وصف و معنى و تعريف كلمة المتنبه:


المتنبه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و نون (ن) و باء (ب) و هاء (ه) .




معنى و شرح المتنبه في معاجم اللغة العربية:



المتنبه

جذر [تنب]

  1. تَنَبَّهَ: (فعل)
    • تنبَّهَ إلى / تنبَّهَ لـ / تنبَّهَ من يَتنبَّه ، تنبُّهًا ، فهو مُتنبِّه ، والمفعول مُتنبَّه إليه
    • تَنَبَّهَ مِنْ نَوْمِهِ : اِسْتَيْقَظَ
    • تَنَبَّهَ لِلأَمْرِ أوْ عَلَيْهِ : فَطِنَ لَهُ ، أدْرَكَهُ
    • تنبَّهت شهيَّة : تحرّكت
    • تَنَبَّهَ على الشيء : وقَف عليه واطلع
  2. مُتَنَبِّه: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَنَبَّهَ
    • جَلَسَ مُتَنَبِّهاً لِمَا قَدْ يَحْدُثُ : يَقِظاً ، حَذِرًا ، مُرْهِفاً لِلسَّمْعِ
  3. مُتنبٍّ: (اسم)
    • مُتنبٍّ : فاعل من تَنَبَّى
  4. مُتنبَّه: (اسم)

    • مُتنبَّه : اسم المفعول من تَنَبَّهَ
  5. مُتنبِّه: (اسم)
    • مُتنبِّه : فاعل من تَنَبَّهَ
,
  1. نُّبْهُ
    • ـ النُّبْهُ : الفِطْنَةُ ، والقيامُ من النَّوْمِ . وأنْبَهْتُهُ ونَبَّهْتُهُ فَتَنَبَّهَ وانْتَبَهَ .
      ـ هذا مَنْبَهَةٌ على كذا : ط مُشْعِرٌ به ط ،
      ـ مَنْبَهَةٌ لفُلانٍ : مُشْعِرٌ بقَدْرِهِ ، ومُعْلٍ له .
      ـ ما نَبِهَ له : ما فَطِنَ ، والاسمُ : النُّبْهُ .
      ـ نَّبَهُ : الضالَّةُ تُوجَدُ عن غَفْلَةٍ ، والشيءُ المَوْجودُ ، ضِدٌّ ، والمَشْهورُ ، كالنَّبِهِ .
      ـ نَبُـهَ ، ونُبُهَ ونِبُهَ : شَرُفَ ، فهو نابِهٌ ونَبِيهٌ ونَبَهٌ ، وقَوْمٌ نَبَهٌ أيضاً .
      ـ نَبَّهَ باسْمِه تَنبيهاً : نَوَّهَ .
      ـ مَنْبُوهُ الاسمِ : مَعْرُوفُهُ .
      ـ أمرٌ نابِهٌ : عظيمٌ .
      ـ أنْبَهَ حاجَتَه : نَسِيهَا ، فهي مُنْبِهَةٌ .
      ـ نَّباهُ : المُشْرِفُ الرَّفِيعُ .
      ـ نَبْهانُ : أبو حَيٍّ ، وسَمَّوْا : نابِهاً ونُبَيْهٌ ومُنَبِّهٌ ونَبيهُ ومُنْبِهٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انتبهَ
    • انتبهَ / انتبهَ إلى / انتبهَ لـ ينتبه ، انتباهًا ، فهو مُنتبِه ، والمفعول مُنتبَه إليه :-
      انتبه الشَّخصُ استيقظ :- انتبه من غفلته / نومه ، - النَّاسُ نِيَامٌ فإِذَا مَاتُوا انْتَبَهُوا [ حديث ]: من قول الإمام عليّ رضي الله عنه :-
      • لينتبه الشاري : مبدأ تجاريّ مضمونه أنّ الشاري هو المسئول عن تقييم جَوْدة البضاعة قبل الشِّراء .
      انتبه الشَّخصُ إلى الأمر / انتبه الشَّخصُ للأمر : نبُه ، فطِن له ، أدركه ، وعاه فجأة :- انتبه لكذبه / للوقت / إلى أخطاء الآخرين / إلى ما سيفعل ، - لم ينتبه إليه أحد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  3. اسْتَنْبَهَ
    • اسْتَنْبَهَ : صار نبيهًا .
      و اسْتَنْبَهَ استيقظ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أَنبَه
    • أنبه - إنباها
      1 - أنبهه من النوم : أيقظه . 2 - أنبه الحاجة : نسيها .

    المعجم: الرائد

  5. أنبهَ
    • أنبهَ يُنبه ، إنباهًا ، فهو مُنْبِه ، والمفعول مُنبَه :-
      • أنبهته من نومه أيقظته منه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  6. اِنْتِباهٌ
    • [ ن ب هـ ]. ( مصدر اِنْتَبَهَ ).
      1 . :- عُرِفَ بِحُسْنِ انْتِباهِهِ :- : تَيَقُّظِهِ ، أَيْ هُوَ حاضِرُ البَديهَةِ والفِطْنَةِ . :- كُلُّ ما أَخافُ مِنْهُ هُوَ عَدَمُ الانْتِباهِ .
      2 . :- الانْتِباهُ مِنَ النَّوْمِ :-: الاسْتِيقاظُ .
      3 . :- يَجْذِبُ الانْتِباهَ بِحَديثِهِ :- : الاهْتِمامَ .
      4 . :- اِسْتَرْعَى الانْتِباهَ :- : اِسْتَوْقَفَ النَّظَرَ . :- لَفَتَ انْتِباهَهُ .

    المعجم: الغني

  7. انتباه
    • انتباه :-
      1 - مصدر انتبهَ / انتبهَ إلى / انتبهَ لـ .
      2 - تركيز الذِّهن وحصره في اهتمام واحد ، أو في مجال من المجالات يؤدِّي إلى وضوحه :- عامل مريضًا بانتباه : بعناية ، - استدعى / استرعى الانتباه ، - شدّ انتباهَه :-
      • أعاره انتباهًا : اهتمّ به ، اكترث له ، - جذَب انتباهَه : أثاره واسترعاه ، - لفت الانتباهَ : جذب النظرَ واستماله ، - هذا حَرِيّ بالانتباه : بالاستماع باهتمام ، - وجّه انتباهه إلى الشّيء : اهتمَّ به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. إِنتَبَه
    • إنتبه - انتباها
      1 - إنتبه : للأمر : علمه ، أدركه ، وقف عليه ، فطن له . 2 - إنتبه من النوم : استيقظ . 3 - إنتبه : شرف . 4 - إنتبه : عن الأمر : أهمله .

    المعجم: الرائد

  9. اِنْتَبَهَ
    • [ ن ب هـ ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْتَبَهْتُ ، أَنْتَبِهُ ، اِنْتَبِهْ ، مصدراِنْتِباهٌ .
      1 . :- اِنْتَبَهَ الوَلَدُ مِنْ غَفْلَتِهِ :- : اِسْتَيْقَظَ ، تَنَبَّهَ .
      2 . :- اِنْتَبِهْ لِكلامِهِ :- : فَطِنَ لَهُ ، أَدْرَكَهُ .
      3 . :- اِنْتَبَهَ مِنَ النَّوْمِ :-: اِسْتَيْقَظَ .
      4 . :- اِنْتَبِهْ :- : اِحْذَرْ ، خُذْ حَذَرَكَ .


    المعجم: الغني

  10. انتبه الشّخص
    • استيقظ :- انتبه من غفلته / نومه - النَّاسُ نِيَامٌ فإِذَا مَاتُوا انْتَبَهُوا [ حديث ]

    المعجم: عربي عامة

  11. انتبه الشّخص إلى الأمر / انتبه الشّخص للأمر
    • نبُه ، فطِن له ، أدركه ، وعاه فجأة :- انتبه لكذبه / للوقت / إلى أخطاء الآخرين / إلى ما سيفعل - لم ينتبه إليه أحد .

    المعجم: عربي عامة

  12. انْتَبَهَ
    • انْتَبَهَ للأمر : فَطِن له .
      و انْتَبَهَ من النَّوم : استيقظ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. نبه
    • " النُّبْه : القيامُ والانْتِباهُ من النوم ، وقد نَبَّهَهُ وأَنْبَهَهُ من النوم فتَنَبَّه وانْتَبَه ، وانْتَبَهَ من نومه : استَيقَظ ، والتنبية مثله ؛

      قال : أَنا شَماطِيطُ الذي حُدِّثْتَ بهْ ، مَتَى أُنَبَّهْ للغَداء أَنْتَبِهْ ثم أُنَزِّ حَوْلَهُ وأَحْتَبِهْ ، حتى يقالَ سَيِّدٌ ، ولستُ بِهْ وكان حكمه أَن يقول أَتَنَبَّه لأَنه ، قال أُنَبَّه ، ومطاوع فعَّلَ إنما هو تَفَعَّلَ ، لكن لما كان أُنَبَّه في معنى أُنْبَه جاء بالمطاوع عليه ، فافهم ، وقوله ثم أُنَزِّ معطوف على قوله أَنْتَبِهْ ، احْتَمَلَ الخَبْنَ في قوله زِ حَوْلَهُ ، لأَن الأَعرابي البدويّ لا يبالي الزِّحافَ ، ول ؟

      ‏ قال زِي حَوْلَهُ لكَمَلَ الوزنُ ولم يكن هناك زِحافٌ ، إلا أَنه من باب الضرورة ، ولا يجوز القطعُ في أُنَزِّي في باب السَّعَةِ والاختيار لأَن بعده مجزوماً ، وهو قوله وأَحْتَبِهْ ، ومحال أَن تقطع أَحد الفعلين ثم ترجع في الفعل الثاني إلى العطف ، لا يجوز إنْ تأْتني أُكْرِمُك وأُفْضِلْ عليك برفع أُكْرِمك وجزم أُفضل ، فَتَفَهَّم .
      وفي حديث الغازي : فإن نومه ونَبَهَه خيرٌ كلُّه ؛ النبه : الانتباه من النوم .
      أَبو زيد : نَبِهْتُ للأَمر أَنْبَهُ نَبَهاً فَطِنْتُ ، وهو الأَمر تنساه ثم تَنْتَبِهُ له .
      ونَبَّهَهُ من الغفلة فانْتَبَه وتَنَبَّهَ : أَيقظه .
      وتَنَبَّه على الأَمر : شَعَرَ به .
      وهذ الأَمر مَنْبَهَهٌ على هذا أَي مُشْعِرٌ به ، ومَنْبَهَةٌ له أَي مشعر بقدره ومُعْلٍ له ؛ ومنه قوله : المال مَنْبَهَةٌ للكريم ، ويُسْتَغْنى به عن اللئيم .
      ونَبَّهْتُهُ على الشيء : وَقَّفْتُهُ عليه فَتَنَبَّه هو عليه .
      وما نَبِهَ له نَبَهاً أَي ما فَطِنَ ، والاسم النُّبْهُ .
      والنَّبَهُ : الضالة توجد عن غفلة لا عن طلب .
      يقال : وجدت الضالة نَبَهاً عن غير طلب ، وأَضْلَلتُهُ نَبَهاً لم تعلم متى ضَلَّ .
      الأَصمعي : يقال أَضَلُّوه نَبَهاً لا يدرون متى ضَلَّ حتى انْتَبَهوا له ؛ قال ذو الرُّمَّةِ يصف ظَبْياً قد انْحَنى في نومه فشبهه بدُمْلُجٍ قد انْفَصَمَ : كأَنه دُمْلُجٌ ، من فِضَّةٍ ، نَبَهٌ ، في مَلْعَبٍ من عَذارَى الحَيّ ، مَفْصومُ إنما جعله مفصوماً لتَثَنِّيهِ وانحنائه إذا نام ، ونَبَهٌ هنا بدل من دُمْلُجٍ .
      وأَضَلَّهُ نَبَهاً : لم يدر متى ضَلَّ .
      قال ابن بري : وهذا البيت شاهد على النَّبَهِ الشيءِ المشهورِ ، قال : شَبَّه ولد الظَّبْيَةِ حين انعطف لما سَقَتْه أُمُّه فَرَوِيَ بدُمْلُجٍ فضةٍ نبَهٍ أَي بدُملُجٍ أَبيض نَقيٍّ كما كان ولد الظَّبيةِ كذلك ، وقال في مَلْعَبٍ من عَذارَى الحيّ لأَن مَلْعَب الحيّ قد عُدِلَ به عن الطريق المسلوك ، كما أَن الظبية قد عَدَلَت بولدها عن طريق الصَّيَّادِ ، وقوله مَفْصوم ولم يقل مَقْصوم لأَن الفَصْمَ الصَّدْعُ والقَصْمَ الكسر والتَّبَرِّي ، وإنما يريد أَن الخِشْفَ لما جمَع رأْسه إلى فخذه واستدار كان كدُمْلُجٍ مَفْصوم أَي مصدوع من غير انفراج .
      وأَنْبَه حاجتَه : نسيها .
      قال الأَصمعي : وسمعت من ثقة أَنْبَهْتُ حاجتي نسيتُها ، فهي مُنْبَهَةٌ .
      ويقال للقوم ذهَب لهمُ الشيء لا يدرون مَتى ذهَب : قد أَنْبَهوه إنْباهاً .
      والنَّبَه : الضالة لا يُدْرى متى ضَلَّتْ وأَين هي .
      يقال : فَقَدْتُ الشيء نَبَهاً أَي لا علم لي كيف أَضللته ؛ قال : وقول ذي الرمة : كأَنه دُمْلُجٌ من فضةٍ نَبَهٌ وضعه في غير موضعه ، كان ينبغي له أَن يقول كأَنه دملج فُقِدَ نَبَهاً .
      وقال شمر : النَّبَهُ المَنْسِيُّ المُلْقَى الساقط الضالُّ .
      وشيء نَبَهٌ ونَبِهٌ أَي مشهور .
      ورجل نَبِيهٌ : شَريف .
      ونَبُهَ الرجلُ ، بالضم : شرُفَ واشتهر نَباهَةً فهو نَبِيهٌ ونابِهٌ ، وهو خلاف الخامل .
      ونَبَّهْتُه أَنا : رفعته من الخمول .
      يقال : أَشِيعوا بالكُنى فإنها مَنْبَهَةٌ .
      وفي الحديث : فإنه مَنْبَهةٌ للكريم أَي مَشْرَفَةٌ ومَعْلاةٌ من النَّباهَةُ .
      يقال : نَبُهَ يَنْبُه إذا صار نَبِيهاً شريفاً .
      والنَّباهَةُ : ضد الخُمُولِ ، وهو نَبَهٌ .
      وقوم نَبَهٌ كالواحد ؛ عن ابن الأَعرابي ، كأَنه اسم للجمع .
      ورجل نَبَهٌ ونَبِيهٌ إذا كان معروفاً شريفاً ؛ ومنه قول طَرَفَة يمدح رجلاً : كامِلٌ يَجْمَعُ آلاءَ الفَتَى ، نَبَهٌ سَيِّدُ ساداتٍ خِضَمّ ونَبَّه باسمه : جعله مذكوراً .
      وإنه لمَنْبوه الاسم : معروفُهُ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وأَمرٌ نابهٌ : عظيمٌ جليل .
      أَبو زيد : نَبِهْتُ للأَمر ، بالكسر ، أَنْبَهُ نَبَهاً ووَبِهْتُ أَوْبَهُ وبَهاً ، وهو الأَمر تنساه ثم تتنَبَّهُ له .
      ونابِهٌ ونُبَيْهٌ ومُنَبِّه : أَسماء .
      ونَبْهانُ : أَبو حَيٍّ من طَيٍّ ، وهو نَبْهانُ بن عمرو .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى المتنبه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
جنس شجر من فصيلة الصنوبريات، وقبيلة التنُّوبية، وفيه أَنواع للتزين وأخرى تعد من أَهم أَشجار الأَحراج.


تاج العروس

تِنَّبٌ كَقنَّبٍ أَهْمَله الجوهريُّ وصاحبُ اللسانِ وقال الصاغانيُّ : ع وفي نُسْخَة : ة بالشَّامِ في المراصد : إنَّهَا من قُرَى حَلَبَ . قُلْتُ : وقيلَ : هي نَاحِيَةٌ بَيْنَ قِنَّسْرِينَ والعَوَاصمِ منْهُ الضَّمِيرُ للمَوْضِع وفي نُسْخَة مِنهَا وغَفَلَ شيخُنَا فأَوْرَد على المُؤَلِّف في تَذكير الضَّمير وإنَّمَا هو راجعٌ إلى الموضع كما هو في نُسَخ صحيحة فَخْرُ الدِّينِ مُحَمدُ بنُ مُحَمَّد بنِ عَقِيل المُحَدِّثُ الكَاتِبُ الفَائقُ رَوَى عنِ المُوَفَّقِ بنِ قُدَامَةُ وَصَالِحٌ التِّنَّبِيُّ رَوَى أيْضاً عن الصَّاحِبِ كَمَال الدِّينِ بن العَدِيم وعنه ابنُ القُوطِيّ

وفَاتَهُ الحُسَيْنُ بنُ زَيْدِ التِّنَّبِيُّ رَوَى عنه أَبُو طَاهِرٍ الكِرْمَانيُّ شَيْخُ أَبِي سَعْدِ المالينيّ

وقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ : والتَّنُّوبُ كَالتَّنُّورِ : شَجَرٌ عِظَامٌ الأَوْلَى عَظِيمٌ قاله شيخُنَا نَصَّ الدِّينَوَرِيّ : يَعْظُمُ جِدًّا وَمَنَابِتُهُ بالرُّومِ اسْمٌ أَعْجَمِيٌّ مِنْهُ يُتَّخَذُ أَجْوَدُ القَطرَانِ

تاج العروس

وهي غير تُنْبُكْت بضمّ فسكونٍ ثمّ موحَّدة مضمومة وكاف ساكنة فإِنّها مدينة في أَقصى المَغْرِب

لسان العرب
التَّنُّوبُ شجر عن أَبي حنيفة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: