وصف و معنى و تعريف كلمة المتمكن:


المتمكن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و ميم (م) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح المتمكن في معاجم اللغة العربية:



المتمكن

جذر [تمك]

  1. تَمَكَّنَ: (فعل)
    • تمكَّنَ / تمكَّنَ بـ / تمكَّنَ في / تمكَّنَ من يتمكن ، تمكُّنًا ، فهو مُتمكِّن ، والمفعول مُتمكَّن
    • تَمَكَّنَ الْمُهَاجِرُ البِلاَدِ : اِسْتَقَّرَّ بِهَا
    • تَمَكَّنَ الْمُهَاجِرُ بِالبِلاَدِ : اِسْتَقَّرَّ بِهَا
    • تَمَكَّنَ عند الناس : علا شأَنُه
    • تَمَكَّنَ من الشيءِ : قَدَرَ عليه ، أوظَفِرَ به
  2. مَكُنَ: (فعل)
    • مكُنَ يمكُن ، مكانةً ، فهو مَكِينٌ والجمع : مُكَنَاء
    • مكُن الرَّجلُ عند النَّاس : صَارَ ذَا مَنْزِلَةٍ وَرِفْعَةٍ وشَأْنٍ
    • مَكُنَ البِنَاءُ : صَارَ قَوِيّاً
  3. مَكِن: (اسم)
    • الجمع : مَكِنات
    • المَكِنُ : المَكْن ، العش ، وفي الحديث : حديث شريف أَقِرُّوا الطَّيرَ على مَكِناتها / دعُوها على بيضها ولا تتطيَّروا بها بزجرها
  4. مَكِنَ: (فعل)

    • مَكِنَتِ مَكْنًا فهي مَكُون والجمع : مِكانٌ
    • مَكِنَتِ الجرادةُ ونحوُه : باضت أَو جَمَعَت البيضَ في جوفها
  5. مَكْن: (اسم)
    • مَكْن : مصدر مَكِنَ
  6. مَكَّنَ: (فعل)
    • مكَّنَ / مكَّنَ لـ يمكِّن ، تمكينًا ، فهو مُمَكِّن ، والمفعول مُمكَّن
    • مكَّن له في الشَّيء : جعل له عليه سلطانًا وقدرة
    • مَكَّنَ الثَّوبَ : خاطه بمكنة الخياطة
    • مَكَّنَ فلانًا من الشيءِ : أَمكنه منه
  7. مَكن: (اسم)
    • المَكْنُ : بيضُ الضَّبّة والجرادة ونحوهما واحدته : مَكْنَةٌ
  8. مُكَنّ: (اسم)
    • مُكَنّ : اسم المفعول من أَكَنَّ


  9. مُكَنٍّ: (اسم)
    • مُكَنٍّ : فاعل من كَنَّى
  10. مُكِنّ: (اسم)
    • مُكِنّ : فاعل من أَكَنَّ
,
  1. مَكْنُ
    • ـ مَكْنُ ، ومَكِنُ : بَيْضُ الضَّبَّةِ والجَرادَةِ ونحوِهما ، مَكِنَتْ ، فهي مَكونٌ ، وأمْكَنَتْ ، فهي مُمْكِنٌ .
      ـ في الحديثِ : '' وأقِرُّوا الطَّيْرَ على مَكُـناتِها ''، ومَكِناتِها ، أي : بَيْضِها .
      ـ مَكانَةُ : التُّؤَدَةُ ، كالمَكينَةِ ، والمَنْزِلَةُ عندَ مَلِكٍ .
      ـ مَكُنَ ، وتَمَكَّنَ ، فَهوَ مَكينٌ , ج : مُكَناءُ . والاسْمُ المُتَمَكِّنُ : ما يَقْبَلُ الحَرَكاتِ الثَّلاثَ ، كزَيْدٍ .
      ـ مَكانُ : المَوْضِعُ , ج : أَمْكِنَةٌ وأماكِنُ .
      ـ مَكْنانُ : نَبْتٌ ،
      ـ وادٍ مُمْكِنٌ : يُنْبِتُه .
      ـ أبو مَكينٍ : نُوحُ بنُ رَبيعَةَ ، تابِعِيٌّ .
      ـ مَكَّنْتُه من الشيءِ ، وأمْكَنْتُه منه ، فَتَمَكَّنَ واسْتَمْكَنَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. المتمكّن
    • ( نح ) الاسم المعرب الذي سلِمَ من شِبه الحرف أي

    المعجم: عربي عامة

  3. المُتَمَكِّنُ
    • المُتَمَكِّنُ المُتَمَكِّنُ ( في علم النحو ) : الاسم الذي يقبَلُ الحركات الثلاث : الرفع والنصب والجر ، أي ما ليس مبنيًّا ، وهو نوعان : متمكِّنٌ أمْكَنُ ، وهو المصروف ، متمكِّنٌ غيرُ أَمْكَنَ ، وهوالممنوع من الصرف ء وغير المتمكِّن : هو الذي أَشبه الحرفَ فكان مثلَه مبنيًّا ، نحو : كيف ، وأين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. مكن
    • " المَكْنُ والمَكِنُ : بيضُ الضَّبَّةِ والجَرَادة ونحوهما ؛ قال أَبو الهِنْديّ ، واسمه عبد المؤمن بن عبد القُدُّوسِ : ومَكْنُ الضِّبابِ طَعامُ العُرَيب ، ولا تشْتَهِيه نفُوسُ العَجَمْ واحدته مَكْنةٌ ومَكِنة ، بكسر الكاف .
      وقد مَكِنَتِ الضَّبَّةُ وهي مَكُونٌ وأَمْكَنتْ وهي مُمْكِنٌ إذا جمعت البيض في جوفها ، والجَرادةُ مثلها .
      الكسائي : أَمْكَنَتِ الضَّبَّةُ جمعت بيضها في بطنها ، فهي مَكُونٌ ؛ وأَنشد ابن بري لرجل من بني عُقيل : أَراد رَفِيقي أَنْ أَصيدَهُ ضَبَّةً مَكُوناً ، ومن خير الضِّباب مَكُونُها وفي حديث أَبي سعيد : لقد كنا على عهد رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، يُهْدَى لأَحدنا الضَّبَّةُ المَكُونُ أَحَبُّ إليه من أَن يُهْدَى إليه دجاجةٌ سمينة ؛ المَكُونُ : التي جمعت المَكْنَ ، وهو بيضها .
      يقال : ضبة مَكُونٌوضَبٌّ مَكُونٌ ؛ ومنه حديث أَبي رجاءٍ : أَيُّما أَحبُّ إليك ضَبٌّمَكُون أَو كذا وكذا ؟ وقيل : الضبَّةُ المَكُونُ التي على بيضها .
      ويقال ضِبابٌ مِكانٌ ؛ قال الشاعر : وقال : تعَلَّمْ أَنها صَفَريَّةٌ ، مِكانٌ بما فيها الدَّبَى وجَنادِبُهْ الجوهري : المَكِنَةُ ، بكسر الكاف ، واحدة المَكِنِ والمَكِناتِ .
      وقوله ، صلى الله عليه وسلم : أَقِرُّوا الطير على مَكِناتها ومَكُناتها ، بالضم ، قيل : يعني بيضها على أَنه مستعار لها من الضبة ، لأَن المَكِنَ ليس للطير ، وقيل : عَنى مَوَاضع الطير .
      والمكنات في الأَصل : بيض الضِّباب .
      قال أَبو عبيد : سأَلت عِدَّةً من الأَعراب عن مَكِناتِها فقالوا : لا نعرف للطير مَكِناتٍ ، وإِنما هي وُكُنات ، إنما المَكِناتُ بيض الضِّبابِ ؛ قال أَبو عبيد : وجائز في كلام العرب أَن يستعار مَكْنُ الضِّبابِ فيجعل للطير تشبيهاً بذلك ، كما ، قالوا مَشافر الحَبَشِ ، وإنما المَشافر للإبل ؛ وكقول زهير يصف الأَسد : لدَى أَسَدٍ شاكي السِّلاح مُقَذَّفٍ ، له لِبَدٌ أَظفارُه لم تُقَلَّمِ وإنما له المَخالِبُ ؛ قال : وقيل في تفسير قوله أَقِرُّوا الطير على مَكِناتها ، يريد على أَمْكِنتها ، ومعناه الطير التي يزجر بها ، يقول : لا تَزْجُرُوا الطير ولا تلتفتوا إليها ، أَقِرُّوها على مواضعها التي جعلها الله لها أَي لا تضر ولا تنفع ، ولا تَعْدُوا ذلك إلى غيره ؛ وقال شمر : الصحيح في قوله على مَكِناتِها أَنها جمع المَكِنَة ، والمَكِنةُ التمكن .
      تقول العرب : إن بني فلان لذوو مَكِنةٍ من السلطان أي تَمكُّنٍ ، فيقول : أَقِرُّوا الطير على كل مَكِنةٍ ترَوْنَها عليها ودَعُوا التطير منها ، وهي مثل التَّبِعةِ مِنَ التَّتبُّعِ ، والطَّلِبةِ من التَّطلُّب .
      قال الجوهري : ويقال الناس على مَكِناتِهم أَي على استقامتهم .
      قال ابن بري عند قول الجوهري في شرح هذا الحديث : ويجوز أَن يراد به على أَمْكِنتها أَي على مواضعها التي جعلها الله تعالى لها ، قال : لا يصح أَن يقال في المَكِنة إنه المكان إلا على التَّوَسُّعِ ، لأَن المَكِنة إنما هي بمعنى التَّمكُّنِ مثل الطَّلِبَة بمعنى التَّطَلُّبِ والتَّبِعَةِ بمعنى التَّتبُّع .
      يقال : إنَّ فلاناً لذو مَكِنةٍ من السلطان ، فسمي موضع الطير مَكِنةً لتمَكُّنه فيه ؛ يقول : دَعُوا الطير على أَمْكِنتها ولا تَطَيَّرُوا بها ؛ قال الزمخشري : ويروى مُكُناتها جمع مُكُنٍ ، ومُكُنٍ ، ومُكُنٌ جمع مَكانٍ كصُعُداتٍ في صُعُدٍ وحُمُراتٍ في حُمُرٍ .
      وروى الأَزهري عن يونس ، قال :، قال لنا الشافعي في تفسير هذا الحديث ، قال كان الرجل في الجاهلية إذا أَراد الحاجة أَتى الطير َ ساقطاً أَو في وَكْرِه فنَفَّرَهُ ، فإن أَخذ ذات اليمين مضى لحاجته ، وإن أَخذ ذات الشمال رجع ، فنَهى رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، عن ذلك ؛ قال الأَزهري : والقول في معنى الحديث ما ، قاله الشافعي ، وهو الصحيح وإليه كان يذهب ابن عُيَيْنةَ .
      قال ابن الأَعرابي : الناس على سَكِناتِهم ونَزِلاتِهم ومَكِناتِهم ، وكلُّ ذي ريشٍ وكلُّ أَجْرَدَ يبيض ، وما سواهما يلد ، وذو الريش كل طائر ، والأَجْرَدُ مثل الحيات والأَوْزاغ وغيرهما مما لا شعر عليه من الحشرات .
      والمَكانةُ : التُّؤدَةُ ، وقد تَمَكَّنَ .
      ومَرَّ على مَكِينته أَي على تُؤدَتِه .
      أَبو زيد : يقال امْشِ على مَكِينتِكَ ومَكانتك وهِينَتِكَ .
      قال قطرب : يقال فلان يعمل على مَكِينتِه أَي على اتِّئاده .
      وفي التنزيل العزيز : اعْمَلُوا على مَكانَتِكم ؛ أَي على حيالِكم وناحيتكم ؛ وقيل : معناه أَي على ما أَنتم عليه مستمكنون .
      الفراء : لي في قلبه مَكانَةٌ ومَوْقِعة ومَحِلَّةٌ .
      أَبو زيد : فلان مَكين عند فلان بَيِّنُ المَكانَةِ ، يعني المنزلة .
      قال الجوهري : وقولهم ما أَمكنه عند الأَمير شاذ .
      قال ابن بري : وقد جاء مَكُنَ يَمْكُنُ ؛ قال القُلاخُ : حيث تَثَنَّى الماءُ فيه فمَكُن ؟

      ‏ قال : فعلى هذا يكون ما أَمْكَنَه على القياس .
      ابن سيده : والمَكانةُ المَنْزلة عند الملك .
      والجمع مَكاناتٌ ، ولا يجمع جمع التكسير ، وقد مَكُنَ مَكانَةً فهو مَكِينٌ ، والجمع مُكَناء .
      وتَمَكَّنَ كَمَكُنَ .
      والمُتَمَكِّنُ من الأَسماء : ما قَبِلَ الرفع والنصب والجر لفظاً ، كقولك زيدٌ وزيداً وزيدٍ ، وكذلك غير المنصرف كأَحمدَ وأَسْلَمَ ، قال الجوهري : ومعنى قول النحويين في الاسم إنه متمكن أَي أَنه معرب كعمر وإبراهيم ، فإذا انصرف مع ذلك فهو المُتَمَكِّنُ الأَمْكَنُ كزيد وعمرو ، وغير المتمكن هو المبني ككَيْفَ وأَيْنَ ، قال : ومعنى قولهم في الظرف إنه مُتَمَكِّنٌ أَنه يستعمل مرة ظرفاً ومرة اسماً ، كقولك : جلست خلْفَكَ ، فتنصب ، ومجلسي خَلْفُكَ ، فترفع في موضع يصلح أَن يكون ظَرْفاً ، وغير المُتَمَكِّن هو الذي لا يستعمل في موضع يصلح أَن يكون ظَرْفاً إلا ظـرفاً ، كقولك : لقيته صباحاً وموعدك صباحاً ، فتنصب فيهما ولا يجوز الرفع إذا أَردت صباح يوم بعينه ، وليس ذلك لعلة توجب الفرق بينهما أَكثر من استعمال العرب لها كذلك ، وإنما يؤْخذ سماعاً عنهم ، وهي صباحٌ وذو صباحٍ ، ومَساء وذو مَساء ، وعَشِيّة وعِشاءٌ ، وضُحىً وضَحْوَة ، وسَحَرٌ وبُكَرٌ وبُكْرَةٌ وعَتَمَةٌ ، وذاتُ مَرَّةٍ ، وذاتُ يَوْمٍ ، وليلٌ ونهارٌ وبُعَيْداتُ بَيْنٍ ؛ هذا إذا عَنَيْتَ بهذه الأَوقات يوماً بعينه ، فأَما إذا كانت نكرة أَو أَدخلت عليها الأَلف واللام تكلمت بها رفعاً ونصباً وجرّاً ؛ قال سيبويه : أَخبرنا بذلك يونس .
      قال ابن بري : كل ما عُرِّفَ من الظروف من غير جهة التعريف فإنه يلزم الظرفية لأَنه ضُمِّنَ ما ليس له في أَصل وضعه ، فلهذا لم يجز : سِيَرَ عليه سَحَرٌ ، لأَنه معرفة من غير جهة التعريف ، فإن نكرته فقلت سير عليه سَحَرٌ ، جاز ، وكذلك إن عرَّفْتَه من غير جهة التعريف فقلت : سِيَر عليه السَّحَرُ ، جاز .
      وأَما غُدْوَةٌ وبُكْرَة فتعريفهما تعريف العَلميَّة ، فيجوز رفعهما كقولك : سيرَ عليه غُدْوَةٌ وبُكْرَةٌ ، فأَما ذو صَباحٍ وذاتُ مرَّةٍ وقبلُ وبعدُ فليست في الأَصل من أَسماء الزمان ، وإنما جعلت اسماً له على توسع وتقدير حذف .
      أَبو منصور : المَكانُ والمَكانةُ واحد .
      التهذيب : الليث : مكانٌ في أَصل تقدير الفعل مَفْعَلٌ ، لأَنه موضع لكَيْنونةِ الشيء فيه ، غير أَنه لما كثر أَجْرَوْهُ في التصريف مُجْرَى فَعال ، فقالوا : مَكْناً له وقد تَمَكَّنَ ، وليس هذا بأَعْجَب من تَمَسْكَن من المَسْكَن ، قال : والدليل على أَن المَكانَ مَفْعَل أَن العرب لا تقول في معنى هو منِّي مَكانَ كذا وكذا إلا مَفْعَلَ كذا وكذا ، بالنصب .
      ابن سيده : والمكانُ الموضع ، والجمع أَمْكِنة كقَذَال وأَقْذِلَةٍ ، وأَماكِنُ جمع الجمع .
      قال ثعلب : يَبْطُل أَن يكون مَكانٌ فَعالاً لأَن العرب تقول : كُنْ مَكانَكَ ، وقُم مكانَكَ ، واقعد مَقْعَدَك ؛ فقد دل هذا على أَنه مصدر من كان أَو موضع منه ؛ قال : وإنما جُمِعَ أَمْكِنَةً فعاملوا الميم الزائدة معاملة الأَصلية لأَن العرب تشَبِّه الحرف بالحرف ، كما ، قالوا مَنارة ومنائِر فشبهوها بفَعالةٍ وهي مَفْعَلة من النور ، وكان حكمه مَنَاوِر ، وكما قيل مَسِيل وأَمْسِلة ومُسُل ومُسْلان وإنما مَسيلٌ مَفْعِلٌ من السَّيْلِ ، فكان يَنبغي أَن لا يُتَجاوز فيه مسايل ، لكنهم جعلوا الميم الزائدة في حكم الأَصلية ، فصار معفْعِل في حكم فَعِيل ، فكُسِّر تكسيرَه .
      وتَمَكَّنَ بالمكان وتَمَكَّنَه : على حذف الوَسِيط ؛ وأَنشد سيبويه : لما تَمَكَّنَ دُنْياهُمْ أَطاعَهُمُ ، في أَيّ نحْوٍ يُميلوا دِينَهُ يَمِل ؟

      ‏ قال : وقد يكون (* قوله « قال وقد يكون إلخ » ضمير ، قال لابن سيده لأن هذه عبارته في المحكم ).
      تمكن دنياهم على أَن الفعل للدنيا ، فحذف التاء لأَنه تأْنيث غير حقيقي .
      وقالوا : مَكانَك تُحَذِّره شيئاً من خَلْفه .
      الجوهري : مَكَّنَه اللهُ من الشيءِ وأَمْكَنَه منه بمعنى .
      وفلان لا يُمْكِنُه النُّهُوضُ أَي لا يقدر عليه .
      ابن سيده : وتَمَكَّنَ من الشيءِ واسْتَمْكَنَ ظَفِر ، والاسم من كل ذلك المكانَةُ .
      قال أَبو منصور : ويقال أَمْكَنني الأَمرُ ، يمْكِنُني ، فهو مُمْكِنٌ ، ولا يقال أَنا أُمْكِنُه بمعنى أَستطيعه ؛

      ويقال : لا يُمْكِنُكَ الصعود إلى هذا الجبل ، ولا يقال أَنت تُمْكِنُ الصعود إليه .
      وأَبو مَكِينٍ : رجلٌ .
      والمَكْنانُ ، بالفتح والتسكين : نبت ينبت على هيئة ورق الهِنْدِباء بعض ورقه فوق بعض ، وهو كثيف وزهرته صفراء ومَنْبتُه القِنانُ ولا صَيُّورَ له ، وهو أَبطأُ عُشْب الربيع ، وذلك لمكان لينه ، وهو عُشْبٌ ليس من البقل ؛ وقال أَبو حنيفة : المَكْنانُ من العشب ورقته صفراء وهو لين كله ، وهو من خير العُشْبِ إذا أَكلته الماشية غَزُرَتْ عليه فكثرت أَلبانها وخَثُرتْ ، واحدته مَكْنانةٌ .
      قال أَبو منصور : المَكْنان من بُقُول الربيع ؛ قال ذو الرمة : وبالرَّوْضِ مَكْنانٌ كأَنَّ حَدِيقَهُ زَرَابيُّ وَشَّتْها أَكُفُّ الصَّوانِعِ وأَمْكَنَ المكانُ : أَنبت المَكْنانَ ؛ وقال ابن الأَعرابي في قول الشاعر رواه أَبو العباس عنه : ومَجَرّ مُنْتَحَرِ الطَّليّ تَناوَحَتْ فيه الظِّباء ببطن وادٍ مُْمْكِن ؟

      ‏ قال : مُمْكِن يُنْبِت المَكْنانَ ، وهو نبت من أَحرار البقول ؛ قال الشاعر يصف ثوراً أَنشده ابن بري : حتى غَدا خَرِماً طَأْى فَرائصَه ، يَرْعى شَقائقَ من مَرْعىً ومَكْنان (* قوله « طأى فرائصه » هكذا في الأصل بهذا الضبط ولعله طيا فرائصه بمعنى مطوية ).
      وأَنشد ابن بري لأَبي وجزة يصف حماراً : تَحَسَّرَ الماءُ عنه واسْتَجَنَّ به إلْفانِ جُنَّا من المَكْنانِ والقُطَبِ جُمادَيَيْنِ حُسُوماً لا يُعايِنُه رَعْيٌ من الناس في أَهْلٍ ولا غَرَبِ وقال الراجز : وأَنت إن سَرَّحْتَها في مَكْنانْ وَجَدْتَها نِعْمَ غَبُوقُ الكَسْلانْ "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. مَكْنُ
    • ـ مَكْنُ ، ومَكِنُ : بَيْضُ الضَّبَّةِ والجَرادَةِ ونحوِهما ، مَكِنَتْ ، فهي مَكونٌ ، وأمْكَنَتْ ، فهي مُمْكِنٌ .
      ـ في الحديثِ : '' وأقِرُّوا الطَّيْرَ على مَكُـناتِها ''، ومَكِناتِها ، أي : بَيْضِها .
      ـ مَكانَةُ : التُّؤَدَةُ ، كالمَكينَةِ ، والمَنْزِلَةُ عندَ مَلِكٍ .
      ـ مَكُنَ ، وتَمَكَّنَ ، فَهوَ مَكينٌ , ج : مُكَناءُ . والاسْمُ المُتَمَكِّنُ : ما يَقْبَلُ الحَرَكاتِ الثَّلاثَ ، كزَيْدٍ .
      ـ مَكانُ : المَوْضِعُ , ج : أَمْكِنَةٌ وأماكِنُ .
      ـ مَكْنانُ : نَبْتٌ ،
      ـ وادٍ مُمْكِنٌ : يُنْبِتُه .
      ـ أبو مَكينٍ : نُوحُ بنُ رَبيعَةَ ، تابِعِيٌّ .
      ـ مَكَّنْتُه من الشيءِ ، وأمْكَنْتُه منه ، فَتَمَكَّنَ واسْتَمْكَنَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. استمكنَ
    • استمكنَ / استمكنَ من يستمكن ، استِمكَانًا ، فهو مُستمكِن ، والمفعول مُستمكَن :-
      استمكن الشَّخصُ الشَّخصَ وجده ذا مكانة :- استمكن القُرّاء شأنَ هذا الأديب .
      استمكن من الأمر : قدر عليه وظفر به :- استمكن عن المباراة ، - استمكن مُتسلِّقو الجبل من الوصول إلى قمته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أَمكن
    • أمكن - إمكانا
      1 - أمكنه أو من الشيء : جعل له عليه سلطانا وقدرة . 2 - أمكنه الأمر : سهل عليه ، تيسر له ، قدر عليه . 3 - أمكنت الجرادة أو نحوها : باضت .

    المعجم: الرائد

  4. أمكنَ
    • أمكنَ / أمكنَ لـ يُمكن ، إمكانًا ، فهو مُمْكِن ، والمفعول مُمْكَن ( للمتعدِّي ) :-
      أمكن الأمرُ سهُلَ وتيسَّر وصار مستطاعًا :- يُمكن أن تمارس الرِّياضةَ ، - بقدر / على قدر الإمكان ، - ليس في إمكانه .
      • أمكنه القاضي من التَّصرُّف في ثروة والده : جعل له عليه قدرة وسلطانًا :- أمكنه ذكاؤُه من فهم المسائل الصّعبة .• أمكنه الأمرُ : سهل عليه وتَيسَّر وقدر عليه .
      أمكنَ له : تيسَّر ، تهيَّأ :- أمكن لنا استخلاصُ نتائج باهرة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. إِستَمكَن


    • إستمكن - استمكانا
      1 - الإستمكن من الشيء : تمكن ، قدر عليه

    المعجم: الرائد

  6. استمكن الشّخص الشّخص
    • وجده ذا مكانة :- استمكن القُرّاء شأنَ هذا الأديب .

    المعجم: عربي عامة

  7. استمكن من الأمر
    • قدر عليه وظفر به :- استمكن عن المباراة - استمكن مُتسلِّقو الجبل من الوصول إلى قمته .

    المعجم: عربي عامة

  8. اسْتَمْكَنَ
    • اسْتَمْكَنَ من الشيءِ : تمكَّن .



    المعجم: المعجم الوسيط

  9. إِمْكانٌ
    • [ م ك ن ]. ( مصدر أَمْكَنَ ).
      1 . :- سَأَنْساهُمْ بِقَدْرِ الإِمْكانِ :- : بِقَدْرِ طاقَتِي ، قُوَّتِي .
      2 . :- لَيْسَ بِإِمْكانِهِ أَنْ يُنْجِزَ هَذا العَمَلَ :- : ليْسَ بِمَقْدُورهِ .
      3 . :- لَيْسَ في الإِمْكانِ بِناءُ عِمارَةٍ في يَوْمٍ :- : في الاسْتِطاعَةِ . :- بِالإمْكانِ الآنَ إِبْداعُ أَفْضَلَ مِمَّا كانَ .

    المعجم: الغني

  10. إمكان
    • إمكان :-
      جمع إمكانات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر أمكنَ / أمكنَ لـ
      • في حيّز الإمكان : في حدوده .
      2 - ( الفلسفة والتصوُّف ) طبيعةُ الممكن الوجود أو ما هو موجود بالقوَّة .
      3 - قدرة واستطاعة :- وضع كل إمكاناته وطاقاته في خدمة المشروع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. إمكان
    • إمكان
      1 - مصدر أمكن . 2 - في الفلسفة : هو طبيعة ممكن الوجود ، أو حاله .

    المعجم: الرائد

  12. أمكن الأمر
    • سهُلَ وتيسَّر وصار مستطاعًا :- يُمكن أن تمارس الرِّياضةَ - بقدر / على قدر الإمكان - ليس في إمكانه .

    المعجم: عربي عامة

  13. أمكن له
    • تيسَّر ، تهيَّأ :- أمكن لنا استخلاصُ نتائج باهرة .

    المعجم: عربي عامة

  14. أَمْكَنَ
    • [ م ك ن ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَمْكَنْتُ ، أُمَكِنُ ، أَمْكِنْ ، مصدر إِمْكانٌ ،
      1 . :- أَمْكَنَ الشُّغْلُ :- : تَيَسَّرَ وَصارَ مُمْكِناً .
      2 . :- أَمْكَنَهُ إِنْجازُ العَمَلِ :- : سَهُلَ عَلَيْهِ ، تَيَسَّرَ لَهُ إِنْجازُهُ .
      3 . :- أَمْكَنَ صاحِبَهُ مِنْ شَيْءٍ :- : جَعَلَ لَهُ عَلَيْهِ سُلْطاناً وَقُدْرَةً .
      4 . :- أَمْكَنَهُ مِنَ العَمَلِ :- : مَكَّنَهُ .
      5 . :- إِذَا أَمْكَنَ سَيَحْضُرُ في الْمَوْعِدِ :- : إِذا قُدِّرَ لَهُ . :- لَوْ أَمْكَنَهُ الكَلامُ تَحَقَّقَ مُرادُهُ .
      6 . :- يُمْكِنُ أَنْ يَصِلَ يَوْمَ الجُمُعَةِ :- : يُحْتَمَلُ .
      7 . :- لاَ يُمْكِنُ أَنْ يَتَغَيَّبَ عَنِ الدَّرْسِ :- : لا يَقْدِرُ ، لا يَسْتَطيعُ ، يَسْتِحيلُ .
      8 . :- أَعْطاهُ أَقَلَّ ما يُمْكِنُ مِنَ الوَقْتِ لِيُنْجِزَ مَوْضوعَهُ :-: أقَلَّ ما يَسْتَطِيعُ مِنَ الوَقْتِ ، أَيْ أَقَلَّ قَدْرٍ مِنَ الوَقْتِ .
      9 . :- أَمْكَنَتِ الجَرادَةُ :- : باضَتْ .

    المعجم: الغني

  15. إمكانية الاستخدام
    • ( تصميم الخدمة ) مدى سهولة استخدام تطبيق أو منتج أو خدمة تكنولوجيا معلومات معينة . و متطلبات إمكانية الاستخدام تتواجد عادةً في نص المتطلبات .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  16. إمكانية التوسع
    • هي قدرة خدمة تكنولوجيا معلومات ، أو عملية ، أو عنصر تهيئة ، أو غيرها على أداء وظيفته المتفق عليها في حالة تغير النطاق الخاص بها أو تغير أحمال العمل .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  17. إمكانية الخدمة
    • ( سياسات الخدمة ) هي القيمة الكلية الممكنة لجميع موارد و قدرات مقدم خدمة تكنولوجيا المعلومات .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  18. إمكانية الصيانة
    • ( تصميم الخدمة ) هو مقياس لمدى سرعة و فعالية استعادة عنصر تهيئة أو خدمة تكنولوجيا معلومات معينة إلى حالة العمل الطبيعية بعد حدوث عطل . و تقاس إمكانية الصيانة و تبلغ عادةً بوحدات متوسط وقت استعادة الخدمة . و تستخدم إمكانية الصيانة أيضاً في سياق البرمجيات أو تطوير خدمات تكنولوجيا المعلومات بمعنى إمكانية التغيير أو الإصلاح بسهولة .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  19. إِمْكانِيَّةٌ
    • جمع : ـات . [ م ك ن ]. :- لَهُ إِمْكانِيَّةٌ على إِنْجازِ ما يَرْغَبُ فِيهِ :- : لَهُ القُدْرَةُ ، الطَّاقَةُ . :- إِمْكانِيَّاتُهُ مَحْدودَةٌ جِدّاً .

    المعجم: الغني

  20. إمكانيَّة
    • إمكانيَّة :-
      مصدر صناعيّ من إمكان : مَقْدرة ، وسْع واستطاعة :- إمكانيّة تحقيق مشروع / عقد اتّفاق .
      • الإمكانيَّات : الوسائل التي تحت التّصرّف أو الطّاقات التي يمكن الاستفادة منها :- استخدم كلّ إمكانيّاته في حربه مع العدوّ ، - سيعمل في حدود الإمكانيّات المتاحة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. أَمْكَنَهُ
    • أَمْكَنَهُ من الشيءِ : جعل له عليه سلطانًا وقُدرة .
      و أَمْكَنَهُ الأَمرُ فلانًا : سَهُل عليه وتيسَّرَ له .
      ويقال : فلانٌ لا يُمكِنُه النُّهوضُ : لا يقدِرُ عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. إمكانية التسييل
    • إمكانية تحويل أصل إلى نقود من خلال البيع أو التصرّف ، وتعني بالانجليزية : realizability

    المعجم: مالية

  23. إمكانية القبول
    • إمكانية قبول البنك المركزي لورقة مالية لإعادة الخصم أو كضمان acceptable as collateral ، وتعني بالانجليزية : acceptability

    المعجم: مالية

  24. إمكانية الوصول إلى أسواق رأس المال ودخولها
    • الحقّ في دخول السوق أو القدرة على دخولها بما لا يتعارض مع القانون . ، وتعني بالانجليزية : access to capital markets

    المعجم: مالية

  25. مَكان
    • مكان - ج ، أمكنة وأمكن ، جج أماكن
      1 - مكان : موضع . 2 - مكان من زلة . 3 - مكان : « إسم المكان » في الصرف : صيغة تدل على مكان وقوع الفعل ، نحو : « ملعب ». 4 - مكان : « ظرف المكان » في النحو : هو اسم مكان فيه معنى « في »، نحو : « كنت عنده ».

    المعجم: الرائد



معنى المتمكن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
السَّنامُ ـُِ تَمْكاً، وتُمُوكاً: طال وارتفع وامتلأَ. ويقال: تمَكَتِ الناقةُ. و ـ البناءُ ونحوُه: طال وارتفع. ويقال: تَمَكَ شَرَفُ فُلانٍ. و ـ الحُسْنُ: تَمَّ واكتمَل.أَتْمَكَ الكلأُ الحيوانَ: سَمَّنَهُ. ويقال: أَتْمَكَ الربيعُ السَّنامَ.التَّامِكُ: السَّنامُ. و ـ الناقةُ العظيمةُ السَّنامِ. ( ج ) توامِكُ.
الصحاح في اللغة
تَمكَ السَنامُ يَتْمُكُ تَمْكاً، أي طال وارتفع فهو تامِكٌ.
تاج العروس

تَمَكَ السَّنامُ يَتْمِكُ ويَتْمُكُ من حَدَّىْ ضَرَب ونَصَر تَمْكاً وتُمُوكاً فيه لَفّ ونَشْرٌّ مرَتّب : طالَ وارْتَفَع كما في الصِّحاح . وقيل : تزَوَّى واكْتَنَزَ كما في العُبابِ وزادَ في المُحْكَم : وَ تَرَّ فهو تامِكٌ . وفي المُحْكَم التّامِكُ : السَّنامُ ما كانَ وقِيل : هو المُرتَفِعُ وأَنشَدَ الصاغانيُ لِذي الرُمَّةِ :

دِرَفسٌ رَمَى رَوْضُ القِذافَين مَتْنَه ... بأَعْرَفَ يَنْبُو بالحَنِييْنِ تامِكِ والتّامِكُ أيضاً : النّاقَةُ العَظِيمَة السَّنامِ عن ابنِ سِيدَه والجمعُ تَوامِكُ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : أَتْمَكَها الكَلأُ : إِذا سَمَّنَها وهو مَجازٌ وفي الأَساس : أَتْمَكَ الرَّبيعُ سَنامَه

ومما يُستَدْرَكُ عليه : بِناءٌ تامِكٌ أي : مُرتَفِع . وقدَ تمك فيه الحُسنُ وإِنّه لتامكُ الجَمالِ . وتَقولُ : شَرَفكَ تامِكٌ وِإقْبالُكَ سامِكٌ وهو مجازٌ كما في الأَساسِ

لسان العرب
ابن سيده التامِكُ السنام ما كان وقيل هو السنام المرتفع وتَمَكَ السنامُ يَتْمِكُ ويَتْمكُ تُموكاً وتَمْكاً اكتنز وتَرَّ وفي الصحاح أَي طال وارتفع فهو تامِكٌ وناقة تامِكٌ عظيمة السنام وأَتْمَكَها الكلأُ سمَّنها ويقال بناءٌ تامِك أَي مرتفع


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: