وصف و معنى و تعريف كلمة المتورطة:


المتورطة: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و واو (و) و راء (ر) و طاء (ط) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح المتورطة في معاجم اللغة العربية:



المتورطة

جذر [تور]

  1. مُتورَّط: (اسم)
    • مُتورَّط : اسم المفعول من تَوَرَّطَ
  2. مُتورِّط: (اسم)
    • مُتورِّط : فاعل من تَوَرَّطَ
  3. تَوَرَّطَ: (فعل)
    • تورَّطَ / تورَّطَ في يتورَّط ، تورُّطًا ، فهو مُتورِّط ، والمفعول مُتورَّط فيه
    • تَوَرَّطَ فِي مُشْكِلٍ لاَ حَلَّ لَهُ : وَقَعَ فِيهِ وَلَمْ يَسْتَطِعِ النَّجَاةَ أوْ التَّخَلُّصَ مِنْهُ
    • تَوَرَّطَتِ الجَمَاعَةُ : وَقَعَتْ في وَرْطَةٍ
    • تَوَرَّطَ الرَّجُلُ : هَلَكَ
    • تورّط في عملية قذرة: إذا أقحم نفسه فيها
    • تَوَرَّطَ الماشيةُ : وقَعَتْ في مَوْحِل أَو مكان لا يُتخلَّص منه
  4. وَرَطَ: (فعل)
    • ورَط ( يَرِطُ) وَرْطاً ووِرَاطاً
    • ورَط الشيءَ : سَتَرَه
    • ورَط فلاناً : خَدَعَه


  5. وَرَّطَ: (فعل)
    • ورَّطَ يورِّط ، تَوْريطًا ، فهو مُورِّط ، والمفعول مُورَّط
    • ورَّط أباه: أوقعه في وَرْطَة؛ أي في أمرٍ لا خلاصَ له منه
    • ورَّط نَفْسَه في قضيَّة خَطِرة: أقحمها، أوقعها، زجَّها
  6. أَورَطَ: (فعل)
    • أورطَ يُورط ، إيراطًا ، فهو مُورِط ، والمفعول مُورَط
    • أَوْرَطَ فلاناً : أَوقعه في الوَرْطَة
    • أَوْرَطَ الجَريرَ في عُنق البعير: جَعَلَ طَرَفَهُ في حَلْقته ثم جذَبَهُ حتَّى يَخنُقَه
    • أَوْرَطَ إِبلَه في إِبل أُخرى: غَيَّبَهَا
    • أَوْرَطَ الشيءَ أَوْرَطَ : سَتَرَه
  7. وَرْط: (اسم)
    • وَرْط : مصدر وَرَطَ
  8. اِستَورَطَ: (فعل)
    • اسْتَوْرَطَ في الأَمر : ارتبك فيه فلم يسهُل له المخرجُ منه
    • اسْتَوْرَطَ: هَلَكَ
    • استورطَ في حِبَالتِي: نَشِبَ فيها
  9. وَرطة: (اسم)
    • الجمع : وَرَطَاتٌ ، و وِراطٌ ، و أَوراطٌ
    • الوَرْطَةُ : اسمُ المرَّة
    • الوَرْطَةُ: أَرضٌ منخقضة لا طريق فيها
    • الوَرْطَةُ :الهُوَّةُ الغامضةُ العميقةُ في الأَرض
    • الوَرْطَةُ: وَحَلٌ تقع فيه الغَنَمُ فلا تتخلَّص منه إلاّ بصعوبة
    • الوَرْطَةُ :كل أَمْرٍ تعْسرُ النَّجاة منه
    • الوَرْطَةُ :الهَلكَةُ، كُلُّ أمرٍ تَعْسُر النَّجاة منه وقع في وَرْطَة كبيرة،
  10. تَوَرُّط: (اسم)


    • مصدر تَوَرَّطَ
    • أوْقَعَهُ فِي تَوَرُّطٍ لاَ مَخْرَجَ مِنْهُ : فِي وَرْطَةٍ يَصْعُبُ التَّخَلُّصُ مِنْهَا
  11. تورُّط: (اسم)
    • تورُّط : مصدر تَوَرَّطَ
  12. مُورَط: (اسم)
    • مُورَط : اسم المفعول من أَورَطَ
  13. مُورِط: (اسم)
    • مُورِط : فاعل من أَورَطَ
  14. مُورَّط: (اسم)
    • مُورَّط : اسم المفعول من وَرَّطَ
  15. مُورِّط: (اسم)
    • مُورِّط : فاعل من وَرَّطَ
  16. إِيراط: (اسم)


    • إيراط : مصدر آرَطَ
  17. إِيراط: (اسم)
    • إيراط : مصدر أَورَطَ
  18. أَوراط: (اسم)
    • أَوراط : جمع وَرطة
  19. تَوريط: (اسم)
    • مصدر وَرَّطَ
    • تَوْرِيطُ الرَّجُلِ : جَعْلُهُ يَعِيشُ فِي وَرْطَةٍ، فِي قَضِيَّةٍ يَصْعُبُ التَّخَلُّصُ مِنْهَا
  20. تَوْريط: (اسم)
    • تَوْريط : مصدر وَرَّطَ
  21. وَرَّطَهُ فِي مُشْكِلَةٍ لاَ مَخْرَجَ  لَهُ مِنْهَا  :
    • أَوْقَعَهُ فِي وَرْطَتِهَا. لاَ تُوَرِّطْنِي فِي وَرْطَةٍ جَدِيدَةٍ لِكَيْ لاَ أُوَرِّطَكَ فِي مَآزِقَ أُخْرَى.
  22. أورط صديقه:


    • أوقعه في وَرْطَة أي أمر عسير لا نجاة له منه ''أورطه مستشاروه في حرب ضروس''.
  23. ورّط أباه:
    • أوقعه في وَرْطَة؛ أي في أمرٍ لا خلاصَ له منه ''أصبح مورَّطًا في حادث السَّيّارة''.
  24. أَوْرَطَ الشيءَ أَوْرَطَ:
    • سَتَرَه.
  25. أَوْرَطَ صَاحِبَهُ:
    • أَوْقَعَهُ فِي وَرْطَةٍ، أَيْ فِي أَمْرٍ صَعْبٍ وَشَاقٌّ.
,
  1. ورط
    • "الوَرْطةُ: الاسْتُ، وكل غامِضٍ ورْطةٌ.
      والورطة: الهَلَكةُ، وقيل: الأَمر تقع فيه من هَلَكةٍ وغيرها؛ قال يزيد بن طُعْمة الخَطْمِيّ: قَذَفُوا سَيِّدَهم في وَرْطَةٍ،قَذْفَكَ المُقْلَةَ وَسْطَ المُعْتَرَ؟

      ‏قال المُفضل بن سَلَمةَ في قول العرب وقع فلان في وَرْطةٍ:، قال أَبو عمرو هي الهلكة؛

      وأَنشد: إِنْ تَأْتِ يَوْماً مثلَ هذِي الخُطَّهُ،تُلاقِ من ضَرْب نُمَيْرٍ وَرْطَهْ

      وجمعه وِراطٌ؛ وقول رؤبة: نحن جمَعنا الناسَ بالمِلْطاطِ،فأَصْبحوا في وَرْطةِ الأَوْراط؟

      ‏قال ابن سيده: أَراه على حذف التاء فيكون من باب زَنْد وأَزْناد وفَرْخ وأَفْراخ؛ قال أَبو عبيد: وأَصل الوَرْطة أَرض مُطمئنة لا طريق فيها.
      وأَوْرَطَه ووَرَّطه توريطاً أَي أَوقعه في الورطة فتَورَّط هو فيها،وأَوْرَطه: أَوقعه فيما لا خَلاص له منه.
      وفي حديث ابن عمر: إِنَّ من ورَطاتِ الأُمور التي لا مَخْرَجَ منها سَفْكَ الدمِ الحَرام بغير حِلٍّ.
      وتورَّطَ الرجلُ واسْتَوْرَطَ: هلَك أَو نَشِبَ.
      وتورَّط فلان في الأَمر واسْتَوْرَطَ فيه إِذا ارْتَبَك فيه فلم يسْهُل له المخرج منه.
      والوَرْطةُ: الوحَل والردَغةُ تقَع فيها الغنم فلا تقدر على التخلُّص منها.
      يقال: توَرَّطَتِ الغنم إِذا وقعت في ورْطة ثم صار مثلاً لكل شدَّة وقع فيها الإِنسان.
      وقال الأَصمعي: الوَرْطةُ أَهْوية مُتَصَوِّبة تكون في الجبل تشقّ على من وقع فيها؛ وقال طفيل يصف الإِبل: تَهاب طَرِيقَ السَّهْلِ تَحْسَبُ أَنه وُعُورُ وِراطٍ، وهو بَيْداء بَلْقَعُ والوِراطُ: الخَدِيعةُ في الغنم وهو أَن يُجْمَعَ بين متفرّقين أَو يفرَّق بين مجتمعين.
      والوَرْطُ: أَن يُورِطَ إِبله في إِبل أُخرى أَو في مكان لا تُرى فيه فيُغَيِّبها فيه.
      وقوله: لا وَرْطَ في الإِسلام، قال ثعلب: معناه لا تُغَيِّبْ غنمك في غنم غيرك.
      وفي حديث وائل بن حُجْر وكتاب النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، له: لا خِلاطَ ولا وِراطَ؛ قال أَبو عبيد: الوِراطُ الخَدِيعةُ والغِشُّ، وقيل: إِن معناه كقوله لا يُجمع بين متفرق ولا يُفرّق بين مجتمع خَشْية الصدقة.
      وقال ابن هانئ: الوِراطُ مأْخوذ من إِيراط الجَرِير في عُنُق البعير إِذا جعلت طرَفه في حَلْقته ثم جَذَبْتَه حتى تَخْنُق البعير؛

      وأَنشد لبعض العرب: حتى تَراها في الجَريرِ المُورَطِ،سَرْحَ القِياد، سَمْحةَ التَّهَبُّطِ ابن الأَعرابي: الوِراطُ أَن تَخْبأَها وتفرِّقها.
      يقال: قد ورَطَها وأَوْرَطها أَي ستَرها، وقيل: الوراط أَن يُغَيّب مالَه ويَجْحَد مكانها،وقيل: الوراط أَن يجْعل الغنم في وَهْدة من الأَرض لتَخْفى على المُصَدِّق،مأْخوذ من الوَرْطةِ، وهي الهُوّةُ العَمِيقة في الأَرض ثم اسْتُعِير للناس إِذا وقَعوا في بَلِيَّة يَعْسُر المَخْرجُ منها، وقيل: الوِراط أَن يُغيِّب إِبله في إِبل غيره وغنَمه.
      ابن الأَعرابي: الوراطُ أَن يُورط الناسُ بعضُهم بعضاً فيقول أَحدهم: عند فلان صدقة وليس عنده، فهو الوِراط والإِيراط، قال: والشِّناقُ أَن يكون على الرجل والرجلين والثلاثة إِذا تفرّقت أَموالهم أَشناق، فيقول أَحدهم للآخر: شانِقْني في شَنَق واخْلِطْ مالي ومالَك، فإِنه إِن تفرّق وجب علينا شَنَقان، وإِن اجتمع مالنا خفّ علينا، فالشِّناقُ المشارَكة في الشَّنَق والشنَقَين.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تورَّطَ

    • تورَّطَ / تورَّطَ في يتورَّط ، تورُّطًا ، فهو مُتورِّط ، والمفعول مُتورَّط فيه :-
      تورَّطتِ الدَّابَّةُ وقعت في وحَلٍ أو في مكانٍ لا يُتخلَّص منه.
      تورَّط الشَّخْصُ/ تورَّط الشَّخْصُ في الأمر: مُطاوع ورَّطَ: وقع في ورطة؛ أي أمرٍ مُشْكلٍ يَصْعُب الخروجُ منه :-تورَّط في دخول الحرب، - تورّط في عملية قذرة: إذا أقحم نفسه فيها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. ورَّطَ
    • ورَّطَ يورِّط ، تَوْريطًا ، فهو مُورِّط ، والمفعول مُورَّط :-
      ورَّط أباه أوقعه في وَرْطَة؛ أي في أمرٍ لا خلاصَ له منه :-أصبح مورَّطًا في حادث السَّيّارة.
      ورَّط نَفْسَه في قضيَّة خَطِرة: أقحمها، أوقعها، زجَّها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. وَرْطَةُ
    • ـ وَرْطَةُ: الاسْتُ، وكلُّ غامِضٍ، والهَلَكَةُ، وكلُّ أمْرٍ تَعْسُرُ النَّجاةُ منه، والوَحَلُ، والرَّدَغَةُ تَقَعُ فيها الغَنَمُ فلا تَتَخَلَّصُ، وأرضٌ مُطْمَئِنَّةٌ لا طَرِيقَ فيها، والبِئْرُ، ج: وِراطٌ.
      ـ أوْرَطَه: ألقاهُ فيها.
      ـ أوْرَطَ إِبِلَهُ في إبِلٍ أُخْرَى: غَيَّبَهَا، كَوَرَّطَ فيهما،
      ـ أوْرَطَ الجَريرَ في عُنُقِ البعيرِ: جَعَلَ طَرَفَهُ في حَلْقَتِهِ، ثم جَذَبَهُ حتى يَخْنُقَهُ.
      ـ اسْتَوْرَطَ في الأمْرِ: ارْتَبَكَ فلم يَسْهُلِ المَخْرَجُ منه.
      ـ تَوَرَّطَ فيه: وقَعَ.
      ـ وِراطُ في الصَّدَقَةِ: الجَمْعُ بينَ مُتَفَرِّقٍ، أو عَكْسُهُ، أو أن يَخْبَأَها في إبِلِ غيرِهِ، أو في وَهْدَةٍ من الأرضِ لِئلاَّ يَراها المُصَدِّقُ، أو أنْ يُفَرِّقَها، أو هو أنْ يقولَ أحدُهُمْ للمُصَدِّقِ: عند فلانٍ صَدَقَةٌ، ولَيْسَتْ عنده صَدَقَةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أورطَ
    • أورطَ يُورط ، إيراطًا ، فهو مُورِط ، والمفعول مُورَط :-
      أورط صديقَه أوقعه في وَرْطَة أي أمر عسير لا نجاة له منه :-أورطه مستشاروه في حرب ضروس.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. الوَرْطَةُ
    • الوَرْطَةُ : اسمُ المرَّة .
      و الوَرْطَةُ أَرضٌ منخقضة لا طريق فيها.
      و الوَرْطَةُ الهُوَّةُ الغامضةُ العميقةُ في الأَرض .
      و الوَرْطَةُ الوحلُ .
      و الوَرْطَةُ كل أَمْرٍ تعْسرُ النَّجاة منه .
      و الوَرْطَةُ الهَلكَةُ . والجمع : وَرَطَاتٌ، ووِراطٌ، وأَوراطٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَوْرَطَ
    • [و ر ط]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَوْرَطْتَُ، أُوْرِطُ، أَوْرِطْ، مصدر إِيرَاطٌ.
      1. :-أَوْرَطَ صَاحِبَهُ :-: أَوْقَعَهُ فِي وَرْطَةٍ، أَيْ فِي أَمْرٍ صَعْبٍ وَشَاقٌّ.
      2. :-أوْرَطَ بإبِلِهِ فِي إبِلٍ أُخْرَى :- : غَيَّبَهَا، أدْخلَهَا فِيهَا.
      3. أوْرَطَ الجَريرَ فِي عُنُقِ البَعِيرِ :-: جَعَلَ طَرَفَهُ فِي حَلْقَتِهِ ثُمَّ جَذَبَهُ حَتَّى يَخْنُقَهُ.
      4. :-أوْرَطَ الشَّيءَ :- : سَتَرَهُ.

    المعجم: الغني

  8. وَرَّطَ
    • [و ر ط]. (فعل: رباعي متعد بحرف). وَرَّطَ، يُوَرِّطُ ، مصدر تَوْرِيطٌ.
      1. :-وَرَّطَ إِبِلَهُ فِي إِبِلٍ أُخْرَى :- : غَيَّبَهَا.
      2. :-وَرَّطَهُ فِي مُشْكِلَةٍ لاَ مَخْرَجَ لَهُ مِنْهَا :- : أَوْقَعَهُ فِي وَرْطَتِهَا. :-لاَ تُوَرِّطْنِي فِي وَرْطَةٍ جَدِيدَةٍ لِكَيْ لاَ أُوَرِّطَكَ فِي مَآزِقَ أُخْرَى.

    المعجم: الغني

  9. وَرطة
    • ورطة - ج، ورطات ووراط
      1- ورطة : كل أمر شاق يصعب التخلص منه . 2- ورطةه لكة، خطر. 3- ورطةه وة عميقة في الأرض. 4- ورطة : أرض مطمئنة سهلة لا طريق فيها. 5- ورطة بئر. 6- ورطة : وحل. 7- ورطة : طين.

    المعجم: الرائد

  10. تَوَرَّطَ
    • [و ر ط]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَوَرَّطَ، يتَوَرَّطُ، مصدر تَورُّطٌ.
      1. :-تَوَرَّطَ فِي مُشْكِلٍ لاَ حَلَّ لَهُ :- : وَقَعَ فِيهِ وَلَمْ يَسْتَطِعِ النَّجَاةَ أوْ التَّخَلُّصَ مِنْهُ.
      2. :-تَوَرَّطَتِ الجَمَاعَةُ :- : وَقَعَتْ في وَرْطَةٍ.
      3. :-تَوَرَّطَ الرَّجُلُ :- : هَلَكَ.
      4. تَوَرَّطَتِ الْمَاشِيَةُ :- : وَقَعَتْ فِي مَكَانٍ مُوصِلٍ أوْ فِي مَكَانٍ لا يُتَخَلَّصُ مِنْهُ.

    المعجم: الغني

  11. أَوْرَطَ
    • أَوْرَطَ فلاناً : أَوقعه في الوَرْطَة.
      و أَوْرَطَ إِبلَهُ.
      سَتَرَها.
      و أَوْرَطَ إِبلَه في إِبل أُخرى: غَيَّبَهَا و أَوْرَطَ الجَريرَ في عُنق البعير: جَعَلَ طَرَفَهُ في حَلْقته ثم جذَبَهُ حتَّى يَخنُقَه.
      و أَوْرَطَ الشيءَ أَوْرَطَ : سَتَرَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تورَّط
    • تورط - تورطا
      1- تورط : وقع في «الورطة»، وهي كل أمر يصعب التخلص منه . 2- تورط في الأمر : وقع فيه. 3- تورطه لك، مات. 4- تورطت الماشية : وقعت في مكان ذي وحل أو في مكان لا تتخلص منه .

    المعجم: الرائد

  13. ورط
    • و ر ط: الوَرْطَةُ الهلاك و أَوْرَطَه و وَرَّطَه تَوْرِيطاً أي أوقعه في الورطة فتَوَرَّطَ فيها وفي الحديث {لا خلاف ولا وراطَ} قيل هو كقوله {لا يجمع بين متفرق ولا يفرق بين مجتمع خشية الصدقة}

    المعجم: مختار الصحاح

  14. تَوَرَّطَ
    • تَوَرَّطَ : مطاوع وَرَّطَه.
      و تَوَرَّطَ في الأَمر: وقع .
      و تَوَرَّطَ ارتبك فيه فلم يَسهُل له المخرجُ منه .
      و تَوَرَّطَ هَلَك.
      و تَوَرَّطَ الماشيةُ : وقَعَتْ في مَوْحِل أَو مكان لا يُتخلَّص منه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أَورَط
    • أورط - إيراطا
      1- أورطه : أوقعه في «الورطة»، وهي كل أمر شاق يصعب التخلص منه . 2- أورط الشيء : ستره. 3- أورط : جماله في جمال أخرى : أدخلها فيها.

    المعجم: الرائد

  16. وَرَّط
    • ورط - توريطا
      1- ورطه : أوقعه في الورطة. 2- ورط : جماله في جمال أخرى : غيبها فيها.

    المعجم: الرائد

  17. ورَط
    • ورَط الشيءَ ورَط ِ ( يَرِطُه) .
      وَرْطاً .
      ووِرَاطاً : سَتَرَه .
      و ورَط فلاناً : خَدَعَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. وَرَّطَهُ
    • وَرَّطَهُ : أَوقعه في الورطة .
      و وَرَّطَهُ إِبلَه في إِبل أُخرى : أَورطها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. وَرْطَة
    • وَرْطَة :-
      جمع وَرَطات ووَرْطات:
      1 - وَحَلٌ تقع فيه الغَنَمُ فلا تتخلَّص منه إلاّ بصعوبة.
      2 - هلكة، كُلُّ أمرٍ تَعْسُر النَّجاة منه :-وقع في وَرْطَة كبيرة، - تخلَّص من الوَرْطَة:-
      • حُسْنُ الظَّنِّ وَرْطَة [مثل]: يُضرب في طيب القلب الزَّائد عن الحدّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. وَرَطَ
    • [و ر ط]. (فعل: ثلاثي متعد). وَرَطَ، يَرِطُ، مصدر وَرْطٌ، وِرَاطٌ.
      1. :-وَرَطَ الشَّيْءَ :- : سَتَرَهُ.
      2. :-وَرَطَ شَرِيكَهُ :- : خَدَعَهُ، غَشَّهُ.

    المعجم: الغني

  21. تَوَرُّطٌ
    • [و ر ط]. (مصدر تَوَرَّطَ). :-أوْقَعَهُ فِي تَوَرُّطٍ لاَ مَخْرَجَ مِنْهُ :- : فِي وَرْطَةٍ يَصْعُبُ التَّخَلُّصُ مِنْهَا. :-التَّوَرُّطُ فِي مُشْكِلَةٍ.

    المعجم: الغني

  22. إِستَورَط
    • إستورط - استيراطا
      1- إستورط في الأمر : ارتبك فيه فلم يسهل عليه التخلص منه . 2- إستورطه لك.

    المعجم: الرائد

  23. وَرَط
    • ورط - يرط ، ورطا ووراطا
      1- ورط الشيء : ستره، أخفاه. 2- ورطه : خدعه، غشه.

    المعجم: الرائد

  24. اسْتَوْرَطَ
    • اسْتَوْرَطَ في الأَمر : ارتبك فيه فلم يسهُل له المخرجُ منه .
      و اسْتَوْرَطَ هَلَكَ.
      ويقال: استورطَ في حِبَالتِي: نَشِبَ فيها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. وَارَطهُ
    • وَارَطهُ مُوارطة، ووِراطاً: خادعه .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى المتورطة في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
أكثر من التّدهّن والتنعم.( الوَرَانِيَةُ ): الاسْت.( وَرْنَةُ ): اسم شهر ذي القعدة في الجاهلية.
الصحاح في اللغة
التَوْرُ: إناءٌ يشرب فيه. والتَوْرُ: الرسولُ بين القوم. قال ابن دريد: وهو عربيّ صحيح. وأنشد: والتّوْرُ فيما بَيْنَنا مُـعْـمَـلُ   يَرْضى به المَأْتيُّ والمُرْسِلُ وفلانٌ يُتارُ على أن يُؤْخَذَ، أي يُدارُ على أن يؤخذ.
تاج العروس

التَّوْرُ : الجَرَيانُ قيل : ومنه سُمِّيَ التَّوْرُ للإناء لأنَّه يُتَعَاوَرُ به ويُرَدَّدُ كما حَقَّقه الزَّمَخْشَرِيُّ في الأساس أي فهو من معنَى الجَرَيانِ . التَّوْرُ : الرَّسُولُ بين القومِ عربيُّ صَحِيحٌ قال :

والتَّوْرُ فِيما بَيْنَنَا مُعْمَلُ ... يَرْضَى به المَأْتِيُّ والمُرْسِلُ . قيل : ومنه سُمَّيَ التَّوْرُ للإناءِ

التَّوْرُ : إناءٌ صغيرٌ وعليه اقتَصر الزَّمَخْشَرِيُّ في الأَساس قيل : هو عربيٌّ وقيل : دَخِيلٌ . وفي التَّهْذِيب التَّوْرُ إِناءٌ معروفٌ يُشْرَبُ فيه مُذَكَّرٌ وفي حديث أُمِّ سُلَيْمٍ : " أنَّهَا صَنَعَتْ حَيْساً في تَوْرٍ " هو إناءٌ من صُفْرٍ كالإجّانَةِ وقد يُتَوَضَّأُ منه

قال الزَّمَخْشَرِيُّ : ومررتُ ببابِ العُمْرَةِ على امرأة تقولُ لجارَتِها : أعِيرينِي تُوَيْرَتَكِ

التَّوْرَةُ بهاءٍ : الجارِيَةُ تُرْسَلُ بين العُشّاقِ قالَه ابن الأعرابيِّ . والتَّارَةُ : الحِينُ والمَرَّةُ ألفُهَا واوٌ . ج تاراتٌ وتِيَرٌ قال : يَقُومُ تارَاتٍ ويَمْشِي تِيَرَا . وقال ابن الأعرابيّ : تَأْرَةٌ مهموزٌ فلما كَثُرَ استعمالُهم لها تَرَكُوا هَمْزَها قال أَبو منصورٍ : وقال غيرُه : جَمْعُ تَأْرَةٍ تِئَرٌ مهموزة

قال : ومنه يقال : أَتارَه : أَعادَه مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ أَي أدامَ النَّظَرَ إليه تارةً بعد تارةٍ

وأتَرْتُ إليه النَّظَرَ والرَّمْيَ أُتِيرُ إتارَةً فهو مُتَارٌ ومنه قولُ الشاعر :

" يَظَلُّ كأنَّه فَرَأٌ مُتَارُ

وأَتْأَرْتُه بالهمزِ أي حَدَّدْتُ النَّظَرَ إِليه كذا في التَّهْذِيب . وتاراءُ بالمدِّ : ع بالشَّأْم قُرْبَ تَبُوكَ ومنه مسجدُ تاراءَ لرسولِ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم بين المدينةِ وتَبُوكَ ذَكَره أَهْلُ السِّيَرِ

وتَارَانُ : جَزِيرَةٌ بين القُلْزُمِ وأيْلَةَ في حُدُودِ مِصرَ يسكُنُهَا بنو حُدّانَ

قولُهم : يا تاراتِ فُلانٍ حَكَاه أبو عَمْرٍو ولم يُفَسِّرْه وأَنشدَ قولَ حَسّانَ :

لَتَسْمَعُنًّ وَشِيكاً في دِيَارِكُمُ ... اللهُ أَكْبَرُ يا تَاراتِ عُثْمانَا . قال ابن سِيدَه : وعندي أنه مَقْلُوبٌ مِن الوَتْرِ للدَّمِ وإن كان غيرَ مُوازَن به

وتِيرَ الرجلُ : أُصِيبَ التّارُ منه هكذا جاءَ على صِيغَةِ ما لم يُسَمَّ فاعِلُه . وتُورَانُ بالضمّ : اسمٌ لجميعِ ما وراءَ النَّهْرِ ويُقَال لِمَلِكَهَا : تُورانْ شاهْ كما يقال لمُقَابِله من دِيَار العَجَمِ : إيرانُ بالكسر ولِمَلِكِهَا : إيرانْ شاهْ . تُورانُ : ة بحَرّانَ منها أبو محمّد سعدُ بنُ الحَسَنِ العَرُوضِيُّ الحَرَّانِيُّ التُّورانِيُّ له شِعرٌ حَسَنٌ سَمِعَ منه أبو سعدِ بنِ السَّمْعَانِيِّ وعاش بعدَه إلى سنة ثمانين وخمسمائة ذَكَرَه ابنُ نُقْطَةَ ومحمّدُ بنُ أحمدَ القَزّازُ بنُ التُّورانِيِّ ويقال في اسم القَرْيَةِ أيضاً : تُور تُوُفيَ سنةَ 705 ، رَوَى عن بان الجُمّيزيِّ وابن المنى وأَخَذَ عنه الذَّهَبِيُّ

وغُبُّ تُورانَ بالضمّ : ع قُرْبَ خَوْرِ الدَّيْبُلِ من بلاد السَّنْد

عن ابن الأعرابيّ : التائِرُ : المُداوِمُ على العَمَلِ بعدَ فُتُورٍ

ومّما يُستدرَكُ عليه : عن أبي عَمْروٍ : فُلانٌ يُتَارُ على أن يُؤْخَذَ أي يُدارَ على أنْ يُؤْخَذَ وأنشدَ لعامرِ بنِ كثير المحاربيِّ :

لقد غَضِبُوا عليَّ وأَشْقَذُونِي ... فصِرْتُ كأَنَّنِي فَرَأٌ يُتارُ . ويُرْوَى : مُتَارٌ وقد تقدَّم

وفي الأساس : تور : فَعَلَه تارةَ أي مَرَّةً بعد أُخْرَى . وهذه شَرُّ تاراتِكَ . وتاوَرْتُه : عاوَدْتُه . وتارانُ : اسمُ ابنِ لُقْمَانَ الذي ذُكِرَ في القُرْآن فيما ذَكَرَ الزَّجّاجُ وغيرُه ونقلَه السُّهَيْلِيُّ في الرَّوْض

لسان العرب
التَّوْرُ من الأَواني مذكر قيل هو عربي وقيل دخيل الأَزهري التَّوْرُ إِناء معروف تذكره العرب تشرب فيه وفي حديث أُم سليم أَنها صنعت حَيْساً في تَوْرٍ هو إِناء من صُفْرٍ أَو حجارة كالإِجَّانَةِ وقد يتوضأُ منه ومنه حديث سلمان لما احْتُضِرَ دعا بِمِسْكٍ ثم قال لامرأَته أَوْ خِفِيهِ في تَوْرٍ أَي اضربيه بالماء والتَّوْرُ الرسول بين القوم عربي صحيح قال والتَّوْرُ فيما بَيْنَنَا مُعْمَلُ يَرْضَى بهِ الآثِيُّ والمُرْسِلُ وفي الصحاح يرضى به المأْتيُّ والمرسل ابن الأَعرابي التَّورَةُ الجارية التي تُرسَلُ بين العُشَّاق والتَّارَةُ الحين والمَرَّة أَلفها واو جَمْعُها تاراتٌ وتِيَرٌ قال يَقُومُ تاراتٍ ويَمْشي تِيَرا وقال العجاج ضَرْباً إِذا ما مِرْجَلُ المَوْتِ أَفَرْ بالْغَلْي أَحْمَوهُ وأَحْنَوه التِّيَرْ قال ابن الأَعرابي تأْرة مهموز فلما كثر استعمالهم لها تركوا همزها قال أَبو منصور وقال غيره جمع تَأْرَةٍ تِئَرٌ مهموزة قال ومنه يقال أَتْأَرْتُ النَّظَرَ إِليه أَي أَدمته تارةً بَعْدَ تارةٍ وأَتَرْتُ الشيءَ جئت به تارةً أُخرى أَي مَرَّةً بعد مرة قال لبيد يصف عَيْراً يديم صوته ونهيقه يَجِدُّ سَحِيلَةً ويُتَيرُ فيها ويُتْبِعها خِنَاقاً في زَمالِ ويروى ويُبِيرُ ويروى ويُبِين كل ذلك عن اللحياني التهذيب في قوله أَتْأَرْتُ النظر إِذا حَدَدْتَهُ قال بهمز الأَلفين غير ممدودة ثم قال ومن ترك الهمز قال أَتَرْتُ إِليه النظر والرمي أُتِيرُ تارَةً وأَتَرْتُ إِليه الرَّمْيَ إِذا رميته تارة بعد تارة فهو مُتَارٌ ومنه قول الشاعر يَظَلُّ كأَنه فَرأٌ مُتَارُ ابن الأَعرابي التَّائر المداوم على العمل بعد فُتور أَبو عمرو فلان يُتارُ على أَن يُؤْخَذَ أَي يُدار على أَن يؤْخذ وأَنشد لعامر بن كثير المحاربي لَقَدْ غَضِبُوا عَليَّ وأَشْقَذوني فَصِرْتُ كَأَنَّني فَرَأٌ يتارُ ويروى مُتارُ وحكي يا تارات فلان ولم يفسره وأَنشد قول حسان لتَسْمَعُنَّ وَشيكاً في دِيارِكُمُ اللهُ أَكْبرُ يا تاراتِ عُثمَانَا قال ابن سيده وعندي أَنه مقلوب من الوَتْرِ الذي هو الدم وإِن كان غير موازن به وتِيرَ الرجلُ أُصيب التَّارُ منه هكذا جاء على صيغة ما لم يسمَّ فاعله قال ابن هَرْمَةَ حَييَّ تَقِيَّ ساكنُ القَوْلِ وَادِعٌ إِذا لم يُتَرْ شَهْمٌ إِذا تِيرَ مانِعُ وتارَاءُ من مساجد سيدنا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم بين المدينة وتبوك ورأَيت في حواشي ابن بري بخط الشيخ الفاضل رضي الدين الشاطبي وأَظنه نسبه إلى ابن سيده قوله وما الدَّهْرُ إِلاّ تارتانِ فَمِنْهما أَمُوتُ وأُخرى أَبْتَغِي العَيْشَ أَكْدَحُ أَراد فمنهما تارة أَموتها أَي أَموت فيها
الرائد
* تور تتويرا. فعل الشيء مرة بعد مرة.
الرائد
* تور. ج أتوار. 1-مص. تار يتور. 2-رسول بين القوم. 3-إناء يشرب فيه، غيبته.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: