-
التَّنَزُّهُ
- ـ التَّنَزُّهُ : التَّباعُدُ ، والاسمُ : النُّزْهَةُ .
ـ ومَكانٌ نَزِهٌ ، ونَزِيهٌ ، وأرضٌ نَزْهَةٌ ، ونَزِهَةٌ ، ونَزِيهةٌ : بعيدةٌ عن الرِّيفِ ، وغَمَقِ المِياهِ ، وذِبَّانِ القُرَى ، ووَمَدِ البِحارِ ، وفَسادِ الهَواءِ .
ـ نَزُهَ ، ونَزَهَ ، نَزَاهةً ونَزَاهِيَةً ، نَزَهَ الرجُلُ : تَبَاعَدَ عن كلِّ مَكْروه ، فهو نَزِيهٌ . واسْتِعْمالُ التَّنَزُّه في الخُروجِ إلى البَساتِينِ والخُضَرِ والرِّياضِ غَلَطٌ قبيحٌ .
ـ رجُلٌ نَزْهُ الخُلُقِ ، ونَزِهُ ، ونازِهُ النَّفْسِ : عفيفٌ مُتَكَرِّمٌ ، يَحُلُّ وحدَه ، ولا يُخالِطُ البُيوتَ بنَفْسِه ولا مالِهِ , ج : نُزَهاءُ ونَزِهونَ ونِزاهٌ ، والاسمُ : النَّزْهُ والنَّزاهَةُ .
ـ نَزَهْتُ إبِلِي نَزْهاً : باعَدْتُها عن الماءِ .
ـ نَزَّهَ نَفْسَه عن القبيحِ تَنْزِيهاً : نَحَّاها .
ـ هو بنُزْهَةٍ من الماءِ : ببُعْدٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
استنزهَ
- استنزهَ / استنزهَ عن يستنزه ، استنزاهًا ، فهو مُستنزِه ، والمفعول مُسْتَنْزَه عنه :-
• استنزه الرَّجلُ طلب النزهة ، أي : الخروج إلى حيث الهواء النقيّ .
• استنزه عن الشَّيء : بَعُد عنه وتصوّن :- العاقل من استنزه عن الرذائل والمعاصي .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِستَنزَه
- إستنزه - استنزاها
1 - إستنزه : طلب النزهة . 2 - إستنزه : عن الشيء : بعد عنه .
المعجم: الرائد
-
أَنْزَاهُ
- أَنْزَاهُ : جعَلَهُ يَنْزو .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَنْزِيهٌ
- [ ن ز هـ ]. ( مصدر نَزَّهَ ). :- تَنْزِيهُهُ عَنْ كُلِّ الشَّوَائِبِ وَعَمَّا يُدَنِّسُهُ :- : إبْعَادُهُ ، تَقْدِيسُهُ ، تَطْهِيرُهُ .
المعجم: الغني
-
تنزيه
- تنزيه :-
1 - مصدر نزَّهَ .
2 - ( الفقه ) إجلاله تعالى عن أن يكون له مثْل أو شبه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
استنزه الرّجل
المعجم: عربي عامة
-
استنزه عن الشّيء
- بَعُد عنه وتصوّن :- العاقل من استنزه عن الرذائل والمعاصي .
المعجم: عربي عامة
-
اسْتَنْزَهَ
- اسْتَنْزَهَ عن الشيءِ : تنزَّهَ عنه .
و اسْتَنْزَهَ طَلَبَ النُّزهة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
نَزيه
- نزيه - ج ، نزهاء وأنزاه ونزاه
1 - نزيه : عفيف ، متباعد عن المكروه والفساد والانحطاط : « قاض نزيه ». 2 - نزيه : « مكان نزيه » : بعيد عن الناس . 3 - نزيه : « مكان نزيه » : حسن المناخ صالح الهواء مقصود .
المعجم: الرائد
-
نزَّهَ
- نزَّهَ يُنزِّه ، تَنْزيهًا ، فهو مُنزِّه ، والمفعول مُنزَّه :-
• نزَّه نفسَه عن القبيح أبعدَها عنه :- نزّه مشاعرَه ، - نزّه نفسَه عن الإسفاف في القول والعمل .
• نزَّهه اللهُ من السُّوء : بعّده عنه .
• نزَّه أطفالَه : ذهب بهم إلى نُزْهة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَنَزَّهَ
- [ ن ز هـ ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَنَزَّهْتُ ، أتَنَزَّهُ ، تَنَزَّهْ ، مصدر تَنَزُّهٌ .
1 . :- تَنَزَّهَ فِي حَدِيقَةِ الْمَدِينَةِ :-: خَرَجَ لِلنُّزْهَةِ فِيهَا .
2 . :- تَنَزَّهَ عَنِ المفَاسِدِ :- : تَرفَّعَ عَنْهَا ، بَعُدَ عَنْهَا . :- تَنَزَّهْ يَا وَلَدِي عَنِ العُيُوبِ وَالآثَامِ .
المعجم: الغني
-
تَنَزُّهٌ
- [ ن ز هـ ]. ( مصدر تَنَزَّهَ ).
1 . :- خَرَجَ لِلتَّنَزُّهِ :- : خَرَجَ لِلنُّزْهَةِ .
2 . :- عُرِفَ بِتَنَزُّهِهِ عَنِ الآثَامِ :- : بالابْتِعَادِ عَنْهَا .
المعجم: الغني
-
تنزَّه
- تنزه - تنزها
1 - تنزه : عن الأمر : بعد عنه وترفع « تنزه عن الرشوة ». 2 - تنزه : خرج للنزهة .
المعجم: الرائد
-
تنزّه الشّخص
المعجم: عربي عامة
-
تنزّه المؤمن عن بوله
- ( فق ) تطهَّر من نجاسته ، استنجى استنجاء كاملاً منه :- كَانَ أَحَدُهُمَا لاَ يَتَنَزَّهُ مِنَ الْبَوْلِ ، وَكَانَ الآخَرُ يُؤْذِي النَّاسَ بِلِسَانِهِ [ حديث ].
المعجم: عربي عامة
-
تنزّه عن القبْح
- تباعد عنه وتعفَّف وصان نفسه منه :- تنزَّه عن الكسْب غير المشروع / ملذّات الدنيا / الدَّنايا - متنزِّه عن الحرام .
المعجم: عربي عامة
-
تَنَزَّهَ
- تَنَزَّهَ عن الشيءِ : بعُد عنه وتصوَّنَ .
يقال : هو يتنَزَّه عن الأَقذار ، ويتنَزَّه عن الرذائل .
و تَنَزَّهَ فلانٌ : خرجَ إِلى الأَرض للنزهة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تنزَّهَ
- تنزَّهَ / تنزَّهَ عن يَتنزَّه ، تنزُّهًا ، فهو مُتنزِّه ، والمفعول مُتَنزَّه عنه :-
• تنزَّه الشَّخصُ مُطاوع نزَّهَ : خرج للنُّزْهة والتَّرويح عن النَّفس ، قام بنزهة :- تنزّه مع أولاده / أصدقائه ، - خرج إلى البساتين ليتنزَّه .
• تنزَّه عن القُبْحِ : تباعد عنه وتعفَّف وصان نفسه منه :- تنزَّه عن الكسْب غير المشروع / ملذّات الدنيا / الدَّنايا ، - متنزِّه عن الحرام .
• تنزَّه المؤمنُ عن بوله : ( الفقه ) تطهَّر من نجاسته ، استنجى استنجاء كاملاً منه :- كَانَ أَحَدُهُمَا لاَ يَتَنَزَّهُ مِنَ الْبَوْلِ ، وَكَانَ الآخَرُ يُؤْذِي النَّاسَ بِلِسَانِهِ [ حديث ] .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
نزه
- " النُّزْهَةُ : معروفة .
والتَّنَزُّهُ : التباعد ، والإسم النُّزْهةُ .
ومكانٌ نَزِهٌ ونَزِيهٌ ، وقد نَزِهَ نَزَاهَةً ونَزَاهِيةً ، وقد نَزِهَتِ الأَرضُ ، بالكسر وأَرضٌ نَزْهَةٌ ونَزِهَةٌ بعيدة عَذْبَةٌ نائية من الأَنْداءِ والمياهِ والغَمَقِ .
الجوهري : وخرجنا نتَنَزَّهُ في الرِّياضِ ، وأَصله من البُعْدِ ، وقد نَزِهَتِ الأَرضُ ، بالكسر .
ويقال : ظِللْنا مُتَنَزِّهِينَ إذا تباعدوا عن المياه .
وهو يتنَزَّهُ عن الشيء إذا تباعد عنه .
وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : الجابِيَةُ أَرضٌ نَزِهَةٌ أَي بعيدة عن الوَباء .
والجابِيَةُ : قرية بدمشْقَ .
ابن سيده : وتنزَّهَ الإنسانُ خرج إلى الأَرض النَّزِهَةِ ، قال : والعامة يضعون الشيء في غير موضعه ويَغْلَطُونَ فيقولون خرجنا نتَنزَّهُ إذا خرجوا إلى البساتين فيجعلون التَّنزُّهَ الخروجَ إلى البساتين والخُضَر والرِّياض ، وإنما التَّنزُّهُ التباعدُ عن الأَرياف والمياه حيث لا يكون ماءٌ ولا نَدىً ولا جَمْعُ ناسٍ ، وذلك شِقُّ البادية ، ومنه قيل : فلانٌ يتَنَزَّهُ عن الأَقذار ويُنَزِّهُ نفْسَه عنها أَي يُباعد نفسه عنها ؛ ومنه قول أُسامة بن حبيب الهذلي : كأَسْحَمَ فَرْدٍ عل حافةٍ ، يُشَرِّدُ عن كَتِفيْهِ الذُّبابا أَقَبَّ رَباعٍ بِنُزْهِ الفَلا ةِ ، لا يَرِدُ الماءَ إلا ائتِيابا
ويروى : إلا انْتِيابا ، يريد ما تباعد من الفلاة عن المياه والأَرياف .
وفي حديث عائشة ، رضي الله تعالى عنها : صنَعَ رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، شيئاً فرَخَّصَ فيه فتَنَزَّهَ عنه قومٌ أَي تركوه وأَبعدوا عنه ولم يَعْمَلوا بالرُّخْصة فيه .
وقد نَزُهَ نَزاهةً وتَنَزَّهَ تنَزُّهاً إذا بَعُدَ .
ورجل نَزْهُ الخُلُقِ ونَزِهُهُ ونازِهُ النَّفْس : عفيف مْتكَرِّمٌ يَحُلُّ وحْدَهُ ولا يخالط البيوت بنفسه ولا ماله ، والجمع نُزَهاءُ ونَزِهُونَ ونِزَاهٌ ، والإسمُ النَّزْهُ والنَّزاهةُ .
ونَزَّهَ نفْسَه عن القبيح : نَحّاها .
ونزَّهَ الرجلَ : باعده عن القبيح .
والنَّزاهةُ : البعد عن السوء .
وإن فلاناً لنَزِيهٌ كريمٌ إذا كان بعيداً من اللُّؤْمِ ، وهو نزِيهُ الخُلُقِ .
وفلان يتَنزَّهُ عن مَلائمِ الأَخلاق أَي يتَرَفَّعُ عما يُذَمُّ منها .
الأَزهري : التَّنَزُّهُ رَفْعُه نفْسَه عن الشيء تكَرُّماً ورغبة عنه .
والتَّنزِيهُ : تسبيح الله عز وجل وإبعادُهُ عما يقول المشركون .
الأَزهري : تَنْزِيهُ الله تبعيدُه وتقديسُه عن الأَنداد والأَشباه ، وإنما قيل للفلاة التي نأَتْ عن الرِّيفِ والمياه نزِيهةٌ لبعدها عن غَمَقِ المياه وذِبّانِ القُرى وومَدِ البحار وفساد الهواء .
وفي الحديث : كان يصلي من الليل فلا يَمُرُّ بآيةٍ فيها تَنْزِيهُ الله إلا نزَّهَهُ ؛ أَصل النُّزْهِ البعدُ ، وتَنْزِيهُ الله تبعيدُه عما لا يجوز عليه من النقائض ؛ ومنه الحديث في تفسير سبحان الله : هو تَنْزِيهُهُ أَي إبعاده عن السوء وتقديسه ؛ ومنه حديث أبي هريرة ، رضي الله عنه : الإيمانُ نَزِهٌ أَي بعيد عن المعاصي .
وفي حديث المُعَذَّبِ في قبره : كان لا يسْتَنْزِهُ من البول أَي لا يَسْتبرئ ولا يتطهر ولا يستبعد منه .
قال شمر : ويقال هم قومٌ أَنْزاهٌ أَي يتَنزَّهُونَ عن الحرام ، الواحد نزِيهٌ مثل مَلِيءٍ وأَملاءٍ .
ورجل نزيهٌ ونَزِهٌ : وَرِعٌ .
ابن سيده : سَقى إبلَهُ ثم نَزَهَها نَزْهاً باعدها عن الماء .
وهو بنُزْهةٍ عن الماء أَي بُعْد .
وفلان نزِيهٌ أَي بعيد .
وتنَزَّهُوا بحُرَمِكْم عن القوم : تباعدوا .
وهذا مكان نزِيهٌ : خَلاء بعيد من الناس ليس فيه أَحد فأَنزلوا فيه حُرَمَكُمْ .
ونُزْهُ الفَلا : ما تباعد منها عن المياه والأَرياف .
"
المعجم: لسان العرب
-
نزا
- " النَّزْو : الوَثَبانُ ، ومنه نَزْو التَّيس ، ولا يقال إلاَّ للشاء والدَّوابِّ والبقر في معنى السِّفاد .
وقال الفراء : الأَنْزاء حركات التُّيوس عند السِّفاد .
ويقال للفحل : إنه لكثير النَّزاءِ أَي النَّزْو .
قال : وحكى الكسائي النِّزاء ، بالكسر ، والهُذاء من الهَذَيان ، بضم الهاء ونَزا الذكر على الأُنثى نِزاء ، بالكسر ، يقال ذلك في الحافر والظِّلف والسِّباع ، وأَنْزاه غيره ونَزَّاه تَنْزِية .
وفي حديث علي ، كرم الله وجهه : أُمِرنا أَن لا نُنْزيَ الحُمُر على الخَيْلِ أَي نَحْمِلَها عليها للنَّسل .
يقال : نَزَوْتُ على الشيء أَنْزُو نَزْواً إذا وَثَبْت عليه ؛ قال ابن الأَثير : وقد يكون في الأَجسام والمعاني ، قال الخطابي : يشبه أَن يكون المَعنى فيه ، والله أَعلم ، أن الحُمر إذا حُمِلت على الخيل قَلَّ عدَدُها وانْقَطع نَماؤها وتعَطَّلَتْ مَنافِعها ، والخيل يُحتاج إليها للركوب وللرَّكْض وللطَّلَب وللجِهاد وإحْراز الغَنائم ، ولحْمُها مأْكول وغير ذلك من المنافع ، وليس للبغل شيء من هذه ، فأَحَبَّ أَن يَكثر نَسْلُها ليَكْثر الانتفاع بها .
ابن سيده : النُّزاء الوَثْب ، وقيل : هو النَّزَوانُ في الوَثْب ، وخصَّ بعضُهم به الوَثْب إلى فَوْقُ ، نَزا ينْزُو نَزْواً ونُزاء ونُزُوّاً ونَزَواناً ؛ وفي المثل : نَزْوُ الفُرارِ اسعتَجْهَلَ الفُرار ؟
قال ابن بري : شاهد النَّزَوان قولهم في المثل : قد حِيلَ بيْنَ العَيْرِ والنَّزَوان ؛ قال : وأَول مَن ، قاله صخر بن عمرو السُّلَمِي أَخو الخنْساء : أَهُمُّ بأَمْرِ الحَزْمِ لوْ أَسْتَطِيعُه ، وقد حِيلَ بيْنَ العَيْرِ والنَّزَوانِ وتَنَزَّى ونَزا ؛
قال : أَنا شَماطِيطُ الذي حُدِّثْتَ بهْ ، مَتى أُنَبَّهْ للغَداءِ أَنْتَبِهْ ثُمَّ أُنَزِّ حَوْلَه وأَحْتَبِهْ ، حتى يُقالُ سَيِّدٌ ، ولَسْتُ بِهْ الهاء في أَحْتَبِهْ زائدة للوقف ، وإنما زادها للوصل لا فائدة لها أَكثر من ذلك ، وليست بضمير لأَن أَحْتَبي غير متعدّ ، وأَنْزاه ونَزَّاه تَنْزِيةً وتَنْزِيًّا ؛
قال : باتَتْ تُنَزِّي دَلْوَها تَنْزِِيّا ، كما تُنَزِّي شَهْلةٌ صَبِيّا النُّزاء : داء يأْخذ الشاء فتَنْزُو منه حتى تَمُوت .
ونَزا به قلبُه : طمَح .
ويقال : وقع في الغنم نُزاء ، بالضم ، ونُقازٌ وهما معاً داء يأْخذها فتَنْزُو منه وتَنْقُزُ حتى تموت .
قال ابن بري :، قال أَبو علي النُّزاء في الدابة مثل القُماص ، فيكون المعنى أَن نُزاء الدابة هو قُماصُها ؛ وقال أَبو كبير : يَنْزُو لوَقْعَتها طُمورَ الأَخْيَل فهذا يدل على أَن النَّزْوَ الوُثوب ؛ وقال ابن قتيبة في تفسير بيت ذي الرمة : مُعْرَوْريِاً رَمَضَ الرَّضْراضِ يَرْكضُه يريد أَنه قد ركب جَوادُه الحصى فهو يَنْزُو من شدَّة الحرّ أَي يَقْفِز .
وفي الحديث : أَن رجلاً أَصابَته جِراحة فنُزِيَ منها حتى مات .
يقال : نُزِيَ دمُه ونُزِف إذا جَرى ولم يَنْقَطِع .
وفي حديث أَبي عامر الأَشعري : أَنه كان في وَقْعةِ هَوازِنَ رُمِي بسَهْم في رُكْبته فنُزِيَ منه فماتَ .
وفي حديث السَّقِيفة : فنَزَوْنا على سعد أَي وقَعُوا عليه ووَطِئُوه .
والنَّزَوانُ : التَّفَلُّتُ والسَّوْرةُ .
وإنه لَنَزِيٌّ إلى الشرِّ ونَزَّاء ومُتَنَزٍّ أَي سَوَّار إليه ، والعرب تقول : إذا نَزا بك الشر فاقْعُد ؛ يضرب مثلاً للذي يَحْرِصُ على أَن لا يَسْأَم الشر حتى يَسْأَمَه صاحبُه .
والنَّازِيةُ : الحِدَّةُ والنادِرةُ (* قوله « والنادرة » كذا في الأصل بالنون ، والذي في متن شرح القاموس : والباردة ، بالباء وتقديم الدال ، وفي القاموس المطبوع : والبادرة بتقديم الراء .) الليث : النازيةُ حِدَّة الرجل المُتَنَزِّي إلى الشر ، وهي النَّوازي .
ويقال : إن قلبه ليَنْزُو إلى كذا أي يَنْزِعُ إلى كذا .
والتَّنَزِّي : التوثُّب والتسرُّع ؛ وقال نُصَيب ، وقيل هو لبشار : أَقولُ ، ولَيْلَتي تَزْدادُ طُولاً : أَما للَّيْلِ بَعْدَهُمُ نَهارُ ؟ جَفَتْ عَيْني عن التَّغْمِيضِ حتى كأَنَّ جُفونَها ، عنها ، قِصارُ كأَنَّ فُؤادَه كُرةٌ تَنَزَّى حِذارَ البَيْنِ ، لو نَفَعَ الحِذارُ وفي حديث وائل بن حُجْر : إنَّ هذا انْتَزى على أَرضي فأَخَذها ؛ هو افْتَعَلَ من النَّزْوِ .
والانْتِزاءُ والتَّنَزِّي أَيضاً : تسَرُّع الإنسان إلى الشر .
وفي الحديث الآخر : انْتَزى على القَضاء فقضى بغير علم .
ونَزَتِ الخَمر تَنْزُو : مُزِجَتْ فوَثَبَتْ .
ونَوازي الخَمر : جَنادِعُها عند المَزْجِ وفي الرأْس .
ونَزا الطعامُ ينْزُو نَزْواً : علا سِعْرُه وارتفع .
والنُّزاء والنِّزاء : السِّفاد ، يقال ذلك في الظِّلْف والحافِرِ والسَّبُعِ ، وعمَّ بعضهم به جميع الدواب ، وقد نَزا ينْزُو نُزاء وأَنْزَيْتُه .
وقَصْعة نازِيةُ القَعْر أَي قَعِيرةٌ ، ونَزِيَّةٌ إذا لم يُذكر القَعْرُ ولم يُسمَّ قَعْرُها أَي قَعِيرة .
وفي الصحاح : النَّازية قصعة قَريـبة القَعْر .
ونُزيَ الرجل : كُنزِفّ وأَصابه جُرح فنُزِيَ منه فمات .
ابن الأَعرابي : يقال للسِّقاء الذي ليس بضَخْم أَدِيٌّ ، فإذا كان صغيراً فهو نَزيء ، مهموز .
وقال : النَّزِيَّةُ ، بغير همز ، ما فاجأَكَ من مطر أَو شَوق أَو أَمر ؛
وأَنشد : وفي العارِضِينَ المُصْعِدينَ نَزِيَّةٌ من الشَّوقِ ، مَجْنُوبٌ به القَلْبُ أَجْمع ؟
قال ابن بري : ذكر أَبو عبيد في كتاب الخيل في باب نعوت الجري والعَدْو من الخيل : فإذا نَزا نَزْواً يقاربُ العَدْو فذلك التوقُّص ، فهذا شاهد على أَن النُّزاء ضَرْبٌ من العَدْو مثل التوقُّص والقُماص ونحوه .
قال : وقال ابن حمزة في كتاب أَفعلَ من كذا : فأَما قولهم أَنْزى من ظَبْيٍ فمن النَّزَوان لا من النَّزْو ، فهذا قد جعل النَّزَوانَ والقُماصَ والوَثْبَ ، وجعل النَّزْو نَزْوَ الذكر على الأُنثى ، قال : ويقال نَزَّى دلوه تَنْزِيةً وتَنْزِيًّا ؛
وأَنشد : باتَت تُنَزِّي دَلْوها تَنْزىّا (* وعجز البيت : كما تنزِّي شهلةٌ صَبيًّا )"
المعجم: لسان العرب