وصف و معنى و تعريف كلمة المتورد:


المتورد: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و واو (و) و راء (ر) و دال (د) .




معنى و شرح المتورد في معاجم اللغة العربية:



المتورد

جذر [تور]

  1. تَوَرَّدَ: (فعل)
    • تورَّدَ يتورَّد ، تورُّدًا ، فهو مُتورِّد
    • تَوَرَّدَ خَدُّهُ : اِحْمَرَّ ، أيْ صَارَ بِلَوْنِ الوَرْدِ
    • تَوَرَّدَتِ الإبِلُ الْمَاءَ : بَلَغَتْهُ
    • تَوَرَّدَ الرَّجُلُ : طَلَبَ الوِرْدَ
    • تَوَرَّدَ الْمُحَاضِرُ : تَقَدَّمَ
    • تَوَرَّدَ الطَّعَامَ : أحْضَرَهُ
    • تَوَرَّدَتْ فيَالِقُ الجَيْشِ البِلادَ : دَخَلَتْهَا قَلِيلاً قَلِيلاً ، قِطْعَةً قِطْعَةً
    • تَوَرَّدَ الماءَ : ورَدَه
  2. مُتورِّد: (اسم)
    • مُتورِّد : فاعل من تَوَرَّدَ
,
  1. استيراد ؛ استورد / يستورد
    • يشتري بضائع من خارج البلاد . ، وتعني بالانجليزية : import

    المعجم: مالية



  2. استوردَ
    • استوردَ يستورد ، استيرادًا ، فهو مُستورِد ، والمفعول مُستورَد :-
      استورد السِّلعةَ ونحوَها جلَبها أو أحضرها من خارج البلاد :- شركة استيراد وتصدير ، - تخفيض حجم الاستيراد ، - تصدِّر بلادُنا المواد الخامّ وتستورد السِّلعَ المُصنَّعة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أَورَد
    • أورد - إيرادا
      1 - أورد الشيء : أحضره . 2 - أورد الخبر : ذكره . 3 - أورد عليه الخبر : قصه عليه . 4 - أورده : أحضره المورد . 5 - أورده الماء : جعله « يرده »، أي يذهب إليه ويبلغه .

    المعجم: الرائد

  4. أوردَ
    • أوردَ يُورد ، إيرادًا ، فهو مُورِد ، والمفعول مُورَد :-
      أوردَ الشَّخصُ الشَّيءَ
      1 - أحضره ، جَلَبه :- أورد التَّاجرُ إلى دُكَّانه بضاعة جديدة .
      2 - أدخله :- { يَقْدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَأَوْرَدَهُمُ النَّارَ } .• أورد الخبرَ أو الكلامَ / أورد الخبرَ أو الكلام عليه : قصَّه ، ذكره :- أورد المذيعُ الخبرَ مفصِّلاً دقائقه ، - أكثر من إيراد الشَّواهد ، - أورد القصَّة كاملة ، - أورد الكاتب حديث الرّسول صلّى الله عليه وسلّم بنصّه في كتابه ، - كان لابّد للشاهد من إيرادَ كلّ ما سمعه ورآه .
      أورد الفَرَسَ الماءَ : جعله يَردُه ، أي يذهبَ إليه ليشرب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  5. وَريد
    • وريد - ج ، أوردة وورد وورود
      1 - وريد : عرق في العنق يعرف أيضا بـ « حبل الوريد ». 2 - وريد : كل عرق يسيل فيه الدم من الجسد إلى القلب . 3 - وريد : « هو منتفخ الوريد » : أي سيىء الخلق غضوب .

    المعجم: الرائد

  6. استورد السّلعة ونحوها
    • جلَبها أو أحضرها من خارج البلاد :- شركة استيراد وتصدير - تخفيض حجم الاستيراد - تصدِّر بلادُنا المواد الخامّ وتستورد السِّلعَ المُصنَّعة .

    المعجم: عربي عامة

  7. اسْتَوْرَدَ
    • اسْتَوْرَدَ : طَلَبَ الوِردَ .
      و اسْتَوْرَدَ الماءَ : وَرَدَه .
      و اسْتَوْرَدَ الشيءَ : أَحضره .
      يقال : استورد السلعة ونحوَها : جَلَبِها من خارج البلاد .
      و اسْتَوْرَدَ فلانًا الضَّلالةُ : أَورده إِيَّاها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اِسْتَوْرَدَ
    • [ و ر د ]. ( فعل : سداسي متعد ). اِسْتَوْرَدْتُ ، أَسْتَوْرِدُ ، اِسْتَوْرِدْ ، مصدر اِسْتِيرادٌ . :- يَسْتَوْرِدُ البَضائِعَ الأجْنَبِيَّةَ :-: يَأْتِي بِها مِنَ الخارِجِ ، يَجْلُبُها . :- بِلادِي لاَ تَسْتَوْرِدُ البُرْتُقالَ وَلَكِنْ تُصَدِّرُهُ .


    المعجم: الغني

  9. أورد الشّخص الشّيء
    • أحضره ، جَلَبه :- أورد التَّاجرُ إلى دُكَّانه بضاعة جديدة .

    المعجم: عربي عامة

  10. أورد الفرس الماء
    • جعله يَردُه ، أي يذهبَ إليه ليشرب .

    المعجم: عربي عامة

  11. أَوْرَدَ
    • أَوْرَدَ فلانٌ الشيءَ : أَحضره .
      و أَوْرَدَ الخبرَ : ذَكَرَه .
      و أَوْرَدَ الخبرَ عليه : قَصَّه .
      و أَوْرَدَ الشيءَ الشيءَ : جعله يَرِدُهُ .
      يقال : أَورده الماءَ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أوْرَدَ
    • [ و ر د ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أوْرَدْتُ ، أُوْرِدُ ، أَوْرِدْ ، مصدر إِيرَادٌ .
      1 . :- أوْرَدَ الإبِلَ مَاءً :- : جَعَلَها تَذْهَبُ إلَى الْمَاءِ لِتَشْرَبَ .
      2 . :- يُورِدُ التَّاجِرُ بَضَائِعَهُ مِنْ أُورُوبَّا :-: يُحْضِرُهُا مِنْ ...، يَنْقُلُهَا .
      3 . :- أوْرَدَ آيَاتٍ وَأمْثَالاً :- : أتَى بِهَا وَذكَرَهَا .
      4 . :- أَوْرَدَ الكَلامَ :- : نَصَّ عَلَيْهِ .
      5 . :- أَوْرَدَ عَلَيْهِ خَبَراً :-: قَصَّهُ عَلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  13. استيراد
    • جلب السلع والخدمات من بلد أجنبي من أجل بيعها والاستفادة منها وعكس الكلمة التصدير .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  14. اِسْتيرادٌ
    • [ و ر د ]. ( مصدر اِسْتَوْرَدَ ). :- اِسْتيرادُ البَضائِعِ :-: اِسْتِجْلابُها مِنْ خارِجِ البِلادِ ، عَكْسَ التَّصْدِيرِ .

    المعجم: الغني

  15. استيراد
    • استيراد :-
      مصدر استوردَ .
      • كشف استيراد : ( التجارة ) قائمة بالسِّلع الواردة للجمارك ، كالواردات أو الصَّادرات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. استيراد مؤقّت
    • استيراد سلع على أساس إعادة تصديرها مؤقّتاً . تكون هذه السلع عادة معدّات ثقيلة تستخدم في مشروعات محليّة ثمّ يعاد تصديرها . ، وتعني بالانجليزية : import on temporary basis

    المعجم: مالية

  17. حصّة استيراد
    • تحدّد حصص الاستيراد للحدّ من الاستيراد من دول معيّنة بهدف توفير العملة الأجنبية ، وتعني بالانجليزية : import quota

    المعجم: مالية



  18. رخصة استيراد
    • رخصة تسمح للمستورد باستيراد كميّة معيّنة من البضائع إلى البلاد . ، وتعني بالانجليزية : import licence

    المعجم: مالية

  19. رسم استيراد
    • ضريبة أو تعريفة استيراد إمّا كمبلغ مقطوع أو كنسبة مئوية من قيمة البضاعة . ، وتعني بالانجليزية : import duty

    المعجم: مالية

  20. وديعة استيراد
    • ( أ ) مبلغ يودعه مستورد لدى السلطات الجمركية ( ب ) وديعة يدفعها مستورد للسلطات الحكومية المعنية قبل أن تفرج له عن عملة أجنبية لعملية استيراد وهي قابلة للردّ . ، وتعني بالانجليزية : import deposit

    المعجم: مالية

  21. إِستَورَد
    • إستورد - استيرادا
      1 - إستورد البضائع : أحضرها من خارج البلاد . 2 - إستورد الماء : ورده ، ذهب إليه ، بلغه . 3 - إستورد : طلب الورد . 4 - إستورد الماشية : أحضرها إلى الماء لتشرب . 5 - إستورد الهلاك : ورده ، هلك . 6 - إستورده الهلاك : أورده إياه ، أحضره إياه ، أماته .

    المعجم: الرائد

  22. بنك الاستيراد والتصدير
    • هيئة اتّحادية أمريكية مستقلّة أنشأها الكونجرس في عام 1943 لتمويل الصادرات الأمريكية ، وتعني بالانجليزية : export - Import Bank

    المعجم: مالية

  23. إيراد
    • إيراد المنشأة هو حصيلة بيع منتجها في السوق وإيراد الحكومة هو ما تجبيه من ضرائب وما تحقّقه من مصادر أخرى . ، وتعني بالانجليزية : revenue

    المعجم: مالية

  24. إيراد حدي
    • تحقيق زيادة في العائد الإجمالي عن طريق بيع وحدة أخرى من الناتج .

    المعجم: عربي عامة

  25. إيرَادٌ
    • جمع : إيرَادَاتٌ . [ و ر د ]. ( مصدر أوْرَدَ ).
      1 . :- إيرَادُ البَضَائِعِ مِنَ الخَارِجِ :- : جَلْبُهَا ، اِسْتِيرَادُهَا .
      2 . :- إيرَادَاتُ السُّوقِ :-: مَدَاخِيلُهُ . :- إيرَادَاتُ الفُوسْفَاتِ وَالنَّفْطِ .

    المعجم: الغني



معنى المتورد في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
أكثر من التّدهّن والتنعم.( الوَرَانِيَةُ ): الاسْت.( وَرْنَةُ ): اسم شهر ذي القعدة في الجاهلية.
الصحاح في اللغة
التَوْرُ: إناءٌ يشرب فيه. والتَوْرُ: الرسولُ بين القوم. قال ابن دريد: وهو عربيّ صحيح. وأنشد: والتّوْرُ فيما بَيْنَنا مُـعْـمَـلُ   يَرْضى به المَأْتيُّ والمُرْسِلُ وفلانٌ يُتارُ على أن يُؤْخَذَ، أي يُدارُ على أن يؤخذ.
تاج العروس

التَّوْرُ : الجَرَيانُ قيل : ومنه سُمِّيَ التَّوْرُ للإناء لأنَّه يُتَعَاوَرُ به ويُرَدَّدُ كما حَقَّقه الزَّمَخْشَرِيُّ في الأساس أي فهو من معنَى الجَرَيانِ . التَّوْرُ : الرَّسُولُ بين القومِ عربيُّ صَحِيحٌ قال :

والتَّوْرُ فِيما بَيْنَنَا مُعْمَلُ ... يَرْضَى به المَأْتِيُّ والمُرْسِلُ . قيل : ومنه سُمَّيَ التَّوْرُ للإناءِ

التَّوْرُ : إناءٌ صغيرٌ وعليه اقتَصر الزَّمَخْشَرِيُّ في الأَساس قيل : هو عربيٌّ وقيل : دَخِيلٌ . وفي التَّهْذِيب التَّوْرُ إِناءٌ معروفٌ يُشْرَبُ فيه مُذَكَّرٌ وفي حديث أُمِّ سُلَيْمٍ : " أنَّهَا صَنَعَتْ حَيْساً في تَوْرٍ " هو إناءٌ من صُفْرٍ كالإجّانَةِ وقد يُتَوَضَّأُ منه

قال الزَّمَخْشَرِيُّ : ومررتُ ببابِ العُمْرَةِ على امرأة تقولُ لجارَتِها : أعِيرينِي تُوَيْرَتَكِ

التَّوْرَةُ بهاءٍ : الجارِيَةُ تُرْسَلُ بين العُشّاقِ قالَه ابن الأعرابيِّ . والتَّارَةُ : الحِينُ والمَرَّةُ ألفُهَا واوٌ . ج تاراتٌ وتِيَرٌ قال : يَقُومُ تارَاتٍ ويَمْشِي تِيَرَا . وقال ابن الأعرابيّ : تَأْرَةٌ مهموزٌ فلما كَثُرَ استعمالُهم لها تَرَكُوا هَمْزَها قال أَبو منصورٍ : وقال غيرُه : جَمْعُ تَأْرَةٍ تِئَرٌ مهموزة

قال : ومنه يقال : أَتارَه : أَعادَه مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ أَي أدامَ النَّظَرَ إليه تارةً بعد تارةٍ

وأتَرْتُ إليه النَّظَرَ والرَّمْيَ أُتِيرُ إتارَةً فهو مُتَارٌ ومنه قولُ الشاعر :

" يَظَلُّ كأنَّه فَرَأٌ مُتَارُ

وأَتْأَرْتُه بالهمزِ أي حَدَّدْتُ النَّظَرَ إِليه كذا في التَّهْذِيب . وتاراءُ بالمدِّ : ع بالشَّأْم قُرْبَ تَبُوكَ ومنه مسجدُ تاراءَ لرسولِ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم بين المدينةِ وتَبُوكَ ذَكَره أَهْلُ السِّيَرِ

وتَارَانُ : جَزِيرَةٌ بين القُلْزُمِ وأيْلَةَ في حُدُودِ مِصرَ يسكُنُهَا بنو حُدّانَ

قولُهم : يا تاراتِ فُلانٍ حَكَاه أبو عَمْرٍو ولم يُفَسِّرْه وأَنشدَ قولَ حَسّانَ :

لَتَسْمَعُنًّ وَشِيكاً في دِيَارِكُمُ ... اللهُ أَكْبَرُ يا تَاراتِ عُثْمانَا . قال ابن سِيدَه : وعندي أنه مَقْلُوبٌ مِن الوَتْرِ للدَّمِ وإن كان غيرَ مُوازَن به

وتِيرَ الرجلُ : أُصِيبَ التّارُ منه هكذا جاءَ على صِيغَةِ ما لم يُسَمَّ فاعِلُه . وتُورَانُ بالضمّ : اسمٌ لجميعِ ما وراءَ النَّهْرِ ويُقَال لِمَلِكَهَا : تُورانْ شاهْ كما يقال لمُقَابِله من دِيَار العَجَمِ : إيرانُ بالكسر ولِمَلِكِهَا : إيرانْ شاهْ . تُورانُ : ة بحَرّانَ منها أبو محمّد سعدُ بنُ الحَسَنِ العَرُوضِيُّ الحَرَّانِيُّ التُّورانِيُّ له شِعرٌ حَسَنٌ سَمِعَ منه أبو سعدِ بنِ السَّمْعَانِيِّ وعاش بعدَه إلى سنة ثمانين وخمسمائة ذَكَرَه ابنُ نُقْطَةَ ومحمّدُ بنُ أحمدَ القَزّازُ بنُ التُّورانِيِّ ويقال في اسم القَرْيَةِ أيضاً : تُور تُوُفيَ سنةَ 705 ، رَوَى عن بان الجُمّيزيِّ وابن المنى وأَخَذَ عنه الذَّهَبِيُّ

وغُبُّ تُورانَ بالضمّ : ع قُرْبَ خَوْرِ الدَّيْبُلِ من بلاد السَّنْد

عن ابن الأعرابيّ : التائِرُ : المُداوِمُ على العَمَلِ بعدَ فُتُورٍ

ومّما يُستدرَكُ عليه : عن أبي عَمْروٍ : فُلانٌ يُتَارُ على أن يُؤْخَذَ أي يُدارَ على أنْ يُؤْخَذَ وأنشدَ لعامرِ بنِ كثير المحاربيِّ :

لقد غَضِبُوا عليَّ وأَشْقَذُونِي ... فصِرْتُ كأَنَّنِي فَرَأٌ يُتارُ . ويُرْوَى : مُتَارٌ وقد تقدَّم

وفي الأساس : تور : فَعَلَه تارةَ أي مَرَّةً بعد أُخْرَى . وهذه شَرُّ تاراتِكَ . وتاوَرْتُه : عاوَدْتُه . وتارانُ : اسمُ ابنِ لُقْمَانَ الذي ذُكِرَ في القُرْآن فيما ذَكَرَ الزَّجّاجُ وغيرُه ونقلَه السُّهَيْلِيُّ في الرَّوْض

لسان العرب
التَّوْرُ من الأَواني مذكر قيل هو عربي وقيل دخيل الأَزهري التَّوْرُ إِناء معروف تذكره العرب تشرب فيه وفي حديث أُم سليم أَنها صنعت حَيْساً في تَوْرٍ هو إِناء من صُفْرٍ أَو حجارة كالإِجَّانَةِ وقد يتوضأُ منه ومنه حديث سلمان لما احْتُضِرَ دعا بِمِسْكٍ ثم قال لامرأَته أَوْ خِفِيهِ في تَوْرٍ أَي اضربيه بالماء والتَّوْرُ الرسول بين القوم عربي صحيح قال والتَّوْرُ فيما بَيْنَنَا مُعْمَلُ يَرْضَى بهِ الآثِيُّ والمُرْسِلُ وفي الصحاح يرضى به المأْتيُّ والمرسل ابن الأَعرابي التَّورَةُ الجارية التي تُرسَلُ بين العُشَّاق والتَّارَةُ الحين والمَرَّة أَلفها واو جَمْعُها تاراتٌ وتِيَرٌ قال يَقُومُ تاراتٍ ويَمْشي تِيَرا وقال العجاج ضَرْباً إِذا ما مِرْجَلُ المَوْتِ أَفَرْ بالْغَلْي أَحْمَوهُ وأَحْنَوه التِّيَرْ قال ابن الأَعرابي تأْرة مهموز فلما كثر استعمالهم لها تركوا همزها قال أَبو منصور وقال غيره جمع تَأْرَةٍ تِئَرٌ مهموزة قال ومنه يقال أَتْأَرْتُ النَّظَرَ إِليه أَي أَدمته تارةً بَعْدَ تارةٍ وأَتَرْتُ الشيءَ جئت به تارةً أُخرى أَي مَرَّةً بعد مرة قال لبيد يصف عَيْراً يديم صوته ونهيقه يَجِدُّ سَحِيلَةً ويُتَيرُ فيها ويُتْبِعها خِنَاقاً في زَمالِ ويروى ويُبِيرُ ويروى ويُبِين كل ذلك عن اللحياني التهذيب في قوله أَتْأَرْتُ النظر إِذا حَدَدْتَهُ قال بهمز الأَلفين غير ممدودة ثم قال ومن ترك الهمز قال أَتَرْتُ إِليه النظر والرمي أُتِيرُ تارَةً وأَتَرْتُ إِليه الرَّمْيَ إِذا رميته تارة بعد تارة فهو مُتَارٌ ومنه قول الشاعر يَظَلُّ كأَنه فَرأٌ مُتَارُ ابن الأَعرابي التَّائر المداوم على العمل بعد فُتور أَبو عمرو فلان يُتارُ على أَن يُؤْخَذَ أَي يُدار على أَن يؤْخذ وأَنشد لعامر بن كثير المحاربي لَقَدْ غَضِبُوا عَليَّ وأَشْقَذوني فَصِرْتُ كَأَنَّني فَرَأٌ يتارُ ويروى مُتارُ وحكي يا تارات فلان ولم يفسره وأَنشد قول حسان لتَسْمَعُنَّ وَشيكاً في دِيارِكُمُ اللهُ أَكْبرُ يا تاراتِ عُثمَانَا قال ابن سيده وعندي أَنه مقلوب من الوَتْرِ الذي هو الدم وإِن كان غير موازن به وتِيرَ الرجلُ أُصيب التَّارُ منه هكذا جاء على صيغة ما لم يسمَّ فاعله قال ابن هَرْمَةَ حَييَّ تَقِيَّ ساكنُ القَوْلِ وَادِعٌ إِذا لم يُتَرْ شَهْمٌ إِذا تِيرَ مانِعُ وتارَاءُ من مساجد سيدنا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم بين المدينة وتبوك ورأَيت في حواشي ابن بري بخط الشيخ الفاضل رضي الدين الشاطبي وأَظنه نسبه إلى ابن سيده قوله وما الدَّهْرُ إِلاّ تارتانِ فَمِنْهما أَمُوتُ وأُخرى أَبْتَغِي العَيْشَ أَكْدَحُ أَراد فمنهما تارة أَموتها أَي أَموت فيها
الرائد
* تور تتويرا. فعل الشيء مرة بعد مرة.
الرائد
* تور. ج أتوار. 1-مص. تار يتور. 2-رسول بين القوم. 3-إناء يشرب فيه، غيبته.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: