-
هَديلُ
- ـ هَديلُ : صَوْتُ الحَمامِ ، أو خاصٌّ بوَحْشِيِّها ، هَدَلَ يَهْدِلُ ، وفَرْخُها ، أو ذَكَرُها ، أو هو فَرْخٌ على عَهْد نوحٍ عليه السلام ، ماتَ عَطَشاً وضَيْعَةً ، أو صادَهُ جارِحٌ من الطَّيْرِ فما من حَمامةٍ إلاَّ وهي تَبْكِي عليه .
ـ هَدَلَهُ يَهْدِلُه هَدْلاً : أرسَلَهُ إلى أسْفَلَ وأرْخاه .
ـ هَدِلَ المِشْفَرُ : اسْتَرْخَى ، فهو هادِلٌ وأهْدَلُ ،
ـ هَدِلَ البعيرُ : أخَذَتْهُ القَرْحةُ فاسْتَرْخَى مِشْفَرُه .
ـ شَفَةٌ هَدْلاءُ : مُنْقَلِبَةٌ عن الذَّقَنِ .
ـ تَهَدُّلُ : اسْتِرْخاءُ جِلْدِ الخُصْيَةِ .
ـ هَدالُ : ما تَهَدَّلَ من الأغْصانِ ،
ـ هَدالَةُ : الجماعةُ ، وشجرةٌ تَنْبُتُ في السَّمُرِ ولَيْسَتْ منه ، ج : هَدالٌ ، وقرية باليَمَنِ .
ـ هَيْدَلَةُ : الحُداءُ .
ـ لَبَنٌ هِدْلٌ : إدْلٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
الدَلُّ
- ـ الدَلُّ المَرْأةِ ، ودَلالُها ودَالُولاؤُها : تَدَلُّلُها على زَوْجِها ، تُريهِ جَراءَةً عليه في تَغَنُّجٍ وتَشَكُّلٍ كأَنَّها تُخالِفُهُ وما بها خِلافٌ ، وقد دَلَّتْ تَدِلُّ .
ـ دَلُّ : وهُما من السَّكينَةِ والوَقارِ وحُسْنِ المَنْظَرِ .
ـ أدَلَّ عليه : انْبَسَطَ ، كتَدَلَّلَ ، وأوْثَقَ بِمَحَبَّتِهِ فأَفْرَطَ عليه ،
ـ أدَلَّ على أقْرانِهِ : أخَذَهُم من فَوْقُ ، وكذا البازي على صَيْدِهِ ،
ـ أدَلَّ الذئبُ : جَرِبَ وضَوِيَ .
ـ دَالَّةُ : ما تَدِلُّ به على حَميمِكَ .
ـ دَلَّهُ عليه دَلالَةً ودِلالَةُ ودُلالَةُ ودُلولةً فانْدَلَّ : سَدَّدَهُ إليه .
ـ دِلِّيلى : الدَّلالَةُ ، أو عِلْمُ الدَّليلِ بها ، ورُسوخُهُ ، وقَوْلُ الجوهَرِيِّ : الدِّلِّيلَى : الدَّليلُ ، سَهْوٌ ، لأنَّه من المَصادِرِ .
ـ دَلَّالُ : الجامِعُ بينَ البَيِّعَيْنِ ، واسمُ جَماعَةٍ ، والاسْمُ : دَلالَةٌ ودِلالَةٌ ،
ـ دِلَّالَةُ ودَلَّالَةُ : ما جَعَلْتَهُ له وللدَّليلِ .
ـ تَدَلْدَلَ : تَهَدَّلَ وتَحَرَّكَ مُتَدَلِّياً .
ـ دَلْدَلَةُ : تَحْريكُ الرأسِ والأعْضاءِ في المَشْيِ ، كالدِّلْدالِ ، والاسْمُ : الدَّالَالُ .
ـ دُلْدُلُ ودُلْدُولُ : القُنْفُذُ ، أو عَظيمُهُ ، أو شِبْهُهُ .
ـ دُلْدُلُ : بَغْلَةٌ شَهْباءُ للنبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، والأمْرُ العَظيمُ .
ـ دَلَّةُ ومُدِلَّةُ : بنتا مَنْشِجانَ الحِمْيَرِيِّ .
ـ دِلْ ، بالفارِسِيَّةِ : الفُؤادُ ، عَرَّبوها فَقالوا : دَلٌّ ، وسَمَّوْا بها .
ـ ودَلَّوَيْهِ : لَقَبُ زِيادِ ابنِ أيُّوبَ الطوسِيِّ .
ـ دُلَيْلٌ : مُحَدِّثونَ .
ـ دَلِيلُ : عبدُ المَلِكِ بنُ دَليلٍ ، وأحمدُ بنُ حَمُّودِ بنِ الدَّليلِ المُحَدِّثانِ .
ـ دَلالُ : مُخَنَّثٌ معروف ، وابنُ عَدِيٍّ في نَسَبِ حِمْيَرَ .
ـ دَلْدالُ : الاضْطِرابْ .
ـ قَوْمٌ دَلْدالٌ ودُلْدُلٌ : تَدَلْدَلوا بينَ أمْرَينِ فلم يَسْتَقيموا .
ـ انْدَلَّ : انْصَبَّ .
ـ دُلَّى : المَحَجَّةُ الواضِحَةُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
هدَلَ 1
- هدَلَ 1 يهدِل ، هَدْلاً ، فهو هادل ، والمفعول مَهْدول :-
• هدَل السِّتارَ ونحوَه أرسله إلى أسفل وأرخاه :- هَدَل الشَّعْرَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الهِدْلُ
- الهِدْلُ : الإِدْلُ من اللَّبَنِ ، وهو الخاثرُ الحامض .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الهدل
المعجم: معجم الاصوات
-
الهَدِيلُ
- الهَدِيلُ : صوتُ الحَمام .
و الهَدِيلُ ذكرُ الحمام الوحشي .
و الهَدِيلُ الرجلُ الكثير الشَّعر .
ويقال : للثَّقيل من الرجال : هديلٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الهَدِيل
- صوتُ الحمام وخصَّ بعضهم به وحْشِيَّتها كالدَّباسِيِّ والقَمارِيِّ
المعجم: معجم الاصوات
-
الهَدِيل
المعجم: معجم الاصوات
-
الهَدِيل
المعجم: معجم الاصوات
-
أهْدَلُ
- جمع : هُدْلٌ . مؤ : هَدْلاَءُ . جمع : هَدْلاَوَاتٌ . [ هـ د ل ]. ( صف ). :- هُوَ أَهْدَلُ الشَّفَةِ :- : مُسْتَرْخِي الشَّفَةِ . :- شَفةٌ هَدْلاَءُ .
المعجم: الغني
-
أهدلُ
- أهدلُ :-
جمع هُدْل ، مؤ هَدْلاءُ ، جمع مؤ هدلاوات وهُدْل : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هَدِلَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أهدَل
- أهدل - ج ، هدل ، - مؤ ، هدلاء
1 - أهدل : مسترخي المشفر أو الشفة . 2 - أهدل من السحاب : ما تدلى منه وقرب من الأرض . 3 - أهدل : « شفة هدلاء » : مسترخية .
المعجم: الرائد
-
هَدِلَ
- هَدِلَ يَهدَل ، هَدَلاً ، فهو هادل وأهْدَلُ وهَدِل :-
• هَدِلَ الشخصُ استرخت شفتُه السُّفلى :- هدِلَ البعيرُ : أخذته القرحة فاسترخى مِشْفرُه .
• هدِل السَّحابُ : تدلَّى ، دنا من الأرض .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تهدّل شعر الفتاة
- هدِلَ ؛ استرخى ، استرسل :- تهدَّلت شفتُه / أغصانُ الشَّجرة - تَهدّلت الثَّمرةُ
المعجم: عربي عامة
-
تَهَدَّلَ
- تَهَدَّلَ الشيءُ استرخى أَو تدلَّى .
يقال : تهدَّلت الشفةُ : استرخت .
وتهدَّلت الخُصْيةُ : استرخى جِلدها .
وتهدل الثَّمَرُ أَو الغُصنُ : تدلَّى .
وتهدَّل الثوبُ : استرسل .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَهَدَّلَ
- [ هـ د ل ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَهَدَّلَ ، يَتَهَدَّلُ ، مصدر تَهَدُّلٌ .
1 . :- تَهَدَّلَتْ أغْصَانُ الشَّجَرِ :- : تَدَلَّتْ . :- تَهدَّلَتْ عَنَاقِيدُ العِنَبِ .
2 . :- تَهَدَّلَ ثَوْبُ العَرُوسِ :- : طَالَ وَاسْتَرْسَلَ .
3 . :- تَهَدَّلَتْ شَفَتُهُ :- : اِسْتَرْخَتْ .
المعجم: الغني
-
تَهَدُّلٌ
- [ هـ د ل ]. ( مصدر تَهَدَّلَ ).
1 . :- تَهَدُّلُ أغْصَانِ الشَّجَرِ :- : تَدَلِّيهَا .
2 . :- تَهَدُّلُ الفُسْتَانِ :- : طُولُهُ ، اِسْتِرْسَالُهُ .
3 . :- تَهَدُّلُ الشَّفَةِ :- : اِسْتِرْخَاؤُهُا .
المعجم: الغني
-
تهدَّل
- تهدل - تهدلا
1 - تهدل الشيء : استرخى « تهدلت الشفة ». 2 - تهدل الشيء : تدلى « تهدل الثمر ». 3 - تهدل الثوب : استرسل .
المعجم: الرائد
-
تهدَّلَ
- تهدَّلَ يتهدَّل ، تََهدُّلاً ، فهو مُتهدِّل :-
• تهدَّلَ شعرُ الفتاة هدِلَ ؛ استرخى ، استرسل :- تهدَّلت شفتُه / أغصانُ الشَّجرة ، - تَهدّلت الثَّمرةُ : تدَّلت .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
هدل
- " الأَزهري : هَدَر الغلامُ وهَدَل إِذا صوَّت ؛ قال ذو الرمة : طَوى البَطْنَ زَيَّامٌ كأَنَّ سَحِيلَه عليهنَّ ، إِذْ وَلَّى ، هَدِيلُ غُلام أَي غِناءُ غُلام .
ابن سيده : الهَدِيل صوتُ الحمام ، وخصَّ بعضهم به وحْشِيَّتها كالدَّباسِيِّ والقَمارِيِّ ونحوها ، هَدَل القُمْرِيُّ ، وفي المحكم : هَدَل يَهْدِل هَدِيلاً ؛ قال ذو الرمة : إِذا ناقَتي عند المُحَصَّب شاقَها رَواحُ اليَماني ، والهَدِيلُ المُرَجَّعُ (* قوله « إذا ناقتي » في الصحاح : ارى ناقتي ) .
وأَنشد ابن بري : ما هاجَ شَوْقَك من هَدِيلِ حمامةٍ ، تَدْعُو على فَنَنِ الغُصُون حَمام ؟
قال ابن بري : وقد جاء الهَدِيل في صوت الهُدْهُد ؛ قال الراعي : كَهُداهِدٍ كسَرَ الرُّماةُ جَناحَهُ ، يَدْعُو بِقارِعِه الطريقِ هَدِيل ؟
قال : وهذا تصغير هُدْهُد أُبْدِلت من يائه أَلف ، قال : ومثله دُوابَّةٌ ، حكاهما أَبو عمرو ولم يُعْرَف لهما ثالث .
وهَدَلت الحمامة تَهْدِل هَدِيلاً ، وقيل : الهَدِيل ذكَرُ الحمام ، وقيل : هو فَرْخها ؛ قال جِرانُ العَوْد : كأَنّ الهَدِيل الظَّالِعَ الرِّجْل وَسْطَها ، من البَغْي ، شِرِّيبٌ يُغَرِّد مُنْزَفُ وقال بعضهم : تزعم الأَعراب في الهَدِيل أَنه فرْخ كانَ غلى عهد نوح ، عليه السلام ، فمات ضَيْعةً وعطَشاً فيقولون إِنه ليس من حمامة إِلاَّ وهي تبكي عليه ؛ قال نُصيب (* قوله « قال نصيب إلخ » في المحكم :، قال نصيب ، ولم يذكر خلافاً ، وفي التهذيب :، قال الاموي وأنشدني ابن أبي وجزة السعدي لنصيب ) .
وقيل هو لأَبي وجزة : فقلت : أَتبكي ذاتُ طَوْقٍ تذكَّرتْ هَدِيلاً ، وقد أَوْدى وما كان تُبَّعُ ؟ يقول : ولم يخلق تُبَّع بعدُ ، قال : ويقال صادَ الهَدِيلَ جارِحٌ من جَوارِح الطير ؛
وأَنشد الكميت الأَسدي : وما مَنْ تَهْتِفِينَ به لِنَصْرٍ بأَسْرَعَ ، جابةً لكِ ، من هَدِيلِ فمرّة يجعلونه الطائرَ نفسَه ، ومرَّة يجعلونه الصَّوْت .
والهَدِيلُ أَيضاً : الرجل الكثير الشعَر ، وقيل : هو الأَشْعَث الذي لا يسرِّح رأْسه ولا يدهنه ؛
أَنشد أَبو زيد : هِدانٌ أَخُو وَطْبٍ ، وصاحِبُ عُلْبة ، هَدِيلٌ لِرَثَّاثِ النِّقالِ جَرُورُ النِّقال : النِّعالُ الخُلْقان .
ورجل هَدِيل : ثقيل .
وتَهَدَّلتِ الثِّمارُ وأَغصان الشجرة أَي تدلَّت ، فهي مُتَهَدِّلة .
وفي حديث قُسّ : وروضةٍ قد تَهَدَّلت أَغصانها أَي تدلَّت واسترختْ لثِقَلها بالثمر .
وفي حديث الأَحْنف : من ثِمارٍ مُتَهَدِّلةٍ .
وهَدَل الشيءَ يَهْدِله هَدْلاً : أَرسله إِلى أَسفل وأَرخاه .
والهَدَل : استرخاه المِشْفَر الأَسفل ، هَدِل هَدَلاً .
ومِشْفَر هادِلٌ وأَهْدَل وشَفة هَدْلاء : مُنْقَلِبة عن الذَّقَن .
وهدِل البعير يَهْدَل هَدَلاً فهو أَهْدَل : أَخذته القرحة فهَدِل مِشْفَره وطال .
وهَدِل يَهْدَل هَدلاً فهو هَدِل : طال مِشْفره ، وبعير هَدِل منه .
وبعير أَهْدَل ، وذلك مما يمدح به ؛ قال أَبو محمد الحَذْلَمي : يُبادِر الحَوْضَ ، إِذا الحَوْضُ شُغِلْ ، بكلِّ شَعشاعٍ صُهابيٍّ هَدِلْ (* قوله « يبادر الحوض إلخ » هكذا في الأصل ، وانشده للعجاج في شعشع بلفظ : تبادر الحوض إذا الحوض شغل * بشعشعانيّ صهابيّ هدل والشطر الثاني في المحكم والتهذيب مثل ما هنا ) .
وقد تَهَدَّلتْ شَفَته أَي استرختْ ، وقيل : الهَدَل في الشفة عِظَمُها واسترخاؤها وذلك للبعير ، وإِنما يقال رجل أَهْدَل وامرأَة هَدْلاء مستعاراً من البعير .
وفي حديث ابن عباس : أَعْطِهم صَدَقَتك وإِن أَتاك أَهْدَل الشفتين ؛ الأَهْدَلُ : المسترخي الشفة السفلى الغليظها ، أَي وإِن كان الآخذ أَسود حَبَشيّاً أَو زِنْجيّاً ، والضمير في أَعْطِهم للوُلاة وأُولي الأَمْرِ .
وفي حديث زياد : أَهْدَبُ أَهْدَلُ : والسحاب إِذا تدلَّى هَيْدَبُه فهو أَهدَل ؛ قال الكميت : بِتَهْتانِ دِيمَتِهِ الأَهْدَلِ
ويقال : شِدْق أَهدَل ؛ قال الراجز : يُلْقِيه في طُرْقٍ أَتتها من عَلِ قُذْف لها جُوفٍ وشِدْقٍ أَهْدَلِ (* قوله « يلقيه في طرق إلخ » هكذا في الأصل مضبوطاً ) .
والتَّهَدُّل : استرخاء جلدة الخُصْية ونحو ذلك ؛
قال : كأَنَّ خُصْيَيْهِ من التَّهَدُّلِ ، ظَرْفُ عَجُوز فيه ثِنْتا حَنْظَلِ
ويروى : من التَّدَلْدُل .
والهَدال : ما تَهَدَّل من الأَغصان ؛ قال الأَعشى : ظَبْيَةٌ من ظِباء وَجْرَة أَدْما ءُ ، تَسُفُّ الكَباثَ تحت الهَدالِ الجوهري : والهَدالُ ما تَدَلَّى من الغصن ؛
وقال : يَدْعُو الهَدِيلُ وساقُ حُرٍّ فَوْقَه ، أُصُلاً ، بأَوديةٍ ذَواتِ هدالِ وأَنشد ابن بري : طامٍ عليه وَرَقُ الهَدالِ والهَدالةُ : شجرة تنبت في السَّمُر ليست منه وتنبت في اللَّوْز والرمّان وفي كل شجرة (* قوله « وفي كل شجرة » كذا في الأصل والمحكم ، وفي الصاغاني : وفي كل الشجر ) .
وثمرتها بيضاء ، وقيل : الهَدالة كلُّ غصن نبت مستقيماً في طَلْحة أَو أَراكة ، وهو مما يُشْفَى به المَطْبوب ، والجمع هَدَالٌ ، ويقال : كل غصن ينبت في أَراكة أَو طَلْحة مستقيمة فهي هَدالةٌ ، كأَنها مخالفة لسائرها من الأَغصان ، وربما دَاوَوْا به من السِّحْر والجُنون .
والهَدَال : ضرْب من الشجر .
والهَدَال : شجر بالحجاز له ورَق عِراض أَمثال الدَّراهِم الضِّخام لا ينبت إِلاَّ مع أَشجار السَّلَع والسَّمُر ؛ يَسْحَقه أَهلُ اليمن ويطبُخُونه .
وقال أَبو حنيفة لَبَن هِدْلٌ لغة في إِدْلٍ لا يُطاق حَمَضاً ، قال ابن سيده : وأُراه على البدَل .
"
المعجم: لسان العرب
-
دلل
- " أَدَلَّ عليه وتَدَلَّل : انبسط .
وقال ابن دريد : أَدل عليه وَثِق بمحبته فأَفْرَط عليه .
وفي المثل : أَدَلَّ فأَمَلَّ ، والاسم الدَّالَّة .
وفي الحديث : يمشي على الصراط مُدِلاًّ أَي منبسطاً لا خوف عليه ، وهو من الإِدْلالِ والدَّالَّةِ على من لك عنده منزلة ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : مُدِلّ لا تخضبي البنان ؟
قال ابن سيده : يجوز أَن يكون مُدِلَّة هنا صفة ، أَراد يا مُدِلَّة فرَخَّم كقول العجاج : جارِيَ لا تَسْتَنْكِري عَذِيري أَراد يا جارية ، ويجوز أن يكون مُدلَّة اسماً فيكون هذا كقول هدبة : عُوجِي عَلَيْنا وارْبَعِي يا فاطِما ، ما دُونَ أَن يُرى البعير قائما والدَّالَّة : ما تُدِلُّ به على حَمِيمك .
ودَلُّ المرأَةِ ودَلالُها : تَدَلُّلها على زوجها ، وذلك أَن تُرِيه جَراءةً عليه في تَغَنُّج وتَشَكُّل ، كأَنها تخالفه وليس بها خِلاف ، وقد تَدَلَّلت عليه .
وامرأَة ذات دَلٍّ أَي شَكْل تَدِلُّ به .
وروي عن سعد أَن ؟
قال : بَيْنا أَنا أَطوف بالبيت إِذ رأَيت امرأَة أَعجبني دَلُّها ، فأَردت أَن أَسأَل عنها فخِفْت أَن تكون مَشْغُولةً ، ولا يَضُرُّك جَمالُ امرأَة لا تَعْرِفها ؛ قال ابن الأَثير : دَلُّها حُسْنُ هيئتها ، وقيل حُسْنُ حديثها .
قال شمر : الدَّلال للمرأَة والدَّلُّ حسن الحديث وحسن المَزْح والهيئة ؛
وأَنشد : فإِن كان الدَّلال فلا تَدِلِّي ، وإِن كان الوداع فبالسلا ؟
قال : ويقال هي تَدِلُّ عليه أَي تجترئ عليه ، يقال : ما دَلَّك عَلَيَّ أَي ما جَرَّأَك عليَّ ، وأَنشد : فإِن تكُ مَدْلولاً عليَّ ، فإِنني لِعَهْدك لا غُمْرٌ ، ولستُ بفاني أَراد : فإِن جَرَّأَك عليَّ حِلمي فإِني لا أُقِرُّ بالظلم ؛ قال قيس بن زهير : أَظُنُّ الحِلْم دَلَّ عليَّ قومي ، وقد يُسْتَجْهَل الرجلُ الحَلي ؟
قال محمد بن حبيب : دَلَّ عليّ قومي أَي جَرَّأَهم ؛ وفيها يقول : ولا يُعْيِيك عُرْقُوبٌ للأْيٍ ، إِذا لم يُعْطِك النَّصَفَ الخَصِيمُ وقوله عُرْقُوب لِلأْيٍ يقول : إِذا لم يُنْصِفك خَصْمُك فأَدْخِل عله عُرْقوباً يفسخ حُجَّته .
والمُدِلُّ بالشجاعة : الجريء .
ابن الأَعرابي : المُدَلِّل الذي يَتَجَنَّى في غير موضع تَجَنٍّ .
ودَلَّ فلان إِذا هَدى .
ودَلَّ إِذا افتخر .
والدَّلّة : المِنّة .
قال ابن الأَعرابي : دَلَّ يَدِلُّ إِذا هَدى ، ودَلَّ يَدِلُّ إِذا مَنَّ بعطائه .
والأَدَلُّ : المَنَّان بعَمَله .
والدَّالَّة ممن يُدِلُّ على من له عنده منزلة شبه جَراءة منه .
أَبو الهيثم : لفلان عليك دالَّة وتَدَلُّلٌ وإِدْلال .
وفلان يُدِلُّ عليك بصحبته إِدْلالاً ودَلالاً ودالَّة أَي يجتريء عليك ، كما تُدِلُّ الشابَّةُ على الشيخ الكبير بجَمالها ؛ وحكي ثعلب أَن ابن الأَعرابي أَنشد لجهم بن شبل يصف ناقته : تَدَلَّلُ تحت السوط ، حتى كأَنما تَدَلَّل تحت السوط خَودٌ مُغاضِ ؟
قال : هذا أَحسن ما وُصِف به الناقة .
الجوهري : والدَّلُّ الغُنْج والشِّكْل .
وقد دَلَّتِ المرأَة تَدِلُّ ، بالكسر ، وتَدَلَّلت وهي حَسَنة الدَّلِّ والدَّلال .
والدَّلُّ قريب المعنى من الهَدْي ، وهما من السكينة والوقار في الهيئة والمَنْظر والشمائل وغير ذلك .
والحديث الذي جاء : فقلنا لحذيفة أَخْبِرْنا برجل قريب السَّمْت والهَدْي والدَّلِّ من رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، حتى نَلْزَمه ، فقال : ما أَحد أَقرب سَمْتاً ولا هَدْياً ولا دَلاًّ من رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، حتى يواريه جِدارُ الأَرض من ابن أُمِّ عَبْدٍ ؛ فسَّره الهَرَوي في الغريبين فقال : الدَّلُّ والهَدْيُ قريبٌ بعضُه من بعض ، وهما من السكينة وحُسْن المَنْظَر .
وفي الحديث : أَن أَصحاب ابن مسعود كانوا يَرْحَلون إِلى عمر بن الخطاب فينظرون إِلى سَمْتِه وهَدْيه ودَلِّه فيتشبهون به ؛ قال أَبو عبيد : أَما السَّمْت فإِنه يكون بمعنيين : أَحدهما حُسْن الهيئة والمَنْظَر في الدين وهيئة أَهل الخير ، والمعنى الثاني أَن السَّمْت الطريق ؛ يقال : الْزَمْ هذا السَّمْت ، وكلاهما له معنى ، إِمَّا أَرادوا هيئة الإِسلام أَو طريقة أَهل الإِسلام ؛
وقوله إِلى هَدْيِه ودَلِّه فإِن أَحدهما قريب من الآخر ، وهما من السكينة والوقار في الهيئة والمَنْظر والشمائل وغير ذلك ، وقد تكرر ذكر الدَّلِّ في الحديث ، وهو والهَدْي والسمْت عبارة عن الحالة التي يكون عليها الإِنسان من السَّكينة والوقار وحسن السيرة والطريقة ؛ قال عدي بن زيد يمدح امرأة بحسن الدَّلّ : لم تَطَلَّع من خِدْرها تَبْتَغي خِبْباً ، ولا ساء دَلُّها في العِناقِ وفلان يُدِلُّ على أَقرانه كالبازي يُدِلُّ على صيده .
وهو يُدِلُّ بفلان أَي يَثِق به .
وأَدَلَّ الرجلُ على أَقرانه : أَخذهم من فوق ، وأَدَلَّ البازي على صيده كذلك .
ودَلَّه على الشيء يَدُلُّه دَلاًّ ودَلالةً فانْدَلَّ : سدَّده إِليه ، ودَلَلْته فانْدَلَّ ؛ قال الشاعر : ما لَكَ ، يا أَحمقُ ، لا تَنْدَلُّ ؟ وكيف يَنْدَلُّ امْرُؤٌ عِثْوَلُّ ؟
قال أَبو منصور : سمعت أَعرابيّاً يقول لآخر أَما تَنْدَلُّ على الطريق ؟ والدَّلِيل : ما يُسْتَدَلُّ به .
والدَّلِيل : الدَّالُّ .
وقد دَلَّه على الطريق يَدُلُّه دَلالة ودِلالة ودُلولة ، والفتح أَعلى ؛
وأَنشد أَبو عبيد : إِنِّي امْرُءٌ بالطُّرْق ذو دَلالات والدَّلِيل والدِّلِّيلي : الذي يَدُلُّك ؛
قال : شَدُّوا المَطِيَّ على دَلِيلٍ دائبٍ ، من أَهل كاظِمةٍ ، بسيفِ الأَبْحُ ؟
قال بعضهم : معناه بدليل ؛ قال ابن جني : ويكون على حذف المضاف أَي شَدُّوا المَطِيَّ على دَلالة دَليل فحذف المضاف وقوِي حَذْفُه هنا لأَن لفظ الدليل يَدُلُّ على الدَّلالة ، وهو كقولك سِرْ على اسم الله ، وعلى هذه حالٌ من الضمير في سِرْ وشَدُّوا وليست موصولة لهذين الفعلين لكنها متعلقة بفعل محذوف كأَنه ، قال : شَدُّوا المطيَّ مُعْتَمِدِين على دَليل دائب ، ففي الظرف دَليلٌ لتعلقه بالمحذوف الذي هو مُعْتَمِدِين ، والجمع أَدِلَّة وأَدِلاَّء ، والاسم الدِّلالة والدَّلالة ، بالكسر والفتح ، والدُّلُولة والدِّلِّيلى .
قال سيبويه : والدِّلِّيلي عِلْمُه بالدلالة ورُسوخُه فيها .
وفي حديث علي ، رضي الله عنه ، في صفة الصحابة ، رضي الله عنهم : ويخرجون من عنده أَدلَّة ؛ هو جمع دَلِيل أَي بما قد علموا فيَدُلُّونَ عليه الناس ، يعني يخرجون من عنده فُقَهَاء فجعلهم أَنفسهم أَدلَّة مبالغة .
ودَلَلْت بهذا الطريق : عرفته ، ودَلَلْتُ به أَدُلُّ دَلالة ، وأَدْلَلت بالطريق إِدْلالاً .
والدَّلِيلة : المَحَجَّة البيضاء ، وهي الدَّلَّى .
وقوله تعالى : ثم جَعَلْنا الشمس عليه دَلِيلاً ؛ قيل : معناه تَنْقُصه قليلاً قليلاً .
والدَّلاَّل : الذي يجمع بين البَيِّعَيْن ، والاسم الدَّلالة والدِّلالة ، والدِّلالة : ما جعلته للدَّليل أَو الدَّلاَّل .
وقال ابن دريد : الدَّلالة ، بالفتح ، حِرْفة الدَّلاَّل .
ودَليلٌ بَيِّن الدِّلالة ، بالكسر لا غير .
والتَّدَلْدُل : كالتَّهَدُّل ؛
قال : كأَنَّ خُصْيَيه من التَّدَلْدُل وتَدَلْدَل الشيءُ وتَدَرْدَر إِذا تَحَرَّك مُتَدَلِّياً .
والدَّلْدَلة : تحريك الرجل رأْسه وأَعضاءه في المشي .
والدَّلْدلة : تحريك الشيء المَنُوط .
ودَلْدَله دِلْدَالاً : حَرَّكه ؛ عن اللحياني ، والاسم الدَّلْدال .
الكسائي : دَلْدَل في الأَرض وبَلْبَل وقَلْقَل ذَهَب فيها .
وقال اللحياني : دَلْدَلَهم وبَلْبَلَهم حَرَّكهم .
وقال الأَصمعي : تدلدل عَلَيْه فوق طاقته ، والدَّلال منه ، والدَّلْدال الاضطراب .
ابن الأَعرابي : من أَسماء القُنْفذ الدُّلْدُل والشَّيْهَم والأَزْيَب .
الصحاح : الدُّلْدُل عظيم القَنافِذ .
ابن سيده : الدُّلْدُل ضرب من القنافذ له شوك طويل ، وقيل : الدُّلْدُل شبه القُنْفذ وهي دابة تَنْتَفض فَتَرْمِي بشوك كالسِّهام ، وفَرْقُ ما بينهما كفرق ما بين الفِئَرة والجِرْذان والبَقَر والجواميس والعِرَاب والبَخَاتِيِّ .
الليث : الدُّلْدُل شيء عظيم أَعظم من القُنْفُذ ذو شوك طوال .
وفي حديث ابن أَبي مَرْثَد : فقالت عَنَاق البَغِيُّ : يا أَهل الخِيَام هذا الدُّلْدُل الذي يَحْمِل أَسراركم ؛ الدُّلْدُل : القُنفُذ ، وقيل : ذَكَر القَنافذ .
قال : يحتمل أَنها شبهته بالقُنْفُذ لأَنه اكثر ما يظهر بالليل ولأَنه يُخْفِي رأْسه في جسده ما استطاع .
ودَلْدَل في الأَرض : ذَهَب .
ومَرَّ يُدَلْدِل ويَتَدَلْدَل في مشيه إِذا اضطرب .
اللحياني : وقع القوم في دَلْدَال وبَلْبَال إِذا اضْطَرَب أَمرهم وتَذَبْذَب .
وقوم دَلْدالٌ إِذا تَدَلْدَلوا بين أَمرين فلم يستقيموا ؛ وقال أَوْس : أَمَنْ لِحَيٍّ أَضاعُوا بعضَ أَمْرهم ، بينَ القُسُوطِ وبينَ الدِّينِ دَلْدال ابن السكيت : جاء القوم دُلْدُلاً إِذا كانوا مُذَبْذَبين لا إِلى هؤلاء ولا إِلى هؤلاء ؛ قال أَبو مَعْدَان الباهلي : جاء الحَزَائِمُ والزَّبايِنُ دُلْدُلاً ، لا سابِقِينَ ولا مَع القُطَّانِ فعَجِبْتُ من عَوْفٍ وماذا كُلِّفَتْ ، وتجيء عَوْفٌ اخِرَ الرُّكْبان ؟
قال : والحَزِيمتانِ والزَّبِينتان من باهِلَة وهما حَزِيمة وزَبِينة جَمَعهما الشاعرُ أَي يَتَدَلْدلون مع الناس لا إِلى هؤلاء ولا إِلى هؤلاء .
ودُلْدُل : اسم بَغْلة سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم .
ودَلَّةُ ومُدِلّةُ : بنتا مَنْجِشَانَ الحِمْيَرِيّ .
ودِلْ ، بالفارسيّة : الفُؤاد ، وقد تكلمت به العرب وَسَمَّت به المرأَة فقالوا دَلٌّ ، ففتحوه لأَنهم لما لم يجدوا في كلامهم دِلاًّ أَخرجوه إِلى ما في كلامهم ، وهو الدَّلُّ الذي هو الدَّلال والشَّكْل والشِّكْل .
"
المعجم: لسان العرب