ـ هَجَمَ عليه هُجوماً : انْتَهَى إليه بَغْتَةً ، أو دَخَلَ بغيرِ إذْنٍ ، ـ هَجَمَ فُلاناً : أدْخَلَهُ ؛ كأَهْجَمَهُ ، فهو هَجُومٌ ، ـ هَجَمَ البيتُ : انْهَدَمَ ، كانْهَجَمَ ، ـ هَجَمَ عَيْنُهُ هَجْماً وهُجوماً : غَارَتْ ، ـ هَجَمَ ما في الضَّرْعِ : حَلَبَهُ ، كاهْتَجَمَهُ وأهْجَمَه ، ـ هَجَمَ الشيءُ : سَكَنَ ، وأطْرَقَ ، ـ هَجَمَ فلاناً : طَرَدَهُ . ـ بيتٌ مَهْجومٌ : حُلَّتْ أطْنَابُهُ ، فانْضَمَّتْ أعْمِدَتُهُ . ـ الهَجُومُ : الريحُ الشديدةُ تَقْلَعُ البُيوتَ والثُّمامَ ، وسَيْفُ أبي قَتَادَةَ الحَارِثِ بنِ رِبْعِيٍّ ، رضي اللُّه تعالى عنه . ـ الهَجِيمَةُ : اللَّبَنُ العَجينُ ، أو الخاثِرُ ، أو قَبْلَ أن يُمْخَضَ ، أو ما لم يَرُبْ ، وقد كادَ أن يَروبَ . ـ الهَجْمُ : القَدَحُ الضَّخْمُ ، والهَجَمُ , ج : أهْجَامٌ ، وماء لِفَزَارَةَ ، والعَرَقُ ، وقد هَجَمَتْهُ الهَواجِرُ . ـ الهَجْمَةُ من الإِبِلِ : أوَّلُهَا أربَعونَ إلى ما زادَتْ ، أو ما بين السَّبْعِينَ إلى المِئَةِ ، أو إلى دُوَيْنِها ، ـ الهَجْمَةُ من الشِّتاء : شِدَّةُ بَرْدِهِ ، ـ الهَجْمَةُ من الصَّيْفِ : شِدَّةُ حَرِّهِ . ـ ابْنا هُجَيْمَةَ : فارِسَانِ معروفان . ـ بنُو الهُجَيْمِ : بَطْنٌ . ـ الهَيْجُمانُ : رجُلٌ ، ـ الهَيْجُمانة : الدُّرَّةُ ، والعَنْكَبُوتُ الذَّكَرُ ، وابنَةُ العَنْبَرِ بنِ عَمْرٍو . ـ أهْجَمَ الإِبِلَ : أراحَها ، ـ أهْجَمَ اللُّه تعالى المَرَضَ عنه , فَهَجَمَ : أقْلَعَ وفَتَرَ .
المعجم: القاموس المحيط
اهْتَجَمَ
اهْتَجَمَ الشيءَ : هَجَمَ عليه . و اهْتَجَمَ ما في الضَّرع ونحوه : أَهجمه . و اهْتَجَمَ المرضُ ونحوُه فلانًا : أَضعفه .
المعجم: المعجم الوسيط
الاهْتِجَامُ
الاهْتِجَامُ : آخر الليل .
المعجم: المعجم الوسيط
إهتجم
إهتجم - اهتجاما 1 - إهتجم الشيءه جم عليه . 2 - إهتجم : ما في الضرع أو نحوه : حلبه كله . 3 - إهتجمه المرض أو نحوه : أضعفه .
المعجم: الرائد
انْهَجَمَ
انْهَجَمَ البيتُ : انهدم . و انْهَجَمَ عينُه : غارت . و انْهَجَمَ دَمَعَتْ . و انْهَجَمَ العَرَقُ : سال .
المعجم: المعجم الوسيط
اِنْهَجَمَ
[ هـ ج م ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْهَجَمَ ، يَنْهَجِمُ ، مصدر اِنْهِجَامٌ . 1 . :- اِنْهَجَمَ البَيْتُ :- : اِنْهَدَمَ . 2 . :- اِنْهَجَمَتْ عَيْنُهُ :- : دَمَعَتْ ، غَارَتْ . 3 . :- اِنْهَجَمَ العَرَقُ :- : سَالَ .
المعجم: الغني
الهَجُومُ
الهَجُومُ : السَّريعُ الهُجوم . و الهَجُومُ من الرِّياح : الشديدةُ تَقْلَعُ ما تمرُّ به . و الهَجُومُ ما يُسِيلُ العَرَقَ . يقال : تَحَمَّمْ فإِنّ الحمَّامَ هَجُومٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
الهَجْمَةُ
الهَجْمَةُ من اللَّيل : أَوَّلُ ظلامه . و الهَجْمَةُ من الشتاء : شِدَّةُ برده . و الهَجْمَةُ من الصَّيف : شِدَّةُ حرِّه . و الهَجْمَةُ من الإِبل : العددُ العظيمُ منها لا يبلغ المائة . و الهَجْمَةُ النَّعجةُ الهرمة .
المعجم: المعجم الوسيط
الهجمة
صوت الإنسان فيه عيب بالنطق
المعجم: معجم الاصوات
الهجوم
صوت الريح المباغتة تقلع كل شيء تمر فيه
المعجم: معجم الاصوات
هجم
" هَجَم على القوم يَهْجُم هُجوماً : انتهى إِليهم بَغْتة ، وهَجَم عليه الخَيْلَ وهَجَم بها . الليث : يقال : هَجَمْنا الخَيْلَ ، قال : ولم أَسمعهم يقولون أَهْجَمْنا ، واستعاره عليٌّ ، كرَّم الله وجهه ، للعِلَم فقال : هَجَم بهم العِلْمُ على حقائق الأُمور فباشَرُوا رَوْحَ اليقين . وهَجَمَ عليهم : دخل ، وقيل : دخل بغير إِذن . وهَجَمَ غَيْرَه عليهم وهو هَجُومًٌ : أَدْخله ؛ أَنشد سيبويه : هَجُومٌ علينا نَفْسَه ، غيرَ أَنَّه متى يُرْمَ في عَيْنَيه ، بالشَّبْح ، يَنْهَض (* قوله « هجوم علينا » في المحكم : هجوم عليها ). يعني الظليم . الجوهري وغيره : وهَجَمْتُ أَنا على الشيء بَغْتةً أَهْجُمُ هُجُوماً وهَجَمْتُ غَيْري ، يتعدَّى ولا يتعدى . وهَجَم الشتاءُ : دَخَل . ابن سيده : وهَجَم البيتَ يَهْجِمُه هَجْماً هَدَمه . وبيت مَهْجومٌ : حُلَّتْ أَطْنابُه فانْضَمَّتْ سِقابُه أَي أَعْمِدتُه ، وكذلك إِذا وَقَع ؛ قال علقمة بن عبدة : صَعْلٌ كأَنَّ جناحَيْه وجُؤْجُؤَه بَيْتٌ ، أَطافَتْ به خَرْقاءُ ، مَهْجوم الخَرْقاء ههنا : الريح . وهُجِمَ البيتُ إِذا قُوِّض . ولما قُتِل بِسْطامُ بن قيس لم يَبْقَ بيت في ربيعة إِلا هُجِم أَي قُوِّض . والهَجْم : الهَدْم . وهَجَم البيتُ وانْهَجَم : انْهَدَم . وانْهَجَم الخِباءُ : سَقَط . والهَجُوم : الريحُ التي تشتدّ حتى تَقْلَع البيوتَ والثُّمامَ . وريح هَجُومٌ : تَقْلعُ البيوتَ والثُّمامَ . والريحُ تَهْجُمُ الترابَ على الموضع . تَجْرُفه فتلقيه عليه ؛:، قال ذو الرمة يصف عَجاجاً جَفَلَ من موضعه فهَجَمَتْه الريحُ على هذه الدار : أَوْدى بها كلُّ عَرَّاصٍ أَلَثَّ بها ، وجافِلٌ من عَجاجِ الصَّيْف مَهْجوم وهَجَمَتْ عينُه تَهْجُم هَجْماً وهُجوماً : غارت . وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَنه ، قال لعبد الله بن عمرو حين ذكَر قيامه بالليل وصيامَه بالنهار : إِنك إِذا فعلت ذلك هَجَمَتْ عيناكَ أَي غارَتا ودخَلَتا في موضعهما ؛ قال أَبو عبيد : ومنه هَجَمْتُ على القوم إِذا دخلت عليهم ، وكذلك هَجَمَ عليهم البيتُ إِذا سقط عليهم . وانْهَجَمت عينُه : دمَعَت . قال شمر : لم أَسمع انْهَجَمت عينُه بمعنى دمَعَت إِلا ههنا ، قال : وهو بمعنى غارَتْ ، معروفٌ . وهَجَم ما في ضرع الناقة يَهْجُمه هَجْماً واهْتَجَمه : حَلَبه ؛ وهَجَمْتُ ما في ضرعها إِذا حَلبْت كلَّ ما فيه ؛
قال : ومنه قول غَيْلان بن حُرَيْث : وامْتاح مني حَلَباتِ الهاجِمِ وهَجَمَ الناقة نَفْسَها وأَهْجَمَها : حَلَبها . والهَجِيمةُ : اللبنُ قبل أَن يُمْخَض ، وقيل : هو الخاثرُ من أَلبْان الشاءِ ، وقيل : هو اللبن الذي يُحْقَنُ في السِّقاء الجديد ثم يُشْرَب ولا يُمْخَض ، وقيل هو ما لم يَرُبْ أَي يَخْثُر وقد الهْاجَّ لأَن يَروبَ ؛ قال أَبو منصور : وهذا هو الصواب . قال أَبو الجرّاح : إِذا ثَخُنَ اللبنُ وخَثُر فهو الهَجِيمةُ . ابن الأَعرابي : الهَجِيمةُ ما حَلَبْته من اللبن في الإِناء ، فإِذا سكَنتْ رَغْوتُه حَوَّلْتَه إِلى السِّقاء . وهاجِرةٌ هَجُومٌ : تَحْلُب العرَقَ ؛ وأَنشد ابن السكيت : والعِيسُ تَهْجُمُها الحَرورُ كأَنَّها أَي تَحْلُب عرَقَها ؛ ومنه هَجَمَ الناقةَ إِذا حَطَّ ما في ضرعها من اللبن . يقال : تَحَمَّمَ فإِنَّ الحَمَّام هَجُومٌ ، أَي مُعَرِّقٌ يُسِيل العَرَقَ . والهَجْمُ : العَرَقُ ، قال : وقد هَجَمَتْه الهَواجِر . وانْهَجَمَ العرَقُ : سالَ . والهَجْم والهَجَمُ ؛ الأَخيرة عن كراع : القَدَحُ الضَّخْم يُحْلب فيه ، والجمع أَهْجامٌ ؛ قال الشاعر : كانت إِذا حالِبُ الظَّلْماء أَسْمَعَها ، جاءت إِلى حالِبِ الظَّلْماءِ تَهْتَزِمُ فَتَمْلأُ الهَجْمَ عَفْواً وهي وادِعةٌ ، حتى تكادَ شِفاه الهَجْمِ تَنْثَلِمُ ابن الآَعرابي : هو القدَحُ والهَجَمُ والعَسْفُ والأَجَمُّ والعَتادُ ؛
وأَنشد ابن بري لشاعر : إِذا أُنِيخَتْ والْتَقَوْا بالأَهْجامْ ، أَوْفَت لهم كَيْلاً سَريع الإِعْذامْ الأَصمعي : يقال هَجَمٌ وهَجْمٌ للقَدَحِ ؛ قال الراجز : ناقةُ شيخٍ للإِلهِ راهِبِ ، تَصُفُّ في ثلاثةِ المَحالِبِ : في الهَجَمَيْنِ ، والْهَنِ المُقارِب ؟
قال : الهَجَمُ العُسُّ الضخم أَي تجمع بين مِحْلَبَيْنِ أَو ثلاثة ناقة صَفوفٌ تجمع بين المحالب ، قال : والفَرَق أَربعةُ أَرباع ؛
وأَنشد : تَرْفِد بعدَ الصَّفِّ في فُرْقانِ جمع الفَرَق وهو أَربعة أَرباعٍ ، والهنُ المُقارِبُ : الذي بين العُسَّين . والهَجْمةُ : القطْعة الضَّخْمة من الإِبل ، وقيل : هي ما بين الثلاثين والمائة ؛ ومما يَدلّك على كثرتها قوله : هَلْ لكِ ، والعارِضُ منكِ عائِضُ ، في هَجْمَةٍ يُسْئِرُ منها القابِضُ ؟ (* قوله « هل لك إلخ » صدره كما في مادة عرض : يل ليل أسقاك البريق الوامض هل لك إلخ وهو لأبي محمد الفقعسي يخاطب امرأة يرغبها في أن تنكحه ، والمعنى : هل لك في هجمة يبقي منها سائقها لكثرتها عليه ، والعارض أي المعطي في نكاحك عرضاً ، وعائض أي آخذ عوضاً منك بالتزويج ). وقيل : الهَجْمةُ أَوَّلُها الأَرْبَعون إِلى ما زادت ، وقيل : هي ما بين السَّبْعِين إِلى دُوَيْن المائة ، وقيل : هي ما بين السبعين إِلى المائة ؛ قال المعْلُوط : أَعاذِل ، ما يُدْريك أَنْ رُبَّ هَجْمةٍ لأَخْفافِها فَوْقَ المِتانِ فَدِيدُ ؟ وقيل : هي ما بين التِّسعين إِلى المائة ، وقيل : ما بين الستِّين إِلى المائة ؛
وأَنشد الأَزهري : بهَجْمَةٍ تَمْلأُ عَيْنَ الحاسِدِ وقال أَبو حاتم : إِذا بلغت الإِبلُ سِتِّين فهي عَجْرمة ، ثم هي هَجْمةٌ حتى تبلغ المائة ، وقيل : الهَجْمة من الإِبل أَولها الأربعون إِلى ما زادَت ، والهُنَيدَةُ المائة فقط . وفي حديث إِسلام أَبي ذر : فَضَمَمْنا صِرْمتَه إِلى صِرْمَتِنا فكانت لنا هَجْمةٌ ؛ الهَجْمَةُ من الإِبل : قريبٌ من المائة ؛ واستعار بعضُ الشُّعراء الهَجْمَةَ للنَّخْل مُحاجِياً بذلك فقال : إِلى اللهِ أَشْكُو هَجْمةً عَرَبيَّةً ، أَضَرَّ بها مَرُّ السِّنينَ الغوابِرِ فأَضْحَتْ رَوايا تَحْمِل الطِّينَ ، بعدما تكونُ ثِمالَ المُقْتِرِينَ المَفاقِرِ والهَجْمةُ : النَّعْجةُ الهَرِمة . وهَجَمَ الشيءُ : سَكنَ وأَطْرَق ؛ قال ابن مقبل : حتى اسْتَبَنتُ الهُدى ، والبيدُ هاجمةٌ ، يَخشَعْنَ في الآلِ غُلْفاً أَو يُصَلِّينا والاهْتِجامُ : آخر الليل . والهَجْمُ : السَّوْق الشديد ؛ قال رؤبة : والليلُ يَنْجُو والنهارُ يَهْجُمهْ وهَجَمَ الرجلَ وغيره يَهْجُمُه هَجْماً : ساقه وطرَده . ويقال : هَجَمَ الفحلُ آتُنَه أَي طَرَدَها ؛ قال الشاعر : وَرَدْتِ وأَرْدافُ النُّجومِ كأَنها ، وقد غارَ تاليها ، هجا أُتْن هاجِم (* قوله « هجا أتن » كذا بالأصل ). والهَجائمُ : الطرائدُ . والهاجِمُ أَيضاً : الساكن المُطْرِقُ . وهَجْمةُ الشِّتاءِ : شِدَّةُ بَرْدِه . وهَجمة الصيْفِ : حَرُّه ؛ وقولُ أَبي محمد الحذلَمِيّ أَنشده ثعلب : فاهْتَجَمَ العيدانُ من أَخْصامها غَمامةً تَبْرُقَ من غَمامِها ، وتُذْهِبُ العَيْمَة من عِيامِها لم يفسر ثعلب اهْتَجَم ؛ قال ابن سيده : قد يجوز أَن يكون شَرِبَت كأَنَّ هذه الإِبل وَرَدَتْ بعد رَعْيها العيدانَ فشربت عليها ، ويروى : واهْتَمَجَ العيدانُ ، من قولهم هَمَجَت الإِبلُ من الماء . وقال الأَزهري في تفسير هذا الرجز : اهْتَجَم أَي احْتَلب ، وأَراد بأَخْصامِها جَوانِبَ ضَرْعِها . والهَيْجُمانةُ : الدُّرّةُ وهي الوَنِيِّةُ . وهَيجُمانةُ : اسمُ امرأَةٍ ، وهي بنت العَنْبَرِ بن عمرو بن تميم . والهَيْجُمانُ : اسم رجل . والهَجْمُ : ماءٌ لبني فَزارة ، ويقال إِنه من حفرِ عادٍ . وفي النوادر : أَهْجَمَ اللهُ عن فلانٍ المرضَ فهَجَمَ المرضُ عنه أَي أَقْلَعَ وفَتَر . وابْنا هُجَيْمةَ : فارِسان من العرب ؛
قال : وساقَ ابْنَيْ هُجَيْمةَ يَوْمَ غَولٍ ، إِلى أَسْيافِنا ، قَدَرُ الحِمامِ وبَنُو الهُجَيم : بَطْنانِ : الهُجَيم بن عمرو بن تميم ، والهُجَيْم بن علي بن سودٍ من الأَزْدِ . "