وصف و معنى و تعريف كلمة المتهمين:


المتهمين: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و هاء (ه) و ميم (م) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح المتهمين في معاجم اللغة العربية:



المتهمين

جذر [تهم]

  1. مُتَّهَم: (اسم)
    • مُتَّهَم : اسم المفعول من إِتَّهَمَ
  2. مُتَّهِم: (اسم)
    • مُتَّهِم : فاعل من إِتَّهَمَ
,
  1. تَهِمَ
    • ـ تَهِمَ الدُّهْنُ واللَّحْمُ : تَغَيَّرَ .
      ـ تَهَمَةٌ : خُبْثُ رِيحٍ وزُهومَةٌ ، تهِمَ ، فهو تَهِمٌ ،
      ـ تَهَمَ فلانٌ : ظَهَرَ عَجْزُه وتَحَيَّرَ ،
      ـ تَهَمَ البعيرُ : اسْتَنْكَرَ المَرْعَى فلم يَسْتَمْرِئْهُ .
      ـ تِهامةُ : مكةُ ، شَرَّفها الله تعالى ، وأرضٌ معروف ، لا بلد ، وَوَهِمَ الجوهريُّ . وهو تِهامِيٌّ وتَهامٍ ، وقومٌ تَهامون .
      ـ المِتهَامُ : الكثيرُ الإِتْيانِ إليها .
      ـ أتْهَمَ : أتاها ، أو نزلَ فيها , كتاهَمَ ، وتَتَهَّمَ ،
      ـ أتْهَمَ البَلَدَ : اسْتَوْخَمَهُ .
      ـ التَّهَمُ : شِدَّةُ الحرِّ ، ورُكودُ الريحِ .
      ـ التَّهْمةُ : البَلْدَةُ ، ولُغَةٌ في تهامَةَ ،
      ـ التَّهَمَة : الأرضُ المُتَصَوِّبَةُ إلى البحرِ ، كالتَّهَمِ ، كأَنَّهُما مَصْدرانِ من تِهامَة ، لأَنَّ التَّهائِمَ مُتَصَوِّبَةٌ إلى البحرِ .
      ـ تُهَمَ َ : من أسْماءِ الجَواري .
      ـ تِهامٌ : واد باليَمامةِ .
      ـ التُّهمَةُ : في و هـ م .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. هَمَكَهُ
    • ـ هَمَكَهُ في الأَمْرِ فانْهَمَكَ وتَهَمَّكَ : لَجَّجَهُ فَلَجَّ .
      ـ فَرَسٌ مَهْمُوكُ المَعَدَّيْنِ : مُرْسَلُهُما .
      ـ اهْماكَّ : امْتَلأَ غَضباً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الوَهْمُ
    • ـ الوَهْمُ : من خَطَراتِ القَلْبِ ، أو مَرْجُوحُ طَرَفَيِ المُتَرَدَّدِ فيه , ج : أوهامٌ ، والطريقُ الواسعُ ، والرجُلُ العظيمُ ، والجَمَلُ الذَّلولُ في ضِخَمٍ وقُوَّةٍ , ج : أوهامٌ ووُهومٌ ووُهُمٌ .
      ـ وَهِمَ في الحِسابِ : غَلِطَ ،
      ـ وَهَمَ في الشيء : ذَهَبَ وَهْمُه إليه .
      ـ أوْهَمَ كذا من الحِسابِ : أسْقَطَ ،
      ـ وَهَمَ ، ووَهِمَ ، وأوْهَمَ : بمعنًى .
      ـ تَوَهَّمَ : ظَنَّ . وأوْهَمَهُ وَوَهَّمَه غيرُهُ .
      ـ أتْهَمَه بكذا إتْهاماً ، واتَّهَمَهُ ، وأوْهَمَهُ : أدْخَلَ عليه التُّهَمَةَ ، أي : ما يُتَّهَمُ عليه ، فاتَّهَمَ هو ، فهو مُتَّهِمٌ وتَهيمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. اتَّهمَ
    • اتَّهمَ يتَّهم ، اتِّهامًا ، فهو مُتَّهِم ، والمفعول مُتَّهَم :-
      ( انظر و هـ م - اتَّهمَ ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  5. اتَّهمَ
    • اتَّهمَ يتَّهم ، اتِّهامًا ، فهو مُتَّهِم ، والمفعول مُتَّهَم :-
      اتَّهم الشَّخصَ عزا إليه قولاً أو فعلاً ما من غير تيقُّن :- اتَّهمه ظلمًا وعدوانًا : بغير وجه حقٍّ .
      • اتَّهمه في قوله : شكَّ في صدقه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أَتْهَمَ
    • أَتْهَمَ : أَتَى تِهامة .
      و أَتْهَمَ البلدَ : استوخمه واستخبث ريحَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَتْهَمَ
    • أَتْهَمَ الرَّجُلُ : صارت به الرِّيبة .
      [ أَصله : أوهم ].

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. إِتَّهَم
    • أتهم - إتهاما
      1 - أتهم : أتى « تهامة »، وهي بلاد شرقي « الحجاز ». 2 - أتهم : نزل في « تهامة ».


    المعجم: الرائد

  9. اتهام
    • اتهام بسوء السلوك ضد شخص يحتل منصبا في الحكومة . وفي الولايات المتحدة لا يحق إلا لمجلس النواب اتهام مثل هؤلاء الأشخاص وتتم المحاكمة من قبل مجلس الشيوخ . ويقتضي الحكم في القضية ثلثي أعضاء المجلس . لقد فضل الرئيس الأمريكي نيكسون ( 1913 _ 1994 ) الاستقالة بدل مواجهة إجراء الاتهام إثر فضيحة ووترچيت . والرئيس الوحيد في تاريخ الولايات المتحدة الذي حكم عليه في قضية اتهام الرئيس أندرو جونسون سنة 1968 . لكنه برئ بعدها من قبل مجلس الشيوخ .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  10. اِتِّهَامٌ
    • [ ت هـ م ، و هـ م ]. ( مصدر اِتَّهَمَ ). :- بَرَّأ نَفْسَهُ مِنَ الِاتِّهَامِ الْمُوَجَّهِ إلَيْهِ :- : مَا يُنْسَبُ لِلشَّخْصِ مِنْ تُهْمَةٍ مِن جَرَّاءِ اعْتِدَاءٍ أوْ جَرِيمَةٍ يُحَالُ مِنْ أجْلِهَا على الْمُحَاكَمَةِ . :- وَقَفَ الْمُتَّهَمُ في قَفَصِ الاتِّهَامِ :- :- قرَارُ الاتِّهَامِ :- :- اِتِّهَامٌ لاَ أسَاسَ لَهُ مِنَ الصِّحَّةِ .

    المعجم: الغني

  11. اتِّهام
    • اتِّهام :-
      جمع اتهامات ( لغير المصدر ): ( انظر : و هـ م - اتِّهام ).


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. اتِّهام
    • اتِّهام :-
      جمع اتهامات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر اتَّهمَ
      • أصابع الاتِّهام تشير إليه : مُتَّهم .
      2 - ( القانون ) نسبة جريمة أو عمل مخالف للقانون إلى شخص ، وإحالته إلى المحاكمة من أجلها :- اتِّهامات كاذبة ، - دائرة / مذكِّرة الاتِّهام :-
      • قرار الاتِّهام : اتِّهام رسميّ صادر عن النِّيابة العامّة .
      • قفص الاتِّهام : مكان جلوس المتَّهم أو المدَّعى عليه في محكمة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. إتهم
    • إتهم - اتهاما
      1 - إتهمه : رماه بالتهمة وظنه بها . 2 - إتهمه في قوله : شك في صدقه . 3 - إتهم : وقعت عليه التهمة .

    المعجم: الرائد

  14. اتّهم الشّخص
    • عزا إليه قولاً أو فعلاً ما من غير تيقُّن :- اتَّهمه ظلمًا وعدوانًا

    المعجم: عربي عامة

  15. اِتَّهَمَ
    • [ و هـ م ]. ( فعل : خماسي متعد بحرف ). اِتَّهَمْتُ ، أتَّهِمُ ، اِتَّهِمْ ، مصدر اِتِّهَامٌ .
      1 . :- اِتَّهَمَهُ وَهُوَ بَرِيءٌ :- : رَمَاهُ بِتُهْمَةٍ . :- لاَ تَتَّهِمْ أحَداً بِالبَاطِلِ .
      2 . :- اِتَّهَمَهُ فِي قَوْلِهِ :- : شَكَّ فِي صِدْقِهِ .

    المعجم: الغني

  16. اتّهمه في قوله
    • شكَّ في صدقه .

    المعجم: عربي عامة

  17. اتَّهَمَهُ
    • اتَّهَمَهُ : ( انظر : وهم ) .

    المعجم: المعجم الوسيط



  18. اتَّهَمَهُ
    • اتَّهَمَهُ بكذا : أَدخَلَ عليه التُّهَمَةَ ( بسكون الهاء وفتحها ) وظنَّها به .
      و اتَّهَمَهُ في قوله : شَكَّ في صدقه .
      ويقال : اتَّهمه فاتَّهَمَ هو أَيضًا : أَدخل عليه التُّهَمَةَ ( بسكون الهاء وفتحها ) فدخَلَتْ عليه .
      فهو مُتَّهِمٌ ( بفتح الهاء وكسرها ) ، وتَهِيمٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تهم
    • ت ه م : تِهامةُ بلد والنسبة إليه تِهَاميُّ و تَهَامٍ أيضا غذا فتحت التاء لم تشدد كما قالوا رجل يمان وشآم وقوم تهامون كما قالوا يمانون وقال سيبويه منهم من يقول تَهَامِيٌّ ويمانيٌّ وشآميٌّ بالفتح مع التشديد و أتْهَمَ الرجل صار إلى تهامة و التُّهَمَةُ أصلها الواو فتُذكر في و ه م

    المعجم: مختار الصحاح

  20. تَهِمَ
    • تَهِمَ اللبنُ واللحمُ تَهِمَ َ تَهَماً : تغيّر وأَنْتَنَ .
      و تَهِمَ الرجلُ : خَبُثَت رِيحُه .
      و تَهِمَ ظهر عَجْزه وتحيُّره .
      و تَهِمَ البعيرُ : أنكر المرعى فلم يستمرئه .
      و تَهِمَ أَصَابه حَرُورٌ فَهُزِل .
      و تَهِمَ الحَرُّ اشتدَّ مع ركود الريح .
      فهو تَهِمٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تَهِم
    • تهم
      1 - تهم من اللحوم الفاسد متغير الرائحة . 2 - تهم من الأشياء : خبيث الرائحة .

    المعجم: الرائد

  22. التهم الجائع الطّعام
    • لهِمَه ؛ ابتلعه دُفْعةً واحدةً :- التهم الفصيلُ ما في الضّرع

    المعجم: عربي عامة

  23. التَّهَمُ
    • التَّهَمُ : الأَرض المُتَصَوبة إِلى البحر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. الْتَهَمَ
    • الْتَهَمَ الشيءَ : ابتلعه بمَرَّة .
      و الْتَهَمَ الفصيلُ ما في الضَّرع : استوفاه أَو اشتفَّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. الْتُهِمَ
    • الْتُهِمَ لونُه : تغيّر .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى المتهمين في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I اتَّهمَ يتَّهم، اتِّهامًا، فهو مُتَّهِم، والمفعول مُتَّهَم (انظر: و هـ م - اتَّهمَ). II اتَّهمَ يتَّهم، اتِّهامًا، فهو مُتَّهِم، والمفعول مُتَّهَم • اتَّهم الشَّخصَ: عزا إليه قولاً أو فعلاً ما من غير تيقُّن "اتَّهمه ظلمًا وعدوانًا: بغير وجه حقٍّ". • اتَّهمه في قوله: شكَّ في صدقه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I اتِّهام [مفرد]: ج اتهامات (لغير المصدر): (انظر: و هـ م - اتِّهام). II اتِّهام [مفرد]: ج اتهامات (لغير المصدر): 1- مصدر اتَّهمَ| أصابع الاتِّهام تشير إليه: مُتَّهم. 2- (قن) نسبة جريمة أو عمل مخالف للقانون إلى شخص، وإحالته إلى المحاكمة من أجلها "اتِّهامات كاذبة- دائرة / مذكِّرة الاتِّهام"| قرار الاتِّهام: اتِّهام رسميّ صادر عن النِّيابة العامّة. • قفص الاتِّهام: مكان جلوس المتَّهم أو المدَّعى عليه في محكمة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
التهمَ يلتهم، التهامًا، فهو مُلْتَهِم، والمفعول مُلْتَهَم • التهم الجائعُ الطَّعامَ: لهِمَه؛ ابتلعه دُفْعةً واحدةً "التهم الفصيلُ ما في الضّرع: استوفى ما فيه من لبن- التهمتِ النيرانُ المنزلَ".
المعجم الوسيط
اللبنُ واللحمُ ـَ تَهَماً: تغيّر وأَنْتَنَ. و ـ الرجلُ: خَبُثَت ريحُه. و ـ ظهر عَجْزه وتحيُّره. و ـ البعيرُ: أَنكر المرعى فلم يستمرئه. و ـ أَصابه حَرُورٌ فَهُزِل. و ـ الحَرُّ: اشتدَّ مع ركود الريح. فهو تَهِمٌ.أَتْهَمَ: أَتَى تِهامة. و ـ البلدَ: استوخمه واستخبث ريحَه.تاهَمَ: أَتى تِهامةَ.تَتَهَّمَ: تاهم.تِهَامَةُ: أَرضٌ منخفضةٌ بين ساحل البحر وبين الجبال في الحجاز واليمن. (ج) تَهائمُ. والنسبة إِلى تِهامةَ: تِهاميٌّ، وتَهَامٍ.التَّهَمُ: الأَرض المُنَصَوِّبةُ إِلى البحر.التَّهْمَةُ: البَلْدَةُ.المِتْهام: الكثير الإِتيان إلى تِهامَةَ.
مختار الصحاح
ت ه م : تِهامةُ بلد والنسبة إليه تِهَاميُّ و تَهَامٍ أيضا غذا فتحت التاء لم تشدد كما قالوا رجل يمان وشآم وقوم تهامون كما قالوا يمانون وقال سيبويه منهم من يقول تَهَامِيٌّ ويمانيٌّ وشآميٌّ بالفتح مع التشديد و أتْهَمَ الرجل صار إلى تهامة و التُّهَمَةُ أصلها الواو فتُذكر في و ه متُهَمةٌ في و ه م
الصحاح في اللغة
أَتْهَمَ الرجلُ، أي صار إلى تِهامَةَ. وقال: فإنْ يُتْهِمُوا أنْجِدْ خلافـاً عـلـيهـمُ   وإنْ تُعْمِنوا مُسْتَحْقِبي الحرب أُعْرِقِ والمِتْهامُ: الكثير الإتيان إلى تِهامَةَ. والتُهْمَةُ أصلها الواو، فتذكر هناك.
الصحاح في اللغة
السُتْهُمُ. الأسْتَهُ، والميم زائدة.
لسان العرب
تَهِمَ الدُّهْنُ واللحمُ تَهَماً فهو تَهِمٌ تغيّر وفيه تَهَمةٌ أَي خُبْث رِيح نحو الزُّهومة والتَّهَمُ شدَّة الحرِّ وسكونُ الريح وتِهامةُ اسم مكة والنازل فيها مُتْهِمٌ يجوز أَن يكون اشتِقاقُها من هذا ويجوز أَن يكون من الأَوَّل لأَنها سَفُلتْ عن نجد فَخُبث ريحُها وقيل تِهامةُ بلد والنسب إِليه تِهامِيٌّ وتَهامٍ على غير قياس كأَنهم بَنَوا الاسم على تَهْمِيّ أَو تَهَمِيٍّ ثم عوَّضوا الأَلف قبل الطَّرف من إِحْدى الياءَين اللاَّحِقَتين بعدها قال ابن جني وهذا يدُلُّك على أَن الشيئين إِذا اكتَنَفا الشيء من ناحيته تقاربَتْ حالاهما وحالاهُ بهما ولأَجله وبسبَبه ما ذهَب قوم إِلى أَن حركة الحرف تَحْدُث قبله وآخرون إِلى أَنها تَحْدُث بعده وآخرون إِلى أَنها تحدُث معه قال أَبو عليّ وذلك لغُمُوضِ الأَمر وشدّة القُرْب وكذلك القول في شَآمٍ ويَمانٍ قال ابن سيده فإِن قلت فإِنَّ في تِهامةَ أَلِفاً فلِمَ ذهَبْتَ في تَهام إِلى أَن الأَلف عِوَض من إِحْدَى ياءَي الإِضافة ؟ قيل قال الخليل في هذا إِنهم كأَنهم نسَبوا إِلى فَعْل أَو فَعَل فكأَنهم فَكُّوا صِيغة تِهامةَ فأَصاروها إِلى تَهْمٍ أَو تَهَم ثم أَضافوا إِليه فقالوا تَهامٍ وإِنما مثَّل الخليل بين فَعْل وفَعَل ولم يقطع بأَحدهما لأَنه قد جاء هذا العمل في هذين جميعاً وهما الشام واليمن قال ابن جني وهذا التَّرْخيم الذي أَشرف عليه الخليل ظنّاً قد جاء به السماع نصّاً أنشد أَحمد بن يحيى أَرَّقَنِي الليلةَ ليلٌ بالتَّهَمْ يا لك بَرْقاً مَن يَشِمْه لا يَنَمْ قال فانظر إِلى قوَّة تصوُّر الخليل إِلى أَن هَجَم به الظنُّ على اليقين ومَن كسر التاء قال تِهامِيّ هذا قول سيبويه الجوهري النسبة إِلى تِهامةَ تِهامِيّ وتَهامٍ إِذا فتحت التاء لم تشدّد كما قالوا يَمانٍ وشآمٍ إِلاَّ أَنَّ الأَلف في تَهامٍ من لفظها والأَلف في يَمانٍ وشآمٍ عوض من ياءَي النسبة قال ابن أَحمر وكنَّا وهْم كابْنَيْ سُباتٍ تَفَرَّقا سِوىً ثم كانا مُنْجِداً وتَهامِيَا وأَلْقى التَّهامِي منهما بِلَطاتِه وأَحْلَط هذا لا أَرِيمُ مَكانِيَا قال ابن بري قول الجوهري إِلا أَنَّ الأَلف في تَهام من لفظها ليس بصحيح بل الأَلف غير التي في تِهامة بدليل انفتاح التاء في تَهام وأَعاد ما ذكرناه عن الخليل أَنه منسوب إِلى تَهْم أَو تَهَم أَراد بذلك أَن الأَلف عِوَض من إِحدى ياءَي النسب قال وحكى ابن قتيبة في غريب الحديث عن الزيادي عن الأَصمعي أَن التَّهَمةَ الأَرض المُتَصَوِّبة إِلى البحر قال وكأَنها مصدر من تِهامةَ قال ابن بري وهذا يقوِّي قول الخليل في تَهامٍ كأَنه منسوب إِلى تَهَمَة أَو تَهْمة قال وشاهدُ تَهامٍ قول أَبي بكر بن الأَسود المعروف بابن شعوب الليثي وشعوب أُمُّه ذَرِيني أَصْطَبِحْ يا بَكْرُ إِني رأَيتُ الموت نقَّب عن هِشامِ تَخَيَّره ولم يَعْدِلَ سِواهُ فَنِعْمَ المَرْءُ من رجُل تَهامِ وأَتْهَم الرجلُ وتَتَهَّمَ أَتَى تِهامَةَ قال الممزَّق العَبْدِيّ فإِنْ تُتْهِمُوا أُنْجِدْ خِلافاً عليكُم وإِنْ تُعْمِنوا مُستَحْقبي الحَرب أُعْرِق قال ابن بري صواب إِنْشاد البيت فإِنْ يُتْهِموا أُنْجِدْ خلافاً عليهمُ على الغَيبة لا على الخطاب يُخاطب بذلك بعض الملوك ويَعْتَذِرُ إِليه لسُوءٍ بلَغه عنه وقيل البيت أَكَلَّفْتَني أَدْواءَ قَومٍ تَرَكْتُهْم فإِلاَّ تَداركْني من البَحْر أَغْرَق أَي كلَّفْتَنِي جنايات قوم أَنا منهم بريء ومُخالِف لهم ومُتباعد عنهم إِن أَتْهَموا أَنْجَدْت مخالِفاً لهم وإِن أَنْجَدوا أَعْرَقْت فكيف تأْخُذني بذَنْب مَن هذه حاله ؟ وقال أُمية بن أَبي عائذ الهُذليّ شَآم يَمان مُنْجِد مُتَتَهِّم حِجازِيَّة أَعْجازُه وهو مُسْهِلُ قال الرِّياشيّ سمعت الأَعراب يقولون إِذا انْحَدرْت من ثَنايا ذاتِ عِرْق فقد أَتْهَمْت قال الرِّياشيّ والغُوْرُ تهِامةُ قال وأَرض تَهِمةٌ شديدة الحرّ قال وتَبالةُ من تِهامةَ وفي الحديث أَنِّ رجلاً أَتى النبي صلى الله عليه وسلم وبه وَضَحٌ فقال انظُرْ بَطْن وادٍ مُنْجِدٍ ولا مُتْهِمٍ فَتَمَعَّكْ فيه ففعل فلم يَزِدِ الوَضَحُ حتى مات فالمُتْهِمُ الذي يَنْصبُّ ماؤه إِلى تِهامةَ قال الأَزهري لم يُرد سيدُنا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم أَنَّ الوادي ليس من نَجْد ولا تِهامةَ ولكنه أَراد حداًّ منهما فليس ذلك الموضع من نَجْد كله ولا من تِهامةَ كله ولكنه منهما فهو مُنْجِد مُتْهِم ونَجْد ما بين العُذَيب إِلى ذاتِ عِرْق وإِلى اليمامة وإِلى جَبَلَيْ طَيِّءٍ وإِلى وَجْوة وإِلى اليمن وذات عِرْق أَوّل تِهامة إِلى البحر وجُدَّةَ وقيل تِهامةُ ما بين ذات عِرْق إِلى مَرْحَلَتين من وراء مكة وما وراء ذلك من المَغْرب فهو غَوْر والمدينة لا تِهاميَّة ولا نَجْديَّة فإِنها فوق الغَوْر ودون نَجْد وقومٌ تَهامون كما يقال يَمانون وقال سيبويه منهم مَن يقول تَهامِيّ ويَمانيّ وشآمِيّ بالفتح مع التشديد والتَّهْمة تُسْتَعمل في موضع تِهامةَ كأَنها المرّة في قياس قول الأَصمعي والتَّهَم بالتحريك مصدر من تِهامة وقال نَظَرْت والعينُ مُبينةُ التَّهَمْ إِلى سَنا نارٍ وَقُودُها الرَّتَمْ شُبَّتْ بأَعْلى عانِدَيْن من إِضَمْ والمِتْهامُ الكثير الإِتْيان إِلى تِهامةَ وإِبل مَتاهِيم ومَتاهِم تأْتي تِهامةَ قال أَلا انْهَماها إِنَّها مَناهِيمْ وإِنَّنا مَناجِدٌ مَتاهِيمْ يقول نحن نأْتي نَجْداً ثم كثيراً ما نأْخُذ منها إِلى تِهامةَ وأَتْهَمَ الرجلُ إِذا أَتى بما يُتْهَم عليه قال الشاعر هُما سَقَياني السُّمَّ من غير بَغْضةٍ على غير جُرْم في أَقاوِيل مُتْهِم ورجل تِهامٌ وامرأَة تِهاميَّة إِذا نسبا إِلى تِهامةَ الأَصمعي التَّهَمةُ الأَرض المُتَصَوِّبة إِلى البحر كأَنها مصدر من تِهامة والتَّهائم المُتصوِّبة إِلى البحر قال المبرّد إِنما قالوا رجل تَهام في النسبة إِلى التَّهْمة لأَن الأَصل تَهمة فلما زادوا أَلفاً خفَّفوا ياء النسبة كما قالوا رجل يَمان إِذا نسبوا إِلى اليمن خفَّفوا لما زادوا أَلفاً وشآمٍ إِذا نسبتَ إِلى الشام زادوا أَلفاً في تَهام وخفَّفوا ياء النسبة وتَهِمَ البعيرُ تَهَماً وهو أَن يستنكِر المَرْعَى ولا يَسْتَمْرِئه وتَسُوء حالُه وقد تَهِم أَيضاً وهو تَهِمٌ أَصابه حَرُورٌ فهُزِل وتَهِم الرجل فهو تَهِمٌ خَبُثت ريحُه وتَِِمَ الرجل فهو تَهِيمٌ ظهر عجزه وتحيَّر وأَنشد ابن الأَعرابي مَنْ مُبْلِغ الحَسْنَا انَّ بَعْلَها تَهِمْ وأَنَّ ما يُكْتَم منه قد عُلِمْ ؟ أَراد الحَسْناء فقصَر للضرورة وأَراد أَنَّ فحذف الهمزة للضرورة أَيضاً كقراءة من قرأَ أَنِ ارْضِعيه والتُّهْمةُ أَصلها الواو فتذكر هناك
الرائد
* تهم يتهم: تهما. 1-اللحم: فسد وتغيرت رائحته. 2-أو الشيء: خبثت رائحته. 3-ظهر تحيره.
الرائد
* تهم. 1-من اللحوم: الفاسد متغير الرائحة. 2-من الأشياء: خبيث الرائحة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: