-
واءمَ
- ـ واءمَ فلاناً وئاماً ومُواءمَةً : وافَقَه ، أو باهاهُ .
ـ في المثلِ : '' لولا الوِئامُ ، لَهَلَكَ الأنامُ ''، وفُسِّرَ بمَعْنَيَيْنِ ، الأول ظاهِرٌ ، والثاني : لَيْسوا يَأْتونَ بالجَميلِ خُلُقاً ، وإنَّما يَأتونَهُ مُباهاةً وتَشَبُّهاً ، وهُما تَوْأَمانِ ، وهذا تَوْأَمٌ ، وهذه تَوْأَمَةٌ , ج : توائِمُ وتُؤَامٌ .
ـ صالحُ بنُ نَبْهانَ مَوْلَى التَّوْأَمَةِ : تابِعِيٌّ .
ـ قد أتأَمَتِ المرأةُ : وَلَدَتْ اثْنَيْنِ في بَطْنٍ ، فهي مُتْئِمٌ .
ـ غَنَّى غِناءً مُتوائِماً : إذا لم تَخْتَلِفْ ألْحانُه .
ـ المُوَأَّمُ : العَظيمُ الرأسِ ، والمُشَوَّهُ الخَلْقِ ، وقد وَأَّمَهُ اللُّه تعالى .
ـ تَوْأَمٌ : قبيلةٌ من الحَبَشِ .
ـ الوَأْمُ : البيتُ الدَّفيءُ ،
ـ رجُلٌ وَأَمَةٌ : يَعْمَلُ ويَحْكي ما يَصْنَعُ غيرُه .
ـ المُوَأَّمَةُ : البيْضَةُ التي لا قَوْنَسَ لها .
ـ التَّوْأَمانُ : عُشْبَةٌ صغيرةٌ ثَمَرَتُها كالكُمُّونِ ، ووهِمَ الجَوْهَرِيُّ في ذِكْرِ التَّوْأَمِ في فَصْلِ التاء .
المعجم: القاموس المحيط
-
التَّوْأمُ
- ـ التَّوْأمُ من جميع الحيوان : المَوْلودُ مع غيرِه في بَطْنٍ ، من الاثْنَينِ فَصاعِداً ، ذَكَراً أو أُنْثَى ، ( أَو ذَكَراً وأُنْثَى ), ج : تَوائِمُ وتُؤامٌ . ويقالُ : تَوأمٌ للذَّكَرِ ، وتَوْأمَةٌ للْأُنْثَى فإذا جُمِعا ، فهما تَوْأمانِ وتَوْأمٌ . وقد أتأمَتِ الأمُّ ، فهي مُئْتِمٌ . ومُعْتادَتُهُ : مِئْتامٌ .
ـ تاءَمَ أخاهُ : وُلِدَ معه ، وهو تِئْمُه ، وتُؤْمُه وتَئِيمُه ،
ـ تاءَمَ الثوبَ : نَسَجَهُ على طاقَيْنِ في سَداهُ ولُحمتِه ،
ـ تاءَمَ الفَرَسُ : جاءَ جَرْياً بعدَ جَرْيٍ .
ـ تَوائِمُ النُّجومِ واللُّؤْلُؤِ : ما تَشابَكَ منها .
ـ التَّوْأمُ : مَنْزِلٌ للجَوْزاءِ ، وسَهْمٌ من سِهامِ المَيْسِرِ ، أو ثانيها ، واسْمٌ .
ـ التُّؤامِيَّةُ : اللُّؤْلُؤَةُ .
ـ تُؤامٍ : بلد على عِشرينَ فَرْسَخاً من قَصَبَةِ عُمانَ ، وموضع بالبَحْرَيْن .
ـ وَهِمَ الجوهَرِيُّ في قولِهِ : تَوْأَمٌ ٍ ، وفي قولِه : قَصَبَةُ عُمانَ .
ـ التَّوْأمانِ : عُشْبَةٌ صغيرةٌ .
ـ التِئْمَةُ : الشاةُ تكونُ للمرأةِ تَحْلُبُها .
ـ أتْأَمَ : ذَبَحَها .
ـ التَّوْأمَةُ : بِنتُ أمَيَّةَ بنِ خَلَفٍ ، وصالِحُ بنُ أبي صالِحٍ مَوْلاها ، وبنتُ أُمَيَّةَ ، صَحابِيَّةٌ .
ـ التَّوْأماتُ من مراكِبِ النِساء : كالمَشاجبِ لا أظْلافَ لها ، واحِدَتُها : تَوْأمةٌ .
ـ أتْأمَها : أفْضاها .
المعجم: القاموس المحيط
-
تَواءم
- تواءم - تواؤما
1 - تواءم الشخصان أو الشيئان : توافقا . 2 - تواءم الغناء : توافقت ألحانه وأنغامه ولم تختلف .
المعجم: الرائد
-
توءمَ
- توءمَ يتوئم ، توءَمَةً ، فهو مُتوئِم ، والمفعول مُتوءَم ( للمتعدِّي ) :-
• توءم مدينتين / توءم بين مدينتين تاءَم ؛ أوجد صلة وثيقة بينهما .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تواءمَ
- تواءمَ يتواءم ، تَواؤُمًا ، فهو مُتَوائِم :-
• تواءم الشَّيئان أو الشَّخصان توافقا وتناسبا :- تواءمت الفتيات / ألوان اللَّوحة ، - تواءما في اتّجاهاتهما الفكريّة ، - هذا العمل يتواءم مع مؤهِّلاته .
• تواءم الغِناءُ : وافق بعضُه بعضًا ولم تختلف ألحانُه وأنغامه :- تواءُم العمل الفنّيّ ، - غِناءٌ مُتوائِم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
توءمة
- توءمة :-
1 - مصدر تَوْءَم .
2 - تعاوُن وتبادُل الخبرات والآراء :- اتّفاق التّوءمة بين الاتِّحادين العربيين الشقيقين ، - تجري توءمة الشركات المحليّة بخُطًى ثابتة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
التَّوْءَمَة
- التَّوْءَمَة : مَرْكَبٌ من مراكب النساء أَصغرُ من الهَوْدَج لا ظُلَّةَ له . والجمع : توائم .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَواؤُمٌ
- [ و أ م ]. ( مصدر تَوَاءمَ ).
1 . :- رَغِبَ فِي التَّواؤُمِ مَعَهُ :- : فِي التَّوَافُقِ وَالتَّنَاسُبِ مَعَهُ .
2 . :- تَوَاؤُمُ الأنْغَامِ :- : تَوَافُقُهَا ، اِنْسِجَامُهَا .
المعجم: الغني
-
تَواؤُم
- تَواؤُم :-
1 - مصدر تواءمَ .
2 - ( الأحياء ) تغيُّر في تكوين الكائن الحيّ أو في سلوكه يجعله متلائمًا مع البيئة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
توائم
- توائم -
1 - التوائم من النجوم أو اللؤلؤ : ما تشابك منها واجتمع
المعجم: الرائد
-
توءم مدينتين / توءم بين مدينتين
- تاءَم ؛ أوجد صلة وثيقة بينهما .
المعجم: عربي عامة
-
تَوْءَم
- تَوْءَم :-
جمع تُؤام وتَوائِمُ :
1 - مولود مع غيره في بطنٍ واحدٍ ، من الاثنين إلى ما زاد ، ذكرًا كان أو أنثى أو ذكرًا مع أنثى ( انظر : و أ م - تَوْءَم ) :- هما توءم / توءمان ، - ولدت ثلاثة توائِم :-
• توءم سياميّ : وليدان مكتملا النموّ ، إلاّ أنّهما ملتصقان في بعض أجزاء الجسم المتشابهة ، - توائمُ النُّجوم واللآلئ : ما تشابك منها .
2 - فردٌ في وحدات متكررة :- أعمدة / نوافذ توائِم .
• تَوْءمان أخويَّان : ( طب ) وليدان معًا ، إما ذكران وإما أُنثيان وقد يكونان ذكرًا وأنثى ، نشأ كلّ منهما من بيضة مخصَّبة منفصلة عن الأخرى .
• تَوْءمان متماثلان : ( طب ) وليدان ، إما ذكران وإما أنثيان ، لهما الصِّفات الوراثيَّة نفسها ، ينتجان من بيضة واحدة مخصَّبة انقسمت إلى خليَّتين ، نمت كلّ منهما ؛ لتعطي فردًا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَوْءَم
- تَوْءَم :-
جمع تَوائِمُ وتُؤام :
1 - مولود مع غيره في بطنٍ واحدٍ من الاثنين إلى ما زاد ، ذكرًا كان أو أنثى أو ذكرًا مع أنثى ( انظر : ت أ م - توءمَ ) :- هما توءم / توءمان ، - ولدت ثلاثة توائم :-
• توءم سياميّ : وليدان مكتملا النموّ ، إلاّ أنّهما ملتصقان في بعض أجزاء الجسم المتشابهة ، - توائمُ النُّجوم واللآلئ : ما تشابك منها .
2 - فردٌ في وحدات متكررة :- أعمدة / نوافذ توائِم .
• تَوْءمان أخويَّان : ( طب ) وليدان معًا ، إما ذكران وإما أُنثيان وقد يكونان ذكرًا وأنثى ، نشأ كلّ منهما من بُوَيْضة مخصبة منفصلة عن الأخرى .
• تَوْءمان متماثلان : ( طب ) وليدان ، إما ذكران وإما أنثيان ، لهما الصفات الوراثية نفسها ، ينتجان من بُوَيْضة واحدة مخصبة انقسمت إلى خليتين ، نمت كلّ منهما لتعطي فردًا .
• التَّوءمان : النظيران من كلّ شيء .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَوأَم
- توأم - ج ، توائم وتؤام
1 - توأم : مولود مع غيره في بطن واحد : « هو توأمه ». 2 - توأم : سهم من سهام الميسر . 3 - توأم : شبيه ، متيل .
المعجم: الرائد
-
التَّوْءَمُ
- التَّوْءَمُ : التُّؤْمُ .
ويقال : هما تَوْءَمٌ ، وهما تَوْءَمَانِ . والجمع : تَوائِم ، وتُؤَامٌ .
ويجمع في العقلاء جمعًا سالمًا أَيضًا .
وتوائم النجوم واللآلئ : ما تشابك منها .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تواءم الشّيئان أو الشّخصان
- توافقا وتناسبا :- تواءمت الفتيات / ألوان اللَّوحة - تواءما في اتّجاهاتهما الفكريّة - هذا العمل يتواءم مع مؤهِّلاته .
المعجم: عربي عامة
-
تواءم الغناء
- وافق بعضُه بعضًا ولم تختلف ألحانُه وأنغامه :- تواءُم العمل الفنّيّ - غِناءٌ مُتوائِم .
المعجم: عربي عامة
-
توَاءَمَ
- توَاءَمَ الشيئان : توافَقَا .
ويقال : تواءَمت الفَتَياتُ .
و توَاءَمَ الغناءُ : وافَقَ بعضُه بعضًا ولم تختلف أَلحانُه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَوَاءمَ
- [ و أ م ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَوَاءمَ ، يَتَوَاءمُ ، مصدر تَوَاؤُمٌ .
1 . :- تَوَاءمَ الوَلَدانِ :- : تَوَافَقَا ، تَنَاسَبَا .
2 . :- تَواءمَ الغِنَاءُ :- : تَوَافَقَتْ ألْحَانُهُ وَأنْغَامُهُ ، اِنْسَجَمَتْ .
المعجم: الغني
-
وأم
- " ابن الأَعرابي : المُواءَمَةُ المُوافقةُ .
واءَمَه وِئاماً ومُواءَمةً : وافقَه .
وواءَمْتُه مُواءَمةً ووِئاماً : وهي المُوافَقة أَن تفعل كما يفعل .
وفي حديث الغِيبَةِ : إِنه لَيُوائمُ أَي يُوافِق ؛ وقال أَبو زيد : هو إِذا اتَّبَع أَثَره وفعَل فِعْلَه ، قال : ومن أَمثالهم في المُياسَرة : لولا الوِئامُ لهلَك الإِنسانُ ؛ قال السيرافي : المعنى أَن الإِنسانِلولا نظرُه إِلى غيره ممن يفعلُ الخيرَ واقتداؤه به لهَلَك ، وإِنما يعيشُ الناسُ بعضُهم مع بعض لأَن الصغيرَ يقتدي بالكبير والجاهلِ بالعالِم ، ويروى : لهلَك اللِّئامُ أَي لولا أَنه يَجِد شَكْلاً يَتَأَسَّى به ويفعل فِعْلَه لهلَك .
وقال أَبو عبيد : الوِئامُ المُباهاةُ ، يقول : إِن اللِّئامَ ليسوا يأْتون الجَمِيلَ من الأُمور على أَنها أَخلاقُهم ، وإما يفعلونها مُباهاةً وتشبيهاً بأهل الكَرَم ، فلولا ذلك لهَلكوا ، وأَما غير أَبي عبيد من علمائنا فيُفَسِّرون الوِئام المُوافَقةَ ، وقال : لولا الوِئام ، هلَك الأَنام ؛ يقولون : لولا مُوافقةُ الناس بعضِهم بعضاً في الصُّحْبةِ والعِشْرة لكانت الهَلَكةُ ، قال : ولا أَحْسَبُ الأَصْلَ كان إِلا هذا ، قال ابن بري : وورد أَيضاً لولا الوِئام ، هلكت جُذام .
وذقال : فلانةُ تُوائِمُ صواحِباتها إِذا تَكلَّفَت ما يَتَكلَّفْن من الزينة ؛ وقال المرَّار : يَتَواءَمْنَ بِنَوماتِ الضُّحى ، حَسَنات الدَّلِّ والأُنْسِ الخَفِرْ والمُوَأّمُ : العظيم الرأْسِ ؛ قال ابن سيده : أُراه مقلوباً عن المُؤَوَّمِ ، وهو مذكور في موضعه .
والتَّوْأَمُ : أَصلُه وَوْأَمٌ ، وكذلك التَّوْلَج أَصلُه وَوْلَجٌ ، وهو الكِناسُ ، وأَصل ذلك من الوِئام وهو الوِفاقُ ، وقد ذكر في فصل التاء متقدِّماً ؛ قال الأَزهري : وأَعَدْتُ ذِكْرَه في هذه الترجمة لأُعَرِّفَك أَن التاء مبدلةٌ من الواو ، وأَنه وَوْأَمٌ .
الليث : المُواءَمةُ المُباراةُ .
ويَوْأَمٌ : قبيلةٌ من الحَبشِ أَو جِنْسٌ منه ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وأَنشد : وأَنتُم قَبيلةٌ من يَوْأَمْ ، جاءت بِكُمْ سَفينةٌ من اليَمّْ أَراد من يوأَمٍ واليمِّ فخفَّف ، وقوله من يَوْأَم أَي أَنكم سُودانٌ فخَلْقُكم مُشَوَّهٌ .
قال ابن بري : وحكى حمزة عن يعقوب أَنه يقال للبُعْد ابن يَوْأَمٍ ؛
وأَنشد : وإِنَّ الذي كَلَّفْتَني أَن أَرُدَّه مع ابن عِبادٍ ، أَو بأَرضِ ابن يَوْأَما على كل نَأْيِ المَحْزِمَيْنِ ، ترى له شَراسِيفَ تَغْتالُ الوَضِينَ المُسمَّما "
المعجم: لسان العرب