وصف و معنى و تعريف كلمة المتهرب:


المتهرب: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و هاء (ه) و راء (ر) و باء (ب) .




معنى و شرح المتهرب في معاجم اللغة العربية:



المتهرب

جذر [تهر]

  1. تَهَرَّبَ: (فعل)
    • تهرَّبَ من يتهرَّب ، تهرُّبًا ، فهو مُتهرِّب ، والمفعول مُتهرَّب منه
    • تَهَرَّبَ مِنَ الْمَسْؤُولِيَّةِ : تَمَلَّصَ مِنْهَا
    • تهرَّب من مشكلة : حاول الابتعاد عنها والتّملُّص منها
  2. مُتهرَّب: (اسم)
    • مُتهرَّب : اسم المفعول من تَهَرَّبَ
  3. مُتهرِّب: (اسم)
    • مُتهرِّب : فاعل من تَهَرَّبَ
,


  1. هرَبَ
    • ـ هرَبَ هَرَباً ومَهْرَباً وهَرَباناً : فَرَّ ، وهَرَّبْتُه ،
      ـ هرَبَ من الوَتِد نِصْفُه : غابَ .
      ـ أهْرَبَ : أَغْرَقَ في الأَمْرِ ، وجَدَّ في الذَّهابِ مَذْعوراً ،
      ـ هرَبَتِ الرِّيحُ : سَفَتِ التُّرابَ ،
      ـ هرَبَ فُلاناً : اضْطَرَّهُ إلى الهَرَبِ ،
      ـ " ما لَه هارِبٌ ولا قارِبٌ ": أي صادِرٌ عن الماءِ ولا وارِدٌ ، أي : ما لَه شيءٌ ، أو معناهُ : ليس أحد يَهْرُبُ منه ، ولا أحدٌ يَقْرُبُ إليه ، فليس هو بشيءٍ .
      ـ هَرِبَ : هَرِمَ .
      ـ الهُرْب : ثَرْبُ البَطْنِ .
      ـ مِهْرَبٌ : خَشَبَةٌ يُقْبِلُ بها الزَّرَّاعُ ويُدْبِرُ .
      ـ هارِبيَّةُ : مُوَيْهَةٌ لبَنِي هارِبَةَ بنِ ذُبْيانَ ،
      ـ وسَمَّوْا : هَرَّاباً ومُهْرِبٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَهرَب
    • أهرب - إهرابا
      1 - أهربه : اضطره إلى الهرب . 2 - أهرب : جد في الهرب خائفا . 3 - أهرب في الأرض : أبعد . 4 - أهرب في الأمر : أغرق فيه ، بالغ . 5 - أهرب : أسرع . 6 - أهربت الريح التراب أو نحوه : حملته .(

    المعجم: الرائد

  3. أهربَ
    • أهربَ يُهرب ، إهرابًا ، فهو مُهْرِب ، والمفعول مُهْرَب :-
      أهربَ فلانًا اضطرَّه إلى الهرب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. تهارب القوم
    • هَرَبَ بعضُهم مع بعض :- تهاربوا من الحريق / الجوع .

    المعجم: عربي عامة

  5. تَهَارَبَ
    • [ هـ ر ب ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَهَارَبْتُ ، أتَهَارَبُ ، مصدر تَهَارُبٌ . :- تَهَارَبَ النَّاسُ :- : هَرَبَ بَعضُهُمْ مَع بَعْضٍ .

    المعجم: الغني

  6. تَهَارُبٌ
    • [ هـ ر ب ]. ( مصدر تَهَارَب ). :- لَمْ يَبْقَ لَدَيْهِمْ إلاَّ التَّهَارُبُ :-: أي الْهُرُوبُ .

    المعجم: الغني

  7. تَهْرِيبٌ
    • [ هـ ر ب ]. ( مصدر هَرَّبَ ). :- سَاعَدَهُ عَلَى تَهْرِيبِ بَضَائِعَ مَمْنوعَةٍ :- : عَلَى إخْرَاجِهَا سِرّاً وَبِطُرُقٍ مُلْتَوِيَةٍ غَيْرِ قَانُونِيَّةٍ .


    المعجم: الغني

  8. تهريب
    • تهريب :-
      1 - مصدر هرَّبَ .
      2 - شكل من أشكال التِّجارة غير المشروعة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. تهارَب
    • تهارب - تهاربا
      1 - تهارب القوم : هرب بعضهم مع بعضهم الآخر

    المعجم: الرائد

  10. تهريب
    • تهريب
      1 - مصدر هرب . 2 - هو نقل الأشياء الممنوعة من بلد أو من مكان إلى آخر من غير إخضاعها للجمارك أو للقوانين المرعية : « تهريب اللفائف ، تهريب الذهب ».

    المعجم: الرائد

  11. أهرب فلانا
    • اضطرَّه إلى الهرب .

    المعجم: عربي عامة

  12. أَهْرَبَ
    • أَهْرَبَ فلانَ : جَدَّ في الذَّهاب مذعورًا .
      و أَهْرَبَ في الأَرض : أَبْعَدَ .
      و أَهْرَبَ في الرأْي : أَغرق .
      ويقال : جاءَ فلانٌ مُهْرِبًا : جادًّا في الأَمر .
      و أَهْرَبَ أَسرع .
      وَالرِّيحُ ما على وجه الأَرض من التُّراب وغيره : سَفَتْ به .
      و أَهْرَبَ فلانًا : اضطرَّه إِلى الهرب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أهْرَبَ
    • [ هـ ر ب ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أهْرَبَ ، يُهْرِبُ ، أَهْرِبْ ، مصدر إهْرَابٌ .
      1 . :- أهْرَبَ جَارَهُ :- : اِضْطَرَّهُ إلَى الهَرَبِ .
      2 . :- أهْرَبَ اللِّصُّ :- : جَدَّ فِي الهُرُوبِ خَائِفاً .
      3 . :- أهْرَبَ فِي الأرْضِ :- : أبْعَدَ .
      4 . :- أهْرَبَ فِي العَمَلِ :-: أغْرَقَ فِيهِ ، بَالَغَ .
      5 . :- أهْرَبَتِ الرِّيحُ التُّرَابَ :- : حَمَلَتْهُ .

    المعجم: الغني



  14. تهريب البضائع
    • التجارة بسلع محظورة قانوناً التي تستهدف تجنب دفع الضرائب عليها ، وتعني بالانجليزية : bootlegging

    المعجم: مالية

  15. تهاربَ
    • تهاربَ يتهارَب ، تهارُبًا ، فهو مُتهارِب :-
      تهارب القومُ هَرَبَ بعضُهم مع بعض :- تهاربوا من الحريق / الجوع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. هرَّبَ
    • هرَّبَ يهرِّب ، تهريبًا ، فهو مُهرِّب ، والمفعول مُهرَّب :-
      هرَّب الشخصَ جعله يفِرُّ :- هرَّب الثَّائرَ / السَّجينَ .
      هرَّب البضاعةَ :
      1 - أدخلها من بلدٍ إلى آخر خُفية :- هرَّب المخدِّرات ليلاً ، - اشتغل في تهريب العُمْلة والأسلحة .
      2 - صدّر أو استورد دون أن يدفع الضَّرائب أو الرُّسوم القانونيّة المستحقّة عليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. تهرّب ضريبيّ
    • ( قص ) تخفيض أو تقليل قيمة الضريبة بطرق غير قانونيَّة .


    المعجم: عربي عامة

  18. تهرّب من مشكلة
    • حاول الابتعاد عنها والتّملُّص منها :- تهرَّب من المناقشة / واجباته / المسئوليَّة .

    المعجم: عربي عامة

  19. تهرّب من واجبه
    • فرَّ من أدائه ، ولم يَفِ به :- تهرّب من دفع الضرائب والجمارك .

    المعجم: عربي عامة

  20. تَهَرَّبَ
    • [ هـ ر ب ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَهَرَّبْتُ ، أتَهَرَّبُ ، تَهَرَّبْ ، مصدر تَهَرُّبٌ . :- تَهَرَّبَ مِنَ الْمَسْؤُولِيَّةِ :- : تَمَلَّصَ مِنْهَا . :- يَتَهَرَّبُ مِنْ أدَاءِ دُيُونِهِ .

    المعجم: الغني

  21. تَهَرُّبٌ
    • [ هـ ر ب ].( مصدر تَهَرَّبَ ). :- التَّهرُّبُ مِنَ المسْؤُولِيَّةِ :- : التَّمَلُّصُ مِنْهَا . :- التَّهَرُّبُ مِنْ أدَاءِ الضَّرِيبَةِ .

    المعجم: الغني

  22. تهرُّب
    • تهرُّب :-
      مصدر تهرَّبَ من .
      تهرُّب ضريبيّ : ( الاقتصاد ) تخفيض أو تقليل قيمة الضريبة بطرق غير قانونيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. التهرّب من الضرائب
    • عدم دفع المُكَلَّف للضرائب المستحقة عليه فعلاً بعدم إعلانه عن دخله الحقيقي أو أرباحه الحقيقية وهو إجراء مخالف للقانون . ، وتعني بالانجليزية : tax evasion

    المعجم: مالية

  24. تهرَّبَ
    • تهرَّبَ من يتهرَّب ، تهرُّبًا ، فهو مُتهرِّب ، والمفعول مُتهرَّب منه :-
      تهرَّب من واجبه فرَّ من أدائه ، ولم يَفِ به :- تهرّب من دفع الضرائب والجمارك .
      تهرَّب من مشكلة : حاول الابتعاد عنها والتّملُّص منها :- تهرَّب من المناقشة / واجباته / المسئوليَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. هرب
    • " الـهَرَبُ : الفِرارُ .
      هَرَبَ يَهْرُبُ هَرَباً : فَرَّ ، يَكونُ ذلك للإِنسان ، وغيره من أَنواع الحيوان .
      وأَهْرَبَ : جَدَّ في الذَّهابِ مَذْعُوراً ؛ وقيل : هو إِذا جَدَّ في الذهاب مَذْعُوراً ، أَو غيرَ مَذْعور ؛ وقال اللحياني : يكون ذلك للفَرَس وغيره مما يَعْدُو ؛ وهَرَّبَ غيرَه تَهْريباً .
      وقال مرَّة : جاءَ مُهْرِباً أَي جادّاً في الأَمْرِ ؛ وقيل : جاءَ مُهْرِباً إِذا أَتاك هارِباً فَزِعاً ؛ وفلانٌ لنا مَهْرَبٌ .
      وأَهْرَبَ الرجلُ إِذا أَبْعَدَ في الأَرض ؛ وأَهْرَبَ فلانٌ فلاناً إِذا اضْطَرَّه إِلى الـهَرَبِ .
      ويقال : هَرَبَ من الوَتِدِ نِصْفُه في الأَرض أَي غابَ ؛ قال أَبو وَجْزَةَ : ومُجْنَـأً كإِزاءِ الـحَوْضِ مُنْثَلِماً ، * ورُمَّةً نَشِـبَتْ في هارِبِ الوَتِدِ .
      (* قوله « ومجنأ » أي نؤياً اهـ .
      تكملة .) وساحَ فلان في الأَرضِ وهَرَبَ فيها .
      قال : وقال بعضهم : أَهْرَبَ فلانٌ أَي أَغْرَقَ في الأَمْر .
      الأَصمعي ، في نفي المال : ما لَه هارِبٌ ولا قارِبٌ أَي صادرٌ عن الماءِ ولا وارِد ؛ وقال اللحياني : معناه ما له شيءٌ ، وما له قَوْمٌ ؛ قال : ومثله ما له سَعْنةٌ ولا مَعْنَةٌ .
      وقال ابن الأَعرابي : الهارِبُ الذي صَدَر عن الماءِ ؛ قال : والقارِبُ الذي يَطْلُبُ الماءَ .
      وقال الأَصمعي في قولهم ما لَه هارِبٌ ولا قارِبٌ : معناه ليس له أَحَدٌ يَهْرُبُ منه ، ولا أَحدٌ يَقْرُبُ منه أَي فليس هو بشيءٍ ؛ وقيل : معناه ما لَه بَعِـيرٌ يَصْدُرُ عن الماءِ ، ولا بَعِـيرٌ يَقْرُبُ الماءَ .
      وفي الحديث :، قال له رجل : ما لي ولعيالي هارِبٌ ولا قارِبٌ غيرَها أَي ما لي بعيرٌ صادرٌ عن الماء ، ولا واردٌ سواها ، يعني ناقتَه .
      ابن الأَعرابي : هَرِبَ الرجُلُ إِذا هَرِمَ ؛ وأَهْرَبَتِ الريحُ ما على وجهِ الأَرض من التُّراب والقَمِـيم وغيره إِذا سَفَتْ به .
      والـهُرْبُ : الثَّرْبُ ، يمانية .
      وهَرَّابٌ ومُهْرِبٌ : اسمان .
      وهارِبةُ البَقْعاءِ : بَطْنٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى المتهرب في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
التَيْهورُ من الرمل: ما له جُرُفٌ، عن الأصمعي. والجمع تَياهيرُ وتَياهِرٌ. قال الراجز: كيف اهْتَدَتْ ودثونَها الجَرائِزُ   وعَقِصٌ من عالِجس تَياهِرُ ويقال للرجل إذا كان ذاهباً بنفسه: به تيهٌ تَيْهورٌ، أي تائهٌ.
تاج العروس

التَّيْهُور : ما اطْمَأَنَّ من الأَرض . قال الأزهريُّ : هو فَيْعُولٌ مِن الوَهْر قُلِبَت الواوُ تاءً وأصلُه وَيْهُورٌ مثلُ التَّيْقُورِ وأصلُه وَيْقُورٌ . قال العَجّاج : إلى أَراطَى ونَقا تَيْهُورِ

قال : أراد به فَيْعُول من التَّوَهُّر . قيل : هو مَا بَيْنَ أَعْلَى شَفِيرِ الوادِي والجَبَلِ وأسْفَلِهما نَجْدِيّةٌ هُذَلِيّةٌ قال بعضُ الهُذَلِيِّين :

وطَلَعْتُ مِن شِمْرَاخَةٍ تَيْهُورةٍ ... شَمّاءَ مُشْرِفة كَرَأْسِ الأَصْلَعِ . التَّيْهُورُ : الرَّجلُ التّائِهُ المُتَكَبِّرُ قال الأَزْهَرِيُّ : ويقال للرجل إذا كان ذاهباً بنفْسِه به تِيهٌ : تَيْهُورٌ أي تائِهٌ . التَّيْهُورُ : مَوْجُ البَحْرِ المُرْتَفِعُ قال الشاعر :

" كالبَحْرِ يَقْذِفُ بالتَّيْهُور تَيْهُورَا . في التَّهْذِيب في الرُّباعيّ : التَّيْهُور : ما اطْمَأَنَّ من الرِّمْلِ . وفي الصّحاح : التَّيْهُورُ من الرِّمْلِ : مالَه جُرُفٌ . ج تَيَاهِيرُ وتَيَاهِرُ قال الشاعر :

كيفَ اهْتَدَتْ ودُونَهَا الجَزَائِرُ ... وعَقِصٌ مِن عالجٍ تَيَاهِرُ . وقيل : هو الرَّمْلُ المُشْرِفُ . وفي الأساس : هو ما يَنْهَارُ ولا يَتَمَاسَكُ مِن الرَّمْلِ . والتَّوْهَرِيُّ : السَّنَامُ الطَّوِيلُ قال عَمْرُو بنُ قَمِيئَةَ :

فأَرْسَلتُ الغُلامَ ولم أُلَبِّثْ ... إلى خَيْرِ البَوَارِكِ تَوْهَرِيَّا . قال ابن سِيدَه : وأَثبتُّ هذه اللفظة في هذا البابِ لأن التَّاءَ لا نَحْكُمُ عليها بالزِّيادة أوَّلاً إلاّ بِثَبْتٍ

من المَجَاز : التّاهُور : السَّحَابُ

تاج العروس

تاَهُرْت بضمّ الهاءِ وفتحها وسكون الرّاءِ : مدينةٌ بنواحي تِلِمْسانَ في إِفْرِيقية منها : بَكْرُ بن حَمَّاد بنِ عبد الرِّحمن التَّمِيمِيّ البزّاز قال اليعْقُوبِيّ : مدينة تاهرْتَ : عِراقُ المغْرِب وبينها وبينَ فاسَ خَمسةَ عشَرَ يوماً في صَحارَى

لسان العرب
التَّيْهُورُ موج البحر إِذا ارتفع قال الشاعر كالبَحْرِ يَقْذِفُ بالتَّيْهُورِ تَيهورا والتيهور ما بين قُلَّةِ الجبل وأَسفله قال بعض الهذليين وطَلَعْتُ مِنْ شِمْراخِهِ تَهُورَةً شَمَّاءَ مُشْرِفَةً كرأْس الأَصْلَعِ والتَّيْهُورُ ما اطمأَنَّ من الأَرض وقيل هو ما بين أَعلى شفير الوادي وأَسفله العميق نجدية وقيل هو ما بين أَعلى الجبل وأَسفله هذلية وهي التَّيْهُورةُ وضعت هذه الكلمة على ما وضعها عليه أَهل التجنيس التهذيب في الرباعي التَّيْهُورُ ما اطمأَن من الرَّمْل الجوهري التَّيْهُورُ من الرمل ما له جُرُفٌ والجمع تَيَاهِيرُ وتَياهِرُ قال الشاعر كيف اهْتَدَتْ ودُونَها الجَزائِرُ وعَقِصٌ مِنْ عالِجٍ تَياهِرُ ؟ وقيل التَّيْهورُ من الرمل المُشْرفُ وأَنشد الرجز أَيضاً والتَّوْهَرِيُّ السِّنام الطويل قال عمرو بن قَميئَة فَأَرْسَلْتُ الغُلامَ ولم أُلبِّثْ إِلى خَيْرِ البوارِك تَوْهَرِيّا قال ابن سيده وأثبت هذه اللفظة في هذا الباب لأَن التاء لا يحكم عليها بالزيادة أَوّلاً إِلاَّ بِثَبَتٍ قال الأَزهري التَّيْهُورُ فَيْعُول من الوَهْرِ قلبت الواو تاء وأَصله وَيْهُورٌ مثل التَّيْقُور وأَصله وَيْقُور قال العجاج إِلى أَرَاطَى ونَقاً تَيْهُورِ قال أَراد به فَيْعُول من الوهر ويقال للرجل إِذا كان ذاهباً بنفسه به تِيهٌ تَيْهُورٌ أَي تائه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: