وصف و معنى و تعريف كلمة المتوخى:


المتوخى: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و واو (و) و خاء (خ) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح المتوخى في معاجم اللغة العربية:



المتوخى

جذر [توخ]

  1. مُتَوَخّى: (اسم)
    • مُتَوَخّى : اسم المفعول من تَوَخَّى
,
  1. توخَّى
    • توخَّى يَتوخَّى ، تَوَخَّ ، تَوَخّيًا ، فهو مُتَوَخٍّ ، والمفعول مُتَوَخًّى :-
      توخَّى الأمرَ
      1 - قصد إليه وتعمَّد فِعْلَه :- توخَّى مسلكَ المتفوّقين ، - توخَّى إتقانَ العمل .
      2 - تحرَّاه :- توخَّى الدِّقَّةَ في عمله ، - توخَّى رضا والديه عنه ، - يتوخَّى الكتمانَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. تَوَخَّى
    • توخى - توخيا
      1 - توخى الشيء : قصده ، تعمده دون سواه

    المعجم: الرائد

  3. اسْتَوْخَاهُ
    • اسْتَوْخَاهُ : استخبره .
      يقال : استوخاه عن موضع كذا ، واسْتَوْخِ لنا بني فلان ما خَبَرُهُم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الوَخْيُ
    • الوَخْيُ : الطَّريقُ المُعْتَمَد .
      و الوَخْيُ الطَّريقُ القاصد . والجمع : وُخِيُّ ، ووِخِيّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الوَخْي
    • حُسْنُ صوت المشْي

    المعجم: معجم الاصوات

  6. تَوَخٍّ
    • [ و خ ي ]. ( مصدر تَوَخَّى ).
      1 . :- تَوَخِّي الأَهْدَافِ الْمَرْسُومَةِ :- : تَطَلُّبُهَا ، قَصْدُهَا .
      2 . :- مِنَ الأُمُورِ الَّتِي يَنْبَغِي تَوَخِّيهَا : الدِّقَّةُ فِي العَمَلِ :- : تَحرِّيهَا . :- فَعَلَ ذَلِكَ اجْتِنَاباً لِلتَّطْوِيلِ وَتَوخِّياً لِلاخْتِصَارِ .

    المعجم: الغني

  7. توخّى الأمر
    • قصد إليه وتعمَّد فِعْلَه :- توخَّى مسلكَ المتفوّقين - توخَّى إتقانَ العمل .

    المعجم: عربي عامة

  8. تَوَخَّى
    • تَوَخَّى الأَمرَ : قَصَدَ إِليه وتعمَّد فِعله .
      و تَوَخَّى تحرَّاه .
      يقال : توخَّى رضاه ، وتوخَّى محبَّتَه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. تَوَخَّى
    • [ و خ ي ]. ( ف : خماسي متعد ). تَوَخَّيْتُ ، أتَوَخَّى ، تَوَخَّ ، مصدر تَوَخٍّ .
      1 . :- تَوَخَّى غَايَةً :- : تَطَلَّبَهَا ، رَغِبَ فِيهَا ، قَصَدَهَا . :- تَوَخَّى أَهْدَافاً نَبِيلَةً لِخِدْمَةِ بِلاَدِهِ .
      2 . :- تَوَخَّى رِضَاهُ :- : تَحَرَّاهُ .

    المعجم: الغني

  10. تاخ
    • تاخ - يتوخ ، توخا وتوخا
      1 - تاخت الإصبع في الشيء : غاصت فيه

    المعجم: الرائد

  11. وخي
    • " الوَخْي : الطريقُ المُعْتَمد ، وقيل : هو الطريق القاصد ؛ وقال ثعلب : هو القصد ؛

      وأَنشد : فقلتُ : وَيْحَكَ أَبْصِرْ أَين وَخْيُهُمُو فقال : قد طَلَعُوا الأَجْمادَ واقْتَحَمُوا والجمع وُخِيٌّ ووِخِيٌّ ، فإِن كان ثعلب عنى بالوَخْي القَصْدَ الذي هو المصدر فلا جمع له ، وإن كان إِنما عنى الوَخْيَ الذي هو الطريق القاصد فهو صحيح لأَنه اسم .
      قال أَبو عمرو : وَخى يَخي وَخْياً إِذا تَوَجَّه لوجه ؛ وأَنشد الأَصمعي :، قالتْ ولم تَقْصِدْ له ولم تَخِهْ أَي لم تَتَحَرَّ فيه الصواب .
      قال أَبو منصور : والتَّوَخِّي بمعنى التَّحَري للحق مأْخوذ من هذا .
      ويقال : تَوَخَّيْتُ مَحَبَّتَك أَي تَحَرَّيْتُ ، وربما قلبت الواو أَلفاً فقيل تأَخَّيْت .
      وقال الليث : تَوَخَّيْت أَمر كذا أَي تيَمَّمْتُه ، وإِذا قلت وَخَّيْتُ فلاناً لأَمر كذا عَدَّيت الفعل إِلى غيره .
      ووَخَى الأَمْرَ : قصَدَه ؛

      قال :، قالتْ ولم تَقْصِدُ به ولم تَخِهْ : ما بالُ شَيْخٍ آضَ منْ تَشَيُّخِهْ ، كالكُرَّزِ المَرْبُوطِ بينَ أَفْرُخِهْ ؟ وتَوخَّاه : كوَخاه .
      وقد وخَيْتُ غيري ، وقد وخَيْتُ وَخْيَكَ أَي قَصَدْتُ قَصْدَكَ .
      وفي الحديث :، قال لهما اذْهَبا فتَوَخَّيا واستَهِما أَي اقْصِدا الحَقَّ فيما تَصْنَعانِه من القِسمة ، ولْيأْخذْ كلٌّ منكما ما تخرجه القُرْعة من القِسمة .
      يقال : تَوَخَّيْتُ الشيء أَتَوَخَّاه تَوخِّياً إِذا ‏ قَصَدْتَ إِليه وتَعَمَّدْت فِعلَه وتحَرَّيْت فيه .
      وهذا وَخْيُ أَهْلِك أَي سَمْتُهم حيث سارُوا .
      وما أَدري أَين وَخَى فلان أَي أَينَ تَوجَّهَ .
      الأَزهري : سمعت غير واحد من العرب الفصحاء يقول لصاحبه إِذا أَرشده لصَوْب بلد يأْتَمُّه : أَلا وخُذْ على سَمْت هذا الوَخْي أَي على هذا القَصْدِ والصَّوْبِ .
      قال : وقال النضر اسْتَوْخَيْتُ فلاناً عن موضع كذا إذا سأَلته عن قَصْدِه ؛

      وأَنشد : أَما مِنْ جَنُوبٍ تُذْهِبُ الغِلَّ طَلَّةٍ يَمانِيةٍ من نَحْو رَيّا ، ولا رَكْب يَمانِينَ نَسْتَوخِيهمُ عن بِلادِنا على قُلُصٍ ، تَدْمى أَخِشَّتُها الحُدْب

      ويقال : عرفتُ وَخى القوم وخِيَّتَهم وأَمَّهم وإمَّتَهم أَي قَصْدَهم .
      ووَخَت الناقة تَخي وَخْياً : سارت سيراً قَصْداً ؛

      وقال : افْرُغْ لأَمثالِ مِعًى أُلاَّفِ يَتْبَعْنَ وَخْيَ عَيْهَلٍ نِيافِ ، وهْيَ إذا ما ضَمَّها إيجافي وذكر ابن بري عن أَبي عمرو : الوَخْيُ حُسْنُ صوت مَشْيِها .
      وواخاه : لغة ضعيفة في آخاه ، يبني على تَواخى .
      وتَوخَّيْتُ مَرْضاتَك أَي تحرَّيْت وقصدْت .
      وتقول : استَوْخِ لنا بني فلان ما خَبَرُهم أَي استَخْبِرْهم ؛ قال ابن سيده : وهذا الحرف هكذا رواه أَبو سعيد بالخاء معجمة ؛

      وأَنشد : الأَزهري في ترجمة صلخ : لو أَبْصَرَتْ أَبْكَمَ أَعْمى أَصْلَخا إِذاً لَسَمَّى ، واهْتَدى أَنَّى وَخَى أَي أَنَّى توجّه .
      يقال : وَخى يَخي وَخْياً ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



  12. توخ
    • " الليث : تاخت الإِصْبَع في الشيء الوارم الرِّخْو ؛

      وأَنشد بيت أَبي ذؤَيب : بالنِّيِّ فهي تَتُوخُ فيه الإِصْبَع ؟

      ‏ قال ويروى : فهي تَثُوخُ ، بالثاء ، وسيأْتي ذكره ؛ قال الأَزهري : ثاخَ وساخَ معروفان بهذا المعنى ، وأَما تاخَ بمعناهما فما رواه غير الليث .
      أَبو زيد : يقال للعصا المِتْيَخة ؛ وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أُتيَ بسكران فقال : اضربوه ، فضربوه بالنعال والثياب والمِتْيَخِة ؛ وهذه لفظة قد اختلف في ضبطها ، فقيل : هي بكسر الميم وتشديد التاء مِتِّيخة ؛ وقيل : هي بفتح الميم مع التشديد مَتِّيخة ؛ وقيل : هي بكسر الميم وسكون التاء قبل الياء مِتْيخة ؛ وقيل : هي بكسر الميم وتقديم الياء الساكنة على التاء مِيتَخَة ؛ قال الأَزهري : وهذه كلها أَسماء لجرائد النخل وأَصل العُرْجُون ، فمن ، قال مِتْيَخة ، فهو من وَتَخَ يَتِخُ ، ومن ، قال مِيتَخة ، فهو من تاخَ يَتِيخُ ، ومن ، قال مِتِّيخة ، فهو فِعَّيلة من مَتَخَ ، وقيل : المِتْيَخة جرائد رطبة ؛ وقيل : هي اسم للعصا ؛ وقيل : للقضيب الدقيق اللين ؛ وقيل : كل ما ضرب به من جريد أَو عصا أَو دِرَّة وغير ذلك ، وترجم عليها ابن الأَثير في متخ ، قال : وأَصلها فيما قيل من مَتَخَ اللَّهُ رقبته ومَتَخه بالسَّهم إِذا ضربه ؛ وقيل : من تَيَّخَه وطَيَّخه إِذا أَلَحَّ عليه ، فأُبدلت التاء من الطاء ؛ وفي الحديث أَنه خرج وفي يده مِتْيَخة في طرفها خوص معتمداً على ثابت بن قيس .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى المتوخى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَوَخٍّ**،** التَّوَخِّي** -[و خ ي]. (مص. تَوَخَّى). 1. "تَوَخِّي الأَهْدَافِ الْمَرْسُومَةِ" : تَطَلُّبُهَا، قَصْدُهَا. 2. "مِنَ الأُمُورِ الَّتِي يَنْبَغِي تَوَخِّيهَا : الدِّقَّةُ فِي العَمَلِ" : تَحرِّيهَا. "فَعَلَ ذَلِكَ اجْتِنَاباً لِلتَّطْوِيلِ وَتَوخِّياً لِلاخْتِصَارِ".


تاج العروس

تاخَتِ الإِصبَعُ في الشَّيْءِ الوَارِمِ أَو الرِّخْوِ إِذا خاضَتْ وغَابَتْ فيه . ذكرَه الّليث وأَنشد بَيتَ أَبي ذؤَيب :

قَصَرَ الصَّبُوحَ لها فشُرِّجَ لَحمُها ... بالنَّيّ فهْي تَتُوخُ فيه الإِصبعُ قال : ويُرْوَى : تثوخ بالمثلَّلثة وسيأْتي . قال الأَزهريّ : ثاخ وسَاخ معروفانِ بهذا المعنَى وأَمّا تاخ بمعناهما فمَا رواه غير الّليث . قلت : ولذا أَنكرَه ابن دُرَيْد وأَغفَلَه الجوهريّ وغيرُه



لسان العرب
الليث تاخت الإِصْبَع في الشيء الوارم الرِّخْو وأَنشد بيت أَبي ذؤَيب بالنِّيِّ فهي تَتُوخُ فيه الإِصْبَعُ قال ويروى فهي تَثُوخُ بالثاء وسيأْتي ذكره قال الأَزهري ثاخَ وساخَ معروفان بهذا المعنى وأَما تاخَ بمعناهما فما رواه غير الليث أَبو زيد يقال للعصا المِتْيَخة وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم أُتيَ بسكران فقال اضربوه فضربوه بالنعال والثياب والمِتْيَخِة وهذه لفظة قد اختلف في ضبطها فقيل هي بكسر الميم وتشديد التاء مِتِّيخة وقيل هي بفتح الميم مع التشديد مَتِّيخة وقيل هي بكسر الميم وسكون التاء قبل الياء مِتْيخة وقيل هي بكسر الميم وتقديم الياء الساكنة على التاء مِيتَخَة قال الأَزهري وهذه كلها أَسماء لجرائد النخل وأَصل العُرْجُون فمن قال مِتْيَخة فهو من وَتَخَ يَتِخُ ومن قال مِيتَخة فهو من تاخَ يَتِيخُ ومن قال مِتِّيخة فهو فِعَّيلة من مَتَخَ وقيل المِتْيَخة جرائد رطبة وقيل هي اسم للعصا وقيل للقضيب الدقيق اللين وقيل كل ما ضرب به من جريد أَو عصا أَو دِرَّة وغير ذلك وترجم عليها ابن الأَثير في متخ قال وأَصلها فيما قيل من مَتَخَ اللَّهُ رقبته ومَتَخه بالسَّهم إِذا ضربه وقيل من تَيَّخَه وطَيَّخه إِذا أَلَحَّ عليه فأُبدلت التاء من الطاء وفي الحديث أَنه خرج وفي يده مِتْيَخة في طرفها خوص معتمداً على ثابت بن قيس


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: