وصف و معنى و تعريف كلمة المتناس:


المتناس: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) و سين (س) .




معنى و شرح المتناس في معاجم اللغة العربية:



المتناس

جذر [تنس]

  1. نَسّاء: (اسم)
    • صيغة مبالغة من نسِيَ: كثير النِّسيان أو سريع النِّسيان
  2. نِسَاء: (اسم)
    • نِسَاء : جمع مَرْأَةُ
  3. نِسَاء: (اسم)
    • نِسَاء : جمع نَّسُوءُ
  4. نِساء: (اسم)
    • جمع امرأة : إناث من البشر، خلاف: رِجال،
    • النِّساء: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 4 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها ستٌّ وسبعون ومائة آية
    • النِّسَاءُ : التأَخيرُ


  5. نِساء: (اسم)
    • نِساء : جمع إِمرأة
  6. نِساء: (اسم)
    • نِساء : جمع امرأة
  7. نِساء: (اسم)
    • نِساء : جمع مَرَةُ
  8. نَسوة: (اسم)
    • الجمع : نَسَوات و نَسْوات
    • مصدر نَسا
    • اسم مرَّة من نَسا
    • النَّسْوَةُ : الجُرْعَةُ من الشَّرَاب
  9. نُسوة: (اسم)
    • نُسْوَة / نِسْوَة
    • النِّسْوة : النِّسَاء، ؛ جمع امرأة
  10. نَسْوَة: (اسم)


    • نَسْوَة : مصدر نسا
  11. نِسْوَة: (اسم)
    • نِسْوَة : جمع إِمرأة
  12. مُتناسى: (اسم)
    • مُتناسى : اسم المفعول من تَناسَى
  13. نُسْوَة: (اسم)
    • نُسْوَة : جمع مَرْأَةُ
  14. نِسوة: (اسم)
    • نِسوة : جمع امرأة
  15. نسوة: (اسم)
    • نسوة : جمع مَرَةُ
  16. أَنسأَ: (فعل)


    • أنسأَ / أنسأَ في يُنْسئ ، إنساءً ، فهو مُنسِئ ، والمفعول مُنسَأ
    • أَنسَأَ عنه: تأَخَّرَ وتباعَدَ
    • أنسأ الشَّيءَ نسَأه؛ أخّره أنسأ الدَّيْنَ/ البيعَ/ الصفقةَ
    • أنسأ اللهُ أجلَه/ أنسأ اللهُ في أجله: نسَأه؛ أطال في عمره
  17. نسويّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى نُسْوَة/ نِسْوَة
  18. نَسَوان: (اسم)
    • نَسَوان : جمع نَسا
  19. نِسْوان: (اسم)
    • نِسْوان : جمع إِمرأة
  20. نِسوان: (اسم)
    • النِّسْوانُ : النِّسَاء، ؛ جمع امرأة
  21. نِسْوان: (اسم)
    • نِسْوان : جمع مَرْأَةُ
  22. نِسوان: (اسم)


    • نِسوان : جمع امرأة
  23. نِسوان: (اسم)
    • نِسوان : جمع مَرَةُ
  24. مُتناسٍ: (اسم)
    • مُتناسٍ : فاعل من تَناسَى
  25. آنِسُون: (اسم)
    • نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ الخَيْمِيَّاتِ، حَوْلِيٌّ، زَهْرُهُ صَغِيرٌ أبْيَضُ، ثَمَرُهُ وَبِزَارُهُ حَبٌّ صَغِيرٌ طَيِّبُ الرَّائِحَةِ، يُسْتَخْرَجُ مِنْهُ عِطْرُ الآنِسُون، وَيُسْتَعْمَلُ فِي أغْرَاضٍ طِبِّيَّةٍ
,
  1. أنسأَ
    • أنسأَ / أنسأَ في يُنْسئ ، إنساءً ، فهو مُنسِئ ، والمفعول مُنسَأ :-
      أنسأ الشَّيءَ نسَأه؛ أخّره :-أنسأ الدَّيْنَ/ البيعَ/ الصفقةَ.
      أنسأ اللهُ أجلَه/ أنسأ اللهُ في أجله: نسَأه؛ أطال في عمره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. نِسَاءٌ

    • [ن س و]. (جَمْعٌ لِلْمَرْأَةِ مِنْ غَيْرِ لَفْظِهَا).
      1. :-نِصْفُ سُكَّانِ العَالَمِ نِسَاءٌ :- : نِصْفُ الرِّجَالِ.
      2. :-نِسَاءُ النَّبِيِّ :- : زَوْجَاتُهُ.الأحزاب آية 32 يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ (قرآن).

    المعجم: الغني

  3. نُسْوَة
    • نُسْوَة / نِسْوَة :-
      مفرد امرأة (من غير لفظه): نساء :- {مَا بَالُ النُّسْوَةِ اللاَّتِي قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ} [ق]، - {وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَنْ نَفْسِهِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نسويَّة
    • نسويَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى نُسْوَة/ نِسْوَة.
      2 - مصدر صناعيّ من نُسْوة/ نِسْوَة.
      3 - (علوم الاجتماع) حركة فكريّة مُهتمَّة بحقوق المرأة، تنادي بتحسين وضعها وتأكيد دورها في المجتمع وتشجيعها على الإبداع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. نَسّاء
    • نساء
      1- نساء : جمع للمرأة. 2- نساء : «النساء» : سورة من سور القرآن الكريم.


    المعجم: الرائد

  6. أَنسَأَ
    • أَنسَأَ عنه: تأَخَّرَ وتباعَدَ.
      و أَنسَأَ الشيءَ: نَسَأَهُ.
      ويقال: أَنْسَأَ فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. النَّسْوَةُ
    • النَّسْوَةُ : الجُرْعَةُ من الشَّرَاب.
      يقال: نَسْوَةٌ من لَبَن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. النِّسْوانُ
    • النِّسْوانُ : النِّسَاء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. النِّسْوَةُ
    • النِّسْوَةُ : النِّسَاء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. نَسْوَة
    • نَسْوَة :-
      جمع نَسَوات (لغير المصدر) ونَسْوات (لغير المصدر):
      1 - مصدر نَسا.
      2 - اسم مرَّة من نَسا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. نساء
    • نساء :-
      مفرد امرأة (من غير لفظه): إناث من البشر، خلاف: رِجال :-فازت ابنتُه بمسابقة الجري للنِّساء، - {قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ} .
      النِّساء: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 4 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها ستٌّ وسبعون ومائة آية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. أَنسأ
    • أنسأ - إنساء
      1- أنسأ عنه : تأخر عنه وتباعد. 2- أنسأ الشيء : أخره. 3- أنسأه البيع أو فيه : باعه وأخر له دفع الثمن.

    المعجم: الرائد

  13. نسوة
    • نسوة - و نسوة
      1-النساء

    المعجم: الرائد

  14. النِّسَاءُ
    • النِّسَاءُ : التأَخيرُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. النِّسَاءُ
    • النِّسَاءُ : جمع امرأَة من غير لفظه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. نِسْوَانٌ
    • [ن س و]. : النِّسْوَةُ. ن. نِسَاءٌ.

    المعجم: الغني

  17. نِسْوَةٌ
    • [ن س و]. : نِسْوَانٌ. ن. نِسَاءٌ.

    المعجم: الغني

  18. نِسوان
    • نِسوان :-
      نساء؛ جمع امرأة من غير لفظه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. ‏القود بين النساء والرجال‏
    • ‏القود هو القصاص , أو قتل الرجال بالنساء أو النساء بالرجال‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. ‏تلبية الرجال عن النساء
    • ‏إنابة الرجال عن النساء في التلبية‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. ‏كثرة النساء وقلة الرجال‏
    • ‏كثرة النساء وقلة الرجال علامة على اقتراب الساعة‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. أنسأ الشّيء
    • نسَأه؛ أخّره :-أنسأ الدَّيْنَ/ البيعَ/ الصفقةَ.

    المعجم: عربي عامة

  23. أنسأ الله أجله/ أنسأ الله في أجله
    • نسَأه؛ أطال في عمره.

    المعجم: عربي عامة

  24. النّساء
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة

    المعجم: عربي عامة

  25. النَّاسُوتُ
    • النَّاسُوتُ : الطبيعة البشرية، ويقابله: اللاهوت بمعنى الألوهية .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى المتناس في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
لعبة كرة تكون دائماً بين لاعبين، تفصل بينهما شَبَكة، ويتقاذفان الكرة بمضربين. (د).
تاج العروس

تِنِّيسُ كسِكِّينٍ قال شيخُنا : وحَكَى بعضُهم فتحها : د بجزيرةٍ من جَزائر بحر الرُّومِ قاله الأَزْهَرِيُّ وهو قرب دِمياط تُنسَبُ إليها الثِّيابُ الفاخْرَةُ قال شيخُنا : وسَمَّاها بعضٌ : تُونَة من أَعمالها كدَبيق وبُورا والقسيس وأما تِنِّيس فإنها سُمِّيَتْ بتنِّيس بن حامِ بنِ نوحٍ عليه السَّلام ويقال بناها قليمون من مُلوكِ القِبْطِ وبناؤُه الذي قد غرَّقَه البحرُ وكان مُلْكُهُ تسعينَ سنةً وكانت من أَحسَن بلاد الله بساتينَ وفَواكِهَ ويقال : كانَ لها مائةُ بابٍ فلمّا مَضى لِدِقْلِطْيَانُوس من مُلْكِهِ مائتانِ وإحدى وثلاثونَ سنةً هجَمَ الماءُ من البحرِ على بعضِ المَواضِع التي تُسَمَّى اليومَ ببُحيرَةِ تِنِّيس فأغرقَه ولم يزل يَزيدُ حتَّى أَغرقَها بأَجمَعِها وبقِيَتْ بعضُ المَواضِع التي كانت في ارتفاعها باقيَةً إلى الآن والبحر مُحيطٌ به وكان استِحكامُ غرَقِ هذه الأَرضِ قبلَ أَن تُفتَحَ مِصْرُ بمائة سنةٍ وبقيت منها بقايا فخرَّبَها الملكُ الكامِلُ مُحَمَّد بنُ أَبي بَكْرِ بنِ أَيُّوب في سنة 624 خوفاً من أَن يتحصَّنَ بها النَّصارَى فاستَمرَّت إلى الآن خَرابأ ولم يبقَ الآن إلاّ رُسومُها . وتُونِسُ بالضَّمِّ وكسْرِ النُّونِ قال الصَّاغانِيُّ : ولو كان مَهموزاً لكان مَوضِعُ ذكرِه فصلَ الهمزة ولو كانت التاءُ زائدةً مع كونِه معتلَّ الفاءِ لكان موضع ذكرِه فصلَ الواو : قاعدة بلادِ إفريقِيَّةَ قيل : إنَّها عُمِّرَتْ من أَنقاضِ مدينةِ قَرْطاجَنَّةَ وهي من أَشهر مُدُنِ إفريقِيَّةَ وأَعمرِها مُشتملَةٌ على قِلاعٍ وحُصونٍ وقرىً وأَعمالٍ عامِرَةٍ وقد نُسِبَ إليها خَلْقٌ كثيرٌ من أَهل العلم منهم الشيخ مَجْد الدِّين أَبو بَكْرٍ مُحَمَّد التُّونِسِيُّ شيخُ القُرَّاءِ والأُصولِيَّةِ والنُّحاةِ بدمشْقَ مات سنة 718 وغيرُه . جَمالُ الدِّينِ مُحَمَّد بن مُحَمَّد التَّنَسِيِّ كما حقَّقه الحافظ : مُحَدِّثٌ اسْكَنْدَرِيٌّ ولم يُبَيِّن نِسْبَتَه إلى أَيِّ شيءٍ . قلتُ : وهي قريَةٌ بساحِلِ إفريقِيَّة كما قاله الرُّشاطِيُّ لهُ نَسْلٌ منهم جماعَةٌ فضَلاءُ آخرهم قاضي المالكِيَّةِ بمصرَ ناصِر الدِّين أَحمدُ بنُ التَّنَسِيِّ ومن أَسلافِهِم : أَبو عَبْد الله مُحَمَّد بنُ المُعِزِّ التَّنَسِيُّ ذكرَه منصورٌ في الذَّيْلِ ومن هذه القرية أَيضاً : إبراهيم بنُ عبد الرَّحمن التَّنَسِيُّ سَمِعَ من وَهْبِ بنِ مَيْسَرَة وكان يُفتي مات سنة 387 وذكَر السَّخاوِيُّ في الضَّوْءِ : أَنَّ تَنْسَ من أَعمالِ تِلِمْسانَ ونسَبَ إليها مُحَمَّد بنَ عبدِ اللهِ التَّنَسِيَّ من القرن التَّاسِعِ . ومما يُستدرك عليه : تُناسُ النَّاسِ بالضَّمِّ : رَعَاعُهُم عن كُراع هكذا نقله صاحب اللسان قال : ولم يعرفه الأَزْهَرِيّ

تاج العروس

وَرْتَنِيسُ كخَنْدَرِيسٍ : د بنَواحِي أَفِريقِيَّةَ في نَوَاحي الجَنُوبِ من بلادِ البَرْبَرِ على شُعْبَةٍ من النِّيلِ بيْنَهَا وبَيْنَ كُوكُو من السُّودانِ عَشْرُ مَراحِلَ ومنها أُمَّةٌ من صنْهَاجَةَ بعْضُهُم مُسْلمون وبعضُهم كُفّار وأكثرُهم هَمَجٌ نقَلَه ياقُوت وذَكَره الصّاغَانِيّ في الَّتِي تَأْتِي بَعْدَها وقال : إِنّه حِصْنٌ ببلاد الرُّومِ وقِيلَ : هو من حَرّانَ . قلتُ : وقيلَ : من سُمَيْسَاطَ كانت به وَقْعَةٌ لسَيْفِ الدَّوْلَةِ بن حَمْدَانَ قال أَبو فِرَاسٍ :

وأَوْطَأَ حِصْنَيْ وَرْتَنِيسَ خُيُولَه ... وقَبْلَهُمَا لم يَقْرَعِ النَّجْمَ حافِرُ فهذا مُسْتَدْرَكٌ علَى المُصَنِّف رَحِمَه الله تَعَالَى . آمين

لسان العرب
: تُناسُ الناس : رَعاعُهم عن كراع . قال الأزهري : أَما تَنَسَ فما وجدت للعرب فيها شيئاً قال : وأَعرف مدينة بنيت في جزيرة من جزائر بحر الروم يقال لها : تِنِّيسُ وبها تعمل الشروب الثمينة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: