وصف و معنى و تعريف كلمة المتوطن:


المتوطن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و واو (و) و طاء (ط) و نون (ن) .




معنى و شرح المتوطن في معاجم اللغة العربية:



المتوطن

جذر [توط]

  1. تَوَطَّنَ: (فعل)
    • توطَّنَ / توطَّنَ بـ / توطَّنَ على يتوطَّن ، توطُّنًا ، فهو مُتوطِّن ، والمفعول مُتوطَّن
    • تَوَطَّنَ فِي بِلاَدِ الهِجْرَةِ : اِتَّخَذَهَا وَطَناً لَهُ
    • تَوَطَّنَتْ نَفْسُهُ عَلَى البَقَاءِ فِي القَرْيَةِ : ذَلَّتْ لَهُ ، وَتَمهَّدَتْ
,
  1. وَطَنُ
    • ـ وَطَنُ ، ووَطْنُ : مَنْزِلُ الإِقامَةِ ، ومَرْبَطُ البَقَرِ والغَنَمِ , ج : أوطانٌ .
      ـ وَطَنَ به يَطِنُ وأوْطَنَ : أقامَ .
      ـ أوْطَنَهُ وَوَطَّنَهُ واسْتَوْطَنَهُ : اتَّخَذَهُ وَطَناً .
      ـ مَواطِنُ مكةَ : مَواقِفُها ،
      ـ مَواطِنُ من الحَرْبِ : مشاهِدُهَا .
      ـ تَوْطِينُ النفس : تَمْهِيدُها .
      ـ تَوَطَّنَها : تَمَهَّدَها .
      ـ مِيطانُ : الغايَةُ ، وموضِعٌ يُوطَنُ لتُرْسَلَ منه الخَيْلُ في السِباقِ .
      ـ واطَنَهُ على الأمْرِ : وافَقَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَوطَن
    • أوطن - إيطانا
      1 - أوطن المكان : أقام به . 2 - أوطن البلد : اتخذه وطنا .

    المعجم: الرائد

  3. أوطنَ
    • أوطنَ / أوطنَ بـ يُوطن ، إيطانًا ، فهو مُوطِن ، والمفعول مُوطَن :-
      أوطن المكانَ اتّخذه وَطنًا :- أوطن البلدَ .
      أوطن نفسَه على كذا : مَهَّدها له ، ورضّاها به :- أوطنت نفسي على خشونة العيش .
      أوطن بالمكان : أقام به :- يُوطن الإنسانُ حيث يجد رزقَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. استوطنَ
    • استوطنَ يستوطن ، استيطانًا ، فهو مُسْتوطِن ، والمفعول مُسْتوطَن :-
      استوطن فلانٌ المكانَ أقام في بلد غريب واتّخذه وطنّا له :- استوطن اليهودُ أرضَ فلسطين ، - اتّخذ القاهرةَ مُسْتوطَنًا له :-
      • الوباء المُستوطِن : الدَّائم الانتشار في بلد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. استيطانيَّة
    • استيطانيَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى استيطان : :- نشاطات / تجمّعات استيطانيّة .
      • السِّياسة الاستيطانيَّة : ( السياسة ) سياسة ترمي إلى إقامة منشآت سكنيّة وتجاريّة على أراضٍ محتلّة ، بهدف الاستيلاء على هذه الأرض واتِّخاذها وطنًا للمحتلّ :- صعَّدت إسرائيل من سياستها الاستيطانيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. اِسْتِيطانٌ
    • [ و ط ن ]. ( مصدر اِسْتَوْطَنَ ). :- مِنْ أَخْطَرِ ما عَرَفَهُ العَالَمُ العَرَبِيُّ اسْتيطانُ فِلَسْطينَ :- : إِسْكانُها مِنْ جانِبِ اليَهودِ وَمُحاوَلَةُ اتِّخاذِها وَطَناً لَهُمْ ، أَيْ أَنْ تَأْتِيَ جَماعَةٌ إلى أَرْضٍ مِنْ بَلَدٍ آخَرَ أَوْ بُلْدانٍ أُخْرَى ، وَتَعْمَلَ على اتِّخَاذِهَا وَطَناً لَها وَذَلِكَ بِتَعْميرِها .

    المعجم: الغني

  7. استيطان
    • استيطان :-
      1 - مصدر استوطنَ .
      2 - حالة استقرار الكائن الدَّخيل في الموطن الجديد :- تنتشر ظاهرة الاستيطان في الأراضي المحتلَّة ، - استيطان المستعمرين الغزاة :-
      • سياسَةُ الاستيطان : التَّوطُّن في أرض محتلَّة .
      • علم الاستيطان البشريّ : ( البيئة والجيولوجيا ) علم العمران البشريّ ، ويشمل تخطيط وتصميم مدينة أو مجتمع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. إِستَوطَن
    • إستوطن - استيطانا
      1 - إستوطن البلد : اتخذه وطنا . 2 - المكان : سكنه ، أقام به

    المعجم: الرائد



  9. استوطن فلان المكان
    • أقام في بلد غريب واتّخذه وطنّا

    المعجم: عربي عامة

  10. اسْتَوطَنَ
    • اسْتَوطَنَ البلدَ : توطَّنه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. اِسْتَوْطَنَ
    • [ و ط ن ]. ( فعل : سداسي متعد ). اِسْتَوْطَنْتُ ، أَسْتَوْطِنُ ، اِسْتَوْطِنْ . مصدر اِسْتِيطانٌ . :- اِسْتَوْطَنَ البِلاَدَ :- : اِتَّخَذَها وَطَناً لَهُ . :- اِسْتَوْطَنَ اليَهودُ أَرْضَ فِلَسْطِينَ عُنْوَةً وَعُنْفاً :- :- حَاوَلَ الفَرَنْسِيُّونَ أَنْ يَسْتَوْطِنُوا بِلادَ الجَزَائِرِ .

    المعجم: الغني



  12. أوطن المكان
    • اتّخذه وَطنًا :- أوطن البلدَ .

    المعجم: عربي عامة

  13. أوطن بالمكان
    • أقام به :- يُوطن الإنسانُ حيث يجد رزقَه .

    المعجم: عربي عامة

  14. أوطن نفسه على كذا
    • مَهَّدها له ، ورضّاها به :- أوطنت نفسي على خشونة العيش .

    المعجم: عربي عامة

  15. أوْطَنَ
    • أوْطَنَ المكانَ : وَطَنَ به .
      و أوْطَنَ البلدَ : اتَّخَذَه وطنًا .
      و أوْطَنَ نفسَه على كذا : مهَّدها له ورضَّاها به .


    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أوْطَنَ
    • [ و ط ن ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَوْطَنْتُ ، أُوْطِنُ ، أَوْطِنْ ، مصدر إيطَانٌ .
      1 . :- أوْطَنَ بِالِبلادِ :- : أقَامَ بِهَا .
      2 . :- أوْطَنَ بَلَداً :- : اِتَّخَذَهُ وَطَناً .
      3 . :- أوْطَنَ نَفْسَهُ عَلَى حُبِّ الخَيْرِ :- : مَهَّدَهَا لَهُ وَرَضَّاها بِهِ .

    المعجم: الغني

  17. وطن
    • " الوَطَنُ : المَنْزِلُ تقيم به ، وهو مَوْطِنُ الإنسان ومحله ؛ وقد خففه رؤبة في قوله : أَوْطَنْتُ وَطْناً لم يكن من وَطَني ، لو لم تَكُنْ عاملَها لم أَسْكُنِ بها ، ولم أَرْجُنْ بها في الرُّجَّن ؟

      ‏ قال ابن بري : الذي في شعر رؤبة : كَيْما تَرَى أَهلُ العِراقِ أَنني أَوْطَنْتُ أَرضاً لم تكن من وَطَني وقد ذكر في موضعه ، والجمع أَوْطان .
      وأَوْطانُ الغنم والبقر : مَرَابِضُها وأَماكنها التي تأْوي إليها ؛ قال الأَخْطَلُ : كُرُّوا إلى حَرَّتَيْكُمْ تَعْمُرُونَهُمَا ، كما تَكُرُّ إلى أَوْطانها البَقَرُ ومَوَاطِنُ مكة : مَوَافقها ، وهو من ذلك .
      وَطَنَ بالمكان وأَوْطَنَ أَقام ؛ الأَخيرة أَعلى .
      وأَوْطَنَهُ : اتخذه وَطَناً .
      يقال : أَوْطَنَ فلانٌ أَرض كذا وكذا أَي اتخذها محلاً ومُسْكَناً يقيم فيها .
      والمِيطانُ : الموضع الذي يُوَطَّنُ لترسل منه الخيل في السِّباق ، وهو أَول الغاية ، والمِيتاء والمِيداء آخر الغاية ؛ الأَصمعي : هو المَيْدانُ والمِيطانُ ، بفتح الميم من الأول وكسرها من الثاني .
      وروى عمرو عن أَبيه ، قال : المَيَاطِينُ المَيادين .
      يقال : من أَين مِيطانك أَي غايتك .
      وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : كان لا يُوطِنُ الأَماكن أََي لا يتخذ لنفسه مجلساً يُعْرَفُ به .
      والمَوْطِنُ : مَفْعِلٌ منه ، ويسمى به المَشْهَدُ من مشَاهد الحرب ، وجمعه مَوَاطن .
      والمَوْطِنُ : المَشْهَدُ من مَشَاهد الحرب .
      وفي التنزيل العزيز : لقد نصَركُمُ اللهُ في مَوَاطن كثيرة ؛ وقال طَرَفَةُ : على مَوْطِنٍ يَخْشَى الفَتَى عنده الرَّدَى ، متى تَعْتَرِكْ فيه الفَرائصُ تُرْعَدِ وأَوطَنْتُ الأَرض ووَطَّنْتُها تَوطِيناً واسْتَوْطَنْتُها أَي اتخذتها وَطَناً ، وكذلك الاتِّطانُ ، وهو افْتِعال منه . غيره : أَما المَوَاطِنُ فكل مَقام قام به الإنسان لأَمر فهو مَوْطِنٌ له ، كقولك : إذا أَتيت فوقفت في تلك المَوَاطِنِ فادْعُ الله لي ولإخواني .
      وفي الحديث : أَنه نَهَى عن نَقْرَة الغُراب وأَن يُوطِنَ الرجلُ في المكان بالمسجد كما يُوطِنُ البعيرُ ؛ قيل : معناه أَن يأْلف الرجل مكاناً معلوماً من المسجد مخصوصاً به يصلي فيه كالبعير لا يأْوي من عَطَنٍ إلا إلى مَبْرَكٍ دَمِثٍ قد أَوْطَنَه واتخذه مُناخاً ، وقيل : معناه أَن يَبْرُكَ على ركبتيه قبل يديه إذا أَراد السجودَ مثلَ بُرُوكِ البعير ؛ ومنه الحديث : أَنه نَهَى عن إيطان المساجد أَي اتخاذها وَطَناً .
      وواطنَهُ على الأَمر : أَضمر فعله معه ، فإن أَراد معنى وافقه ، قال : واطأَه .
      تقول : واطنْتُ فلاناً على هذا الأَمر إذا جعلتما في أَنفسكما أَن تفعلاه ، وتَوْطِينُ النفس على الشيء : كالتمهيد .
      ابن سيده : وَطَّنَ نفسَهُ على الشيء وله فتَوَطَّنَتْ حملها عليه فتحَمَّلَتْ وذَلَّتْ له ، وقيل : وَطَّنَ نفسه على الشيء وله فتَوَطَّنَت حملها عليه ؛ قال كُثَيِّرٌ : فقُلْتُ لها : يا عَزَّ ، كلُّ مُصيبةٍ إذا وُطِّنتْ يوماً لها النَّفْسُ ، ذَلَّتِ "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: