمر وذو لبن وقد يكون من قولِكَ تَمَرْتُهم فأَنا تامِرٌ أَي أَطعمتهم التمر والتَّمَّار الذي يبيع التمر والتَّمْرِيُّ الذي يحبه والمُتْمِرُ الكثير التَّمْرِ وأَتْمَرَ الرجلُ إِذا كثر عنده التمر والمَتْمُورُ المُزَوَّدُ تَمْراً وقوله أَنشده ثعلب لَسْنَا مِنَ القَوْمِ الذين إِذا جاءَ الشتاءُ فَجارُهم تَمْرُ يعني أَنهم يأْكلون مال جارهم ويَسْتَحلُونه كما تَسْتَحْلي الناسُ التمر في الشتاء ويروى لَسْنَا كَأَقْوَامٍ إِذا كَحَلَتْ إِحدى السِّنِينَ فجارُهُمْ تَمْرُ والتَّتْمِيرُ التقديد يقال تَمَّرْتُ القَدِيدَ فهو مُتَمَّرٌ وقال أَبو كاهل اليشكري يصف فرخة عقاب تسمى غُبَّة وقال ابن بري يصف عُقاباً شبه راحلته بها كأَنَّ رَحْلي على شَغْواءَ حادِرَةٍ ظَمْياءِ قَدْ بُلَّ مِنْ طَلٍّ خَوافيها لها أَشارِيرُ من لَحْمٍ تُتَمِّرُهُ من الثَّعالي وَوَخْزٌ مِنْ أَرَانِيها أَراد الأَرانب والثعالب أَي تقدّده يقول إِنها تصيد الأَرانب والثعالب فأَبدل من الباء فيهما ياء شبه راحلته في سرعتها بالعقاب وهي الشغواء سميت بذلك لاعوجاجِ منقارها والشَّغاء العِوَجُ والظمياء العطشى إِلى الدم والخوافي قصار ريش جناحها والوخز شيء ليس بالكثير والأَشارير جمع إِشرارة وهي القطعة من القديد والثعالي يريد الثعالب وكذلك الأَراني يريد الأَرانب فأَبدل من الباء فيهما ياء للضرورة والتَّتْمِيرُ التَّيْبِيسُ والتَّتْمير أَن يقطع اللحم صغاراً ويجفف وتَتْمِيرُ اللحم والتمر تَجْفِيفُهما وفي حديث النخعي كان لا يرى بالتتمير بأْساً التتمير تقطيع اللحم صغاراً كالتمر وتجفيفه وتنشيقه أَراد لا بأْس أَن يَتَزَوَّدَهُ المُحْرِمُ وقيل أَراد ما قُدِّدَ من لحوم الوحوش قبل الإِحرام واللحمُ المُتَمَّرُ المُقَطَّع والتامور والتَّامُورة جميعاً الإِبريق قال الأَعشى يصف خَمَّارة وإِذا لَها تامُورَةٌ مرفوعةٌ لِشَرابِها ولم يهمزه وقيل حُقَّة يجعل فيها الخمر وقيل التامور والتامورة الخمر نفسها الأَصمعي التامور الدم والخمر والزعفران والتامور وزير الملك والتامور النَّفْسُ أَبو زيد يقال لقد علم تامورُك ذلك أَي قد علمت نفسُك ذلك والتامور دم القلب وعمَّ بعضهم به كل دم وقول أَوْسِ بن حَجَرٍ أُنْبِئْتُ أَنَّ بَني سُحَيْمٍ أَوْلَجُوا أَبْيَاتَهُمْ تامورَ نَفْسِ المُنذِرِ قال الأَصمعي أَي مُهْجَةَ نَفْسه وكانوا قتلوه وقال عمر بن قُنْعاسٍ المرادي ويقال قُعاس وتامُورٍ هَرَقْتُ وليس خَمْراً وحَبَّةِ غَيْرِ طاحيَةٍ طَحَيْتُ وأَورده الجوهري وحبة غير طاحنة طحنت بالنون قال ابن بري صواب إِنشاده وحبة غير طاحية طحيت بالياء فيهما لأَن القصيدة مردفة بياء وأَوّلها أَلا يا بَيْتُ بالعَلْيَاءِ بَيْتُ ولولا حُبُّ أَهْلِكَ ما أَتَيْتُ قال ابن بري ورأَيته بخط الجوهري في نسخته طاحنة طحنت بالنون فيهما وقد غيره من رواه طحيت بالياء على الصواب ومعنى قوله حبة غير طاحية بالياء حبة القلب أَي رب علقة قلب مجتمعة غير طاحية هرقتها وبسطتها بعد اجتماعها الجوهري والتَّامُورَةُ غِلافُ القلب ابن سيده والتامور غلاف القلب والتامور حبة القلب وتامور الرجل قلبه يقال حَرْفٌ في تامُورك خير من عشرة في وعائك وعَرَّفْتُه بِتامُوري أَي عَقْلي والتَّامُور وعاء الولد والتَّامُور لَعِبُ الجواري وقيل لعب الصبيان عن ثعلب والتَّامُور صَوْمَعَةُ الراهب وفي الصحاح التامورة الصومعة قال ربيعة ابن مَقْرومٍ الضَّبّيُّ لَدَنا لبَهْجَتِها وحُسْنِ حَدِيثِها ولَهَمَّ مِنْ تامُورِهِ يَتَنَزَّلُ ويقال أَكل الذئبُ الشاةَ فما ترك منها تاموراً وأَكلنا جَزَرَةً وهي الشاة السمينة فما تركنا منها تاموراً أَي شيئاً وقالوا ما في الرَّكِيَّةِ تامُورٌ يعني الماء أَي شيء من الماء حكاه الفارسي فيما يهمز وفيما لا يهمز والتَّامُورُ خِيسُ الأَسد وهو التامورة أَيضاً عن ثعلب ويقال احذر الأَسد في تاموره ومِحْرابِهِ وغِيلِهِ وعِرْزاله وسأَل عمر ابن الخطاب رضي الله عنه عمرو بن معد يكرب عن سعد فقال أَسد في تامورته أَي في عَرِينِهِ وهو بيت الأَسد الذي يكون فيه وهي في الأَصل الصومعة فاستعارها للأَسد والتَّامُورَةُ والتامور عَلَقَةُ القلب ودَمُه فيجوز أَن يكون أَراد أَنه أَسَدٌ في شدّة قلبه وشجاعته وما في الدار تامُورٌ وتُوموُرٌ وما بها تُومُريٌّ بغير همز أَي ليس بها أَحد وقال أَبو زيد ما بها تأْمور مهموز أَي ما بها أَحد وبلادٌ خَلاءٌ ليس بها تُومُرِيٌّ أَي أَحد وما رأَيت تُومُرِيّاً أَحْسَنَ من هذه المرأَة أَي إِنسيّاً وخَلْقاً وما رأَيت تُومُرِيّاً أَحْسنَ منه والتُّمارِيُّ شجرة لها مُصَعٌ كَمُصَعِ العَوْسَجِ إِلاَّ أَنها أَطيب منها وهي تشبه النَّبْعَ قال كَقِدْحِ التُّماري أَخْطَأَ النَّبْعَ قاضبُهْ والتُّمَّرَةُ طائر أَصغر من العصفور والجمع تُمَّرٌ وقيل التُّمَّرُ طائر يقال له ابن تَمْرَة وذلك أَنك لا تراه أَبداً إِلا وفي فيه تَمْرَةٌ وتَيْمَرى موضع قال امرؤ القيس لَدَى جانِب الأَفْلاج من جَنْبِ تَيْمَرى واتْمَأَرَّ الرمح اتْمِئْراراً فهو مُتْمَئِرٌّ إِذا كان غليظاً مستقيماً ابن سيده واتّمَأَرَّ الرمح والحبل صلب وكذلك الذكر إِذا اشتدَّ نَعْظُه الجوهري اتْمَأَرَّ الشيءُ طال واشتد مثل اتْمَهَلَّ واتْمَأَلَّ قال زهير بن مسعود الضبي ثَنَّى لها يَهْتِكُ أَسْحَارَها بِمْتمَئِرٍّ فيه تَخْزِيبُ
الرائد
* تمر يتمر: تمرا. 1-ه: أطعمه التمر. 2-ه: زوده بالتمر. 3-اللحم: قطعه قطعا صغارا وجففه.ل
الرائد
* تمر يتمر: تمرا. ت نفسه بالشيء: طابت وسرت به.
الرائد
* تمر تتميرا. 1-ه: أطعمه التمر. 2-البلح: صار تمرا. 3-ت النخلة: حملت التمر. 4-اللحم: قطعه قطعا صغارا وجففه.
الرائد
* تمر. 1-مص. تمر. 2-من ثمر النخل: الناضج اليابس، ج تمور وتمران. 3-«التمر الهندي»: ثمر ينبت في البلاد الحارة ويتخذ منه عصير أو أقراص ذات فوائد طبية.”


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: